معلومات ممتازة عن النفط وأوبك

Nabil

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
19 أبريل 2008
المشاركات
22,426
التفاعل
17,565 41 0
معلومات ممتازة عن النفط وأوبك



قبل أن ندخل للموضوع هذه معلومة قد تكون أول مرة تمر على البعض؟؟


البراميل لا تستخدم في تخزين النفط. يعتقد البعض أن النفط ينقل ويخزن في 'براميل'. هذا الاعتقاد الخاطئ مصدره شيوع استخدام البرميل كوحدة قياس. الحقيقة أن صناعة النفط العالمية لا تستخدم البراميل على الإطلاق حيث إن النفط يضخ عبر أنابيب إلى خزانات ضخمة، ومن ثم إلى خزانات ناقلات النفط التي يتم تفريغها في الدول المستهلكة في خزانات كبيرة. سبب شيوع استخدام البراميل هو أنه عندما اكتشف النفط بكميات تجارية عام 1859 في شمال غرب ولاية بنسلفانيا الأمريكية تم تخزينه في براميل الخمر والجعة لتسهيل عملية نقله على عربات تجرها الخيول أو على عبارات نهرية.
يعتقد البعض أن العالم يعتمد على النفط في توليد أغلب الطاقة الذي يحتاج إليها. هذا الاعتقاد خاطئ أيضاً حيث إن الفحم والطاقة النووية والوقود الحيوي (من مخلفات النباتات والحيوانات) تشكل الجزء الأكبر من استهلاك الطاقة في العالم.
يبالغ البعض في إيرادات دول الخليج النفطية, حيث يعتقدون أن هذه الإيرادات هي ناتج ضرب سعر النفط الذي تعلن عنه وسائل الإعلام بإنتاج تلك الدولة. الحقيقة أن إيرادات هذه الدول أقل من ذلك بكثير لسببين: الأول أن متوسط سعر النفط الخليجي أقل من سعري خامي غرب تكساس وبرنت اللذين تعلنهما وسائل الإعلام لأن النفوظ الخليجية، في المتوسط، أردأ من خامي غرب تكساس وبرنت من جهة، وتحتاج إلى نقل إلى الأسواق الأمريكية والأوروبية من جهة أخرى. الثاني أن ما تحصل عليه الحكومات هو الريوع والضرائب من شركاتها النفطية بعد أن تقوم هذه الشركات بدفع تكاليف الاستكشاف والتنقيب والحفر والإنتاج والنقل وغير ذلك.
كما يجب على شركات النفط الوطنية أن تستخدم جزءاً من إيراداتها للحفاظ على مستوى الاحتياطيات والإنتاج كون النفط مصدرا ناضبا، الأمر الذي يتطلب استخدام جزء من إيراداتها في عملياتها الاستثمارية.
هناك اعتقاد شائع أن أكثر الدول تقدماً هي أكثرها استهلاكاً للطاقة مقاساً باستهلاك الطاقة لكل فرد. كما يعتقد البعض أن الدول الصناعية تنتج أعلى معدلات التلوث في العالم لكل فرد. الحقيقة أن بعض دول الخليج تحتل أعلى المراتب في العالم في كلا المجالين: استهلاك الطاقة للفرد وانبعاثات ثاني أوكسيد الكربون للفرد.
ما هو النفط ؟
النفط مادة غير متجانسة تختلف طبيعتها من مكان لآخر. وتستخدم الخامات القياسية مثل 'غرب تكساس' و'برنت' للمساعدة في تسعير 160نوعاً من النفوط المختلفة. ويتم تسعير هذه الخامات بناء على مدى اختلافها عن الخامات القياسية ومدى بعدها عن أسواق هذه الخامات. ويتم التمييز بين أنواع النفط حسب كثافتها (وزنها مقارنة بحجمها) وحموضتها (نسبة الكبريت فيها) وعوامل أخرى.
وكان من أهم إسهامات معهد النفط الأمريكي إنشاء معيار للكثافة يقاس بالدرجات وتبدأ من صفر. فالنفط الذي تقل كثافته عن 25درجة يعتبر ثقيلاً، والنفط الذي تراوح كثافته بين 25و 35يعتبر متوسطاً، وأي نفط كثافته أعلى من 35درجة يعتبر خفيفاً. أما النفط الحلو فهو الذي تقل فيه نسبة الكبريت عن 1في المائة. وينخفض سعر النفط مقارنة بخامات القياس كلما زادت كثافته وحموضت ه، ويرتفع سعره مع انخفاض كثافته وحموضته. ويمثل إنتاج النفط الخفيف الحلو نحو 40في المائة من الإنتاج العالمي، بينما تمثل النفوط الثقيلة والمتوسطة الـ 60في المائة الباقية
ما هي أنواع النفط وفقا لتصنيف وكالة حماية البيئة الأمريكية؟
تقسم وكالة حماية البيئة الأمريكية النفط إلى 4 فئات من الزيوت بناء على خطورتها وإمكانية تنظيفها في

حالة التسرب وهي:
فئة A: الزيوت الخفيفة سريعة التبخر. وتشمل أغلب المشتقات النفطية والأنواع العالية الجودة من النفط الخام. وتتميز بأنها شفافة وسريعة الاشتعال والتبخر وتطفو على سطح الماء. تمتزج بالتربة بسهولة ويصعب التخلص منها. وهي زيوت سامة ذات رائحة نفاذة.
فئة B: الزيوت غير اللاصقة. وهي زيوت شمعية تطفو على سطح الماء ويصعب امتزاجها بالتربة وهي أقل سمية من الفئة السابقة. يمكن التخلص منها عن طريق الغسيل بالماء.
فئة C: الزيوت الثقيلة اللاصقة. وهي زيوت لزجة بنية أو سوداء. وبما أن كثافتها قريبة من الماء فإنها غالباً ما تغرق. وخطرها لا يكمن في التسمم وإنما في التصاقها بالسمك والطيور والحيوانات. ويشمل هذا النوع المشتقات النفطية الثقيلة والخام المتوسط والثقيل.
فئة D: الزيوت غير السائلة. وهي زيوت غير سامة سوداء أو بنية داكنة. تذوب بالحرارة ويصبح تنظيفها صعباً. وتتضمن كل أنواع النفط الثقيل
ما هو خام برنت؟
يستخدم خام برنت كمعيار لتسعير ثلثي إنتاج النفط العالمي، خاصة في الأسواق الأوروبية والإفريقية. لذلك فإن إشراف حقوله على النضوب سيشكل مشكلة كبيرة للمتعاملين الذين بدأوا يبحثون عن بديل للتسعير. ويتكون ''برنت'' من مزيج نفطي من 15 حقلاً مختلفاً في منطقتي برنت ونينيان في بحر الشمال، اللتين تنتجان نحو 500 ألف برميل يومياً. ويعتبر ''برنت'' من النفوط الخفيفة الحلوة بسبب وزنه النوعي البالغ 38 درجة وانخفاض نسبة الكبريت التي تصل إلى 037 في المائة. وبناء على الفروق بينه وبين الخامات الأخرى فإنه بشكل عام يباع بسعر أعلى من سلة نفوط ''أوبك'' بنحو دولار للبرميل، وبسعر أقل من خام غرب تكساس بنحو دولار أيضاً. وعلى الرغم من أن الدول الأوروبية تستهلك أغلب إنتاج خام برنت، إلا أنه يصدر أحياناً إلى الولايات المتحدة وبعض الدول الإفريقية إذا كان الفرق بين سعره وسعر النفوط المماثلة في هذه الأسواق أكبر من تكاليف الشحن.
ما هو خام غرب تكساس ؟
منالنفوط الخفيفة الحلوة، وزنه النوعي ,639درجة، ويحتوي على 024 في المائة من الكبريت فقط، ما يجعله يتفوق على نفوط ''أوبك'' وعلى خام برنت. لذلك فإنه يباع في المتوسط بسعر أعلى من سلة نفوط ''أوبك'' بنحو دولارين، وأعلى من برنت بنحو دولار واحد. ونظراً لجودته فإنه المصدر الأساسي للبنزين في الولايات المتحدة. وكما يدل اسمه فإن أغلبه ينتج في غرب تكساس. وهو أحد خامات القياس العالمية التي تستخدم في تسعير الخامات الأخرى، خاصة في أمريكا الشمالية، أكبرسوق للنفط في العال م. ونقطة التسعير هي مدينة كوشينج في أوكلاهوما كونها مركز تقاطع لمجموعة كبيرة من أنابيب النفط التي تمكن من نقل النف إلى مختلف أنحاء الولايات المتحدة، بما في ذلك الموانئ الأمريكية، ومن ثم إلى أي مكان في العالم. ومشكلة هذا النفط مماثلة لمشكلة خام برنت بسبب الانخفاض الدائم في احتياطياته وإنتاجه، الأمر الذي قد يجبر المتعاملين في أسواق النفط العالمية على تجاهله يوماً ما وإيجاد بديل له
ماذا تعني عبارة سلة أوبك ؟
تتكون سلة ''أوبك'' من سبعة خامات قياسية تنتج ''أوبك''
ستة منها، وهي النفط العربي السعودي الخفيف، دبي الفاتح، الصحراوي الجزائري، بوني الخفيف النيجيري، ميناس الإندونيسي، وتياخوانا الخفيف الفنزويلي، بالإضافة إلى خام لا تنتجه ''أوبك'' هو إثماس المكسيكي. ونظراً لأن السلة هي مزيج من النفوط الخفيفة والثقيلة، فإن سعرها يكون عادة أقل من سعر ''برنت'' و''غرب تكساس''. وتعتمد ''أوبك'' على المتوسط الحسابي لسعر هذه السلة في سياساتها الإنتاجية. وعلى الرغم من أن ''أوبك'' تبنت السلة منذ عام 1987، إلا أن أهميتها ظهرت عام 2000 عندما تبنت ''أوبك'' النطاق السعري الذي يقضي بتغيير سياسة الإنتاج للمحافظة على سعر هذه ال سلة ضمن النطاق الذي يراوح بين 22 و28 دولارا للبرميل. وتختلف أسعار هذه الخامات بسبب اختلاف وزنها النوعي وكمية الكبريت فيها وموقعها الجغرافي. لذلك فإن السعر الذي تستلمه بعض دول ''أوبك'' أقل بكثير من أسعار الخامات القياسية التي تذكرها وسائل الإعلام
مالفرق بين الاحتياطات والمخزونات؟؟
''احتياطيات'' النفط تختلف عن ''المخزون'' الذي تذكره وسائل الإعلام عندما تتحدث عن التغير في أسعار النفط. فالاحتياطيات بمعناها العام تمثل النفط الموجود في باطن الأرض الذي لم يستخرج بعد، بما في ذلك النفط الذي لم يتم اكتشافه.
أما المخزون فهو نفط تم استخراجه ويمثل كميات النفط الخام والمشتقات النفطية التي تخزنها الشركات والحكومات لأهداف تجارية أو استراتيجية. وعادة ما تؤثر تغيرات المخزون على أسعار النفط، بي نما لايوجد ارتباط مباشر بين الاحتياطيات وأسعار النفط. وتقسم الاحتياطيات إلى ثلاثة أنواع، احتياطيات مؤكدة وهي كمية النفط التي تأكد وجودها علمياً ويمكن استخراجها خلال السنوات المقبلة بناء على التكنولوجيا والعوامل الاقتصادية السائدة حالياً، واحتياطيات محتملة، واحتياطيات ممكنة. وعلى الرغم من أن هذه الأنواع ثبت وجودها إلا أن الفرق بينه ا هو درجة التأكد من استخراج هذه الكميات، فهي 90 في المائة على الأقل بالنسبة للأولى، و أكثر من 50 في المائة بالنسبة للثانية، وأقل من 50 في المائ بالنسبة للثالثة.
( ركزوا على الفقرة القادمة)
ما ذا تعرف عن 'أسواق النفط الآجلة'؟
تختلف الأسواق الآجلة عن الفورية بأن النفط المتعاقد عليه في الأسواق الآجلة ينتج ويسوق ويسلم للمشتري في المستقبل، حتى بعد سنوات من الآن. ويتم ذلك بسعر متفق عليه مسبقاً بغض النظر عن الأسعار السائدة وقت التسليم. وما الأسعار التي تتناقلها وسائل الإعلام إلا أسعار النفط في الأسواق الآجلة للشهر التالي. وتعتبر السوق الآجلة للنفط من أكثر الأسواق نشاطاً في العالم، وهناك عقود تسليم لعام 2010 توقع الآن بأسعار تتجاوز 40 دولاراً للبرميل.

يتكون كل عقد في الأسواق الآجلة في بورصة نيويورك من ألف برميل، على أن تكون نقطة التسليم مدينة كوشينج في ولاية أوكلاهوما بسبب موقعها الاستراتيجي على تقاطع خطوط أنابيب تمكنها من التصدير لكافة أنحاء العالم بسبب وصول هذه الأنابيب إلى الموانئ الأمريكية. يجد المضاربون والمستثمرون فرص ضخمة في الأسواق الآجلة لأنها تمكنهم من جني أرباح عن طريق تداول عقود النفط على الورق فقط حتى يأتي وقت التسليم، بدون القيام بأي عمليات فعلية للشحن والتسليم
كيف يتم تسعير البترول ( Pricing )؟
البترول هو أكثر السلع تداولاً في العالم ، وسعره يتفاوت حسب نوعيته ، فالبترول الخفيف الحلو أغلى ثمناً في سوق النفط العالمية ، وتوجد أكبر أسواق النفط في العالم في لندن ونيويورك وسنغافورة ، كما أنّ مشتقات النفط كالجازولين وزيت التدفئة تتمتع بسوق رائجة هي الأخرى . ونظراً لوجود أنواع وأصناف مختلفة من البترول فقد تمّ الاتفاق بين متداولو النفط على اختيار أنواع محدّدة تكون بمثابة معيار للجودة وعلى أساسها يتم زيادة أو خفض قيمة السلع البترولية.
فعلى مستوى العالم أختير خام برنت في المملكة المتحدة ليكون مرجعاً عالمياً، وفي منطقة الخليج العربي، يستخدم خام دبي كمعيار للتسعيرة ، وفي الولايات المتحدّة خام وسط تكساس المتوسط.

سلة أوبك

وضعت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) نظاماً مرجعياً خاصاً بها عُرف بسلّة أوبك وهو عبارة عن متوسط سبعة خامات محددة من النفط ، وهي: الخام العربي الخفيف السعودي ، خام دبي الإماراتي ، خام بوني الخفيف النيجيري ، خام صحاري الجزائري ، خام ميناس الإندونيسي ، خام تيا خوانا الخفيف الفنزويلي ، خام ايستموس المكسيكي.
مالفرق بين أوبك وأوابك؟؟
تأسست منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (الأوابك) في يناير عام 1968م، وكانت الدول المؤسسة لها المملكة العربية السعودية و الجماهيرية الليبية و الكويت وتهدف المنظمة إلى التعاون فيما بين دول الأعضاء في تطوير الصناعة البترولية العربية بشكل عام، والحفاظ على سوق الب ترول بشروط عادلة ومعقولة. وقد زاد عدد الأعضاء في المنظمة إلى ثلاثة عشر دولة عربية إضافة إلى الدول المؤسسة وهي: البحرين، الإمارات العربية المتحدة، تونس، الجزائر، سوريا، العراق، قطر، مصر. ويشكل إنتاج دول الأوابك نحو 30% من مجموع الإنتاج العالمي، ومجموع احتياطها نحو 50% من الاحتياط العالمي. وقد انبثق عن منظمة اوابك عدة مشروعات عربية مشتركة . لمزيد من المعلومات عنها انظر المشروعات المشتركة الخا رجية في هذا الموقع او موقع اوابك.

منظمة أوبك

أنشئت منظمة الأقطار المصدرة للبترول (أوبك) عام 1960م وكانت الدول المؤسسة لها المملكة العربية السعودية والكويت والعراق وإيران وفنزويلا. وتهدف إلى تنسيق وتوحيد السياسات البترولية للدول الأعضاء وإيجاد الطرق والوسائل لاستقرار الأسعار والدفاع عن مصالح الدول المنتجة للحصول على عائد مستقر من الدخل. وقد اتسعت عضوية المنظمة لتصل إلى 13 عضواً عام 1990م ثم إحد ى عشر عضواً بنهاية عام 1999م والدول الأعضاء الأخرى إضافة للدول المؤسسة هي : الجزائر إندونيسيا- ليبيا نيجيريا- قطر والإمارات العربية المتحدة. وتمتلك الدول الأعضاء في الاوبك 805 بليون برميل من احتياط الزيت الثابت وجوده يشكل حوالي 76% من احتياط الزيت العالمي بنهاية عام 1999م. ويصل إنتاج المنظمة إلى 40% من الإنتاج العالمي . وحجم صادراتها 55% من الصادرات العالمية للزيت ويشكل احتياطي المملكة حوالي 33% من احتياط زيت منظمة أوبك وإنتاجها 32% من إنتاج المنظمة. ويق ع مقر منظمة أوبك ف مدينة فينا بالنمسا ويشرف عليها مج لس المحافظين من الدول الأعضاء ويعتبر مؤتمرها الوزاري المرجع الرئيسي في قراراتها.
أكبر الدول المنتجة للنفط ؟؟
- طبعا السعودية


أكبر شركات النفط في العالم؟؟

1 ـ أكسون مبيل ( الولايات المتحدة ) 233 مليار دولار
2 ـ رويال داتش ( بريطانيا وهولندا ) 151 مليار دولار
3 ـ بي بي اومكو اركو ( بريطانيا ) 143 مليار دولار
4 ـ توتال فينا ( فرنسا وبلجيكا ) 92 مليار دولار
5 ـ شيفرون تكساكو ( الولايات المتحدة ) 69 مليار دولار
6 ـ إي أن آي ( إيطاليا ) 58 مليار دولار
7 ـ اندماج شركتي يوكوس و سيبنفت ( روسيا ) 36 مليار دولار​

معلومة مهمة؟؟​


لا يمثل الاستيراد الأمريكي للنفط السعودي إلا نسبة قليلة فأغلب إنتاج السعودية يذهب لليابان وشرق أسيا والصين والهند؟
 
التعديل الأخير:
معلمومات رائعه جزاك الله كل خير

ولكن اعترض على شيوع استخدام الفحم عن النفط فى نظرى
قلما يستخدم هذا اما الوقود الحيوى والنووى اتفق معك

تحياتى
 
صباح الخير

موضوع شامل عن الذهب الاسود ........................شكرا لك
 
معلومات ممتازة استفدت منها صراحة بارك الله فيك
 
معلومات ممتازة استفت منها كثيرا.....بارك الله فيك
 
شكراً لك على هذا الموضوع الجميل
ومعلومات جديدة بالفعل
 
معلمومات رائعه جزاك الله كل خير


ولكن اعترض على شيوع استخدام الفحم عن النفط فى نظرى
قلما يستخدم هذا اما الوقود الحيوى والنووى اتفق معك


تحياتى
الاخ الكريم اشكرك على رأيك وتقييمك للموضوع ولكن الفحم استخدم ولا يزال يستخدم على نطاق كبير كما ان هذا الموضوع تم تدقيقه من قبل احد خبراء النفط المعروفين عالميا وشكرا
 
الاخ الكريم اشكرك على رأيك وتقييمك للموضوع ولكن الفحم استخدم ولا يزال يستخدم على نطاق كبير كما ان هذا الموضوع تم تدقيقه من قبل احد خبراء النفط المعروفين عالميا وشكرا

الصين تعتمد على الفحم بصورة كبيرة

وحوادث إنفجارات مناجم الفحم كثيرة جدا
 
اشكرك اخوي نبيل على المعلومات المفيده ...

الصراحه الكثير منا يجهل الكثير من هذه المعلومات المهمه والتي في حد ذاتها تكون ثقافه اساسية للفرد ...

لابد على الفرد المسلم ان يكون لديه فكره عامه في جميع العلوم ... ليستطيع معرفه مايحدث حوله من تغيرات .. ولتكون لديها ايضا الاستطاعة على التحليل والتقييم وابداء الرأي ....



تحياتي لكم




المستشار
 
للعلم
سعر نفط صحراوي الجزائري والعربي الليبي اعلى من سعر البرنت بحوالي دولارين الى ثلاثة بسبب قلة نسبة الكبريت فيهما
 
معلومات مفيدة فقط احب ان اذكر ان وحدة البرميل التي تستخدم لقياس النفط تماثل ما يقارب 7ونصف لتر تقريباً واحب ان اذكر انه توجد عدة معايير يتم بها تقييم جودة ونوعية النفط الخام منها نسبة الكبريت فيه حيث كلما زادت نسبة الكبريت قلت جودة النقط اضافة الى كثافة النفط ووزنه النوعي الذي كلما زاد زادت جودة النفط اضافة الى عدة معايير اخرى منها عدد API وهو رقم حسابي يمثل جودة النفط حيث يمثل قانون رياضي يدخل به النسب بين العدد النوعي والكثافة وتم اختراع هذا الرقم من قبل معهد البترول الأمريكي.
 
معلومات مفيدة فقط احب ان اذكر ان وحدة البرميل التي تستخدم لقياس النفط تماثل ما يقارب 7ونصف لتر تقريباً واحب ان اذكر انه توجد عدة معايير يتم بها تقييم جودة ونوعية النفط الخام منها نسبة الكبريت فيه حيث كلما زادت نسبة الكبريت قلت جودة النقط اضافة الى كثافة النفط ووزنه النوعي الذي كلما زاد زادت جودة النفط اضافة الى عدة معايير اخرى منها عدد API وهو رقم حسابي يمثل جودة النفط حيث يمثل قانون رياضي يدخل به النسب بين العدد النوعي والكثافة وتم اختراع هذا الرقم من قبل معهد البترول الأمريكي.


أخي خبير المدفعية
ان البرميل يساوي 159 لتر اي 8 تنكات
وطن النفط يساوي 7.33 برميل
 
ياريث نستعمل هدا السلاح الفتاك
 
مشكوووووور على المعومات القيمة
 
معلومات ممتازة مشكووووووووووووور
 
عودة
أعلى