قوات تحت الطلب حلم القوه العربيه يتحقق

صحيفة الجارديان The Guardian : القوة العربية المُشتركة قُوامها المُقترح يُمكن أن يصل الى 40 ألف فرد من النخبة مدعومين بالطائرات المقاتلة والسفن الحربية والمدرعات الخفيفة وستتمركز في القاهرة أو الرياض ، وذلك طبقا لتصريحات المسؤولين الرسميين المصريين من العسكريين والأمنيين .
Egyptian military and security officials have said the proposed force announced on Sunday would be made of up to 40,000 elite troops based in either Cairo or Riyadh. It would be backed by fighter jets, warships and light armour.
 
التلغراف: جيش عربي جديد

150328113449_sisi_hadi_640x360_reuters.jpg

مؤتمر القمة العربية في شرم الشيخ قرر تشكيل قوة عربية مشتركة


طغى الوضع في اليمن على اهتمام الصحف البريطانية الصادرة صباح الإثنين، حيث تابعته بالأخبار والتقارير والتحليلات.

في صحيفة "الديلي تلغراف" حملت الافتتاحية العنوان "جيش عربي جديد".

تبد أ الافتتاحية بإشارة إلى أحد مؤلفات تي اي لوارنس، والمعروف باسم "لورنس العرب".

في كتابه "أعمدة الحكمة السبعة" يكتب لورانس "من أهم الصعوبات التي تواجهها الحركة العربية صعوبة تعريف العربي".

كانت مهمة لورانس تشكيل جيش عربي يحمل السلاح ضد العثمانيين.

وتشير الافتتاحية إلى مؤتمر القمة العربية الذي عقد في شرم الشيخ الأحد، واتفق الزعماء العرب المجتمعون فيه على تشكيل "قوة عربية" لمواجهة الحوثيين في اليمن.

وستتشكل القوة المشتركة من قوات عسكرية من عشر دول سنية، وستتولى السعودية القيادة.

وقد أبدى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي استعداده لإرسال قوات برية إلى اليمن إذا اقتضت الضرورة.

وقال السيسي إن التحديات التي تواجهها المنطقة العربية "تهدد هويتها".

وتقول الصحيفة إن الهوية العربية تشرذمت في الفترة الأخيرة، لكنها مدينة باستعادة أهميتها لاستعراض إيران عضلاتها كقوة إقليمية في المنطقة.

وتختم الصحيفة الافتتاحية بالقول إن القوة العربية التي ستتشكل في الوقت الحاضر سيكون منوطا بها مواجهة الحوثيين وتنظيم الدولة الإسلامية، لكن الخطر الحقيقي المحدق في المنطقة العربية مصدره إيران.

التدخل السعودي والحرب الأهلية:

ولم يغب الوضع اليمني عن افتتاحيات صحيفة الفاينانشال تايمز ، فقد حملت إحداها العنوان التالي "التدخل السعودي يهدد بحرب أهلية شاملة في اليمن".

تستهل الصحيفة افتتاحيتها بالقول إن التدخل السعودي في اليمن يرسل رسالة قوية إلى منافستها على النفوذ الإقليمي، إيران.

وللتدخل السعودي مخاطر كبيرة، كما ترى الصحيفة، فيمكن أن يؤدي بالبلاد إلى حرب أهلية شاملة.

وتقول الصحيفة إن السعودية كانت دائما تحاول ممارسة نفوذ على جارتها الجنوبية، أحيانا بالرشوة، وأحيانا بتطبيق مبدأ "فرق تسد"، وذلك باستخدام بعض القبائل الحدودية.

وترى الصحيفة أن اليمن أثبت خلال نصف قرن من النزاعات أن لايمكن حكمه بسهولة، فقد عجز عن ذلك الإنجليز كما الإمبراطورية العثمانية.

وتتطرق الافتتاحية الى التركيبة المعقدة للمجتمع اليمني، وتقول إن هذا لا يعني السعودية وحلفها السني، فهي مهتمة بالتدخل الإيراني بشكل أساسي، فقد اثار تقدم الحوثيين قلقهم، خاصة أن هذا يأتي بعد أن تمكنت إيران من ضمان حضور في العراق وسوريا ولبنان.

إلا أن الحوثيين جزء من نسيج المجتمع اليمني، تقول الصحيفة ، وسبق وجودهم هناك صراع النفوذ مع إيران، ولن تفلح الغارات الجوية في تغيير التعقيد في تركيبة المجتمع اليمني، بينما سيؤدي دخول قوات برية إلى زيادة تعقيد الوضع.

وترى الصحيفة أن لا وجود لخطوط واضحة بين الجهات المتصارعة في اليمن، بل مظالم منتشرة عبر البقعة الجغرافية، بالإضافة إلى حضور الجهاديين.

"شرطي المنطقة"

وننتقل إلى صحيفة الإندبندنت، لكن نبقى مع نفس الموضوع.

نشرت الصحيفة تعليقا بعنوان "الرياض تنصب نفسها شرطيا للمنطقة"، كتبته لينا خطاب.

ترى كاتبة المقال أن قرار مؤتمر القمة العربية بتشكيل قوة عربية موحدة على خلفية الصراع في اليمن يهدف في الحقيقة إلى استعادة النفوذ السعودي في المنطقة.

وتقول الكاتبة إن السعودية كانت في الماضي وسيطا ذا ثقل في المنطقة، لكن دورها اضمحل في الفترة الأخيرة، جزئيا بسبب صراعات على السلطة داخل العائلة الحاكمة نفسها.

وكان من نتيجة هذه ان افتقرت السياسة الخارجية السعودية إلى التماسك، وهو ما شهدت اليمن نتائجه.

وتعود الكاتبة بضع سنوات إلى الوراء، إلى اندلاع الانتفاضة في اليمن، والتي رأت فيها السعودية تهديدا، فتوسطت عبر مبادرة خليجية لنقل السلطة من الرئيس السابق علي عبدالله صالح إلى نائبه عبد ربه منصور هادي.

لكن لم تكن هناك رؤية موحدة حول مصير صالح، وهكذا فقد بقي في اليمن وتمكن من قيادة حزبه السياسي والتخطيط للعودة إلى الحياة السياسية.

ورغب بعض السعوديين في إبقاء القنوات مفتوحة مع الحوثيين، حيث في مناهضتهم للإخوان المسلمين مصلحة لهم، بينما صور البعض الحوثيين على أنهم ممثلو إيران في اليمن.



 
نفسى كقوات برية نعتمد على سلاحنا المصنع بايدنا عندنا مدرعات ودبابات وعربات خفيفة ومدرعة ومدافع وراجمات صواريخ حتى الاسلحة الفردية
وتوجد طائرات بدون طيار متميزة كيونايتد-40 بلوك6
ونحتاج تصنيع طائرة هجوم ارضى بايد عربية مع حماية من تشكيلة مقاتلات مختلفة f-15 f-16 f-18 والرافال والتايفون والسو-30
حلم ارجو ان يتحقق
 
بسم الله الرحمن الرحيم
اولا غريب ان لا يكون هناك موضوع بحث استراتيجي عن الجيش العربي المشترك المزمع انشاءه رغم انه ما اكثر الافكار و الطموحات و التخيلات

لذلك سيكون هذا الموضوع هو بذره لافكار و اطروحات و اراء بخصوص الجيش العربي المشترك و اتمني التفاعل من الجميع

اولا الهدف

الهدف المعلن من تشكيل قوه عربيه و كما ذكر القاده في القمه العربيه هو لمواجهه التحديات التي تمر بها المنطقه
بالنظر الي المنطقه نجد كثير من الدول غير مستقره مثل ليبيا, سوريا, العراق, اليمن, بل و يمكن اضافه لبنان و السودان و تونس و مصر كل باختلاف درجات عدم الاستقرار

ثانيا التحديات

التحدي الاول و الاكبر هو الارهاب
الثاني هي المليشيات المسلحه التي يمكن اضافتها علي التحدي الاول فيكون هناك ارهاب في صوره ميليشيات مسلحه مثل داعش التي تجمع بين الفكر الارهابي و صوره المليشيات
التحدي الثالث هو تشكيل قوه عسكريه ضاغطه علي صناع القرار الدوليين مثل الناتو


ثالثا الطموحات

اولا اعاده الاستقرار في المنطقه
ثانيا تشكيل توازنات قوي في مواجهه ايران و تركيا و اسرائيل
ثالثا ارساء مبادء العمل العسكري العربي المشترك

شكل الجيش العربي المشترك
اولا العدد


بالنظر الي التحديات و الاهداف اري انه لا يمكن ان يقل العدد عن مائه الف في اولي سنينه و في مرحله الدفاع النشط عن المنطقه ثم يتطور الي عدد اكبر عند الحاجه

ثانيا المكان

لابد من عدم تمركز القوات في مكان واحد و الا تكون بطيئه و غير مؤثره و انما يجب توزيعها علي الاقل علي اربع بلدان مع مراعاه البعد الجغرافي يكون متوسط الاحداث

مثلا قاعده في مصر و اخري في السعوديه و اخري في تونس و رابعه في الامارات

ملحوظه قاعده الامارات كان لابد ان تكون في احدي دولتين سوريا او العراق لكن في المستقبل ان شاء الله

ثالثا التسليح

من المفارقات ان معظم الدول المشتركه لا تعرف كيف تستخدم اسلحه الدول الاخري المتحالفه
مثال F16 هي العمود الفقري لكثير من الدول لكن نجد مثلا السعوديه و الجزائر لا يستخدمونها
الطائرات الروسي بانواعها لا يستخدمها الخليج باكمله

لذلك سيكون اما القوات المشتركه حل من اثنين
اما اهداء الدول المتحالفه لجزء من اسلحتها الي القوه المشترك و حينها سنصتدم بقواعد بيع و شراء السلاح فربما عارضت امريكا عمل طياريين ليبيين علي f15 سعوديه مثلا او عارضت روسيا عمل طيار قطري علي ميج او سوخوي. هو حل صعب لكن لابد منه في اول مراحل الانشاء

ثانيا هو عقد صفقات تسليح خاصه بالقوه العربيه الجديده و هو ما سيحدث في المستقبل مثل عقد صفقات خاصه لدرع الجزيره مؤخرا

لذلك المتوقع بالنسبه للجيش العربي هو تسليح غربي بالاساس و ان كنت لا اتمني حدوث هذا
ستكون الطائرات بالاغلب هي f15,f16,f18 بانواعها النقل c130 الحرب الاليكترونيه الاواكس الهليكوبتر القتالي الاباتشي و بلاك هوك و ربما جازيل

الدبابات غالبا ابرامز و المدرعات برادلي و M113
الدفاع الجوي باتريوت
البحريه لن تكون اولويه عند الانشاء

الجانب الشرقي اتوقع سيكون مشارك في الدفاع الجوي و مروحيات النقل و ربما مدرعات

رابعا الميزانيه

ستكون الميزانيه مهوله في البدء خصوصا مع تسليح جيش باكمله و عقد صفقات جديده له و هو ما لا يقدر علي حاليا سوي دول الخليج العربي بكل صراحه

خامسا القياده

القوات العربيه ستتبع جامعه الدول العربيه اي لن يكون لدوله منفرده السيطره عليها و سيتم تشكيل مجالي قياده من عسكريين عرب حاليين و برئاسه مجلس مشترك من رؤساء الاركان العرب

اتمني الا اكون اغفلت شيئا و ارحب بالاضافات
 
اتمنى ان يكون هناك مشتريات سلاح مشتركة لتسهيل عمليات نقل التكنلوجيا و الوصول الى التصنيع العسكري العربي المشترك
 
40 الف اشبه بقوات تدخل سريع اتمنى من كل قلبي ان لا تقل عن 100 الف بأقل تقدير
 
اتوقع ان هذا الحلم ولد ميتا والله اعلم

الدول العربيه اتفقت ان لا تتفق ، انشاء هذا الجيش يتطلب الكثير من التنازلات السياسيه من قبل الدول العربيه ، كمثال اعطاءه الحق في دخول حدود أي دوله عربيه ومجالها الجوي من دون طلب الأذن من هذه الدوله وفي حاله موافقه الدول العربيه علي هذا الأمر ، سيخلق مشكله اخري وهي كيف يمكن لدفاعات ورادارات دوله عربيه معينه ان تميز ان طائرات ودبابات الجيش الذي دخل حدودها ومجالها الجوي معادي ام لا ؟ هذا امر سيتطلب توحيد اجهزه تعريف الصديق من العدو مع المعدات الغربيه والشرقيه لجميع الدول العربيه والجيش العربي حتي لا تحدث حوادث تسمي بالنيران الصديقه بين الطرفين.

عامل التدريب مهم جدا ، حتي يكون هذا الجيش ذو فعاليه عاليه يجب ان يقوم بالتدريب والمناورات في جميع المناطق العربيه حتي يكون العسكريين علي معرفه بها وبتضاريسها واختيار الأسلحه المناسبه لهذه المناطق في حاله النزاعات المسلحه وهذا امر يكلف الكثير من المال والجهد البشري.

هل الدول العربيه قادره علي فرض سياسه الأمر الواقع للدول المصدره للسلاح ؟ أي بمعني ان تقوم السعوديه كمثال بأرسال مقاتلات اف - 15 لتتمركز في مصر ومصر ترسل مقاتلات اف - 16 لتتمركز في السودان وهكذا ، مثل هذا الأمر سيزيد من قوه الردع الجويه للدول العربيه نظرا لوجود مقاتلات وتسليح حديث زاد من قدرتها علي الدفاع عن نفسها وهذا امر سوف يكون ضد المصالح الأمريكيه ويحد من قدره عمل سلاح الجو الصهيوني في القيام بأعمال عدائيه ضد الدول العربيه في العمق.

هنالك الكثير من التحديات التي تعوق قيام جيش عربي ، اذا كان العرب فعلا جادين في انشاءه اذن عليهم ان يقوموا بالتغلب علي هذه الصعاب اولا. وشكرا
 
اتوقع ان هذا الحلم ولد ميتا والله اعلم

الدول العربيه اتفقت ان لا تتفق ، انشاء هذا الجيش يتطلب الكثير من التنازلات السياسيه من قبل الدول العربيه ، كمثال اعطاءه الحق في دخول حدود أي دوله عربيه ومجالها الجوي من دون طلب الأذن من هذه الدوله وفي حاله موافقه الدول العربيه علي هذا الأمر ، سيخلق مشكله اخري وهي كيف يمكن لدفاعات ورادارات دوله عربيه معينه ان تميز ان طائرات ودبابات الجيش الذي دخل حدودها ومجالها الجوي معادي ام لا ؟ هذا امر سيتطلب توحيد اجهزه تعريف الصديق من العدو مع المعدات الغربيه والشرقيه لجميع الدول العربيه والجيش العربي حتي لا تحدث حوادث تسمي بالنيران الصديقه بين الطرفين.

عامل التدريب مهم جدا ، حتي يكون هذا الجيش ذو فعاليه عاليه يجب ان يقوم بالتدريب والمناورات في جميع المناطق العربيه حتي يكون العسكريين علي معرفه بها وبتضاريسها واختيار الأسلحه المناسبه لهذه المناطق في حاله النزاعات المسلحه وهذا امر يكلف الكثير من المال والجهد البشري.

هل الدول العربيه قادره علي فرض سياسه الأمر الواقع للدول المصدره للسلاح ؟ أي بمعني ان تقوم السعوديه كمثال بأرسال مقاتلات اف - 15 لتتمركز في مصر ومصر ترسل مقاتلات اف - 16 لتتمركز في السودان وهكذا ، مثل هذا الأمر سيزيد من قوه الردع الجويه للدول العربيه نظرا لوجود مقاتلات وتسليح حديث زاد من قدرتها علي الدفاع عن نفسها وهذا امر سوف يكون ضد المصالح الأمريكيه ويحد من قدره عمل سلاح الجو الصهيوني في القيام بأعمال عدائيه ضد الدول العربيه في العمق.

هنالك الكثير من التحديات التي تعوق قيام جيش عربي ، اذا كان العرب فعلا جادين في انشاءه اذن عليهم ان يقوموا بالتغلب علي هذه الصعاب اولا. وشكرا

اعتقد النواة الأولى هي قوة تدخل سريع مع سربي طيران غربي من دول عربية ذات تسليح غربي

مع اعطاء مهام منفردة بعد ذلك حسب الأوضاع

اعتقد هذه النواة الأولى توفير قوتها الجوية أولا ومنحها تغطية بالأقمار الصناعية حتى تكون فاعلة

في خلال الفترة القادمة المتوقع قلاقل سوريا وليبيا والعراق وبالتالي على طريقة عاصفة الحزم وتشكيلة قوات بنفس المنطق سيكون التدخل واقعي وفعال
 
اعتقد النواة الأولى هي قوة تدخل سريع مع سربي طيران غربي من دول عربية ذات تسليح غربي

مع اعطاء مهام منفردة بعد ذلك حسب الأوضاع

اعتقد هذه النواة الأولى توفير قوتها الجوية أولا ومنحها تغطية بالأقمار الصناعية حتى تكون فاعلة

في خلال الفترة القادمة المتوقع قلاقل سوريا وليبيا والعراق وبالتالي على طريقة عاصفة الحزم وتشكيلة قوات بنفس المنطق سيكون التدخل واقعي وفعال
كنت لسه هعملك تاج هنا يا مارشال
صعب كل القوه تبقي تدخل سريع لازم قوات متمركزه علي الاراضي في قواعد بعدد من الدول كمثل قوات حفظ سلام.

لو الموضوع تدخل سريع و فرضا انت عايز عمليه نوعيه في الداخل السوري صعب انك تحرك الفرقه من القاهره او السعوديه الي سوريا في وقت قصير او حتي طويل انما لو ليك قاعده متمركزه في الاردن اللي فيها يخلصوا المهمه في وقت لا يذكر.
 
اتوقع ان هذا الحلم ولد ميتا والله اعلم

الدول العربيه اتفقت ان لا تتفق ، انشاء هذا الجيش يتطلب الكثير من التنازلات السياسيه من قبل الدول العربيه ، كمثال اعطاءه الحق في دخول حدود أي دوله عربيه ومجالها الجوي من دون طلب الأذن من هذه الدوله وفي حاله موافقه الدول العربيه علي هذا الأمر ، سيخلق مشكله اخري وهي كيف يمكن لدفاعات ورادارات دوله عربيه معينه ان تميز ان طائرات ودبابات الجيش الذي دخل حدودها ومجالها الجوي معادي ام لا ؟ هذا امر سيتطلب توحيد اجهزه تعريف الصديق من العدو مع المعدات الغربيه والشرقيه لجميع الدول العربيه والجيش العربي حتي لا تحدث حوادث تسمي بالنيران الصديقه بين الطرفين.

عامل التدريب مهم جدا ، حتي يكون هذا الجيش ذو فعاليه عاليه يجب ان يقوم بالتدريب والمناورات في جميع المناطق العربيه حتي يكون العسكريين علي معرفه بها وبتضاريسها واختيار الأسلحه المناسبه لهذه المناطق في حاله النزاعات المسلحه وهذا امر يكلف الكثير من المال والجهد البشري.

هل الدول العربيه قادره علي فرض سياسه الأمر الواقع للدول المصدره للسلاح ؟ أي بمعني ان تقوم السعوديه كمثال بأرسال مقاتلات اف - 15 لتتمركز في مصر ومصر ترسل مقاتلات اف - 16 لتتمركز في السودان وهكذا ، مثل هذا الأمر سيزيد من قوه الردع الجويه للدول العربيه نظرا لوجود مقاتلات وتسليح حديث زاد من قدرتها علي الدفاع عن نفسها وهذا امر سوف يكون ضد المصالح الأمريكيه ويحد من قدره عمل سلاح الجو الصهيوني في القيام بأعمال عدائيه ضد الدول العربيه في العمق.

هنالك الكثير من التحديات التي تعوق قيام جيش عربي ، اذا كان العرب فعلا جادين في انشاءه اذن عليهم ان يقوموا بالتغلب علي هذه الصعاب اولا. وشكرا

هو انا متفق معاك في التحديات انما ولد ميتا دي مش معاك خالص
 
40 الف اشبه بقوات تدخل سريع اتمنى من كل قلبي ان لا تقل عن 100 الف بأقل تقدير

هي تدخل سريع للحماية والدخول المباشر باي ازمة في دولة عربية لصد المعتدين واذا المعتدين ذولي الي وراهم معلمينهم تدخلو الجيوش ستتدخل
 
هي تدخل سريع للحماية والدخول المباشر باي ازمة في دولة عربية لصد المعتدين واذا المعتدين ذولي الي وراهم معلمينهم تدخلو الجيوش ستتدخل
قوات صغيرة العدد عالية التسليح سريعة الإنتشار لها لواء نقل جوية وألوية تدخل سريع بري وحدات خاصة وجناح جوية وقوة بحرية مشتركة
 
قوات صغيرة العدد عالية التسليح سريعة الإنتشار لها لواء نقل جوية وألوية تدخل سريع بري وحدات خاصة وجناح جوية وقوة بحرية مشتركة

هذا مقصدي تحديدا ان القوات ستتدخل باي طارىء في اي بلد عربي لحمايته من تدخل الجماعات وانشاء جيوش ومليشيات كما في سوريا وليبيا وضد اي اعتداء دولي اخر لحماية هذه المليشيات لانهم سيعلمون في حال الاعتداء يعني محاربة الجيوش العربية مجتمعه
 
هذا مقصدي تحديدا ان القوات ستتدخل باي طارىء في اي بلد عربي لحمايته من تدخل الجماعات وانشاء جيوش ومليشيات كما في سوريا وليبيا وضد اي اعتداء دولي اخر لحماية هذه المليشيات لانهم سيعلمون في حال الاعتداء يعني محاربة الجيوش العربية مجتمعه
توحيد العملة وبناء اقتصاد مشترك وتوزيع النشاطات الإقتصادية وبنك مساعدات للدول غير القادرة ثم الغاء رسوم الإنتقال يسهل كثيرا من عمل القوة المشتركة
 
توحيد العملة وبناء اقتصاد مشترك وتوزيع النشاطات الإقتصادية وبنك مساعدات للدول غير القادرة ثم الغاء رسوم الإنتقال يسهل كثيرا من عمل القوة المشتركة

هكذا يا مارشال انت تطلب المستحيل بامانة نحن ما صدقنا توحد العرب بشيء من اكثر من 50 سنة حبه حبه ان شاء الله كل الامور ستكون بخير الحماية العسكرية بعده التقوية الاقتصادية والصناعية والزراعية ثم الاستقرار والرخاء والابداع للعالم العربي
 
هكذا يا مارشال انت تطلب المستحيل بامانة نحن ما صدقنا توحد العرب بشيء من اكثر من 50 سنة حبه حبه ان شاء الله كل الامور ستكون بخير الحماية العسكرية بعده التقوية الاقتصادية والصناعية والزراعية ثم الاستقرار والرخاء والابداع للعالم العربي
ابدأ بطرح الفكرة حيث التفكير يأخذ وقته المهم الطرح
 
الفكره احبطت قبل ان تبدأ ..اولا اعترضت العراق ضد صدور قرار ملزم بشأنها
...ثانيا قالو حسنا ستكون غير ملزمه ومن يريد الانضمام فلينضم
..ثم قالو حسنا لن تدخل فى سوريا او العراق
. ثم قالو حسنا لن يكون لها مقر وسيتم تجميع القوات عند الحاجه ..ما حدث متوقع لم اجد شيا غريبا
 
عودة
أعلى