السلطان قابوس بن سعيد

إنضم
26 سبتمبر 2008
المشاركات
13
التفاعل
0 0 0
الــقــائــد السلطان قابوس بن سعيد

حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس
1-1145051025.jpg


119_30969_1222335743.jpg


قابوس بن سعيد بن تيمور البوسعيدي (تاريخ الميلاد: 18 نوفمبر 1940) سلطان منذ 1970 وصل الى الحكم بعد انقلاب على ابية السلطان سعيد بن تيمور هو رأس الدولة ورئيسها والسلطة العليا والنهائية لها وهو القائد الأعلى للقوات المسلحة. لقبه الرسمي «جلالة السلطان المعظم».
//

المولد و النشأة

ولد قابوس بن سعيد في مدينة بمحـافظة في 18 شوال 1360هـ الموافق (1940-11-18) (العمر 67 سنة)، وهو في الترتيب يعد السلطان الثامن المنحدر من المؤسس الأول لأسرة .
و في طفولته تلقى مبادئ و على أيدي أساتذة مختصين كل في مجاله، كما درس المرحلة الابتدائية في بصلالة، و في سبتمبر م أرسله والده السلطان إلى حيث واصل تعليمه لمدة عامين في مؤسسة تعليمية خاصة هي مدرسة ( ) الشهيرة، ثم إلتحق في عام م كضابط مرشح، حيث أمضى فيها عامين من عمره درس خـلالها وتلقى فنون الجندية ، وتخرج فيها برتبة ملازم ثان، ثم انضم إلى إحدى العاملة آنذاك في - قبل الوحدة الألمانية - حيث أمضى ستة أشهر كمتدرب في القيادة العسكرية.
بعد أن أتم تلك الفترة الهامة ، والتي شكلت خبراته العسكرية للمراحل التي تلت، عاد إلى حيث درس لمدة عام في مجال نظم الحكم المحلي، وأكمل دورات تخصصية في شؤون الإدارة وتنظيم الدولة. ثم هيأ له والدة الفرصة التي شكلت جزءاً من اتجاهه بعد ذلك، فقام بجولة حول العالم استغرقت ثلاثة اشهر، زار خلالها العديد من دول العالم، عاد بعدها إلى البلاد عام الموافق م حيث أقام في مدينة .
وعلى امتداد السنوات الست التالية التي تلت عودته ، تعمق السلطان قابوس في دراسة الدين الإسلامي، وكـل ما يتصل بتاريخ وحضارة دولة وشعباً على مر العصور. وقد أشار في أحد أحاديثه - القليلة - إلى أن إصرار والده على دراسة الدين الاسلامي وتاريخ وثقافة عمان ، كان لها الأثر العظيم في توسيع مداركه ووعيه بمسؤولياته تجاه شعبه العماني والإنسانية عموماً. كما أنه قد استفاد كثيراً من التعليم الغربي الذي تلقاه وخضع لحياة الجندية ولنظام العسكرية في ، ثم كانت لديه الفرصه في السنوات التي تلت عودته إلى صلالة لقراءة الكثير من الأفكار السياسية والفلسفية للعديد من المفكرين الذين شكلوا فكر العالم.

قابوس سلطاناً

بعد عودته بأفكار جديدة للإصلاح، فوجئ قابوس بوالده الذي يضعه في شبه عزلة تامة بعيداً عن الحل و العقد في أمور الدولة، الأمر الذي لا يتناسب مع مكانته كولي للعهد.
تزداد قوة، و تكاد توشك على الإطاحة بحكم إلى الأبد، أدرك قابوس أن الحل لن يكمن في والده فأنقلب على أبيه، و وثب على الحكم ليبدأ تصحيح الأمور.
وصل قابوس بن سعيد الحكم في وضع كانت معه ترزح تحت وطأة الفقر والتخلف، و واقعة بين فكي حرب أهلية ضروس بسبب ضد والده، لكنه تمكن من إخماد الثورة بعد خمس سنوات، و ثبت أركان حكمه جيداً ، كما شرع بإتخاذ الخطوات التي من شأنها وضع نظام أساسي للدولة وكذلك إعمار السلطنة مستعيناً بمساعدات وخبرات خارجية، و من ثم بالإستعانة بعائدات النفط العماني.


رؤية الدولة العمانية الحديثة

استفاد قابوس من سفراته المتعددة واحتكاكه بالعالم الخارجي ففهم طبيعة ودوافع الثورة على والده، كما أنه تفهم طبيعة المجتمع العماني التي تقدم الولاء للقبيلة على أي ولاء آخر - ولذلك كانت القبائل العمانية متناحرة - فاستفاد من الأمرين لتقديم نفسه كبديل متوازن عن والده، يجمع بين اتساع الأفق، و بين تقليدية أركان المجتمع. و جاء هو نفسه بإنقلاب على أبيه.
كما أنه أدرك وضع العمانيين المتردي خلال جولاته في الجزيرة العربية، فعزم على انتشال السلطنة من وهدتها، و الإرتقاء بالعمانيين، دون تهديد الحكم الشيوعي الذي كاد يقضي على حكم أسرته.
و في هذا الغرض الذي أجمع عليه العمانيون على اختلاف مشاربهم و انتماءاتهم السياسية و القبلية قال في خطبة له بمناسبة العيد الوطني العماني الثاني 1972:
"إن هدفنا السامي هو إعادة أمجاد بلادنا السالفة. هدفنا ان نرى عمان وقد استعادت حضارتها الآفلة وقامت من جديد واحتلت مكانتها العظيمة بين شقيقاتها العربيات في النصف الثاني من القرن العشرين، وأن نرى العماني يعيش على أرضه سعيدا وكريماً."
فقابوس لم يكتف بالوثوب على السلطة و قمع الثورة في خمس سنوات، بل إنه بدأ حركة عملاقة للرفع من شأن عمان بالعمل، فأعاد لم شتات العمانيين بعد أن كانوا مشتتين سعياً وراء العيش الكريم، و ضمن لهم العيش الكريم اللائق، كما عمر البلاد، وأنشأ بنيتها التحتية، مستعيناً في ذلك بعدد من مصادر التمويل كان منها النفط العماني الذي اكتشف في وقت متأخر. فتوفرت الأموال لرفع مستوى الحياة في دولة كانت تفتقر أدنى مقومات العيش الكريم، فلم تعرف السلطنة قبله البنية التحتية ، ولم تكن هناك الكثير من الطرق المرصوفة والمستشفيات والمدارس و لم يكن العمانيين يتمتعون بأدنى المقومات الطبيعية للعيش التي تتمتع بها الدول المجاورة الأخرى.
جاء قابوس بمشروع طموح للوصول ببلاده من حالة الخراب البلقع إلى حالة الدولة، وأصاب نجاحاً كبيراً جداً في مشروعه. فعمان التي تتطور بهدوء و بطء تتطور بثقة.
و لأنه على علم عميق بلعبة التوازنات القبلية في عمان، و بالولاءات القبلية، و الإرتباط المباشر بالحاكم اعتمد السلطان قابوس منذ بدايات حكمه عادة الجولات السنوية والتي تستمر حوالي 60 يوماً يمر خلالها على محتلف أرجاء السلطنة، والتي يحاول من خلالها أن يلتقى وجهاً لوجه بأفراد شعبه حتى يستمع إليهم مباشرة لمتابعة مطالبهم ومتابعة الإنجازات التي تمت وتحديد المطلوب إنجازه، و يتواصل فيها مباشرة مع الوجوه و الزعماء رجلاً لرجل.
وبهذا ضمن قابوس سيطرته المطلقة على كل أمور الدولة العمانية، و ارتباط كل أمورها به، و بقاء آثاره في كل أجزاءها ومنها سلاسل مساجد السلطان قابوس المنتشرة في طول البلاد وعرضها، و الطرق و المنشآت المسماة باسمه.


اهتماماته و هواياته

لعل اهتمام السلطان قابوس بدفع عمان إلى حالة متقدمة من المعاصرة مع الإبقاء على الأصالة العمانية التقليدية بحيث لا تفقد عمان هويتها ، وفي إطار ذلك يكون اهتمام قابوس بالثقافة هو الشيء الأبرز، و الذي ترك آثاره الواضحة في عمان، فبفضل قراره أصبح لدى السلطنة سلطانية من عازفين و عازفات على مستوى عالٍ من التدريب.
كما رعت مؤسسات الدولة مشروعاً ضخماً لتوثيق منذ فجر التاريخ، و مشاريع ثقافية أخرى كثيرة.
وللسلطان قابوس اهتمامات واسعة وشؤون ، حيث يظهر ذلك جليا في الدعم الكبير والمستمر للعديد من المشروعات الثقافية، وبشكل شخصي، محليا وعربياً ودوليا، سواء من خـلال منظمة اليونسكو أم غيرها من المنظمات الإقليمية والعالمية.
ومن أبرز هذه المشروعات على سبيل المثال لا الحصر، ، ودعم مشروعات تحفيظ القرآن سواء في السلطنة أو في عدد من الدول العربية، وكذلك بعض مشروعات جـامعة ، وجامعة الخليج وعدد من الجامعات والمراكز العلمية العربية والدولية، فضلاً عن (جـائزة السلطان قابوس لصون البيئة) التي تقدم كل عامين من خلال منظمة اليونسكو، ودعم مشروع دراسة و غيرها.
وعن هواياته يتحدث السلطان فيقول: منذ طفولته كان يهوى ، فيذكر أنه قد وضع على ظهر حصان وهو في الرابعة من عمره، ومنذ ذلك الحين وهو يحب ركوب الخيل ولهذا توجد الإصطبلات السلطانية التي تعنى بتربية وإكثار الخيول العمانية الأصيلة وإفتتح مدارس الفروسية التي تضم بين تلاميذها البنين والبنات، كما أن أيضاً من الهوايات المحببه له كونه تدرب عسكرياً ، ويؤكد أن هذه الهواية تعد جزءاً مهماً لكل من يهتم بالنشاط العسكري وعاش في مجتمع كالمجتمع الذي يعتز بكونه يستطيع حمل السلاح عند الضرورة ، كما يحب تجربة لكل ما هو جديد من أسلحة في ، سواء كان ذلك السلاح بندقية أو أو مدفع دبابة، إلا أن بالمسدس والبندقية تبقى هي الأفضل بالنسبة له، وكذلك ـ كنوع من الترفيه ـ يستخدم أحياناً القوس والنشاب.
هناك هوايات أخرى كالمشي، فهو يحب المشي منذ الصغر، قبل الذهاب إلى النوم ويقضي وقتاً بالمشي على البحر فهو رياضة جيدة للجسم وفرصة للتفكير في شؤون الدولة، كذلك يهوى ال ، وكانت لديه هواية المناظر الطبيعية في وقت من الأوقات، إلا أن الظروف والوقت أصبحا لا يسمحان له بممارسة هذه الهوايات، والقراءة أيضا كونها هواية قديمة بالنسبة له، إلا أنها أصبحت جزءاً من العمل، وأصبح من الصعب مطالعة الكتب كهواية إلا ما هو في مجال العمل والحياة اليومية.
وأيضاً فإن من الهوايات المحببة لديه علم ومراقبة الكواكب، حيث يملك مرصداً صغيراً ، وعندما تكون الفرصة سانحة في الليالي المناسبة حسب النشرات الفلكية قهو يقضي بعض الوقت في مراقبة هذه الكواكب.
كما أنه يمارس لعبة ال ، ويحب متابعتها، وكذلك . سياسته الخارجية
تلتزم عمان عادة سياسة الحياد فلا تتدخل في النزاعات بين جيرانها،أو النزاعات الخارجية الدولية، عملاً بقاعدة "لا ضرر و لا ضِرار". إلا أنها تحتفظ بعلاقات صداقة مع و دول العالم بشكل عام ، وتشارك في المؤتمرات الدولية ولها ممثل في جامعة الدول العربية.
و للسلطنة مواقف قوية في و خط سياسي خاص ينبع مما تمليه مصالح السلطنة.
السلطنة تعيش شبه عزلة سياسية بسبب إيمان السلطان قابوس بأن " من يتدخل - على المستوى الدولي - في شأن ليس من شأنه كأنهما ينعق في واد غير واديه" ، لكن هذا لم يمنع السلطان قابوس من رعاية اتفاقات الهدنة بين شطري المتحاربين في ، كما لم يمنع السلطنة من توقيع عدد كبير من الإتفاقيات السياسية والعسكرية والاقتصادية مع جيرانها وغيرهم، على أنها تبقى بلداً هادئاً جداً، لا يسمع صوته.
بشكل عام فإن تتجنب التورط في معارضة سياسات في المنطقة، و لا تخضع لها في الوقت عينه.
و عمان تعلن موقفاً واضحاً من قضيتي و لا يشذ عن الموقف العربي العام من هاتين القضيتين.

التقدير الدولي

السلطان قابوس محط اهتمام دولي بسياساته الحكيمة و الحذرة، كما بمشاريعه الإصلاحية المهمة، و دوره في رعاية المشاريع الثقافية، و نتيجة لهذا الاهتمام صدر عنه الكثير من الكتب التي تناولت سيرته أو سيرة الدولة الحديثة في عمان، و منها كتاب من تأليف كاتب روسي ، يشيد فيه بالإنجازات التي تمت في عهد قابوس. الكتاب أسمه « » صدر بال و تُرجم إلى عدة لغات منها .س بن سعيد ((الله يحفظه ))

موسوعة السلطان قابوس للأسماء العربية

حرصت السلطنة على إثراء الحياة الثقافية وإغناء المكتبة العربية بإضافة هامة ، تمثلت ‏في صدور موسوعة السلطان قابوس للأسماء العربية وذلك بمبادرة شخصية من حضرة صاحب ‏الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ــ حفظه الله ــ ، وقد بدأ في تنفيذ المشروع إعتباراً من ‏أكتوبر 1985م ، والموسوعة نتاج أبحاث مكثفة قام بها أكثر من 150 باحثاً من مختلف البلدان ‏العربية في مجالات علمية عديدة شملت التحليلات اللغوية والإجتماعية والتاريخية والسياسية ‏والإدبية تركزت على ما يقارب سبعة ملايين أسم عربي عن طريق إستخدام أحدث الوسائل ‏العلمية والإحصائية . ‏

وهو ما يعد سبقاً تاريخياً ويسد فراغاً في المكتبة العربية ، كما قدم نموذجاً للتعاون ‏المتميز بين عشرات الباحثين في مختلف مجالات ومن شتى أنحاء الوطن العربي . ‏

فقد تم جمع المادة العلمية للموسوعة من 12 دولة عربية بمعرفة خبراء في العلوم اللغوية ‏والإجتماعية من : سلطنة عمان ــ مصر ــ المملكة العربية السعودية ــ تونس ــ المغرب ــ الجزائر ــ ‏العراق ــ اليمن ــ الأردن ــ الكويت ــ البحرين ــ قطر . ‏

وتنقسم الموسوعة إلى جزئين : معجم أسماء العرب ويعالج أكثر من 18 ألف إسم من نواح ‏إحصائية ولغوية وإجتماعية وتاريخية وسجل أسما العرب ويتناول الأسماء من حيث أصولها ‏

ومن النواحي الإحصائية جاء إسم محمد أول الأسماء المائة الأكثر شيوعاً بين الرجال ، ‏وإسم أمل في مقدمة الأسماء المائة المنتشرة بين النساء العربيات . ‏

وقد تم في 1995م في إحتفال أقيم في باريس إهداء منطقة اليونسكو نسخة من الموسوعة ‏لتودع في المكتبة العامة للمنظمة العالمية . ‏

وقد لاقت الموسوعة صدىّ طيباً لدى القارئ العربي ، وكذلك المهتمين والباحثين في ‏مختلف العلوم الإنسانية ، كما أفردت لها بعض الإذعات العربية حيزاً في دوراتها البرامجية . ‏

والموسوعة تعتبر تجربة فريدة لم يسبق لها مثيل في التاريخ العربي الحديث وتعد أحد ‏الروافد الثقافية للمكتبة العربية . ‏


جولات السلطانية :

على إمتداد ثلاثين عاماً من مسيرة النهضة المباركة في عمان شهدت السيوح والفيافي في ‏مدن وقرى السلطنة من أقصى شمالها إلى أقصى جنوبها لقاءات وجلسات بين قائد دولة رسم ‏لنفسه عناء الوصول اليهم ، ويتطلع شعبه الوفي دوما إلى الالتقاء بقيادته ليستمد منها روح العمل ‏والإبداع التفاني ويجدد العهد والولاء لقائد المسيرة المباركة .. إنها الجولات السنوية السامية ‏لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم في محافظات ومناطق وولايات السلطنة ‏المختلفة والتي تمثل حدثاً وطنياً عمانياً يحتل مكانة متميزة وشديدة الخصوصية في قلوب ونفوس ‏أبناء الشعب العماني .. وصيغة فريدة للحوار والتحاور وضعها صاحب الجلالة السلطان ‏المعظم مع بدايات النهضة العمانية الحديثة بشكل دائم ومنتظم لتكون حضارية وعلامة مميزة ‏لمسيرة التنمية في هذه البلاد . ‏

وفي جولاته السامية يقطع جلالة السلطان المعظم آلاف الكيلومترات متنقلاً بين مناطق ‏وولايات السلطنة المختلفة متكبداً وعورة الطريق وتقلبات الطقس من أجل أن يعايش أبناءه ‏المواطنين على الطبيعة وحيث يقيمون ويتلمس بيديه الكريمتين نبض المواطن وإهتماماته وحياته ‏اليومية ، وحينها يشعر المواطن بقدرته على الحديث إلى جلالته في كل ما يخطر له على بال ‏وعلى نحو مباشر ودون حواجز أو مسافات في مشهد يعبر عن عمق الإرتباط بين جلالته ‏والمواطنين من ناحية وما حققته مسيرة النهضة المباركة من قوة وترابط وتكافل وأمن وأمان في ‏ربوع هذه الأرض الطيبة من ناحية أخرى . ‏


خطاب تسلم زمام الحكم 23/يوليو/1970م

خطاب صاحب الجلالة السلطان إلى الشعب يوم تسلمه زمام الحكم ‏

بسم الله الرحمن الرحيم
إني أعدكم أول ما أفرضه على نفسي أن أبدأ بأسرع ما يمكن أن أجعل الحكومة عصرية وأول ‏هدفي أن أزيل الأوامر غير الضرورية التي ترزحون تحت وطأتها. ‏

أيها الشعب : ‏
سأعمل بأسرع ما يمكن لجعلكم تعيشون سعداء لمستقبل أفضل وعلى كل واحد منكم المساعدة في ‏هذا الواجب.‏

كان وطننا في الماضي ذا شهرة وقوة وإن عملنا بإتحاد وتعاون فسنعيد ماضينا مرة أخرى ‏وسيكون لنا المحل المرموقع في العالم العربي , وإني متخذ الخطوات القانونية لتلقى الإعتراف ‏من الدول الخارجية الصديقة وإني أتطلع إلى التأييد العاجل والتعاون الودي مع جيراننا وأن يكون ‏مفعوله لزمن طويل والتشاور فيما بيننا لمستقبل منطقتنا.‏


إني أستحثكم الإستمرار في معيشتكم المعتادة وإني سأصل إلى مسقط خلال الأيام القليلة القادمة ‏وهدفي الرئيسي ما سأخبركم به.‏

شعبي.. إني وحكومتي الجديدة نهدف لإنجاز هدفنا العام.. كان بالأمس ظلام ولكن بعون الله غدأ ‏سيشرق الفجر على عُمان وعلى أهلها, حفظنا الله وكلل مسعانا بالنجاح والتوفيق.‏


قابوس بن سعيد
سلطان عُمان

بمناسبة يوم النصر على قوى التمرد 11/12/1975م

خطاب صاحب الجلالة السلطان المفدى بمناسبة يوم النصر على قوى التمرد


بسم الله الرحمن الرحيم ‏

أحمد الله حمد من وطر الإيمان بقلبه فإستوثق بوعد ربه في قوله عزوجل "وكان حقاً علينا نصر ‏المؤمنين". حمد مستيقن بإن الله مع الذين إتقوا والذين هم محسنون. وصلاة وسلاماً على رسول ‏الله نبينا محمد الذي دعا إلى الإسلام وثبت دعائم السلام بذباب الحسام فإنتشرت الدعوة الإسلامية ‏إرشاداً بتبيان اللسان ودعماً وتثبيتاً بلسان السنان.‏

أيها المواطنون:‏
إنني أحيي تجمعكم الحماسي هذا وأهنئكم تهنئة العزة والكرامة, على إندحار أذناب الشيوعية من ‏تراب وطننا العزيز, وشاء الله أن يكون هذا الإنتصار مسك ختام إحتفالاتنا بالعيد الوطني الذي ‏إفتتحنا بحمدلله مشاريع عمرانية عديدة, كما شاءت إرادة الله الحكيمة أن يكون إنتصارنا هذا فاتحة ‏سعيدة نحتفل فيها بعيدين مباركين عيد النصر وعيد الأضحى المجيد, فلذلك أهديكم التهنئة ‏المزدوجة بالعيدين معاً.‏

أيها المواطنون:‏
عيد الأضحى هو ذكرى أبينا إبراهيم عليه السلام, حيث صمم على التضحية بولده إسماعيل ‏إمتثالاً لأمر ربه وفداه الله بذبح عظيم, وعيد النصر هو ثمرة تضحية أبنائنا الجنود والفرق ‏الوطنية وكل من ساهم من الأصدقاء , إنها تضحية بذلوا فيها النفوس وقدموها كقرابين مقدسة ‏لينقذوا أوطانهم ويفدوا إسلامهم ويفدوا السلام والأمان من عبث الشيوعية داعية الرعب والفساد ‏في الأرض, والحمدلله حيث تقبل عزوجل الفداء وأنزل نصراً وتثبيتاً من عنده وطرد المعتدين ‏الباغين.‏

يا أبناء عُمان البواسل:‏
إني إذ أحيي إحتفالكم اليوم وأبارك إنتصاركم على عصابة البغي في جزء من الوطن العزيز, ‏فإني أبارك هذا الإنتصار لا لأنكم طردتم المعتدين من البلاد فحسب بل ودحرتم مخططات ‏الشيوعية العالمية ونكستم رؤوس الإلحاد التي ظنت أنها لن تغلب, لذلك فإنتصارنا هذا بحمد الله ‏هو أول إنتصار على الشيوعية العالمية تقوم بها دولة عربية في ميدان القتال , في حرب دامت ‏سنين طويلة وثاني إنتصار تقوم به دولة عالمية , وإنه لخير عميم أيها الأبناء أن تظهر البلاد من ‏الرعب والقتل والدمار في جزء من بلاد آمنه مطمئنة , يقتلون أخوة لهم ويسلبون أموالهم ‏ويخربون بيوتهم لا لشئ إلا للرعب والنهب والخراب, فأرجو أن يعلم جيراننا إننا صادقون فيما ‏قلناه أولاً وصادقون فيما نقوله أبداً. إنه من الخير لجيراننا ونحن نحتفل بعيد الأضحى من الخير ‏أن يضحوا بأهوائهم الباطلة ومعتقداتهم الفاسدة وأفكارهم المشوشة ومبادئهم المستوردة عسى الله ‏أن يتقبل منهم ويعوضهم أمناً في ديارهم وبركة في ثمارهم وعافية في أجسامهم ليستريح شعبهم ‏من التشرد والجوع والمرض والجهل.‏


أيها المواطنون:‏
إن إنتهاء فلول الشيوعية من جبال ظفار ليس معناه إنتصاراً على شراذم قليلة قاموا بالبغي والفساد ‏فحسب, ولكنه كشف واضح لحقيقة ثابتة وهي أن عماننا العزيزة أرض طاهرة لا تقبل بذور ‏الحركة الشيوعية مهما حشدوا لها من طاقات, وإنتصارنا هذا يؤكد قشل الحركة العالمية الشيوعية ‏في عمان وذلك من فضل الله ولله المنة.‏


يا أبناء عُمان:‏
نحن وإن كنا حققنا نصراً عظيماً له قيمته الكبرى وله وقعه الثقيل , في الأوساط السياسية, فليس ‏معنى هذا أن نرتاح ونلقي السلاح, لا.. فعلينا الآن أن نكون أشد حذراً, لأن الشيوعية الدولية التي ‏صدمت في كبريائها وخفف من غلوائها سوف تعتبر عُمان الفأس التي حطمت صخرة الشيوعية ‏والرمح الذي طعنها في الصميم , لذلك فسوف تكن عداء حاقداً وتبتكر أساليب جديدة وتنسج حبائل ‏مبتكرة وسوف تستعمل ضعاف العقول ومريضي القلوب, أناساً إذا رأئتهم تعجبك أجسامهم, وإن ‏يقولوا تسمع لقولهم كأنهم خسب مسندة.‏

أولئك – أيها المواطنون – سرطان الأمم, نعوذ بالله منه, فإحذروهم أيها المواطنون, وبصفتي ‏أتحمل المسؤولية الكبرى فإني أهيب بأبناء عٌمان فرداً فرداً سواء كان جندياً أو مواطنا في الحقل ‏كان أو في المصنع أو معلماً , أهيب بهم جميعاً وأخص بالتحذير المسؤولين في الجهاز الحكومي ‏كتاباً ومدراء ومستشارين ووزراء , فعلى كل هؤلاء مسؤولية عليه أن يتحملها , وقسط من عبء ‏عليه أن يقوم به, يا أبناء عُمان, إني وإن كنت واثقاً بنصر الله وتأييده راجياً من الله جلت قدرته ‏أن يحرس عمان برعايته ويكلأها بعنايته, غير أننا لا نترك أوامر الله عزوجل حيث أمر بالحزم ‏والأخذ بالعزم وأحمد الله إني واثق بإخلاصكم متأكد من إنتباهكم فخوراً بيقظتكم , فسيروا على ‏بركة الله مجدين مجتهدين عاملين على رقي هذا البلد الأمين ورفعة شأنه , وتحية من الأعماق ‏لجنودنا البواسل, وسلاماً وإعجاباً لفرقنا الوطنية , وشكراً وتقديراً لأصدقائنا الكرام , وثناء لكل ‏من ساهم في إحراز هذا النصر الكبير , والله أسأل وهو خير مسؤول أن يمدنا بعونه ويؤيدنا ‏بروح من عنده وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب , وكل عام والجميع بخير تام.‏

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.‏

بعض الصور للسطان قابوس بن سعيد :

5061-k3.jpg


صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم
أثناء دراسته العسكرية في كلية سانت هيرست بالمملكة المتحدة
التي إلتحق بها عام 1960م

119_30969_1221389653.jpg



يتبع
 
التعديل الأخير:
صور جميلة جداااا
والله يحفظ جلالة السلطان قابوس بن سعيد .
 
عودة
أعلى