تراجع أممي عن تقديم قوائم "مجرمي الحرب" بسوريا

عبد ضعيف

عضو مميز
إنضم
17 يوليو 2011
المشاركات
3,882
التفاعل
3,233 0 0
تراجع أممي عن تقديم قوائم "مجرمي الحرب" بسوريا


نشرت: الأربعاء 18 مارس 2015 - 04:55 م بتوقيت مكة
version4_gfujhdg.png

مفكرة الإسلام : تراجعت لجنة التحقيق الدولية التابعة للأمم المتحدة عن قرار نشر أسماء مرتكبي جرائم الحرب وانتهاكات حقوق الإنسان في سوريا، رغم وعود سابقة بالكشف عنها، في حين طلبت دول أوروبية التعاون في هذا الأمر والحصول على المعلومات.

وبذلك أخلف البرازيلي باولو بينيرو رئيس لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن سوريا، وعده، وتكتَّم على أسماء المتهمين بارتكاب جرائم حرب في هذا البلد، لكنه بالمقابل رسم صورة قاتمة عن الأوضاع الحقوقية والإنسانية في هذا البلد.

واتهم بونيرو النظام السوري باستهداف المدنيين وتواصل استخدام أسلحة محرمة، وحمله مسئوليتها مع بعض الجماعات التي وصفها بالمتطرفة.

وقال بونيرو: إن "ثقافة الإفلات من العقاب تنامت داخل سوريا. ويبدو واضحًا أن كل من يرتكب جرائم في سوريا لا توقفه مخاوف عدم الإفلات من العقاب في المستقبل".

وكان محققو الأمم المتحدة بشأن سوريا قد أعلنوا استعدادهم لتقديم "أسماء ومعلومات" متعلقة بأشخاص يشتبه بارتكابهم جرائم حرب في سوريا، إلى الأنظمة القضائية في بعض الدول من أجل محاكمتهم.

وقد قال بينيرو الثلاثاء عند عرضه تقريره الأخير أمام مجلس حقوق الإنسان: إن المحققين قرروا الكشف عن لائحة الأسماء ومعلومات حول مرتكبي الجرائم لكن "بطريقة محددة الهدف".

وحث بينيرو السلطات الوطنية على التواصل مع المحققين المستقلين الذين وضعوا خمس قوائم سرية خلال الأعوام الأربعة الأخيرة، مؤكدًا أنه تم جمع "الكثير من الأدلة لكن لا توجد متابعة، حان وقت تحقيق العدالة للضحايا".

وقالت المحققة كارين كونينغ أبو زيد أمس الثلاثاء: إن ثلاث دول أوروبية طلبت التعاون والحصول على معلومات بشأن جرائم حرب مزعومة ارتكبت في الصراع السوري لاستخدامها في دعاوى قضائية محلية.

وكان محققون تابعون للأمم المتحدة في جرائم الحرب بسوريا قد قالوا الثلاثاء: إنهم على استعداد لتقديم قوائم سرية بأسماء وتفاصيل المشتبه بهم إلى أي سلطات ادعاء تعمل على إعداد القضايا.

يذكر أن تقريرًا جديدًا لمنظمة العفو الدولية صدر اليوم قدم أدلة دامغة على أن قوات الحكومة السورية قتلت 115 مدنيًّا بينهم 14 طفلًا في قصف جوي على مدينة الرقة في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي.


 
واشنطن تدعو سوريا إلى عدم اعتراض الطائرات دون طيار الأمريكية


تاريخ النشر:18.03.2015 | 22:15 GMT |

آخر تحديث:18.03.2015 | 22:17 GMT |

441.8K
5509f14c611e9bb5538b4610.jpg
AFP Nikolas Kamm جين بساكي

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جين بساكي الأربعاء 18 مارس/آذار إن واشنطن تدعو تدعو الحكومة السورية لعدم اعتراض الطائرات دون طيار الأمريكية في الأجواء السورية.

وقالت بساكي: "أستطيع تأكيد فقدان الجيش الأمريكي لطائرة دون طيار في الأجواء الشمالية الغربية من سوريا، وتدرس وزارة الدفاع هذا الحادث، وسنقدم التفاصيل حينما يكون ذلك ممكنا".

ولم تؤكد بساكي فيما إذا كانت الطائرة قد أسقطها الدفاع الجوي السوري أم لا، وأضافت أن البنتاغون سيقوم بالدور الرئيسي في التحقيق، وقالت: "ولا شك في أننا سندرس حيثيات الواقعة، ونؤكد مطالبتنا مرة أخرى لنظام الأسد لعدم اعتراض الطائرات من دون طيار الأمريكية في الأجواء السورية".

وكانت وكالة الأنباء السورية "سانا" أعلنت 18 مارس/آذار إسقاط الدفاعات الجوية السورية طائرة استطلاع أمريكية "معادية" شمال مدينة اللاذقية، ولاحقا أعلن مصدر عسكري سوري العثور على حطام الطائرة التي تم إسقاطها.

وأكد ممثلان للبيت الأبيض في وقت لاحق لوكالة "رويترز" إلى وجود إحتمالية كبيرة بأن تكون الطائرة قد أُسقطت.

المصدر: RT + "نوفوستي"
 
عودة
أعلى