انجاز تاريخي جديد للامارات : منظومة الطيران المدني الاماراتية , الاكثر امنا في التاريخ

صقر الامارات 

كاميكازي
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
33,937
التفاعل
102,414 720 2
محمد بن راشد: السماء سقف أحلامنا ومنظومتنا للطيران الأكثر أمناً في التاريخ
تاريخ النشر: 19/02/2015

355





دبي - "الخليج":
قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في تغريدة على حسابه الرسمي على موقع تويتر:
"إن دولة الإمارات حققت اليوم إنجازاً جديداً بحصولها على التقدير الأعلى عالمياً وتاريخياً في سلامة الطيران من منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو)" .
وأضاف سموه: "قوة مطاراتنا، وصلاحية طائراتنا، وسلامة تشريعاتنا، واحترافية كوادرنا جعلت منظومة الطيران لدينا الأكثر أمناً وسلامة في تاريخ الطيران المدني العالمي" .
وأوضح سموه: "مستمرون في عملنا لنكون المحطة الأكثر أماناً وسلامة وجودة لربط قارات العالم ببعضها . ولتسهيل تواصل عالمي تجاري وسياحي واقتصادي بين شعوب العالم" .
وقال سموه: "قبل 4 عقود لم تمتلك الإمارات خطوطاً برية تربط مدنها، اليوم نمتلك افضل خطوط ومسارات جوية عالمية وأكثرها تقدماً وسلامة وأمنا . . السماء هي سقف أحلامنا" .
حققت دولة الإمارات إنجازاً كبيراً وغير مسبوق بتصدرها دول العالم في تطبيقها لمعايير سلامة الطيران المدني، وذلك خلال برنامج تقييم مراقبة سلامة الطيران المدني الذي تديره منظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو"، حيث تصدرت الإمارات دول العالم في تطبيق معايير السلامة وحصلت على معدل نجاح في تطبيق معايير سلامة الطيران المدني بنسبة بلغت 8 .98%، وهو المعدل الأعلى على الإطلاق الذي تمنحه المنظمة الدولية في هذا الإطار .
من جانبه رحب سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران المدني الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات بالإنجاز الكبير الذي حققته دولة الإمارات ممثلة في الهيئة العامة للطيران المدني بتصدرها دول العالم في تطبيقها لمعايير سلامة الطيران، معتبراً أن ذلك التقدير العالمي يأتي تتويجاً لجهود تواصلت لسنوات طويلة كي تصل أجواء الطيران في الدولة إلى المركز الذي تستحقه .
وأضاف أن قطاع الطيران في دولة الإمارات بكل ما يضمه من مرافق وخدمات وبنية تحتية أصبح يتمتع بجاذبية كبيرة تؤهله للعب أدوار أكبر في توجيه دفة صناعة الطيران العالمية، مشيداً بالجهود المبذولة من كافة العاملين في الهيئة العامة للطيران المدني، والجهات ذات الصلة بسلامة الطيران، آملاً تواصل الإنجازات في هذا الصدد .
ورحب الشيخ حمدان بن مبارك وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالإنجاز الكبير الذي حققه قطاع الطيران المدني في الدولة، مثمنا الجهود المبذولة من جانب القائمين على شؤون سلامة الطيران المدني في، ومشيداً بالمستوى الراقي الذي تتمتع به خدمات النقل الجوي في الإمارات، والذي بات يضاهي ويفوق ما تقدمه أعرق دول العالم في صناعة الطيران من حيث الجودة والتنوع .
وتوقع أن يدشن تصدر الإمارات دول العالم من حيث تطبيقها الناجح لمعايير سلامة الطيران المدني لمرحلة جديدة من نمو قطاع النقل الجوي، الذي بات - بفضل الإنجاز الأخير - وإنجازات أخرى قادر على المنافسة بقوة سواء في الأسواق المحلية او الدولية، ولافتاً إلى ما بات يتمتع به قطاع الطيران المدني الإماراتي من سمعة طيبة بين أقطاب الصناعة في العالم وبين المستهلكين .
من ناحيته أشاد الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس دائرة النقل - أبوظبي بالإنجاز الكبير الذي حققه قطاع الطيران المدني في الإمارات، مشيراً إلى أن هذا الإنجاز يضاف إلى إنجازات أخرى من شأنها أن تضع الدولة في المركز الذي تستحقه من حيث تمتعها بشبكة نقل جوي وبحري وبري رفيعة المستوى، ومؤكداً على أن الدولة قادرة من خلال جهود أبنائها المخلصين على تحقيق المزيد من الإنجازات التي نفخر بها .
وأضاف أن هذا التقدير الدولي سيمثل حافزاً إضافياً لقطاع النقل في الدولة، وللقطاعات الإنتاجية والخدمية الأخرى لمواصلة العمل الدؤوب لما فيه رفعة وطننا الغالي .

ثمرة العمل الشاق

ورحب سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني بالإنجاز الكبير الذي حققته دولة الإمارات ممثلة في الهيئة العامة للطيران المدني، مؤكداً أن تحقيق الهيئة للمركز الأول بين دول العالم في سلامة الطيران يأتي كثمرة للعمل الشاق والدؤوب للهيئة على المستويات المحلية والاقليمية والعالمية .
وأوضح أن جهود ومبادرات الهيئة العامة للطيران المدني في نشر ثقافة السلامة في قطاع الطيران كان لها أكبر الأثر في التطور الواضح الذي شهده قطاع الطيران المدني في الدولة، الذي أصبح في غضون سنوات واحداً من أبرز قطاعات الطيران في العالم، سواء من حيث جودة خدماته أو توسعه، أو قدرته على النمو، مؤكداً أن سلامة الطيران كانت دائما على قمة أولوياتنا، باعتبارها أهم عناصر الصناعة .
وقال: قدرتنا على تنفيذ استراتيجيتنا ومبادراتنا، فضلاً عن تبنينا للمبادرات المبتكرة، عزز من مكانة قطاع الطيران المدني، وأمن له المكانة التي يستحقها من ناحية التميز في السلامة، وذلك تحقيقاً لمقولة سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، خلال القمة الحكومية في العام الماضي: "أنا وشعبي نحب المركز الأول" .
وقال سيف محمد السويدي مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني "إنه من دواعي فخرنا أن نحصل على مثل هذا التقييم من منظمة الطيران المدني الدولي، وأن نحقق أفضل النتائج في ميدان السلامة على مستوى العالم، وهو ما لم يكن ليتحقق من دون رؤية واضحة تدعمها إرادة قوية للتميز والرقي"، مضيفاً "وضعنا نصب أعيننا على مدى السنوات الخمس الماضية أن تكون لدينا بنية تحتية متفوقة في قطاع الطيران المدني، تتكون من تشريعات حديثة محفّزة على النمو، ومرافق عصرية مدعومة بتقنيات متطورة، فضلاً عن كفاءات بشرية قادرة على تحويل الاستراتيجيات والخطط إلى واقع ملموس" .
مكانة رائدة

وأشار المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني إلى أنه مما ساهم في تحقيق دولتنا لهذه المكانة الرائدة في قطاع الطيران، جهودها المتواصلة في دعم صناعة الطيران المدني في المنطقة والإقليم، وذلك من خلال المبادرات التي تطرحها أو تتبناها الهيئة العامة للطيران المدني بما يخدم مصالح صناعة الطيران في المنطقة، مؤكداً نحن نتشارك ثمار التقدم الذي حققناه مع دول مجلس لتعاون الخليجي، ومع باقي الدول العربية من خلال الهيئة العربية للطيران المدني، ومع دول المنطقة من خلال مكتب منظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو" الإقليمي في القاهرة .
وقال: في هذا الصدد لا يسعنا سوى أن نتقدم بالشكر والامتنان لفريق سلامة الطيران في الهيئة الذي لم يتوان عن القيام بكل ما يلزم لتأمين تحقيق الدولة لهذه المكانة المرموقة بين دول العالم، وإلى موظفينا المبدعين والطموحين، ولشركائنا في قطاع الطيران المدني . مؤكداً "معاً نحن في المقدمة، وقد ساهمت رؤية الهيئة المتمثلة في "منظومة طيران مدني آمنة ورائدة ومستدامة" بشكل كبير في تحفيز مجتمع الطيران في الدولة وأمنت للهيئة العامة للطيران المدني المركز الأول على مستوى العالم" .
ويرتكز تدقيق منظمة "إيكاو" على شؤون السلامة في دول العالم على ثماني مناح هي تشريعات الطيران الأساسية، والإجراءات المعمول بها في الطيران المدني، وعمليات الطيران، وصلاحية الطائرات، وخدمات الملاحة الجوية، والمطارات، والتحقيقات في الحوادث الجوية، وكفاءة العنصر البشري .
تعزيز السلامة


من جانبه أكد إسماعيل البلوشي المدير العام المساعد لقطاع شؤون السلامة في الهيئة العامة للطيران المدني أن تصدر دولة الإمارات من خلال الهيئة العامة للطيران المدني لدول العالم في ميدان سلامة الطيران يمثل شهادة على التزامنا الواضح بمواصلة الجهود في دعم وتعزيز خدمات السلامة في قطاع الطيران، مضيفاً: "لقد عمل قطاع شؤون سلامة الطيران بكد وبلا كلل لترسيخ ثقافة السلامة محلياً وإقليمياً، واستعدت الهيئة العامة للطيران المدني لبرنامج التدقيق الدولي من خلال خطة عمل دقيقة تواصلت فعالياتها على مدى عامين، وتشكلت من خلالها فرق عمل متخصصة لإنجاز أهداف متكاملة تتواكب مع المعايير الدولية في سلامة الطيران" .
وأبرزت منظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو" في تقريرها السنوي للعام 2014 مبادرات الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات في ميدان سلامة الطيران مثل تشكيل الفريق الوطني لسلامة مدارج المطارات، وكذلك ورش العمل التي عقدتها الهيئة خلال العام الماضي والتي تمخضت عن تأسيس رابطة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمحققي السلامة الجوية (MENASASI)، وهي الرابطة التي تم الاعتراف بها كمنصة اقليمية تابعة للرابطة الدولية لمحققي السلامة الجوية (ISASI) .
وفي خطوة تؤشر بقوة إلى مدى الثقة في قدرة الإمارات على تحقيق نتائج ملموسة، اعتمدت المجموعة الاقليمية لسلامة الطيران التابعة لمنظمة الطيران المدني الدولي كافة الأنشطة المتعلقة بسلامة المطارات، وأسست بناءً على ذلك مجموعة عمل المدارج والسلامة الأرضية الإقليمية تحت قيادة الإمارات .
وقال تيم كلارك رئيس طيران الإمارات: "تتقدم طيران الإمارات بأخلص التهاني إلى الهيئة العامة للطيران المدني لالتزامها بتطوير سلامة الطيران المدني، مضيفا أن تدقيق المنظمة الدولية ومن ثم هذا التقدير يعكس مستوى جودة صناعة الطيران المدني في الإمارات، ويفتح الباب واسعاً أمام الناقلات الجوية الوطنية على المنافسة بقوة في الأسواق العالمية، مستندة في ذلك إلى مكانة رفيعة يحوزها الطيران المدني الإماراتي .

تجاوز متطلبات السلامة

من جانبه رحب جيمس هوجان الرئيس، الرئيس التنفيذي لطيران الاتحاد بتقرير منظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو" الأخير والذي يعكس الإسهامات الفعالة لقطاع الطيران المدني في دولة الإمارات في صناعة الطيران العالمية، من حيث التطورات التي يشهدها ميدان سلامة الطيران، مؤكداً "كانت سلامة الطيران لدى الناقلة الوطنية "الاتحاد" وستظل على قمة أولوياتنا، ونحن نتطلع إلى مواصلة العمل المثمر مع الهيئة العامة للطيران المدني للحفاظ على معايير السلامة في قطاع الطيران وتحسينها .
وقال حميد الشمري، الرئيس التنفيذي لقطاع صناعة الطيران والخدمات الهندسية في مبادلة "في الوقت الذي تترسخ فيه مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة كمركز عالمي لصناعة الطيران، يواصل هذا القطاع التزامه بتنفيذ عمليات ذات مستوى عالمي، وتطبيق برامج الامتثال والسلامة التي تلبي بل وتفوق متطلبات معايير السلامة الخاصة بالمنظمة الدولية للطيران المدني "إيكاو" . ونحن واثقون من أن التقييم الناجح للمعايير المطبقة من قبل الهيئة العامة للطيران المدني في دولة الإمارات سيساهم في تعزيز المكانة والحضور القوي الذي تتمتع به الدولة في المجالات التي تنشط فيها "مبادلة" مثل تصنيع هياكل الطائرات، وخدمات الصيانة والإصلاح والعَمرة" .
وتعمل "إيكاو" على وضع المعايير والتشريعات الضرورية لضمان سلامة وأمن وفعالية الطيران وحماية البيئة في العالم كله، وتمثل المنتدى الأول للتعاون في كافة المجالات المتعلقة بالطيران المدني فيما بين أعضائها من الدول التي يبلغ عددها 191 دولة .
من جانبه رحب عادل علي الرئيس التنفيذي لطيران العربية بالتقدير الدولي من قبل منظمة الطيران المدني الدولي، مهنئاً الهيئة العامة للطيران المدني على الإنجاز الكبير، ومعرباً عن فخره كون طيران العربية كانت وما تزال جزءاً من التحول والتقدم الذي أنجزته الدولة في خلال زمن قصير، قائلاً: "نلتزم بأن نساهم في جعل صناعة الطيران في صدارة الصناعات التي تتمتع بالسلامة لأعوام عديدة تالية" .
وقال غيث الغيث الرئيس التنفيذي ل فلاي دبي: "يسعدني أن أهنئ قطاع الطيران المدني في الدولة على النجاح الذي حققته دولتنا الحبيبة، مشيرا إلى أن تقرير المنظمة الدولية يأتي مؤكداً قدرتنا على تحقيق أهدافنا مهما كانت كبيرة، مؤكدا أن فلاي دبي ستواصل دعمها للتطور في دبي والإمارات من أجل قطاع طيران مدني آمن لكل المسافرين" .
وقال بول جريفيث الرئيس التنفيذي لمطارات دبي يسعدني أن أهنئ الهيئة العامة للطيران المدني بالنيابة عن مطارات دبي، معزيا إلى الرؤية الدقيقة للقيادة، المكانة التي يحظى بها مطار دبي، ليس فقط على المستوى الاقليمي، بل على المستوى الدولي كذلك كنموذج لسلامة الطيران، مؤكداً "نشعر اليوم بالفخر كوننا جزءاً من هيئة الطيران التي حققت أعلى معدلات السلامة في العالم" .

نمو متسارع

وقال علي ماجد المنصوري رئيس مطارات أبوظبي إن التطور والنمو المتسارعين في قطاع الطيران المدني في الدولة بارز ومميز وتفخر مطارات أبوظبي بأن تكون جزءاً من هذا الإنجاز الكبير، وتتطلع أن تكون في طليعة الفاعلين في توفير عوامل سلامة الطيران، والتي من شأنها أن تعزز من دور دولة الإمارات كدولة رائدة في مجتمع الطيران الدولي .






- See more at:
 
عودة
أعلى