صناعة الفضاء الروسية

نظارات "الواقع الإضافي" تساعد على تركيب محركات صاروخ "بروتون" الروسي

564d8299c46188a6388b4584.JPG


ستستخدم نظارات "الواقع الإضافي" في عملية تركيب الأجزاء المعقدة لمحركات صاروخ "بروتون" الروسي.

وستسمح تكنولوجيات "الواقع الإضافي" بالحصول على صورة ثلاثية الأبعاد لأجزاء المحرك. جاء ذلك على لسان ناطق باسم شركة "روس كوسموس" الروسية.
وتنوي شركة الأسهم "بروتون بي أم" المصنعة للمحركات الصاروخية تطبيق تكنولوجيا "الواقع الإضافي" كمشروع تجريبي لدى تركيب المحركات الواعدة. وستسمح تلك التكنولوجيا حسب الناطق برؤية تسلسل عملية التركيب والآليات التي تستخدم في أثناء تنفيذ هذه المهمة أو تلك.

وقال الناطق إن تلك التكنولوجيا استوحيت من إنجازات صناعة الألعاب الالكترونية. وخلافا للواقع الافتراضي المعروف في العالم كله فإن الإنسان لا يزال يرى لدى استغراقه في الواقع الإضافي أشياء محيطة به تضاف إليها أشياء أخرى.

وفي حال استخدام نظارات "الواقع الإضافي" في مصلحة الصناعات الحربية قد تكون هناك أوامر مرئية توجه عمل المهندس.

يذكر أن شركة الأسهم "بروتون بي أم" تعد إحدى الشركات الرائدة في صناعة الصواريخ الفضائية الروسية. وإنها تتخصص في تصنيع المحركات العاملة بالوقود السائل والمستخدمة في المرحلة الأولى لصواريخ ثقيلة مثل "بروتون – أم".

 
الحكومة الروسية: إيران مهتمة بشراء أقمار اصطناعية روسية التصنيع

564de343c46188c6758b4573.JPG


أعربت إيران عن اهتمامها بشراء الأقمار الاصطناعية الروسية الخاصة بالاتصال والأرصاد الجوية واستشعار سطح الأرض عن بعد.

أعلن ذلك نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري روغوزين في تصريح أدلى به اليوم لقناة "روسيا – 24" التلفزيونية.

وقال روغوزين: "تنوي إيران بعد رفع العقوبات عنها تطوير التعاون مع روسيا في المجال الفضائي حيث تهتم بشراء أقمارنا الاصطناعية من شتى الأنواع". وأضاف أن إيران اهتمت بالبرنامج الفضائي الفيدرالي الروسي ، وإنها تريد امتلاك الأقمار الاصطناعية للاتصال والأرصاد الجوية واستشعار الأرض عن بعد.

هذا وأشار نائب رئيس الوزراء الروسي إلى أن روسيا تنفذ في الوقت الراهن نسبة 40% من إجمالي إطلاق الأقمار الاصطناعية في العالم. بينما يشكل هذا نسبة 4% فقط من الخدمات الفضائية المقدمة في العالم.

 
في ظاهرة فريدة من نوعها.. شروق ثلاث شموس فوق الأورال!

564db832c46188d5228b45b7.JPG


شاهد سكان دائرة الأورال الفيدرالية في روسيا ظاهرة فضائية فريدة تبدو كشروق ثلاث شموس معاً.

ويوضح العلماء هذه الظاهرة الفضائية الفريدة بأنها "ظاهرة بصرية يمكن مشاهدتها في الطقس البارد شتاء. حيث تتكون في الجو بلورات صغيرة سداسية الأضلاع لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة. وعند مرور اشعة الشمس خلال هذه البلورات تنكسر، مما ينتج عنه ظاهرة الهالة". ويذكر انها المرة السابعة في هذه السنة التي يشاهد فيها سكان المنطقة هذه الظاهرة الفريدة.

وهناك حوالي 100 نوع من هذه الهالات، ولكنها عادة تكون ذات ألوان باهتة باستثناء اللونين الأحمر والبرتقالي، حيث يكون الأحمر أقرب الى الشمس. كما يمكن ان تظهر الهالة على شكل قوس قزح أو على شكل أشرطة بيضاء أو بقع أو اقواس ودوائر. ومن الصعب التكهن بظهورها مسبقا.

 
"صحن طائر" في سماء أومسك الروسية "فيديو"

564c4f6dc3618877618b45e7.JPG


كان سكان مدينة أومسك الروسية شهودا على منظر مدهش، حيث ظهر في سماء مدينتهم جسم مجهول ذو ذيل كبير يشبه قنديل البحر.

وبحسب قول شهود العيان، بقي هذا الجسم منظورا ثواني معدودة ثم احترق في طبقات الجو العليا.

أما الخبراء فيقولون ان الجسم الذي شاهده سكان أومسك ليس "صحنا طائرا، بل هو أحد اجزاء صاروخ باليستي.



يؤكد هذا مدير القبة الفلكية في المدينة فلاديمير كروبكو، حيث يظهر في الشريط ان اتجاه حركة هذا الجسم تشير الى اطلاق صاروخ من مطار بليسيتسك الفضائي، وكيفية انفصال المرحلة الثانية عن الصاروخ.

تجدر الاشارة الى انه تم فعلا اطلاق صاروخ فضائي من مطار بليسيتسك يحمل قمرا اصطناعيا لوزارة الدفاع. كما تم في الوقت نفسه اطلاق صاروخ من قاعدة مقاطعة استراخان.

 
الوكالة الفضائية الروسية: روسيا قد تتصدر سوق معطيات استشعار الأرض عن بعد

564f0777c3618860188b459f.JPG


قد تحتل روسيا في العقد القريب مكانة رائدة في سوق المعلومات الناجمة عن استشعار الأرض عن بعد.

أعلن ذلك نائب رئيس إدارة الأنظمة الأوتوماتيكية الفضائية في شركة "روس كوسموس" الروسية (الوكالة الفضائية الروسية) فاليري زايتشكو. وأضاف أن هذا القطاع الهام لا يتلقى لحد الآن الدعم المادي المطلوبا من الهيئات الحكومية.

وقال الخبير: "لا نزال نعمل في إطار البرنامج الفضائي الفيدرالي على تطوير منظومة استشعار الأرض عن بعد التي تقضي بالتصوير الفوتوغرافي لسطح الأرض من الفضاء للأغراض الاقتصادية والعسكرية والزراعية والجيولوجية وغيرها. لكن وزارتي المال والاقتصاد لا توظفان لدينا الأموال الكافية لتطبيق كل برامجنا. ونحاول إقناع الموظفين الحكوميين بضرورة دعم هذا القطاع الهام الذي لا يمكن أن يتطور من دون توظيف استثمارات جديدة".

وأشار زايتشكو إلى أن هذه المسألة ستطرح من ضمن مسائل أخرى في اجتماع سيعقده الرئيس بوتين.

 
الوكالة الفضائية الروسية: إطلاق مشروع " إكزومارس" له أهمية استراتيجية لروسيا وأوروبا

56573271c46188f6598b45c3.JPG


أعلن نائب رئيس شركة "روس كوسموس" الفضائية الروسية أن مشروع " إكزومارس" ( غزو كوكب المريخ) له أهمية تاريخية وعملية لروسيا وأوروبا على حد سواء.

وأضاف أن التعاون في مجال الفضاء لم يتوقف على الرغم من تفاقم الأوضاع الجيوسياسية.

وأوضح الخبير الروسي أن المشاركة الروسية في هذا المشروع المرتفع الكلفة وفي إرسال بعثة إلى المريخ تسمح بدراسة المريخ والحصول على معلومات علمية هامة ستنجم عن إجراء تجارب فريدة من نوعها.

وأعاد سافيلييف إلى الأذهان أن روسيا ليست جانبا يقدم خدمات على شكل صاروخين من طراز "بروتون" فحسب، بل هي عضو مشارك على قدم المساواة في المشروع ولديه الحق بالاستفادة من كل النتائج التي سيتم إحرازها جراء تحقيق الرحلتين إلى المريخ وإنشاء مستوطنة هناك.

وقال سافيليف:" إننا نقدم الصاروخين ووحدات التسريع والبنية التحتية الأرضية لتأمين خدمات الاتصال بالمركبات الفضائية، ناهيك عن تقديم أجهزة علمية. ويكلفنا كل ذلك 10 مليارات روبل ، ما يعادل نحو 130 مليون يورو. فيما يستثمر الاتحاد الأوروبي في المشروع مبلغ 10 مليارات يورو".

يذكر أن المرحلة الأولى من المشروع تقضي بتطوير وحدة مدارية من قبل الجانب الأوروبي، وكذلك نموذج لوحدة انزال المركبة الفضائية المدارية " KA TGO " (Trace Gas Orbiter) المخصصة لدراسة الشوائب الغازية في الغلاف الجوي للمريخ، وكذلك كيفية توزيع الجليد المائي في تربته. كما سيصمم معهد البحوث الفضائية الروسي جهازين، أحدهما لقياس المكونات الكيميائية للغلاف الجوي للكوكب.

ويتوقع أن تُطلق أوروبا وروسيا مركبة فضائية أولى إلى المريخ في مارس/آذار القادم.

 
"روس كوسموس" ووكالة الفضاء الأوروبية تحضران لبعثة "ايكسومارس"

5655aa1ac36188bc3d8b45b5.JPG


عرضت وكالتا الفضاء الأوروبية والروسية في باريس الأجهزة العلمية التي ستستخدمها بعثة "ايكسومارس- 2016" المشتركة الى المريخ.

ومن المقرر إيصال هذه الأجهزة العلمية الى مطار بايكونور الفضائي في النصف الثاني من شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل.

يتضمن برنامج "ExoMars – 2016" ارسال وحدة الهبوط "سكياباريللي" "Schiaparelli" والمسبار الى الكوكب الأحمر بواسطة الصاروخ الفضائي الروسي "بروتون- أم" مع وحدة التعجيل "بريز-أم".

والمسبار مجهز بأجهزة روسية من ابتكار معهد الدراسات الفضائية ستقوم بدراسة الشوائب الغازية القليلة في جو المريخ وكذلك كيفية انتشار جليد الماء في تربة الكوكب .

أما وحدة الهبوط فستقوم بتحديد التكنولوجيا اللازمة لدخول جو الكوكب والهبوط واجراء التجارب العلمية.

 
روسيا تنوي إجراء تجارب فريدة من نوعها على الليزر في الفضاء

565c0a38c361885a3b8b45d6.JPG


أوردت صحيفة "إزفيستيا" أن الوكالة الفضائية الفيدرالية الروسية تنوي إجراء تجربة فريدة من نوعها وهي تجربة نقل الطاقة في ظروف الفضاء الخارجي من دون استخدام الأسلاك.



ويريد العلماء استخدام شعاع ليزر يؤمن نقل الطاقة الكهربائية من الجناح الروسي للمحطة الفضائية الدولية إلى مركبة "بروغرس" الناقلة للحمولة والمبتعدة عن المحطة مسافة 1.5 كيلومتر وذلك بدلا من الأسلاك.

ويعدّ الخبراء من شركة "إنِرغيا" الخاصة بإنتاج صواريخ ومركبات فضائية عملية إجراء هذه التجربة.

وقد أشار رئيس قسم منظومات الطاقة في الوسائل الفضائية من الجيل الجديد فياتشيسلاف توغاينكو إلى إشراك مختبرات روسية رائدة في هذا المشروع وتوفير مستقبلات لتحويل طاقة الضوء إلى طاقة كهربائية تبلغ نسبة فعالية عملها 60%.

وأعد خبراء الشركة المذكورة، على حد قول المسؤول، خطا لتطوير منظومة تسديد الشعاع.

وبرأي الباحثين أن هذا يدشن إمكانية نقل الطاقة من أجهزة فضائية تركب عليها وحدات قدرة قوية إلى أجهزة أخرى تركب عليها مستقبلات لتحويل هذه الطاقة ويفسح آفاقاً جديدة في مجال استكشاف الفضاء.

 
اطلاق صاروخ فضائي يحمل جهاز اتصال من مطار "بايكونور"

فادت وكالة الفضاء الروسية بأن صاروخا من نوع "بروتون-أم" يحمل جهاز اتصال فضائيا أطلق بنجاح الجمعة من مطار "بايكونور" في كازاخستان.

وأكدت الوكالة الجمعة 25 ديسمبر/كانون الأول، أن جهاز الاتصال "إكسبريس-أمو1" انفصل بنجاح عن المرحلة الثالثة للصاروخ للانتقال إلى المدار المطلوب.

تجدر الإشارة في هذا السياق أن جهاز "إكسبرس-أمو1"، الذي صنعته شركة "أستريوم" الأوروبية، سيخدم بعد تشغيله في الربع الأول من عام 2016 المقبل أراضي روسيا وأوروبا وإفريقيا جنوب الصحراء. ومن المتوقع أن يستخدم الجهاز المذكور خلال 15 عاما.

وأوضحت وكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس" أن عملية إطلاق الصاروخ "بروتون-أم" التي تمت في الساعة 00:31 بتوقيت موسكو، كانت عملية الإطلاق الثامنة عشرة والأخيرة من مطار "بايكونور" الفضائي العام الحالي. وكان متوقعا أن يطلق الصاروخ في 24 ديسمبر/كانون الأول، إلا أن عملية الإطلاق تأجلت بسبب الرياح الشديدة في منطقة المطار.


 
روسيا تبيع قمرين اصطناعيين للولايات المتحدة

567a72d6c3618865158b459e.JPG


باعت شركة أهلية روسية قمرين اصطناعيين يعملان في المدار الفضائي إلى شركة "Aquila Space" الأمريكية.

وقد بلغت قيمة الصفقة 4.35 مليون دولار إضافة إلى 1.65 مليون دولار أخرى تحصل عليها الشركة الروسية مستقبلا عند استخدام القمرين.

هذان القمران تستخدمهما الشركة في مراقبة مواقع السفن في البحار والمحيطات لمنع انتهاكها للمياه الإقليمية أو اصطدامها بسفن أخرى. القمران من نوع "Perseus - M " وأبعاد كل منهما (10×20×30 سم). ولكنها مقارنة بالأقمار الاصطناعية المماثلة التي تملكها وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، فهي قادرة على تنفيذ مهام أصعب بكثير.

567a730ec4618817298b45c2.JPG


فمثلا إضافة إلى استخدامها في رسم خارطة لمواقع السفن في البحار، يمكنها بتوجيه من الأرض تغيير وجهتها ومراقبة المكان المطلوب في أي وقت.

وقررت الشركة الروسية بيع القمرين إلى الشركة الأمريكية، وسوف تصنع بدلا منهما أقمارا أكثر تطورا من نوع "ِAuriga" تكون مجهزة بآلات تصوير أجزاء معينة من البحار والمحيطات.

 
أول مركبة فضائية روسية من طراز "بروغريس MC" تنطلق من بايكونور (فيديو)

ستطلق اول مركبة شحن فضائية روسية من طراز "بروغريس MC" من مطار بايكونور الفضائي يوم الاثنين 21 ديسمبر/كانون الأول الجاري وتلتحم بالمحطة الفضائية الدولية يوم الأربعاء 23 منه.

هذه المركبة هي تحديث لمركبة الشحن "بروغريس أم" وان أغلب المعدات والتقنيات المجهزة بها المركبة الجديدة سوف تستخدم ايضا في المركبات الفضائية المأهولة.

5677b95bc36188dc548b4589.JPG


تطلق المركبة "بروغريس MC" الى الفضاء بواسطة صاروخ النقل "سويوز" وتحمل على متنها الى المحطة الفضائية الدولية حوالي 2.5 طن من بينها مواد غذائية ومياه للشرب وأوكسجين مضغوط.

وقد انطلق الصاروخ "سويوز" من المنصة 31 في مطار بايكونور وعلى متنه المركبة "بروغريس MC" في الساعة 11:44 (بتوقيت موسكو)، ومن المقرر ان تلتحم المركبة بالمحطة الفضائية الدولية يوم 23 من الشهر الجاري.


 
شركة أمريكية تهتم باستخدام القاعدة الفضائية الروسية العائمة "مورسكوي ستارت"

567167a3c361889a418b4586.JPG


أبدت شركة " Orbital ATK " الأمريكية الخاصة اهتماما باستخدام القاعدة الفضائية الروسية العائمة "مورسكوي ستارت" (أي منصة الانطلاق البحرية).

أفادت بذلك صحيفة "إزفيستيا" الروسية نقلا عن مصدر لها في شركة "روس كوسموس" الروسية.

وأشار المصدر إلى أن الشركة الأمريكية تتعاون بنجاح مع الجانبين الروسي والأكراني المشاركين في مشروع "المنصة البحرية الفضائية" ، علما أن شركة "يوجماش الأوكرانية تصنع المرحلة الأولى من صاروخ " أنتاريس" الأمريكي وتشتري المحركات له من شركة "روس كوسموس" الروسية.

وقد تم تعليق التعاون مع البرازيل في هذا المشروع. ويعود سبب ذلك إلى السعر المرتفع (1.5– 2 مليون دولار لإطلاق صاروخ) الذي طرحته روسيا.

يذكر أن الكونسورسيوم الدولي (المنصة البحرية الفضائية) تم تشكيله عام 1995. وتمتلك شركة أينيرغيا "الفضائية الروسية الآن حصة 95% من أسهمه.

وكان من المفترض إطلاق صواريخ "زينيت" الفضائية الأوكرانية التصنيع من المنصة الواقعة على خط الاستواء في البحر. لكن المشروع تم تعليق تحقيقه بسبب أن تلك الصواريخ الفضائية تصنع في مدينة دنيبروبيتروفسك الأوكرانية.

وتتوقع روسيا أن تحل صواريخ "أنغارا" الروسية الحديثة محل الصواريخ الأوكرانية.

 
الولايات المتحدة تطلب من روسيا تزويدها بمحركات اضافية للصواريخ
567ba58ac3618886318b45bb.JPG


طلبت شركة امريكية من روسيا تزويدها بـ 20 محركا اضافيا من طراز "RD-180" لصواريخ "Atlas" لاستخدامها في اطلاق هذه الصواريخ للأغراض المدنية وبموجب الصفقات التجارية.

ويذكر ان الكونغرس الأمريكي أعد تعديلات على القوانين السارية لتتمكن شركة "United Launch " التي طلبت من الجانب الروسي تزويدها بهذه المحركات من شراء 5 محركات عام 2016 لتتمكن من تنفيذ التزاماتها امام وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون). كما ان ميزانية الولايات المتحدة لعام 2016 تتضمن مواد تسمح بتنفيذ هذه الصفقة الاضافية.

 
أعمال بناء وتجهيز قاعدة "فوستوتشني" الفضائية تكتمل قريبا (فيديو)

56a1ff2ec4618845748b45a4.JPG


صورت كاميرا مركّبة على طائرة دون طيار المشهد الشتوي لقاعدة "فوستوتشني" الفضائية الواقعة في إقليم آمور في الشرق الأقصى الروسي يوم الخميس 21 يناير/كانون الثاني.



ويوضح هذا المقطع لماذا سماها الرئيس فلاديمير بوتين بالمشروع الأكثر طموحا في التاريخ الروسي.

ويعرض المقطع برجا متحركا لنصب الصواريخ وأجنحة ضخمة للإنتاج والتجميع والاختبار بجانب منصة للإطلاق.

وتجري أعمال بناء المباني التي سيسكن فيها عشرات الآلاف ممن سيعملون في هذه القاعدة الفضائية.

وستكون قاعدة "فوستوتشني" الفضائية أول قاعدة مدنية لإطلاق الصواريخ الفضائية ستحل محل قاعدة "بايكونور"في كازاخستان.



 
شركة "روسكوسموس" تستطيع تصميم محرك يعمل بالميثان لصاروخ مستقبلي

56977403c3618855728b459e.JPG


أوردت صحيفة "إزفيستيا" أن شركة "روسكوسموس" تخطط للبدء بتصميم محرك لصاروخ سيعمل بالغاز الطبيعي وأدرج تمويل هذا المشروع في البرنامج الفضائي الفيدرالي لأعوام 2016-2025.



وبناء على معطيات الصحيفة تطلب شركة الصناعات الفضائية المذكورة من الحكومة الروسية تخصيص أكثر من 25 مليار روبل (نحو 333 مليون دولار) بما فيها ما يزيد عن 470 مليون روبل (6.3 مليون دولار) لهذا العام لأجل تصميم عناصر أساسية لمحركات صواريخ تعمل بالأكسيجين والغاز الطبيعي. وتجدر الإشارة إلى أن هذا التمويل لن يوظف بكامله لإنشاء محرك جديد.

يشمل هذا المشروع تصميم نماذج تجريبية لمحركات صواريخ من الجيل الجديد تعمل بالوقود السائل وتزود بمنظومة اختبار ومنظومة حماية اضطرارية وببعض العناصر الأساسية مثل فوهات النفث وأجهزة التبريد وعاكسات الغاز.

وتعود فكرة تصميم المحرك العامل بالغاز الطبيعي إلى جلسة المجلس الفني العلمي لمؤسسة "إنيرغوماش" العلمية اصناعية التي انعقدت عام 2012 حينما اتخذ قرار البدء بتصميم محرك ذي غرفة احتراق واحدة تبلغ قدرته 200 طن يعمل بالأكسيجين والميثان السائلين.

 
أعمال تجميع أول صاروخ تبدأ في قاعدة "فوستوتشني" الفضائية

569fa5ddc3618866288b45a2.JPG


أورد المكتب الصحافي لمركز استثمار المنشآت الفضائية أن أعمال تجميع صاروخ "سويوز 2.1a" الحامل بدأت في القاعدة الشرقية لإطلاق الصواريخ الفضائية في إطار إجراء اختبارات متكاملة.



وقد انتهت تقريبا أعمال تركيب كل التجهيزات التكنولوجية لمجمع إطلاق الصواريخ الفضائية "سويوز-2" في القاعدة الفضائية المذكورة. ومن المتوقع إيصال مسبار "أيست-2 دي" إلى القاعدة في 23 يناير/كانون الثاني وقمر صناعي آخر عائد لجامعة موسكو في 1 فبراير/شباط المقبل بواسطة صاروخ "سويوز" إلى مداريهما.

كما اكتمل اختبار كل من الـ76 منظومة تكنولوجية لمجمع إطلاق الصواريخ على حدة. ومن المتوقع إكمال كل هذه الاختبارات مع حلول 25 مارس/آذار المقبل إذا بقيت وتائر تنفيذ الأعمال على المستوى الحالي. ثم ستبدأ مرحلة إجراء اختبارات متكاملة شاملة لمجموع المنظومات معا.

وأوردت شركة "روسكوسموس" ديسمبر/كانون الأول الماضي أن تاريخ الإطلاق أول صاروخ من القاعدة الفضائية الشرقية "فوستوتشني" قد حدد في 25 أبريل/نيسان المقبل بعد أن يكتمل إجراء كافة الاختبارات المطلوبة. وسبق أن صرح الرئيس بوتين أن من المفضل أن يتزامن ذلك الإطلاق مع عيد غزو الفضاء الذي يحتفل به في 12 أبريل/نيسان.

 
روسيا...اختبار المحرك الأيوني للرحلات الفضائية البعيدة

5698cbfdc36188ab2b8b45b5.JPG

انتهت في مدينة فورونيج الروسية بنجاح اختبارات تشغيل المحرك الكهربائي الأيوني الفضائي المخصص للرحلات البعيدة.

وقال ممثل مكتب التصميم، الكسندر كاجيكين، إن هذه الاختبارات جرت باستخدام منصة مفرغة من الهواء، وكانت جميع مؤشرات المحرك مطابقة للمواصفات المثبتة في التصميم.

يعمل هذا المحرك بواسطة تيار غاز متأين من حقل كهرومغناطيسي. وتتميز وحدة توليد الكهرباء هذه بأن لها قوة سحب صغيرة ولكنها تعمل لفترة طويلة جدا، مما يجعلها صالحة لاستخدامها في الرحلات الفضائية البعيدة.

واضاف كاجيكين، إنه يمكن استخدام المحركات الكهربائية للصواريخ في تصحيح مدار الأقمار الاصطناعية ورفعه ايضا.

يذكر ان مصنع فورونيج يصمم وينتج منذ 70 سنة محركات للصواريخ تعمل بالوقود السائل لأجل البرامج الفضائية، حيث تم اضافة الى المحرك الأيوني تصميم وانتاج محرك يعمل بالوقود النووي.

 
مركبة فضائية روسية بمحرك نووي عام 2025

569ca34cc46188d42c8b45fe.JPG


من المقرر بناء مركبة فضائية بمحرك نووي وإعدادها لاختبارات إطلاقها بحلول عام 2025.

وقد أدرجت خطة إجراء هذه الأعمال في مشروع البرنامج الفضائي الفيدرالي لفترة أعوام 2016 – 2025.

يقول أندريه إيفانوف رئيس قسم الاتصالات العامة في شركة "روس آتوم" الحكومية إن إدارة الشركة تؤكد بنسبة عالية من الثقة أن كل الأعمال المحددة في البرنامج ستنفذ في حينه.

وأضاف إيفانوف أن تصميما فريدا من نوعه لعنصر يطلق الحرارة قادرٍ على العمل في ظروف درجات الحرارة العالية وتقلبات درجة الحرارة والإشعاع الشديد جدا قد وضع من قبل العلماء الروس. كما اختتمت الاختبارات التكنولوجية لهيكل المفاعل الذي سيعمل في وحدة الطاقة الفضائية المستقبلية. وفي أثناء التجارب المذكورة عُرِّض الهيكل لضغوط زائدة مع إجراء القياسات المطلوبة في أماكن مختلفة للأجزاء الموصَّلة باللحام.

وسبق أن أعلنت إدارة الشركة الحكومية أنها ستقدم نموذجا تجريبيا للمفاعل النووي الخاص بوحدة الطاقة النووية المطلوبة لتحقيق مشروع غزو الفضاء بحلول عام 2018.

وسيولد مفاعل وحدة الطاقة هذه الحرارة التي سيحولها تربين المحرك إلى طاقة كهربائية ستؤمن بدورها عمل المحركات الأيونية النفاثة التي تولد قوة الدفع بتعجيل تدفق الأيونات بفعل مجال كهربائي. وستعمل وحدة الطاقة النووية هذه على مبدأ الدائرة المغلقة حيث لن تنفذ المواد المشعة إلى الوسط الخارجي.

 
"إيكزومارس-2016 " ستنطلق إلى المريخ في مارس المقبل

5694c573c3618845588b45be.JPG


حدد يوم الـ14 من مارس/آذار 2016 موعدا لإطلاق محطة "إيكزومارس-2016" الفضائية إلى المريخ بواسطة صاروخ "بروتون-أم" مع وحدة التعجيل "بريز- أم" من مطار بايكونور الفضائي في كازاخستان.

وقال مصدر في قطاع الصواريخ والفضاء: "تقرر إطلاق محطة "إيكزومارس-2016 " الروسية - الأوروبية المشتركة إلى المريخ بواسطة صاروخ النقل "بروتون-أم" ووحدة التعجيل "بريز-أم" يوم الـ14 من شهر مارس/آذار المقبل".

يذكر أن موعد إطلاق المحطة لم يحدد سابقا بالضبط، بل كان محصورا في الفترة من الـ14 إلى الـ26 من شهر مارس/آذار المقبل، وقد نقلت كل الأجهزة والمعدات اللازمة لإطلاق "إيكزومارس-2016 "، إلى مطار بايكونور .

وتجدر الإشارة إلى أن اتفاق كان قد وقع في هذا الشأن بين وكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس" ووكالة الفضاء الأوروبية عام 2013 .

والهدف من إطلاق هذه المحطة إلى المريخ هو تحليل مكونات الغلاف الجوي لكوكب المريخ واستعراض هبوط وحدة الإنزال "Schiaparelli".

5694c5abc36188f2508b45d2.JPG


 
روغوزين: روسيا بدأت العمل في بناء صاروخ ثقيل جدا

5683dd54c46188546a8b4575.jpg


صرح نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري روغوزين في حديث لقناة "روسيا 24" التلفزيونية بأن روسيا بدأت بالعمل في بناء صاروخ ثقيل جدا سيكون صاروخ "فينيكس" مرحلة أولى له.



وأشار نائب رئيس الحكومة روغوزين إلى أن البلد بحاجة إلى سيارة شاحنة لإرسال بعثات فضائية كبرى. وسيكون الصاروخ الثقيل جدا بمثابة تلك السيارة الشاحنة. وعلى حد قوله بدأت الأعمال في هذا المشروع عن طريق بناء صاروخ "زينيث" الذي اعتبر "مرحلة أولى لصاروخ "إنيرغيا" ثم طور هذا المشروع، مما مكننا من إنشاء مثل هذا الصاروخ الفريد من نوعه".

أما الصاروخ الذي يجتهد المهندسون الروس في تصنيعه الآن فهو صاروخ يبنى على أساس تقني جديد إطلاقا وفي إطار برنامج فضائي فيدرالي جديد أيضا، البرنامج الذي يتضمن بناء صاروخ "فينيكس" الذي سيكون مرحلة أولى للصاروخ الثقيل جدا المذكور أعلاه. وأكد روغوزين أن حمولة هذا الصاروخ ستبلغ 100 طن أو حتى 150 طنا.

 
عودة
أعلى