نقاش الدبابه الوطنيه المصريه

The scorpion

عضو
التفاعل
831 0 0
مووضع للنقاش هل بإمكان مصر تصنيع دبابة وطنيه
أثناء قرأت أحد الأخبار علي المنتدى تكلم بعض الاخوه عن إمكانية مصر علي تصنيع دبابة فكما نعلم إسرائيل عدو مصر الأساسي يملك دبابة المركفا واجيلها الأربعه التي صنعت كي تلبي احتياجات الجيش الإسرائيلي . و الجيش التركي و البكستاني وانا أعتقد أن مصر لا تقل عن هذه الدول ولدينا خبره ف تصنيع الدبابات فمصر تصنع الدبابه m1a1 و علي م يبدو أن مصر بتطوره ل m1a2 يعني عندنا المصانع والمعدات لتصنيع الدبابه و أعتقد أن الشركه مع الصين اللي ليها يد ف دبابة الخالد الباكستانية ممكن ينفعنا .
وهل بإمكان مصر تصنيع دبابة من الجيل الجديد زي الارماته الروسيه

نعم مصر قادره علي تصنيع دبابه
لكن القياده العسكريه لا تقدر علي تصنيع دبابه:(
افهموها انتو زي منتو عايزين
بس صدقوني هذه هي الحقيقه:(:(

ارماتا روسية شكلنا حنطير بالسماء مرة وحدة بقى !

لا اعتقد ذالك رفيقي بخصوص الارمتا ان صناعة الدبابة تحتاج الى مصانع وعقول وموارد وكل هذة الاشياء متواجدة ولكن ما نحتاجة الان في مصر
هو التصاميم وكيف ستكون وعلى اي شاكله وهل هي هندس عكسية ام هندسة وطنية اعتقد هذا السؤال الذي يطرح
وبما ان مصر قد خطت خطوات كبيرة بخصوص تصنيع 95% من الابرامز اعتقد انها تستطيع الان تصنيع (النسخة المصرية M1A2)
او من الممكن التحول نحو استنساخ دبابات على شاكله T-80 تطويرها فيما بعد الى نسخ تشبه دبابات T-90

الابرامز اكثر من رائعة ومتميزة ايضا ومصر جهزت العديد منها باجهزة وامكانيات m1a2
ولكن اعلم ان صاحب المصدر يسأل بسبب حادثة ايقاف امريكا اذن البدء فى تصنيع 200 ابرامز وهذا حقيقى
اعتقد هى مسألة وقت وان توقف الامر اكثر من ذلك فأن تصنيع دبابة وطنية هو امر سهل اسهل مما يتخيله البعض

العرب علمياً قادرين على فعل المستحيل ولكن اقتصادياً لآ يستطيعوا صناعة درآجة هوائية

عندك الابرامز وهيا كافية وشافية اذا ليه اعلم دبابة من الصفر وانا اصنع الابرامز
قد تكون كانت كافيه ف الماضي ولاكن الآن لا أعتقد أنها كافيه لمصر السيسي
وان كنت تتكلم عن أنها كافيه أي أنها ستكون أكثر تطورا من أي دبابة محليه هذه يعني أن مصر أقل من اسرائيل وتركيا ومهما كانت الابرامز هي دبابة أمريكي لم تصمم لتلبية احتياجات الجيش المصري ونحن نعلم أن كل جيش وله احتياجات خاصه به

العرب علمياً قادرين على فعل المستحيل ولكن اقتصادياً لآ يستطيعوا صناعة درآجة هوائية

مصر والعرب ينفقون المليارات علي شراء الدبابات ف لو مصر صنعت دبابة أعتقد أن العرب سيشترونها

قد تكون كانت كافيه ف الماضي ولاكن الآن لا أعتقد أنها كافيه لمصر السيسي
وان كنت تتكلم عن أنها كافيه أي أنها ستكون أكثر تطورا من أي دبابة محليه هذه يعني أن مصر أقل من اسرائيل وتركيا ومهما كانت الابرامز هي دبابة أمريكي لم تصمم لتلبية احتياجات الجيش المصري ونحن نعلم أن كل جيش وله احتياجات خاصه به
اكيد اي دبابة محلية ستكون اقل من الابرامز الا لو اخذ مشروع ملغي من دولة وانتجتها انت انما الابرامز كافييييييييييية لمصر جدا وتودي مهماها في الفرق المدرعة والالوية المدرعة المستقلة

ارماتا روسية شكلنا حنطير بالسماء مرة وحدة بقى !

لا اعتقد ذالك رفيقي بخصوص الارمتا ان صناعة الدبابة تحتاج الى مصانع وعقول وموارد وكل هذة الاشياء متواجدة ولكن ما نحتاجة الان في مصر
هو التصاميم وكيف ستكون وعلى اي شاكله وهل هي هندس عكسية ام هندسة وطنية اعتقد هذا السؤال الذي يطرح
وبما ان مصر قد خطت خطوات كبيرة بخصوص تصنيع 95% من الابرامز اعتقد انها تستطيع الان تصنيع (النسخة المصرية M1A2)
او من الممكن التحول نحو استنساخ دبابات على شاكله T-80 تطويرها فيما بعد الى نسخ تشبه دبابات T-90
ف العاده اول دبابة لا تكون الأفضل فهيا نموذج للتعلم واكتساب الخبره وهو الشئ الزي ينقصنا ف تصميم الدبابات لهذه كان سؤالي هل بمكان مصر تصنيع دبابة ك الارماتا بالتعاون مع الصين و روسيا و فرنسا

ف العاده اول دبابة لا تكون الأفضل فهيا نموذج للتعلم واكتساب الخبره وهو الشئ الزي ينقصنا ف تصميم الدبابات لهذه كان سؤالي هل بمكان مصر تصنيع دبابة ك الارماتا بالتعاون مع الصين و روسيا و فرنسا
اعتقد انه بالتعاون واخذ التصاميم يمكن ولا يوجد شئ لا يمكن في هذا الزمن ولا تنسى مصر تتطور في يومنا هذا وتاخذ السلاح وتقنيته معة;):cool:

ليه لا لما ممكن نعملها هندسه عكسيه وده ممكن يسهل الموضوع احسن

نعم مصر قادره علي تصنيع دبابه
لكن القياده العسكريه لا تقدر علي تصنيع دبابه:(
افهموها انتو زي منتو عايزين
بس صدقوني هذه هي الحقيقه:(:(

ليه لا لما ممكن نعملها هندسه عكسيه وده ممكن يسهل الموضوع احسن

تقنيا الأمر ممكن ٫٫ حتّى لو كانت دبابة ليست بمستوى الإيبرامز مثلا ٫٫٫ لكن ما هي الجدوى الإقتصاديّة من إنشاء مشروع كهذا ؟؟؟ ما فائدة إنفاق المليارات لبناء خط الإنتاج و تدريب الكوادر و الإنفاق على التصميم و النماذج الأوّليّة ثم تجد نفسك مضطرّا لإنتاج 2000 دبابة كأكثر تقدير و توقف خط الإنتاج لأن جيشك لا يستوعب أكثر كما أنّك لا تستطيع إقتحام السّوق و منافسة الروس و الأمريكان كونهم المسيطرين الأساسيين على سوق الدبّابات في العالم ٫٫

تقنيا الأمر ممكن ٫٫ حتّى لو كانت دبابة ليست بمستوى الإيبرامز مثلا ٫٫٫ لكن ما هي الجدوى الإقتصاديّة من إنشاء مشروع كهذا ؟؟؟ ما فائدة إنفاق المليارات لبناء خط الإنتاج و تدريب الكوادر و الإنفاق على التصميم و النماذج الأوّليّة ثم تجد نفسك مضطرّا لإنتاج 2000 دبابة كأكثر تقدير و توقف خط الإنتاج لأن جيشك لا يستوعب أكثر كما أنّك لا تستطيع إقتحام السّوق و منافسة الروس و الأمريكان كونهم المسيطرين الأساسيين على سوق الدبّابات في العالم ٫٫
هناك جدوى الاستقلال الوطنى كما انه لديك السوق الافريقى والعربى

تقنيا فى امكانيات موجودة كمحركات الديزل و المدفع
و فى امكانيات غير موجودة مثل عدم وجود قاعدة قوية فى علم المعادن و السبائك مقارنة بدول تصنيع السلاح"هل مصر مثلا تستطيع صنع سبائك الحديد نانو كريستال المستعملة فى دبابات الجيل الثالث ++؟" بجانب انظمة ادارة النيران و الالكترونيات

و لكن ايضا الامر يحتاج الى تمويل بالمليارات و لا اعتقد ان فى الضغوط الحالية ممكن

و لكن من الممكن نعمل دبابة تركيب و هذا ما تفعله معظم الدول كتركيا و اسرائيل
تصميم مصرى اصيل او شراء تصميم شرقى او غربى توقف و لم يتم انتاجه
محرك مصرى او المانى+شراء تقنية تدريع النانو كريستال من كوريا+الكترونيات صينى او روسى مع نسبة مصرى+مدفع مصرى و قد ندخل شريك عربى فى الصناعة كالسعودية او الامارات

التعديل الأخير:
هناك جدوى الاستقلال الوطنى كما انه لديك السوق الافريقى والعربى

أنا لا أنكر هذا الأمر ٫٫ لكن في الوقت الرّاهن أنا أراه فوق إمكانياتنا ٫٫ من النّاحية الإقتصاديّة على الأقل ٫٫٫٫ مثلا ٫٫ هل نستطيع الصّمود طوال فترة ترويج الدبّابة بما يصاحبه من منافسة شرقيّة و غربية و عراقيل ؟؟؟ ٫٫٫ كأقرب مثال لدينا المروحيّة الجنوب إفريقيّة Rooivalk ٫ كانت مروحيّة ثوريّة و تتفوّق على أقوى المروحيّات الهجوميّة المعروفة في العالم حينها بما فيها الأباتشي ٫ قوّة و سرعة و مدى و تسليح و إلكترونيات ٫٫ لكن جنوب إفريقيا لم تستطع الصّمود في معركة تسويق هذه المروحيّة التي شهدت عراقيل كبيرة من الدول المنتجة للمروحيّات الهجومية على رأسها الولايات المتّحدة و روسيا ٫٫ لو كانت جنوب إفريقيا تمتلك إقتصادا قويّأ بحجم الإقتصاد الصيني و سندا عسكريا و سياسيا عالميا على شكل تكتّل إفريقي مثلا ٫٫ فلربّما نجحت في اقتحام السّوق و ربّما إزاحة الأباتشي و MI-24 من على المسرح العالمي ٫٫ لكن للأسف لم يتم إنتاج إلاّ 12 مروحيّة لصالح جنوب إفريقيا و أقفل خط الإنتاج إلى أجل غير مسمّى

الرّافال الفرنسيّة و ما أدراك ٫٫ و هي تعاني اليوم من مشكلة التسويق ٫٫٫

انا شايف انه فى الوقت الحالى ده الامر صعب جدا من حيث الامكانيات والماديات بس لازم ييجى اليوم وننفذ فيه ده حتى لو كانت فى الاول للجيش المصرى بس وبعدين نشوف موضوع التسويق ده ولازم يكون معاك اكتر من شريك عربى على الاقل تظمن انها تدخل فى الجيوش بتاعتهم

انا اعتقد ان صناعة الدبابات أسهل بكتير من صناعة الطائرات و بالتأكيد اول دبابة لن تكون مئه ف المئة مصريه ولاكن سيكون هناك تعاون مع دول آخره كما تفعل اسرئيل .
أما عن الوقت وهل الآن هو الوقت المناسبة
تزكرو أن مصر صنعت طائره حربيه ف الستينات ولو اكتمل المشروع لكان لدي مصر خبره عملاق ف مجال تصنيع الطائرات

انا شايف ان ملهاش لازمة حاليا الاهم تطوير البحرية واخراج الفرقاطات القديمة وساعة ما نحب نعمل دبابة قدمنا حلول كتير وممكن يكون لينا شريك عربى زى السعودية والامارات

عودة
أعلى