الضربات الجوية الأميركية (تنشّط) الزلازل في أفغانستان والعراق

إنضم
1 أكتوبر 2007
المشاركات
2,880
التفاعلات
83
أكدت الدراسات العلمية، في مجال فيزياء الجيولوجيا، في العقدين الماضيين إن ظاهرتي القصف المكثف التدميرية والتجارب النووية تحت الأرض، تعتبران من مُحرّضات الزلازل. ويقصد بذلك ان ما ينجم عن تلك الانفجارات الكبيرة من موجات طاقة هائلة، يؤثر في الطبقات الصخرية للقشرة الارضية، ويخل بالتوازن بينها، مما يشكّل عنصراً مساعداً في ظاهرة نشوء الزلازل وانطلاقها.
اذا، يمكن النظر الى حملة القصف الجوي الأميركية، اثناء حربي العراق وافغانستان، بقنابل ذات قدرات تدميرية اختراقية للقشرة الأرضية من نوع (ديزي كاتر) من حجم ۱۵ ألف طن (وكذلك الحال بالنسبة الى القنابل الارتجاجية)، باعتبارها مصادر لموجات متتالية من الطاقة عملت على خلخلة التوازن بين المكوّنات المختلفة لقشرة الارض. والأرجح انها لعبت دوراً مهماً في إطلاق هزات زلزالية أرضية، خصوصاً انها اصابت مناطق ذات نشاط زلزالي معروف. فثمة منطقة نشطة، بهذا المعنى، تمتد من جنوب شرقي الأناضول مروراً بإيران وأفغانستان إلى شبه القارة الهندية وتخوم الصين. ولمزيد من التفصيل، تعطي القنبلة الارتجاجية عند انفجارها مفعولاً زلزالياً يزيد على مفعول قنبلة مماثلة شديدة الانفجار مئات المرات. وعلى سبيل المثال، يقدر ان القدرة التدميرية لقنبلة ارتجاجية بوزن ۹۰۰ كيلوغرام تزيد على قوة قنبلة تقليدية من وزن عشرة أطنان.
أي أثر تركته قنبلة (ديزي كاتر) على طبقات الصخور في آسيا الوسطى؟
ويجب التنبيه الى ان الزلازل ظاهرة طبيعية اساساً. وفي المقابل، بات الرأي العلمي ميّالاً للقول إن هنالك علاقة مباشرة بين القصف الجوي الأميركي المكثف في أفغانستان والعراق وازدياد عدد الهزات الأرضية وحدتها في أواسط آسيا خلال السنوات الثلاث الماضية. والمعلوم ان تلك الاهتزازات فاقت ما سجل خلال ربع القرن الماضي.
فالقنابل ذات القدرات التدميرية الاختراقية لأعماق الأرض تطلق هزات أرضية أفقية تؤدي إلى بدء سلسلة من الزلازل المحلية والبعيدة المدى. واذ تمتص القشرة الأرضية الضربات الجوية، فانها تتخلص معها بصورة زلازل إن عاجلاً أو آجلاً. وعلى رغم ذلك، لا يمكن التنبؤ بموقع الزلازل وتوقيتها نتيجة القصف، لكن يمكن القول انها ستحدث في مكان ما قريب في المستقبل. لقد أدى القصف الجوي الأميركي المكثف والمستمر إلى حدوث فجوات أرضية بعمق يزيد على عشرة أمتار. وأرسلت انفجارات القصف اهتزازات أفقية. والارجح انها ساهمت في اطلاق تفاعلات في أعماق الأرض، ربما تقود الى سلسلة من الزلازل المحلية والبعيدة، وعبر مناطق مختلفة في الخريطة الزلزالية الآسيوية.
وفي الخلفية العلمية لظاهرة الزلازل، يجدر التذكير بأن الطاقة التي تُحرّك الزلازل تخرج على شكل موجات كبرى. وتُهز القشرة الارضية عبر خطين. يسير الخط الاول من الموجات بصورة افقية. وترتفع معه القشرة الأرضية صعوداً وهبوطاً. وتُعتبر الموجات الافقية قليلة الضرر. ولا تتسبب بالكثير من الخراب.
وتسير الموجة الثانية بصورة عمودية. وتُحدث نوعاً من (الليّ) للقشرة الارضية. وتترافق مع الموجات العمودية عملية خلخلة للقشرة الارضية. وتُحدث خراباً كبيراً. لذا، تُقاس أهمية الزلازل (على مقياس ريختر) بالطاقة التي يطلقها في نقطة حدوثه. وفي المقابل، تتعلق شدة الزلازل بالقدرة التدميرية. وتُقدر بكمية الطاقة المنتشرة أفقياً عبر موجات الزلازل.
تتراكم شواهد كثيرة على علاقة القصف الجوي الأميركي بقنابل تدميرية كبيرة مع الزلازل. ولم تدمر الضربات الجوية المكثفة على أفغانستان في بدء الغزو عام ۲۰۰۱ ، البيئة فحسب بل هزت أفغانستان وباكستان بموجات زلازل. بدأت اثار ذلك القصف بالظهور بعد ۶ ساعات من إسقاط الطائرات الأميركية قنابل فراغية شديدة الانفجار يزيد حجمها على ۱۰۰ طن، اضافة الى قنابل ارتجاجية مدمرة. ووصل تأثير اهتزازات القشرة الأرضية إلى الأراضي الطاجيكية. وضربت العاصمة دوشنبه بزلازل بقوة ۶ درجات على مقياس ريختر. ومع أن أفغانستان أرض خصبة للزلازل الطبيعية، فإن الاحصاءات أكدت أن عدد الهزات الأرضية ذات القوة العالية زاد ۲۴ مرة مقارنة بما قبل القصف الأميركي. وبعد ستة اشهر من بدء القصف الجوي في تشرين الأول/ أكتوبر عام ۲۰۰۲ ، حدثت ثلاثة زلازل بقوة ۷ درجات على مقياس ريختر. وفي ۲۶ من كانون الأول/ ديسمبر عام ۲۰۰۳ ، ضرب زلزال قوي منطقة كرمان شرق إيران قتل من جرائه ۳۰ ألف شخص. كما أزداد عدد الهزات الأرضية السطحية في المنطقة عينها ايضاً. وضربت هزة أرضية أفغانستان وباكستان في ۱۲ نيسان/ أبريل عام ۲۰۰۲ بقوة ۵ درجات على مقياس ريختر، وبعمق ۱۰ كلم. وتتالت سلسلة من الهزات الارضية في منطقة جنوب جبال هيمالايا ايضاً.
في ورقة مقدمة إلى (المنتدى العالمي للمياه)، الذي استضافته مدينة كيوتو اليابان خلال شهر آذار/ مارس من العام ،۲۰۰۳ حذر كاتب المقال من أن الضربات الجوية الأميركية في أفغانستان والعراق ستؤدي إلى زيادة الخلخلة الجيولوجية للمنطقة، مما يؤدي تالياً الى زيادة عدد الزلازل وشدتها ارضياً. ومن ناحية أخرى، حذّر الأكاديمي الروسي اليكسي نيقولا مدير معهد التجارب الجيوفيزيائية في أكاديمية العلوم الروسية، خلال الغزو الأميركي للعراق، من (أن الزلازل ستطاول المنطقة برمتها وليس العراق فقط). وأضاف أن (وقوع هزات أرضية مدمرة بات أمراً شبه مؤكد.. فالقصف الجوي المكثف على العراق وأفغانستان خلال الأعوام الفائتة بدأت آثاره تظهر على شكل هزات أرضية.. والأرجح انها ستستمر ولعقود عدة.. والارجح انها ستبلغ من الشدّة مقادير لم نشهد مثلها قبلاً). وأيد القلق العلمي من مخاطر القصف الاميركي بقنابل نوعية على المنطقة وتركيبها الجيولوجي. واوضح ان (الزلازل ستشمل أماكن إضافية بعد قصف العراق. وقد تمتد المناطق المتأثرة من دول الخليج وإيران مروراً بأفغانستان وهضبة جبال هيمالايا وشمال غربي الهند ووصولاً إلى جمهوريات آسيا الوسطى). وفي الاتجاه القلق عينه، حذر خبراء جيولوجيون في المعهد الجيوفيزيائي الروسي من احتمال حدوث كوارث زلزالية. وفي العام الماضي، توقع البروفيسور أولغا مارتيون (من جامعة تولا الروسية) وقوع هزات أرضية في أواسط آسيا نتيجة قصف العراق. وتوجّس من وصول تحركات القشرة الأرضية إلى أعلى درجاتها بين تشرين الأول/ اكتوبر وكانون الأول/ ديسمبر من العام الجاري.
ومن ناحية أخرى، عزى كثيرون من اختصاصيي الجيولوجيا ارتفاع عدد الضحايا في منطقة الزلازل الآسيوية الكشميرية إلى حدة الزلازل ونسبة السكان المرتفعة ونقص الكفاءة الواضح في الأبنية (سواء الطينية أو الأسمنتية) ومتانتها، اضافة الى وجود مجموعات كبيرة من الالغام الأرضية السطحية التي انفجرت خلال الزلازل عينها.


 

Tunguska

عضو مميز
عضو مميز
إنضم
22 يناير 2008
المشاركات
2,779
التفاعلات
174
الله يسلمك على هذا الموضوع, الذي من خلاله سيعلم العديد من الاعضاء احد اسباب الزلازل
و لاضيفك لك شيئا آخر, الزلزال الذي حدث في الجزائر (سنة 2003 على ما اظن) سببه التجارب العسكرية التيتقوم بها امريكا و اسرائيل في البحر المتوسط, و لان القشرة الارضية لسواحل شمال افريقيا ضعيفة و هشة, ساعد على حدوث زلازل مرعبة.
 
إنضم
31 ديسمبر 2007
المشاركات
442
التفاعلات
20
الله يهد امريكا كما هدت جبال فغانستان
بالطبع استخدام هذي الكميات الكبيرة والاطنان من المتفجرات
سيحدث شروخ في القشرة الارضية للمنطقة
اللهم عليك بامريكا وجنودها
 

النسرالعربي

مشير اركان حرب
صقور الدفاع
إنضم
9 يناير 2008
المشاركات
8,150
التفاعلات
13,256 8
اميركا واسرئيل سبب بلاء العالم وكوارثه واحزانه
العالم سيكون افضل بدونهم
شكرا لكم
 

النسرالعربي

مشير اركان حرب
صقور الدفاع
إنضم
9 يناير 2008
المشاركات
8,150
التفاعلات
13,256 8
سوسو اسم حلو لدلوعه وليست لا فعاء مجرمه تستحق كل عقوبه في الدنيا
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى