هولاند لا يستطيع تسليم "ميسترال" إلى روسيا

الميسترال روسيا اشترتها ليست للمعدات التى تحتويها فقط لكن اشترتها حتى توفر على نفسها عناء بنائها
اما المعدات وبعض التقنيت لو ارادات روسيا اخذها من فرنسا كانت اشترتها وفرنسا ستقبل ذلك ومن المعروف ان فرنسا تبيع لروسيا بعض الالكترونيات الخاصة بالطيران مثلا كالتى على السو 30 وخلافة
روسيا لديها القدرة لعى صناعة الحاملة وتملك تكنولوجيا ايضا ليست بالهينة هذا بخلف انه من المعروف ان السفينة سيكون تسليحها من روسيا وبالتالى بعض المعدات الالكترونية ستكون روسية والاخر سياتى من فرنسا ...

غير صحيح اخي عادل بالنسبة للجملة التي بالاحمر و روسيا تستطيع بناء حاملة مشابهة وهي بقيامها بذلك كانت ستوفر الجهد والمال وربما حتى الوقت هذا ان كانت بالفعل هي بالحاجة لحاملة من هذا النوع .... لكن الواقع يقول ان روسيا تحتاج نضم بعينها داخل المسترال ومصرة عليها وهي سبب خوضها لكل هذا الصراع ..... واذا ما نضرنا الى سنة بدأ المفاوضات 2009 وسنة توقيع العقد 2011 ونحن الان في 2014 سنجد ان المدة هي بالضبط 5 سنوات والى قد تزيد المدة الى اكثر من ذلك فاين الجدوى اذا من توفير الوقت والجهد .

+ من غير المعقول ان تضرب روسيا صناعتها الوطنية لصالح الصناعة الفرنسية وتصر هذا الاصرار على المسترال وفي نفس الوقت تغلق على نفسها باب المنافسة في هذا المجال الا اذا كانت تريد شيئ بعينه غير متوفر لها .

ليس كل النضم تباع اخي عادل والى لكان الجميع على قدر التساوي .... والمشكلة هنا ليس فقط اي نضام وانما نضام قد يشكل ثغرة خطيرة على الناتو والولايات المتحدة ...

فرنسا الان تكسب الوقت لايجاد حل تراوغ به روسيا وفورما تجد هذا الحل ستسلم المسترال لروسيا دون مشاكل .

مشاركات سابقة لي في هذا الصدد.

روسيا لا تريد المسترال بذاتها ولكن تريد ان تحصل على النضام التكتيكي لتشغيل البحري والمعلوماتي وادارة المعارك والسيطرة و الاتصال SENIT-9 وهو نضام جد جد متطور واخر عنقود في عائلة انضمة senit .


في مقال نشرته وكالة الانباء الروسية ria في سنة 2011 عن توقيع الصفقة ...... وقد جائت اهم فقرة فيه عن موافقة باريس على بيع النضام senit-9 لروسيا مما يبين بوضوح ما تسعى اليه هذه الاخيرة

Paris has agreed to transfer to Russia a highly sophisticated control and communication system, Sinik 9, which builds on the Sinik 8 system that is installed on the Charles de Gaulle aircraft carrier, the flagship of the French Navy, the paper said.

الولايات المتحدة كانت قد عارضت بيع فرنسا لهذا النضام على المسترال ولكن الروس فاوضوا من اجله هو فقط كاساس لصفقة .

سبب تلكأ فرنسا والغرب واصرار روسيا هو النضام senit-9 وليس غيره.

حتى ان جميع المقالات الروسية تركز على النضام في جميع مقالاتها وهنا مثال من وكالة طاس(itar-tass) :
Apart from these two ships, Russia has also purchased French technology for the combat information control and communications systems. France will transfer a number of sensitive technologies to Russia along with Mistral ships to be purchased by Russia, including the SENIT-9 tactical combat information system installed on the helicopter carriers.

يركزون على ان فرنسا ستنقل تكنولوجيا حساسة لروسيا مع الميسترال التي تم شرائها من طرف روسيا بما في ذلك النضام senit -9.
senit هي اختصار ل Système d'exploitation navale des informations tactiques او بالاحرى نضام التشغيل البحري للمعلومات التكتيكية وهي اختصار لنضام تحكم وسيطرة وادارة معارك واتصال جد حساس يجعل من جميع الانضمة على السفينة تعمل بشكل متوازي وموحد مما يعطيك امكانية تحكم كامل في السفينة ومحيطها كما ان النضام يمتلك مجموعة حساسة من الحواسيب التي تقوم بعمليات حسابية دقيقة ومتطورة جدا تساعد جميع المنضومات على متن السفينةعلى القيام بالمهمات المختلفة لها بسهولة وبدقة عالية من الردار الى التسليح ....

senit يوفر لقيادة السفينة معرفة مختلف الحالات التكيكية الممكنة اثناء قيادة السفينة واثناء الاشتباك مع مختلف الاهداف + يعطيك القدرة على تقييم الاهداف + يوفر دعم متنوع لاتخاد القرارات ويوفر الوسائل الضروري لذلك.... + يوفر هذا النضام استقبال وارسال البيانات التكتيكية في الوقت الحقيقي عبر وصلات بيانات مختلفة (link-16/14/22/11)......وايضا يوفر قدرات اتصال بالاقمار الصناعية بشكل ثوري.

senit تم تطويره عبر عدة مراحل من المرحلة الاولى senit 1 الى المرحلة ما قبل الاخيرة senit -8 المركب على الحاملة شارل دوغول ثم المرحلة الاخيرة المحاطة بنوع من التكتم حول التفاصيل المعلوماتية الدقيقة الخاصة بها senit 9.

يعني اخي ليس مجرد Combat Management System عادي وما اكثرهم عند الروس ولكن لنقل ان نضام ادارة المعارك هو جزء منه او جزء يتم تشغيله بواسطته.

من وكالة الانباء الروسية بتاريخ 4/2014

La France a toujours l'intention de fournir à la Russie le système de gestion de combat Senit-9 dans le cadre du contrat sur la construction de bâtiments de projection et de commandement (BPC) de classe Mistral, a annoncé mercredi à RIA Novosti un responsable du Groupe unifié de construction navale russe (OSK).


هنا يقولون ان فرنسا لا تزال تعتزم تزويد روسيا بالنضام senit 9 في ايطار عقد بناء سفينة الانزال والقيادة مسترال ...... وقد صرح بذلك لوكالة ria مسؤول في المجموعة المتحدة لصناعة السفن الروسية osk.

ثم
"La France respecte tous les accords. Elle n'a pas refusé d'équiper les Mistral en système Senit-9" (Système d'Exploitation Navale des Informations Tactiques), a indiqué le responsable.

فرنسا تحترم كل الاتفاقات ولم ترفض تجهيز الميسترال ب senit 9 ............. صرح بذلك المسؤول (اي مسؤول osk )
وهنا نستشف حرص الروس الشديد على هذا النضام التكتيكي المتطور جداا .

Certains médias ont antérieurement rapporté que la France ne fournirait pas le système Senit-9 à la Russie et qu'elle pourrait même suspendre la construction des navires de classe Mistral commandés par la Russie en raison de la situation autour de l'Ukraine.

ذكرت بعض الوسائل الاعلامية ان فرنسا لن تورد النضام senit 9 الى روسيا وقد لاتورد حتى المسترال نفسها الى روسيا بسبب الازمة الاوكرانية .

المصدر :


هذا نضام حساس ومتطور جدا ومتوافق مع اتصالات وردارات الناتو وحصول الروس عليه سيشكل ضربة قوية لناتو و ثغرة خطيرة ربما قد يستغلها الروس في اختراق اتصالات الناتو المشفرة مستقبلا وفرنسا الان تتلكأ اما لعدم بيعه تماما او لمحاول خداع الروس وبيعه نضام بامكانيات اقل من الذي يريده الروس.
المقال التالي من وكالة ria بتاريخ 6/2011 ابان مفاوضات انهاء الصفقة :

Mistral class ships are equipped with a NATO-standard SENIT-9 naval tactical data system and SIC-21 fleet command system. France is strongly opposed to delivering the SENIT-9 to Russia with a production license, and apparently does not want to include the SIC-21 at all.

فرنسا تعارض بشدة تصدير النضام senit مع رخصة تصنيع لروسيا كما انها لا تريد تضمين نضام القيادة والسيطرة العملياتي sic 21 على الاطلاق.



هنا في موقع خاص بالبحرية الروسية :
Les derniers développements concernant la vente par la France de BPC de type "Mistral" à la Russie faisaient état de blocages au niveau du transfert des systèmes électroniques équipant les navires. Une source haut placée au Ministère russe de la défense a toutefois indiqué aujourd'hui que Moscou comptait bien acheter les navires avec tous leurs systèmes électroniques.

اخر التطورات المتعلقة بعملية بيع المسترال لروسيا خلفت نوع من الانسداد او التوقف على مستوى نقل انضمة الكترونية تعتبر من تجهيزان السفينة .

مع ذلك اكد مصدر في وزارة الدفاع الروسية ان موسكو عازمة على شراء السفن مع كامل انضمتها الالكترونية ...

Après la question du prix des navires qui semblait encore récemment compromettre l'aboutissement du contrat franco-russe, la question du transfert par Paris à Moscou des systèmes électroniques embarqués sur le Mistral (système Senit-9, pour Système d'Exploitation Navale des Informations Tactiques, et non pas "Zenith" comme il est malencontreusement indiqué dans l'édition électronique du Figaro..., et le système de commandement SIC-21) constitue de nouveau la nouvelle pierre sur laquelle achoppent les négociations entre les Russes et les Français.

بعد مسألة ثمن السفن الذي بدى الى وقت قريب انه قد يعرقل الصفقة الفرنسية الروسية , ياتي التسائل حول نقل باريس لموسكو انضمة الكترونية تعتبر جزء لا يتجرأ من المسترال (نضام التشغيل البحري للمعلومات التكتيكيةsenit 9 وليس زينيت كما ورد على سبيل الخطا في الطبعة الالكترونية للفيغارو ...و نضام القيادة والسيطرة العملياتية sic21 ) ..... و التي قد تشكل حجر عثرة اخر في طريق المفاوضات بين الروس والفرنسيين.


ويمكن تتبع باقي المقال الذي يؤكدون فيه على توقعاتهم لحل هذه المسالة على اعلى مستوى وايضا تصريح مسؤول في وزارة الدفاع ل ria على السفن سيتم تسليمها مع جميع اجهزتها الالكتروينية.



يعني حجر العثرة اما الصفقة واضح جدا وهو بالضبط ما يسعى ورائه الروس وبالضيط ما يهم الروس في senit و sic21 هو الجزء المتعلق بالاتصال وتبادل المعلومات البيانية التكتيكية وهو الجزء الذي اشرت اليه في الشق التاني من مشاركتي التي اقتبتسها اعلاه.

انا ايضا اذكر تصريح وزير الدفاع الامريكي في سنة 2011 حول معارضته الشديدة لبيع اجهزة الكترونية متطورة على متن المسترال لروسيا مما قد يضر بمصلحة حلف الناتو.
 
روسيا لن تفعل هذا يكفيها من هم يعملون لحسابها على ارض اوكرانيا
اليوم هو عصر الحرب بالوكالة
روسيا والغرب يحاربون جميعا بالوكاله و علي الارض الاوكرانيه وبأيدي الاوكرانيين المواليين لهم
 
غير صحيح اخي عادل بالنسبة للجملة التي بالاحمر و روسيا تستطيع بناء حاملة مشابهة وهي بقيامها بذلك كانت ستوفر الجهد والمال وربما حتى الوقت هذا ان كانت بالفعل هي بالحاجة لحاملة من هذا النوع .... لكن الواقع يقول ان روسيا تحتاج نضم بعينها داخل المسترال ومصرة عليها وهي سبب خوضها لكل هذا الصراع ..... واذا ما نضرنا الى سنة بدأ المفاوضات 2009 وسنة توقيع العقد 2011 ونحن الان في 2014 سنجد ان المدة هي بالضبط 5 سنوات والى قد تزيد المدة الى اكثر من ذلك فاين الجدوى اذا من توفير الوقت والجهد .

+ من غير المعقول ان تضرب روسيا صناعتها الوطنية لصالح الصناعة الفرنسية وتصر هذا الاصرار على المسترال وفي نفس الوقت تغلق على نفسها باب المنافسة في هذا المجال الا اذا كانت تريد شيئ بعينه غير متوفر لها .

ليس كل النضم تباع اخي عادل والى لكان الجميع على قدر التساوي .... والمشكلة هنا ليس فقط اي نضام وانما نضام قد يشكل ثغرة خطيرة على الناتو والولايات المتحدة ...

فرنسا الان تكسب الوقت لايجاد حل تراوغ به روسيا وفورما تجد هذا الحل ستسلم المسترال لروسيا دون مشاكل .

مشاركات سابقة لي في هذا الصدد.
شكرا على التوضيح والشرح التفصيلى يا كبير
فعلا نظام senit مغرى جدا
لو يريدونه يأتون لنا ويأخذوه هههههه
فمصر ستأخذ حق تصنيعة من فرنسا حسب المصادر التى تحدثت عن صفقة الجاويند
سنعطيهم بنصف السعر :)
 
موقف مخزي من فرنسا بصراحه لكن روسيا لن تعجز ابدا عن انتاج ما تحتاج اليه
10 سنوات كانت سبب فى تاخر روسيا فى مثل هذه التقنيات هي سنوات التسعينات لكنهم سيتداركون ما فاتهم بسرعة
 
هل تربح روسيا من إحباط صفقة "ميسترال" مع فرنسا؟
547c1c93611e9b87508b456d.jpg

نشرت صحيفة "سوبيسيدنيك" الروسية في عددها الصادر السبت 29 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري مقالا تحت عنوان " هل تربح روسيا من إحباط اتفاقية "ميسترال"؟

وأجرت الصحيفة مقابلة صحفية مع كبير الباحثين في مركز الدراسات السياسية الروسي دميتري أبزالوف الذي قال إن فرنسا وجدت نفسها حاليا تواجه أوضاع اقتصادية وسياسية صعبة وحساسة بعد رفض رئيسها فرنسوا هولاند الوفاء بالتزامات بلاده بتسليم روسيا حاملتي المروحيات "ميسترال".

وتنقل الصحيفة عن أبزالوف قوله إن مشكلة "ميسترال" هي قضية جيوسياسية جدية بالنسبة إلى فرنسا تربطها اتفاقيات أسلحة كبيرة قيد التنفيذ مع كل من الهند والصين والسعودية. وفي حال إحباط اتفاقية تسليم حاملتي المروحيات "ميسترال" لروسيا تحت الضغط من الولايات المتحدة سيؤثر ذلك جديا على إمكانات تصدير الأسلحة الفرنسية إلى الدول المذكورة ودول أخرى للعالم الثالث.

ومن المعروف إن الصين تتخذ موقفا حساسا من وفاء هذا البلد أو ذاك بالتزاماتها الخاصة بتنفيذ اتفاقيات. ومن ناحية أخرى فإن فرنسا مضطرة إلى المراوغة بين مصلحة اقتصادها ومصالحها السياسية التي تتعلق في الجوانب الكثيرة بمصالح الولايات المتحدة.

وأعاد الباحث إلى الأذهان أن العملية العسكرية التي بادرت فرنسا إلى أجرائها في ليبيا نفذت بالتنسيق الوثيق مع القيادة الأمريكية، شأنها شأن العملية العسكرية في مالي. ووصل أبزالوف إلى استنتاج مفاده بأن فرنسا وقعت الآن في مأزق يحتم الخروج منه تباعات مؤلمة.

وقال الباحث إن روسيا في حقيقة الأمر ليست بحاجة إلى حاملتي المروحيات الفرنسيتين اللتين وقعت اتفاقية بنائهما كرمز إلى تعزيز العلاقات مع الناتو في زمان وزير الدفاع السابق أناتولي سيرديوكوف.

وأعرب أبزالوف عن ثقته بأن تربح روسيا في حال إحباط الاتفاقية لأن مواقفها في سوق الأسلحة للعالم الثالث ستتعزز إلى حد كبير، فيما يتمخض إفشال الاتفاقية عن خسائر اقتصادية وجيوسياسية كبيرة لفرنسا التي ستستعرض للعالم كله أنها جاهزة لأن تضحي بمصالحها الاقتصادية تحت ضغط دولة أخرى.
 
البحارة الروس باقون في فرنسا حتى استلام "ميسترال"
9AP163903026766.jpg


صرح مصدر رفيع المستوى في "روس أوبورون إكسبورت" يوم الأربعاء لوكالة "ريا نوفوستي" أن طاقم حاملة المروحيات "فلاديفوستوك" باق في سان نازير (فرنسا) حتى تسليم السفينة إلى روسيا.

وقال المصدر "البحارة الروس باقون في سان نازير حتى لحظة تسليم السفينة، مبدئيا حتى رأس السنة الجديدة،" ووفقا له، إذا لزم الأمر، سيتم تمديد التأشيرة الفرنسية لجميع أعضاء الطاقم في عام 2015.

في نهاية يونيو\ حزيران، وصلت مجموعة من 400 بحار روسي إلى سان نازير، وهي طواقم سفينتي "فلاديفوستوك" و"سيفاستوبول" من نوع "ميسترال" للتدرب على قيادة هذه السفن.

في الثالثة عشرة من سبتمبر\ أيلول خرجت سفينة "فلاديفوستوك" لأول مرة إلى عرض البحر بقيادة الطاقم الروسي: كان على متن السفينة حوالي 200 بحار روسي ونفس العدد من الفرنسيين. بعد ما يقرب من 10 أيام من الإبحار عادت السفينة إلى الميناء بأمان بعد تنفيذ جميع المهام. في أوائل أكتوبر\ تشرين الأول، تم الخروج إلى البحر بالطاقم الروسي الثاني.

 
لافروف: توريد "ميسترال" ليست قضيتنا وإنما مسألة متعلقة بسمعة فرنسا
5481d0ab611e9b2f718b4592.jpg

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن مسألة توريد سفن "ميسترال" الفرنسية إلى روسيا ليست قضية موسكو، وإنما هي مسألة متعلقة بسمعة فرنسا.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي في بازل في اعقاب اجتماع وزراء خارجية دول منظمة الأمن والتعاون الأوروبي الجمعة 5 ديسمبر/كانون الأول: "هذه ليست قضيتنا، وإنما مسألة سمعة فرنسا. ويجب أن ينفذ العقد بشكل دقيق".

وأضاف لافروف أن قضية "ميسترال" باتت "تثير الملل".

فرنسا تنتظر "ظروفا سياسية مناسبة" لتسليم "ميسترال" إلى روسيا

وفي وقت سابق قال وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان إن فرنسا ستسلم روسيا سفينتي "ميسترال" في حال توفر ظروف سياسية مناسبة.

وأشار لو دريان في حوار مع قناة "بي إف إم" الفرنسية الجمعة 5 ديسمبر/كانون الأول إلى أنه "في حال توفرت ظروف سياسية مواتية، فرنسا ستسلم روسيا حاملة المروحيات ميسترال". واضاف "نحن نتحقق كيف ستتغير الأو

المصدر: RT + وكالات
 
بوتين: روسيا تأمل بشأن تنفيذ العقد الخاص بميسترال
9RIAN_02539332.HR.ru.jpg


قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أعقاب لقائه مع نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند أنهما لم يتحدثا قط عن مسألة تسليم حاملة طائرات الهليكوبتر من طراز "ميسترال" إلى روسيا.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه لم يناقش مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند مسألة تسليم حاملة طائرات الهليكوبتر من طراز "ميسترال" إلى روسيا التي تنتظر تنفيذ العقد.

وصل الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند يوم السبت في زيارة قصيرة إلى موسكو والتقى فيها مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في مطار "فنوكوفو-2" الحكومي. وقال بوتين بهذا الصدد أنه لم يناقش نظيره الفرنسي حول مسالة تسليم حاملة طائرات الهليكوبتر من طراز "ميسترال" إلى روسيا التي تنتظر تنفيذ العقد.

وأضاف بوتين يقول بهذا الصدد، إذا لم تف فرنسا بالتزامها تجاه عقد تسليمنا " حاملة طائرات الهليكوبتر "ميسترال" لن نعارض ولكن نأمل أن تعيد فرنسا لنا المال الذي دفعناه لهذا العقد،وسوف نتعامل بكل تفهم مع أي تطور لهذه القضية.

وكان من المفروض تسليم القوات البحرية الروسية أول سفينة هجومية برمائية من طراز "ميسترال" السفينة "فلاديفوستوك" في تاريخ 14 نوفمبر ولكن ذلك لم يتم بعد أن علق الرئيس الفرنسي في وقت سابق تنفيذ ذلك بسبب الوضع في أوكرانيا .

 
عودة
أعلى