السعودية تستحوذ على 12% من صادرات الكيمياويات المصرية
استحوذت السعودية على 12% من صادرات قطاع الكيماويات والأسمدة المصري خلال الفترة من يناير وحتى نوفمبر 2015، وحلت في المرتبة الثانية بعد تركيا التي استأثرت بنحو 30% من تلك الصادرات، وفي المرتبة الثالثة جاءت فرنسا باستحواذها على نحو 10% من صادرات القطاع، وكشف تقرير لمجلس التصدير للكيماويات أن صادرات مصر من هذا القطاع تراجعت بنحو 26.1% إلى 20 مليار جنيه خلال تلك الفترة مقارنة بنحو 27.1 مليار جنيه خلال نفس الفترة من 2014.

وأوضح رئيس المجلس التصديري للكيمياويات الدكتور خالد أبو المكارم، أن أغلب صادرات القطاع سجلت تراجعات، تصدرها قطاع الكيماويات العضوية، والذي تراجع بنحو 83% ليسجل 222.6 مليون جنيه مقارنة 1.7 مليار جنيه في نفس الفترة من 2014، تلاه منتجات الأسمدة والتي انخفضت بنحو 48 %لتسجل خلال 11 شهراً 2.18 مليار جنيه مقارنة 4.167 مليار جنيه في نفس الفترة من العام السابق، تلاه قطاع الأحبار والدهانات والذي تراجع بنحو 39.2 % ليسجل 252.12 مليون جنيه مقارنة 414.94 مليون جنيه. وأضاف ان قطاع الكيماويات المتنوعة والتي تراجعت بنحو 32 % لتسجل بنهاية نوفمبر الماضي1.07 مليار جنيه مقارنة 1.59 مليار جنيه في 2014 تلاه قطاع منتجات اللدائن والبلاستيك بنحو 17% لتسجل 8.1 مليار جنيه مقارنة 9.8 مليار جنيه تلاه قطاع المنتجات الورقية والذي تراجع بنحو 8 % ليسجل 2.8 مليار جنيه مقارنة بنحو 3 مليارات جنيه، وفقا لصحيفة " اليوم" السعودية.

وأشار أبو المكارم إلى أن صادرات خامات الأقلام سجلت ارتفاعا بنحو 206% خلال الفترة من يناير وحتى نوفمبر 2015 الى 5.14 مليون جنيه مقارنة بنحو 1.68 مليون جنيه في الفترة المناظرة من 2014 كما زادت صادرات منتجات الكرتون بنحو 106 % لتصل إلى 35 الف جنيه مقارنة بـ17 ألف جنيه، كما زادت صادرات الخلايا الجافة والبطاريات بنحو 11 % لتسجل 31.01 مليون جنيه مقارنة 28.05 مليون جنيه. ولفت أبو المكارم إلى أن تركيا احتلت المرتبة الأولى من الدول المستوردة من مصر حيث استحوذت على نحو 30 % من صادرات القطاع تلاها المملكة العربية السعودية بنحو 12 %، وفي المرتبة الثالثة فرنسا باستحواذها على نحو 10 % من صادرات القطاع، لافتاً إلى أن صادرات القطاع إلى السوق الكيني والسوداني بدأت خلال العام الماضي في الاستحواذ على نسبة كبيرة نتيجة البعثات الترويجية التي قام بها المجلس في الفترة الماضية.
 
العربية.نت
خفضت وكالة "موديز" توقعاتها لأسعار النفط مع استمرار تخمة المعروض، وقلصت الوكالة تقديراتها لسعر خام القياس العالمي مزيج برنت وخام غرب تكساس الوسيط الأميركي وسط احتمال ضخ إمدادات إضافية من إيران.

وأنقصت سعر برنت بواقع 10 دولارات للبرميل والخام الأميركي بـ7 دولارات عن تقديراتها السابقة، بحسب وكالة "رويترز".

وتتوقع "موديز" ارتفاع أسعار برنت والخام الأميركي بـ5 دولارات للبرميل في المتوسط خلال عامي 2017 و2018، فيما تتوقع ارتفاع الإنتاج الإيراني هذا العام بما يعوض أو يتجاوز حجم الانخفاض في الإنتاج بالولايات المتحدة.
 
أ ف ب: انهيار الروبل الروسي الى85.99 مقابل الدولار والبنك المركزي يعقد اجتماعا طارئ مع كبار المصرفيين الروس
في عام 2011 قامت روسيا بدمج أكبر بورصتين في روسيا تحت مسمى بورصة موسكو، ولكن لا يبدو أن الخطوة لها أي تأثير على الاقتصاد الروسي!
5220-05-Moscow_Exchange-Makhonin.jpg

أيضا عدد البورصات في روسيا قليل حسب علمي، هناك اثنتان في موسكو وثلاث في سانت بطرسبرغ!
السؤال المهم: لماذا تصر روسيا على تعويم العملة بدلا من ربطها بالدولار مع علم روسيا بأنها مستهدفة اقتصاديا؟ هل انخفاض العملة يزيد من صادرات الدولة؟
 
كنت مع النعيمي
في مكان ما قال لي بالحرف الواحد
ترقب 12
دولار للبرميل
في الايام القادمه

متى قال لك هذا الكلام بالظبط عموما ليس مستغربا
 
ترقبوا ازمه عالميه اقتصاديه الاسعار حاليا ثابته في العشرينات مع احتماليه الانهيار لاقل من 15 دولار ممايعني ان هناك مصائب ستراها العراق وفنزويلا وروسيا والنفط الصخري الامريكي وايران طبعا مع تضرر المملكة ودول الخليج
 
قبل اسبوع
في الرياض

هو حقيقه لم يقلها عبثا هو صادق ايران بدات تزيد الانتاج وروسيا ايضا ترقب ان ينزل لاقل من 10 دولارات ولن يرتفع في المدى القريب طيب قابلته ولم تسئله عن شيء ))::لا تعليق:
 
المشكله تمكن في الحصص
كل دوله تريد الحفاظ على حصتها
وتطلب من السعوديه ان تنازل عن حصتها
لكن السعوديه لن تنازل هذي المره يسقط من يسقط ويقوم من يقوم
اما يخفض الجميع بالتساوي او يقعون كلهم في الازمه
ايران وروسيا تطلب من السعوديه خفض حصتها
ويريدون ان يعوضونها
وهذا مستحيل
 
أكثر الدول تضررا هي التي لاتملك اقتصادا متنوعا وتعتمد على تصدير المحروقات كمصدر وحيد ولا تمتلك احطياطات نقدية كافية.. تعتبر فينزويلا حاليا هي المتضرر الأكبر وصلت فيها الأمور إلى حد اعلان حالة طوارىء اقتصادية بعدما وصل التضخم إلى 200 % ما أدى إلى ندرة المواد الغذائية وطوابير طويلة أمام المحلات التجارية المغلقة.. الرئيس الفينزويلي مادورو نصح شعبه في خطاب رسمي بالاكتفاء ب 1 كيلو طحين و 1 لتر حليب في الأسبوع !!!

وقبل ذلك فقد الحزب الحاكم في فينزويلا الأغلبية البرلمانية لأول مرة منذ 1999 والبلاد على وشك الانهيار بكل ماتحمله الكلمة من معنى

هناك دول أخرى هشة يمكن أن تصبح حالتها مثل فينزويلا بعد فترة من الآن مثل نيجيريا وأنغولا...
عربيا أكبر دولة متضررة هي العراق بسبب الأوضاع الداخلية والاحطياطي النقدي غير الكبير.. منذ فترة كان حوالي 70 مليار دولار قد يكون استنزف أكثر حاليا
الجزائر بدورها تضررت كثيرا احطياتاتها النقدية ستنتهي في 2017 / 2018 لو استمر الوضع كثيرا على ما هو عليه الآن
دول الخليج هي الأخرى متضررة لكن احطياتاطها النقدية الضخمة واستثماراتها الاقتصادية في الخارج تمنحها مجالا أكبر للمناورة والصمود وهي لازالت في حالة جيدة وهي التي تستطيع الصمود لأكبر فترة..

بالنسبة لرجوع النفط لسعر عادل فوق 70 دولار فالتقارير الدولية تقول أن هذا السعر لن يعود قبل 2019 بسبب تخمة المعروض وتباطىء النمو لدى كبار المستهلكين
لكن يمكن أن نشهد مفاجئة بارتفاع الأسعار في حالة سقوط دولة أو دول مصدرة للبترول وتوقفها عن الانتاج مثلا أو اشتعال حرب... في النهاية التقارير الاقتصادية ليست على صواب دائما فلا أحد كان يتوقع هذا الانهيار الحاصل الآن في سعر النفط..


الجزائر متضرره جدا احتياطاتها لاتعتبر كبيره وسعر البرميل لديهم انخفض بشكل مخيف العراق اجل اعلان الميزانيه هو شبه مفلس فنزويلا حدث ولا حرج دول الخليج الاقل تضررا الامارات 70% من صادراتها غير نفطيه المملكة ستتضرر لاكن لدينا مثل ماتفضلت احتياطات كبيره عموما العجز هذه السنه 15% هو كان متوقع يكون 20% الاراتفاع في الصادرات الغير نفطيه هي انجاز يحصل كل سنه والانفاق الكبير له سبب ولايحصل من عدم الحكومه بدات بخصخه القطاعات وهو امر مهمه مع رفع اسعار البنزين وضريبه القيمه المضافه عده اجرائات ممتازه وسليمه والحمدلله اعتقد سياتي الوقت سنرى دول تخفض الانتاج المملكة نحن لنا دور في عدم ارتفاع الاسعار مجددا هذه كلمة حق
 
السعوديه كانت في الماضي تنازل عن البعض من حصتها
وكانت دول تستغل هذي الحصه وتزيد صادراتها على حساب الحصه السعوديه
واكثر دول استغلت هذي الحصه روسيا وايران
لكن السعوديه رفضة هذي المره التخفيض
وانزلت الي السوق حصتها كامه
 
المشكله تمكن في الحصص
كل دوله تريد الحفاظ على حصتها
وتطلب من السعوديه ان تنازل عن حصتها
لكن السعوديه لن تنازل هذي المره يسقط من يسقط ويقوم من يقوم
اما يخفض الجميع بالتساوي او يقعون كلهم في الازمه
ايران وروسيا تطلب من السعوديه خفض حصتها
ويريدون ان يعوضونها
وهذا مستحيل

بالضبط هو عموما المملكة تنتج حاليا 12 مليون او اكثر لاكن لن نقع في نفس الخطا مرتان هذه حصتنا ولن نتراجع عنها الروس سيضطروا ان يخفضوا الانتاج مع ايران والعراق وفنزويلا والجزائر هذه الدول ستضرر وتسقط قبل دول الخليج بسنين نظرا للاحتياطات وعدة امور اعتقد ان مالهم لتخفيض الانتاج
 
السعوديه كانت في الماضي تنازل عن البعض من حصتها
وكانت دول تستغل هذي الحصه وتزيد صادراتها على حساب الحصه السعوديه
واكثر دول استغلت هذي الحصه روسيا وايران
لكن السعوديه رفضة هذي المره التخفيض
وانزلت الي السوق حصتها كامه


اضف ان هذه المره التخفيض كان من جهة ايران وروسيا فزدنا الانتاج وغطينى محلهم فاخذنا حصتهم
 
النعيمي قال نتحمل 8سنوات بهذي اللاسعار المتذبذبه
كانت الجلسه معه اقصاديه
ثم تكلم عن 2018 وماذا سيحصل
كلام كثير لكن 2018 قال ترى المملكه خارج السرب تغرد وحداها
وتكلم عن زيادة الرواتب للمواطن خل سنه بل قال سيكون اعلى مرتب في الخليج للمواطن السعودي
 
النعيمي قال نتحمل 8سنوات بهذي اللاسعار المتذبذبه
كانت الجلسه معه اقصاديه
ثم تكلم عن 2018 وماذا سيحصل
كلام كثير لكن 2018 قال ترى المملكه خارج السرب تغرد وحداها
وتكلم عن زيادة الرواتب للمواطن خل سنه بل قال سيكون اعلى مرتب في الخليج للمواطن السعودي

هل تكلم عن تنويع مصادر الدخل الخ..
 
نعم تكلم وقال 2018
كل شي سيتغير وتكلم عن شركات كثيره
وتكلم عن الاكتفى الذاتي في بعض السلع


طيب اي تغير هل اعطى نسبه شركات ايش اشرح ياطويل العمر اشرح بشكل ادق هذه المعلومات بالذات مهمه
 
مشاهدة المرفق 49083

في فرق بين الناتج المحلي الاجمالي او مايسمى GDP و الموازنه الحكوميه او الناتج المحلي الاول هو من القطاع الحكومي والخاص في 2014 اعتقد 50% من GDP قطاع خاص صناعات الخ.. والنفط اقل من 20% يمثل في الGDP ولاكن الموازنه الحكوميه حاليا النفط 72% من الموازنه والباقي غير نفطي
 
حقيقه شركت ميكانزكي اعتقد هذا الاسم شركه ممتازه واعتقد خطتها هي الي يتم اتباعها
 
عودة
أعلى