البنتاجون: الصين أثارت مسألة طائرات التجسس الأمريكية

AL RAGH

عضو
إنضم
24 أكتوبر 2014
المشاركات
17,678
التفاعل
69,339 0 0
البنتاجون: الصين أثارت مسألة طائرات التجسس الأمريكية

16872644-large.jpg

قالت وزاره الدفاع الامريكيه (البنتاجون) ان الصين اثارت القضيه الشائكه الخاصه بطائرات التجسس العسكريه الامريكيه خلال محادثات تمخضت هذا الاسبوع عن اتفاقات لتقليص التوترات بين الجيشين الامريكي والصيني.

وتبرز المحادثات التي جرت في اجتماعات مغلقه حساسيه الصين من مهام الاستطلاع التي تقوم بها طائرات التجسس الامريكيه بي-8 بوسيدون والطائرات الاخري خاصه قرب جزيره هاينان وبها قاعده كبري للغواصات الصينيه.

ووصفت واشنطن مطارده الصين لطائره من طراز بي-8 في الاجواء الدوليه قرب هاينان في اغسطس اب بانها خطيره.

واعلن عن الاتفاقات العسكريه مع الصين بعد مع الرئيس الصيني في بكين.

ونصت تلك الاتفاقات علي ان تخطر كل دوله الاخري مسبقا باي انشطه عسكريه بما في ذلك المناورات وتضع قواعد للسلوك في اي مواجهات في الجو او البحر. وقال البيت الابيض انه تم الانتهاء من وضع الارشادات الخاصه بالمواجهات بين السفن وانه سيتم وضع ارشادات مماثله تحكم المواجهات في الجو.

وقال اللفتنانت كولونيل جيفري بول المتحدث باسم البنتاجون لرويترز انه خلال المحادثات اثار مسؤولون صينيون مساله الطلعات التي تقوم بها طائرات التجسس العسكريه الامريكيه التي رات الصين انها اقتربت جدا من هاينان.

واضاف "الصين اثارت بالفعل مساله تقييد العمليات الامريكيه في المجال الجوي الدولي وعرض كل جانب موقفه."

واستطرد "نرفض باستمرار اي اقتراحات صينيه تقيد العمليات الامريكيه في الجو او البحر خارج حدود الدول الساحليه او تضع التحالفات الامريكيه في خطر او تقيد الانشطه مع حلفاء الولايات المتحده وشركائها."

ولم ترد وزاره الدفاع الصينيه علي اسئله رويترز وطلبها التعليق.
 
الصين تطالب بالحد من تحليق طائرات الاستطلاع الأمريكية قرب جزرها
5466067a611e9b9d498b4616.jpg


أعلن البنتاغون أن الوفد الصيني أثار مجددا خلال المفاوضات الجارية مع الولايات المتحدة في واشنطن مسألة الحد من تحليق طائرات الاستطلاع الأمريكية فوق شواطئ البلاد قرب جزر هاينان.

ونقلت وكالة رويترز الجمعة 14 نوفمبر/تشرين الثاني عن المتحدث باسم البنتاغون جيفري بول قوله إن "الصين بالفعل أثارت موضوع تقييد عمليات الولايات المتحدة في المجال الجوي الدولي وكلا الجانبين ناقشا مواقفهما"، إلا أنه أضاف أن الصينيين أبلغوا بأن المهمة الأمريكية، في كل الأحوال، ستتواصل.

وتعد الصين الأجواء فوق جزر هاينان جزءا من منطقتها الاقتصادية الخاصة، التي تمتد إلى 200 ميل بحري، فيما ترى الولايات المتحدة أن لطائراتها الحق في تنفيذ طلعات لأي غرض كان في الفضاء الدولي، الذي يبدأ من 12 ميلا بحريا عن شواطئ البلاد.

وفي هذا الصدد، قال بول "عارضنا مرارا أي مقترحات صينية تهدف إلى الحد من عمليات الولايات المتحدة الجوية أو البحرية والتي تجري خارج الحدود والمياه الإقليمية للدول".

يذكر أن الولايات المتحدة أرسلت في أغسطس آب الماضي مذكرة احتجاج إلى الصين بعد أن اقتربت مقاتلة صينية من طائرة أمريكية من طراز بوينغ بي -8 بوسيدون المضادة للغواصات إلى مسافة خطرة، ثم قام الطيار بحركة التفاف كاملة، الأمر الذي وصفه المتحدث باسم البنتاغون جون كيبري بأنه سلوك يتناقض والقانون الدولي، مضيفا أن المناورة كانت "قريبة جدا، وفي غاية الخطورة".

من جانبه، أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية جنغ يان شنغ أن الطائرة الأمريكية المضادة للغواصات حلقت للمراقبة على مسافة 22 كيلو مترا من جزيرة هاينان الصينية، ولذلك انطلقت المقاتلة الصينية في اتجاهها لتحديد هويتها.

المصدر: RT + "نوفوستي"

 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى