مدمرة الدفاع الجوي الاسترالية من الفئة hobart

maroco

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
2,646
التفاعل
6,449 41 0
الدولة
Morocco

المدمرة HOBART اوHMAS hobart awd

hobart39.jpg



هي عبارة عن مدمرة دفاع جوي استرالية تحتوي على نضام على ادارة المعارك الغني عن التعريف AEGIS بكل مميزاته بالاضافة الى ترسانة حربية اخرى تجعلها قادرة على اداء ادوار دفاعية وهجومية اخرى مما يجعلها مدمرة متعددة المهام مخصصة لمهام الدفاع الجوي.

مقدمة:

تعتبر استرالية دولة وقارة في نفس الوقت ولها ثلاث واجهات بحرية مطلة على كل من بحر الجنوب والمحيط الهندي والمحيط الهادي وتعتبر هذه الواجهات البحرية هي شريان الحياة بالنسبة لدولة استرالية حيث تسيطر هذه الاخيرة على منطقة تجارية واسعة على طول الواجهات البحرية الثلاث والتي تستفيد فيها من موارد عديدة مثل الصيد والثروات الغازية والبترولية والثروات المعدنية ايضا وتقوم من خلالها بالقيام باغلب المبادلات التجارية الخاصة بها وعليه قررت استرالية في سنة 2005 القيام بدراسة تخولها بناء سفينة قادرة على تامين الجهات البحرية الثلاث وتامين اجوائها واجواء سواحل استرالية وفي نفس الوقت تقديم خاصية الدفاع الجوي المتقدم لباقي اسطول البحرية الاسترالية ثم القدرة على القيام بعمليات التحكم والقيادة والسيطرة بالتنسيق مع قوات التحالف طبعا في المنطقة .

في سنة 2006 قامت استرالية باطلاق مشروع عرف باسم SEA 4000 وقامت بالعهدة الى شركتين رئيسيتين هم naventia الاسبانية وهو asc الاسترالية من اجل البدأ في تصميم وبناء ما يعرف ب awd او Air Warfare Destroyer او مدمرة الدفاع الجوي والتي تم اختيار hobart كاسم لها ..... وذلك بالشراكة مع كل من شركة forgacs الاسترالية المتخصصة في الهندسة البحرية وبناء السفن بالاضافة الى شركة bae الغنية عن التعريف ..... لتتضافر جهود هذه الشركات من اجل اخراج التحفة الاسترالية الى الوجود .

الان المدمرة في طور البناء وفي المراحل الاخيرة منه لبناء اول وحدة من اصل ثلاث وحدات مطلوبة من هذا النوع كلفت الحكومة الاسترالية حوالي 7 مليار دولار لاطلاق مشروع هذه المدمرة القتالية الجبارة القادرة على تأمين اجواء سواحل استرالية باقتدار.

التصميم والبناء :

عهد الى الشركة الاسبانية navantia باعداد التصميم الاولي لبدن المدمرة hobart .... وعليه قامت الشركة الاسبانية باختيار تصميم بدن الفرقاطة f100 وبالضبط الفرقاطة الرابعة f-104 ليكون كبدن رئيسي يقوم عليه تصميم المدمرةhobart وبالتالي تم الاحتفاض بنفس معالم البدن الاساسية مع بعض التغييرات والتعديلات لتلائم متطلبات الاستراليين .
916800822.jpg



بعد الانتهاء من التصميم بدأ العمل على بدأ البناء والذي لم يتم بالطريقة التقليدية ولكن تم بطريقة فريدة من نوعها والتي تسمى طريقة الوحدات المنفصلة حيث انه بعد ان تم تصميم الشكل الاساسي للبدن جرى تقسيمه على 31 وحدة منفصلة ستيم بناء كل واحدة منها على حدى ثم تجميعها فيما بعد وتلك الوحدات سيتم توزيعها على حسب نصيب كل شركة منها حيث ان كل شركة ستتكفل ببناء وحداتها الخاصة قبل ان يتم تجميع الجميع .

الشكل التالي يوضح الامر ويوضح نصيب كل شركة على حدى من تلك الوحدات .
684730271.png


والاشكال التالية توضح الفرق بين نصيب كل شركة في المدمرات الثلاث مع وجود فوارق طبعا .

المدمرة الاولى
359578436.png

التانية
878583748.png

الثالثة
371735523.png


تلك الوحدات يتم بنائها كل على حدى من اجل تقليل اخطار العمل ومن اجل الدقة المتناهية في التصميم وكدى من اجل تسهيل الوصول الى الاماكن الصعب الوصول اليها عند البناء بالطرق التقليدية .
تبني كل وحدة بشكل فريد من الاعلى الاسفل بشكل مقلوب ويتم دمج خلطات معدنية خاصة في مكوناتها طبقاتها .
917540586.png


ثم بعد ذلك يتم قلبها من أجل البدأ في العملية التانية وهي تجهيز كل وحدة بمتطلباتها الخاصة من انابيب وعوازل واسلاك كهربائية ومنافد تهوية واجهزة الكترونية .... الخ... ثم بعد ذلك يتم البدأ في المرحلة الثالثة وهي مرحلة الطلاء الخاص حيث يتم تزويد الوحدة بطبقات مختلفة وخاصة من الطلاء .....
453376363.png

ثم في الاخير يتم تجهيزها لعملية النقل من اجل الالتحام مع باقي الوحدات الاخرى .
835935664.jpg

hobart-02.jpg


وهكذا مرحلة مرحلة الى ان يتم بناء السفينة و تجهيزها بمتطلباتها الاساسية وبالتالي اعدادها للمرحلة الاخيرة ما قبل الاخيرة التي يتم فيها تجهيز المدمرة باجهزة الاستشعار والاجهزة الالكترونية مرورا باجهزة الملاحة والقيادة والسيطرة وصولا الى التسليح...... ثم الوصول الى المرحلة النهائية وهي مرحلة التجارب قبل اطلاقها للخدمة .

الابعاد التقنية للمدمرة :

421346-destroyer.jpg


البلد : استرالية

الشركة المصنعة : شراكة بين navantia و asc و bae و forgacs

الطول : 146.7 متر

العرض : 18.6متر

الغوص : 7.2 متر

الازاحة : 7000 طن

السرعة : 28 عقدة

المدى : اكثر من 5000 ميل بحري

الطاقم : 180 فرد وتتسع لحمل 234 فرد

الدفع : نضام الدفع المزدوج والمتطور codog .... حيث تستخدم محركي ديزل بقوة 5700 كليو وات لكل منهما + توربيني غاز بقدرة 17500 كيلو وات لكل منهما

نضم الاستشعار والقيادة والتحكم :

اذا اردنا ان نتكلم عن النضم التي تحتوي عليها المدمرة فعلينا ان نبدأ بالنضام الذي يتحكم في كل شيىء على متنها والذي يقوم بتسيير الانضمة الدفاعية والهجومية على متن المدمرة لمهاجمة الاعداء وتدميرهم وفي نفس الوقت يقوم بتسيير متطلبات الدفاع عن محيط المدمرة ويقوم بتسيير نضم الاتصال والقيادة والسيطرة ............ هذا النضام هو النضام aegis .
aegis

تعريفه الاساسي والضاهري انه نضام ادارة معارك متقدم ولكن تعريفه الكامل انه نضام تحكم وقيادة وسيطرة وادارة معارك ومهامه هي القيام بتتبع الاهداف المعادية وتوجيه الاسلحة الخاصة به نحوها باستخدام اجهزة كمبيوتر فائقة التطور وبمساعدة اجهزة الردار ومستشعرات السفينة .
يتكون النضام ايجيس اساسا من نضام قيادة اساسي يعتبر قلب النضام ككل وهو عبارة نضام يساعد الطاقم على اتخاد جميع القرارات المتعلقة بالنضم المرتبطة بالنضام aegis عبر استقبال وارسال البيانات عبر وصلات البيانات بسرعة فائقة جدا مما يعطي نوعا من التكامل للمشغل في استخدام ما لديه من اجهزة واسلحة حتى في الحالات الاستثنائية وهو مجهز بشاشات عرض عديدة بابعاد مختلفة متصلة بشكل مباشرة مع اجهزة كمبيوتر والتي بدورها تشكل همزة الوصل مع باقي الانضمة الاخرى .
Aegis-System.jpg


نضام القيادة مرتبط بشكل اساسي بنضام التحكم في الاسلحة وهو المسؤول المباشر عن نقل اوامر مركز القيادة و اتخاد القرار الى نضام ادارة المعارك الذي يقوم باعداد الاسلحة بالتنسيق مع ردارات السفينة ومركز القيادة .
us-navy-aegis-combat-system-lg.jpg

بالاضافة الى احتواء النضام على العديد من اجهزة التحكم والاتصال المرتبطة بجميع مستشعرات السفينة والمرتبط بشكل متتالي بقائمة التسليح على السفينة .

فيما يلي الصورة التالية تلخص النضام ايجيس ومكوناته وارتباطها ببعضها البعض .

938708630.png


اجهزة الاستشعار

1 الردار الرئيسي : ستستعمل المدمرة hobart الردار spy-1 النسخة D وهو ردار مصفوفة طورية متعدد المهام ويعمل بخاصية المسح الالكتروني السلبي ويعمل على الموجة S باند وهو يستطيع رصد وتتبع الاهداف وفي نفس الوقت يستطيع ان يعمل كردار ادارة معارك .
images

552708879.jpg


2 بجانب الردار الاساسي يعمل ردار اخر وهو الردار AN/SPQ-9B وهو ردار بحث ثنائي الابعاد متعدد المهام يستخدم للبحث البحري والبحث الجوي القصير والمتوسط المدى ويستخدم ايضا كردار ادارة معارك خاص بالمدفعية

RG1522-Fire-Control-Radar.jpg

3 نضام ادارة المعارك mk 99 وهو النضام المسؤول عن توجيه الاسلحة الى اهدافها
ويتكون من ردار ادارة المعارك spg-62 و نضام التحكم العام mk200 بجانب جهاز ارسال وتوصيل وجهاز تحويل بيانات .
133297041.png



يتــــــــــــــــــــــــــــــبع​
 
4 نضام القيادة والملاحة مدعوم بردارين للملاحة يعملان على الموجة x والنضام من صنع شركة l-3 مزود بشاشات عرض موصولة بمحطات تتبع وعمل وتحويل .

Typical-arrangement_Platinum-nacos.png


5 نضام الرؤية الكهرو بصري متعدد المهام SERIES 2500 من صنع شركة ultra-ccs

2500%20detail(1).jpg


6 نضام البحث والتتبع والرصد الحراري البعيد المدى Vampir NG من صنع شركة sagem

vampir_ng_2010-2.jpg


7 نضام الاتصال المتقدم بالاقمار الصناعية satcom

401321314.png




اجهزة الحماية والاجرائات المضادة :


تستخدم المدمرة النضام es-3701 للاستطلاع والمراقبة واجرائات الدعم الالكتروني واجرائات التجسس

ES-3701a.jpg




نضام الدعم الالكتروني SwRI MBS-567A



النضام avalon وهو عبارة عن مستقبل رقمي متخصص في اعتراض و استقبال وتحليل الموجات الردارية والصوتية والمساعدة على القيام باجرائات الحرب الالكترونية.



نضام الشراك الخداعية المضادة لصواريخ nulka والتي تحتوي على شراك ردارية وحرارية مضادة لصواريخ بالاضافة الى شراك صوتية مضادة لطوربيدات.

473784948.png


التسليح :

ستحمل المدمرة نضام الاطلاق العمودي vls من صنع امريكي mk 41 بواقع 48 خلية اطلاق .

594879670.jpg




وستحمل تلك الخلايا التالي :

صواريخ الدفاع الجوي sm 2 بلوك 4 البالغ مداها حوالي 180 كلم

images


او

صواريخ الدفاع الجوي sm-6 ذات التوجيه المزدوج النشط والنصف نشط والتي يبلغ مداها حوالي 240 كلم

images


بالاضافة الى صواريخ الدفاع الجوي المتوسطة المدى

essm sea sparrow

البالغ مداها حوالي 50 كلم

images






ستكون المدمرة محملة ايضا ب:



8 صواريخ هاربون مضادة لسفن

harpoon-cg73-0006-s.jpg




18 طوربيد مارك46 اوmu90



images






مدفع Phalanx CIWS عيار 20 ملم لدفاع الجوي القصير

images


مدفع عيار 127 ملم mk 45

600449968.png


مدفعين موجهين Bushmaster Typhoon عيار 25 ملم



images




بالاضافة الى مروحية MH-60R Seahawk



images



الصور :

hobart-07.jpg


hobart-05.jpg


 
الفرقاطة الاولى ذات الاسم HMAS Hobart من المرجح ان تدخل الخدمة سنة 2016
بنيما التانية ذات الاسم HMAS Brisbane من المرجح ان تدخل الخدمة سنة 2017
اما التالثة ذات الاسم HMAS Sydney فمن المرجح ان تدخل الخدمة سنة 2019
hobart-10.jpg
 
نعم تسليحها جبار واسترالية تخطط في غضون 2020 لتزويدها بالتوماهوك .

الذي يجب ان يلاحضه الاعضاء ان منضومة الايجيس البحرية الان في اتساع وبالتالي فان الدرع الصاروخي البحري في طريقة الى التشكل كون جميع الفرقاطات والمدمرات (كوريا واليابان واسبانيا والنرويج والولايات المتحدة) التي تستخدم النضام تشكل حلقة فيما بينها وتستطيع التواصل مع بعضها البعض ..... ليس هذا فقط بل انها تنسق وتتواصل مع فرقاطات الدفاع الجوي الفرنسية والايطالية والالمانية والهولندية ومع مدمرة الدفاع الجوي البريطانية ..... الخ ....يعني هم يبنون خط دفاع جوي بحري مشترك على الرغم من تباعد المسافات بينهم .
 
طريقة بناء 31 قطعة هل هي اسرع من الطريقة التقليديه وكم تستغرق؟
 
طريقة بناء 31 قطعة هل هي اسرع من الطريقة التقليديه وكم تستغرق؟
اسرع نسبيا على حسب سرعة طاقم الشركة الذي يبني الوحدة وعلى حسب نوع الوحدة فعوض ان تبني السفينة قطعة قطعة ستقوم ببناء جميع القطع في وقت واحد وتجميعها ..... بالنسبة لتسهيل طريقة العمل ذلك حيث ان هناك اماكن يكون من الصعب جدا الوصول اليها عند البناء بالطريقة التقليدية وبالتالي الطريقة المنفصلة تسهل ذلك بكثير .

وقت البناء يتم تحديده بتكاثف عوامل عدة منها قدرات طاقم البناء + متطلبات البناء +نوعية العمل المطلوب انجازها + تضافر جهود الشركات المساهمة + مدى صعوبة مراحل البناء + المواد المستخدمة و التكنولوجية المستعملة...... الخ .
 
عودة
أعلى