Simo Hayha....القناص الأعظـــم

إنضم
26 سبتمبر 2007
المشاركات
2,584
التفاعل
2,968 12 3
الدولة
Egypt
بسم الله الرحمن الرحيم

..................................

ولد Simo hayha فى 17 ديسمبر 1905 فى مدينة صغيرة تدعي Rautjarvi وكان والده فلاحاً بسيطاً، فى الوقت الحاضر قريبة من الحدود الفنلندية الروسية ، وبدأ خدمته العسكرية فى عام 1925 خلال حرب الشتاء بين فنلندا وروسيا (1939-1940).

Simo Hayha خلال حرب الشتاء

وكان يؤدي واجبه العسكرى كقناص ضد الجيش الأحمر السوفييتي وكان يعمل فىظل ظروف قاسية فى درجات حرارة متدنية (4 درجات تحت الصفر!) ويرتدى ملابس التمويه الخاصة به ذات اللون الأبيض ، وحصد Simo hayha مالايقل عن 505 من الجيش الأحمر وذلك بقنصهم واحداً تلو الأخر.

وكانت جبهة القتال الثانوية للحرب فى ساحة معركة Kollaa المنطقة التى قنص فيها مايربو عن 500 جندى سوفييتي ، وكان الموت الأبيض -كما كان يلقب- يستخدم بندقية فنلندية تسمي M28 وهي مطورة عن نظيرتها السوفييتة Mosin Nagant وذلك حتي تناسب حجمه الصغير وطوله الذى لا يتعدي 1.62 متر


بندقية M/28
mosin20nagant20snipermm6.jpg

وكان يفضل إستخدام المنظار الحديدي بدلاً من المنظار العادي نظراً لما يحققه له من ميزة إصطياد أصغر هدف ممكن وكذلك عند إنعكاس الضوء على المنظار العادي سوف يؤدي إلى إحداث وهج ربما يؤدي إلى كشف مكان القناص على عكس المنظار الحديدي.

ويقال أنه بالإضافة الى إصاباته السابقة ، إن Simo Hayha سجل ما يقرب من 200 إصابة بإستخدام بندقية Suomi M-31 SMG الأمر الذى يرفع عدد إصاباته إلى 700 ، الإ أن هذا الأمر لم يتم تأكيده.

وكانت جميع إصابات Simo Hayha خلال فترة لاتزيد عن 100 يوم ، أى أنه سجل معدل 5 إصابات فى اليوم ، لقد كان فريداً لدرجة جعلت الجيش الأحمر يطلق عليه لقب unstoppable -الغير ممكن إيقافه.

ونظراً لما كان يمثله من خطر على جنود الجيش الأحمر فقد تم وضع خطط عديدة للتخلص من Simo Hayha بإستخدام نفس إسلوبه القنص ، إلا أنه كان ماهراً فى التخفي ، فحاولوا قصفه بالمدفعية ، فبعد أن أعدوا له كمين ، وكان أفضل ما حققوه هو تمزيق معطفه عن طريق قصف بالمدفعية أصاب وراء منطقة كمونه وأصيب Simo Hayha بخدش بسيط.

وفى 6 مارس 1940 وخلال قتال قريب ، أصيب فى منطقة الفك بوجهه ولكن الرصاصة -لحسن حظه- هبطت عن مستوي الرأس وأصابت الفك ويتحدث أحد أصدقائه عن حالته فى تلك اللحظة أن نصف رأسه كان مفقوداً.

وفى 13 مارس 1940 إستعاد وعيه بعد أن إنتهت الحرب بأيام ، وتم ترقية Simo Hayha من رتبة العريف إلى رتبة الملازم بواسطة المارشال Field Marshal Carl Gustaf Emil Mannerheim ، وكانت سابقة فى تاريخ فنلندا أن يرقي عسكري على هذا النحو ، ويكفى أنه قتل ما يربو عن 500 من جنود الجيش الأحمر خلال 100 يوم .

وأخد Simo Hayha عدة سنوات لكي يتعافي من الرصاصة التى أصابت فكه الأيمن ونفخت خده الأيسر ، وأصبح بعد ذلك فى حال أفضل وعمل بعد الحرب العالمية 2 مربي للكلاب وصائد لـmoose.

Simo Hayha فى أواخر أيامه
Simo-Sign.jpg

وسئل عام 1998 عن -كيف أصبحت رامي فذ ؟ فأجاب انها الممارسة والتدريب ، وسئل أيضا هل تأسفت لموت أحد قتلته ؟ أجاب قائلاً لقد فعلت ما طلب مني بالضبط على أحسن وجه ، وأمضي Simo Hayha سنوات عمره الأخيرة فى قرية تدعي Ruokolahti القريبة من الحدود مع روسيا.
...................................
تم بحمد الله
 
يآخي اسلوبك في سرد الشخصيات ممتع -وانا معجب بة-----------
لي كم يوم ادخل المنتدى الصباح وانتضر شخصية اقراها منك-------
بالعربي انت تختار الزبدة وتفكنا من الحشو الي مالة داعي-------- وشكرا
 
يعطيك العافية على الموضوع المميز و بارك الله فيك
 
موضوع شيق الله يعطيك العافية .
وهاذه بعض الصور لsimo

finn_sniper_i.jpg


sniper_simo_hayha2.jpg


hayha.jpg


SIMO-Intro-Site.jpg
 
عودة
أعلى