حرب الصحراء الغربية

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
من فضلك ادا كنت تريد ان تتحدت عن تاريخ الصحراء فالافضل ان تستعمل مصادر دات مصداقية و توقف عن استخدام موقع سفارة الجمهورية الوهمية بالجزائر
 
من فضلك ادا كنت تريد ان تتحدت عن تاريخ الصحراء فالافضل ان تستعمل مصادر دات مصداقية و توقف عن استخدام موقع سفارة الجمهورية الوهمية بالجزائر



الامر ينطبق على الجميع وهل تظن ان موسوعة المعرفة مصدر موثوق
 
تقرير المركز الأوروبي للاستخبارات الاستراتيجية والأمن - الحلقة الأولى
غالبية قبائل الصحراء كانت تدين بولائها لسلطان المغـرب
خلال صيف وبداية خريف 2005 رجع إلى ذاكرة الرأي العام العالمي أحد نزاعات مرحلة ما بعد الاستعمار والذي دام قرابة ثلاثين عاما، وذلك بشكل مفاجئ بعد أن كان الجميع قد نسيه، كانت هناك مناورات إعلامية حول''انتفاضة''صحراوية مزعومة، وحصلت زيارة لمبعوث أمريكي عالي المستوى إلى الجزائر والمغرب، أعقب ذلك تحرير من أطلق عليهم''سجناء الحرب الأكثر قدما في العالم''، فعادت قضية الصحراء الغربية مجددا وبشكل مؤقت لتحتل صدارة الأحداث الدولية، ثم عادت إلى ما كانت عليه قبل عشرسنوات: صراع خفيف الحدة أخذت فيه العبارات والشعارات مكان الأسلحة منذ وقف إطلاق النار في بداية التسعينات. غير أن نزاع الصحراء هو أيضا وبالأخص نزاع لا يزال من دون حل وبمثابة حجر عثرة في العلاقات بين المغرب والجزائر بل يهدد ـ وهذا محتمل ـ الاستقرار في المنطقة.
في نهاية ربيع هذا العام حصلت بعض المظاهرات والأحداث في العيون والداخلة والسمارة(المنطقة التي تعتبرها الأمم المتحدة والجزائر والبوليساريو هي الصحراء الغربية ويعتبرها المغرب الأقاليم الجنوبية للمملكة) شارك فيها مجموعة من السكان، وأساسا من المراهقين الذين تم التلاعب بعقولهم من طرف الدعاية الانفصالية، وتم إظهارها على أنه شبه تمرد. وسنرى لاحقا في هذا التقرير ما الذي حصل.

وخلال صيف عام 2005 صرح محمد عبد العزيز، الكاتب العام لجبهة البوليساريو ورئيس''الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية''(أعلنت عن نفسها بنفسها ولكن عددا من الدول اعترفت بها) في حوار صحافي مع يوميتـي''إيـل باييس'' ''الإسبانية ''ولوموند'' الفرنسية الإفراج''الوشيك'' عن أزيد من 400 أسير حرب مغربي معتقلين لأكثر من عشرين عاما من طرف تنظيمه. ولكن وسائل الإعلام والخبراء شككوا في جدية ذلك الوعد بسبب خيبتهم اتجاه تصريحات كثيرة سابقة بشأن مصير هؤلاء المعتقلين لما يزيد عن عقدين من الزمن، وكذا بسبب''التقطير'' الذي طبع عمليات إفراج سابقة عن معتقلين آخرين. ولكن دخول عنصر جديد في الموضوع جعل الجميع ينظر إلى ذلك الوعد بنوع من المصداقية، هذا العنصر هو تدخل واشنطن. وفي شهر ماي 2005 توجه العديد من معتقلي البوليساريو السابقين إلى الولايات المتحدة الأمريكية حيث قابلوا عدة مسؤولين أمريكيين بينهم السناتور جون ماكاين الذي هو الآخر معتقل سابق في فيتنام، ولكن هذا الأخير كان قد قدم وعدا باستنفاذ جميع الإمكانات التي يتوفر عليها شخصيا من أجل الوصول إلى تحرير آخر السجناء.

فضلا عن ذلك، يعرف الجميع أن منطقة المغرب العربي والساحل الإفريقي كانت منذ سنوات عدة أحد المواضيع الكبرى التي تشغل الإدارة الأمريكية، وكانت هذه الأخيرة تسعى إلى ضمان استقرارها وبخاصة تحقيق المصالحة بين الإخوة الأعداء المغاربة والجزائريين بهدف الحيلولة دون تنامي الإسلام المتشدد والتحكم في حالة اللأمن التي تسود المنطقة.

وفي منتصف شهر غشت قام السيناتور الأمريكي ريتشارد لوغار ـ رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب والمبعوث الخاص للرئيس جورج بوش ـ بزيارة تفقدية خاطفة إلى الجزائر والرباط حيث قابل الرئيس عبد العزيز بوتفليقة والملك محمد السادس. وأخيرا في 18 غشت 2005 على الساعة السابعة والنصف بالتوقيت العالمي الموحد هبطت طائرة مستأجرة خصيصا من طرف الإدارة الأمريكية في مطار المسيرة بأكادير وعلى متنها 404 من آخر السجناء المغاربة لدى جبهة البوليساريو.

إن هذه العملية التي تعد مرحلة هامة في طريق حل نزاع الصحراء ليست مع ذلك هي الشرط الأساسي في ظل استمرار التباعد بين مواقف مختلف الأطراف، ولذلك هناك احتمال أن تواصل الديبلوماسية الأمريكية في الشهور المقبلة تحركاتها لإيجاد حل مشرف ومتوافق عليه من جانب الجميع.



في 28 أكتوبر ,2005 ورغم ما سبق، قرر مجلس الأمن الدولي تمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية(مينورسو) إلى 30 أبريل ,2006 عقب تصويت آلي وروتيني تقريبا يحصل كل ستة أشهر ويستغرق بضع دقائق من وقت عمل المجلس. وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة أن''غياب أي تقدم زادت خطورته مع المناخ السياسي العام المتوتر في المنطقة'' وأن''الوضع يمكن أن يسوء أكثر في غياب الحل''.
في هذا السياق الذي تحدثنا عنه بدا لنا من المهم ـ وحتى ضروري ـ إيلاء بعض الاهتمام لجبهة البوليساريو، هذا التنظيم الانفصالي الذي نشأ خلال المراحل الأخيرة لتحرير منطقة المغرب العربي وإبان فترة الحرب الباردة ويعد نتاجا صرفا لهما، ويتخذ من جنوب الجزائر مستقرا له.

لقد كثفنا لقاءاتنا طيلة فصلي الصيف والخريف وقمنا بأبحاث في المغرب والصحراء وأوروبا من أجل فهم أعمق لحقائق الماضي والحاضر الخاصة بالبوليساريو وتحديد إن كان يمكن أن يكون عنصرا في حل النزاع أم أنه على العكس يمكن أن يكون عرقلة في طريقه. والتقرير الحالي هو ثمرة هذه البحوث ولعشرات اللقاءات التي أجريناها خلال الصيف ونتاج دراسة لعدة وثائق وشهادات. إنه ليس دراسة حول قضية الصحراء الغربية التي خصصت لها عدة كتابات في الأعوام الاخيرة ـ وسنحاول الرجوع إليها في الشهور المقبلة لمحاولة تحديد الشروط التي تمكن من الوصول إلى حل على طريقة''لا غالب ولا مغلوب'' وضمان الأمن والاستقرار في المنطقةـ ولكنه نوع من التشريح أو الصورة الشعاعية لتنظيم غير معروف تقريبا في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، رغم أنه في وقت من الأوقات كان موجودا بكثرة في الإعلام.


 
تقرير المركز الأوروبي للاستخبارات الاستراتيجية والأمن-الحلقة الثانية
مؤرخ فرنسي: صلاة الجمعة في القبائل الصحراوية كانت تقام باسم سلطان مغرب
أصدر المركز الأوروبي للاستخبارات الاستراتيجية والأمن في نهاية شهر نوفمبر المنصرم تقريرا هو الأول من نوعه حول جبهة البوليساريو ونزاع الصحراء المغربية تحت ''جبهة البوليساريو: شريك مفاوضات ذو مصداقية أم مخلفات حرب باردة وعرقلة لحل سياسي للصحراء الغربية؟''. وقد استعرض التقرير الذي جاء في أزيد من ثمانين صفحة بالإسبانية والفرنسية والإنجليزية الجذور الأولى لنشأة هذا التنظيم الانفصالي في ظروف الحرب البادرة، وكيف أنه كان لعبة بيد مجموعة من القوى الدولية والإقليمية لتصفية الحساب مع المغرب وتعقيد عملية استكمال وحدته الترابية، وكشف عن حقائق مهمة فيما يتعلق بالتمويلات والدعم العسكري الذي كان الانفصاليون يتلقونه من عدة بلدان مغاربية وأجنبية. كما كشف التقرير عن ظواهر الفساد المنتشرة في صفوف البوليساريو وحجم الجرائم وانتهاكات حقوق الإنسان الذي مارسته الجبهة داخل مخيمات تندوف سواء على المحتجزين بالمخيمات أو على أسرى الحرب المغاربة، وطالب بمحاكمة المسؤولين من قيادات الجبهة عن هذه الانتهاكات والتجاوزات. وتحدث عن الدور الجزائري في دعم وتزكية البوليساريو، حيث اتهم التقرير النظام الجزائري بالوقوف وراء البوليساريو طيلة السنوات الماضية بسبب الرهانات الاستراتيجية في المنطقة، واعتبر أن دعم النظام الجزائري والضغوط التي مارسها كانت وراء اعتراف بعض الدول في القارة الإفريقية بما يدعى''الجمهورية الصحراوية العربية الديمقراطية''، متسائلا حول جدوى السعي إلى إنشاء دويلة صغيرة في المنطقة في عصر العولمة.

ونظرا لأهمية هذا التقرير الذي ينشرفي ظل ظرفية سياسية حاسمة تجتازها قضية الصحراء، وللحقائق والمعطيات الواردة فيه، نقدم الترجمة الكاملة له على صفحات ''التجديد''.



قبل الحديث عن جبهة البوليساريو وعن مراحل تطورها، يبدو ضروريا التذكير في إيجاز شديد بالمعطيات الجغرافية والتاريخية للنزاع (نذكر مجددا أن الأمر لا يتعلق بالحديث عن مشكلة الصحراء الغربية في مجملها).




1/2 ـ الإطار الجغرافي:


تمتد الصحراء الغربية (ونستعمل هذا التحديد المعترف به عالميا لتعريف هذا المجال المتنازع عليه) على مساحة تقدر بنحو 265 ألف كيلومتر مربع من الأراضي الصحراوية التي تضم مناطق الساقية الحمراء في الشمال ووادي الذهب في الجنوب، وتعد المدن الرئيسية فيها هي: العيون، الداخلة والسمارة. أما السكان فيصعب تحديد عددهم بدقة لأن الأرقام تختلف بحسب المصادر التي يمكن استشارتها، وعموما يقدر عددهم بنحو 300 ألفا، وهم يتكونون تاريخيا من قبائل بربرية من أهمها الركيبات وواد دليم وأولاد بو سبع، وكانت هذه القبائل تخضع لتنظيم معين كالعشائر والأفخاذ، أما اللغات المحلية فهي العربية واللهجة الحسانية السائدة في موريتانيا. وتفتقد الصحراء الغربية للصناعات لكنها غنية من حيث الثروات الطبيعية ـ الفوسفاط ، النحاس والحديد ـ والثروات البحرية على طول شريط بحري يمتد على 1400 كيلومترا، وعلاوة على ذلك هناك بعض عمليات التنقيب عن النفط التي تجري في المنطقة.




2/2 ـ الإطار التاريخي:


كان الصحراويون منظمين في إطار قبائل من الرحل والرعاة الذين يتنقلون عبر مساحة شاسعة تجاوز الحدود الدولية المعترف بها اليوم. وكان رؤساء العشائر والأفخاذ يلتقون في إطار جمعية قبلية تسمى''الجماعة'' حيث يتناقشون مع الشيوخ الذين يقودون القبائل، وكانت غالبية هذه القبائل تدين بولائها لسلطان المغرب.


في عام 1884 وخلال الاحتلال الجزئي لمنطقة المغرب العربي كانت منطقة الصحراء خاضعة للاحتلال الإسباني الذي وضع قواته العسكرية في الداخلة(تم تغيير إسمها إلى فيا سيسنيروس بالإسبانية). وقد عرفت المنطقة إذن عدة تطورات خلال العقود التالية وحتى العام ,1934 التاريخ الذي تم فيه إخضاعها تماما. كان الاحتلال الإسباني يتم نسبيا بشكل سري ويقتصر على مراقبة الحدود البحرية، لأن ما كان يهم مدريد وقتها هو الثروات البحرية. ومن الناحية الإدارية كانت الصحراء مقسمة إلى منطقة تحت الاحتلال العسكري(الساقية الحمراء في الشمال) ومنطقة مستعمرة(وادي الذهب في الجنوب)، أما الحدود فقد تم رسمها من جانب فرنسا وإسبانيا عامي 1886 و.1934


كان هدف الاحتلال الإسباني هو التغلغل نحو الشمال(احتلال طرفاية عام 1919) والمراقبة الكلية للسواحل(وضع مفرزة عسكرية في العيون عام 1935). وقد تميزت هذه الفترات بالعديد من الهجرات للسكان نحو المغرب، حيث اختارت بعض القبائل والعشائر الفرار من الاحتلال والاستقرار تحت حماية السلاطين.


قبل فترة قليلة من الاحتلال الإسباني كان المغرب قد خسر جزءا من الجهة الشرقية لهذه المنطقة لحساب فرنسا، وبعد احتلال الجزائر من جانب القوات الفرنسية عام 1830 قرر السلطان مولاي عبد الرحمان دعم الأمير عبد القادر الجزائري الذي كان يحارب المحتل، لكن فرنسا أعلنت الحرب على المغرب بعد نحو خمسة عشر عاما من المواجهة مع قوات الأمير عبد القادر التي لجأت إليه، وذلك يوم 14 غشت 1844 حيث انتصر الجنرال''بورجو'' على القوات المغربية التي كانت تحت إمرة مولاي محمد(إبن السلطان) في وادي إيسلي، وقد فتحت هزيمة المغرب في هذه المعركة الباب أمام إعادة النظر في الحدود المرسومة وفق معاهدة''لالة مغنية'' التي وقعت في 18 مارس 1845 ومنحت مناطق تيندوف وتوات وسوارة وتيديكلت إلى الجزائر الفرنسية.


بالموازاة مع هذه التطورات في المنطقة الصحراوية، تميزت نهاية القرن التاسع عشر بحالة من الضعف الواضح الذي طبع نفوذ السلاطين، فالديون والتدفق غيرالمنقطع للسلع الأوروبية والمجاعات والأوبئة بدأت تنخر الحكم والقاعدة الاجتماعية التقليدية للمخزن (تطلق هذه الكلمة على على نظام سياسي معقد مرتكز على قسم الولاء الذي يمنحه رؤساء القبائل للسلطان). وقد عجزت الرباط عن الاستمرار في مقاومة الضغوط الاستعمارية لفرنسا نظرا لعدم وجود جيش قوي ومدرب جيدا ومالية نظيفة، ووضعت المعاهدة النهائية التي تمخضت عن مؤتمر الجزيرة الخضراء في 7 أبريل 1906 المغرب تحت الحماية الدولية، وبعد ست سنوات حلت معاهدة فاس الموقعة يوم 30 مارس 1912 محل الحماية الدولية حيث أصبحت هناك حماية فرنسية خالصة، وصار''المقيم العام'' الفرنسي هو الذي يمارس السلطة الحقيقية.


خلال النصف الثاني من القرن العشرين شارك آلاف الصحراويين في حرب المغرب ـ خاصة في إطار جيش التحرير الوطني/جناح الجنوب ـ من أجل الحصول على الاستقلال الذي أعلن يوم 3 مارس .1956 وقد نادى ملك المغرب محمد الخامس بعد الاستقلال بالحقوق التاريخية وطالب بإعادة الأراضي الواقعة تحت الاحتلال الإسباني إلى سيادة المخزن. وتحت طلب من المغرب سجلت''اللجنة الخاصة لتصفية الاستعمار'' التابعة للأمم المتحدة منطقة الصحراء الإسبانية في لائحة المناطق التي يجب إنهاء احتلالها، وذلك عام .1963 لكن بداية من عام 1958 تم القضاء نهائيا على الجناح الجنوبي لجيش التحرير الوطني الذي كان يزعج الإسبان ـ خصوصا في نواحي طرفاية ـ إثر معركة شرسة شنتها القوات الإسبانية والفرنسية المتحالفة، أطلق عليها''عملية إيكوفيون''، وقد أدت هذه العملية إلى حصول هجرات جديدة للصحراويين نحو الشمال.


وابتداء من الخمسينات من القرن الماضي، وتحت الضغط الدولي المكثف بدأت إسبانيا تتنازل عن الأراضي التي تحتلها للمغرب:


ـ 1956 التخلي عن المنطقة الشمالية(تطوان والناضور)


- 1958 التخلي عن منطقة طان طان وطرفاية


ـ 1969 التخلي عن سيدي إيفني.


وفي عام 1974 وعقب نقاشات في الجمعية العمومية للأمم المتحدة انضمت موريتانيا إلى المغرب في رفع القضية إلى محكمة لاهاي الدولية(وقد دعمت كل من الجزائر وتونس هذا الإجراء)، واعترفت المحكمة بوجود روابط البيعة بين القبائل الصحراوية وسلاطين المغرب. وللخروج من الطريق المسدود لعملية إنهاء الاستعمار التي كانت سائرة أطلق الملك الحسن الثاني في نوفمبر 1975 المسيرة الخضراء التي شارك فيها نحو 350 ألفا للإسراع في انسحاب الإسبان الذي انتهى في فبراير ,1976 وفي 1975 غادرت القوات الاستعمارية الساقية الحمراء(العيون والسمارة) ثم واد الذهب(الداخلة) التي ضمت إلى موريتانيا قبل أن تعود إلى المغرب عام .1979


وقد ظلت الأمم المتحدة ترفض الاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء التي كانت جماعة انفصالية مدعومة من المعسكر الشيوعي وبلدان عدم الانحياز تريد تحويلها إلى دولة ذات سيادة.


هذه هي الخطوط العريضة للقضية. بقي تفسيرها. وهدفنا ـ نكرر ذلك مرة أخرى ـ ليس تقديم دراسة وافية عن نزاع الصحراء الغربية بقدر ما يتعلق برسم الإطار العام الذي نشأ وتطور فيه البوليساريو. هناك مبرران يستند عليهما هذا الأخير في مطالبه الانفصالية: الأول وجود''أمة صحراوية''، والثاني عدم وجود''مملكة مغربية'' في الماضي كان لها نفوذ في المنطقة.


إننا لن نحسم في هذين المبررين ولكننا نؤكد أنهما موضوعا جدال. ففيما يتعلق بـ''الأمة الصحراوية'' يشير الخبير الاقتصادي أنطوني هودجز ـ الذي يشتغل منذ عشرين عاما على مشكلات التنمية والأقليات في إفريقيا ـ أن''الصحراء الغربية لم يسبق أن كانت أمة قبل احتلالها، والنزعة القومية اليوم هي ظاهرة حديثة لم تظهر إلا في الفترات الأخيرة للاحتلال الإسباني''.


وعلاوة على ذلك، فإنه إذا كان قد وجد حقيقة شيئ إسمه''الأمة الصحراوية'' التي تتشكل من قبائل من الرحل، فإن مسألة''الاستقلال الذاتي'' لا يمكن أن تجد حلا لها إلا في الإطار الواسع للصحراء الغربية الذي ينبغي أن يدخل في الاعتبار مجموع مجال البداوة التقليدية القائمة على الترحل للقبائل المعنية، الأمر يتعلق بوضوح ـ وانطلاقا من ذلك ـ بإدراج جزء من جنوب المغرب وشمال موريتانيا والجزء الجنوبي الغربي للجزائر، أي باختصار إعادة النظر في الحدود المرسومة للمنطقة، الأمر الذي يبدو مستحيلا تخيله.


أما فيما يتعلق بـ''عدم وجود مغرب كدولة قائمة'' الذي تسوقه جبهة البوليساريو وحلفاؤها باستمرار كمبرر، فإنه في 22 يوليوز 2002 كتبت السيدة ''مارتان دي فروبيرفيل'' ـ رئيسة لجنة الصحراء الغربية في فرنسا قائلة:''جميع أصحاب النزعات الإفريقانية والسياسيين يعرفون جيدا أن المغرب لم يكن موجودا كدولة حديثة قبل الاستعمار''.


والحال أنه حتى لو كانت طبيعة الدولة المغربية ونفوذها ومجال السلطة الحقيقي للسلاطين محل دراسات، فإن الواقع يخالف تماما هذا التأكيد الحاسم: لقد وجد المغرب كدولة تحت مختلف الأشكال وسلالات الحكم منذ العصور الوسطى، والسلالة العلوية التي ينتمي إليها الملك محمد السادس تحكم المغرب منذ القرن السابع عشر، وإسم المغرب''ظهر فيما يبدو تحت حكم السعديين الذين حكموا المغرب ما بين 1554 و,1659 ويحتمل أن يكون نتاج توليفة من إسم مدينة مراكش التي ظلت في غالب الأحيان هي العاصمة المختارة للسلاطين، وقبل ذلك كان يشار إلى المغرب باسم المغرب الأقصى''. وقد كتب الجنرال ليوطي أول مقيم عام فرنسي في الرباط قائلا:''لقد وجدنا أنفسنا في المغرب أمام إمبراطورية عريقة تاريخيا ومستقلة، متمسكة إلى أقصى حد باستقلالها وشرسة في مواجهة أي محاولة لإخضاعها، وهي تظهر حتى هذه السنوات الأخيرة كدولة قائمة الذات بترتيبها الإداري الوظيفي وممثليها في الخارج...''، ويشاطر الخبير البريطاني الراحل ألبير حوراني المتخصص في العالم العربي والذي قضى سنوات طويلة من عمره أستاذا في جامعة أوكسفورد هذا الرأي المألوف، ففي فصل من كتابه''تاريخ الشعوب العربية'' المكرس للإمبراطورية العثمانية كتب يقول:''في أقصى غرب المغرب العربي وفيما وراء حدود الإمبراطورية تقع دولة من نوع مختلف تماما توجد منذ زمن طويل: إنها إمبراطورية المغرب''، ويسجل حوراني أن هذه الإمبراطورية تتوفر على جميع مقومات الدولة الحديثة: المحاكم والوزارات والجيش، حتى وإن كانت قد عرفت فترات من الفوضى وسوء التنظيم.


الخاصية الأخرى التي تعتبر إحدى مقومات الدول والتي كان المغرب يتوفرعليها كما لاحظ ذلك الجنرال ليوطي هي البعثات الديبلوماسية. ولن نأخذ سوى مثالا واحدا. فقد اعترف سلطان المغرب باستقلال الولايات المتحدة الأمريكية عام ,1777 ونشأت علاقات ديبلوماسية رسمية بين البلدين منذ العام 1787 عندما تم نقاش حول توقيع معاهدة السلم والصداقة''لقد بقيت هذه المعاهدة التي نوقشت عام 1836 جارية وهي تشكل أقدم معاهدة في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية في العلاقات الدولية، وكدليل على طبيعة العلاقات الخاصة بين الولايات المتحدة والمغرب احتضنت مدينة طنجة أقدم ممثلية ديبلوماسية أمريكية في العالم، والبناية الوحيدة الموجودة في أرض أجنبية والمسجلة في السجل الوطني الأمريكي الخاص بالأماكن التاريخية هي المفوضية الأمريكية في طنجة''.


ولكن إذا كانت قد وجدت بالفعل دولة تحت مسمى المغرب، فهل كانت تشمل المنطقة المعروفة اليوم بالصحراء الغربية؟، لقد رأينا ذلك أعلاه، حيث اعترفت محكمة لاهاي الدولية عام 1974 بوجود روابط البيعة بين زعماء القبائل الصحراوية وسلاطين المغرب، وكتب برنارد لوغان ـ أستاذ التاريخ المعاصر لإفريقيا ومؤلف لكتاب عن المغرب يعتبر حجة في هذا المجال ـ قبل ثمانية عشر شهرا يقول:''خلال 1200 سنة من التاريخ كان النفوذ المغربي يسير في ثلاث اتجاهات: (...) وفي اتجاه الجنوب نحو غرب إفريقيا أو بلاد السودان، وكانت سيادة المغرب هناك حقيقية عندما كانت الدولة قوية، وقد كانت هذه القوة تتجلى في الرفع التدريجي للضرائب وتعيين مسؤولين إداريين(قواد وباشوات وولاة)، ثم اقتصر ذلك النفوذ على الجانب الديني والاقتصادي والثقافي عندما بدأ السلاطين يضعفون، وفي كل تلك المراحل لم يحدث في أي مرة أن كفت المناطق التي تتشكل منها الصحراء الغربية عن أن تكون جزءا من مغربية المنطقة''(لوغار: تاريخ المغرب من الجذور إلى اليوم. باريس 2000)، نفس الكاتب يلاحظ أيضا بأن''آخر برهان وليس الأخير في النظام الدستوري المغربي أن صلاة الجمعة كانت تقام باسم سلطان مغرب''.

 
تقرير المركز الأوروبي للاستخبارات الاستراتيجية والأمن-الحلقة الثالثة
عندما أقسم فيديل كاسترو أن ''ينتقم'' من المغرب
لقد وقع جزء من جيش التحرير الوطني'' في منطقة الجنوب تحت تأثير النموذج الاشتراكي الجزائري، ومن هذا الجزء أو من تحركات الأعضاء نشأ في بداية السبعينات تنظيم صغير انفصالي ذو ميول يسارية أعلن في مؤتمر بنواكشوط في موريتانيا يوم 10 ماي 1973 ما يسمى''الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب'' أو''جبهة البوليساريو''. وفي المؤتمر الثاني للجبهة أصبح مصطفى السيد والي كاتبا عاما وصار للجبهة جناح عسكري هو''جيش التحرير الشعبي الصحراوي''. ومن أجل فهم أعمق لمكونات البوليساريو ينبغي النظر إلى المناخ العام لسنوات السبعينات، لأنه لا يمكن فهم من هو البوليساريو جيدا منذ نشأته من دون الأخذ بعين الاعتبار لمجموع الظروف الجيوسياسية والإقليمية والإيديولوجية لتلك الحقبة.

3 - 1ـ عنصر في المواجهة الإيديولوجية الشاملة:
كان العالم من الناحية الجيوسياسية منقسمافي تلك الحقبة إلى معسكرين بسبب ظروف الحرب الباردة، كل معسكر يريد أن يقضي على مواقف المعسكر الآخر بشتى السبل. ولم يكن السوفيات في هذه المواجهة أقل دينامية، مدعومين بحلفائهم الموضوعيين من بلدان''عدم الانحياز''(التي كانت تضم الدول الاشتراكية القريبة بشكل أو بآخر من موسكو) حيث كانوا يريدون''تسخين'' هذه الحرب الباردة في العالم الثالث، وكانت استراتيجية السوفيات ترتكز على بعث أو على الأقل مساندة''حركات التحرر الوطنية'' التي سوف تؤدي إلى خلق''مناطق توتر'' بهدف إرهاق''العدو الغربي''.

ومن الناحية الإيديولوجية كان الشباب يتقلب في غمرة الأزمة السياسية الكبرى التي خلخلت قسما من العالم في نهاية الستينات وبداية السبعينات، وعندما تتاح له الفرصة كان ينظم نفسه في إطار تنظيمات راديكالية مقاتلة أو يلتحق فرادى وجماعات بصفوف تنظيمات تقاتل من أجل''عالم جديد''، وقد تعرض هؤلاء الشباب ـ بسبب براءتهم وحماسهم ـ للاستغلال بشكل كبير من طرف''المعسكرالشيوعي'' وحلفائه الذين وجدوا تحت أيديهم إمكانات لوجستية ودعائية كبيرة لدى تنظيمات اليسار المتطرف، خاصة في أوروبا. أما على المستوى الإقليمي فإن منطقة المغرب العربي كانت تعيش في أجواء الخلاف الهادئ بين المغرب والجزائر الذي أدى في عام 1963 إلى مواجهة عسكرية قصيرة بقيت معروفة في التاريخ بـ''حرب الرمال''. وخلال سنوات عدة من ذلك ظلت الجزائر التي تعرضت للإهانة والهزيمة من جانب المغرب تترصد الفرصة للانتقام من غريمها، وكان البلدان من الناحية الإيديولوجية ينتميان إلى معسكرين مختلفين مما يزيد من حدة المواجهة بينهما.

لقد خرجت الجزائر من حرب دموية دامت عشر سنوات مكللة بهيبة المجاهدين ومعركة جبهة التحرير الوطني، وتمثل صورة العالم الثالث الناهض الواقف ضد''الإمبريالية'' الغربية، أما المغرب فكان فخورا بانتمائه إلى''العالم الحر'' ويطمح لأن يكون حليفا وفيا للولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا، وكان يعتبر بالنسبة للسوفيات والجزائريين بمثابة''طابور خامس'' في المغرب العربي لـ''العدو''، فكانوا يعتقدون أنه بقليل من الجهد وبعض الوسائل يمكن أن ينزلق إلى''المعسكر التقدمي''.

يجب أن نضيف هنا معطيين إقليميين آخرين حتى تكون الصورة واضحة جيدا. المعطى الأول يتعلق بليبيا، إذ في الفاتح من سبتمبر 1969 دبرت لجنة من إثني عشر ضابطا من''الضباط الأحرار'' تحت قيادة العقيد معمر القدافي انقلابا ضد الملك إدريس ونصبت في طرابلس''الجمهورية العربية الليبية'' التي كانت متأثرة بشكل قوي بنموذج جمال عبد الناصر في مصر. وفي العام 1973 أطلق العقيد القدافي''ثورة ثقافية'' تستهدف الإسراع بالإصلاحات. وأصبحت الدولة منذ ذلك الوقت خاضعة لسلطة''اللجان الشعبية'' الحاضرة في كل مستويات المجتمع. وبسرعة تقرب القدافي من المعسكر السوفياتي، وبدافع من نشوة الحصول على حليف ثان في المنطقة، قام هذا الأخير بتسليح ليبيا جيدا وأصبحت منذ مارس 1977 تسمى''الجماهيرية(دولة الجماهير) العربية الليبية الشعبية الاشتراكية''. وطيلة عقد من الزمن بدأت ليبيا تتفنن في قلب إفريقيا محددة بالخصوص كهدف لها الدول'' الرجعية'' التي كان من بينها المغرب.

وفي الأخير هناك معطى آخر دولي لا يمكن إغفاله، وهو الدعم الكوبي للبوليساريو الذي لم يجر في أي لحظة إنكاره. لكن مصلحة نظام كاسترو في الصحراء الغربية قد تثير الاستغراب، غير أنه لا ينبغي نسيان أن كوبا قد اجتهدت كثيرا طيلة عقدين من الزمن لقلب استقرار إفريقيا ودعم الحركات الماركسية، وقد وجد السوفيات أنه من الأفضل إعطاء حليفهم الصغير في الكارايبي مهمة إنشاء مناطق لحرب العصابات والتمرد التي أصبحت شوكة في أقدام القوى الغربية وحلفائها المحليين، والحال أن المغرب ـ كما سبق القول ـ كان هو الحليف القوي الوحيد للمعسكر الغربي في منطقة شمال إفريقيا. ويجب الإشارة هنا إلى أن الكوبيين قد بدأوا في التواجد بالجزائر منذ العام 1963 حيث كانوا قد بعثوا إلى هناك بكتيبة عسكرية مجهزة بالدبابات السوفياتية الصنع من نوع''تي,''33 ومستشارين عسكريين وعملاء لمخابراتهم. وكان أحد أدوار هؤلاء''المستشارين'' هو دعم النظيمات الانفصالية التي أخذت في التحرك في الصحراء الغربية.

وقد حصل في عام 1965 أن اختفى المهدي بن بركة، أحد المعارضين البارزين للحسن الثاني، ونتوفر اليوم ـ فيما يخص اختفاء بن بركة والدعم الكوبي للبوليساريو ـ على شهادة ذات أهمية فائقة هي شهادة''خوان بيبيس'' أحد الزعماء الكبار السابقين في مصالح الاستعلامات الكوبية الحاصل على اللجوء السياسي بفرنسا منذ عشرين عاما، ففي كتاب صدر له حديثا كتب خوان بيبيس الذي كان موجودا في الجزائر تلك الفترة قائلا:'' على أي حال، ففي أعقاب ذلك الاغتيال استشاط فيديل كاستروغضبا كشأن غضباته الأخرى التي هو وحده يعرف أسرارها، وأقسم بأن يصبح المغرب أرض الانتقام''(خوان بيبيس: الماغنيفيكو: 20 عاما في خدمة مخابرات كاستور. باريس. 2005)، في هذه الفترة بالذات اتخذ قرار تدريب مجموعة ستصبح سنوات قليلة فيما بعد تسمى''جبهة البوليساريو''، حيث يتابع بيبيس:''إن التاريخ يسجل إذن أن إثنين من أقدم المنظمات المسلحة في العالم، وهما منظمة إيتا الباسكية وجبهة البوليساريو، هما من صنع كوبا، والثانية كانت من صنع تشي غيفارا شخصيا''.

المعطى الأخير الذي يجب أخذه بعين الاعتبار، وهو معطى مغربي خالص، أن نهاية سنوات الستينات وبداية العقد التالي تميزت بأنها كانت سنوات سوداء بالنسبة للرباط. فقد عرف نظام الحسن الثاني انزلاقا استبداديا وتم حل البرلمان، كما كتب مصطفى بوعزيز الباحث في جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء:'' إن مرحلة 1965 ـ 1975 هي مرحلة متميزة على العديد من المستويات، لقد كانت ظروفا استثنائية حيث تم إغلاق الحقل السياسي والثقافي في ظرفية تميزت بمخاض اجتماعي عميق''، وقد أصبح الشباب المتمدرس، خاصة أبناء الثانويات، رأس الحربة في تمرد أقلية الشبيبة المغربية. وفي قمة النظام حيث كان الحسن الثاني يحاول اجتثات الفساد كان البعض يعتقد بأن ساعته قد حانت، وفي يوليوز 1971 هجم بضع عشرات من الضباط وآلاف من تلاميذ المدرسة العسكرية ''أهرمومو'' على القصر الصيفي بالصخيرات وحدثت مجزرة قتل فيها نحو مائة من الضيوف وجرح نحو مائتين، أما المحاولة الثانية فحصلت في 16 غشت 1972 عندما تعرضت طائرة الملك''البوينغ'' لهجوم بالرصاص من طرف القناصة لدى عودتها من رحلة رسمية إلى فرنسا، ودفع الجنرال أوفقير ـ رجل ثقة الملك الحسن الثاني ـ حيا ته ثمنا لفشل محاولته. لقد كان المناخ السياسي متوترا بشكل خاص في المملكة المغربية في بداية سنوات السبعينات.

في هذا السياق التاريخي نشأت جبهة البوليسـاريو في ماي .1973


 
تقرير المركز الأوروبي للاستخبارات الاستراتيجية والأمن-الحلقة الرابعة
تنظيم انفصالي من اليسار المتطرف الذي يقوده جزئيا مراهقون
منذ نشأته ظلت جبهة البوليساريو تحدد طبيعتها بوضوح كمنظمة من أقصى اليسار تجند أعضاءها من صفوف الشباب وخاصة من شباب الثانويات، لأن تلميذ الثانوي ـ كما سجل ذلك عدة مؤرخين وسيوسيولوجيين مهتمين بتلك الحقبة ـ كان يعتبر''المثقف العضوي للثورة المغربية''.
لقد جمعنا عدة شهادات لقدماء قادة البوليساريو الذين أكدوا الأهمية التي كانت الجبهة توليها للشباب، ولتفادي أي إطناب لن نشير إلا إلى إثنتين منها: شهادة حامتي رباني الذي أصبح فيما بعد وزير العدل والشؤون الدينية للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، وشهادة مصطفى بوه الذي أصبح''المفوض السياسي'' للجيش.

حامتي رباني:''كان والدي من وجهاء الداخلة، ألف عدة كتب وكان مثقفا ذائع الصيت. وعندما وصلت مرحلة الثانوي كنت قد أصبحت في جبهة البوليساريو الذي كان قد نشأ حديثا، وفي عام 1974(كان عمره 19 سنة) انقطعت عن الدراسة للإشراف على الأعمال السرية السياسية في الداخلة. بقيت هناك عاما واحدا ثم اخترت المنفى عام ,1975 وعندما وصلت إلى الجزائر بدأت العمل السياسي في مخيمات اللاجئين حيث كنت أهتم بالتربية بين أمور أخرى، وبشكل سريع انتخبت لمهام قيادية خلال واحد من تلك المؤتمرات الشعبية التي كنا نعقدها في المخيمات تقليدا لنموذج الثورة الشعبية الليبية، وبعد عام من انتخابي طلبتني قيادة الجبهة حيث عهدت إلي مسؤولية وزارة التربية التي زاولتها ما بين 1976 و,,''.1986(سجلت الشهادة في الرباط في 4 غشت 2005).

هكذا إذن فوضت البوليساريو لشاب عمره 21 عاما ـ مهما كان مستواه الثقافي ـ من دون تجربة أو مؤهل غير الانخراط في التنظيم ولم يكمل تعليمه الثانوي المهمة الأكثر صعوبة من أية مهام أخرى وهي العناية بتربية آلاف الأطفال والمراهقين الذين يقيمون في المخيمات. وبسبب عدم توفر معلمين قررت البوليساريو وحامتي رباني إرسال الجيل الأول من الشباب الصحراوي للدراسة في الثانويات الجزائرية والليبية والكوبية.

مصطفى بوه:''لقد كنت من أوائل الذين التحقوا بالبوليساريو عام 1974 عندماك ان عمري 18 سنة، حيث انتميت إلى(الدفعة العسكرية) الأولى للجبهة التي تلقت تدريباتها في الجزائر، والتي كان ينتمي إليها أيضا الكاتب العام الحالي للجبهة(محمد عبد العزيز)، وفي عام 1976 عينت كـ(مفوض سياسي) في المنطقة العسكرية الأولى. بعد ذلك تم نقلي إلى الجزائر حيث أصبحت مكلفا بالدعاية ومسوؤلا عن الجريدة والإذاعة التابعتين للبوليساريو. وفي عام 1977 عينت مفوضا في العلاقات الخارجية، ثم بعد ذلك في عام 1978 تم انتخابي عضوا في المكتب السياسي وأصبحت مسؤولا عن المفوضية السياسية للجيش''(سجلت هذه الشهادة بالرباط في 5 غشت 2005). مسار صاروخي: مفوض سياسي في العشرين من العمر، ومكلفا بالعلاقات الخارجية في الواحدة والعشرين ومسؤولا عن التكوين السياسي في الجيش في الثانية والعشرين.

لقد بدا لنا من المهم جدا التوقف طويلا عند طور الشباب لدى بعض قادة البوليساريو، لأن ذلك يفسر ـ في نظرنا ـ مناخ التطرف والتجاوزات التي طبعت هذه الحركة. لقد كان تمرد الشباب الصحراوي بالتأكيد تمردا ضد وصاية الرباط، ولكنه كان أيضا وبشكل أكبر تمردا''جيليا''. ويؤكد الباحث السوسيولوجي البلجيكي''ويليام راسيموراracimora william'' الذي قضى عشر سنوات باحثا في الشؤون المتعلقة بشباب المغرب العربي بأن الأمر كان يتعلق بـ''ثورة ضد جميع أشكال السلطة، لقد كانت حركة شبابية تريد التحرر من كل السلط، بما فيها سلطة القبيلة والعشيرة والجماعة والعائلة. وكانت تلك الحركة تشبه إلى حد بعيد الحركات الموجودة وقتذاك في مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك أوروبا. فقد كان الشباب يرغبون في زحزحة وصاية الكبار، أو ببساطة، يرغبون في إثبات الوجود. وبالنظر إلى السياق التاريخي لتلك المرحلة في المغرب والمناطق الصحراوية أخذت تلك الثورة توجها عنيفا وقادت إلى إنشاء أو تقوية تنظيم انفصالي كان موجودا. إنها برهان على أن الشباب الصحراوي كان منقطعا عن الواقع مثلما كان الجناح المتطرف من الشبيبة الأوروبية ومثلما كان الشباب المغربي المنتمي إلى أقصى اليسار. كان هؤلاء الشباب قادرين على العطاء ومثاليين، ولكنهم لم يكونوا على إحاطة كافية بحقائق الواقع الذي يعيشون فيه، والظرفية السياسية المحلية لتلك المرحلة هي وحدها التي مكنتهم من أن يكون لهم تأثير مهم وحاسم على الشعب الذي يعيشون بينه بينما لم يحصل الشباب الأوروبي والشباب المغربي على ذلك التأثير في مجتمعهما''(لقاء منجز مع راسيمورا ببروكسيل في 7 سبتمبر 2005).

وعلاوة على ذلك، يبدو أن الهدف الأول لهذه الثورة الشبابية كانت هي إسبانيا، القوة الاستعمارية في المنطقة التي كان وجودها يوشك على نهايته، وذلك أكثر مما كانت موجهة ضد المغرب.

هل كانت جبهة البوليساريو في سنواتها الأولى حركة متطرفة من الناحية الإيديولوجية؟، لكي نتأكد من ذلك ينبغي الرجوع إلى السنوات الأولى من عمر الجبهة والاستماع لشهادة مصطفى بوه:'' لقد قصد عشرات الآلاف من الصحراويين المنطقة لكي يعيشوا هناك كلاجئين بعد عملية (إيكوفيونécouvillon ) والقضاء على جناح الجنوب لجيش التحرير الوطني، عام ,1958 وهناك تحديدا كبر أبناء هؤلاء المحاربين المتمردين وتلقوا تعليمهم.وعندما أصبحوا شبابا أو يافعين في فترة خروج الاحتلال الإسباني من الصحراء، بدأوا يستعيدون بنوع من الحنين المراحل البطولية لآبائهم وكذا مرحلة فشلهم والقضاء عليهم. وقد أرجعوا ذلك الفشل إلى(خيانة) المغرب الذي رفض فتح جبهة عسكرية مع إسبانيا لاسترجاع الصحراء. من هنا أخذوا يتطلعون إلى الانتقام وبعضهم أخذ يفكر في إنشاء منظمة انفصالية، وبدأت حركة تتكون، وفي عام 1972 نظمت عدة مظاهرات في الجنوب المغربي بينها مظاهرة نظمت في طان طان على بعد نحو 120 كيلومترا من شمال حدود الصحراء الإسبانية. لكن هذه المظاهرات سحقت بشدة على يد أوفقير مما خلف عدة قتلى، فلجأ الكثيرون إلى موريتانيا، وقام العقيد القدافي بجولة في البلاد للدفاع عن طروحاته العالم ـ ثالثية و(الثورية) واستهوت خطبه الشباب وبدأت تحصل اللقاءات الأولى، وفي عام 1974 وصلت الدفعة الأولى من الأسلحة عبر السفارة الليبية بنواكشوط. لقد تكونت البوليساريو من هذا الواقع وهذه اللقاءات وتلك الدفعة من الأسلحة المتطورة والإيديولوجية المشوشة ولكن المنحازة إلى اليسار، ولقد كانت الأمر في البداية شبيها بملجإ إسباني حيث تلتقي جميع توجهات اليسار واليسار المتطرف: الماركسيون التابعون لموسكو والكاسترويون(نسبة لكاسترو) والماركسيون ـ اللينينيون وأتباع الخط الليبي ودعاة الاشتراكية على النمط الجزائري وأتباع القومية العربية في جناحها الناصري، لكن نقاط الاشتراك فيما بيننا كان شبابنا ورغبتنا في النجاح فيما فشل فيه آباؤنا''.
 
تقرير المركز الأوروبي للاستخبارات الاستراتيجية والأمن-الحلقة الخامسة
نموذج تنظيمي على النمط الشيوعي وهوس أمني
إن هذه الإيديولوجية''اليسارية'' قد أثرت كثيرا على طريقة تنظيم البوليساريو. فمنذ العام 1967 أصبحت الجبهة ذات بنية لن تفارقها بعد ذلك أبدا، وهي تخضع لقيادة كاتبها العام الذي تعاونه لجنة تنفيذية من تسعة أشخاص يشكلون في الوقت نفسه جزءا من''المكتب السياسي'' المكون من 21 عضوا، ثلاثة منهم مكلفون بمهام''التنظيمات الجماهيرية'' التي تضم ثلاث''فئات'' من الصحراويين: العمال والفلاحين والنساء. ويشكل أعضاء المكتب السياسي مضافا إليهم الأعضاء التسعة عشر المنتخبون في''لجان قاعدة الشعب'' ما يسمى بـ''المجلس الوطني للشعب''. أما على مستوى القاعدة، فإن كل جماعة من عشرة أشخاص تشكل خلية وكل معسكر يخضع لتراتبية عسكرية وسياسية معينة.


يتعلق الأمر ـ إذن ـ ببنية هرمية على النمط الماركسي الأكثر كلاسيكية، هذا إذا لم يكن كاريكاتوريا فعلا. ولا يهم ما إن كان هناك حضور كثيف لفئة''العمال'' في صفوف الصحراويين أو ما إن كان''الفلاحون'' لا يشكلون طبقة ممثلة جيدا في هذا الشعب المكون من الرعاة الرحل الذين لم ينتقلوا بعد إلى التحضر. فقد أرادت البوليساريو أن تتوفر على مثل هذه الطبقات فقط بمجرد قرارلأن الترجمة العمياء للنظرية الماركسية ـ اللينينية تقول بأن الثورة لا تتحقق من غير طبقة عمالية مسنودة من طبقة فلاحية فقيرة. فالمهم هو أن يجري الاعتقاد بذلك وأن تظهر بصورة جيدة أمام البلدان التي تعتبر عراب القضية(غالبيتها في تلك الفترة كانت تميل إلى اليسار) وأمام المتعاطفين الذين كانوا قد بدأوا يظهرون في أوروبا.


إن إغراء الفكرة ''العمالية''، أو على الأقل استثمار أسطورة''الطبقة العمالية الصحراوية'' قد بقي إغراء لا يقاوم لدى قيادة البوليساريو. ونلاحظ في هذا الإطار أن جبهة البوليساريو قد حاولت في نهاية شهر أكتوبر 2005 بكل قوتها أن تصبح جزءا من التجمع النقابي العالمي بالمشاركة في ملقتى دولي للنقابات المجتمعة في روما بطلب من ثلاث نقابات إيطالية(إثنتان منها انسحبتا من التجمع حتى قبل بداية الأشغال وبقيت واحدة فقط ذات توجه شيوعي). وقد انتدبت البوليساريو جناحها النقابي المسمى''الاتحاد العام للعمال ـ صاريو''، لكن ذلك الملتقى الذي كان يراد منه أن يتحول إلى ملتقى للتضمن مع عمال وشعب الصحراء فشل في أهدافه عندما رفضت عدة نقابات وازنة المشاركة فيه(نقابتان من فرنسا وواحدة من تونس ...إلخ)، أما ممثلو النقابات المغربية(الاتحاد المغربي للشغل، الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، الفيدرالية الديمقراطية للعمال والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب) فقد كشفوا أنه من الصعب الحديث عن''نقابة'' في مخيمات البوليساريو، مشيرين إلى غياب شروط'' وحدة الإنتاج والمقاولات وحرية الانتماء''(أوجوردوي لوماروك. 31 أكتوبر 2005).


إن النتيجة المنطقية لمثل هذه الطريقة في التنظيم أن أي مبادرة لا يمكن سوى أن تأتي من قمة الهرم. فالبوليساريو تمنع أعضاءها من المبادرة، وأي قرار لا يمكن أن يتخذ من دون المصادقة عليه من جانب القيادة. هذا البناء التنظيمي الهرمي بشكل واضح يضاعف منه وجود هوس أمني حقيقي لا يثير الاستغراب في تنظيم ينتمي إلى أقصى اليسار، فجميع الحركات المشابهة التي قمنا بدراستها في السنوات الأخيرة كانت تشكو من نفس العاهة الملازمة. إن قيادة البوليساريو تتوقع دائما ثورة مضادة، وأي تعبير عن الرأي مهما كان أقل خلافية لا يمكن سوى أن يكون نتاج مؤامرة تريد القضاء على سلطة القادة أو تدبيرا من جانب''المخابرات'' المعادية. ولحماية نفسها من كل هذا تخضع البوليساريو لحراسة''الجيش'' وخصوصا الأمن العسكري المكون والمدرب من طرف الأمن العسكري الجزائري. ويقوم الأمن العسكري الذي يتكون من حوالي 3000 فردا ويعمل بشكل دائم على مراقبة الأجانب بالخصوص والصحراويين المقيمين في المناطق الخاضعة لسلطة الجبهة، وتجري مراقبة الأجانب عبرعدة طرق من بينها''مصالح البروتوكول'' التي يرتبط موظفوها بهذا الشكل أو ذاك بمصالح الأمن.


ومن أجل ضمان وفاء وانضباط أعضاء الجبهة جيدا، يمنع على أولئك الذين يسمح لهم بمغادرة المناطق الخاضعة للبوليساريو اصطحاب أفراد علائلاتهم معهم، وهنا أيضا، نلاحظ أن هذه الطريقة هي تقليد خالص للنموذج السوفياتي.


ولقد عبرهذا المناخ الاستبدادي عن نفسه تحديدا من خلال القيام بعدة عمليات''تطهير'' كان الهدف منها إرغام أعضاء الأقليات القبلية على الدخول في كنف الطاعة: مثل القمع الذي ووجهت به''شبكة تاخنا'' عام 1974, و''شبكة ركيبات الفولة'' عام 1977 و''الشباكة'' عام 1982. وقد أدت تلك العمليات إلى حصول انتفاضة حقيقية في المخيمات عام 1988 ووجهت بوحشية من طرف قيادة البوليساريو التي رفضت الحوار. وقد خلفت تلك العمليات المئات من القتلى وفتحت الباب أمام اعتقال عدة مئات من الصحراويين، كثيرون منهم تعرضوا للتعذيب، وأثارت هذه التجاوزات ردود أفعال حتى في قيادة البوليساريو. يقول حماتي رباني:''في عام 1988 كنت وزيرا للعدل، وأمام تلك الحملات القمعية رفضت السكوت وانضممت إلى مجموعة من عشرات من زعماء الجبهة ذهبت إلى محمد عبد العزيز لتطلب منه تغيير أساليبه. تعرضت للعقاب وجردت من مسؤولياتي، إذ من وزير العدل تم إنزالي إلى مراقب سياسي للمنطقة العسكرية الرابعة، ولكن تحركاتنا كانت قد أدت إلى بعض النتائج. فبعد عامين من ذلك تمت دعوتي وكلفت بالإشراف على خلية تفكير حول الأنماط والبنيات التي ينبغي أن يتوفر عليها البوليساريو، وفي عام 1995 أصبحت وزيرا للعدل مجددا''.

 
تقرير المركز الأوروبي للاستخبارات الاستراتيجية والأمن-الحلقة السادسة
السنوات الخمس عشرة الأولى (1974 ـ 1991):من مرحلة النصر إلى مرحلـة الجمود
أصدر المركز الأوروبي للاستخبارات الاستراتيجية والأمن في نهاية شهر نوفمبر المنصرم تقريرا هو الأول من نوعه حول جبهة البوليساريو ونزاع الصحراء المغربية تحت عنوان: ''جبهة البوليساريو: شريك مفاوضات ذو مصداقية أم مخلفات حرب باردة وعرقلة لحل سياسي للصحراء الغربية؟''. وقد استعرض التقرير الذي جاء في أزيد من ثمانين صفحة بالإسبانية والفرنسية والإنجليزية الجذور الأولى لنشأة هذا التنظيم الانفصالي في ظروف الحرب البادرة، وكيف أنه كان لعبة بيد مجموعة من القوى الدولية والإقليمية لتصفية الحساب مع المغرب وتعقيد عملية استكمال وحدته الترابية، وكشف عن حقائق مهمة فيما يتعلق بالتمويلات والدعم العسكري الذي كان الانفصاليون يتلقونه من عدة بلدان مغاربية وأجنبية. كما كشف التقرير عن ظواهر الفساد المنتشرة في صفوف البوليساريو وحجم الجرائم وانتهاكات حقوق الإنسان الذي مارسته الجبهة داخل مخيمات تندوف سواء على المحتجزين بالمخيمات أو على أسرى الحرب المغاربة، وطالب بمحاكمة المسؤولين من قيادات الجبهة عن هذه الانتهاكات والتجاوزات. وتحدث عن الدور الجزائري في دعم وتزكية البوليساريو، حيث اتهم التقرير النظام الجزائري بالوقوف وراء البوليساريو طيلة السنوات الماضية بسبب الرهانات الاستراتيجية في المنطقة، واعتبر أن دعم النظام الجزائري والضغوط التي مارسها كانت وراء اعتراف بعض الدول في القارة الإفريقية بما يدعى''الجمهورية الصحراوية العربية الديمقراطية''، متسائلا حول جدوى السعي إلى إنشاء دويلة صغيرة في المنطقة في عصر العولمة.

ونظرا لأهمية هذا التقرير الذي ينشرفي ظل ظرفية سياسية حاسمة تجتازها قضية الصحراء، وللحقائق والمعطيات الواردة فيه، نقدم الترجمة الكاملة له على صفحات ''التجديد''.




الفصل الثالث:

إن السنوات الأولى من عمر البوليساريو هي المرحلة التي عرفت فيها الجبهة بعض الانتصارات العسكرية والكثير من النجاح الديبلوماسي.

لقد أعلن عن إنشاء''الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية''(ج.ع.ص.د) بتزامن مع إنشاء البوليساريو تقريبا، في 26 فبراير 1976 في ندوة صحافية بتندوف في الجزائر. وفي الواقع فإن بنية الـ(ج.ع.ص.د) تشبه إلى حد بعيد بنية جبهة البوليساريو، ووجودها وجود نظري، إذ إن نفوذها لا يشمل سوى بضع كيلومترات مربعة في الجزائر حوالي تندوف حيث تقع مخيمات اللاجئين والبنيات التحتية الأساسية للبوليساريو والجبهة، ولكن هذا الوجود الافتراضي سوف يمنح بعدا مختلفا لصراع البوليساريو.


1/4 نجاح سياسي وديبلوماسي مؤكد، لكن محدود:
فور إنشائهما عرفت البوليساريو و(ج.ع.ص.د) نجاحا ساحقا لدى طبقة مثقفي اليسار الأوروبي، وبدأت تنشأ لجان الدعم والمساندة في كل مكان وأصبح''الحج'' إلى تندوف موضة must بالنسبة لليسار الأوروبي المعارض للإمبريالية.

وعلـى الصعيد الديبلوماسـي حصدت الـ(ج.ع.ص.د) نجاحا سريعا. فمباشرة بعد إنشائها بل في اليوم التالي، وفي 26 مارس ,1976 اعترفت بها عدة دول، ويتعلق الأمر بمدغشقر التي اعترفت بها في 28 فبراير ,1976 وبوروندي والموزمبيق في الأول من مارس من نفس العام، والجزائر في 6 مارس من نفس العام، وأنغولا وبنين في 11 مارس، ووغينيا بيساو في 15 مارس، وكوريا الجنوبية في 16 مارس، ورواندا في 1 أبريل. وفي السنوات اللاحقة التحقت بلدان أخرى بالقائمة وأصبحت الـ(ج.ع.ص.د) تتمتع باعتراف 79 دولة. وفي عام 1976 أيضا تم قبولها بمنظمة الوحدة الإفريقية لتصبح العضو الواحد والخمسين، الأمر الذي أدى إلى انسحاب المغرب ثمانية أعوام بعد ذلك من هذه المنظمة الإفريقية، وذلك في قمة أديس أبابا التي حضرها مندوبون عن الـ(ج.ع.ص.د) . غير أن هذا النجاح الديبلوماسي رغم كل شيء بقي نجاحا محدودا. فمع استثناءات قليلة(الهند، إيران، المكسيك والبيرو) لم تعترف بـالـ (ج.ع.ص.د) أي دولة كبرى خارج إفريقيا. نفس الأمر بالنسبة للبلدان الاشتراكية، فباستثناء يوغسلافيا التي كانت عضوا في حركة عدم الانحياز، لم تعترف بالـ (ج.ع.ص.د) من بين البلدان ذات الاتجاه الماركسي ـ رغم إيديولوجيتها المعلنة ـ سوى الدول الفقيرة ذات الأنظمة التي ظلت شبه معزولة(أفغانستان، كوريا الجنوبية، كوبا، إثيوبيا بقيادة منغستو هايلي ماريام، الموزمبيق بقيادة فريليمو، نيكاراغوا بقيادة حركة ساندينيستا، واليمين الجنوبي)، وماذا عن العالم العربي والإسلامي؟ بعيدا عن أفغانستان وإيران الخميني واليمين الجنوبي لم تعترف بالـ(ج.ع.ص.د) من بين البلدان العربية سوى الجزائر(بالطبع) وليبيا وموريتانيا(1984) وسوريا.

أما في أوروبا فلم تعترف أية دولة من المعسكر الشيوعي رسميا بالجمهورية الجديدة، حتى وإن ظلت بعض بلدان المعسكر الشرقي تقدم لها الدعم. لنستمع لشهادة مصطفى بوه:''يجب أن نكون واضحين، فحتى وإن كان العدد يثير بعض التشويش ـ حوالي 80 دولة كانت تعترف بنا ـ فإن هذه الحملة الديبلوماسية كانت فاشلة نسبيا. ذلك لأن تأثيرالـ(ج.ع.ص.د) والبوليساريو كان ضعيفا في العالم العربي والشرق الأوسط، أي في المجال الجيوسياسي الطبيعي لهما، حتى منظمة التحرير الفلسطينية لياسر عرفات لم تعلن أبدا نيتها في ربط علاقات معنا، نفس الملاحظة فيما يتعلق بالمعسكر الاشتراكي، حيث لم تعترف بنا أي دولة من المعسكر السوفياتي، حتى الصين نفسها''.

وفي الواقع وباستثناء الدول المشار إليها أعلاه، وبعض البلدان البعيدة عن حقائق الصراع وربما المطلعة على الحقائق بشكل سيئ فيما يخص أهداف الجمهورية الجديدة والبوليساريو(نشير مثلا إلى بلدان أمريكا اللاتينية وحوض الباسيفيكي) وبلدان أخرى غير ذات الوزن السياسي(ليسوتو، الكاب فير وغينيا الجديدة...)، فإن غالبية العواصم التي فتحت ممثليات ديبلوماسية للـ(ج.ع.ص.د) فعلت ذلك بشكل أخوي فقط وتحت إلحاح الجزائر.

لكن بعد عقدين من الزمن قطعت 26 دولة ممن كانت تعترف بالـ(ج.ع.ص.د) علاقاتها بها أو قامت بتجميدها. ولا يهم أن تحصل جبهة البوليساريو وجمهوريتها الشبحية''جمهورية الرمال'' على هذه الموجة من الاعترافات وعلى التعاطف الذي أثارته القضية الصحراوية لتحقيق تقدم على الساحة السياسية، عبر دفع الأمم المتحدة إلى أخذ وجودها ومطالبها في الاستقلال بعين الاعتبار.

إن عشرات الآلاف من الصحراويين الذين غادروا المنطقة إلى الجزائر في أعقاب المسيرة الخضراء التي أعلنها الملك الحسن الثاني يوجدون في منطقة تندوف حيث القاعدة الرئيسية للبوليساريو والتي ستصبح فيما بعد''العاصمة'' المؤقتة للـ(ج.ع.ص.د)، ومن هذه المخيمات انطلقت التحركات العسكرية للجبهة.



2/4 ـ بدايات عسكرية واعدة:


ولكن في سنواتها الأولى راكمت جبهة البوليساريو انتصارات على ساحة العمليات العسكرية أضيفت إلى نجاحها الديبلوماسي. من وجهة النظر هذه يمكن تقسيم التاريخ العسكري للبوليساريو إلى خمس محطات: أولا تطبيق استراتيجية حرب العصابات بنجاح باهر(1976/1974)، ثم بعد 1976 تفوقه الراجع إلى نفس الاستراتيجية والمدعومة هذه المرة باستعمال أسلحة متطورة(1980/1976)، ثم مرحلة الانحسار والمعارك المتقطعة في الزمن أمام الاستراتيجية المغربية الجديدة(1987/1981)، وأخيرا مرحلة الضعف والانقسام داخل الجهاز العسكري من العام 1992 إلى اليوم.
 
تقرير المركز الأوروبي للاستخبارات الاستراتيجية والأمن-الحلقة السابعة
من 1974 إلى 1980.. الهجومات الظافرة
بعد بعض الضربات اليدوية الناجحة، كثفت البوليساريو خلال النصف الثاني من السبعينات صراعها المسلح، حيث طبق جيش تحرير الشعب الصحراوي بدقة وتحديد استراتيجية''حرب الضعيف مع القوي'' وجعل من حرب العصابات سلاحه الحاسم. وقد اعتمد في ذلك على دعم الجزائر التي كانت تقوم بتدريب وتكوين وحداته العسكرية وكذا على عدة آلاف من المقاتلين. فقد كانت البوليساريو خفيفة التسليح ولكنها استفادت جيدا من معرفتها الكبيرة بساحة المعركة ومنعرجاتها، واستغلت ذلك جيدا، فكانت تتحرك بسرعة عبر وحدات صغيرة أو صفوف من المصفحات الأرضية في مجموعها وتظهر في المكان الذي لم تكن متوقعة فيه، حيث تضرب بسرعة وقوة ثم تختفي قبل أن ينظم العدو نفسه وينتقل إلى الرد. وكان هدفاها هما موريتانيا التي كانت تشغل الثلث الجنوبي من الصحراء الإسبانية سابقا(منطقة الداخلة) ثم المغرب طبيعة الحال الذي كان يشغل ثلثي الصحراء في الشمال.
كان القائد الحبيب أيوب هو المقاتل البارز لتلك المرحلة، والذي أطلقت عليه الصحافة لقب''جياب الصحراء''(جياب كان قائدا عسكريا فيتناميا قاتل ضد الفرنسيين في معركة دياب بيان فو الشهيرة عام 1954 ثم الأمريكيين وكان وزير الدفاع في فيتنام بين 1960 و1980ـ المترجم) إشارة إلى الاستراتيجية الفيتنامية التي طردت الأمريكيين من الهند الصينية. ولد الحبيب أيوب عام 1951 في تيفاريتي جنوب شرق السمارة، وفي نهاية الستينات ولم يبلغ بعد العشرين من العمر انضم هذا الفتى الذي ينحدر من أب كان يربي الجمال إلى ''حركة التحرير''، التنظيم الذي أنشأه محمد البصيري، للقتال من أجل استعادة وادي الذهب. وفي يونيو 1971 تم اعتقاله بينما كان صديقه البصيري قد لقي حتفه تحت التعذيب على يد الإسبان، وقضى عاما في الاعتقال، وبعد الإفراج عنه التحق بمحيط الوالي مصطفى السيد وشارك عاما بعد ذلك في الاجتماع الذي أعلن فيه عن نشأة البوليساريو في 10 ماي .1973 وفي 30 شتنبر 1973 قاد هجوما بطوليا ضد مركز إسباني، ليصبح هذا العصامي بين ليلة وضحاها قائدا لمنطقة عسكرية وعضوا في قيادة البوليساريو. وفي بداية 1975 انضم إلى أول دفعة من مقاتلي البوليساريو الذين تلقوا تكوينا سريعا على يد الجيش الجزائري قريبا من منطقة بشار الجزائرية. وبعد عمليات ضد القوات المغربية في شمال الصحراء الغربية حمل أيوب على عاتقه مهمة الحرب ضد موريتانيا، الحلقة الأضعف في التحالف''المعادي للبوليساريو'' وبدأ منذ تلك الفترة يحصد النجاح تلو النجاح مع كتائبه. ويشرح الحبيب أيوب في أول لقاء صحافي معه بعد التحاقه بالمغرب عام ''2002 لقد كان الجيش الموريتاني متفوقا علينا في العدة والعتاد، ولكنه كان ضعيفا من ناحية القدرة القتالية والتنظيم''(حوار مع أيوب في جون أفريك21 أكتوبر 2002).

ابتداء من عام 1976 بدأت البوليساريو تنوع المصادرالتي تزودها بالسلاح، والتي كانت مقتصرة في تلك المرحلة على ليبيا والجزائر قبل أن تتحول إلى كوريا الجنوبية ودول أخرى. منذ ذلك الوقت، وبداية من ,1978 بدأت البوليساريو تتوفر على''المدافع غير المرتدة للخلف'' ومدافع الهاون من عيار ,120 وقذائف الصواريخ المتعددة الاستعمال(التي يطلق عليها قذائف ستالين) والصواريخ المحمولة على الكتف(صام7) والأسلحة المضادة للمدرعات إير بي جي7,,.إلخ. بعد ذلك جاءت الدبابات المصفحة تي55 والصواريخ المضادة للأسلحة الجورية سام6 والشاحنات المصفحة (بي إم بي) و(بي تي إير)، وابتداء من عام 1976 ارتفعت قدرة البوليساريو على توجيه ضربات عسكرية بعد الحصول على الأسلحة القتالية التي تحمل على الشاحنات العسكرية المكشوفة(بيك آب).

وفي يوليوز من عام 1976 أظهر الحبيب أيوب ـ الذي يرجع جزء كبير من نفوذه ليس فقط إلى كاريزميته الشخصية بل كذلك إلى تحدره من عائلة تشكل القسم الأكثر تأثيرا من قبيلة ركيبات لبويهات ـ قدرة جيدة على كيفية توظيف هذه الأسلحة. ولكي ينتقم من الوالي مصطفى السيد الذي قتل قريبا من نواكشوط في 6 يونيو ,1976 نظم غارة على مساحة 400 كيلومترا في الصحراء ونزل من نواذيبو إلى العاصمة الموريتانية نواكشوط حيث احتل ضواحيها بسرعة وقام بقصف المقر الرئاسي بالمدافع غير المرتدة للخلف. وخلال عام 1977 ضاعف من ضرباته للقطار المنجمي المصفح التابع لـ''الشركة الوطنية للصناعات المنجمية'' الذي ينقل على مسافة 700 كيلومترا من الزويرات إلى نواذيبو الحديد الخام في اتجاه الشاطئ الأطلسي، والذي يشكل العصب الرئيسي الذي يغذي الاقتصاد الموريتاني. وفي ماي 1977 هجم على مدينة الزويرات المنجمية حيث يعيش بعض المتعاونين الفرنسيين مع عائلاتهم، وقد دافعت عن المدينة حامية عسكرية من 1500 مشخصا ولكن بحوالي 300 مقاتل فقط، لكن الحبيب أيوب تمكن من تخطي خطوط الدفاع واقتحام خط مضادات الدبابات واحتل الميناء ومركز المدينة وسحق الجنود الموريتانيين، وخلفت تلك المعركة مقتل فرنسيين إثنين واعتقال ستة آخرين كرهائن.

لقد قام الحبيب أيوب بتلك المغامرة بناء على النصائح التي قدمها له المستشاريون العسكريون الجزائريون الذين كانوا تحت نفوذ الكولونيل ليامين زروال(الذي سيصبح رئيسا للجمهورية الجزائرية في 31 يناير 1994)، ويقول أيوب في الحوار الصحافي المشار إليه آنفا:'' إنهم من أصر لكي أقوم بتلك العملية ضد الزويرات ولكي أعتقل رهائن فرنسيين، وبعد ذلك قدمت لهم بيانا بمجريات المعركة''. لقد كان الجزائريون يتدخلون في المعارك بشكل نادر، ولكنهم خرقوا هذه القاعدة في يناير 1976 في معركة''امغالا'' التي تقابلت فيها قوات جزائرية ومغربية بشكل مباشر.

لقد انتهت مضايقات رجال الحبيب أيوب بإعطاء النتائج. ففي غشت 1979 وضعت موريتانيا السلاح وخرجت من النزاع متخلية عن الداخلة ووادي الذهب، وابتداء من 11 غشت احتلت القوات المسلحة الملكية المغربية المدينة، ولكن الواقع أن هذه القوات المغربية لم يكن تحت مراقبتها سوى بضعة تجمعات: بوجدور والداخلة والعيون وبوكراع والسمارة، أما في الصحراء الشاسعة فكان البوليساريو يفعل ما يريد. وفي يناير 1979 أقدم الحبيب أيوب على''بذخ'' مهاجمة المغرب داخل حدوده الدولية المعترف بها حيث هاجم ''المسيد'' واحتل مدينة طان طان لبضع ساعات بمئات من رجاله، وفي 1980 هاجم الوحدات المصفحة التي أرسلت من الشمال لضمان أمن منطقة ''راس الخنْفْرة'' و''جْبل وارْكْزيز'' وكبدها خسائر مهمة.

يقول مسؤول رسمي مغربي من القوات المسلحة الملكية:'' حتى عام 1980 كان تفوق جيش تحرير الشعب الصحراوي كبيرا، فالاستراتيجية التي طبقها وتفوقه من حيث الأسلحة ومعرفته واستخدامه للميدان كبدتنا خسائر كبيرة. إن هذه هي المرحلة التي غيرنا فيها استراتيجيتنا، فعوض تشتيت قواتنا لحماية كل مدينة على حدة واستنزاف قدراتنا في ملاحقة كتائب جيش تحرير الشعب الصحراوي، قررنا أن نختار بأنفسنا ميدان المعركة ونفرضه على العدو، لقد بنينا الجدار الأمني..''(لقاء مع مسؤول مغربي رفيع المستوى. الرباط في 8 غشت 2005).
 
تقرير المركز الأوروبي للاستخبارات الاستراتيجية والأمن-الحلقة الثانية
مؤرخ فرنسي: صلاة الجمعة في القبائل الصحراوية كانت تقام باسم سلطان مغرب
أصدر المركز الأوروبي للاستخبارات الاستراتيجية والأمن في نهاية شهر نوفمبر المنصرم تقريرا هو الأول من نوعه حول جبهة البوليساريو ونزاع الصحراء المغربية تحت ''جبهة البوليساريو: شريك مفاوضات ذو مصداقية أم مخلفات حرب باردة وعرقلة لحل سياسي للصحراء الغربية؟''. وقد استعرض التقرير الذي جاء في أزيد من ثمانين صفحة بالإسبانية والفرنسية والإنجليزية الجذور الأولى لنشأة هذا التنظيم الانفصالي في ظروف الحرب البادرة، وكيف أنه كان لعبة بيد مجموعة من القوى الدولية والإقليمية لتصفية الحساب مع المغرب وتعقيد عملية استكمال وحدته الترابية، وكشف عن حقائق مهمة فيما يتعلق بالتمويلات والدعم العسكري الذي كان الانفصاليون يتلقونه من عدة بلدان مغاربية وأجنبية. كما كشف التقرير عن ظواهر الفساد المنتشرة في صفوف البوليساريو وحجم الجرائم وانتهاكات حقوق الإنسان الذي مارسته الجبهة داخل مخيمات تندوف سواء على المحتجزين بالمخيمات أو على أسرى الحرب المغاربة، وطالب بمحاكمة المسؤولين من قيادات الجبهة عن هذه الانتهاكات والتجاوزات. وتحدث عن الدور الجزائري في دعم وتزكية البوليساريو، حيث اتهم التقرير النظام الجزائري بالوقوف وراء البوليساريو طيلة السنوات الماضية بسبب الرهانات الاستراتيجية في المنطقة، واعتبر أن دعم النظام الجزائري والضغوط التي مارسها كانت وراء اعتراف بعض الدول في القارة الإفريقية بما يدعى''الجمهورية الصحراوية العربية الديمقراطية''، متسائلا حول جدوى السعي إلى إنشاء دويلة صغيرة في المنطقة في عصر العولمة.

ونظرا لأهمية هذا التقرير الذي ينشرفي ظل ظرفية سياسية حاسمة تجتازها قضية الصحراء، وللحقائق والمعطيات الواردة فيه، نقدم الترجمة الكاملة له على صفحات ''التجديد''.



قبل الحديث عن جبهة البوليساريو وعن مراحل تطورها، يبدو ضروريا التذكير في إيجاز شديد بالمعطيات الجغرافية والتاريخية للنزاع (نذكر مجددا أن الأمر لا يتعلق بالحديث عن مشكلة الصحراء الغربية في مجملها).




1/2 ـ الإطار الجغرافي:


تمتد الصحراء الغربية (ونستعمل هذا التحديد المعترف به عالميا لتعريف هذا المجال المتنازع عليه) على مساحة تقدر بنحو 265 ألف كيلومتر مربع من الأراضي الصحراوية التي تضم مناطق الساقية الحمراء في الشمال ووادي الذهب في الجنوب، وتعد المدن الرئيسية فيها هي: العيون، الداخلة والسمارة. أما السكان فيصعب تحديد عددهم بدقة لأن الأرقام تختلف بحسب المصادر التي يمكن استشارتها، وعموما يقدر عددهم بنحو 300 ألفا، وهم يتكونون تاريخيا من قبائل بربرية من أهمها الركيبات وواد دليم وأولاد بو سبع، وكانت هذه القبائل تخضع لتنظيم معين كالعشائر والأفخاذ، أما اللغات المحلية فهي العربية واللهجة الحسانية السائدة في موريتانيا. وتفتقد الصحراء الغربية للصناعات لكنها غنية من حيث الثروات الطبيعية ـ الفوسفاط ، النحاس والحديد ـ والثروات البحرية على طول شريط بحري يمتد على 1400 كيلومترا، وعلاوة على ذلك هناك بعض عمليات التنقيب عن النفط التي تجري في المنطقة.




2/2 ـ الإطار التاريخي:


كان الصحراويون منظمين في إطار قبائل من الرحل والرعاة الذين يتنقلون عبر مساحة شاسعة تجاوز الحدود الدولية المعترف بها اليوم. وكان رؤساء العشائر والأفخاذ يلتقون في إطار جمعية قبلية تسمى''الجماعة'' حيث يتناقشون مع الشيوخ الذين يقودون القبائل، وكانت غالبية هذه القبائل تدين بولائها لسلطان المغرب.


في عام 1884 وخلال الاحتلال الجزئي لمنطقة المغرب العربي كانت منطقة الصحراء خاضعة للاحتلال الإسباني الذي وضع قواته العسكرية في الداخلة(تم تغيير إسمها إلى فيا سيسنيروس بالإسبانية). وقد عرفت المنطقة إذن عدة تطورات خلال العقود التالية وحتى العام ,1934 التاريخ الذي تم فيه إخضاعها تماما. كان الاحتلال الإسباني يتم نسبيا بشكل سري ويقتصر على مراقبة الحدود البحرية، لأن ما كان يهم مدريد وقتها هو الثروات البحرية. ومن الناحية الإدارية كانت الصحراء مقسمة إلى منطقة تحت الاحتلال العسكري(الساقية الحمراء في الشمال) ومنطقة مستعمرة(وادي الذهب في الجنوب)، أما الحدود فقد تم رسمها من جانب فرنسا وإسبانيا عامي 1886 و.1934


كان هدف الاحتلال الإسباني هو التغلغل نحو الشمال(احتلال طرفاية عام 1919) والمراقبة الكلية للسواحل(وضع مفرزة عسكرية في العيون عام 1935). وقد تميزت هذه الفترات بالعديد من الهجرات للسكان نحو المغرب، حيث اختارت بعض القبائل والعشائر الفرار من الاحتلال والاستقرار تحت حماية السلاطين.


قبل فترة قليلة من الاحتلال الإسباني كان المغرب قد خسر جزءا من الجهة الشرقية لهذه المنطقة لحساب فرنسا، وبعد احتلال الجزائر من جانب القوات الفرنسية عام 1830 قرر السلطان مولاي عبد الرحمان دعم الأمير عبد القادر الجزائري الذي كان يحارب المحتل، لكن فرنسا أعلنت الحرب على المغرب بعد نحو خمسة عشر عاما من المواجهة مع قوات الأمير عبد القادر التي لجأت إليه، وذلك يوم 14 غشت 1844 حيث انتصر الجنرال''بورجو'' على القوات المغربية التي كانت تحت إمرة مولاي محمد(إبن السلطان) في وادي إيسلي، وقد فتحت هزيمة المغرب في هذه المعركة الباب أمام إعادة النظر في الحدود المرسومة وفق معاهدة''لالة مغنية'' التي وقعت في 18 مارس 1845 ومنحت مناطق تيندوف وتوات وسوارة وتيديكلت إلى الجزائر الفرنسية.


بالموازاة مع هذه التطورات في المنطقة الصحراوية، تميزت نهاية القرن التاسع عشر بحالة من الضعف الواضح الذي طبع نفوذ السلاطين، فالديون والتدفق غيرالمنقطع للسلع الأوروبية والمجاعات والأوبئة بدأت تنخر الحكم والقاعدة الاجتماعية التقليدية للمخزن (تطلق هذه الكلمة على على نظام سياسي معقد مرتكز على قسم الولاء الذي يمنحه رؤساء القبائل للسلطان). وقد عجزت الرباط عن الاستمرار في مقاومة الضغوط الاستعمارية لفرنسا نظرا لعدم وجود جيش قوي ومدرب جيدا ومالية نظيفة، ووضعت المعاهدة النهائية التي تمخضت عن مؤتمر الجزيرة الخضراء في 7 أبريل 1906 المغرب تحت الحماية الدولية، وبعد ست سنوات حلت معاهدة فاس الموقعة يوم 30 مارس 1912 محل الحماية الدولية حيث أصبحت هناك حماية فرنسية خالصة، وصار''المقيم العام'' الفرنسي هو الذي يمارس السلطة الحقيقية.


خلال النصف الثاني من القرن العشرين شارك آلاف الصحراويين في حرب المغرب ـ خاصة في إطار جيش التحرير الوطني/جناح الجنوب ـ من أجل الحصول على الاستقلال الذي أعلن يوم 3 مارس .1956 وقد نادى ملك المغرب محمد الخامس بعد الاستقلال بالحقوق التاريخية وطالب بإعادة الأراضي الواقعة تحت الاحتلال الإسباني إلى سيادة المخزن. وتحت طلب من المغرب سجلت''اللجنة الخاصة لتصفية الاستعمار'' التابعة للأمم المتحدة منطقة الصحراء الإسبانية في لائحة المناطق التي يجب إنهاء احتلالها، وذلك عام .1963 لكن بداية من عام 1958 تم القضاء نهائيا على الجناح الجنوبي لجيش التحرير الوطني الذي كان يزعج الإسبان ـ خصوصا في نواحي طرفاية ـ إثر معركة شرسة شنتها القوات الإسبانية والفرنسية المتحالفة، أطلق عليها''عملية إيكوفيون''، وقد أدت هذه العملية إلى حصول هجرات جديدة للصحراويين نحو الشمال.


وابتداء من الخمسينات من القرن الماضي، وتحت الضغط الدولي المكثف بدأت إسبانيا تتنازل عن الأراضي التي تحتلها للمغرب:


ـ 1956 التخلي عن المنطقة الشمالية(تطوان والناضور)


- 1958 التخلي عن منطقة طان طان وطرفاية


ـ 1969 التخلي عن سيدي إيفني.


وفي عام 1974 وعقب نقاشات في الجمعية العمومية للأمم المتحدة انضمت موريتانيا إلى المغرب في رفع القضية إلى محكمة لاهاي الدولية(وقد دعمت كل من الجزائر وتونس هذا الإجراء)، واعترفت المحكمة بوجود روابط البيعة بين القبائل الصحراوية وسلاطين المغرب. وللخروج من الطريق المسدود لعملية إنهاء الاستعمار التي كانت سائرة أطلق الملك الحسن الثاني في نوفمبر 1975 المسيرة الخضراء التي شارك فيها نحو 350 ألفا للإسراع في انسحاب الإسبان الذي انتهى في فبراير ,1976 وفي 1975 غادرت القوات الاستعمارية الساقية الحمراء(العيون والسمارة) ثم واد الذهب(الداخلة) التي ضمت إلى موريتانيا قبل أن تعود إلى المغرب عام .1979


وقد ظلت الأمم المتحدة ترفض الاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء التي كانت جماعة انفصالية مدعومة من المعسكر الشيوعي وبلدان عدم الانحياز تريد تحويلها إلى دولة ذات سيادة.


هذه هي الخطوط العريضة للقضية. بقي تفسيرها. وهدفنا ـ نكرر ذلك مرة أخرى ـ ليس تقديم دراسة وافية عن نزاع الصحراء الغربية بقدر ما يتعلق برسم الإطار العام الذي نشأ وتطور فيه البوليساريو. هناك مبرران يستند عليهما هذا الأخير في مطالبه الانفصالية: الأول وجود''أمة صحراوية''، والثاني عدم وجود''مملكة مغربية'' في الماضي كان لها نفوذ في المنطقة.


إننا لن نحسم في هذين المبررين ولكننا نؤكد أنهما موضوعا جدال. ففيما يتعلق بـ''الأمة الصحراوية'' يشير الخبير الاقتصادي أنطوني هودجز ـ الذي يشتغل منذ عشرين عاما على مشكلات التنمية والأقليات في إفريقيا ـ أن''الصحراء الغربية لم يسبق أن كانت أمة قبل احتلالها، والنزعة القومية اليوم هي ظاهرة حديثة لم تظهر إلا في الفترات الأخيرة للاحتلال الإسباني''.


وعلاوة على ذلك، فإنه إذا كان قد وجد حقيقة شيئ إسمه''الأمة الصحراوية'' التي تتشكل من قبائل من الرحل، فإن مسألة''الاستقلال الذاتي'' لا يمكن أن تجد حلا لها إلا في الإطار الواسع للصحراء الغربية الذي ينبغي أن يدخل في الاعتبار مجموع مجال البداوة التقليدية القائمة على الترحل للقبائل المعنية، الأمر يتعلق بوضوح ـ وانطلاقا من ذلك ـ بإدراج جزء من جنوب المغرب وشمال موريتانيا والجزء الجنوبي الغربي للجزائر، أي باختصار إعادة النظر في الحدود المرسومة للمنطقة، الأمر الذي يبدو مستحيلا تخيله.


أما فيما يتعلق بـ''عدم وجود مغرب كدولة قائمة'' الذي تسوقه جبهة البوليساريو وحلفاؤها باستمرار كمبرر، فإنه في 22 يوليوز 2002 كتبت السيدة ''مارتان دي فروبيرفيل'' ـ رئيسة لجنة الصحراء الغربية في فرنسا قائلة:''جميع أصحاب النزعات الإفريقانية والسياسيين يعرفون جيدا أن المغرب لم يكن موجودا كدولة حديثة قبل الاستعمار''.


والحال أنه حتى لو كانت طبيعة الدولة المغربية ونفوذها ومجال السلطة الحقيقي للسلاطين محل دراسات، فإن الواقع يخالف تماما هذا التأكيد الحاسم: لقد وجد المغرب كدولة تحت مختلف الأشكال وسلالات الحكم منذ العصور الوسطى، والسلالة العلوية التي ينتمي إليها الملك محمد السادس تحكم المغرب منذ القرن السابع عشر، وإسم المغرب''ظهر فيما يبدو تحت حكم السعديين الذين حكموا المغرب ما بين 1554 و,1659 ويحتمل أن يكون نتاج توليفة من إسم مدينة مراكش التي ظلت في غالب الأحيان هي العاصمة المختارة للسلاطين، وقبل ذلك كان يشار إلى المغرب باسم المغرب الأقصى''. وقد كتب الجنرال ليوطي أول مقيم عام فرنسي في الرباط قائلا:''لقد وجدنا أنفسنا في المغرب أمام إمبراطورية عريقة تاريخيا ومستقلة، متمسكة إلى أقصى حد باستقلالها وشرسة في مواجهة أي محاولة لإخضاعها، وهي تظهر حتى هذه السنوات الأخيرة كدولة قائمة الذات بترتيبها الإداري الوظيفي وممثليها في الخارج...''، ويشاطر الخبير البريطاني الراحل ألبير حوراني المتخصص في العالم العربي والذي قضى سنوات طويلة من عمره أستاذا في جامعة أوكسفورد هذا الرأي المألوف، ففي فصل من كتابه''تاريخ الشعوب العربية'' المكرس للإمبراطورية العثمانية كتب يقول:''في أقصى غرب المغرب العربي وفيما وراء حدود الإمبراطورية تقع دولة من نوع مختلف تماما توجد منذ زمن طويل: إنها إمبراطورية المغرب''، ويسجل حوراني أن هذه الإمبراطورية تتوفر على جميع مقومات الدولة الحديثة: المحاكم والوزارات والجيش، حتى وإن كانت قد عرفت فترات من الفوضى وسوء التنظيم.


الخاصية الأخرى التي تعتبر إحدى مقومات الدول والتي كان المغرب يتوفرعليها كما لاحظ ذلك الجنرال ليوطي هي البعثات الديبلوماسية. ولن نأخذ سوى مثالا واحدا. فقد اعترف سلطان المغرب باستقلال الولايات المتحدة الأمريكية عام ,1777 ونشأت علاقات ديبلوماسية رسمية بين البلدين منذ العام 1787 عندما تم نقاش حول توقيع معاهدة السلم والصداقة''لقد بقيت هذه المعاهدة التي نوقشت عام 1836 جارية وهي تشكل أقدم معاهدة في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية في العلاقات الدولية، وكدليل على طبيعة العلاقات الخاصة بين الولايات المتحدة والمغرب احتضنت مدينة طنجة أقدم ممثلية ديبلوماسية أمريكية في العالم، والبناية الوحيدة الموجودة في أرض أجنبية والمسجلة في السجل الوطني الأمريكي الخاص بالأماكن التاريخية هي المفوضية الأمريكية في طنجة''.


ولكن إذا كانت قد وجدت بالفعل دولة تحت مسمى المغرب، فهل كانت تشمل المنطقة المعروفة اليوم بالصحراء الغربية؟، لقد رأينا ذلك أعلاه، حيث اعترفت محكمة لاهاي الدولية عام 1974 بوجود روابط البيعة بين زعماء القبائل الصحراوية وسلاطين المغرب، وكتب برنارد لوغان ـ أستاذ التاريخ المعاصر لإفريقيا ومؤلف لكتاب عن المغرب يعتبر حجة في هذا المجال ـ قبل ثمانية عشر شهرا يقول:''خلال 1200 سنة من التاريخ كان النفوذ المغربي يسير في ثلاث اتجاهات: (...) وفي اتجاه الجنوب نحو غرب إفريقيا أو بلاد السودان، وكانت سيادة المغرب هناك حقيقية عندما كانت الدولة قوية، وقد كانت هذه القوة تتجلى في الرفع التدريجي للضرائب وتعيين مسؤولين إداريين(قواد وباشوات وولاة)، ثم اقتصر ذلك النفوذ على الجانب الديني والاقتصادي والثقافي عندما بدأ السلاطين يضعفون، وفي كل تلك المراحل لم يحدث في أي مرة أن كفت المناطق التي تتشكل منها الصحراء الغربية عن أن تكون جزءا من مغربية المنطقة''(لوغار: تاريخ المغرب من الجذور إلى اليوم. باريس 2000)، نفس الكاتب يلاحظ أيضا بأن''آخر برهان وليس الأخير في النظام الدستوري المغربي أن صلاة الجمعة كانت تقام باسم سلطان مغرب''.



هذه مصادرك وانت حر فيها لكن اظن ان اهل مكة ادرى بشعباها فهل ستعلم المغربي تاريخ بلده بواسطة المقرر التاريخي الفرنسي الا اذا كنت تقبل ذلك
 
تقرير للمركز الأوروبي للاستخبارات الاستراتيجية والأمن-الحلقة الثامنة
من 1981 إلى 1987.. تركيز وتراجع
إن اختيار بناء الجدار الأمني ـ وهو عبارة عن مرتفع رملي يصل ارتفاعه إلى نحو ثلاثة أمتار ويربط بين مواقع محصنة و''أجراس'' (مواقع للمراقبة) تبتعد عن بعضها البعض بحوالي 2 إلى 3 كيلومترات تجوبها دوريات ـ هو نتيجة العمل بقاعدة استراتيجية كبرى: تلك التي تريد أن تجعل من استراتيجية الأعداء في فرض ميدان القتال على الطرف الآخر ذات امتياز، والامتياز هنا مزدوج، ففي إطار حرب غير تقليدية بين جيش تقليدي وقوات لحرب العصابات الخفيفة والمتحركة، فإن الامتياز يكون لحرب العصابات. من المؤكد أن هذه الأخيرة نادرا ما تقود إلى الانتصار، ولكن ضرباتها المتواصلة وغير المتوقعة باستمرار تشوش على الخصم وتضعفه عبر مراكمة خسائره التي تكون غير مهمة نسبيا، ولكن تواليها يجعلها مهمة(مبدأ التآكل).
لقد قررت القوات المسلحة الملكية إذن ـ أمام عجزها عن حماية المدن والتجمعات السكانية وضمان أمن خطوط الارتباط ـ اللجوء إلى مقاربة أخرى: بناء الجدار الأمني الذي يجعل الصحراء الغربية''معزولة'' من خلال تسويرها بخط دفاعي يزعج كتائب الأعداء ويصد هجوماتها. وأمام عدم قدرة قوات جيش تحريـر الشعب الصحراوي (ج.ت.ش.ص) على مضايقة القوات المغربية بدأت تحاول خرق الجدار، الأمر الذي يتطلب إمكانات بشرية أكبر وتقنيات وآليات ضخمة، وهو خيار يتناقض تماما مع قواعد حرب العصابات. ولكن القوات المسلحة الملكية لم تعد بعد بناء الجدار تتوفر على قدرة فرض ساحة المعركة على الخصم بل أيضا تتحكم في الشكل الذي تتخذه المعارك: أي الحرب التقليدية التي يعود فيها الامتياز إلى الجانب الأكثر أهمية والأكثر تزودا من ناحية الدعم العسكري المساند(الرشاشات والطائرات).

لقد بُدئ في بناء الجدار في يناير 1980 وانتهي منه في .1987 وهو يمتد من محاميد الغزلان(على بعد 90 كيلومترا جنوب زاكورة في داخل الحدود المغربية الدولية المعترف بها) إلى كركارات على الساحل الأطلسي، على طول 2200 كيلومترا بمحاذاة الحدود الجزائرية ثم الموريتانية على مسافة تتراوح ما بين بضعة أمتار إلى بضع كيلومترات، وهو يعين بذلك منطقتين: الصحراء الغربية''الداخلية'' المحمية بالجدار، وقطعة من الأرض من عشرات الآلاف من الكيلومترات المربعة التي تشكل''أرضا غير مأهولة'' أو أرضا خلاء وفق الأمر الواقع يبقى لوحدات البوليساريو حرية التحرك فيها كما تريد. وينبغي أن نسجل هنا أن هذه الوحدات تبقى مضطرة ـ إذا أرادت النزول من الشمال نحو الجنوب ـ للمرور عبر موريتانيا والسير مسافات طويلة أحيانا. ولكي يتجنب الجيش المغربي الاصطدام مع القوات الجزائرية واختراق الحدود الموريتانية زود بناء الجدار الأمني وحراسته بعد ذلك بنظرية جديدة لتحديد مجال ملاحقة قوات البوليساريو بإرادته.

لقد شعرت البوليساريو والجزائر منذ 1980 بأن بناء الجدار الأمني سوف يقلب المعادلات الاستراتيجية المحلية الموجودة، وقد فعلت الأولى ما بوسعها لتأخير عملية بنائه بل للحيلولة دون ذلك. ومنذ ماي 1980 شرعت وحدات (ج.ت.ش.ص) في اختراق المناطق المبنية من الجدار وقتل الجنود المغاربة الذين يشرفون على بنائه وأفراد الحراسة، وزرع الألغام لإزعاجهم في حال أرادوا التراجع.

وفي مارس 1981 دمرت بطاريات مدرعة مضادة للصواريخ من النوع الذي يمشي على الأرض''سام6 غاينفل'' ـ التي كانت تتوفر عليها كتائب البوليساريو الموجودة تحت قيادة الحبيب أيوب ـ حاملة كبيرة''سي''130 وطائرتين''إف''5(من النوع الذي كان يسمى فيردم فايتن ـ النيران الحرة ـ لأن الولايات المتحدة الأمريكية كانت تزود بها حلفاءها آنذاك) وطائرة هيلوكوبتر حربية. وبين 1982 و1984 شن (ج.ت.ش.ص) هجمات على المجموعات المتفرقة حول الجدار ولكنه لم يتمكن من عرقلة استكمال بنائه. يقول مصطفى بوه في شهادته:''لقد فعلنا كل شيء من أجل إحراز انتصارات حاسمة من شأنها أن تحدث حالة من اللاأمن في المنطقة وتعرقل بناء الجدار، ثم قمنا بمحاولات اختراق بوحدات خفيفة. وقد استمر الجزائريون في تشجيعنا، وكنا نشعر بأنهم يريدون من خلالنا نحن الانتقام لهزيمتهم في حرب الرمال قبل عشرين عاما من ذلك التاريخ، ولكننا انتهينا إلى الرضوخ لحكم الواقع: فقد فرض علينا الجدار نوعا مختلفا من الحرب. لقد طور المغاربة استراتيجيتهم، وكان علينا أن نقوم بالمثل''.



من 1987 إلى 1991 إعادة التنظيم، بارود الشرف ووقف إطلاق النار:
بعد 1987 لم تنجح سوى غارات قليلة جدا خلف''جدار الدفاع''. واضطر (ج.ت.ش.ص) إذن لتغيير استراتيجيته ليتحول إلى ما كانت تريده القوات المسلحة الملكية المغربية، أي نوع من الحرب لم يخلق له، فقد بدأ يحاول التصدي للتحصينات المغربية من خلال حشد قوات ضخمة.

كان جيش البوليساريو يتكون في ذلك الوقت من عشرات الآلاف من المقاتلين، ومنقسما إلى سبع مناطق عسكرية، ثلاثة في الشمال وثلاثة في الجنوب وواحدة في تندوف. في الشمال نجد المنطقة العسكرية الخامسة(قرب بير لحلو) والرابعة (قرب مريس) مسنودة، في الوسط، بالمنطقة الثانية التي تسندها تيفاريتي. وفي الجنوب نجد المنطقة الثالثة والأولى المدعومتين من المنطقة السابعة. وأخيرا قريبا من تندوف نجد المنطقة العسكرية السادسة للبوليساريو التي تضم القيادة واللوجيستيك العام(من لقاء مع ضابط عسكري فرنسي كبير، أنجز في باريس في 25 يوليوز 2005 ، وآخر مع ضابط سام مغربي في 8 غشت 2005 بالرباط).

وبالإضافة إلى الهجمات الليلية التي كانت تقوم بها البوليساريو(والتي أصبحت ممكنة عبر تقنيات الأشعة ما تحت الحمراء ) مرفوقة بزرع الألغام، زادت البوليساريو بعض العمليات الاستعراضية التي كانت بمثابة بارود الشرف من طرف(ج.ت.ش.ص). لقد اعتمدت على مؤهلات ضباط شباب تلقوا تدريباتهم في المدرسة العسكرية ''تشرشل'' في الجزائر وكذلك في يوغوسلافيا وكوبا للتأقلم مع الحرب التقليدية التي فرضها عليها المغرب. وكانت أول معركة كبيرة للحبيب أيوب في''كلتة زمور'' في أكتوبر ونوفمبر ,1989 حيث هاجم بعشرات من المدرعات الجدار الأمني وأحدث فيه ثقبا ولكنه اضطر للتراجع أمام رد سلاح الطيران المغربي.

وأخيرا في 6 سبتمبر 1991 جاء وقف إطلاق النار تطبيقا لاتفاق تم التفاوض عليه عام 1988 تحت إشراف الأمين العام للأمم المتحدة.

 
تقرير المركز الأوروبي للاستخبارات الاستراتيجية والأمن-الحلقة التاسعة
مضاعفات وقف إطلاق النار على جبهة البوليساريو
رغم أن البوليساريو قد خضعت كثيرا لضغوط المعارك فقد حافظت على وحدتها، على الأقل في الواجهة، حتى وإن كانت الخلافات الداخلية قد زعزعتها وأرهقتها عمليات التصفية الداخلية.
ولكن المرحلة التي وجدت فيها كانت في صالحها، فبوجودها على الساحة أصبحت لاعباً إقليمياً لا يمكن تجاوزه، وكان هذا هو هدفها.

يقول الحبيب أيوب في الحوار المشار إليه آنفا: ''لم نكن نظن في أي مرة أننا يمكن أن نهزم الجيش المغربي، إنه جيش مدرب جيداً وعلى رأسه قيادات مهمة، ولكن من دون معارك لم نكن لنوجد على الساحة الدبلوماسية''.

ولقد كان لانتهاء هذه المعارك نتائج كبيرة على جبهة البوليساريو وعلى انسجامها.

وفي بداية التسعينيات من القرن الماضي انتشر المراقبون العسكريون والمدنيون للمينورسو (بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية) في المنطقة المتنازع عليها.



4/1 على الصعيد العسكري: جمود جزئي وتكيف للمقاتلين


منذ 1987 وانتهاء بناء الجدار الأمني بدأت معنويات المقاتلين في (ج.ت.ش.ص) في التراجع، فقد أدركوا بعد عشر سنوات من الإرهاق بسبب المعارك أن الجدار يرمز إلى نهاية أيامهم السعيدة، وزاد في انزعاجهم غياب تام لآفاق الحل السياسي. لقد جعلت المعارك قضيتهم أكثر شعبية، ولكن لم يكن هناك في المدى المنظور ما يشير إلى وجود حل، فالذين غادروا الصحراء الإسبانية ما بين 1973 و1976 كانوا مقيمين في مخيمات اللاجئين بتندوف، وحسبما كان يبدو لهم كان واضحا أنهم سيظلون هناك سنوات أخرى.


وهناك عوامل أخرى ضاعفت من هذا الوضع الملتبس، لقد قاتل محاربو البوليساريو جيدا هذا مؤكد، وهم يتطلعون الآن إلى ''سلام الشجعان'' وتذوق ثمار جهودهم، ولكن الجرحى والمصابين بعاهات لم تتم مكافأتهم، الأمر نفسه بالنسبة إلى أهالي القتلى الذين ظلوا يعانون الحاجة والإملاق، والأكثر من ذلك أن أجور المتطوعين المحاربين بدأت تتأخر وتتراكم، بينما هم يرون زعماء البوليساريو يعيشون في بحبوحة. وهكذا شرع الكثيرون في التساؤل لماذا كل هذه التضحيات طالما أنها تحولت إلى حساب جماعة صغيرة من البوليساريو التي أخذت تتبختر في اللقاءات الدولية والعواصم العالمية متحدثة دون توقف عن الجمهورية الصحراوية التي أصبحت يوماً بعد يوم وهمية، وزاد الجدار الأمني من وهميتها (حوار الحبيب أيوب).


حفز ذلك قسماً من المقاتلين على دخول موريتانيا بدلا من العودة إلى المخيمات حيث المناخ السياسي شبه خانق، وبعضهم تزوج هناك وأنشأ أسرة وتفرغ آخرون للتجارة. لكن هذا الرحيل لم يكن خيانة أو تخلياً لأنه حصلت نقاشات مع القيادة تعهد فيها من اختاروا''الوداع للسلاح'' بالعودة إلى القتال تحت الراية في حال فرضت الظروف تحركات جديدة. وقد فضلت قيادة البوليساريو إغماض عينيها، من جهة لأن الوضع الجديد الذي استتب مع وقف إطلاق النار لم يعد يبرر الإبقاء على عشرة آلاف قاتل، ومن جهة ثانية لأن ذلك سوف يخفف من العبء المالي الذي يكلفه جيش تحرير الشعب الصحراوي. ويقدر عدد المقاتلين الذين اختاروا الذهاب إلى موريتانيا بنحو ستة آلاف، أي حوالي 60 بالمائة من حجم الجيش. وبعد عشر سنوات من ذلك، أي عام ,2000 عندما دقت قيادة البوليساريو ناقوس الخطر، ودعت إلى استنفار عام لقواتها من أجل اعتراض مرور رالي باريس ـ داكار عبر الصحراء الغربية، لم يلب النداء سوى أقل من 50 % من أولئك الذين غادروا عام .1991 ولكن كان ينبغي تعويض النقص الذي خلفته هذه المغادرة الطوعية، فقط لكي تستطيع ''المناطق العسكرية'' خلق الوهم بأنها تشتغل وتزويدها بالعناصر البشرية، وهنا بدأت قيادة (ج.ت.ش.ص) في توظيف شباب غير مؤهل وليست له أي خبرة في المعارك.


إن عدد قوات (ج.ت.ش.ص) على الصعيد العسكري ظلت إلى حدود اليوم سراً محتفظاً به لدى البوليساريو، ووفق بعض التقديرات فإن عدد القوات المسلحة للجبهة التي كانت تقدر بنحو عشرة آلاف مقاتل ـ وربما نحو عشرين ألفا في عز مجدها حسب بعض المصادر ـ قد تقلصت اليوم إلى بضعة آلاف مقاتل، وبعض التقديرات تنزل بها إلى ألفين إلى أربعة آلاف (هذه الأرقام مأخوذة من تقديرات خبراء عسكريين أوروبيين وأمريكيين مرتبطين بالأوضاع في المغرب العربي). ويشير مصطفى بوه إلى أنه ''في عام 1980 كان السرية العسكرية في (ج.ت.ش.ص) قريبة من المعدل الموجود في الجيش الفرنسي ويقدر بحوالي 100 إلى 120 مقاتلاً، أما اليوم وحسب معلوماتي فإن السرية نفسها قد تضم أحياناً 32 شخصاً، وحسب المصادر نفسها فإن المنطقة العسكرية قد تضم أقل من 500 مقاتلا''.




4/2 على الصعيد الديبلوماسي: انهيار محاولات التسوية الدولية




من الناحية السياسية، يبدو أن المغرب وجبهة البوليساريو قد قطعا مرحلة مهمة جدا عندما قبلا بمبدإ التسوية تحت مظلة الأمم المتحدة، ووقعا الاتفاق الذي قاد إلى قرار وقف إطلاق النار عام .1991 ولكن الوضعية غرقت سريعاً في مساجلات دون نهاية، فإذا كان الطرفان قد قبلا فكرة الاستفتاء فقد اختلفا جذرياً حول المراحل الانتقالية التي ستقود إليه، خصوصا فيما يتعلق بالأشخاص الذين يحق لهم المشاركة، حيث كل شيء كان يدور حول السؤال: ''من هو الصحراوي؟''، إذن حول ''من يحق له التصويت؟''.


لقد تم الاتفاق، كحل وسط، على خمس فئات من الناخبين:


1 ـ الأشخاص المشار إليهم في الإحصاء الإسباني لعام 1974 (والذي كان يتضمن 74 ألف اسم، وصلت إلى 80 ألفاً بعد العمل الذي قامت به المينورسو)


2 ـ الأشخاص غير المسجلين في الإحصاء الإسباني ولكنهم يتوفرون على وثائق هوية مسلمة إليهم من لدن الإدارة الاستعمارية.


3 ـ آباء وأبناء الفئتين السابقتين.


4 ـ الأشخاص الذين يستطيعون إثبات أن آباءهم ولدوا في تلك الأراضي.


5 ـ كل شخص يستطيع إثـــــــــــبات أنه أقام في تلك الأراضي قبل 1974 لمدة ست سنوات متتالية أو 12 سنة بشكل متقطع.


إن اعتماد هذه المعايير، وطريقة تطبيقها، فتحا المجال نقاشات لا حد لها، واحتجاجات وتشاور مستمر ومتعدد مع الرباط والبوليساريو.


لقد كانت البوليساريو، في الحقيقة، تريد منذ البداية أن يشارك في الاستفتاء فقط الأشخاص المسجلون في لوائح عام 1974 التي خلفها الإسبان بعد مغادرتهم. هذا مع أن الشروط التي أجري فيها إحصاء 1974 خاضعة للنقاش، فقد نفذ بتعليمات من الجنرال ''إميليو كويفاس'' من لدن أربعين موظفـاً وضعت تحت إشارتهم عشرون سيارة ولم يخصصوا لتلك المهمة سوى ثلاثة اسابيع، وعلاوة على أن اللوائح الأصلية من المحتمل أنها غير كاملة بشكل نهائي، يمكن التساؤل بحق هل يمكن من الناحية السياسية إجراء استفتاء في عام 2005 أو 2006 بناء على لوائح للناخبين وضعت قبل ثلاثين سنة. وبالإضافة إلى هذا، إذا كان الأمر يتعلق بمستقبل منطقة حيث يعيش صحراويون وأيضا غير صحراويون فإنه يمكن التساؤل هل من الطبيعي تقرير مصيرها من دون أخذ آراء هؤلاء وآراء أولئك الذين يعيشون فيها منذ وقت قصير بعين الاعتبار.


وهناك مسألة ينبغي التوقف عندها، إذ ليس من المنطقي التفكير في حل مشكلة الصحراء الغربية من خلال استفتاء ''على الطريقة الأوروبية'' يحسم فيه، على سبيل المثال، بأغلبية 2 أو 3 % في هذا الاتجاه أو ذاك. فالطبيعة القبلية للمجتمع الصحراوي وغياب التجارب الديمقراطية تبين أنه في أي حل يمر عبر الاستفتاء من الضروري الحصول على الأغلبية داخل الشعب ولكن أيضاً داخل كل قبيلة، بدون ذلك فإن الخطر سيكون حقيقيا في حال رفض قبيلة أو أخرى نتيجة الاستفتاء ببساطة ورفضت الرضوخ له. هذه الحقائق دفعت العديد من الخبراء، ومن بينهم من عملوا فترة طويلة من أجل التحضير للاستفتاء، مثل ''إريك جونسون'' أحد المسؤولين السابقين للمينورسو، إلى التشكيك في هذا الحل (سوف نتطرق إلى هذه القضية في خلاصات الدراسة الحالية).


في عام 1997 عين الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان ''مبعوثاً شخصياً جديداً'' من أجل البحث في حل متفاوض عليه لنزاع الصحراء الغربية هو جيمس بيكر كاتب الدولة الأمريكي الأسبق في الخارجية. وفي يونيو 2001 اقترح بيكر مشروعه للحل (بيكر 1) الذي كان يتضمن مرحلة انتقالية من خمس سنوات مع حكم ذاتي داخلي في الصحراء في إطار المملكة المغربية ثم إجراء استفتاء، ولكن الجزائر والبوليساريو رفضتا الاقتراح الذي كان قد تبناه كوفي عنان، لأنه كان بالنسبة إليهم يعني ضم الصحراء واقعياً إلى المغرب.


بعد عامين ونصف من ذلك، وفي يناير 2003 اقترح بيكر مخططا ثانيا للحل (بيكر2): نص على أن الصحراء خلال خمس سنوات ستخضع للتسيير من طرف ''سلطة الصحراء الغربية'' مسؤولية على حفظ النظام والتجارة والنقل...إلخ، ولكن الرباط تحتفظ بالسيادة على المنطقة، وفي الوقت نفسه بالقضايا المرتبطة بالدفاع الوطني والعلاقات الخارجية. وحصل هنا توقف أيضاً، وهذه المرة من جانب الرباط التي لاحظت أن المخطط المقترح غير قابل للتنفيذ ويساهم في زعزعة المنطقة، وفي 11 يونيو 2004 قدم بيكر استقالته بعدما لاحظ أنه لا يحظى بإجماع جميع الأطراف.


باختصار، فإن السير نحو حل متفاوض عليه تحت المظلة الدولية لم يتقدم قيد أنملة منذ عام ,1988 ومخططا بيكر أديا ببساطة إلى العودة إلى المربع الأول، حيث كل طرف متمترس خلف مواقفه.


بعض الخبراء (وبشكل غير علني حتى اللحظة) بدأوا ينظرون في خيارات أخرى. ومن هنا يمكن طرح السؤال الذي ظل في السنوات العشر الماضي نوعا من الطابو: هل يمر احترام حقوق الصحراويين بالضرورة عبر خلق دولة مستقلة؟ إنه نموذج ''أوليفيي بيير لوفو'' تحديدا، الخبير القانوني والخبير السابق لدى المجموعة البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي الذي يقول: ''توجد خيارات أخرى غير الاستقلال للحصول على الحرية التي يسعى إليها كل شعب، هذه الخيارات هي، على سبيل المثال، الإدارة المحلية القوية أو غير القوية، تقسيم الثروات بهدف تسيير ما يهم شعباً أو أقلية، ونحو هذا الحل تسير المنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون الأوروبي من أجل عدم تبسيط مشاكل من هذا النوع. هذا التبسيط يمكن أن ينشأ من فكرة أن أرضاً وحيدة لا يمكن أن تحتضن سوى شعباً أو أمة واحدة والعكس بالعكس، وهذا يؤدي إلى بعض الصعوبات منها مثلاً نشوء أقليات جديدة داخل هذه الدول الجديدة. إن مفهوم الدولة/الأمة هو مفهوم غير مناسب للمنطقة المتوسطية التي تعايشت فيها منذ زمن طويل عدة أقليات'' (تقرير لوفو: الصحراء الغربية اليوم).
إننا نلاحظ في أي حال أن هذا هو الطريق الذي يبدو أن المغرب يسير فيه منذ بضع سنوات؛ ففي سبتمبر 1999 وضع الملك الحسن الثاني ''اللجنة الملكية لمتابعة الشؤون الصحراوية'' التي ضمت عددا من الشخصيات الصحراوية، ومنذ سنوات الثمانينات تمت عدة مشاريع لتأهيل ''المناطق الجنوبية'' (لكي نستعمل العبارة الشائعة في الرباط)، وتم استثمار عدة ملايير من الدولارات في بناء مطار العيون ومرافئ الصيد، وفي إنشاء شبكة طرقية من 1650 كيلومترا، وبناء آلاف المحلات السكنية وعشرات المدارس ومصحتين.

 
تقرير المركز الأوروبي للاستخبارات الاستراتيجية والأمن-الحلقة العاشرة


لقد عانت جبهة البوليساريو كثيرا على الصعيد السياسي والاجتماعي خلال الأعوام الأخيرة بعدما بدأت تلاحظ أن مشروعها الوطني أصبح بعيدا جدا، وهي اليوم تعتبر أفضل نسبيا من مصير جيشها التابع لها...

..

4/3 على الصعيد التنظيمي: شيخوخة تدريجية لحركة صلبة وغير قابلة التغيير:
لقد عانت جبهة البوليساريو كثيرا على الصعيد السياسي والاجتماعي خلال الأعوام الأخيرة بعدما بدأت تلاحظ أن مشروعها الوطني أصبح بعيدا جدا، وهي اليوم تعتبر أفضل نسبيا من مصير جيشها التابع لها.

إن الديمقراطية ـ كما رأينا سلفا ـ لم تكن في أي وقت من الأوقات النقطة الثابتة للبوليساريو، ولكن سنوات الحرب ثم مرحلة الغرق والهزيمة قد ضاعفتا من عزلة وصلابة قيادتها وجمهوريتها، بحسب العديد من المراقبين والفاعلين الذين استطعنا التحاور معهم.

يلاحظ بيير أوليفييه لوفو أن''على جبهة البوليساريو التي باتت تضعف مع الزمن وينفلت من يدها زمام السيطرة على المخيمات، أن تتصرف لكي تجد على وجه السرعة حلا للمشكلة الصحراوية. فقد تقلص دعم الدول الصديقة منذ تهاوي جدار برلين وضعف الحماس الإيديولوجي في المخيمات. إن الوضعية الحالية متدهورة جيدا، والجبهة تقاد بواسطة مجموعة أشخاص ممن لا يهمهم سوى الحفاظ على مصالحهم الشخصية في أي اقتراح للحل''(تقرير أوليفييه المشار إليه سابقا). وبعد أن يلاحظ بأنه علاوة على حالات التراجع تبدو قيادة البوليساريواليوم أكثر تشبثا بالسلطة وغير قابلة للتحييد كشأن التقاليد السياسية المعمول بها سابقا في المعسكر الشرقي يضيف لوفو:''إن مسؤولي البوليساريو يتداولون بشكل دوري على مناصب المسؤولية فيما بينهم، ومن الصعب معرفة إن كانت توجد داخل الجبهة تيارات سياسية مختلفة أو مصالح خاصة متضاربة فيما بينها. ويبدو أن قيادات البوليساريو كلها أو فقط جزء منها تستفيد من الوضعية الحالية للبقاء في السلطة وتأمين مصالحها الاجتماعية والاقتصادية. وقضية أنهم يعتبرون أنفسهم قياديي دولة لها مجال ترابي وشعب وفي نفس الوقت لاجئين محتاجين للمساعدة الإنسانية للبقاء على قيد الحياة توضح الازدواجية التي يتصرف بها هؤلاء بشكل غير لائق''.

ويقدم قياديو البوليساريو الملتحقون بالمغرب نفس الملاحظات، فحامتي رباني، الوزير الأسبق للعدل في الجبهة يقول:''رغم مظاهر الحوار ما بين القيادة والقاعدة من خلال وجود مندوبين للشعب، فإن السلطة تمارس باستمرار بطريقة عمياء، والقرارات الحاسمة يتم أخذها داخل هيئة ضيقة جدا، بدون أدنى حوار حقيقي، ومحمد عبد العزيز الذي بقي في السلطة دون أن يتزحزح منذ عام ,1976 أي مدة ثلاثين عاما، يقرر وهو محاط بمقربيه ويتلقى مشاوراته وأوامره من الجزائر، أما الذين يعارضونه فإنهم يقصون أو يخضعون لـ''تحقيقات أمنية''، صحيح أن عهد التجاوزات الخطيرة مثل الاغتيالات والتعذيب المنهجي للمعارضين قد ولى، ولكن السلطة ما تزال مركزة بأيدي أشخاص قليلين لا ينوون التخلي عنها...''.

ويقول سيداتي الكلاوي، السفير الأسبق للبوليساريو الذي مثلها في روما ومالطة وعواصم أخرى:'' إن هذه الطريقة في ممارسة السلطة الفردية من طرف قيادة مستريحة في مساكنها الفارهة والتي لا يطأ أفراد منها مخيمات اللاجئين قد زرعت استياء كبيرا وسط ساكنة هذه المخيمات، واليوم هناك معارضون قلائل لأن الناس ما تزال خائفة، ولكنها لا تنتظر شيئا من قياداتها، ونحن اليوم نلاحظ أن هناك طلاقا ما بين القمة والقاعدة...''.

أما مصطفى بوه، المفوض السياسي الأسبق لجيش البوليساريو، فإنه يلاحظ بأن هذا الطلاق وكذا الانقسامات وسط البوليساريو قد بدأت مباشرة مع انتهاء بناء الجدار الأمني:'' منذ هذا التاريخ، عندما انتهي من بناء الجدار عام ,1987 بدأت تتسع الخلافات، والبعض منا بدأوا يقولون بأننا أصبحنا أمام طريق مسدود لأننا أضعنا المقدرة على الهجوم مما يضعف كثيرا من قدرتنا على الضغط على الصعيد الدولي في أفق إيجاد حل متفاوض عليه. والواقع أن الأوضاع على الجانب المغربي قد أخذت تبدو أقل توترا، وحصل هناك نوع من الانفتاح من لدن الملك الحسن الثاني وأخذ بعضنا يفكر في احتمال حصول حل داخل المؤسسات المغربية مع حكم ذاتي موسع في الصحراء، ومن جهة أخرى كانت الحرب الباردة قد انتهت وبدأت مرجعياتنا الإيديولوجية التي بنيت عليها البوليساريو تنهار بالتدريج يوما بعد يوم، وفي عام 1988 حصلت أحداث خطيرة في المخيمات تم قمعها بوحشية، لقد كان ينبغي إنهاء كل هذا...''.

ولكن البوليساريو كانت تقوم بكل ما بوسعها لكي تقنع المتعاطفين معها والممولين والمساندين السياسيين بأنها ما تزال تمسك بزمام الأمور في يدها وبأن الأوضاع في المخيمات بألف خير، بل كانت تذهب إلى حد خداع الزائرين. ويتذكر مصطفى بوه:'' عندما كنت مسؤولا عن البروتوكول في عام 1989 كنت أشرف على زيارات الوفود الرسمية، وكان يحصل لي، في بعض أيام الرخاء، أن أرشد وفدين أو ثلاثة بشكل مختلف، فأظهر للشيوعيين نساء في وضع التدريب العسكري، وأظهر لوفود المنظمات الحقوقية نساء وقورات يربين أبناءهن في حالة من الفقر والحرمان، وأظهر لوفود الأحزاب الديمقراطية الاجتماعية نساء يعملن في الحقل الاجتماعي، وعندما يأتي الإيرانيون أظهر لهم نساء محجبات وخاضعات، وفي الواقع كان الأمر يتعلق بنفس النسوة اللواتي يؤدين أدوارا مختلفة حسب الطلب. لقد أنشأنا منظمة بمظاهر خداعة، مستعدة لأن تقدم لكل واحد المظهر الذي يريد أن يراه، لقد كان احتيالا أخلاقيا حقيقيا، ولكنه كان يوضح حقيقة البوليساريو...''.

كذب وبهتان، هذا هو تعليق القائد لحبيب أيوب:'' عبد العزيز يشك في الجميع، فهو يعيش محاطا بحرسه الخاص البالغ عدده أربعين شخصا ولا يثق سوى في مخابراته والشرطة التي تتبع أوامره، والكتابة العامة للبوليساريو لا تجتمع سوى مرة كل ستة أشهر لكي تصادق على القرارات التي يتخذها الرئيس، ومنذ أن تولى عبد العزيز السلطة حتى اليوم لم يحدث أبدا أن وضعت مالية الجبهة على طاولة النقاش، فالمال سر خاص به، إنه طابو الطابوهات''.
 
أخي الزعيم للأسف انت من يدعو الى الحياد لكنك في الواقع أول من يخالفه .... كل من يعرف تاريخ المغرب جيدا سيقف أمام التلفيق الدي وضعته مندهشا تماما .... هل تعرف حدود الامبراطوريتين المرابطية و الموحدية .... و هل تعرف أين كانت حدود المغرب في عهد السعديين .... و هل تعرف ما هي الدولة العلوية بعد توحيد المغرب و أين كانت حدود النفوذ المغربي .... لو تعرف كل هذا لعرفت ان المغرب مع صحرائه أصغر مساحة اليوم مما يجب أن يكون عليه اذا اخذت المعايير التاريخية طبعا .... ســـلام
 
تقرير المركز الأوروبي للاستخبارات الاستراتيجية والأمن-الحلقة الحادية عشر

بينما يوجد مركز قيادة البوليساريو في معسكر الرابوني، على بعد 23 كيلومترا جنوب شرق تندوف، يقيم اللاجئون في أربع مخيمات تتراوح المسافة بين كل واحد منها وبين الرابوني بحوالي 20 إلى 255 كيلومترا، تحمل أسماء مدن الصحراء الغربية: العيون، أوسرد، السمارة والداخلة.


4/4 على الصعيد المدني: حيـاة اللاجئيـن في مخيمـات تندوف:
بينما يوجد مركز قيادة البوليساريو في معسكر الرابوني، على بعد 23 كيلومترا جنوب شرق تندوف، يقيم اللاجئون في أربع مخيمات تتراوح المسافة بين كل واحد منها وبين الرابوني بحوالي 20 إلى 255 كيلومترا، تحمل أسماء مدن الصحراء الغربية: العيون، أوسرد، السمارة والداخلة.

عدد من المراقبين وموظفي المنظمات الإنسانية والمتعاطفين الذين استطاعوا زيارة هذه المخيمات مرات عدة خلال السنوات الخمس عشرة الأخيرة أكدوا لنا أنه فوجئوا بالانضباط العسكري السائد فيها، والحضور الملحوظ أو غير الملحوظ لرجال الأمن، ومناخ الصمود والأمل القوي بالأخص.

بعض المراقبين يتحدث عن فروقات اجتماعية كبيرة جدا، فحسب بيير أوليفييه لوفو ـ الذي زار المخيمات تحت غطاء بعثة إنسانية ويؤكد اختلاف التعامل مع اللاجئين ـ فإن البوليساريو قد وضعت''نظاما للزبونية يسمح بإبقاء سيطرة القادة على السكان، والناس لهم حقوق أقل، وعلى الجميع استجداء عطف القادة، هذا العطف قد يكون، مثلا، عبارة عن عملية جراحية في الخارج، أو متابعة الدراسة أو الحصول على شغل داخل جبهة البوليساريو، أو حق مغادرة المخيمات، وخصوصا الاستفادة الاقتصادية''.



وحسب لوفو دائما، ينقسم الأشخاص الموجودون في مخيمات تندوف إلى فئتين:''بعض المقربين من مراكز النفوذ يحصلون على وسائل عيش مريح إلى هذا الحد أو ذاك، وحق مغادرة المنطقة الجزائرية، وهم يتوفرون على الصحون الهوائية التلفزية، وكثيرون منهم على سيارات 44 ومستوى عيش مريح من النادر مصادفته في مخيمات اللاجئين. وإذا الحرية بالنسبة لبعض الأشخاص تنتهي عند الحق في ممارسة التجارة مع موريتانيا فإنها بالنسبة للبعض الآخر تعني وضع أبنائهم في المدارس الداخلية بسويسرا. أما الفئة الثانية فإنها تعيش حياة قاسية جدا وليس لها حق في أي شيئ تقريبا، ومن الصعب الحديث عن شروط عيشها ومستواه، وجبهة البوليساريو تحاول الحد أكثر ما يمكن من التواصل فيما بين هذه الفئة التي هي الضحية الحقيقية للنزاع ورهينة جبهة البوليساريو، وبين الأجانب''.


أما الأشخاص الأجانب ـ لكي نذكر مرة أخرى ـ فهم يخضعون بمراقبة واسعة من طرف أجهزة أمن البوليساريو وكذا من مخابرات الجيش الجزائري، وتجري هذه المراقبة عبر مصالح البروتوكول، وهذا يتم بسهولة كما يقول لوفو:'' فبالنظر لحالة الهذيان الموجودة بعد المعارك مع المغرب، جرى اعتبار بعض المناطق أو بعض التحركات تدخل ضمن''الأمن الوطني''، وتوظف جبهة البوليساريو هذا المفهوم لتبرير حالات المراقبة والمتابعة''.


وبعد أن تحدتث منظمة''هيومان رايتش ووتش'' لحقوق الإنسان عن هذه المراقبة سجلت عام 1995 أن''هناك نقاط مراقبة للبوليساريو حوالي المخيم ومحطات مراقبة جزائرية على مدخل تندوف التي تقع في منطقة عسكرية جزائرية، وبالرغم من أن ممثلة منظمة هيومان رايتش ووتش تلقت ضوءا أخضر من عناصر البوليساريو للتجول بحرية في المخيمات وفي الحديث مع من تريد، فإن عزلة المخيمات والخلاء الموحش وغياب وسائل النقل كلها أمور تجعل أي زائر رهينا للبوليساريو في تنقلاته''.


وقد تمت ملاحظة غياب الحريات السياسية الأساسية خلال السنوات الماضية من جانب العديد من المنظمات المختصة، وسجل كتابة الدولة الأمريكية في الخارجية عام 2000 أنه''خلال العام أكدت منظمة العفو الدولية وعدة مقالات في الصحف المغربية تدهور الأوضاع في مخيمات البوليساريو القريب من تندوف... حيث تظل حرية التعبير والحركة والتجمع السلمي وإنشاء الجمعيات محدودة جدا''.


نفس الملاحظات في تقرير عام 2002'' لقد حدت البوليساريو من حرية التعبير والحركة والتجمع السلمي وإنشاء الجمعيات في مخيماتها القريبة من تندوف، وفي شهر يونيو قابل أعضاء من منظمتين غير حكوميتين تمثلان الصحراويين الذين غادروا مخيمات البوليساريو،(قابلوا) في مدينة العيون ديبلوماسيين أجانب سلموا لهم صورا فوتوغرافية لضحايا التعذيب ووثائق تثبت أن تجازات حصلت في منطقة تندوف''.


نفس التأكيدات وردت في تقرير عام 2004(نشر في 28 فبراير 2005) لكتابة الدولة الأمريكية في الخارجية، ومكتب الديمقراطية، ومنظمة حقوق الإنسان والعمل.


4/5 تسـرب وانضمــام:

إن المناخ السياسي الضاغط الذي نشأ في مخيمات تندوف خلال العشرين سنة الماضية داخل جبهة البوليساريو و''الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية''، وغياب الديمقراطية وعدم وجود آفاق للمستقبل، كلها عوامل أدت في بداية التسعينات ونهاية المغامرات العسكرية إلى حصول حالات تسرب، لا سيما وأن الحسن الثاني كان قد وجه في نهاية الثمانينات''نداء إلى الإخوة المغرر بهم للالتحاق بالوطن الغفور الرحيم''.

لقد سمع النداء من جانب قيادة البوليساريو بسرعات متفاوتة، وكان مصطفى بوه من أوائل من التحقوا، يقول:''لقد طرحت على نفسي أسئلة عدة، كنت أرى أن ممارستنا لا تطابق حقائق المرحلة وأننا سوف نفوت فرصتنا من أجل تحريك الأمور فعلا في الاتجاه الإيجابي لفائدة الصحراويين، ولم أكن أقبل بغياب الحرية، وعندما أعلن الحسن الثاني أن جميع الذين سيعودون إلى الوطن ويوافقون على سيادة المغرب يمكن أن يلعبوا دورا، قررت. وفي عام 1991 عدت إلى المغرب...''.

آخرون استغرقوا وقتا أطول قبل أن يمسكوا باليد التي امتدت إليهم بالتحية، مثل حامتي رباني:''لق دفقدت الثقة في الجبهة وفي محمد عبد العزيز منذ نهاية التسعينات، أعملت عقلي سنتين أو ثلاثا ووصلت إلى خلاصة مرعبة. لقد حكمنا نحن، البوليساريو، الحياة اليومية لعددي كبير من الأشخاص الذين لم يكونوا في الحقيقة يمثلون سوى أقل من 10 بالمائة من مجموع الصحراويين، وكان الأمر من مهمة بلد صديق هو الجزائر، والمؤونة فكانت مضمونة من جانب المنظمات الإنسانية، والتعليم كان يتم في الخارج تحت رعاية منظمات إنسانية أخرى، اما صحتنا فكانت رهينة ببلدان أخرى. لقد كنا نراقب منطقة لا تتجاوز في أقصى شساعتها 150 كيلومترا وعاجزين عن توزيع الأكل والماء الذين نحصل عليهما في الوقت والساعة إلى المحتاجين إليهما، لكن الأسوأ من ذلك أننا لم نكن نهتم بتسيير دولة حقيقية ـ طالما أن الآخرين هم الذين يتكلفون بنا ـ وكنا عاجزين عن استقدام الديمقراطية إلى شعبنا وجعله من تم يعيش في شروط سليمة. وفي النهاية كنا منقسمين بسبب النزاعات القبلية والطائفية التي كانت تصل أحيانا إلى العنف. وهكذا وصلت إلى خلاصة مرعبة وصعت تجندي طيلة ثلاثين عاما موضع النقد، فإذا كنا قد عجزنا عن فعل ما كان يجب فعله لبضعة آلاف من اللاجئين فكيف نستطيع أن نزعم بأننا نستطيع تسيير أراضي واسعة بمئات الآلاف من السكان؟ إننا لن نستيطع سوى صنع الألم لشعبنا، ولو كان قد حصل استفتاء حول الاستقلال فإنني كنت سأوصت بلا، إذن قررت وضع حد لمشاركتي في هذه اليوتوبيا الخطرة وعدت...''.

منذ انتهاء المعارك قرر آلاف اللاجئين ـ لأسباب مختلفة ـ مغادرة تندوف والعودة إلى المغرب، أو الذهاب إلى المنفى بالنسبة لفئة قليلة. بين هؤلاء يوجد مئات الأطر من جميع المستويات وعشرات القادة والمسؤولين الذين كانوا معروفين.



من بين هؤلاء الأخيرين نذكر(واللائحة ليست نهائية):


ـ أحمد مولاي امحمد، املعروف بأحمد الشريف، رئيس سابق لمصالح الأمن.
ـ القائد العسكري الحبيب أيوب، أحد مؤسسي البوليساريو.

ـ بابا مصطفى السيد، ممثل البوليساريو في كندا.

ـ دحير الدخيل، عضو مؤسس للبوليساريو وممثل سابق لها في بلدان عدة.

ـ إبراهيم حكيم، وزير سابق وممثل البوليساريو في أمريكا الشمالية.

ـ غوتة محمد أحمد بابا، أحد مسؤولية الرقابة.

ـ كجمولة بنت عبي، عضو سابق في المكتب السياسي واليوم نائبة في البرلمان المغربي.

ـ غولام نجيم مويشان، ممثل للبوليساريو في ألمانيا.

ـ محمد سالم خاطري، عضو سابق في الإدارة الوطنية للبوليساريو.

ـ حامتي رباني، وزير سابق للعدل والشؤون الدينية.

ـ مصطفى بوه، مسؤول سياسي سابق في الجيش.

ـ كلثوم خياطي، مسؤولة سابقة في التنظيم النسائي.

ـ عمر الحضرمي، عضو مؤسس للبوليساريو وعضو مكتبه السياسي.

ـ سيداتي الكلاوي، ممثل سابق للبوليساريو في روما ومالطة.

 
تقرير المركز الأوروبي للاستخبارات الاستراتيجية والأمن-الحلقة الرابعة عشر

لقد قيل مرات عدة ومنذ سنوات عديدة بأن الأطفال الصحراويين الذين ولدوا أو ترعرعوا في مخيمات تندوف والذين أرسلوا إلى كوبا لمتابعة دراستهم قد كانوا ضحايا العمل القسري بل للاستغلال الجنسي. فالشباب(وأحيانا الصغار) يتم تشغيلهم في حقول قصب السكر أو التبغ بينما يجبر المراهقون على امتهان الدعارة.



........





3/5 أوضاع الأطفال المرسلين ''للدراسة''في الخارج والذين ''يرغمون على العمل أو الدعارة''




لقد قيل مرات عدة ومنذ سنوات عديدة بأن الأطفال الصحراويين الذين ولدوا أو ترعرعوا في مخيمات تندوف والذين أرسلوا إلى كوبا لمتابعة دراستهم قد كانوا ضحايا العمل القسري بل للاستغلال الجنسي. فالشباب(وأحيانا الصغار) يتم تشغيلهم في حقول قصب السكر أو التبغ بينما يجبر المراهقون على امتهان الدعارة.


يعيش حاليا في كوبا أزيد من 5800 طفل ومراهق صحراوي في كوبا، وفي الغالب ضد إرادة آبائهم وتحت ذريعة أنهم يتابعون دراستهم هناك، وبعضهم خضع لعمية تعبئة سياسية أو للتدريب العسكري الإجباري بالرغم من حداثة سنهم.ويذكر العميل الكوبي الأسبق خوان بيباس المشار إليه في الفصول السابقة أن''...هذا لم يمنع مئات الصحراويين من السفر إلى كوبا لمتابعة تكوينهم هناك كأطر سياسية، وآخرون كطلبة، بل هناك أطفال كانوا ينتزعون من بين أحضان أسرهم لتدريسهم في جزيرة الشباب(المعروفة سابقا بجزيرة الصنوبر)، ولا أدري إن كان إن كان المرض هو أسوأ ما نتج عن ذلك''.


أما المسؤول السابق في جبهة البوليساريو حامتي رباني فقد أكد لنا''إنني إنا شخصيا هو من أطلق سياسة البعثات المنهجية هذه للأطفال الصحراويين إلى ليبيا وكوبا لمتابعة دراستهم عندما كنت مسؤولا عن التعليم في المخيمات في نهاية السبعينات من القرن الماضي، هذاالقرار كان يبرره في تلك الفترة غياب البنيات المناسبة في المخيمات''.


وحسب رباني، فإن الأطفال قد أرسلوا إلى كوبا ''في مجموعات من 500 منذ ''1976و''لقد كان هناك حوالي ''2000في كوبا من قبل.ويضيف بأنه''متأكد''من أن عددا من الأطفال قد تم استغلالهم جنسيا في الحقول، ويظهر نوعا من التحفظ حيال الاتهامات بالجبر على امتهان الدعارة لكنه يؤكد بأنه تلقى معلومات عن وجود''بعض الحالات التي تدعو إلى التفكير في أن بعض الفتيات الصحراويات كن يمتهن الدعارة في كوبا''.


لقد قابلنا في المغرب العديد من النساء الشابات اللواتي عشن في مخيمات البوليساريو وتم إرسالهن إلى كوبا للدراسة، وأكدت لنا ثلاثة منهن أنهن''أجبرن على ممارسة الدعارة''، واحدة في سن 14 سنة، والأخريان في سن .17


ولقد قابلنا أيضا بعض الآباء الذين عاشوا في المخيمات و''حرموا من أطفالهم طيلة أكثر من 15 سنة أرسلوا خلالها إلى كوبا منذ بلغوا السابعة من عمرهم لمتابعة الدراسة هناك''، ولم يؤكد هؤلاء ما إن كان أبناؤهم قد أرغموا على العمل أو استغلوا جنسيا لكنهم قالوا إن تلك الوضعية''كانت صعبة جدا''. وقد أشاروا إلى أن هؤلاء الأطفال''كبروا لوحدهم بدون علاقات عائلية لأنه كان ممنوعا من أن يرافقهم أحد أفراد عائلاتهم''، وأوضحوا أن الهدف من ذلك كان مزدوجا''تعبئة هؤلاء الأطفال بعيدا عن وسطهم العائلي لجعلهم مقاتلين في المستقبل''وأيضا''إرغام آبائهم على البقاء في المخيمات حتى ولو كانوا غير راغبين في ذلك''(تم تجميع هذه الشهادات بالرباط ما بين 2 و10 غشت 2005).


نستنتج بأن الشهادات التي حصلنا عليها تؤكد فكرة أن الأطفال الصحراويين الذين أرسلوا إلى كوبا قد تعرضوا للاستغلال اقتصاديا وجنسيا، مع أنه من المستحيل تقدير حجم تلك الممارسات، وتبدو عملية انتزاع الأطفال من أحضان أسرهم لفترات طويلة شبيهة باعتقال رهائن وأن السلطات الكوبية مشاركة في الجريمة.




4/5 الاتهامات بالتشغيل الإجباري:




لقد قيل مرات عدة بأن قيادة جبهة البوليساريو تفرض على اللاجئين العمل مجانا من أجل الجبهة أو''الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية''.وقد لاحظت منظمة''هيومان رايتش وواتش''لحقوق الإنسان عام 1995 في هذا الإطار أن''الوضعية في المخيمات يتم وصفها من قبل الصحراويين بنعوت يوتوبية، باعتبار أن كل واحد يعمل بشكل حر(من أجل القضية).ولكن حرية اللائجين محدودة بقيود، فقوى العمل في المخيمات ـ على سبيل المثال ـ في المدارس والمستشفيات والبنيات''الحكومية'' تأتي من المخيمات، ولكن لا أحد يتلقى أجورا على ذلك، وبدلا من ذلك يتلقون تعويضات عينية تتمثل في المؤونة والمسكن واشكال أخرى من الرعاية المخصصة لكل لاجئ''.


وصرح اللاجئون للمنظمة بأن''البوليساريو لا تملك المال وأنهم متطوعون''.وتقول المنظمة بأنه''لا يوجد أي دليل على العمل الإجباري، ولكن أحد ممثلي البوليساريو صرح ردا على سؤال هل ممن الممكن أن يرفض أحد الصحراويين العمل قائلا:الجميع يطلب العمل''.


لقد حصلنا على شهادات تسير في نفس المنحى، وهي لا تسمح باستنتاج أن جبهة البوليساريو تعمارس''العمل القسري''، ولكنها ـ تلك الشهادات ـ تكشف''تحفيزا قويا على العمل، بوصفه معيارا ذا قيمة وبرهانا على التجند الذي يمنح الحق في الحصول على بعض الامتيازات''.


في الخلاصة، نعتقد أنه بالرغم من عدم وجود دلائل على أن البوليساريو تمارس العمل القسري فإن مسألة أن يتم''تأجير''اللاجئين على عملهم بمنحهم المؤونة وبعض المواد الاستهلاكية الممنوحة هي نفسها للبوليساريو من طرف المنظمات الإنسانية والمجتمع الدولي تحت لافتة المساعدة الإنسانية، يعد خرقا واضحا ويشكل انتهاكا للحقوق الأساسية للاجئين.

 
امكالا تقع حاليا بالاراضي المحررة ومنذ المعركتين الشهيرتين لم يدخلها جندي مغربي واحد
اما بخصوص الوحدة التي شاركت في المعركة الاولى فهي الجمهرة 58 مشاة ميكانيكية وحجمها يعادل سرية وكانت مكلفة بمرافقة قافلة الهلال الاحمر الجزائري التي كانت مكلفة باغاثة اللاجئين الصحراويين الذين تركوا ارضهم بفعل غزو الجيش المغربي.
اللواء المدرع الثامن حينها كان متمركزا على الجبهة المصرية بمدينة السويس البطلة وعاد الى الجزائر سنة 1976 بعد الاحداث وتطورها عسكريا.
الفرقة المدرعة الثامنة ظهرت كتنظيم سنة 1984
المنطقة التي وقعت فيها الحرب ضد الجزائر هي منطقة امكالة التي توجد تحت السيادة المغربية اليوم واؤكد لك بان الفرقة الجزائرية التي دخلت الصحراء تم ابادتها بالكامل.....
 
تقرير المركز الأوروبي للاستخبارات الاستراتيجية والأمن-الحلقة الخامسة عشر
الاتهامات بالتحويل المنهجي للمساعدات الدولية
لقد قيل منذ سنوات عدة بأن المساعدات الدولية يتم تحويلها بشكل منهجي وعلى مستوى كبير من قبل جبهة البوليساريو، وتتعلق هذه الاتهامات بالأموال والإمكانات الممنوحة في إطار برامج المساعدات الدولية للمنظمات غير الحكومية المستقلة كما تتعلق بتحويل المؤونة والتجهيزات الممنوحة من قبل المنظمات الدولية لمساعدة اللاجئين.




-1-5/5 تحويل مساعدات المنظمات


غير الحكومية:


طالما تحدتث الصحف المغربية وفي مرات عدة عن اتهامات خطيرة من طرف عدة منظمات غير حكومية، ومن بين المنظمات التي تكرر الحديث عنها ـ وأحيانا مع بعض التفصيل ـ هناك منظمة(رادا بارنن ـ انقذوا الأطفال السويديين)السويدية، والمنظمة الفرنسية(أطفال العالم اللاجئون).وخلال تحقيقاتنا قمنا بالاتصال بهاتين المنظمتين، والإثنتان معا أنكرتا أن تكونا قد وجهتا شكاوى حول تحويل المساعدات من طرف البوليساريو وصرحتا بأنهما''تم الحديث عنها عن عمد وبشكل كاذب''(حديث هاتفي مع السيدة نيكول داغنينو مديرة ''أطفال العالم اللاجئون''يوم 31 غشت ,2005 ومحادثة وتبادل رسائل إلكترونية مع السيدة أولريكا بيرسن من''رادا بارنن''في 1 سبتمبر 2005)، وقد أخذنا ذلك بعين الاعتبار.


بالرغم من ذلك لا يمكن تجاوز شهادة غلام نجيم مويشان، الممثل السابق للبوليساريو في بريمن بألمانيا حيث كان يشرف على تلقي المساعدات الألمانية للائجين الصحراويين:''خلال عملي في ألمانيا لاحظت أن كمية مهمة من المساعدات الإنسانية الموجهة إلى سكان مخيمات تندوف من قبل المانحين الألمان قد تم تحويلها منهجيا من قبل أعضاء النومينكلاتورا(الطبقة المستفيدة)للبوليساريو التي تقوم بإعادة بيعها جنوب الجزائر أو شمال موريتانيا''.




البوليساريو''تشتري'' من نفسها 430 ناقة




في نفس الإطار ذكرت يومية''إيل باييس''الإسبانية في 7 مارس 1999 أن''مساعدات إنسانية بقيمة 64 مليون بيسيتة ممنوحة من طرف الصليب الأحمر الإسباني للبوليساريو لشراء 430 ناقة قد اختفت''، و''اشترى''قياديو البوليساريو نوقا هي في ملكيتهم أصلا. ولاحظت''إيل باييس''أن ''مسؤول التعاون الدولي''للبوليساريو ـ مبارك ملاينين ـ ''لم يكذب الخبر''.وقد جاءت تلك الأموال التي تعادل حوالي 385 ألف أورو من خلال جمع التبرعات من المواطنين وأيضا من الوزارات الإسبانية ذات الصلة، وكان هدف تلك العملية هو تحسين النظام الغذائي من الحليب واللحم للنساء والأطفال الصحراويين.


وفي أكتوبر 2000 نشرت''الجبهة الشعبية لاستقلال جزر الكناري''بيانا تندد بالمجلس البلدي لجزر الكناري الكبرى الذي اقتنى فيلا (مسكن)في''أروكاس''لفائدة محمد عبد العزيز رئيس الجهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بمبلغ 52 مليون بيسيتة(حوالي 312 ألف أورو)، وقد جاءت تلك الأموال حسب الجبهة الشعبية لاستقلال جزر الكناري من ميزانية المساعدات المخصصة للاجئين الصحراويين.




-2- 5/5 تحويل مساعدات المنظمات الدولية:




إن تحويل المساعدات الغذائية ومواد الاستهلاك المفترض يرتكز على الفرق الموجود بين العدد الحقيقي للاجئين المقيمين في مخيمات تندوف والعدد المعلن رسميا، والذي على أساسه يجري حساب الحجم الكامل للمساعدات الضرورية الموجهة إلى المخيمات.إن هذه القضية ليست جديدة بل هي تحرك أوساط المنظمات الإنسانية منذ أعوام عدة.




المبالغة في عدد اللاجئين للحصول


على المساعدات


أعلنت البوليساريو منذ أعوام بأن العدد الحقيقي للاجئين في مخيمات تندوف يتراوح ما بين 155 و170 ألفا، ولكن منظمات مستقلة ومراقبين محايدين يقدرون العدد الحقيقي للاجئين ما بين 70 و90 ألف شخص. وبعض المؤشرات الموضوعية المستمدة من مصادر مستقلة تؤكد هذا العدد، وهكذا قدرت المنظمة النرويجية غير الحكومية(مساعدة الشعب النرويجي)التي قادت حملة للتحسيس بمخاطر الألغام المضادة للأشخاص وسط الشعب الصحراوي في أبريل 1998 وماي 2000 عدد اللاجئين بنحو 90 ألف شخص.


وقبل سنوات عدة دأبت''اللجنة الأمريكية للاجئين والمهاجرين''على تقدير عدد اللاجئين الصحراويين بطريقة ثابتة في الفصول المتعلقة بالصحراوي الغربية في تقاريرها السنوية بحوالي 110 آلاف شخص''بينهم 80 ألفا في الجزائر وحوالي 25 ألفا في موريتانيا ونحو 5000 شخصا في دول مختلفة''.


وفي تقريرها الصادر عام 2003 تسجل اللجنة المشار إليها أعلاه أنه''منذ عدة أعوام والعدد الحقيقي للاجئين الصحراويين يبقى مشكلة خاضعة للمناقشة، فالسلطات الجزائرية ومسؤولو المخيمات يعلنون باستمرار أن عددهم يصل حوالي 165 ألفا يعيشون في مخيمات منطقة تندوف، ولكنهم لأسباب سياسية يمنعون منظمة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من إجراء إحصاء من أجل التأكد من هذا الرقم. ويقود مسؤولو المخيمات المنضمون إلى حركة استقلال الصحراء الغربية اللاجئين بأساليب عسكرية منذ سنوات عدة. وقد قدرت اللجنة الأمريكية للاجئين والمهاجرين العدد الحقيقي للاجئين الصحراويين في الجزائر بما يناهز نصف العدد المعلن رسميا''.


وفي تقريرها الصادر عام 2004 تتبنى اللجنة المذكورة الرقم الرسمي 165 ألفا ولكنها تؤكد على أنها''تعيد هذا الرقم لمطابقته مع عدد المستفيدين الذين تؤمنهم الوكالات الإنسانية الدولية''مما يعني أن عدد هؤلاء لم يجر التحقق منه بشكل مستقل.ولكن اللجنة في آخر تقرير لها صادر في بداية العام 2005 تعود إلى رقم أقرب إلى تلك التي أشارت إليها سابقا:''إن الحكومة(الجزائرية)قد سمحت لجبهة البوليساريو باحتجاز مئات الآلاف من اللاجئين الصحراويين في أربع مخيمات حول المنطقة العسكرية لتندوف قريبا من الحدود المغربية لأسباب سياسية وعسكرية أكثر منها إنسانية، حسب أحد المراقبين''.وتتابع اللجنة قائلة:''وفقا لمنظمة العفو الدولية فإن هذه المجموعة من اللاجئين الممنوع من حرية الحركة في الجزائر ...هؤلاء اللاجئون الذين يتدبرون أمرهم من أجل مغادرة المخيمات من دون أن يكون مسموحا لهم بذلك، يتم توقيفهم دائما من قبل الجيش الجزائري وتسليمهم إلى سلطات البوليساريو التي ينسق معها جيدا فيما يتعلق بالمسائل الأمنية''.


وقد أكد لنا مصطفى بوه هذا الفرق بين العدد الحقيقي للاجئين والعدد المصرح به من قبل البوليساريو:''تتلقى المخيمات مساعدات يتم احتسابها على أساس 165 ألف لاجئ، ولكن المفارقة أن البوليساريو لا تعترف سوى بوجود 75 ألف شخص موجودين في المخيمات ولهم حق التصويت في حالة إجراء استفتاء، وحسبما أعلم اليوم فإن العدد الحقيقي يقدر ما بين 35 و50 ألف شخص''.


توجد كميات مهمة من المساعدات التي يتم تحويلها في الأسواق الجزائرية والموريتانية وأيضا في مالي والنيجر، وبعضها ما يزال معلبا كما جاء.وجزء من هذه التحويلات يتم بشكل فردي، كما تؤكد قيادة البوليساريو، ولكن إذا كان هناك تلاعب بالأرقام فلا يمكن أن يكون ذلك من دون أن يكون منظما ومدعوما من القمة.ويفترض أن تكون الأموال التي يجري تحويلها موجهة لتمويل الحركة ولكن أيضا للرفع من مستوى عيش قيادة البوليساريو.


إن هذه التحويلات، كما هو مؤكد، لها مضاعفات كبيرة على صحة اللاجئين.وتشير اللجنة الأمريكية للاجئين والمهاجرين في تقريرها لعام 2000 إلى أن''موظفين تابعين للمنظمات الإنسانية قد سجلوا بأن أزيد من 30 بالمائة من الأطفال البالغ سنهم ما بين 5 و12 سنة يعانون من التغذية السيئة، وأزيد من 70 بالمائة من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات يعانون من مرض الأنيميا، كما تعاني نحو 11 ألف إمرأة من نفس المرض''.وفي تقريرها الصادر عام 2001 تسجل نفس اللجنة أن''أكثر من 15 ألف طفل هم في حاجة إلى أحذية''، وأخيرا، في تقريرها الصادر عام 2003 تشير إلى أن''بعض المانحين طلبوا، بشكل شخصي، مراقبة عملية توزيع المساعدات لضمان أن لا يتم تحويلها من قبل المسؤولين السياسيين والعسكريين''للبوليساريو.


وكخلاصة، تسمح لنا المعلومات والوثائق التي حصلنا عليها بالقول أن التحويل الجزئي للمساعدات الإنسانية الموجهة إلى اللاجئين الصحراويين هو حقيقة قائمة.وفي هذا الإطار يبدو من المستحيل تقدير الحجم الحقيقي لهذا التحويل أو تقدير حجم مسؤولية قيادة البوليساريو والجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في ذلك.


 
تقرير المركز الأوروبي للاستخبارات الاستراتيجية والأمن-الحلقة السادسة عشر
ملف أسرى الحرب المغاربـة
في 18 غشت 2005 أطلقت البوليساريو سراح 404 من أسرى الحرب المغاربة، بدون شك من أجل العودة مجددا إلى مركز الأحداث على الصعيد الدولي وإظهار نفسه بمظهر نظيف في الوقت الذي كانت الاتهامات التي تحدثنا عنها سابقا في هذا التقرير قد أساءت كثيرا إلى صورته. ولقد كان الأمر يتعلق أيضا بالإضافة إلى هذا ـ وهذا ليس هدفا صغيرا من خلال تلك المبادرة التي لم تكن متوقعة ـ باستعادة الحظوة لدى الولايات المتحدة الأمريكية التي تسعى جاهدة إلى إحلال الاستقرار في منطقة المغرب العربي، وهكذا بثمن أقل اشترت البوليساريو والجزائر المصداقية من الولايات المتحدة...

..........


6. إطلاق البوليساريو سراح 404 من أسرى الحرب المغاربة كان الهدف منه تحسين صورتها




في 18 غشت 2005 أطلقت البوليساريو سراح 404 من أسرى الحرب المغاربة، بدون شك من أجل العودة مجددا إلى مركز الأحداث على الصعيد الدولي وإظهار نفسه بمظهر نظيف في الوقت الذي كانت الاتهامات التي تحدثنا عنها سابقا في هذا التقرير قد أساءت كثيرا إلى صورته. ولقد كان الأمر يتعلق أيضا بالإضافة إلى هذا ـ وهذا ليس هدفا صغيرا من خلال تلك المبادرة التي لم تكن متوقعة ـ باستعادة الحظوة لدى الولايات المتحدة الأمريكية التي تسعى جاهدة إلى إحلال الاستقرار في منطقة المغرب العربي، وهكذا بثمن أقل اشترت البوليساريو والجزائر المصداقية من الولايات المتحدة.


غير أنه بالرغم من أن البوليساريو وأنصارها قد حاولوا إظهار تلك المبادرة كمبادرة إنسانية كبيرة، فلا ينبغي أن ننسى بأن ملف أسرى الحرب المغاربة في تندوف هو بالتأكيد واحد من أكبر المشكلات الكبيرة المتعلقة بحقوق الإنسان في الثلاثين سنة الماضية بمنطقة المغرب العربي.


في الفترة ما بين 1976 و 1991 سنة وقف إطلاق النار، اعتقلت جبهة البوليساريو حوالي 2200 عسكريا مغربيا، بعضهم أثناء المعارك وبعضهم الآخر خلال عمليات الاقتحام في قلب الصحراء الإسبانية التي كان الهدف منها مضايقة الخصم والتشويش عليه، ينضاف إليهم عشرات المدنيين الذين جرى اختطافهم خلال السنوات الماضية.




1-6 عدم احترام اتفاقية جنيف الثالثة من طرف البوليساريو(والجزائر)




إن مسائل الحرب مقررة وفق اتفاقيات جنيف والبروتوكولات الملحقة بها، ومصير أسرى الحرب خصصت له الاتفاقية الثاثة التي تقول في البند 118 الفقرة 1 ما يلي:''يجب إطلاق سراح أسرى الحرب وإرجاعهم إلى بلادهم بدون تأخير حالما تتوقف المواجهات العسكرية''.لذا فإن أسرى الحرب المغاربة كان ينبغي الإفراج عنهم منذ دخول اتفاق وقف إطلاق النار حيز التنفيذ في عام ,1991 لكن ذلك لم يحصل، وقد تمت عمليات الإفراج قطرة قطرة بحسب المصالح السياسية للبوليساريو والمكاسب التي تريد الحصول عليها عبر تقديم الدليل على ''رحمتها''.وقد تحول المغاربة المعتقلون بناء على ذلك من ''أسرى الحرب''إلى رهائن بيد البوليساريو.


في عام ,2003 وبعد إثني عشر عاما من وقف إطلاق النار عام ,1991 كانت البوليساريو لا تزال تحتجز 1157 أسيرا بينهم مدنيون مختطفون، وبين 1144 عسكريا هناك:


ـ 3 معتقلون منذ أزيد من 27 عاما


ـ 4 منذ أزيد من 26 عاما


ـ 3 منذ أزيد من 25 عاما


ـ 280 منذ أزيد من 24 عاما


ـ 224 منذ أزيد من 23 عاما


ـ 187 منذ أزيد من 22عاما


ـ 2 منذ أزيد من 21 عاما


ـ 2 منذ أزيد من 20 عاما


ـ 6 منذ أزيد من 19 عاما


ـ 15 منذ أزيد من 18عاما


ـ 7 منذ أزيد من 17 عاما


ـ 288 منذ أزيد من 16 عاما


ـ 61 منذ أزيد من 15 عاما


ـ 60 منذ أزيد من 14 عاما


ـ 2 منذ أزيد من 12 عاما.


وبشكل عام فإن قدماء الأسرى كانوا ضباطا، وقليلون منهم استفادوا من الإفراج الجزئي.(هذه المعلومات مستقاة من تقرير البعثة الدولية للتحقيق في شروط احتجاز أسرى الحرب المغاربة المحتجزين في تندوف ـ الجزائر، للفترة ما بين 11 و25 أبريل ,2003 فرانس ليبيرتي، مؤسسة دانييل ميتيران).


وفي خرق سافر لمضامين اتفاقية جنيف الثالثة المشار إليها أعلاه كان مخطط الأمم المتحدة يرى أن جميع أسرى الحرب ينبغي الإفراج عنهم إثر الانتهاء من مسلسل تحديد الهوية الخاص بإجراء الاستفتاء، من هنا وجدت البوليساريو نفسها مرتبطة بمخطط التسوية وليس باتفاقيات جنيف، ورغم ذلك بعثت البوليساريو عام 1975 إلى''المجلس الفيدرالي السويسري''رسالة حول''إعلان تطبيق اتفاقيات جنيف لعام ,''1949 المسطرة التي تعوض المصادقة والخاصة بالمنظمات التي لا تتوفر على خصائص الدولة مثل حركات التحرير.


أكثر من ذلك فإن البند 6 من اتفاقية جنيف الثالثة ينص على ما يلي:''لا يمكن لأي اتفاق خاص أن يلحق أي ضرر بأوضاع الأسرى كما هو مقرر في الاتفاقية الحالية أو يقلص من الحقوق التي تخولها الاتفاقية لهؤلاء''، ولكن مجلس الأمن الدولي لم يدع الأطراف ضمنيا إلى الرضوخ للاتفاقيات المذكورة وتحرير أسرى الحرب إلا في 29 يونيو 2001 في قراره رقم .1359




الجزائر مشاركة في خرق اتفاقيات جنيف


إننا نلاحظ أن موقف الجزائر ليس في منأى عن هذا.فعلى الرغم من كل الدلائل، ظلت الجزائر تؤكد على أنها ليست طرفا في نزاع الصحراء الغربية، بينكما كان أسرى تندوف يوجدون على التراب الجزائري، وإذا كانت قد استقبلت البوليساريو والجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية فالواقع أنها لم تتخل في أي فترة عن بسط سيادتها على أي قطعة من ترابها مهما كان، بعبارة أخرى حتى على فرض أن البنيات المقامة قريبا من تندوف تتبع لسلطات الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية فإن تندوف تبقى واقعة في الجزائر(بل ويتعلق الأمر بمنطقة عسكرية، وهذا دليل إضافي)، فالسلطة التي تسود هناك إذن هي سلطة القيادة العسكرية الجزائرية في تلك المنطقة.ففي تندوف تبقى قوة السيادة للجزائر، والقانون الجزائري هو الذي يسود، والجزائر كانت مسؤولة عن احترام القانون الدولي(بما في ذلك حقوق الإنسان)من طرف ضيوفها، إذ لقد كانت الجزائر مشاركة في خرق اتفاقيات جنيف.

 
تقرير المركز الأوروبي للاستخبارات الاستراتيجية والأمن-الحلقة السابعة عشر
ملاحظات اللجنة الدولية للصليب الأحمر
6/2 ملاحظات اللجنة الدولية للصليب الأحمر:

في عام 1995 أحصت اللجنة الدولية للصليب الأحمر 2155 أسير حرب مغربي في مختلف معسكرات البوليساريو وقدرت أن هناك أيضا 200 آخرين لم تتمكن من الوصول إليهم، وقدرت العدد الكلي للأسرى في 2400 في الجانبين، حيث إن البوليساريو تعتقل تقريبا 2355 والمغرب بضع عشرات. وقد سجل أن ملاحظات اللجنة الدولية للصليب الأحمر هي ملاحظات جزئية ما دام أن عملها اقتصر على أربع مخيمات، لأن البوليساريو كانت تنقل بعض الأسرى إلى معسكرات لا يمكن الوصول إليها للحيلولة دون الوصول إليهم.




6/3 ملاحظات منظمة هيومن رايتش ووتش:




لقد زارت منظمة هيومن رايتش ووتش معسكرات الأسرى لمعاينة أوضاعهم عن قرب، ورغم وعود البوليساريو للمنظمة بالسماح لها بزيارة جميع المعسكرات إلا أن المنظمة لم تتمكن من زيارة سوى معسكرين إثنين: مركز محمد لسيد ومركز حامدي أبا الشيخ، وسجلت المنظمة في تقريرها عام 1995 أنه '' حسب أحد المعتقلين الذي تم تنقيله بين عدة معسكرات طيلة 15 عاما: إنها المعسكرات الوحيدة التي يتم إظهارها للأجانب، ولا يجب أن تعتقدوا أن شروط الاعتقال هي نفسها في جميع المعسكرات''.


ويسجل مندوب منظمة هيومن رايتش ووتش:''بعض أسرى الحرب يبدون مرعوبين لدى الحديث إلى ممثلي منظمة هيومن رايتش ووتش، بينما لا يعير آخرون أي اهتمام لذلك. وحسب أحد زائري المعسكرات فإن ذلك قد يعود إلى أن العديد من الصحافيين وأشخاص آخرين قد زاروا هؤلاء الأسرى خلال السنوات العشرين الماضية دون أن يستطيعوا مساعدتهم على استرداد حريتهم، ومن تم فقدوا أي اهتمام بتلك اللقاءات''.


وفيما يتعلق بشروط الاعتقال سجل تقرير المنظمة:'' يجبر الأسرى على العمل خارج المعسكرات في أماكن تخضع لإدارة البوليساريو، في البناء أو في الميكانيك، وأحيانا كخياطين. وهم لا يتلقون أجورا على ذلك، في خرق تام للقوانين الدولية''.


حتى مدة العمل وقساوته قد تم تسجيلهما في التقرير:'' نبدأ العمل على الساعة السادسة صباحا أو السابعة ولا نتوقف إلا في الثالثة بعد الزوال، لكن الأمر يكون صعبا جدا أثناء مواسم الحر، ومن قبل كان ذلك قاسيا جدا، وحتى عام 1987 كنا نقوم بما كنا نسميه الأعمال الشاقة، وكنا مرغمين على العمل لأوقات طويلة، وأحيانا خلال الليل''. أما كمية الغذاء التي تمنح للأسرى فهي قليلة جدا عما يمنح للاجئين ولا تفي بحاجتهم، مما يضطرهم إلى السرقة للبقاء على قيد الحياة''.


وقد أكد مراقبو اللجنة الدولية للصليب الأحمر هذا المشكل المتعلق بالتغذية والاتهامات المتعلقة بالأعمال الشاقة، وسجلت كتابة الدولة الأمريكية في الخارجية أنه''في شهري أبريل ونوفمبر 2000 أكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن جميع أسرى الحرب يوجدون في صحة سيئة جدا، وكانت هناك تقارير ذات مصداقية تقر بأن البوليساريو تستخدمهم في الأعمال الشاقة''.


في عام 2001 لاحظت كتابة الدولة الأمريكية في الخارجية أن''قيادة البوليساريو تستمر في رفض التعامل مع المطالب المتكررة بتحرير جميع أسرى الحرب على أساس إنساني، بالرغم من أن غالبيتهم يوجدون رهن الاعتقال لفترة تتجاوز العشرين عاما، وصحتهم في تدهور مستمر بسبب الظروف السيئة التي يعيشون فيها''.




6/4 تقرير منظمة''فرانس ليبيرتي'':




لكن الوثيقة الأكثر إفحاما الموجودة حتى يومنا هذا بيد جبهة البوليساريو بشأن ظروف اعتقال أسرى الحرب المغاربة هي بالتأكيد التقرير الموضوع عام 2003 من طرف منظمة فرانس ليبيرتي للسيدة دانييل ميتيران، ومن العصب على البوليساريو تفنيدها لأنها جاءت من منظمة يسارية كانت دائما تظهر الكثير من التعاطف مع القضية الصحراوية وأشرفت على عدة برامج في مخيمات تندوف. إن هذا النص الذي يوجد في عشرات الصفحات يبسط لائحة الشرف.


فكل التجاوزات أو المعاملات السيئة الموجودة تظهر فيه.


* التعذيب:


''جميع المعتقلين قد جرى تعذيبهم عمليا أثناء عمليات الاستنطاق التي تلت عملية القبض عليهم، أحد القائمين بالتعذيب كان هو أحمد مولاي الشريف فيلالي المسمى آيت الشريف.. وفي عام 1982 تم إحراق الملازم عبد الرحمان حيا بالكيروزين من طرف آيت الشريف لأنه رفض إعطاء التعليمات العسكرية، وهناك محمد سليم الملقب بفيليبي...''.


''في عام 1981 تم قتل الرقيب العسكري (زبا) بعد أن سرق بعض السجائر، وتم تعذيب عبد اللطيف المراكشي ثم قتله بعد ذلك لأنه سرق المربى''.


وتتضمن حالات التعذيب التي قامت بحصرها منظمة فرانس ليبيرتي:


ـ الاحتجاز الفردي في مطعم صغير مساحته متر و20 سنتيمتر على 80 سنتيمتر مدة 23 ساعة في اليوم لفترة يمكن أن تصل إلى سنة.


ـ الضرب بسلك كهربائي.


ـ الحرق بالسجائر.


ـ التعليق من الرجلين لمدة ساعات طويلة.


ـ التعذيب بالماء(وضع الرأس في دلو من الماء إلى حد الاختناق).


ـ وضع الشخص في حاوية كبيرة في مواجهة الشمس.

 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى