روسيا: أمبراطورية الطاقة النووية

Makeyev

عضو مميز
إنضم
18 أغسطس 2014
المشاركات
2,910
الإعجابات
4,861
النقاط
800

وفقا لتقرير"تومسون رويترز"، فإن شركة Rosatom دخلت ضمن أفضل عشر شركات عالمية في مجال الابتكارات متخصصة في مجال الطاقة النووية! ويعود السبب في تحقيق الشركة على المرتبة العاشرة ضمن الشركات الرائدة في مجال الاندماج النووي و الانشطار إلى نشاطها الملحوظ، حيث تقدمت الشركة الروسية في الفترة بين عام 2010 و عام 2015 بـ 250 براءة اختراع!

المصدر
 

Makeyev

عضو مميز
إنضم
18 أغسطس 2014
المشاركات
2,910
الإعجابات
4,861
النقاط
800

شركة "روس آتوم" توقع اتفاقية مع شركة الوقود النووي العالمية لترخيص وتزويد السوق الأميركية بالوقود النووي

شركة TVEL التابعة لشركة 'روس آتوم' توقع مع شركة الوقود النووي -أمريكا (المتفرعة من جنرال اليكترك – هيتاتشي GNF-A) اتفاقية للعمل معا على اصدار التراخيص، وتسويق وتصنيع الوقود للزبائن في الولايات المتحدة الأمريكية الذين يعملون في مجال مفاعلات الماء المضغوط. وبناء عليه سيشكل الجانبان تحالفا استراتيجيا للتعريف بالاستخدامات المتطورة للتجميعات روسية التصميم في الولايات المتحدة، والتي ستعمل على توفير التراخيص اللازمة من لجنة التنظيم النووية الأميركية لتوريد الوقود بالكميات المطلوبة.

ومن خلال هذا التحالف، ستوفر 'GNF-A' خدمات خاصة بإدارة المشاريع وضمان الجودة والترخيص اضافة الى الخدمات الهندسية فيما توفر 'TVEL' خبرات التصميم والدعم الهندسي والتصنيع اللازم للبناء الأولي. وبالتالي سيتم انشاء مراكز التجميع المذكورة. مع العلم بأن الانتاج سيكون مشتركا في مركز 'جي ان اف أ ويلمنجتون.

وكما قال أولج جرجوريف نائب رئيس شركة TVEL: 'باعتبارها واحدة من رواد سوق الوقود النووي في العالم، فقد استخدمت شركة TVEL للوقود حلولها التكنولوجية المتنوعة والمجرّبة لصناعة الوقود وتطوير وقودها الخاص لمفاعلات الماء المضغوط. ويتميز هذا الوقود بأن مكوناته سواء من حيث التصميم أو مواصفات مكوناته الاساسية وتركيبه يحتلف عن أي وقود بديل له.' وقد خلص السيد جريجوريف بالقول: 'لقد قدمنا وقود TVS-K في اوروبا، وكانت النتائج تؤكد جودته، أمانه، واقتصاديته، ونحن مسرورون بتحالفنا الجديد مع شركة معروفة عالميا مثل شركة GNF-A للترويج لهذا الوقود في السوق الأمريكي. ونحن نشعر بالثقة بنجاحنا في هذا المشروع الذي سيوفر فرصة تنافسية في سوق الوقود الأمريكي.'

هذا وقد قال لانس هال نائب رئيس شركة خدمات الوقود النووي، جنرال الكتريك هيتاتشي للطاقة النووية (GEH) 'لا زال مشغّلوا مفاعلات الماء المضغوط يبحثون عن اختيارات تنافسية ونحن لا زلنا نبحث مع زبائن متعددين كيف يمكن أن يجلب هذا التحالف الجديد خيارات جديدة لهذه الصناعة'.

لقد تم تطوير وقود لمفاعلات لمفاعلات ويستنجهاوس - الماء المضغوط - تصميم 3-4 حلقات، ويوجد الان 35 مفاعل منها تعمل في الولايات المتحدة. وتستند هذه المفاعلات الى خبرة سنين طويلة من تطوير، تصنيع وتشغيل الوقود النووي في مفاعلات VVER-1000. هذا وتقدم TVEL منتجاتها الى 78 مفاعل في 14 دولة، مفاعلات بحثية في 9 دول وسفن تعمل الطاقة النووية.

وتمتد اتفاقية الشراكة لدخول GEH مؤخرا لخدمات سوق مفاعلات الضغط المائي. وقد قدمت GEH أولى خدماتها في هذا المجال الفصل الماضي بالشراكة مع اكسلون جينريشن في محطة طاقة جينا النووية في اونتاريو، نيو يورك. وقد استكمل المشروع بأقل من الميزانية المحددة، وبموعد سبق الخطة الموضوعة، بدون أي مشاكل بالأمان أو الفعالية.

المصدر
 

Makeyev

عضو مميز
إنضم
18 أغسطس 2014
المشاركات
2,910
الإعجابات
4,861
النقاط
800

العلماء الروس يخترعون مفاعلا نوويا آمنا
قام الخبراء الروس بوضع اقتراحات تقنية لتصميم مفاعل نووي كهربائي صغير آمن، يستبعد إمكانية وقوع أي حادث ناتج عن تفاعلات نووية، على غرار ما حدث في تشرنوبل.

وجاء ذلك في تقرير نشرته أكاديمية العلوم الروسية عن حالة العلوم الأساسية وأهم الإنجازات للعلماء الروس عام 2016.

يذكر أن زيادة أمان المنظومات النووية هي إحدى النزعات الرئيسة في تطور صناعة الطاقة النووية المعاصرة، وتجري في بعض الدول بحوث في مجال تصميم مفاعلات كهرونووية تستبعد وقوع حوادث ناتجة عن التطور غير المنضبط للتفاعل النووي.

ومن غير الممكن أن يحدث تفاعل نووي ذاتي في مثل هذه المفاعلات، فضلا عن مصدر إضافي للنيترونات التي تتشكل بواسطة مسرع الجسيمات المشحونة، حيث يستهدف شعاع منها هدفا خاصا مصنوعا من عنصر كيميائي ثقيل مثل البريليوم، ويؤدي ذلك إلى الإفراج عن نيترونات تتسبب بدورها في انشطار متحكم فيه لنوى الذرات داخل المفاعل.

وجاء في التقرير أن مركز "كريلوف" الحكومي الروسي قام بإعداد اقتراحات تقنية رامية إلى إنشاء مفاعل نووي صغير، بطول 35 مترا، وقطر 10 أمتار، يولد قدرة 25 ميغاواط.

وتتضمن تلك الوحدة النووية مسرعا خطيا للبروتونات، يتميز بطاقة حزمة متدنية نسبيا، ومفاعلا ساخنا مبرّدا بغاز الهيليوم يولد قوة قدرها 200 ميغاواط.

وأشار التقرير إلى أن الأعمال التي تم إنجازها في هذا المجال سمحت بإنشاء مفاعل كهرونووي صغير، يمكن استخدامه لتوليد الطاقة النووية، وحرق النفايات المشعة وجعلها نظيفة بيئيا.

المصدر
 

Makeyev

عضو مميز
إنضم
18 أغسطس 2014
المشاركات
2,910
الإعجابات
4,861
النقاط
800

تعاون أردني روسي في مجال مفاعلات الوحدات النووية الصغيرة
عمان - وقعت هيئة الطاقة الذرية الأردنية وشركة (روس اتوم) الروسية الحكومية للطاقة مذكرة تفاهم لدراسة إمكانية استغلال مفاعلات الوحدات الصغيرة التي تنتجها الشركة الروسية ضمن البرنامج النووي الأردني السلمي.

ووقع المذكرة رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان وعن شركة (روس اتوم) يفغيني باكرمانوف.

واكد طوقان في تصريح صحفي اليوم السبت، "أهمية المذكرة في اطار مساعي الأردن لاستغلال مفاعلات الوحدات الصغيرة بصفتها عنصرا رئيسا في الاستراتيجية النووية الأردنية لغايات توليد الكهرباء وتحلية مياه الشرب بالإضافة للتطبيقات الحرارية والصناعية الأخرى وفتح افاق جديدة لتعزيز التعاون النووي بين البلدين ضمن جهود المملكة لتنفيذ البرنامج الوطني النووي باعتباره خيارا استراتيجيا يعزز مصادر الطاقة المحلية ويرفد الاقتصاد الوطني بقيمة مضافة".

بدوره قال باكرمانوف ان روسيا والأردن "يتعاونان في مجال التكنولوجيا النووية منذ فترة طويلة ومن شأن المذكرة تعزيز هذا التعاون"، مبديا استعداد (روس اتوم) لتقديم خبراتها في مجال مفاعلات الوحدات الصغيرة.

من جانبه قال نائب رئيس الهيئة ومدير مشروع برنامج الطاقة النووية الدكتور كمال الاعرج ان هذه المذكرة "تأتي ضمن خطط البرنامج الوطني لمراجعة التصاميم العالمية الواعدة في مجال تكنولوجيا مفاعلات الوحدات الصغيرة ومن ثم اختيار أفضل التصاميم من أجل اجراء دراسات جدوى فنية ومالية مفصلة لتقييم إمكانية انشاء هذا النوع من المفاعلات في الأردن".

وأشاد الأعرج بالإمكانات التي تتضمنها مفاعلات الوحدات الصغيرة الروسية التي "تمتاز بقلة تكلفتها نسبيا وحاجتها لكميات محدودة من المياه لغايات التبريد مقارنة بالمفاعلات الكبيرة التقليدية عدا عن امكانية انشائها بشكل عائم على الماء أو بشكل ثابت على اليابسة و بالتالي إضفاء مرونة بتوزيعها جغرافيا".

وتعتبر هذه المذكرة إحدى ثمار الجهود المتسارعة التي بذلتها الهيئة خلال السنة الحالية والتي شملت أيضا توقيع مذكرات واتفاقيات عديدة اخرى لاستكمال الدراسات لاختيار المفاعل الأنسب فنيا واقتصاديا للأردن، كالاتفاقيات مع كل من معهد كايري الكوري، مدينة الملك عبدالله للطاقة النووية، والمتجددة السعودية، شركة رولز رويس البريطانية، شركة اكس انيرجي الأميركية، في اطار توجه المملكة لاستشراف افضل الفرص لاستغلال الطاقة النووية للاستخدامات السلمية وتعزيز مساهمتها ضمن خليط مصادر الطاقة المحلية وتخفيض كلفة الفاتورة النفطية.

المصدر
 

Makeyev

عضو مميز
إنضم
18 أغسطس 2014
المشاركات
2,910
الإعجابات
4,861
النقاط
800
المولدات الكهروحرارية التي تعمل بالنظائر المشعة
المولدات الكهروحرارية التي تعمل بالنظائر المشعة هي مولدات كهربائية تحصل على طاقتها عن طريق الإنحلال الإشعاعي للمواد المشعة في هذه الأجهزة حيث تُستثمر الطاقة الحرارية الناتجة عن الإنحلال الإشعاعي (بالإعتماد على مفعول سيبك نسبة إلى الفيزيائي الألماني توماس يوهان سيبك) باستخدام مجموعة مزدوجة حرارية حيث يمكن اعتبرها كبطارية وقد تم استخدامها على متن أقمار أصطناعية وفي المناطق المعزولة وبالتحديد للمنارات!

في عام 1960 قام الروس بتطوير المولدات الكهروحرارية التي تعمل بالنظائر المشعة حيث صنع 1000 مولد خلال الفترة 1976 إلى 1990م!


أغلبها استخدمت على طول الساحل القطبي الشمالي لروسيا بسبب عزلتها عن مصادر التيار الكهربائي!


وفي السنوات الاخيرة تم إطلاق برنامج لإزالة المولدات حيث أنها تجاوزت العمر الافتراضي لها!

وتم استبدالها بألواح شمسية!

كما تواصل روسيا أبحاثها في هذا المجال حيث ظهر خبر حول صناعة أول بطارية نووية من نظير النيكل-63 حيث تتميز بصغر حجمها وطول مدتها!
 

Game Theory

رئــيـــس الأركان
إنضم
18 يونيو 2017
المشاركات
1,185
الإعجابات
1,345
النقاط
595
الدولة
Egypt

وفقا لتقرير"تومسون رويترز"، فإن شركة Rosatom دخلت ضمن أفضل عشر شركات عالمية في مجال الابتكارات متخصصة في مجال الطاقة النووية! ويعود السبب في تحقيق الشركة على المرتبة العاشرة ضمن الشركات الرائدة في مجال الاندماج النووي و الانشطار إلى نشاطها الملحوظ، حيث تقدمت الشركة الروسية في الفترة بين عام 2010 و عام 2015 بـ 250 براءة اختراع!

المصدر
الصين اكبر عدد يليها اليابان :unsure:
 

Makeyev

عضو مميز
إنضم
18 أغسطس 2014
المشاركات
2,910
الإعجابات
4,861
النقاط
800
الصين اكبر عدد يليها اليابان :unsure:
لا أعلم عن المعايير لهذا الترتيب! ولكن الصين تعتمد على شركات روسية وأمريكية وفرنسية لبناء المفاعلات على أراضيها وما زالت الصين متأخرة في هذا المجال ودائما ما تطلب نقل تقنية! فروسيا أول دولة تقوم بتشغيل مفاعل من الجيل الثالث المطور !
https://en.wikipedia.org/wiki/Generation_III_reactor#Generation_III+_reactors


ليس هذا فحسب بل المفاعل البحثي الصيني مبني على المفاعل البحثي الكندي!
https://en.wikipedia.org/wiki/Miniature_neutron_source_reactor
أما في ما يخص صناعة أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم فما زالت
الصين تعتمد على روسيا في الحصول على أجهزة الطرد المركزي لانها الأكثر تطوراً وأقل استهلاكا للطاقة، بينما تصنع الصين أجيال متخلفة عبر هندسة عكسية للتصاميم الروسية وهو ما يجبر الصين على توقيع عقود مع روسيا في هذا المجال!


صورة لموقع أجهزة طرد مركزي روسية لتخصيب اليورانيوم في الصين

أيضا الصين تعتمد على روسيا في بناء مفاعلات الاستنسال السريع لأن روسيا رائدة في مجال بناء مفاعلات الاستنسال السريع (Fast Breeder Reactor) والتي تعتبر نماذج المستقبل! حيث يرى البعض أنها تحل بعض مشاكل النفايات النووية!

وهذه المفاعلات مبنية على تجارب وخبرات تراكمية تصل لـ 60 سنة!

حيث أن روسيا هي الدولة الوحيدة التي تقوم بتشغيل مثل هذه المفاعلات بشكل تجاري، كما تقوم بتطوير مفاعل ذو قدرة أكبر!
المفاعلات الصينية التي تم تصميمها من قبل الخبراء الروس في هذا المجال!
 

Makeyev

عضو مميز
إنضم
18 أغسطس 2014
المشاركات
2,910
الإعجابات
4,861
النقاط
800

تطبيق تفاعلي "مقارنة مصادر توليد الكهرباء"
التطبيق التفاعلي "مقارنة مصادر توليد الطاقة الكهربائية"


على سبيل المثال، فـأنت تريد زيادة قدرة توليد الكهرباء في بلدك. ما هو مصدر توليد الطاقة الكهربائية الذي يجب اختياره؟ دعونا نقارن توليد الطاقة عن طريق الفحم، محطات الطاقة الكهرومائية وطاقة الرياح والطاقة الشمسية، وكذلك سنقوم بتحديد المزايا الرئيسية للطاقة النووية. قم بتشغيل التطبيق وقرر بنفسك ما هو مصدر الطاقة المثالي من أجل بناءه.

لتحميل التطبيق:
يمكن زيارة قسم الألعاب والتطبيقات:
 

Makeyev

عضو مميز
إنضم
18 أغسطس 2014
المشاركات
2,910
الإعجابات
4,861
النقاط
800

طورت الشركة الروسية SoftLine بالشراكة مع الشركة الروسية Suksun للصناعات البصرية والميكانيكية 200 من القبعات الصلبة بحيث تم تصنيع القبعات الصلبة مزودة بتتبع GPS ووحدات اتصال وأجهزة استشعار تقوم بنقل البيانات عبر قناة راديو. ثم يتم تحويل البيانات إلى رسائل نصية، فعلى سبيل المثال: عندما يضع عامل قبعته الصلبة على رأسه فإن المشرف يرى رسالة تقول "العامل X وضع القبعة الصلبة".

تُستخدم المستشعرات لاكتشاف ما إذا كان العامل قد سقط أو أصيب أو تحرك أم لا، وكذلك موضع القبعة الصلبة ، على سبيل المثال ، سواء كان جانبها أو رأسًا على عقب. والأمر متروك للمشرفين ما يجب فعله فيما يتعلق بالرسائل المستلمة. على سبيل المثال، يتم تسجيل ضربة ضعيفة ببساطة في قاعدة البيانات. إذا تم الكشف عن السقوط وظل العامل بلا حراك، يقوم المشرف باستدعاء خدمات الإنقاذ.

بالإضافة إلى ذلك ، القبعة الصلبة لديها جهاز استشعار درجة الحرارة. يساعد في الحد من التعرض للبرد (يضع قانون العمل الروسي قيودًا على العمل في الطقس البارد) أو في حال اكتشاف حريق.

لا تحتوي القبعات الصلبة على ميكروفونات لأن الاتصال الصوتي مستحيل في المناجم العميقة. ومع ذلك، يمكن للموظفين طلب المساعدة عن طريق ضرب القبعة الصلبة ثلاث مرات. تزن أجهزة الاستشعار أقل من 40 جرامًا ، لذا فإن ارتداء القبعة الذكية يشبه ارتداء واحدة "غبية".

ووفقًا للمطورين، ستقلل القبعات الصلبة الذكية معدل الإصابة بمقدار الثلث تقريبًا لأن العمال يصبحون أكثر انضباطًا - لم يعد بإمكانهم حمل القبعات في أيديهم بعد الآن ولكن وضعها على رؤوسهم. اتباع إرشادات السلامة أمر جيد لكل من العمال والمشرفين. في وقت لاحق، سيتم استكمال النظام بوحدة تحليلات تنبؤية قادرة على منع الحوادث المستقبلية من خلال تحليل الحوادث البسيطة من الماضي.
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى