روسيا: أمبراطورية الطاقة النووية

Makeyev

عضو مميز
إنضم
18 أغسطس 2014
المشاركات
3,525
التفاعلات
7,062 178 0
الدولة
Saudi Arabia

وفقا لتقرير"تومسون رويترز"، فإن شركة Rosatom دخلت ضمن أفضل عشر شركات عالمية في مجال الابتكارات متخصصة في مجال الطاقة النووية! ويعود السبب في تحقيق الشركة على المرتبة العاشرة ضمن الشركات الرائدة في مجال الاندماج النووي و الانشطار إلى نشاطها الملحوظ، حيث تقدمت الشركة الروسية في الفترة بين عام 2010 و عام 2015 بـ 250 براءة اختراع!

المصدر
 

Makeyev

عضو مميز
إنضم
18 أغسطس 2014
المشاركات
3,525
التفاعلات
7,062 178 0
الدولة
Saudi Arabia

شركة "روس آتوم" توقع اتفاقية مع شركة الوقود النووي العالمية لترخيص وتزويد السوق الأميركية بالوقود النووي

شركة TVEL التابعة لشركة 'روس آتوم' توقع مع شركة الوقود النووي -أمريكا (المتفرعة من جنرال اليكترك – هيتاتشي GNF-A) اتفاقية للعمل معا على اصدار التراخيص، وتسويق وتصنيع الوقود للزبائن في الولايات المتحدة الأمريكية الذين يعملون في مجال مفاعلات الماء المضغوط. وبناء عليه سيشكل الجانبان تحالفا استراتيجيا للتعريف بالاستخدامات المتطورة للتجميعات روسية التصميم في الولايات المتحدة، والتي ستعمل على توفير التراخيص اللازمة من لجنة التنظيم النووية الأميركية لتوريد الوقود بالكميات المطلوبة.

ومن خلال هذا التحالف، ستوفر 'GNF-A' خدمات خاصة بإدارة المشاريع وضمان الجودة والترخيص اضافة الى الخدمات الهندسية فيما توفر 'TVEL' خبرات التصميم والدعم الهندسي والتصنيع اللازم للبناء الأولي. وبالتالي سيتم انشاء مراكز التجميع المذكورة. مع العلم بأن الانتاج سيكون مشتركا في مركز 'جي ان اف أ ويلمنجتون.

وكما قال أولج جرجوريف نائب رئيس شركة TVEL: 'باعتبارها واحدة من رواد سوق الوقود النووي في العالم، فقد استخدمت شركة TVEL للوقود حلولها التكنولوجية المتنوعة والمجرّبة لصناعة الوقود وتطوير وقودها الخاص لمفاعلات الماء المضغوط. ويتميز هذا الوقود بأن مكوناته سواء من حيث التصميم أو مواصفات مكوناته الاساسية وتركيبه يحتلف عن أي وقود بديل له.' وقد خلص السيد جريجوريف بالقول: 'لقد قدمنا وقود TVS-K في اوروبا، وكانت النتائج تؤكد جودته، أمانه، واقتصاديته، ونحن مسرورون بتحالفنا الجديد مع شركة معروفة عالميا مثل شركة GNF-A للترويج لهذا الوقود في السوق الأمريكي. ونحن نشعر بالثقة بنجاحنا في هذا المشروع الذي سيوفر فرصة تنافسية في سوق الوقود الأمريكي.'

هذا وقد قال لانس هال نائب رئيس شركة خدمات الوقود النووي، جنرال الكتريك هيتاتشي للطاقة النووية (GEH) 'لا زال مشغّلوا مفاعلات الماء المضغوط يبحثون عن اختيارات تنافسية ونحن لا زلنا نبحث مع زبائن متعددين كيف يمكن أن يجلب هذا التحالف الجديد خيارات جديدة لهذه الصناعة'.

لقد تم تطوير وقود لمفاعلات لمفاعلات ويستنجهاوس - الماء المضغوط - تصميم 3-4 حلقات، ويوجد الان 35 مفاعل منها تعمل في الولايات المتحدة. وتستند هذه المفاعلات الى خبرة سنين طويلة من تطوير، تصنيع وتشغيل الوقود النووي في مفاعلات VVER-1000. هذا وتقدم TVEL منتجاتها الى 78 مفاعل في 14 دولة، مفاعلات بحثية في 9 دول وسفن تعمل الطاقة النووية.

وتمتد اتفاقية الشراكة لدخول GEH مؤخرا لخدمات سوق مفاعلات الضغط المائي. وقد قدمت GEH أولى خدماتها في هذا المجال الفصل الماضي بالشراكة مع اكسلون جينريشن في محطة طاقة جينا النووية في اونتاريو، نيو يورك. وقد استكمل المشروع بأقل من الميزانية المحددة، وبموعد سبق الخطة الموضوعة، بدون أي مشاكل بالأمان أو الفعالية.

المصدر
 

Makeyev

عضو مميز
إنضم
18 أغسطس 2014
المشاركات
3,525
التفاعلات
7,062 178 0
الدولة
Saudi Arabia

العلماء الروس يخترعون مفاعلا نوويا آمنا
قام الخبراء الروس بوضع اقتراحات تقنية لتصميم مفاعل نووي كهربائي صغير آمن، يستبعد إمكانية وقوع أي حادث ناتج عن تفاعلات نووية، على غرار ما حدث في تشرنوبل.

وجاء ذلك في تقرير نشرته أكاديمية العلوم الروسية عن حالة العلوم الأساسية وأهم الإنجازات للعلماء الروس عام 2016.

يذكر أن زيادة أمان المنظومات النووية هي إحدى النزعات الرئيسة في تطور صناعة الطاقة النووية المعاصرة، وتجري في بعض الدول بحوث في مجال تصميم مفاعلات كهرونووية تستبعد وقوع حوادث ناتجة عن التطور غير المنضبط للتفاعل النووي.

ومن غير الممكن أن يحدث تفاعل نووي ذاتي في مثل هذه المفاعلات، فضلا عن مصدر إضافي للنيترونات التي تتشكل بواسطة مسرع الجسيمات المشحونة، حيث يستهدف شعاع منها هدفا خاصا مصنوعا من عنصر كيميائي ثقيل مثل البريليوم، ويؤدي ذلك إلى الإفراج عن نيترونات تتسبب بدورها في انشطار متحكم فيه لنوى الذرات داخل المفاعل.

وجاء في التقرير أن مركز "كريلوف" الحكومي الروسي قام بإعداد اقتراحات تقنية رامية إلى إنشاء مفاعل نووي صغير، بطول 35 مترا، وقطر 10 أمتار، يولد قدرة 25 ميغاواط.

وتتضمن تلك الوحدة النووية مسرعا خطيا للبروتونات، يتميز بطاقة حزمة متدنية نسبيا، ومفاعلا ساخنا مبرّدا بغاز الهيليوم يولد قوة قدرها 200 ميغاواط.

وأشار التقرير إلى أن الأعمال التي تم إنجازها في هذا المجال سمحت بإنشاء مفاعل كهرونووي صغير، يمكن استخدامه لتوليد الطاقة النووية، وحرق النفايات المشعة وجعلها نظيفة بيئيا.

المصدر
 

Makeyev

عضو مميز
إنضم
18 أغسطس 2014
المشاركات
3,525
التفاعلات
7,062 178 0
الدولة
Saudi Arabia

تعاون أردني روسي في مجال مفاعلات الوحدات النووية الصغيرة
عمان - وقعت هيئة الطاقة الذرية الأردنية وشركة (روس اتوم) الروسية الحكومية للطاقة مذكرة تفاهم لدراسة إمكانية استغلال مفاعلات الوحدات الصغيرة التي تنتجها الشركة الروسية ضمن البرنامج النووي الأردني السلمي.

ووقع المذكرة رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان وعن شركة (روس اتوم) يفغيني باكرمانوف.

واكد طوقان في تصريح صحفي اليوم السبت، "أهمية المذكرة في اطار مساعي الأردن لاستغلال مفاعلات الوحدات الصغيرة بصفتها عنصرا رئيسا في الاستراتيجية النووية الأردنية لغايات توليد الكهرباء وتحلية مياه الشرب بالإضافة للتطبيقات الحرارية والصناعية الأخرى وفتح افاق جديدة لتعزيز التعاون النووي بين البلدين ضمن جهود المملكة لتنفيذ البرنامج الوطني النووي باعتباره خيارا استراتيجيا يعزز مصادر الطاقة المحلية ويرفد الاقتصاد الوطني بقيمة مضافة".

بدوره قال باكرمانوف ان روسيا والأردن "يتعاونان في مجال التكنولوجيا النووية منذ فترة طويلة ومن شأن المذكرة تعزيز هذا التعاون"، مبديا استعداد (روس اتوم) لتقديم خبراتها في مجال مفاعلات الوحدات الصغيرة.

من جانبه قال نائب رئيس الهيئة ومدير مشروع برنامج الطاقة النووية الدكتور كمال الاعرج ان هذه المذكرة "تأتي ضمن خطط البرنامج الوطني لمراجعة التصاميم العالمية الواعدة في مجال تكنولوجيا مفاعلات الوحدات الصغيرة ومن ثم اختيار أفضل التصاميم من أجل اجراء دراسات جدوى فنية ومالية مفصلة لتقييم إمكانية انشاء هذا النوع من المفاعلات في الأردن".

وأشاد الأعرج بالإمكانات التي تتضمنها مفاعلات الوحدات الصغيرة الروسية التي "تمتاز بقلة تكلفتها نسبيا وحاجتها لكميات محدودة من المياه لغايات التبريد مقارنة بالمفاعلات الكبيرة التقليدية عدا عن امكانية انشائها بشكل عائم على الماء أو بشكل ثابت على اليابسة و بالتالي إضفاء مرونة بتوزيعها جغرافيا".

وتعتبر هذه المذكرة إحدى ثمار الجهود المتسارعة التي بذلتها الهيئة خلال السنة الحالية والتي شملت أيضا توقيع مذكرات واتفاقيات عديدة اخرى لاستكمال الدراسات لاختيار المفاعل الأنسب فنيا واقتصاديا للأردن، كالاتفاقيات مع كل من معهد كايري الكوري، مدينة الملك عبدالله للطاقة النووية، والمتجددة السعودية، شركة رولز رويس البريطانية، شركة اكس انيرجي الأميركية، في اطار توجه المملكة لاستشراف افضل الفرص لاستغلال الطاقة النووية للاستخدامات السلمية وتعزيز مساهمتها ضمن خليط مصادر الطاقة المحلية وتخفيض كلفة الفاتورة النفطية.

المصدر
 

Makeyev

عضو مميز
إنضم
18 أغسطس 2014
المشاركات
3,525
التفاعلات
7,062 178 0
الدولة
Saudi Arabia
المولدات الكهروحرارية التي تعمل بالنظائر المشعة
المولدات الكهروحرارية التي تعمل بالنظائر المشعة هي مولدات كهربائية تحصل على طاقتها عن طريق الإنحلال الإشعاعي للمواد المشعة في هذه الأجهزة حيث تُستثمر الطاقة الحرارية الناتجة عن الإنحلال الإشعاعي (بالإعتماد على مفعول سيبك نسبة إلى الفيزيائي الألماني توماس يوهان سيبك) باستخدام مجموعة مزدوجة حرارية حيث يمكن اعتبرها كبطارية وقد تم استخدامها على متن أقمار أصطناعية وفي المناطق المعزولة وبالتحديد للمنارات!

في عام 1960 قام الروس بتطوير المولدات الكهروحرارية التي تعمل بالنظائر المشعة حيث صنع 1000 مولد خلال الفترة 1976 إلى 1990م!


أغلبها استخدمت على طول الساحل القطبي الشمالي لروسيا بسبب عزلتها عن مصادر التيار الكهربائي!


وفي السنوات الاخيرة تم إطلاق برنامج لإزالة المولدات حيث أنها تجاوزت العمر الافتراضي لها!

وتم استبدالها بألواح شمسية!

كما تواصل روسيا أبحاثها في هذا المجال حيث ظهر خبر حول صناعة أول بطارية نووية من نظير النيكل-63 حيث تتميز بصغر حجمها وطول مدتها!
 

Game Theory

عضو
إنضم
18 يونيو 2017
المشاركات
1,417
التفاعلات
1,776 4 0
الدولة
Egypt

وفقا لتقرير"تومسون رويترز"، فإن شركة Rosatom دخلت ضمن أفضل عشر شركات عالمية في مجال الابتكارات متخصصة في مجال الطاقة النووية! ويعود السبب في تحقيق الشركة على المرتبة العاشرة ضمن الشركات الرائدة في مجال الاندماج النووي و الانشطار إلى نشاطها الملحوظ، حيث تقدمت الشركة الروسية في الفترة بين عام 2010 و عام 2015 بـ 250 براءة اختراع!

المصدر

الصين اكبر عدد يليها اليابان :unsure:
 

Makeyev

عضو مميز
إنضم
18 أغسطس 2014
المشاركات
3,525
التفاعلات
7,062 178 0
الدولة
Saudi Arabia
الصين اكبر عدد يليها اليابان :unsure:
لا أعلم عن المعايير لهذا الترتيب! ولكن الصين تعتمد على شركات روسية وأمريكية وفرنسية لبناء المفاعلات على أراضيها وما زالت الصين متأخرة في هذا المجال ودائما ما تطلب نقل تقنية! فروسيا أول دولة تقوم بتشغيل مفاعل من الجيل الثالث المطور !
https://en.wikipedia.org/wiki/Generation_III_reactor#Generation_III+_reactors


ليس هذا فحسب بل المفاعل البحثي الصيني مبني على المفاعل البحثي الكندي!
https://en.wikipedia.org/wiki/Miniature_neutron_source_reactor
أما في ما يخص صناعة أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم فما زالت
الصين تعتمد على روسيا في الحصول على أجهزة الطرد المركزي لانها الأكثر تطوراً وأقل استهلاكا للطاقة، بينما تصنع الصين أجيال متخلفة عبر هندسة عكسية للتصاميم الروسية وهو ما يجبر الصين على توقيع عقود مع روسيا في هذا المجال!


صورة لموقع أجهزة طرد مركزي روسية لتخصيب اليورانيوم في الصين

أيضا الصين تعتمد على روسيا في بناء مفاعلات الاستنسال السريع لأن روسيا رائدة في مجال بناء مفاعلات الاستنسال السريع (Fast Breeder Reactor) والتي تعتبر نماذج المستقبل! حيث يرى البعض أنها تحل بعض مشاكل النفايات النووية!

وهذه المفاعلات مبنية على تجارب وخبرات تراكمية تصل لـ 60 سنة!

حيث أن روسيا هي الدولة الوحيدة التي تقوم بتشغيل مثل هذه المفاعلات بشكل تجاري، كما تقوم بتطوير مفاعل ذو قدرة أكبر!
المفاعلات الصينية التي تم تصميمها من قبل الخبراء الروس في هذا المجال!
 

Makeyev

عضو مميز
إنضم
18 أغسطس 2014
المشاركات
3,525
التفاعلات
7,062 178 0
الدولة
Saudi Arabia

تطبيق تفاعلي "مقارنة مصادر توليد الكهرباء"
التطبيق التفاعلي "مقارنة مصادر توليد الطاقة الكهربائية"


على سبيل المثال، فـأنت تريد زيادة قدرة توليد الكهرباء في بلدك. ما هو مصدر توليد الطاقة الكهربائية الذي يجب اختياره؟ دعونا نقارن توليد الطاقة عن طريق الفحم، محطات الطاقة الكهرومائية وطاقة الرياح والطاقة الشمسية، وكذلك سنقوم بتحديد المزايا الرئيسية للطاقة النووية. قم بتشغيل التطبيق وقرر بنفسك ما هو مصدر الطاقة المثالي من أجل بناءه.

لتحميل التطبيق:
يمكن زيارة قسم الألعاب والتطبيقات:
 

Makeyev

عضو مميز
إنضم
18 أغسطس 2014
المشاركات
3,525
التفاعلات
7,062 178 0
الدولة
Saudi Arabia

طورت الشركة الروسية SoftLine بالشراكة مع الشركة الروسية Suksun للصناعات البصرية والميكانيكية 200 من القبعات الصلبة بحيث تم تصنيع القبعات الصلبة مزودة بتتبع GPS ووحدات اتصال وأجهزة استشعار تقوم بنقل البيانات عبر قناة راديو. ثم يتم تحويل البيانات إلى رسائل نصية، فعلى سبيل المثال: عندما يضع عامل قبعته الصلبة على رأسه فإن المشرف يرى رسالة تقول "العامل X وضع القبعة الصلبة".

تُستخدم المستشعرات لاكتشاف ما إذا كان العامل قد سقط أو أصيب أو تحرك أم لا، وكذلك موضع القبعة الصلبة ، على سبيل المثال ، سواء كان جانبها أو رأسًا على عقب. والأمر متروك للمشرفين ما يجب فعله فيما يتعلق بالرسائل المستلمة. على سبيل المثال، يتم تسجيل ضربة ضعيفة ببساطة في قاعدة البيانات. إذا تم الكشف عن السقوط وظل العامل بلا حراك، يقوم المشرف باستدعاء خدمات الإنقاذ.

بالإضافة إلى ذلك ، القبعة الصلبة لديها جهاز استشعار درجة الحرارة. يساعد في الحد من التعرض للبرد (يضع قانون العمل الروسي قيودًا على العمل في الطقس البارد) أو في حال اكتشاف حريق.

لا تحتوي القبعات الصلبة على ميكروفونات لأن الاتصال الصوتي مستحيل في المناجم العميقة. ومع ذلك، يمكن للموظفين طلب المساعدة عن طريق ضرب القبعة الصلبة ثلاث مرات. تزن أجهزة الاستشعار أقل من 40 جرامًا ، لذا فإن ارتداء القبعة الذكية يشبه ارتداء واحدة "غبية".

ووفقًا للمطورين، ستقلل القبعات الصلبة الذكية معدل الإصابة بمقدار الثلث تقريبًا لأن العمال يصبحون أكثر انضباطًا - لم يعد بإمكانهم حمل القبعات في أيديهم بعد الآن ولكن وضعها على رؤوسهم. اتباع إرشادات السلامة أمر جيد لكل من العمال والمشرفين. في وقت لاحق، سيتم استكمال النظام بوحدة تحليلات تنبؤية قادرة على منع الحوادث المستقبلية من خلال تحليل الحوادث البسيطة من الماضي.
 

Makeyev

عضو مميز
إنضم
18 أغسطس 2014
المشاركات
3,525
التفاعلات
7,062 178 0
الدولة
Saudi Arabia
روساتوم تشحن مجموعة من أجهزة التسخين الفائقة (محمصات البخار) إلى المملكة المتحدة

قامت شركة زيو – بودولسك بيه جيه إس سي (إحدى الشركات التابعة لقسم بناء الآلات في شركة روساتوم، اتومينيرجوماش جيه إس سي) بتصنيع وشحن دفعة ثانية من المعدات إلى محطة ريفيرسايد إينيرجي فروم ويست في المملكة المتحدة. وتشمل عملية التسليم جهاز تسخين فائق من المرحلة الثالثة وجهازي تسخين فائقين من المرحلة الرابعة.
BRGN-5857.jpg
تم تصميم المعدات للقيام بعملية التسخين الفائق للبخار. وتساوي أبعاد كل جهاز تسخين فائق 9 أمتار طولاً و4 أمتار عرضاً و3.5 أمتار ارتفاعاً. وبموجب عقدها المبرم في سنة 2019 مع شركة هيتاشي زوسين إينوفا، فمن المتوقع قيام شركة زيو – بودولسك بتصنيع أجهزة التسخين الفائقة من المرحلة الثالثة والمرحلة الرابعة لمحطة ريفيرسايد إينيرجي فروم ويست. وبالمجمل، ستقوم شركة روساتوم بتوريد ثماني وحدات من المعدات هي: ست أجهزة تسخين فائقة من المرحلة الثالثة وجهازي تسخين فائقين من المرحلة الرابعة. ويبلغ إجمالي وزن المعدات المقدمة 100 طن.

وستحل أجهزة التسخين الفائقة محل معدات كانت تقوم بأداء وظيفة مماثلة وذلك بمثابة جزء من عميلة التحديث الكبرى للمحطة. وقد أصبح هذا العقد الحالة الأولى التي يتم فيها تصنيع معدات روسية لمحطة من محطات هيتاشي زوسين إينوفا التي تولد الطاقة من النفايات تقع خارج روسيا.
BRGN-5870.jpg
ومن الجدير بالذكر أن محطة ريفيرسايد إينيرجي فروم ويست هي أحد المشاريع المرجعية لشركة هيتاشي زوسين إينوفا في المملكة المتحدة. وقد تم بناء المحطة على أساس نظام الإنجاز الكامل (تسليم مفتاح) وتم تشغيلها في سنة 2010. ويبلغ متوسط معالجتها للنفايات المحلية 585,000 طن سنوياً تقريباً.

Source: قسم إتصالات روساتوم
 

Makeyev

عضو مميز
إنضم
18 أغسطس 2014
المشاركات
3,525
التفاعلات
7,062 178 0
الدولة
Saudi Arabia

البدء في اختبارات الجيل الثالث من الوقود النووي

بدأ مركز الأبحاث الروسي OKB Gidropress اختبارات حية لنموذج من الجيل الثالث من الوقود النووي RK3+ لمفاعلات VVER-440 في محطة الطاقة النووية دوكوفاني الواقعة في جمهورية التشيك.

ويظهر الفرق بين RK3+ وأجيال الوقود السابقة لمفاعلات VVER-440 هو الهيكل المحسن والذي مكن من تطوير الأداء الميكانيكي والحراري الهيدروليكي للوقود.

وقال ألكسندر أوغريوموف - نائب الرئيس للبحوث والتطوير في شركة TVEL: "إن إدخال الوقود النووي RK3+ سيجعل من الممكن تشغيل جميع وحدات الطاقة الأربع بسعة حرارية متزايدة وأيضًا تمديد دورة الوقود في محطة الطاقة النووية دوكوفاني، مما سيحسن الكفاءة الاقتصادية لتشغيل محطة الطاقة".

ترجمة تقريبية لجزء من الخبر:
 

Makeyev

عضو مميز
إنضم
18 أغسطس 2014
المشاركات
3,525
التفاعلات
7,062 178 0
الدولة
Saudi Arabia
روسيا تسبق العالم أجمع.. اليورانيوم يدخل جيله العاشر


أكدت الوكالة النووية الروسية "روس أتوم" أن علماءها يختبرون تقنيات أجهزة طرد مركزي لتخصيب اليورانيوم من الجيل الـ 10، في الوقت الذي لا يمتلك أي بلد آخر في العالم تقنيات الجيل الـ 9.

و أعلن المسؤول في الوكالة الروسية "ألكسندر بيلوسوف" عن ذلك بقوله: "نحن في الطريق إلى الجيل الـ 10"، ويشغل بيلوسوف منصب المدير العام لشركة تكامل الصناعات الكهروكيميائية بالأورال (UIEP)، وهي شركة تابعة لروس آتوم في نوفويورالسك، بمنطقة سفيردلوفسك بالأورال.

وتستخدم أجهزة الطرد المركزي الغازية مبادئ قوة الطرد المركزي لعمل فصل للغازات بواسطة النظائر المشعة، وذلك من خلال تسريع جسيمات الغازات إلى حد أن الجسيمات ذات الكتل المختلفة تنفصل جسديا داخل الحاويات الدوّارة.

ويتم استخدام الفصل بالطرد المركزي للنظائر في أغراض مختلفة، منها أولا إنتاج اليورانيوم منخفض التخصيب (من 3 إلى 4%) لاستخدامه كوقود في محطات الطاقة الكهرذرية ، وثانيا لإنتاج أسلحة نووية من اليورانيوم عالي التخصيب (90% من U-235)، وثالثا تعد أجهزة الطرد المركزي هامة في إنتاج النظائر المشعة في مجال الطب ومختلف المسائل التقنية الأخرى.

ويتم تشغيل أجهزة الطرد المركزي في مجموعات تتكون من مئات وآلاف الوحدات، والأسبوع الماضي فقط أصبحت الوحدة الثانية من أجهزة الطرد المركزي للغازات من الجيل الـ 9 قابلة للتشغيل في شركة UIEP، علاوة على الوحدة الأولى من الجيل الـ 9 أيضا، والتي أدخلت إلى الخدمة في أواخر ديسمبر/كانون الاول عام 2013.

ووجود اثنين من أجهزة الطرد المركزي من الجيل التاسع في شركة UIEP يعني أنها أصبحت رائدة في هذا المجال، حيث تصنع الشركة حاليا ما يصل إلى 48% من سوق النظائر المشعة في روسيا، و 20% من حجم السوق العالمية، طبقا لتقارير من وكالة "ريا نوفوستي".

المعروف أن أجهزة الطرد المركزي من الجيل التاسع هي أكثر إنتاجية بأربعة أضعاف من أجهزة الجيل الثامن.

وقد بدأ تطوير أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم في الاتحاد السوفياتي في عام 1952، وعلى مدار السنين الماضية تغيرت الأبعاد العامة للماكينات قليلا، ومع ذلك فقد زادت الإنتاجية بـ 14 ضعفا، في حين تراجعت تكاليف التشغيل بـ 10 أضعاف على الأقل.

ومنذ عام 2009 تزود روسيا الصين بأجهزة طرد مركزي من الجيل الـ 7 و الـ 8، وتعد ثاني أكبر مُشغّل لأجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم، بعد "روس آتوم"، هي URENCO، التي تعد مؤسسة ألمانية هولندية بريطانية مشتركة.
المصدر

أدت الجهود المشتركة للمطورين والمصممين والمختبرين والمشغلين إلى زيادة عمر أجهزة الطرد المركزي المتسلسلة إلى حد كبير: من ثلاثة إلى خمسة أعوام في نماذج الجيل الأول إلى 35 عاماً في الآلات الحديثة. أي أن دوار جهاز الطرد المركزي الحديث سيستمر لمدة 35 سنة بسرعة تزيد على 1500 دورة في الثانية. إن مصنع الطاقة الكهروكيميائية في أورال ، وهو أكبر مصنع لتخصيب اليورانيوم في العالم ، يقوم بتشغيل الجيل 9 من أجهزة الطرد المركزي الحديثة منذ عام 2013 ، وهو ما يعد شهادة على جودة التصنيع العالية لأجهزة الطرد المركزي ، وموثوقية العمليات ، واستقرار خصائص الفصل. ورغم ذلك فإن تحسين الكفاءة تظل إحدى الأولويات العليا للمؤسسات.

وتشير التقديرات إلى أن كل جيل جديد من أجهزة الطرد المركزي الغازي الروسية لتخصيب اليورانيوم تزيد إنتاجيته بنسبة 50٪ تقريبًا عن الجيل السابق. تسمى أجهزة الطرد المركزي المرتبطة بالأجيال من 1 إلى 8 تحت الحرجة. ولا تتجاوز دواراتها ترددات الاهتزازات الرنانة عند التسارع ولا توجد تهديدات بتدمير الدوار أثناء عمليات بدء التشغيل.

أما أجهزة الطرد المركزي فوق الحرجة ، بما في ذلك ما يسمى بـ "التسعة" ، تتجاوز الترددات الاهتزازية الرنانة أثناء التسارع. فقط الانتقال إلى أجهزة الطرد المركزي فوق الحرجة مكّن المصممين الروس من تحقيق قفزة أخرى في زيادة أداء أجهزة الطرد المركزي الغازية. أصبح هذا ممكناً ، أولاً وقبل كل شيء ، بفضل استخدام مواد جديدة في تصميم الدوار ، وهي مواد تتحمل الأحمال الثقيلة.

مقطع مرئي:
https://atom75.ru/upload/medialibrary/afc/afc23d1a91e130b085effb2a7822c7c2.mp4
1598467252287.png
وفي عام 1996 تم تنشر سرعات أجهزة الطرد المركزي الروسي من الجيل الأول إلى الجيل الثامن حيث يظهر أن الجيل الثامن بلغت سرعته:
بمعنى أن سرعة دوران تتجاوز سرعة الصوت بما يقارب 2.3 ماخ!
فإذا كان جهاز الطرد المركزي قادر على الدوران 1500 دورة في الثانية فإن ذلك يعني 90,000 دورة في الدقيقة! وبمقارنتها بالغسالات الأوتوماتيكية فهي تدور من 12 إلى 25 دورة في الثانية فقط أي ما يقارب (720-1500 دورة في الدقيقة)!
 

Makeyev

عضو مميز
إنضم
18 أغسطس 2014
المشاركات
3,525
التفاعلات
7,062 178 0
الدولة
Saudi Arabia

في شهر يوليو، قام معهد أبحاث إيفريموف التابع لشركة روساتوم بشحن 120 طناً من المعدات لمرفق سيكلوترون للكيمياء الإشعاعية في تايلاند. سيتم استخدامه لتصنيع النظائر الطبية وإجراء البحوث.

تم التوقيع على عقد بناء مرفق كيماويات إشعاعية سيكلوترون لمعهد تايلاند للتكنولوجيا النووية في سبتمبر 2017. وكان الهدف من المنشأة استخدام الحلول التكنولوجية التي طورتها شركة روساتوم والشركات التابعة لها. ويعد هذا ثاني سيكلوترون من نوع CC30 / 15 تم تصميمه وإنتاجه في معهد أبحاث إيفريموف. تم تصنيع أول جهاز في عام 2009 لجامعة يوفاسكيلا (فنلندا).

وبالنسبة إلى السيكلوترون الجديد ، طور علماء معهد إيفريموف أهدافًا تلقائية تجعل من الممكن تصنيع النظائر المشعة ونقلها لإعادة المعالجة ومراقبة مستوى الإشعاع في المبنى في نفس الوقت. كما تم تحديث نظام التحكم.


ما هو معهد (إفريموف) للأبحاث ؟

معهد إيفريموف للبحوث العلمية للكهروفيزيائية هو مركز رائد للهندسة والإنتاج في روسيا. يقوم بتطور المنشآت والمرافق الكهروفيزيائية للبحث في فيزياء البلازما ، والفيزياء النووية ، وفيزياء الجسيمات ، والرعاية الصحية ، وتكنولوجيا الإشعاع والطاقة ، والتنظير الداخلي.
 

Makeyev

عضو مميز
إنضم
18 أغسطس 2014
المشاركات
3,525
التفاعلات
7,062 178 0
الدولة
Saudi Arabia

أدت الجهود المشتركة للمطورين والمصممين والمختبرين والمشغلين إلى زيادة عمر أجهزة الطرد المركزي المتسلسلة إلى حد كبير: من ثلاثة إلى خمسة أعوام في نماذج الجيل الأول إلى 35 عاماً في الآلات الحديثة. أي أن دوار جهاز الطرد المركزي الحديث سيستمر لمدة 35 سنة بسرعة تزيد على 1500 دورة في الثانية. إن مصنع الطاقة الكهروكيميائية في أورال ، وهو أكبر مصنع لتخصيب اليورانيوم في العالم ، يقوم بتشغيل الجيل 9 من أجهزة الطرد المركزي الحديثة منذ عام 2013 ، وهو ما يعد شهادة على جودة التصنيع العالية لأجهزة الطرد المركزي ، وموثوقية العمليات ، واستقرار خصائص الفصل. ورغم ذلك فإن تحسين الكفاءة تظل إحدى الأولويات العليا للمؤسسات.

وتشير التقديرات إلى أن كل جيل جديد من أجهزة الطرد المركزي الغازي الروسية لتخصيب اليورانيوم تزيد إنتاجيته بنسبة 50٪ تقريبًا عن الجيل السابق. تسمى أجهزة الطرد المركزي المرتبطة بالأجيال من 1 إلى 8 تحت الحرجة. ولا تتجاوز دواراتها ترددات الاهتزازات الرنانة عند التسارع ولا توجد تهديدات بتدمير الدوار أثناء عمليات بدء التشغيل.

أما أجهزة الطرد المركزي فوق الحرجة ، بما في ذلك ما يسمى بـ "التسعة" ، تتجاوز الترددات الاهتزازية الرنانة أثناء التسارع. فقط الانتقال إلى أجهزة الطرد المركزي فوق الحرجة مكّن المصممين الروس من تحقيق قفزة أخرى في زيادة أداء أجهزة الطرد المركزي الغازية. أصبح هذا ممكناً ، أولاً وقبل كل شيء ، بفضل استخدام مواد جديدة في تصميم الدوار ، وهي مواد تتحمل الأحمال الثقيلة.

مقطع مرئي:
https://atom75.ru/upload/medialibrary/afc/afc23d1a91e130b085effb2a7822c7c2.mp4
مشاهدة المرفق 302156وفي عام 1996 تم تنشر سرعات أجهزة الطرد المركزي الروسي من الجيل الأول إلى الجيل الثامن حيث يظهر أن الجيل الثامن بلغت سرعته:

بمعنى أن سرعة دوران تتجاوز سرعة الصوت بما يقارب 2.3 ماخ!
فإذا كان جهاز الطرد المركزي قادر على الدوران 1500 دورة في الثانية فإن ذلك يعني 90,000 دورة في الدقيقة! وبمقارنتها بالغسالات الأوتوماتيكية فهي تدور من 12 إلى 25 دورة في الثانية فقط أي ما يقارب (720-1500 دورة في الدقيقة)!

العالم الألماني Gernot Zippe يذكر الإسهامات الرئيسية لعلماء الاتحاد السوفيتي في تطوير أجهزة الطرد المركزي!
مقطع مرئي:

أولا: Extraction by Scoops

1600165425351.png

ثانيا: Molecular Pump
1600165481386.png

صورة لأجهزة الطرد المركزي الروسية



 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى