أعلن مقتل أكثر من ٣٠ باسيجياً وإسقاط مروحية عسكرية
شاهد.. جيش العدل البلوشي يشعل سماء المقاومة صخباً في إيران

404070.jpg

مشاري الحنتوشي- سبق- الرياض: أشعل جيش العدل البلوشي سماء المقاومة غير الفارسية في إيران صخباً، بعد إعلانه مقتل أكثر من ٣٠ عنصراً من الحرس الثوري الإيراني، وإسقاط مروحية عسكرية إيرانية، في هجماتٍ متفرقة خلال اليومين الماضيين في إقليم بلوشستان المحتل.
مقتل ١٨ باسيجياً في بمبور
أعلنت اليوم حركة الفدائي الشهيد عبدالرؤوف ريغي التابعة لجيش العدل البلوشي (الجناح العسكري للمقاومة الوطنية في بلوشستان المحتلة) مسؤوليته عن مقتل 18 من حرس الحدود الإيراني في بمبور بإقليم بلوشستان المحتل.
مقتل جنديين من الباسيج في كوه بيرك
من جانبه، أعلن جيش العدل البلوشي الليلة الماضية تبنيه عملية نفذتها كتيبة ضيائي التابعة للحركة، استهدفت من خلالها سيارة تابعة للحرس الثوري الإيراني في كوه بيرك بسراوان في إقليم بلوشستان المحتل، نتج منها مصرع مجندَيْن إيرانيَّين.
مقتل ٨ من الباسيج في نكور
وبدوره، أعلن جيش العدل البلوشي تنبيه عملية نفذها كتيبة الشهيد عبدالملك ملا زاده التابعة للحركة أمس الأول بمنطقة نكور (جنوب شرق بلوشستان المحتلة)، نتج منها هلاك 8 من عناصر الباسيج، واغتنام عدد 4 أسلحة كلاشينكوف ورشاش واحد من نوع كرينوف.
إسقاط مروحية عسكرية باسيجية
كما بث نشطاء بلوش عبر الفيس بوك اليوم فيلماً عن إسقاط مروحية عسكرية تابعة للحرس الثوري الإيراني في قصر قند ببلوشستان، نتج منها مقتل عدد من العناصر الفارسية، مشيرين إلى تبني حركة أنصار الفرقان البلوشية العملية.





لماذا لايتم دعمهم الان لو فقط بالمال
 
بالنسبة للاخوة الذين يتسائلون عن كيفية قصف القطع البحرية للحوثيين وحلفائهم في السواحل اليمنية فذلك يتم باستعمال :

قدرات ngfs او Naval gunfire support او ما يعرف بقدرات الدعم المدفعي البحري التي تستعمل في العادة لمهمات الاسناد الناري المباشر في حالة القيام بعمليات انزال برمائية او كما هو الحال في الحروب الحديثة للقصف الساحلي المباشر ودعم تقدم القوات على السواحل .

هنا في هذه الحالة لدينا المدفع 76 ملم اتو بريدا هو سيد الموقف بسبب القطع البحرية المنشرة الخاصة بالتحالف والتي تستعمل هذا المدفع بالضبط.

الدعم الناري في هذه الحالة قد يتم بقدرات قصف تصل الى مدى يقارب 40 كلم باستعمال التالي :

قذائف HE او شديدة الانفجار بمدى قد يصل الى 12 كلم
او قذائف HE-PFF وهي القذائف شديدة الانفجار ذات التشظي المسبق بمدى يصل الى 16 كلم .
او باستخدم قذائف VOLCANO BER ذات المدى الذي يصل الى غاية 30 كلم .
او قذائف VOLCANO GLR الموجهة والتي يصل مداها الى غاية 40 كلم .

هناك انواع اخرى من القذائف تستخدم في الدعم المدفعي البحري يترواح مداها بين 12 و 20 كلم .

هذا طبعا الى امكانية استعمال الصواريخ البحرية التي تمتلك القدرات على الاستهداف الساحلي البري ولكنه يبقى خيارا جد مستبعد في ضل التحدايات التي تواجه قدرات التحالف البحرية في في الوقت الحالي وعدم امكانية هدر صاروخ بحري ثمين على هذف يمكن التعامل معه بطرق اخرى .


بحالة الحوثي الحالية وقصف السواحل
اعتقد بارجه حربية من الحرب العالمية الثانية ذات تأثير اكبر عليهم من الحديثه
كالبارجه الالمانية باسمارك :D
04_021950_01.jpg
 
الدورالباكستاني ليس في ارسال قوات الى اليمن بل في اشعال ايران من الداخل عن طريق دعم البلوش في عملياتهم العسكريه ضد الحرس الثوري الايراني لا احد علق على عملياتهم التي اسقطت العشرات من الحرس الثوري والباسيج واسقاط مروحيه ايرانيه لا احد منكم فكر كيف اشتعلت بلوشستان في نفس وقت عاصفة الحزم واين اشتعلت على حدود باكستان وايران هل فهمتوا الان الدور المنوط لباكستان ماترونه من جدال بسبب عدم تدخلها عسكريا في اليمن هو مجرد غطاء لا اكثر لدور اخر لها في اشعال ايران لمقاتلة خصوم في داخلها

كل ماتقوم به باكستان الان من تراجع عن دعم السعوديه هو فقط مسرحيه لابعاد الشبهات الايرانيه عن دور باكستاني اخر
سيناريو مستبعد
الدول مواقفها تكون واضحة
 
السلطات المصرية توقف بث تلفزيون سوريا الغد المعارض لبشار الاسد بينما قنوات الحوثي شغالة ليل نهار مامعنى ذالك ؟؟؟
معنى ذلك أن الدور جاي على القنوات الحوثية التي تتحدث عنها توقع إغلاقها قريبا إذا كانت تبث من مصر أو على القمر المصري لا تقلق
 
ابقول كلمة لانه البعض ازعجنا

والله ثم والله ثم والله انه لاتوجد دولة علاقاتها العسكرية قوية واستراتيجية مع السعودية مثل باكستان

اكرر لايوجد ولا دولة حتى دول الخليج ومصر علاقاتها عسكرياً قوية وفي كافة المجالات مثل علاقتنا بباكستان .

هذا الكلام ماقلته الا بعد ماشاهدت بنفسي

ابسط عسكري سعودي يعرف هذا الشيء :D


اذا تبون الحق وتبون الحقيقية مابيننا وبين باكستان عسكرياً اكبر بكثير مما هو بيننا وبين مصر ودول الخليج كافة .


هذا لمن اراد الحقيقة ..... وسلام عليكم :cool:
هذا لمن اراد محض الادعاء والتهويل والسلام
 
كلام في الصميم ..

انورت واسفرت صديقي ..
صباح الفل والاشطه ياجميل ..
الاجواء ساخنه وبحاجه الى تدوين ملفات الصفقات القادمه
نريد حاملات مروحيات ونريد زيادة اسراب الطائرات وغواصات
والكثير .. هذه الضرربه كشفت لنا الكثير ويجب الاعتماد على انفسنا كليا ..
 
أظن أن التحالف لن يدوم طويلاً و أن العديد من الدول تنافق المملكة العربية السعودية ....
من تقصد مصر او قطر او السودان ؟؟؟ ما اتوقع يحدث ذالك منهم وعموما مهما حصل سيتذكر الاجيال القادمه والتاريخ اننا السعوديه اردنا التحالف والوحده العربيه وسعينا لها ومن خان فسيذكره التاريخ بالعار كل البشر تنسى الا التاريخ يبقى واقولك العب بعيد
 
بحالة الحوثي الحالية وقصف السواحل
اعتقد بارجه حربية من الحرب العالمية الثانية ذات تأثير اكبر عليهم من الحديثه
كالبارجه الالمانية باسمارك :D
04_021950_01.jpg
يارجل صلي على النبي :eek::eek::eek: نريد ردع الحوثي وليس تدمير اليمن
 
والله فاهم قصدك ياستاذ عبدالله ولكن ألن تكون هدف سهل حتى لمليشيات التمرد ؟؟ هنا تسألي !! حزب الشيطان مليشيات تمرد لديها صواريخ مضادة للسفن ايضا الحوثي لدية وهي مسروقة من الجيش اليمني حتى المليشيات اصبحت تمتلك اسلحة ثقيلة .
بسيطة ضعها فى تشكيل مع سفنك المقاتلة هى تحميها وهى تقوم بمسح الساحل بمن فيه
 
هل شققت عن مافي صدورهم لتعرف نواياهم ؟؟
هذه الحقيقة و كل يطمع في أموال الخليج بمن فيهم باكستان ، ولكن في نهاية المطاف ستنسحب باكستان و ستنافق تركيا و ستترك المملكة لوحدها
 
سيناريو مستبعد
الدول مواقفها تكون واضحة

ليس شرطا

الم تسأل نفسك لماذا لم يكن الطلب السعودي لباكستان لارسال قوات الى السعوديه كان بشكل سري الم تسأل نفسك لماذا لم تقرر باكستان ارسال قواتها الى السعوديه بشكل سري بدون ضجيج اعلامي نحن حصلنا على دعمهم السياسي للعمليه العسكريه لماذا لم نجعل باقي الامور سريه
وماهي الحاجه لقوات باكستانيه وهناك 150 الف جندي سعودي على الحدود وايضا القوات العربيه اقرب لليمن من باكستان هل يستحق الحوثي ان ترسل له اكثر من 200 الف جندي هل هذا معقول
بلوشستان لم تشتعل من نفسها ابدا
 
بص هى قطعة زمنها انتهى تماما ولاكن ليه طالما اننا محتاجين سفن مدفعية للقصف الساحلى منحولش سفن متوسطة الحج لسفينة بها عدد ضخم من المدافع كبيرة لاعيار تكون لمثل هذه المواقف فقط ولا تدخل اى صراعات اخرى ونقلل ثمنها قدر الممكن

أتوقع أن التي في الصورة بارجة حربية والبوارج قد خرجت من الخدمة منذ سنوات طويلة وأنتهى زمنها كما تعلم فقد كانت تعتمد على المدافع بشكل أساسي منذ أيام الحرب العالمية الثانية اما الان فالسفن الحربية تعتمد على الصواريخ والراجمات والمدفعية الصاروخية فكثافتها النيرانية عالية ومداها أكبر لقصف الأهداف الساحلية من مدى أمن نسبيا

زمن القصف الساحلي بمفهومه سيعود بشكل اكبر من الصواريخ المستخدمه الآن بعد دخول ال RAIL GUN للخدمه
 
في إيران.. ممنوع أن تكون عربيا



د. محمد صقر السلمي
خبير في الشؤون الإيرانية
@iranianaffairs


بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيم


احتلت إيران إمارة عربستان العربية وعاصمتها المحمرة عام 1925، عبر مؤامرة إيرانية - بريطانية تم من خلالها استدراج حاكم الإمارة الشيخ خزعل بن جابر الكعبي إلى اجتماع على متن يخت بريطاني، كان ذلك بمثابة كمين محكم تم نصبه للقبض على آخر حكام هذه الإمارة، حيث تم اعتقاله ومن ثم نقله لأحد سجون العاصمة الإيرانية طهران وبقي في المعتقل حتى وفاته 1936.

تهجير ممنهج
خلال الحقبة البهلوية، تم إقرار مشروع حكومي محكم تم الترويج له منذ نهاية الحرب العالمية الأولى يستهدف الأقليات العرقية بإيران بحيث يتم تجريدهم من هوياتهم العرقية وثقافاتهم وتراثهم ولغاتهم، وفرض اللغة الفارسية كلغة رسمية في إيران.
وبذلك بدأ عذاب ومعاناة الشعب الأحوازي من محاولات الحكومة الإيرانية في صهر الهوية العربية ضمن بوتقة القومية الفارسية، فبدّلت أسماء المدن والقرى والجبال والأنهار والشوارع والأحياء العربية إلى أسماء فارسية، ودمّرت الأبنية التاريخية التي تشهد على عروبة الأحواز وآخر ذلك تدمير قصر الشيخ خزعل في محاولة لطمس أي حقائق تدل على هوية المنطقة العربية.
علاوة على ذلك، تم البدء في خطة ممنهجة لتغيير الطبيعة الديموغرافية بمناطق الأقليات العرقية (خاصة عربستان/الأحواز) من خلال إما تهجير أهالي هذه المناطق قسريا إلى محافظات العمق، حيث المناطق الفارسية أو نقل عائلات فارسية إلى مناطق الأقليات مع تقديم محفزات ومغريات مالية ووظيفية تشجيعا من الحكومة لتلك العائلات الفارسية على البقاء في «الموطن الجديد».

ثورة الملالي
بعد ثورة 1979، ووصول رجال الدين (الملالي) إلى السلطة، استبشرت الأقليات العرقية في إيران خيرا واعتقدوا أن من يرفع شعار الأخوة الإسلامية وحقوق الأقليات العرقية والدينية والمذهبية سيرفع عنهم البطش والظلم إلا أن المفاجئة كانت كحال «المستجير من الرمضاء بالنار».
فقد أخذ النظام الجديد يمارس أشد أنواع الظلم والبطش ضدهم وورث عن أسلافه «النظرة السلبية تجاه الأعراق غير الفارسية» والعرب على وجه الخصوص.
من هنا استمر نضال العرب في إيران للحصول على حقوقهم المسلوبة، ورفع الاضطهاد العرقي والسياسي، والحصول على حصة عادلة من مشاريع التنمية في البلاد، إلا أن النظام الإيراني القائم لم يلتفت لتلك المطالب وزاد من وتيرة الظلم والاضطهاد ضد الشعب الأحوازي.

انتفاضات شعبية
وتشهد إمارة الأحواز انتفاضات شعبية منذ 2005، على خلفية الكشف عن وثيقة بعث بها نائب الرئيس الإيراني السابق محمد علي أبطحي إلى الحاكم العسكري الإيراني في الأحواز، يدعوه فيها للبدء بعمليات ترحيل على مراحل لثلثي سكان الأحواز العرب الأصليين وإحلال الفرس مكانهم.
في الأحواز العربية (كبقية الشعوب غير الفارسية)، تم منع العرب من التعلم باللغة العربية وهناك تضييق كبير على النشاطات الثقافية والأدبية للأحوازيين، ولعل آخر ذلك منع فرقة شعبية أحوازية من تقديم عرضها التقليدي في مهرجان تراثي شهدته العاصمة الإيرانية طهران دون تقديم أي مبررات تذكر.
وكان أعضاء الفرقة يرتدون الزي العربي وربما ذلك كان سببا رئيسيا للمنع.

بوعزيزي أحوازي
مؤخرا، شهدت مدينة الأحواز العربية حادثة تعيد إلى الأذهان حادثة البوعزيزي التونسي الذي كان الشرارة الأولى للثورة في تونس في نهاية 2010، حيث قامت بلدية المحمرة (خرمشهر بعد التفريس) بتدمير «بسطة» لبائع أحوازي متجول يدعى يونس عساكره (34 سنة) كانت مصدر رزقه الوحيد الذي يقوت من خلاله أطفاله مما قاده للاعتراض على ذلك من خلال إضرام النار في جسده أمام مبنى البلدية وتم نقله للمستشفى إلا أنه توفي هناك بعد عدة أيام إثر تعرض جسده لحروق خطيرة.
هذه الحادثة تسببت في موجة غضب كبيرة في الشارع الأحوازي وتم تنظيم مظاهرات ومسيرات حاشدة تنديدا بطريقة تعامل بلدية المدينة مع الشاب الأحوازي واستهدافه في مصدر رزقه الوحيد.

مباراة الهلال
بعد ذلك بيومين فقط وفي 16 مارس 2015، شهدت مدينة الأحواز مباراة كرة قدم بين فريقي فولاذ الأحوازي والهلال السعودي ضمن دور المجموعات في بطولة دوري أبطال آسيا.
المئات من الشباب الأحوازي اتجهوا إلى مطار المدينة لاستقبال بعثة فريق الهلال والترحيب بأبناء عمومتهم من المملكة العربية السعودية وكان كثيرون من هؤلاء الشباب الأحوازي يرتدون الزي العربي الأصيل (الدشداشة كما يطلق عليها هناك).
في يوم المباراة (17 مارس 2015) رحب الأحوازيون مجددا بالضيوف على طريقتهم الخاصة، حيث تم رفع لافتات ترحيبية كبيرة تشير إلى الجامع القومي العروبي للضيف والمضيف وتم ترديد أهازيج ترحيبية أيضا الأمر الذي أثار غضب السلطات الإيرانية واستثارة الجماهير بعد المباراة وأدى إلى اشتباكات بين الجانبين نجم عنها، حسب بعض التقارير، اعتقال أكثر من ألف شخص.
وتحدثت التقارير عن أن الاعتقالات استهدفت في الغالب كل من يرتدي الزي العربي.
من جانب آخر، تم إضرام النار في إحدى سيارات الأمن الإيرانية وتعرض بعض رجال الأمن لإصابات طفيفة.

تساؤلات مشروعة
السؤال المطروح هنا، ألا تكفي طهران كل المآسي التي يتعرض لها الشعب الأحوازي من نهب لثروات أرضه التي تحتوي على 90% من مصادر النفط والغاز في إيران وتحويل المحافظة إلى أكثر مدن العالم تلوثا بسبب تجفيف مصادر المياه، أو نقل مياه نهر كارون إلى العمق الفارسي (أصفهان وغيرها) وتحويل الأراضي الزراعية إلى مصانع ومناطق سكنية للعائلات التي تم نقلها من مدن إيران المختلفة إلى المحافظة؟ألا يكفي كل ذلك ليتم اعتقال أبناء الشعب الأحوازي والتنكيل بهم لأنهم عبروا عن هويتهم العربية أو رحبوا بضيوف المدينة من العرب؟ هل إيران بهذه الهشاشة، سياسيا وأمنيا، ليصبح لبس الدشداشة العربية خطرا يهدد أمن المحافظة وتجب مواجهته بالنار والحديد واعتقال كل من استخدم أبسط وسائل التعبير عن هويته وهوية أرضه؟ هنا نذّكر النظام الإيراني، أن التاريخ والواقع يثبت عروبة هذه المحافظة وأصالتها، وكلما تم التضييق على أبنائها كلما كانوا أكثر التزاما وتمسكا بهويتهم وأكثر صراحة في التعبير عنها، وبقدر البطش والتنكيل يكون الغضب الشعبي وبقدر الفعل تكون ردة الفعل!
 
أظن أن التحالف لن يدوم طويلاً و أن العديد من الدول تنافق المملكة العربية السعودية ....
تلك أماني إيران والحوثيين ولأني أتابع قنواتهم للاطلاع فإنهم يتمنون تفكك التحالف ليل نهار ويمنون انفسهم بذلك فلا تكن في خندق واحد معهم بالمناسبة التحالف أسمه التحالف " العربي " فلا تحسب الدول غير العربية من ضمنه
 
عودة
أعلى