اليمنيون يقتربون من التوقيع على "اتفاقية جدة" لإنهاء الصراع جنوبا

يترقب الشارع اليمني ما ستؤول إليه نتائج التسوية السياسية، المعروفة بـ"اتفاقية جدة"، التي يُنتظر أن توقّع عليها الحكومة اليمنية من جهة، ومكونات سياسية جنوبية، من بينها المجلس الانتقالي من جهة أخرى، برعاية السعودية ضمن مساعيها للتهدئة عقب الأحداث الدامية التي شهدتها عدن وعدد من المحافظات (جنوب اليمن) خلال شهر أغسطس (آب) الماضي.

وأخيراً، كشفت مصادر مطلعة متطابقة عن بنود "مسودة الاتفاق" التي قدّمتها السعودية بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي، والتي تنصّ على تشكيل حكومة وحدة وطنية بالمناصفة بين شمال اليمن وجنوبه، واستيعاب "المجلس الانتقالي" ومكونات جنوبية (معظمها تؤيد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي) في الحكومة والسلطة المحلية.

كما تنصّ على إشراك جميع هذه المكونات في مفاوضات الحل السياسي اليمني الشامل.
وبحسب بنود المسودة التي سُرّبت أخيراً، يتولى الرئيس هادي، تعيين رئيس الحكومة ووزراء الحقائب السيادية، بعدما جرت العادة أن تقدم المكونات السياسية أسماء مرشيحها لتولي مناصب قيادية في الدولة.

إشراف سعودي

وتلزم المسودة الموقّعين عليها بعدم تشكيل أي قوات خارج مؤسسات الدولة، وإشراف الحكومة السعودية على هيكلة قوات الأمن وإنشاء قوة أمنية محايدة لتشرف على الانتقال.

كما تنص أيضاً، على تشكيل الرياض فريقاً سياسياً في عدن للإشراف على تنفيذ بنود الاتفاق.

ولم يتسن لـ"اندبندنت عربية" الحصول على تأكيد حكومي حول ما إذا كانت بنود المسودة المسربة قد وصلت إلى صيغتها النهائية أو لا تزال في طور النقاش الأولي، بينما اكتفى الناطق باسم الحكومة اليمنية بنفي معرفته بالمسودة أساساً، لكنّ شخصيات مقربة من الحكومتين اليمنية والسعودية تحدثت، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عن مفاوضات بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي ومكونات جنوبية أخرى، واقترابهم من إبرام اتفاق ينهي التصعيد والتوتر في عدن، على أن تتولى القوات السعودية مقاليد الأمور في المدينة مؤقتاً.

وعلى إثرها، سارعت السعودية إلى دعوة طرفَيْ النزاع إلى الحوار في مدينة جدة، اتّسمت فصوله بالغموض والسرية قبل التوصل إلى المسودة المعلنة.

الحل الأقرب

يقول ثابت الأحمدي، السكرتير الصحافي في الرئاسة اليمنية، إنّ بنود "اتفاقية جدة" هي الحل الأقرب لتجاوز الأزمة المفتعلة والهامشية التي ما كان يجب أن تطرأ.

ويضيف الأحمدي، خلال حديثه لـ"اندبندنت عربية"، "يظل الأمر مرهوناً بالقيادة السياسية، سواء الحالية أو اللاحقة، التي ستتعاطى مع هذه الاتفاقية، لأنهّ في العادة، الاتفاقات اليمنية مثيرة للتشاؤم أحياناً، فبعد كل اتفاقية أو حوار، هناك حرب، ولكن لنتفاءل هنا. والأمر مرهون أيضاً بالراعي الرسمي للاتفاقية، أي السعودية، لتصويب البوصلة باتجاه إرادة وطنية واحدة، تتمكّن من إنهاء الانقلاب الحوثي واستعادة الدولة اليمنية".



 
الملاحظ للوضع في اليمن تقلص دور الإمارات في الأزمة اليمنية واضح ان السعودية تعمل بصمت ان صحة الأخبار الأخير حول انتشار القوات السعودية في معظم جنوب اليمن وهي أصلا في أغلب الشمال ذلك يعني أن السعودية ستقرر وتحسم الملف اليمني في القريب العاجل بعيد عن الضجيج الحاصل حولها
 
الملاحظ للوضع في اليمن تقلص دور الإمارات في الأزمة اليمنية واضح ان السعودية تعمل بصمت ان صحة الأخبار الأخير حول انتشار القوات السعودية في معظم جنوب اليمن وهي أصلا في أغلب الشمال ذلك يعني أن السعودية ستقرر وتحسم الملف اليمني في القريب العاجل بعيد عن الضجيج الحاصل حولها
الخلافات في وجهات النظر تجاوزتة القيادتان بحكمة. عندما يكون هناك حلف معين بين اي دولتين فهذا لا يستلزم التطابق التام في وجهات النظر. انت لايمكن لك ان تذهب للخياط وتقوم بتفصيل حليف على مقاسك. الكثير وصل به الخيال ان هناك ضربه سعودية للطيران الاماراتي و مواجهه على الارض.... الخ.
بعد ما يقرب من ٤ سنوات أدرك اخواننا في الإمارات حجم التعقيدات في هذا الملف. تعقيدات مربكة للجميع حتى للدول العظمى. التعامل معها يستلزم الحكمة والحذر الشديد. أملي بالله ثم بحوار جدة ان يكون نقطة التحول نحو ردم الكثير من الخلافات العميقة للتقدم في الجبهات. جميع الأطراف تكيد لبعضها البعض. بدون وجود خارطة طريق ملزمة وواضحة لجميع الفرقاء لن يؤدي الا إلى إطالة أمد الحرب وزيادة معاناة لليمنيين.
 
أتفاق رائع للغاية وفوق التوقعات حقيقة

FB_IMG_1571229617280.jpg
 
صحيفة الشرق الأوسط

تشكيل حكومة جديدة.

أيضاً تشكيل لجنة خاصة مناصفة بعضوية الانتقالي والتحالف لمراقبة أداء الحكومة والإشراف عليها.

إيقاف جميع الملحقين في السفارات وإعادة هيكلة الوظائف الدبلوماسية والوكلاء في الوزارات الحكومية

تودع إيرادات الدولة في البنك المركزي بعدن.

إعادة تشكيل الوضع الأمني والعسكري واعتبار المقاومة الجنوبية قوات شرعية جنوبية.

أن تتولى النخب والأحزمة الأمن في الجنوب والاعتراف بشرعيتها من قبل الحكومة.

تتولى النخبة الأمن في محافظة شبوة بإشراف وإدارة القوات السعودية،

أن يكون المجلس الانتقالي الجنوبي شريكا ممثلا للجنوب في مفاوضات السلام.

يتم تأجيل موضوع الأقاليم حتى إنهاء الانقلاب الحوثي.



 
اتفاق جدة راح يعيد الامور الى مجاريها والتركيز ضد الحوثي
مسك السعودية لزمام الامر في عدن يرضي جميع الاطراف مع دخول الانتقالي كمكون جنوبي الى الحكومة
مع اعادة هيكلة الحكومة والجيش للقيام بالمهمة المنوطة به
 
اخي الجهني العدني . الان انتم جوازكم واحد مكتوب فيه يمني تقسيماتكم ذي ما يعترف فيها العالم. لا تخرقوا السفينة وتغرقونا معاكم؟ اذا استمريتوا بهذي الرعونة . سنترك السفينة ونركب لنش ونخليكم و نسكر حدودنا و نحرق أي واحد يقرب لنا.

عندما يتحدث رجالات الدولة يصمت الصغار والسفهاء الذين لا يقدرون التضحيات والذين لا يملكون حتى أمر أنفسهم.
 
اتفاق جدة راح يعيد الامور الى مجاريها والتركيز ضد الحوثي
مسك السعودية لزمام الامر في عدن يرضي جميع الاطراف مع دخول الانتقالي كمكون جنوبي الى الحكومة
مع اعادة هيكلة الحكومة والجيش للقيام بالمهمة المنوطة به

وهذه كانت المطالب منذ البداية

1- اخراج معسكرات علي محسن والاصلاح من عدن والمناطق الجنوبية .

2- استلام القوات الجنوبية مهمة تأمين مناطقها .

3- تغيير الحكومة الفاسدة بحكومة كفائات

4- اشراك الجنوبيين في مفاوضات الحل النهائي .
 

عندما يتحدث رجالات الدولة يصمت الصغار والسفهاء الذين لا يقدرون التضحيات والذين لا يملكون حتى أمر أنفسهم.

طبيعي يتكلم السفير بكلام دبلوماسي. انت كلامك ما فيه أي نوع من الدبلوماسية تشتم يمين و شمال فمحنا ملزومين نتكلم معاك زي سعادة السفير.
 
بالنسبة للإملائات والتعديلات على مسودة الحوار.
‏أبشركم أنها انتهت في جدة.
تم التوقيع من جانب الانتقالي الجنوبي بقي الطرف الآخر حكومة هادي.
 



وزير الدفاع الفريق المقدشي يؤكد خلال كلمة توجيهية أن لن تستقر وتستعيد أمنها إلا باستعادة الشرعية ومؤسسات الدولة والمؤسسات الدستورية وزوال المليشيا الحوثية والمتمردة والجماعات الإرهابية التي تشكل تهديداً لأمن اليمن والمنطقة.

الفريق المقدشي: "أن الشعب اليمني وقواته المسلحة لن يقبلوا بمشاريع الماضي والفوضى والتمزيق والانقلاب على أهداف ثورتي سبتمبر وأكتوبر ومكتسبات الجمهورية والوحدة والتمرد على الخيارات الوطنية التي يبذل في سبيلها تضحيات غالية وسيول من الدماء الزكية".

وزير الدفاع: "نحن اليوم أمام مرحلة فاصلة، نكون فيها أو لا نكون، وسنكون إن شاء الله عند حسن ظن شعبنا وقيادتنا الشرعية بقيادة فخامة رئيس الجمهورية المشير الركن عبدربه منصور هادي".. مشدداً على أهمية مواصلة الجهود وبذل مزيد من التضحيات والتمسك بالصبر والعزيمة لتحرير ما تبقى من الوطن.

 
عودة
أعلى