هلاك قائد المكلف بجبهة
العقيد يحيى محمد الطير قبالة

CzQzqdQWgAAuoqg.jpg
 

الشهيد عايض الغامدي يرزق بمولوده بعد ساعتين من استشهاده في الحد الجنوبي . -
CzUoGwJXgAAv0no.jpg
 
ربما يكون كلامك صحيح وان هناك اخطاء
لكن لابد ان نفهم ان مليشيات الحوثي وعفاش تقوم بحرب عصابات
وحروب العصابات ترهق دائما الجيوش النظامية

وعندك اكبر مثال حئ
اقوى جيش بالعالم الجيش الامريكي بالعراق تلقى خسائر فادحة
رغم سهولة الارض هناك واستخدام كافة صلاحيات الابادة والتدمير واطللاق النار حرب مفتوحة على مصراعيها

وكذلك اكبر قوات العالم في افغانستان الجيش الامريكي وقوات حلف الناتو
لهم 14 سنة والخسائر بالكوم

كذلك جيش مصر في سيناء يعاني له سنتان من شوية ارهابيين
لم تكن هناك خسائر فادحة للجيش الامريكي في العراق وافغانستان حسب الاحصائيات وماودي اخوذ فيها عشان ما نحرف الموضوع عن مساره
فيا اخوان حرب العصابات مهي مبرر لكثير من الاخطاء اللي لا استطيع التحدث عنها لسلامة العمليات
 
السلام عليكم الحمد لله على السلامة بصراحة متفق معك في النهاية انا أتمنى يتم طرح كل شيء بموضوعية يعني القيادة بنفسها اجتمعت في الرياض كونوا لجنة لمناقشة المشاكل الخ... رغم انه بصراحة اغلب القوات الحرب هذه تجربة جديدة ومستوى مختلف تماما كثير من الأمور تم تداركها تظل في أمور طبيعية لن تستطيع تغيرها الخسائر في المعدات الا الان تظل واقعية ممكن فقط في زيادة في العربات المصفحة ممكن تعطينا بعض الأمثلة شكرا لك
والله ودي اعطيك امثلة لكن صعب جدا في منتدى مفتوح على مصراعيه للعالم كله
لان هدفنا تدارك الاخطاء والتعلم منها وليس طرحها امام العالم فقط لاثبت لشخص انه الامور ليست بالمثالية
 
العفو


الشهيد عايض الغامدي يرزق بمولوده بعد ساعتين من استشهاده في الحد الجنوبي . -
CzUoGwJXgAAv0no.jpg
غير صحيح
لديه 2 من الأبناء

أصغرهم عمره 9 أيام ولم يشاهده رحمه الله تعالى
 
قصة الحرب في اليمن.. مراسل BBC يروي ما شاهده على الأرض ويكشف قائمة الضربات الممنوعة

وقف "جابر"، وهو رجل سعودي عجوز، طويل، وملتحٍ يكسو وجهه الألم، أمام أنقاض بيت عائلته في مدينة نجران، التي تقع بالقرب من الحدود الشمالية للسعودية مع اليمن المدمَّرة بفعل الحرب.

تظهر على الحوائط البيضاء لمنزله آثار الانفجارات وتجاويف تسببت فيها الشظايا المتطايرة.

قال جابر: "بالأمس في الساعة 5:15 مساءً، توجهت نحونا قذيفة قادمة من اليمن. كانت عائلتي تجلس هنا" وأشار إلى حشية سرير مُلقاة على الأرض.

وتابع بقوله لمراسل هيئة الإذاعة البريطانية " ": "الحمد لله أنهم نجوا. يعيش في هذا البيت 5 عائلات. يعيش هنا أطفال ونساء ورجال. ما الذي اقترفوه كي يستحقوا هذا؟ إنه أمر خاطئ".

بعد أن غادرنا المكان مباشرة، سقطت 7 صواريخ أخرى على الحي، ما تسبب في جرح عدة أشخاص ومقتل اثنين.

يقول عمَّال الدفاع المدني السعودي إن المسلحين الحوثيين يطلقون النار عليهم دون تمييز عبر حدود اليمن.

o-8-570.jpg



مشوّه بالشظايا

المملكة العربية السعودية في حالة حرب. لن ترى تداعيات حرب اليمن في الشوارع الآمنة للعاصمة الرياض، لكن عندما تتوجه صوب الجنوب قاطعاً مئات الأميال ستجد آثار الحرب الأهلية، التي مزَّقت اليمن، ممتدة عبر الحدود إلى المدن والقرى السعودية.

يقول المسؤولون السعوديون إنَّ هناك أكثر من 500 مواطن سعودي قتلوا بسبب حرب اليمن، وهو عدد ضئيل مقارنة بآلاف القتلى في اليمن نفسه، لكنه لا يزال يمثل صدمةً بالنسبة لهذه المملكة الهادئة التي تعد موطناً للمواقع الإسلامية المقدسة وتعد أيضاً أكبر مُنتج للنفط في العالم.

زُرنا أنقاض مدرسة ابتدائية للبنات في قرية الخُبر بعد أن قُصفت بصاروخ من القوات الحوثية وسط الليل. في الفصل الدراسي المحطم، ترقد ساعة المدرسة على الأرض. توقفت عقاربها لحظة انفجار القذيفة.

قابلنا قرويين مصابين على نحو بالغ بعدما قصف مسجدهم بصواريخ القوات الحوثية وحصلنا على تصريح نادر للوصول إلى منصة الجيش السعودي المضادة للصواريخ والمسماة "باتريوت" والموجودة في الصحراء بمواجهة اليمن. ويقوم هذا النظام الدفاعي بتعقب وصدّ أي صواريخ تطلق على المدن السعودية الجنوبية.

وتستهدف قذائف الحوثيين، التي تعود إلى الحقبة السوفييتية، مدناً سعودية كنجران، وأبها، وجيزان، وخميس مشيط، وحتى مدينة مكة، وفقاً لسعوديين.

o-4-570.jpg



الكتابة السيريلية

تأتي هذه الصواريخ، روسية الأصل والقديمة لكنها مميتة في الوقت ذاته، من مخزون أسلحة كان يكدّسه الجيش اليمني على مدار سنوات واستولى عليهِ الحوثيون لاحقاً.

وتشمل هذه الأسلحة صواريخ "سكود بي" التي تصل حمولتها إلى طن من المواد شديدة الانفجار وصواريخ "توتشكا" التي تصل حمولتها إلى 482 كيلوغراماً من المواد المتفجرة. وأَطْلعنا مسؤولون سعوديون على بقايا صاروخ " توشتكا"، لاتزال نقوش الكتابة السيريلية بادية على جسمه.

وسجلت السلطات السعودية إطلاق 37 صاروخا باليستيا من اليمن إلى المجال الجوي السعودي في الفترة من 6 يونيو/حزيران إلى 26 نوفمبر/تشرين الثاني.

بدأت الحرب في سبتمبر/أيلول 2014 عندما تحالفت أقلية الحوثيين مع الرئيس المخلوع على عبدالله صالح، الذي وفر لهم دعم القوات الموالية له.

تحرك الحوثيّون، الذين طالبوا بالقضاء على الفساد في الحكومة وتوزيع أكثر عدالة للسلطة، من معقلهم في الجبال شمالاً حول مدينة صعدة، ليُسيْطروا على العاصمة صنعاء ويحلّوا البرلمان ويضعوا الرئيس قيد الإقامة الجبرية في منزله.

كان اليمن خارجاً للتو من فوضى الربيع العربي، واكتمل الحوار الوطني، وانتُخب رئيس جديد وكانت هناك آمال كبيرة معلقة بمستقبل سلمي وديمقراطي.

o-5-570.jpg



اللوم يقع على الطرفين

هرب رئيس البلاد منصور هادي إلى ميناء عدن الجنوبي للنجاة بحياته، لكن الحوثيين قصفوا قصره جواً.

واستنجدت الحكومة اليمنية، الشرعية المعترف بها من الأمم المتحدة، طالبة المساعدة وتدخلت السعودية بعد أن شعرت بالقلق تجاه ما رأت أنه استيلاء على السلطة بوكالة إيرانية.

شكّلت السعودية، بقيادة وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، تحالفاً مكوناً بشكل رئيسي من الدول العربية وبدأت في شن حملة جوية ضخمة في اليمن في مارس/آذار 2015.

كانت تهدف الحملة إلى إجبار الحوثيين على التقهقر والتخلي عن المناطق التي يسيطرون عليها وإعادة الحكومة الشرعية، المدعومة بقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2216، إلى الحكم.

لم يتحقق هذا الهدف. ولا يزال الحوثيون يسيطرون على معظم الأراضي اليمنية حالياً بينما تستمر حصيلة القتلى في الارتفاع.

o-8-570.jpg



"غرفة حرب" التحالف

في قصر ضيافة بمدينة الرياض، حيث يجتمع أعضاء الحكومة اليمنية، قابلت راجحي بديع، المتحدث باسم الحكومة. لم يكن لديه أدنى شك في تحديد الطرف الذي يقع عليه اللوم.

يقول بديع: "هناك سبب واحد للدمار الذي تعيشه اليمن. إنهم الحوثيّون وقوات الرئيس السابق صالح. لقد استولوا على الأسلحة الحكومية واستخدموها ضد المدنيين اليمنيين".

ولسماع تفسير الجانب السعودي بشأن سقوط العديد من القتلى بين صفوف المدنيين، توجهت إلى مقرات التحالف في الرياض لسؤال قائد القوات السعودية بشأن الكيفية التي يختارون بها أهدافهم، والأهم من هذا سؤاله عن الإجراءات التي يتخذونها لتجنب سقوط مدنيين ضحايا.

تقع قاعدة الملك سلمان الجوية، الضخمة والمُترامية الأطراف وشديّدة الحراسة، على حواف مدينة الرياض.

في أحد الطرق الدائرية بالقاعدة الجوية، تقف طائرة "تورنادو Tornado" المقاتلة بريطانية المنشأ، شاهدة على صفقات بيع الأسلحة المقدرة بمليارات الدولارات بين بريطانيا والقوات الجوية الملكية السعودية.

تُرفع أعلام 11 دولة داخل مركز القيادة والتحكم بالقاعدة ويتواجد موظفون بزيّ موحّد وضباط مخابرات من عدة دول عربية وخاصة من مصر والإمارات والأردن بالإضافة إلى السعودية.

يظهر على خريطة رقمية معلقة على الحائط كل تحركات الطائرات الموجودة في اليمن التي تقترب منها.

ويتمتع التحالف بتفوّق كامل في المجال الجوي بالحرب ولم يعد لدى الحوثيين أو القوات الداعمة لهم أي قوة جوية.

وفي حجرة كبيرة تسمى "غرفة الحرب"، تعرض خريطة رقمية بيانات المقاتلات الجوية المصطفة للتوجه إلى اليمن.

وتمثل الخريطة "جدول مهام جوية" يوميّاً، يوضح معلومات بشأن الطائرات التي تحلق في الجو حالياً، والدول التي تنتمي إليها، وإشارات تعريفها، والأهداف التي تقصدها (مثل طائرة إف 16، من مصر، إشارة تعريف "الأفعى السامة"، وقت الاستهداف 1600، منطقة الاستهداف ثلاثية الأبعاد).


عدد خاطئ؟

يؤكد ضباط سعوديون داخل مركز القيادة والتحكم أن التحالف يلتزم بقانون النزاع المسلح "LOAC" عند اختيار الأهداف اليمنية لضربها، وأنه يتخذ كل الإجراءات الاحترازية لتجنب سقوط ضحايا مدنيين.

صارح مراسل "بي بي سي" اللواء أحمد العسيري، المتحدث باسم التحالف، بأن منظمات الإغاثة الدولية والأمم المتحدة يلقون باللوم على هجمات قوات التحالف الجوية. وكان ردّه هو اتهام الأمم المتحدة بتلقي بيانات خاطئة من المسلحين الحوثيين.

o-7-570.jpg



قائمة الضربات الممنوعة

بذل الضباط السعوديون أقصى ما في وسعهم للتأكيد على التزامهم بقواعد الاشتباك الدولية (ROE) وقانون النزاع المسلح (LOAC).

لقد أروني "قائمة الضربات الممنوعة" التي تشمل أكثر من 30 ألف موقع في مختلف أنحاء اليمن المحظور قصفهم جواً، بينها مخيمات للاجئين ومستشفيات.

ومن بين قواعد الاشتباك الدولي: عدم استهداف أي منشأة موجودة ضمن قائمة المواقع المحظور قصفها، وافتراض أن كل المنشآت والأشخاص مدنيون حتى يثبت العكس.

كما شرح الضباط "دورة الاستهداف"، وهي عبارة عن رسم بياني دائري يوضح بالتفصيل الكيفية التي يتم بها التخطيط للهجمات الجوية وكيفية تنفيذها.

وقال لي ضابط استخبارات رفيع المستوى: "إذا كنا نخطط لاستهداف موقع ما، فهو يمر عبر هذه الدورة. وإذا كان الموقع بالقرب من مسجد أو مستشفى، لا نقوم بقصفه".

قال اللواء العسيري: "نفعل كل ما هو ضروري لحماية المدنيين. نحن هنا لحمايتهم لا لإلحاق أي ضرر بهم".


دور بريطانيا

إذاً ما دور بريطانيا في هذه الحرب اليمنية التي لا رابح فيها؟

زودت بريطانيا الحكومة السعودية بطائرات "تورنادو Tornado" و"تيفون Typhoon" وقذائف ذات توجيه دقيق ضمن صفقات سلاح بينهما قبل اندلاع هذه الحرب.

ومنذ بدء الحملة الجوية لقوات التحالف في اليمن في مارس/آذار 2015، باعت بريطانيا للسعودية أسلحة تبلغ قيمتها 4.1 مليار دولار، ولا يزال هناك مزيد من الصفقات القادمة.

وتقف الحكومة البريطانية في صفّ حليفتها السعودية وتؤيد جهودها المدعومة من الأمم المتحدة لإعادة الحكومة اليمنية الشرعية للسلطة.

فقد قال توبياس إلوود، وزير شؤون الشرق الأوسط بوزارة الخارجية البريطانية: "إن استجابة السعوديين وقوات التحالف للرئيس هادي وقرار مجلس الأمن رقم 2216 أمر شرعي لمواجهة عدوان الحوثيين".

يقول المسؤولون الحكوميون، الذين يعملون في شارع "وايت هول" بقلب لندن، إن قوات سلاح الجو الملكي البريطاني الموجودة في المقر الرئيسي للتحالف لا تشترك في أي هجمات مستهدفة وإنهم موجودون هناك فقط لتزويد الحكومة البريطانية بمعلومات حول وضع الحرب وتمرير خبرتهم لقوات التحالف بقيادة السعودية حول أفضل الممارسات الواجب اتباعها لتجنب إصابة المدنيين.

قال السعوديون لي إن قواتهم الجوية حصلت من بريطانيا على رسم بياني لقياس المخاطر الضمنية لعمليات القصف والمسمى "Paveway 4 Collateral Damage Chart".

ويتكون هذا الرسم البياني التفاعلي من مجموعة من الأسئلة التي تساعد المخططين على قياس حجم الضرر المحتمل غير المرغوب فيه الذي قد يتضمنه استهداف موقع معين (مثل سقوط مدنيين).


خط أحمر

تولد انطباع لديّ عبر زياراتي العديدة مؤخراً للسعودية بأن السعوديين لم يتوقعوا صمود الحوثيين كل هذا الوقت.

لكنهم الآن يتوقعون سعي الحوثيين نحو السلام وقبول لعب دور سياسي في الحكومة اليمنية مستقبلاً وتسليم أسلحتهم للأمم المتحدة.

لم يتحقق هذا حتى الآن، وبالنسبة للسعوديين يعد هذا الأمر خطاً أحمر.

لقد قال السعوديون مراراً إنهم لن يسمحوا لميليشيا مسلحة، مدعومة من غريمتها إيران، بالسيطرة على السلطة في اليمن بطريقة غير شرعية.

 
قصة الحرب في اليمن.. مراسل BBC يروي ما شاهده على الأرض ويكشف قائمة الضربات الممنوعة

وقف "جابر"، وهو رجل سعودي عجوز، طويل، وملتحٍ يكسو وجهه الألم، أمام أنقاض بيت عائلته في مدينة نجران، التي تقع بالقرب من الحدود الشمالية للسعودية مع اليمن المدمَّرة بفعل الحرب.

تظهر على الحوائط البيضاء لمنزله آثار الانفجارات وتجاويف تسببت فيها الشظايا المتطايرة.

قال جابر: "بالأمس في الساعة 5:15 مساءً، توجهت نحونا قذيفة قادمة من اليمن. كانت عائلتي تجلس هنا" وأشار إلى حشية سرير مُلقاة على الأرض.

وتابع بقوله لمراسل هيئة الإذاعة البريطانية " ": "الحمد لله أنهم نجوا. يعيش في هذا البيت 5 عائلات. يعيش هنا أطفال ونساء ورجال. ما الذي اقترفوه كي يستحقوا هذا؟ إنه أمر خاطئ".

بعد أن غادرنا المكان مباشرة، سقطت 7 صواريخ أخرى على الحي، ما تسبب في جرح عدة أشخاص ومقتل اثنين.

يقول عمَّال الدفاع المدني السعودي إن المسلحين الحوثيين يطلقون النار عليهم دون تمييز عبر حدود اليمن.

o-8-570.jpg



مشوّه بالشظايا

المملكة العربية السعودية في حالة حرب. لن ترى تداعيات حرب اليمن في الشوارع الآمنة للعاصمة الرياض، لكن عندما تتوجه صوب الجنوب قاطعاً مئات الأميال ستجد آثار الحرب الأهلية، التي مزَّقت اليمن، ممتدة عبر الحدود إلى المدن والقرى السعودية.

يقول المسؤولون السعوديون إنَّ هناك أكثر من 500 مواطن سعودي قتلوا بسبب حرب اليمن، وهو عدد ضئيل مقارنة بآلاف القتلى في اليمن نفسه، لكنه لا يزال يمثل صدمةً بالنسبة لهذه المملكة الهادئة التي تعد موطناً للمواقع الإسلامية المقدسة وتعد أيضاً أكبر مُنتج للنفط في العالم.

زُرنا أنقاض مدرسة ابتدائية للبنات في قرية الخُبر بعد أن قُصفت بصاروخ من القوات الحوثية وسط الليل. في الفصل الدراسي المحطم، ترقد ساعة المدرسة على الأرض. توقفت عقاربها لحظة انفجار القذيفة.

قابلنا قرويين مصابين على نحو بالغ بعدما قصف مسجدهم بصواريخ القوات الحوثية وحصلنا على تصريح نادر للوصول إلى منصة الجيش السعودي المضادة للصواريخ والمسماة "باتريوت" والموجودة في الصحراء بمواجهة اليمن. ويقوم هذا النظام الدفاعي بتعقب وصدّ أي صواريخ تطلق على المدن السعودية الجنوبية.

وتستهدف قذائف الحوثيين، التي تعود إلى الحقبة السوفييتية، مدناً سعودية كنجران، وأبها، وجيزان، وخميس مشيط، وحتى مدينة مكة، وفقاً لسعوديين.

o-4-570.jpg



الكتابة السيريلية

تأتي هذه الصواريخ، روسية الأصل والقديمة لكنها مميتة في الوقت ذاته، من مخزون أسلحة كان يكدّسه الجيش اليمني على مدار سنوات واستولى عليهِ الحوثيون لاحقاً.

وتشمل هذه الأسلحة صواريخ "سكود بي" التي تصل حمولتها إلى طن من المواد شديدة الانفجار وصواريخ "توتشكا" التي تصل حمولتها إلى 482 كيلوغراماً من المواد المتفجرة. وأَطْلعنا مسؤولون سعوديون على بقايا صاروخ " توشتكا"، لاتزال نقوش الكتابة السيريلية بادية على جسمه.

وسجلت السلطات السعودية إطلاق 37 صاروخا باليستيا من اليمن إلى المجال الجوي السعودي في الفترة من 6 يونيو/حزيران إلى 26 نوفمبر/تشرين الثاني.

بدأت الحرب في سبتمبر/أيلول 2014 عندما تحالفت أقلية الحوثيين مع الرئيس المخلوع على عبدالله صالح، الذي وفر لهم دعم القوات الموالية له.

تحرك الحوثيّون، الذين طالبوا بالقضاء على الفساد في الحكومة وتوزيع أكثر عدالة للسلطة، من معقلهم في الجبال شمالاً حول مدينة صعدة، ليُسيْطروا على العاصمة صنعاء ويحلّوا البرلمان ويضعوا الرئيس قيد الإقامة الجبرية في منزله.

كان اليمن خارجاً للتو من فوضى الربيع العربي، واكتمل الحوار الوطني، وانتُخب رئيس جديد وكانت هناك آمال كبيرة معلقة بمستقبل سلمي وديمقراطي.

o-5-570.jpg



اللوم يقع على الطرفين

هرب رئيس البلاد منصور هادي إلى ميناء عدن الجنوبي للنجاة بحياته، لكن الحوثيين قصفوا قصره جواً.

واستنجدت الحكومة اليمنية، الشرعية المعترف بها من الأمم المتحدة، طالبة المساعدة وتدخلت السعودية بعد أن شعرت بالقلق تجاه ما رأت أنه استيلاء على السلطة بوكالة إيرانية.

شكّلت السعودية، بقيادة وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، تحالفاً مكوناً بشكل رئيسي من الدول العربية وبدأت في شن حملة جوية ضخمة في اليمن في مارس/آذار 2015.

كانت تهدف الحملة إلى إجبار الحوثيين على التقهقر والتخلي عن المناطق التي يسيطرون عليها وإعادة الحكومة الشرعية، المدعومة بقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2216، إلى الحكم.

لم يتحقق هذا الهدف. ولا يزال الحوثيون يسيطرون على معظم الأراضي اليمنية حالياً بينما تستمر حصيلة القتلى في الارتفاع.

o-8-570.jpg



"غرفة حرب" التحالف

في قصر ضيافة بمدينة الرياض، حيث يجتمع أعضاء الحكومة اليمنية، قابلت راجحي بديع، المتحدث باسم الحكومة. لم يكن لديه أدنى شك في تحديد الطرف الذي يقع عليه اللوم.

يقول بديع: "هناك سبب واحد للدمار الذي تعيشه اليمن. إنهم الحوثيّون وقوات الرئيس السابق صالح. لقد استولوا على الأسلحة الحكومية واستخدموها ضد المدنيين اليمنيين".

ولسماع تفسير الجانب السعودي بشأن سقوط العديد من القتلى بين صفوف المدنيين، توجهت إلى مقرات التحالف في الرياض لسؤال قائد القوات السعودية بشأن الكيفية التي يختارون بها أهدافهم، والأهم من هذا سؤاله عن الإجراءات التي يتخذونها لتجنب سقوط مدنيين ضحايا.

تقع قاعدة الملك سلمان الجوية، الضخمة والمُترامية الأطراف وشديّدة الحراسة، على حواف مدينة الرياض.

في أحد الطرق الدائرية بالقاعدة الجوية، تقف طائرة "تورنادو Tornado" المقاتلة بريطانية المنشأ، شاهدة على صفقات بيع الأسلحة المقدرة بمليارات الدولارات بين بريطانيا والقوات الجوية الملكية السعودية.

تُرفع أعلام 11 دولة داخل مركز القيادة والتحكم بالقاعدة ويتواجد موظفون بزيّ موحّد وضباط مخابرات من عدة دول عربية وخاصة من مصر والإمارات والأردن بالإضافة إلى السعودية.

يظهر على خريطة رقمية معلقة على الحائط كل تحركات الطائرات الموجودة في اليمن التي تقترب منها.

ويتمتع التحالف بتفوّق كامل في المجال الجوي بالحرب ولم يعد لدى الحوثيين أو القوات الداعمة لهم أي قوة جوية.

وفي حجرة كبيرة تسمى "غرفة الحرب"، تعرض خريطة رقمية بيانات المقاتلات الجوية المصطفة للتوجه إلى اليمن.

وتمثل الخريطة "جدول مهام جوية" يوميّاً، يوضح معلومات بشأن الطائرات التي تحلق في الجو حالياً، والدول التي تنتمي إليها، وإشارات تعريفها، والأهداف التي تقصدها (مثل طائرة إف 16، من مصر، إشارة تعريف "الأفعى السامة"، وقت الاستهداف 1600، منطقة الاستهداف ثلاثية الأبعاد).


عدد خاطئ؟

يؤكد ضباط سعوديون داخل مركز القيادة والتحكم أن التحالف يلتزم بقانون النزاع المسلح "LOAC" عند اختيار الأهداف اليمنية لضربها، وأنه يتخذ كل الإجراءات الاحترازية لتجنب سقوط ضحايا مدنيين.

صارح مراسل "بي بي سي" اللواء أحمد العسيري، المتحدث باسم التحالف، بأن منظمات الإغاثة الدولية والأمم المتحدة يلقون باللوم على هجمات قوات التحالف الجوية. وكان ردّه هو اتهام الأمم المتحدة بتلقي بيانات خاطئة من المسلحين الحوثيين.

o-7-570.jpg



قائمة الضربات الممنوعة

بذل الضباط السعوديون أقصى ما في وسعهم للتأكيد على التزامهم بقواعد الاشتباك الدولية (ROE) وقانون النزاع المسلح (LOAC).

لقد أروني "قائمة الضربات الممنوعة" التي تشمل أكثر من 30 ألف موقع في مختلف أنحاء اليمن المحظور قصفهم جواً، بينها مخيمات للاجئين ومستشفيات.

ومن بين قواعد الاشتباك الدولي: عدم استهداف أي منشأة موجودة ضمن قائمة المواقع المحظور قصفها، وافتراض أن كل المنشآت والأشخاص مدنيون حتى يثبت العكس.

كما شرح الضباط "دورة الاستهداف"، وهي عبارة عن رسم بياني دائري يوضح بالتفصيل الكيفية التي يتم بها التخطيط للهجمات الجوية وكيفية تنفيذها.

وقال لي ضابط استخبارات رفيع المستوى: "إذا كنا نخطط لاستهداف موقع ما، فهو يمر عبر هذه الدورة. وإذا كان الموقع بالقرب من مسجد أو مستشفى، لا نقوم بقصفه".

قال اللواء العسيري: "نفعل كل ما هو ضروري لحماية المدنيين. نحن هنا لحمايتهم لا لإلحاق أي ضرر بهم".


دور بريطانيا

إذاً ما دور بريطانيا في هذه الحرب اليمنية التي لا رابح فيها؟

زودت بريطانيا الحكومة السعودية بطائرات "تورنادو Tornado" و"تيفون Typhoon" وقذائف ذات توجيه دقيق ضمن صفقات سلاح بينهما قبل اندلاع هذه الحرب.

ومنذ بدء الحملة الجوية لقوات التحالف في اليمن في مارس/آذار 2015، باعت بريطانيا للسعودية أسلحة تبلغ قيمتها 4.1 مليار دولار، ولا يزال هناك مزيد من الصفقات القادمة.

وتقف الحكومة البريطانية في صفّ حليفتها السعودية وتؤيد جهودها المدعومة من الأمم المتحدة لإعادة الحكومة اليمنية الشرعية للسلطة.

فقد قال توبياس إلوود، وزير شؤون الشرق الأوسط بوزارة الخارجية البريطانية: "إن استجابة السعوديين وقوات التحالف للرئيس هادي وقرار مجلس الأمن رقم 2216 أمر شرعي لمواجهة عدوان الحوثيين".

يقول المسؤولون الحكوميون، الذين يعملون في شارع "وايت هول" بقلب لندن، إن قوات سلاح الجو الملكي البريطاني الموجودة في المقر الرئيسي للتحالف لا تشترك في أي هجمات مستهدفة وإنهم موجودون هناك فقط لتزويد الحكومة البريطانية بمعلومات حول وضع الحرب وتمرير خبرتهم لقوات التحالف بقيادة السعودية حول أفضل الممارسات الواجب اتباعها لتجنب إصابة المدنيين.

قال السعوديون لي إن قواتهم الجوية حصلت من بريطانيا على رسم بياني لقياس المخاطر الضمنية لعمليات القصف والمسمى "Paveway 4 Collateral Damage Chart".

ويتكون هذا الرسم البياني التفاعلي من مجموعة من الأسئلة التي تساعد المخططين على قياس حجم الضرر المحتمل غير المرغوب فيه الذي قد يتضمنه استهداف موقع معين (مثل سقوط مدنيين).


خط أحمر

تولد انطباع لديّ عبر زياراتي العديدة مؤخراً للسعودية بأن السعوديين لم يتوقعوا صمود الحوثيين كل هذا الوقت.

لكنهم الآن يتوقعون سعي الحوثيين نحو السلام وقبول لعب دور سياسي في الحكومة اليمنية مستقبلاً وتسليم أسلحتهم للأمم المتحدة.

لم يتحقق هذا حتى الآن، وبالنسبة للسعوديين يعد هذا الأمر خطاً أحمر.

لقد قال السعوديون مراراً إنهم لن يسمحوا لميليشيا مسلحة، مدعومة من غريمتها إيران، بالسيطرة على السلطة في اليمن بطريقة غير شرعية.


اول تقرير عادل وغير اتهامي من قناة البي بي سي هل هذا مجامله للحكومه البريطانيه للخليج من اجل التحالف ام تغير في خط القناة وسلوكها تجاه الحرب
 
اول تقرير عادل وغير اتهامي من قناة البي بي سي هل هذا مجامله للحكومه البريطانيه للخليج من اجل التحالف ام تغير في خط القناة وسلوكها تجاه الحرب
يقول لك معظم الأراضي اليمنية تحت سيطرة الحوثي.

ويجيب طاري التورنيدو وصفقته بالمليارات طبعا هذي جايبها من ورى التريلات.
ويقول أنها في قاعدة الملك سلمان الجوية!

ونظام تحديد المخاطر والإصابات اتوقع عسيري تكلم عنه وقال نحن لا نملك هذا النظام ولو كنا نملكه لقللنا من الخسائر البشرية

النظام أتوقع يأتي على شكل بود .

والله اعلم
 
يقول لك معظم الأراضي اليمنية تحت سيطرة الحوثي.

ويجيب طاري التورنيدو وصفقته بالمليارات طبعا هذي جايبها من ورى التريلات.
ويقول أنها في قاعدة الملك سلمان الجوية!

ونظام تحديد المخاطر والإصابات اتوقع عسيري تكلم عنه وقال نحن لا نملك هذا النظام ولو كنا نملكه لقللنا من الخسائر البشرية

النظام أتوقع يأتي على شكل بود .

والله اعلم

ياخي انا قصدي انه اول تقرير من القناة لا يتهم السعوديه بل يصور انها تعاني من اعتداءات الحوثي

كذلك يصور انها ملتزمه بقواعد الاشتباك في قصفها

لقد أروني "قائمة الضربات الممنوعة" التي تشمل أكثر من 30 ألف موقع في مختلف أنحاء اليمن المحظور قصفهم جواً، بينها مخيمات للاجئين ومستشفيات
 
صدق او لا
لا استخدم التويتر
من هو محمد اليفرسي على كل؟
تستطيع إستخدامه من قوقل
وأغلب الأخبار السعودية عن طريقه

محمد اليفرسي كان عضو في المنتدى ومشارك بقوة بداية العاصفة ولكن فضل التوجه لتويتر

هو عقيد مهندس بحري متقاعد من الجيش اليمني
وحاليا يعمل في الجيش الوطني
ومطلع على أخبار الجبهات بشكل قريب جدا و موثوق
 
المتابع لسير العمليات ان التحالف اعطى اولوية لتحرير صعدة و الزخم الان بباقم لان الجهة الشمالية و الغربية كاملة مؤمنة بدفاعات الجيش السعودي و تستطيع قوات هادي التقدم الامن بتغطية نارية فعالة من الجيش السعودي المنتشر شمالا و غربا منها حتى حدود مديتة صعدة

اسقاط صعدة ينهي الحوثيين تماما و يصبحوا مشردين بدون ارض و تطوى صفحة ايران باليمن و عتدها يتبقى صالج و هو يعتبر للسعوديين هدفا غير مهم
 
تقرير أمريكي جديد يكشف عن (الخيار الوحيد) الذي تملكه السعودية للحل في اليمن

قال تقرير نشره معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى إن استمرار إطلاق الحوثيين وقوات صالح
مزيد من الصواريخ باتجاه الأراضي السعودية، قد يدفع الرياض إلى توسيع الحرب.

ولفت التقرير إلى أن الحوثيين وعناصر الجيش اليمني الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح "قد أطلقوا القذائف والصواريخ باتجاه السعودية وشنوا غارات عبر الحدود ردا على الضربات الجوية السعودية على المعاقل العسكرية والمناطق المدنية للحوثيين"، مضيفا أن الحدود الجنوبية الغربية للسعودية شهدت خلال عام ونصف سقوط مئات الضحايا من المدنيين والعسكريين.

ووصف التقرير الحدود السعودية اليمنية بأنها منطقة توتر مستمر، مشيرا إلى أن طبيعتها الجغرافية
تجعلها عرضة للهجمات التي يشنها الحوثيون على مناطق جازان وعسير ونجران
وذلك لأن أراضي الحوثيين في محافظة صعدة
"أشبه بنتوء تلتف حوله الحدود السعودية"
968524950.png


فيما يجعل موقع منطقة جازان المحصورة بين الحدود اليمنية والبحر الأحمر، معظم المحافظة "بما فيها مدينة جازان وميناؤها ومصفاة جديدة بطاقة تكريرية تبلغ 400 ألف برميل يومياً، ومنطقة صناعية جديدة تحت مرمى قذائف الحوثيين وصواريخهم البالستية والقصيرة.

ويشير معهد الدراسات الأمريكي أيضا إلى أن مدينة نجران تبعد 20 كيلو مترا فقط عن الحدود اليمنية ما يجعلها هدفا لراجمات الحوثيين القصيرة المدى من عيار 220 ملليمتر.

ويعدد التقرير أساليب الحوثيين وحلفائهم في شن حرب "حدودية مكثفة وناجحة" ضد السعودية منذ ابريل عام 2015، مشيرا إلى نصب الكمائن للقوافل العسكرية واجتياح الحصون الحدودية الصغيرة، وتدمير منشآت كبيرة لحرس الحدود السعودي بعد السيطرة عليها، واحتلال أجزاء من قرى غير مأهولة مثل "الربوعة" الواقعة جنوب شرق عسير.

وبالإضافة إلى الهجمات البرية، أطلقت القوات الموالية لعلي عبد الله صالح، بحسب التقرير، 18 صاروخا بالستيا على الأقل، وخاصة النسخ الكورية الشمالية المطورة من "سكود –سي" والتي يبلغ مداها 500 كيلو متر، إضافة إلى استخدام أنواع أخرى من الصواريخ المحلية مثل "النجم الثاقب" في استهداف مدينة جازان وميناءها للحفاظ على المخزون المتناقص من الصواريخ بعيدة المدى، لافتا إلى أن خطر الهجمات الصاروخية دفع السلطات إلى إغلاق جميع المطارات المدنية في جازان وعسير ونجران منذ يوليو/تموز 2015.

وأشار التقرير إلى أن الهجمات الصاروخية بعيدة المدى تركزت في الأشهر القليلة الماضية على ساحل البحر الأحمر في اتجاه الطائف وجدة الواقعتين قرب مكة المكرمة، مضيفا أن قوات صالح أعلنت منذ سبتمبر الماضي عن استخدامها صواريخ "بركان -1" وهي نسخة مطورة من "سكود سي" يزعم أن مداها يصل إلى 800 كيلو متر.

ويقول المعهد في دراسته إن الهجمات عبر الحدود تسببت في تغيير نمط الحياة في المدن والقرى السعودية، وإن أكثر من 500 مدني لقوا حتفهم في المناطق الحدودية جنوب غرب البلاد منذ بداية العمليات العسكرية في مارس 2015.

ويرصد التقرير ما يقول إنها توترات اجتماعية برزت في نجران بفعل الحرب، مشيرا إلى أن البعض "من مئات المرتزقة اليمنيين الذين وظفتهم الرياض للمساعدة على حماية المنطقة الحدودية غالباً ما يجوبون المدينة ملوحين بأسلحتهم. يذكر أن نجران هي مدينة تفتخر بغالبيتها الإسماعيلية الشيعية، في حين أن المرتزقة هم من السنة من عدن ويقومون بتزيين سياراتهم بعبارات جهادية مثل أسود السنة".

كما يلفت إلى أن هجمات الحوثيين البرية والصاروخية دفعت السلطات السعودية إلى إجلاء آلاف السكان من البلدات الحدودية بهدف إقامة منطقة عازلة، مشيرا إلى أن حرس الحدود السعودي كان قد أعلن في أبريل عام 2015 أنه يدرس إمكانية هدم 96 قرية إضافية "استمراراً للتكتيكات التي استُخدمت أثناء نزاع الحدود في عامي 2009 و2010، حين تم إجلاء مئات القرى وتدمير العديد منها".

ويصل التقرير إلى استنتاج مفاده أن الخسائر البشرية والمادية بجنوب غرب السعودية قد تدفع الرياض إلى "تمديد الحرب أو تكثيف حدتها"، حاثا الولايات المتحدة على منع ذلك من خلال عدة إجراءات منها:

1- طمأنة الرياض من خلال تشديد حظر الأسلحة المفروض على الحوثيين.

2- تعزيز واشنطن لدعمها المتواصل لدفاعات صواريخ "باتريوت" الحيوية إلى جانب تقديم مساعدة إضافية في جوانب أخرى من أمن الحدود والدفاع المدني.

3- مساعدة السعوديين على تنفيذ هجمات بعيدة المدى مضادة للبطاريات تكون دقيقة.

4- إرسال أسلحة مضادة للصواريخ مثل منظومة المدفعية الصاروخية المتنقلة "HIMARS" مع طواقمها ونشرها في مدن رئيسة مثل جدة، حيث "مقر القنصلية الأمريكية الكبيرة والعديد من المدنيين الأمريكيين".

كل ذلك يقترحه التقرير من أجل "إيجاد مناخ تسوده النوايا الحسنة الكافية لإقناع القيادة السعودية بتخفيض حدة الحملة الجوية ضد معقل الحوثيين في محافظة صعدة - وقد يشكل ذلك خطوة حاسمة نحو إعادة وضع قيود على استهداف المدنيين واستئناف محادثات السلام التي تحظى بدعم دولي".


معهد واشنطن معارض (( للتدخل السعودي ( العدواني ) على الاراضي اليمنية )
 
العمليات الان استنزاف

حطب صالح والحوثي يصبح رماد فقط مساءلة وقت
 



واصلت مقاتلات التحالف العربي غاراتها الجوية المكثفة ضد أهداف في محافظة صعدة
شمالي اليمن، على الحدود مع السعودية، وسط أنباء عن قتلى وجرحى.
مشاهدة المرفق 69193


وأفادت مصادر محلية أن التحالف نفذ فجر اليوم 12 غارة جوية في مناطق متفرقة بمديرية "باقم" الحدودية مع السعودية
والتي تشهد مواجهات بين قوات الشرعية ومليشيا الحوثي.




وقُتل خمسة أشخاص وجُرح ثمانية آخرون جراء غارات في منطقة "طلان" مديرية "حيدان"
وقتل اثنان وأصيب ثلاثة آخرون جراء غارات في مديرية "رازح" الحدودية.

وتشهد محافظة صعدة، معقل الحوثيين شمالي البلاد، تصعيداً في الغارات الجوية مع استمرار المواجهات الحدودية
بين الحوثيين من جهة وبين القوات السعودية وقوات يمنية مدعومة منها، من جهة أخرى.

وأكدت مصادر عسكرية ، امس الجمعة، إحراز القوات الوطنية لانتصارات كبيرة في جبهة صعدة
مشيرة الى انها تمكنت من تحرير مواقع عدة، وأنها باتت على بعد 10 كلم من مركز بلدة باقم.

وأوضحت المصادر "أن الانقلابيين والمتمردين الحوثيين لجأوا إلى زراعة الألغام بشكل كبير
بغية عرقلة تقدم القوات الوطنية، لكنها على جانب القتال الكثير من المقاتلين تركوا مواقعهم ولاذوا بالفرار".


وقال مصدر في الجيش الوطني "الألغام التي زرعها الانقلابيون تؤخر عملية تقدم القوات
لكن قواتنا ماضية وفي الساعات القادمة سنعلن استعادتنا لبلدة باقم"



المصور صاحب المقطع وش عرّفه إن طيران " العدوان السعودي" راح يستهدف هذا المنزل؟ مو معقول مشغل الكاميرا طول الوقت!
ولا هو يدري إنه مستودع أسلحة او شئ من هذا القبيل؟
 
تستطيع إستخدامه من قوقل
وأغلب الأخبار السعودية عن طريقه

محمد اليفرسي كان عضو في المنتدى ومشارك بقوة بداية العاصفة ولكن فضل التوجه لتويتر

هو عقيد مهندس بحري متقاعد من الجيش اليمني
وحاليا يعمل في الجيش الوطني
ومطلع على أخبار الجبهات بشكل قريب جدا و موثوق

عطنى حساب محمد اليفرسي في التويتر لاهنت
 

عمر العنزي احد منسوبي اللواء المظلي اصيب وفقد لمدة ٣ ايام
وقاوم الاعداء في بطن خالي ورفض ان يأسروه!
CzVlVIuXcAUQMa5.jpg

CzVlVIuXcAQ_8wx.jpg
 
عودة
أعلى