هل نجحت العربية السعودية في التقاط الفرصة!
http://defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/rounded_corner.php?src=admin/news/uploads/1427535025-sdarabiayemen.jpg&radius=8&imagetype=jpeg&backcolor=ffffff11:26 AM 2015-03-28
كان السكوت السعودي في الماضي القريب على قضم المناطق اليمنية تباعاً من قبل تنظيم الجماعة الحوثية "أنصار الله" سلمياً وعسكرياً قد يبدو مقبولاً، حيث ان التطمينات الحوثية للرئيس اليمني بعدم الخروج من عباءة الشرعية التي اكتسبها بموجب الحل الذي صاغته دول مجلس التعاون الخليجي وتبنته أرقى المنابر الدولية وصولاً الى تكليف مندوب دائم للأمم المتحدة بمتابعة الخطوات التنفيذية لم تتعدَّ الخطوط الحمر.


وحتى لو خرج هؤلاء على الشرعية اليمنية وقدموا عرض عضلات داخلي وتمردوا على اجحاف أو غبن وحتى لو لجأوا الى "تنظيف مناطق تواجدهم من القوات الشرعية" وصولاً الى فرض أمر واقع يعطيهم حكماً ذاتياً – اقصى ما يمكن حدوثه – يبقى أمراً ممكن معالجته؛ سواء داخلياً بمخرجات الحوار الوطني المستمرة تحت الرعاية الأممية، أو بتدخل جديد لأصحاب مبادرة الحل السابق مجلس التعاون الخليجي.


وقد يبدو قابلاً للمعالجة احتلالهم للعاصمة اليمنية صنعاء، لكن التطور - التورط الذي قصم ظهر البعير كان بالتحالف غير المعلن مع الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح – وهم الذين كانوا من ابرز المساهمين مع قوى التغيير في الحراك السلمي لإسقاطه – وإقدامهم على فرض الإقامة الجبرية على الرئيس والوزراء وإعلان مجلس انتقالي، مع ما استتبع من مصادرة السلطة وإتمام الإنقلاب عليها وعلى كل ما تمثله من تفاهمات اقليمية ودولية.


ولم يعد خافياً على المتابعين مدى الإستغلال الإيراني لأوضاع الدول العربية ومن الباب المذهبي تحديداً؛ سواء في العراق أو سوريا أو لبنان واخيراً ورقة اليمن. ولن يكون لبنان ولا سوريا ولا العراق محمية ايرانية مهما صرح بعض المسؤولين الإيرانيين، ولكن خطورة الوضع في اليمن تتعدى الإستحواذ المذهبي لعاصمة عربية أو دولة الى الموقع الجيوسياسي لهذا البلد.
فمن الوجهة الجيوسياسية؛ فالجمهورية الإسلامية الإيرانية تسمي الخليج العربي بالخليج الفارسي وتحتل الجزر الإماراتية الثلاثة، وتعتبر مضيق هرمز منطقة نفوذ ايرانية وترقب التواجد البحري الدولي الناظم لأمن ناقلات النفط في المنطقة. ولكن أن تضع قدمها على الضفة الغربية لشبه الجزيرة العربية أي في جنوب اليمن – عن طريق الحليف الحوثي - فهذه خطوات أقل ما يقال فيها أنها غير محسوبة النتائج، وتتعارض مع مصالح خليجية عربية ودولية.


لكل ذلك، جاءت الخطوة السعودية "عاصفة الحزم" في لحظتها المناسبة، فالدعم العربي انساب الى مكانه الصحيح وترجم مشاركة عملياتية واستعدادات ميدانية ووضع امكانات وقوى بالتصرف - مع التفهم التام لتردد البعض القليل من الدول العربية - والدعم الإقليمي جمع تركيا والباكستان في رسالة واضحة الى الجار الإيراني بـ "بعد آخر" إذا بقي الإصرار الإيراني على مذهبة الصراع.
هذا على الصعيد الإقليمي؛ أما على الصعيد الدولي وتحديداً على ابواب الوصول الى تفاهم اولي على موضوع الطاقة النووية، فقد اعتبر تصريح المرشد العام للجمهورية الإيرانية السيد علي الخامنئي حول موضوع رفع العقوبات الدولية عن ايران دفعة واحدة واعتباره أن الإتفاق الأولي غير مجدي ما لم يتضمن بند انهاء قرار فرض العقوبات بصورة كاملة، شرطاً معوقاً لسهولة الإتفاق. ولا يرى المتابعون للمفاوضات تسليماً أميركياً بهكذا مطلب يحرر التخصيب دون قيود يتم التنازل عنها تدريجاً. ومهما نسب المحللون الى الإدارة الأميركية الحالية من تهافت على تحقيق مكاسب من الإتفاق المتوقع بين مجموعة الستة وايران فإن تلك الإدارة ليست في وارد اعطاء المفاوض الإيراني اوراق قوة جديدة تمكنه من انتزاع مكاسب لا يحلم بها. لذلك لاحظنا عدم التردد "المعهود" للإدارة الأميركية في التنسيق والدعم للخطوة السعودية وما تتطلبه من لوجيستية وتموين.


هذه الإحاطة الدولية الإقليمية العربية لخطوة إعادة الشرعية الى اليمن أعطت المملكة العربية السعودية الضوء الأخضر لإعادة وضع القرار العربي في يد العرب أنفسهم وهذا ما توجه اجتماع وزراء الخارجية العرب أمس في اجتماعهم الممهد للقمة العربية في شرم الشيخ بتكليف الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي لدعوة رؤساء أركان القوات المسلحة العربية خلال شهر من صدور القرار لدراسة الاقتراح وكافة الإجراءات التنفيذية وآلية العمل والموازنة المطلوبة لإنشاء القوة العربية المشتركة وتشكيلها، وعرض نتائج أعمالها في أقرب وقت في اجتماع خاص لمجلس الدفاع العربي المشترك.


لقد نجحت المملكة العربية السعودية في التقاط الفرصة ولا خوف على النجاح في ظل هذا الدعم الذي يبدأ من الشعب اليمني ولا ينتهي في اقاصي العالم.
 
مصر لا تخاف من الحرب البرية فى فى اليمن وقوات المصرية اكثر جاهزية من السابق ونحن نحارب العصابات فى جبال سيناء وتم تدريب قوات التدخل السريع المصرية المنشاة حديثة على الحروب الغير تقليدية نحن لانخاف من بعبع اليمن ولن نترك اليمن لايران
 
‏الرئيس هادي: جماعة الحوثي لا عهد لها ولا أمان #العربية_عاجل
 
لرئيس اليمني: تعرضت لأكثر من هجوم مسلح في طريقي لحضور القمة
كشف الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، عن تعرضه لأكثر من هجوم مسلح، في طريقه لحضور القمة العربية بشرم الشيخ، عبر سلطنة عمان، ثم الرياض، الأمر الذي أودى بحياة مرافقين له، حسب قوله.
وقال "هادي" في كلمته بالقمة العربية الـ26 في شرم الشيخ: "واجهت صعوبات وتحديات، جراء تعرضي لأكثر من هجوم أثناء طريقي لحضور القمة".
وأضاف الرئيس اليمني: "فقدت العديد من المقربين إليّ أثناء رحلتي، إلا أنني صممت على الحضور لأنقل لكم ما يحدث في اليمن".
 
‏الرئيس هادي: يجب أن تستمر عاصفة الحزم حتى يسلم الانقلابيون السلاح #العربية_عاجل
 
‏الرئيس هادي مخاطباً الحوثي: دمرتم اليمن بمراهقتكم السياسية #العربية_عاجل
 
‏الرئيس هادي: عاصفة الحزم هدفها حماية اليمن من العدوان الحوثي #العربية_عاجل
 
‏الرئيس هادي: الانقلاب الحوثي يستهدف إسلام اليمن #العربية_عاجل

‏الملك سلمان : شعب #سورية منكوب بنظام يقصف المدن ببراميل متفجرة، ويجب محاسبة من تلطخت أيديهم بدماء السوريين #موقف_ثابت

‏الرئيس هادي: أشكر السعودية ودول الخليج على دعم اليمن #العربية_عاجل

‏الرئيس هادي: أشكر من يرعى المبادرة الخليجية لحل أزمة اليمن #العربية_عاجل

‏الرئيس هادي: قوى الظلام جرت اليمن إلى الخلف بالسلاح #العربية_عاجل

‏عاجل | مراسل #الجزيرة: انفجار في مخازن للأسلحة في معسكر بدر بمدينة #عدن في #اليمن
 
‏#عاجل

الرئيس اليمني : أدعو لاستمرار #عاصفة_الحزم حتى تعلن عصابة الحوثي استسلامها

#حرب_عاصفة_الحزم #القمة_العربية
 
: لا يمكن لإيران أن تكون قوة سلام وتدعم
 

alalam_635630894874078133_25f_4x3.jpg


وذكر موقع "المنار" ان القناة العاشرة الاسرائيلية تحدثت صراحة عن وجود شراكة استراتيجية لـ"اسرائيل" مع السعودية ضد محور المقاومة، فيما أكدت صحيفة "يدعوت احرنوت" ان التدخل السعودية في اليمن يمثل نبأ سارا لـ"اسرائيل" متمنية النجاح للسعودية.

وقال خبير شؤون الشرق الاوسط "مئير ليبتك" في مقابلة مع القناة العاشرة الاسرائيلية: من الواضح ان لدينا مصالح استراتيجية مع المعسكر السعودي المعادي لايران لأنها تمثل تهديدا استراتيجيا، فحمور ايران سوريا وحزب الله هو المشكلة الاكبر لـ"اسرائيل".

وبرأي المستشرق الصهيوني "غاي باخور" فإن ماتسمى "دول الاعتدال العربي" لم تعد تعير اهتماما للموضوع الفلسطيني لأنها بحاجة الى "اسرائيل" في صراعها مع ايران، وباتت هذه الدول الواسط بين "اسرائيل" واوروبا.

يضيف باخور: ان "اسرائيل" باتت تستعين بالسعودية للتأثير على الموقف الغربي بينما تقوم المملكة وحلفاؤها بالتعاون سرا مع "اسرائيل".
من جانبها قالت صحيفة يدعوت احرنوت ان "المسؤولين السعوديين الذين أجرت مقابلات معهم أكدوا لها المصير المشترك مع تل ابيب ضد محور المقاومة وتحدثت عن قلق اسرائيلي من سيطرة أنصار الله على باب المندب بهدف تهريب السلاح عبره الى غزة"

ليسوا قادرين على فعل شئ فيبدا فى التشكيك فى كل شئ واسف انى نقلت الصورة كما هى من الموضوع
فهى صورة تجمع بين ناقضين وليس متحالفين


 
يقال أن المخلوع صالح فر إلى شبوة ليختبئ في أي كهف هناك، أثق أن أبناء العوالق وبني هلال العظام سيقبضون عليه
 
لم بطائرة عسكرية ؟ هل هي رسالة بان القمة سوف تكون عسكري خالصة ؟


المسافة بسيطة بين الأردن وشرم الشيخ لذا جاء بالهيليكوبتر

وده رئيس دولة اعتقد لازم يكون في جزء تأميني فتكون الطائرة عسكرية

الفرط في التأويل ليس بجيد :)
 
عودة
أعلى