1. اشتباكات عنيفة تشهدها مديرية ذي ناعم في محافظة بين أفراد من المقاومة الشعبية وميليشيات الحوثي والمخلوع.

    CYWUO_RUAAAkws4.jpg



  2. طيران التحالف يقصف منصة صورايخ، ومخزن أسلحة تابع لميليشيات الحوثي والمخلوع غرب .

    CYWTgYMU0AEjUbX.jpg



  3. يشهد احتفال القوات البرية بيوم الوحدة الـ 26 الذي أقيم في مدينة زايد العسكرية.

    CYWL5hhUkAApvIl.jpg



  4. بدأت التحضيرات النهائية لعملية فك الحصار عن من خلال عملية عسكرية يستعد الجيش الوطني والمقاومة الشعبية لتنفيذها.

    CYWLBguUsAAqeDF.jpg

  5. وزير الإعلام يزور لبحث إعادة بناء المؤسسات الإعلامية اليمنية.

    CYWKY7CUEAEhv5M.jpg

 
دور بارز في إحباط الهجمات الحوثية
تقرير: نظرة على منظومة باتريوت السعودية

201601101216322.Jpeg

صورايخ باتريوت (ارشيف)

الأحد 10 يناير 2016 / 13:38
24 - رواد سليمان

تملك السعودية قوات مسلحة تعد الأفضل تجهيزاً في منطقة الخليج، بحسب آخر تقرير للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، بحيث يبلغ عديد قواتها المسلحة 227 ألف رجل.وتعطي السعودية الأولوية لسلاح الجو، إذ تمتلك ضمن سلاح الجو والردع 16 بطارية صواريخ "باتريوت" المضادة للصواريخ و17 بطارية صواريخ "شاهين" و16 بطارية صواريخ "هوك" و73 وحدة من صواريخ "كروتال-شاهين".

وبرزت قدرات المملكة العسكرية في عمليتي عاصفة الحزم وإعادة الأمل التي يشنها التحالف العربي تحت قيادة السعودية، لإعادة الشرعية بعد انقلاب الميليشيات الحوثية.

وتحاول الميليشيات الحوثية اختراق الحدود اليمنية بصورة يومية عبر صواريخ سكود، إلا أن منظومة باتريوت التي تتحصن فيها الدفعات الجوية للمملكة، تفشل هذه المحاولات دائماً، مستعينة بالمنظومة باتريوت.

واستعملت الولايات المتحدة خلال حرب تحرير الكويت صواريخ باتريوت الدفاعية لأول مرة لإسقاط صواريخ سكود العراقية.
وتسلحت السعودية بمنظومة باتريوت بعد حرب تحرير الكويت، سنة 1991 حيث بدأ الجيش الأمريكي على الفور بنشر الصواريخ في المملكة، وكانت الصواريخ المنشورة هي الصواريخ المحسنة PAC-2.

وفي الإجمال هنالك أكثر من 200 بطارية صواريخ باتريوت قيد الخدمة حول العالم، لكن الولايات المتحدة، من ناحيتها، ستستمر بنشر وحدات باتريوت حتى العام 2040 وما بعد ذلك.

ونستعرض فيما يأتي أبرز الصفقات التي أبرمتها السعودية في السنوات الأخيرة لتحسين هذه المنظومة:

GettyImages-465360108.jpg

2010: قامت المملكة بتحسينات لـ 96 من صواريخ "ريثيون باتريوت ذات القدرات المتطورة 2" التي زودتها الولايات المتحدة إلى السعوديين.

2011: صفقة قيمتها 1.7 مليار دولار

أعلنت شركة رايثيون في نوفمبر (تشرين الثاني) 2011 عن عقد صفقة تجارية مباشرة بقيمة 1.7 مليار دولار لتحديث نظام باتريوت للدفاع الجوي والصاروخي الخاص بالمملكة العربية السعودية إلى التركيبة الثالثة Configuration 3، والتي هي الأحدث لتاريخه.
وأشارت الناطقة الإعلامية باسم رايثيون فرع أنظمة الدفاع المدمجة روپا بايد من إلى أن بعض هذه التحسينات البالغة الأهمية، تتضمن برمجيات لنظام باتريوت وبعض معداته، مثل المعالج الرقمي الراداري RDP، والمعالج المساعد الحديث MAP، ومحطة التشغيل الحديثة MMS، بالإضافة إلى عملية دمج القدرات المتقدمة لصاروخ باتريوت PAC-3 وتعزيز الجزء الصاروخي MSE في عملية الدمج.

2014 صفقة بقيمة 1.75 مليار دولار

أقرّت ادارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما صفقة أسلحة تتضمن صواريخ باتريوت للملكة العربية السعودية بقيمة 1.75 مليار دولار.

وقالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأمريكي آنذاك، إن وزارة الخارجية وافقت على تسليم صفقة تتضمن 202 صاروخ باتريوت وقاذفات صواريخ وقطع غيار ومعدات أخرى.

GettyImages-159116134.jpg


صفقة عام 2015 بمبلغ 2 مليار دولار

في أكتوبر (تشرين الأول) 2015، كشفت شركة ريثيون عن صفقة إضافية عقدتها مع المملكة العربية السعودية لبيع أنظمة الدفاع الجوي باتريوت بقيمة وصلت لأكثر من ملياري دولار.

وقال بيان صحفي لرايثيون أن الصفقة شملت بطاريات باتريوت الرقمية بالكامل ذات التكنولوجيا المحسنة لكشف التهديد تحديده والاشتباك، فضلاً عن خدمتي التدريب والدعم.

GettyImages-157737400.jpg


"باتريوت باك 3" تنضم لترسانة السعودية

وفي الشهر نفسه، قالت وزارة الدفاع الأمريكية إن واشنطن ستزود السعودية بطائرات مروحية من طراز "بلاك هوك"، قبل ذلك أعلنت شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية أنها اتفقت مع السعودية على تزويدها بصواريخ "باتريوت" من طراز "باك 3".

وتم الاتفاق بين الرياض وواشنطن على شراء 320 صاروخاً من طراز "بارتيوت - باك 3" التي تقوم شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية بتصنيعه وذلك في مرحلة أولى.

الصفقة التي أعلنت عنها الشركة الأمريكية جزء من اتفاق محتمل أكبر قيمته 5.4 مليار دولار لشراء ما مجموعه 600 صاروخ من النسخة الأحدث لمنظومة "باتريوت" وافقت عليه الحكومة الأمريكية في يوليو (تموز) الماضي.

وصواريخ "باتريوت 3" جزء من منظومة أكثر تقدماً للدفاع الجوي من هجمات صاروخية أو هجمات من طائرات معادية، وهي في الخدمة في الولايات المتحدة وهولندا وألمانيا واليابان وتايوان ودولة الإمارات.

 
‏#محمد_بن_زايد يكرم 60 شهيداً من منتسبي القوات البرية الذين شاركوا في مهمات عسكرية خارج الدولة، وذلك في الذكرى الـ26 ليوم وحدة القوات البرية.

 


طوال ٩ اشهر وانا ابحث عن الشخص الذي نصح الحوثة باقامة مناورة على الحدود السعودية ،، ومازلت ابحث



ههههههه وقع في مصيدة الموت البطيء

كان يعتقد انه بيخوف السعودية وتقول لن ندخل حرب مع الحوثي لانه يملك اسلحة متطور وطور قدراته لكن تفأجأ ان الصقور فوق راسه تقصف وتحول ليلهم نهار
 
"الحوثي" يقتل أحد قادته لأنه فشل في صد تقدم المقاومة بالجوف

  • قالت تقارير إعلامية اليوم إن ميليشيات الحوثي وصالح قتلت أحد قادتها بعد إخفاقه في صد تقدم القوات الشرعية بمحافظة الجوف.

    ووفق "سكاي نيوز" فقد قامت الميلشيات الانقلابية بقتل عبد الولي العكيمي أحد قادتها في الجوف بعد خلافات.






 
oxQgkVIS_bigger.jpg


يستهدف طقمين ل والمخلوع في مديرية الغيل ولازالت الاشتباكات بين المقاومة والميليشيات مستمرة حتى اللحظة.

oxQgkVIS_bigger.jpg


: مصادر خاصة... مصرع12حوثي كانوا على متن طقمين عسكرين اثر استهداف طيران التحالف لهما في احد المواقع غرب مديرية الغيل .

 
oxQgkVIS_bigger.jpg


قصف فجر اليوم مواقع ميليشيات في منطقة السواد بين ذيفان وبيت مجلي بمحافظة شمال
 
oxQgkVIS_bigger.jpg


| ميليشيات الحوثي تقتل محمد القاز بعد مهاجمة منزله وأطلقت عليه أكثر من10رصاصات دون مبرر وذلك بعد عودته لدفن شقيقته التي توفيت
 
oxQgkVIS_bigger.jpg


عبدالله بن زايد: نقف مع السعودية ونرفض التدخل الإيراني..ومواقف تؤكد وقوفها الصارم في وجه الإرهاب والفتنة..



CYXHTXnW8AAxjj4.jpg

 

مقتل قيادي بارز في المقاومة الشعبية بمدينة تعز (صورة)



10-01-16-869905209.jpg


* المشهد اليمني: خاص : تعز

قالت مصادر محلية بمدينة تعز لـ" المشهد اليمني" صباح اليوم الأحد أن القيادي البارز في المقاومة " عبدالله السبئي" قتل في معارك عنيفة مع مليشيات الحوثي وصالح بجيهة نجد القسيم غرب محافظة تعز .

وأفادت المصادر ان القيادي "عبدالله السبئي" كان يقود المقاومة في المسراخ ونجد قسيم جنوب جبل صبر الإستراتيجي والمطل على المدينة .

وأشارت المصادر الى مقتل السبئي أثناء محاولته مع رجاله كسر حصار الحوثيين على خط نجد قسيم الخط الرابط بين الضباب والنشمة غرب تعز


 
قوات الجيش والمقاومة يتقدمان في الجوف والحوثيون يستميتون للدفاع عن صعدة وحرف سفيان .

10-01-16-487677962.jpg


* المشهد اليمني: خاص

سيطرت قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية على مواقع جديدة للحوثيين بمحافظة الجوف شمال اليمن .

وذكرت مصادر من المقاومة الشعبية لـ"المشهد اليمني" أن قوات الجيش مسنودة برجال المقاومة سيطروا فجراليوم الأحد على مواقع الحوثيين بالقرب من العقبة شمال المحافظة بعد معارك عنيفة استمرت ساعات واغتنام اسلحة وخفيفه ومتوسطة وصواريخ حرارية بعد طرد المليشيات بشكل كامل من تلك المواقع .


وذكرت مصادر أخرى عن اشتباكات عنيفة تدور حالياً في مديرية الغيل جنوب محافظة الجوف بين الجيش الوطني والمقاومة الشعبية من جهة والحوثيين من جهة اخرى ,وتحاول قوات الجيش استكمال السيطرة الكاملة على مديرية الغيل الكبرى بالمحافظة .

وتخوض قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية معارك عنيفة بمديريات "الجوف العالي" التي لايزال هناك تمركز للحوثيين في تلك المديريات وتشمل :المتون , وخب والشعف , والحميدات , واليتمة ,وبرط المراشي, وتعتبر هذه المناطق هي الحزم الأول لمحافظتي صعدة ,وعمران خاصة مديرية اليتمة والحميدات ومديرية برط المراشي التي لاتبعد سوى عشرات الكيلو مترات عن مديرية حرف سفيان ,المعقل الأكبر لمليشيات الحوثي في محافظتي صعدة وعمران من الجهة الشرقية ويستميت الحوثيين في الدفاع عن تلك المديريات التي يعتبرونها خط الدفاع الأول عن معقل المليشيات بمحافظة صعدة شمالي اليمن

 
oxQgkVIS_bigger.jpg

عاجل | قوات المقاومة والجيش الوطني تطهر منطقة (نمله) في نهم شرق صنعاء ...
 
عودة
أعلى