عاصفة الحزم".. الملك سلمان يتصل بـ 8 زعماء عرب


الرياض - العربية.نت
c2dfad113c6156791cb8415996dc11b8c899f459.jpg





أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اتصالاً هاتفياً بثمانية زعماء عرب. وبحث معهم العلاقات الثنائية والمستجدات الإقليمية.

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس" إن الزعماء السبعة هم أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، والعاهل البحريني الملك حمد آل خليفة، وأمير قطر الشيخ تميم آل ثاني، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، والرئيس السوداني عمر البشير، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد، والعاهل المغربي الملك محمد السادس.

من جهة أخرى تلقى خادم الحرمين تلقى اتصالاً هاتفياً اليوم من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وجرى خلال الاتصال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، ومجمل الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.
 
مسيرات حاشدة في الحديدة تؤيد عاصفة الحزم محملين المخلوع والحوثيين مسؤولية الضربات
 
اليمن.. بوادر تصدع في جبهة صالح والحوثيين


صنعاء - عبدالعزيز الهياجم
b1bb328364732d2d9e6fc65f60e5dde0beb2fb14.jpg





أعلن حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يرأسه الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح أن لا علاقة له بالتحركات التي تقوم بها جماعة الحوثي المسلحة ومحاولتها إسقاط المحافظات الجنوبية وإكمال عملية الانقلاب على السلطة الشرعية في البلاد.

وقال بيان صادر عن اللجنة العامة "المكتب السياسي" لحزب المؤتمر أن ما يجري في اليمن هو نتيجة لصراع على السلطة بين بعض الأطراف ولا علاقة للمؤتمر الشعبي العام به من قريب أو بعيد على عكس ما تروج له وسائل الإعلام المغرضة وبعض القوى السياسية ولا يمثل تهديداً لأمن واستقرار أشقائه.

ورأى مراقبون أن بيان حزب المؤتمر الشعبي العام يكشف عن بوادر تصدع في جبهة تحالف صالح والحوثيين نتيجة الغارات الجوية التي يقوم بها ائتلاف دعم الشرعية الدستورية في اليمن والمتمثلة في الرئيس عبدربه منصور هادي.

وأضاف البيان "انطلاقا من مواقف المؤتمر الشعبي العام المتمسكة بالحلول السلمية الرافضة لتحقيق أي مكاسب جيوسياسية أو الوصول الى السلطة بالقوة، خاصة وأن المؤتمر الشعبي العام لم يكن ولن يكون طرفاً في أي نزاع مسلح على السلطة بعد أن سلمها عام 2011 بموجب المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، هو بالتأكيد يرفض كل ما يمكن أن يترتب على استخدام القوة من أي طرف كان.

وتابع بالقول "على هذا الأساس فإن المؤتمر الشعبي العام يدعو إلى وقف الأعمال العسكرية من جميع الأطراف، كما يدعو إلى وقف أي أعمال عسكرية نحو عدن حرصاً على مواطني عدن وعلى الوحدة الوطنية وحفاظاً على السلم والأمن الدوليين".

تحالف مرحلي
وتعليقا على ذلك تحدث لـ"العربية.نت" المحلل السياسي كامل الشرعبي قائلا "بطبيعة الحال كان واضحا منذ البداية أن تحالف علي عبدالله صالح والحوثيين هو تحالف مرحلي بين خصمين خاضا 6 حروب بين 2004 و2010، صالح قدم الدعم العسكري للحوثيين ليتصدروا المواجهات التي مكنته من تصفية حساباته مع خصومه الذين أسقطوه في 2011 وهم الإخوان المسلمين "حزب الإصلاح" وآل الأحمر "زعماء قبيلة حاشد" واللواء علي محسن صالح الذي انشق عن نظامه في 2011، ثم خلفه الرئيس عبدربه منصور هادي الذي انحاز لخصوم الرئيس السابق رغم أنه أمضى 18 عاما كنائب لصالح في قيادة الدولة والحزب ومن جانبهم الحوثيون أرادوا أن يستفيدوا من نفوذ صالح القوي وولاءاته العسكرية للتمدد وإسقاط المحافظات والحصول على سلاح ثقيل من المعسكرات ومن ثم يسقطون صالح تاليا.

وأضاف "صالح ذكي وخبير ويدرك ماذا يعني أن تتحرك المملكة وكيف يتحرك خلفها الإقليم والمجتمع الدولي ولذلك سيسعى إلى تدارك موقفه وعدم البقاء في جبهة الرهان الخاسر".
 
عاصفة الحزم مستمرة ضد الحوثيين

 
الحروب تخاض على مراحل و تستعمل فيها تكتيتات و إستراتيجيات و أسلحة مختلفة جوية وبحرية و برية حسب نوعية الحرب و العدو و التضاريس

تبدأ بقصف جوي للمراكز الحيوية و الحساسة , قواعد , مراكز التحكم , مخازن , الدفاعات الجوية , رادارات و مراكز الإتصالات , مطارات , موانئ , محطات توليد الكهرباء ...

ثم تفرض حظر جوي و بحري للملاحة الجوية و البحرية لمنع وصول أية إمدادات أو مساعدات للعدو

بعدها يمكنك القيام بإنزال جوي لقوات خاصة أو فرقة مضليين لتأمين ما تريد تأمينه و حمايته أو لتأمين دخول القوات البرية للحرب بمسنادة جوية قريبة من المروحيات و طائرات الإسناد القريب

و يمكن للسعودية الإكتفاء بالقصف و إنزال قوات خاصة لحماية المنشئات الرئاسية و تبدأ بتزويد جيش الرئيس عبد ربه منصور هادي بالأسلحة لمحاربة الحوثي بمساندة جوية من التحالف
أعرف ذلك أخي و شكراً على تحليلك الموضوعي
 
السعودية: لا مخطط لعملية برية حالياً في اليمن


الرياض - هاني الصفيان




أكد المتحدث العسكري لغرفة عمليات "عاصفة الحزم" أن العمليات العسكرية ستستمر حتى تحقق كل أهدافها، المتمثلة في إعادة الشرعية لليمن، وتمكين الرئيس عبدربه هادي من ممارسة مهامه كرئيس شرعي لليمن، وإعادة الأمن والاستقرار للمنطقة. كما أكد أن "لا تخطيط حالياً لعمليات برية" في هذا البلد.

وقال العميد ركن طيار أحمد عسيري في مؤتمر صحافي عقد في الرياض مساء الخميس، إنه لن يُسمح لأحد في هذه الظروف بمساعدة جماعة الحوثي للإضرار بمصالح واستقرار اليمن.

وأشار إلى أن العمليات العسكرية فجر الأربعاء كانت كبيرة جداً، وشاركت فيها جميع أنواع الطائرات، وأنها استهدفت إخماد وسائل الدفاعات الجوية للميليشيات الحوثية، ومهاجمة القواعد الجوية وتدمير الطائرات ومراكز القيادة والسيطرة والاتصالات وتدمير صواريخ سام.

وشدد عسيري على أن السعودية لن تسمح للحوثيين بالاقتراب من حدود المملكة، مشيراً إلى أنه لوحظ تقدم الميليشيات الحوثية على الحدود، لكنه تم التعامل معهم بكل حزم.
 
لمن لا يعرف القوات الجوية الملكية السعودية

اريهم ماذا تفعل الصقور

الويل للحوثي





القوات البرية السعودية جاهزة ايضا

 
المرجو من الإخوة التركيز على الموضوع

و تفادي الصراعات و النقاشات الجانبية التي لا تسمن ولا تغني من جوع

و شكرا


 
إعادة تسيير الرحلات من وإلى مطارات جنوب السعودية


الرياض - العربية.نت
d38326e4c2f8880274f774b40a845de3e043bec7.jpg





أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني أنه وبالتنسيق مع الجهات الأمنية، عن البدء تدريجياً بتسيير الرحلات الداخلية والدولية المتجهة من وإلى مطارات المملكة الواقعة في المنطقة الجنوبية.

وقالت الهيئة في بيان رسمي لها: لقد بدأت الرحلات الداخلية والدولية تدريجياً في كل من مطارات، الملك عبدالله بجازان، ووادي الدواسر، وبيشة، وشرورة, ونجران, وذلك بشكل تدريجي بدءاً من فجر اليوم الجمعة 7/6/1436هـ, الموافق 27/3/2015م .

وأوضحت الهيئة أن التنسيق جارٍ بين الجهات المعنية وشركات الطيران, للبدء تدريجياً في تسيير الرحلات بعد أن تم إيقافها مؤقتاً يوم أمس .

كما أوضحت الهيئة العامة للطيران المدني أن شركات الطيران العاملة في تلك المطارات بدأت بالتواصل مع المسافرين مباشرة بالمعلومات الجديدة لرحلاتهم .
 
بالفيديو قصف للطيران الخليجي على الحوثيين وهروبهم من القصف

خووووف شديد وطرد للحوثيين
 
نقلا عن العربيه الحدث
انباء عن فرار جنود من مقر القوات التابعه لصالح فى تعز
 
عاصفة الحزم» بداية التحوّل
1:09 PM 2015-03-27
خالد حمادة*
كادت عدن أن تسقط.... ساعات قليلة كانت تفصلنا عن سقوط اليمن في قبضة الحوثيين وشركائهم الاقليميين، كدنا أن ندخل مرحلة اللاعودة التي ستغير وجه العالم العربي برمته. الحوثيون في عدن، هذا يعني سقوط منافذ العالم العربي على المحيط الهندي تحت السيطرة الايرانية ويعني التحكم شبه المطلق بامدادات النفط والتجارة الخارجية والعلاقات الدولية مع العالم الذي كان عربياً....، كما يعني اسدال الستار عن الفصل الأخير من حقبة زوال ما يمكن تسميته بالنظام العربي بابعاده السياسية والأمنية، ومقدمةً للعبور الى مرحلة بالغة التسارع فيما لو حصلت، مرحلة التآكل والانهيار الداخلي التي ستترتب على مرارة الهزيمة وارتفاع وتائر المطالبة بالتغيير السياسي، طبعاً مع كل ما يستتبع ذلك من تجاذب واقتتال مذهبي، ستجد فيه القوى الاقليمية والدولية مجالات واسعة للتدخل والسيطرة، الأمر الذي سيؤدي الى انهيار المنظومة العربية برمتها، لتلتحق دول أو جماعات دينية أو عرقية باحدى الامبراطوريتين الفارسية أو العثمانية أو بمشروع الخلافة المتجدد.

سقوط اليمن كان سيعني اطباق فكي الكماشة على المشرق العربي وشبه الجزيرة العربية، لأن العواصم العربية الأربع، التي أعلن أكثر من مسؤول ايراني وإن بصيغ مختلفة السيطرة عليها، والتي يرتهن قرارها السياسي بشكل كامل أو جزئي لطهران، بالاضافة الى قطاع غزة، كانت قادرة على تشكيل مراكز ثقل استراتيجي في مخطط تطويق مصر والمملكة العربية السعودية ومعها دول الخليج العربي، وإقصاء العالم العربي كلياً عن الصراع العربي الاسرائيلي ناهيك بتحويل الحوض الشرقي للبحر المتوسط الى منطقة نفوذ ايرانية.

إن التكهن بحدود العملية العسكرية غير ممكن حالياً، وإن تكن أهدافها السياسية محددة بحماية ودعم السلطة الشرعية المنتخبة في اليمن وافساح المجال لاستكمال العملية السياسية التي ابتدأت بتخلي الرئيس علي عبدالله صالح عن مهامه. المدى الزمني للعملية العسكرية سيبقى مرهوناً بمدى الاستجابة التي سيبديها الحوثيون وعلي عبدالله صالح ومن ورائهما الايرانيون للتخلي عن المشروع الانقلابي والقبول بالمبادرة الخليجية. أما الهدف الاستراتيجي للعملية المسماة «عاصفة الحزم» فهو منع تحول اليمن الى منطقة نفوذ ايرانية، وهذا يعني حماية مضيق باب المندب وضمان حرية الملاحة على انواعها عبر البحر الأحمر الى المحيط الهندي بما في ذلك منع تطويق قناة السويس، وحماية الحدود الجنوبية للمملكة العربية السعودية بشكل نهائي، وهذا ما يفسر المشاركة الواسعة والفورية لكل من مصر والسودان والمملكة المغربية وباكستان بقوى بحرية وبرية الى جانب التحالف الجوي الواسع الذي أعطى اشارة اطلاق العملية العسكرية والذي تمكن من فرض وإعلان الاجواء اليمنية منطقة حظر جوي.

إن التأييد الفرنسي والبريطاني والاميركي للعملية العسكرية الذي أختلف نوعياً هذه المرة عن كل ما سبق لم يكن مرده الى قناعة جديدة تكونت لدى هذه الدول، فانقلاب الحوثيين لم يأت وليد مجريات الأيام القليلة المنصرمة، وانما مرده الى اتخاذ القرار الجريء والمسؤول الذي ارسى نموذجاً نوعياً في التعاطي مع التحديات على المستوى القومي العربي بعد استنفاد كافة المساعي السلمية. إن الدرس المستفاد من هذا النموذج والذي يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار هو الزامية بناء القرارات الكبرى وفقاً للأولويات القومية ببعديها الاقتصادي والأمني، ودون أية مساومة على القيم الوطنية، التي لا زال اللاوعي العربي يختزنها والتي يبنى عليها في التماسك الاجتماعي والسياسي، بالرغم من كل ما يشوب علاقات الانظمة السياسية العربية بشعوبها، وعلى هذا البناء الثلاثي الابعاد تبنى شرعية القرارات المتخذة وتصاغ علاقة العالم العربي بالمجتمع الدولي.

ان تداعيات «عاصفة الحزم» لا سيما لجهة الآلية التي اعتمدت في اتخاذ القرار، ونوعيته والاستجابة الواسعة للمشاركة في الائتلاف ستشكل بمجملها نقاط تحوُل في طبيعة علاقات القوى الدولية والأقليمية مع العالم العربي. هناك مكوِّن جديد قد أنتج، وهناك رؤية قومية عربية جديدة بمضمون جديد قد تشكَلت، وهناك توازن اقليمي جديد وقبل كل ذلك هناك جمهور عربي عريض لا ينتسب الى مشروع الخلافة الاسلامية الجديد، ولا الى مشروع ولاية الفقيه، جمهور انطلق منذ اربع سنوات في ساحات عربية عدة في محاولة لتحقيق الدولة الديمقراطية يجد طموحه في مشروع الدولة العربية الحديثة ذات السيادة الملتزمة بالاجماع العربي وبالقضية الفلسطينية، بعيداً عن أي جنون امبراطوري، جمهور يجد في «عاصفة الحزم» تغييراً واعداً في الالتزام العربي، ونقطة انطلاق لمرحلة جديدة.
 
نقلا عن الحدث
غارات جديده على مواقع الحوثيين فى صنعاء


نقلا عن الحدث
اللواء 35:فى تعز يعلن ولاءه لى الرئيس هادى
 
مقاتلات F-15 السعودية تتزود بالوقود فوق الاجواء اليمنية يوم أمس ,
عملية عاصفة الحزم
CBGdNlCUgAAwwk4.jpg:large
 
عودة
أعلى