ولي العهد والجيش السعودي.. صفقات مليارية وتطوير لا ينقطع

أنظر من بعد

عضو مميز
إنضم
15 يناير 2012
المشاركات
6,783
التفاعل
29,927 40 0
نوّع مصادر الأسلحة تحقيقاً للاستقلالية ودقّق المواصفات تلبية لنداء المملكة
ولي العهد والجيش السعودي.. صفقات مليارية وتطوير لا ينقطع
328136.jpg

عمرو يوسف- سبق- الرياض: ليست الصفقة العسكرية المُنتظرة من زيارة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، لفرنسا لتسليح الأسطول البحري السعودي بفرقاطات Fremm التي تُعَدّ الأحدث في العالم، هي الأولى، وبالتأكيد لن تكون الأخيرة؛ في ظل حرص ولي العهد على تحديث وتطوير الجيش السعودي منذ تعيينه وزيراً للدفاع في 5/ 11/ 2011؛ بل هي استمرار لجهد دؤوب وتوجيه صحيح لموارد الوطن؛ لتقوية ذراعه الحامية التي تضمن استقراره في منطقة تشهد نزاعات وخلافات وتوترات دامية.

وتستعرض "سبق" بعضاً من أهم صفقات السلاح التي جرت تحت إشراف ولي العهد وزير الدفاع منذ توليه منصبه وحتى اليوم، وهي صفقات توضّح تنوّع الاهتمام من استطلاع إلى صواريخ ودبابات وطائرات من الأحدث في العالم، وطائرات من دون طيار، ومدرعات، كما توضّح تنوّع مورّدي السلاح؛ مما يمنح المملكة المرونة في اختيار سلاحها، بعيداً عن المناورات السياسية، وبما يضمن استقلالية القرار الوطني بشكل كامل:

(1). مليارا دولار لتطوير أنظمة الإنذار المبكر "أواكس" أغسطس 2014
توالت صفقات الأسلحة الهامة، وكان من بينها ما صادقت عليه كل من وزارة الخارجية الأمريكية والكونجرس لبيع عدد من الأجهزة والبرامج الحربية الدفاعية للسعودية؛ من أجل تنفيذ المرحلة الثالثة في عملية تحديث أنظمة عمل طائرات البوينج (إي -3)، المعروفة باسم "طائرات أواكس للإنذار الجوي المبكر"، وتُرَكّز الصفقة على إمداد السعودية بخمس وحدات من نظام بلوك 40/45، الذي يُعَدّ واحداً من أحدث نُظُم الإنذار والتحكم المحمولة جواً في العالم.

وتُستعمل طائرات "أواكس" في رصد ومراقبة قطاعات عريضة من الأجواء؛ انطلاقاً من علوّ مرتفع. وتقوم كذلك باكتشاف عمليات التسلل وغارات المقاتلات والصواريخ التي يشنها العدو. وترصد حتى دخول الطائرات دون طيار.

(2). صواريخ JSOW C Block III بـ 13 مليون دولار
عززت المملكة قدراتها العسكرية بتطوير مواصفات أسلحتها الموجهة عن بُعد "JSOW"، المستخدمة من قِبَل القوات البحرية والقوات الجوية؛ حيث أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أنها وقّعت في 6/ 6/ 2014 العقد الأول ضمن مشروع إنتاج "JSOW" سلاح الهجوم المشترك "AGM-154C" لصالح المملكة؛ لتطوير تصاميم ومواصفات سلاح المواجهة المشتركة "JSOW C Block III" لصالح البحرية الملكية السعودية؛ على أن يكتمل العمل على التطوير في تكسون ودالاس في سبتمبر 2015.

ويعتبر "JSOW C Block III" صاروخ جو- أرض منخفض الكلفة، يتم توجيهه باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي GPS وأنظمة التوجيه الحراري. ويستطيع هذا السلاح -الذي يبلع وزنه 1000 رطل ويتخطى مداه 100 كلم- ضرب الأهداف الثابتة والبحرية المتحركة، وهو مُجَهّز بنظام اتصال مع قاعدة الإطلاق، ويحتوي على رأس حربي بوزن 145 كجم. وهذا السلاح موجّه على مدى متوسط دقيق للالتحام مع أهداف دفاعية من خارج مدى الدفاعات المضادة للطائرات.

(3). 150 دبابة باكستانية من طراز "الخالد" بـ 600 مليون دولار
أُبرم عقد بين باكستان والمملكة لتزويد الرياض بدبابات "الخالد" الجديدة، ومقاتلات "JF-17 Thunder". وقد يتم إبرام العقد ضمن إطار اتفاق أوسع حول التعاون العسكري التقني بين إسلام أباد والرياض. وقال مصدر دبلوماسي باكستاني بتاريخ 9/ 1/ 2014: "إن السعودية ستكون قادرة على إعادة النظر في موقفها من التكنولوجيا العسكرية الصينية بشرائها للدبابات والمقاتلات؛ لأن "الخالد" و"JF-17 Thunder " صُنعت بالاشتراك مع الصين".

و"الخالد" دبابة قتال رئيسة حديثة، طوّرتها وصنعتها باكستان، وأطلقت عليها اسم "الخالد"؛ نسبة إلى القائد الإسلامي خالد بن الوليد.. وسُلّحت الدبابة بمدفع رئيس عيار 125 مم، مجهز بملقم لتعبئة الذخيرة تلقائياً، ويتكون طاقم الدبابة من 3 أفراد، كما جُهّزت الدبابة بمحرك ديزل ذي 12 أسطوانة يولّد قوة تُقَدّر بـ 1200 حصان. دخلت الدبابة في خدمة القوات المسلحة الباكستانية عام 2001 وصُنع منها 320 وحدة، أما مقاتلات "JF-17 Thunder"؛ فهي طائرات حربية باكستانية تستطيع حمل مختلف أنواع الأسلحة والصوارريخ سواء الشرقية منها أو الغربية.

(4). 72 طائرة "يوروفايتر" من بريطانيا
توصلت شركة بي إيه إي سيستمز (BAE Systems) البريطانية إلى اتفاق مع الحكومة السعودية في ما يخص قيمة مقاتلات يوروفايتر تايفون. وكانت قد بدأت المفاوضات حول هذا الموضوع في عام 2005.

وقالت صحيفة "الجارديان" في 21/ فبراير 2014: "إن السعودية وافقت في البداية على دفع 4.4 مليارات جنيه إسترليني، قيمة المقاتلات في عام 2007؛ لكن شركة "بي إيه إي" سعت للحصول على المزيد من المال، بعد أن طلبت الرياض تزويد المقاتلات بأسلحة ومعدات متطورة".

وأضافت الصحيفة أن شركة الأسلحة البريطانية العملاقة رفضت الكشف عن حجم المبلغ الذي وافقت المملكة العربية السعودية على دفعه ثمناً للمقاتلات؛ لكنها أشارت إلى أنها تتوقع التوصل إلى تسوية مالية بشأن سعر مقاتلات تايفون الـ 72، والتي سَلّمت أكثر من 30 وحدة منها إلى الرياض.

وتُعتبر هذه الطائرة من الجيل الرابع المطور أو الرابع والنصف. تتميز بتصميم إيرودينامكي يمنحها قدرة عالية على المناورة. وهي لا تُصَنّف كمقاتلة خفية؛ إلا أن عناصر في التصميم سمحت بخفض مقطعها الراداري، مقارنة بالجيل السابق من المقاتلات الأوروبية. يدفع هذه المقاتلة محركان نفاثان توربينيان عاليَا الأداء من طراز "EJ200" بسرعة تفوق سرعة الصوت دون الحاجة إلى حرق وقود إضافي.

وزُوّدت الطائرة بمدفع من طراز ماوزر بي كي عيار 27 ملم، ولها 13 موقعاً لحمل السلاح. وتحمل الطائرة أنواعاً من الصواريخ لقتال التفوق الجوي، وصاروخين جوّالين، ومثلهما مضادين للرادارات وصواريخ مضادة للدفاعات الأرضية المعادية وأخرى مضادة للدروع وثالثة للمعارك البحرية.

(5). 55 طائرة "بي سي 21" سويسرية لتدريب القوات الجوية
بدأت القوات الجوية الملكية السعودية منذ 6/ 2014، استقبال دفعات من سرب طائرات الـ"بي سي 21" سويسرية الصنع، المخصصة للتدريب؛ وذلك في دفعات أسبوعية مكوّنة من ثلاث طائرات.

وترجع هذه الدفعات من طائرات الـ "بي سي 21" إلى اتفاقية أبرمتها السعودية مع الشركة السويسرية، بأن تقوم شركة "بيلاتس أير كرافت" بتسليم المملكة 55 طائرة "بي سي 21"، بالإضافة إلى نظام تدريب أرضي متكامل وحزمة دعم لوجستي شامل من شركة "أنظمة بي آي إي"، وتشمل تسليم المملكة 22 من طائرات التدريب المتقدمة "بي آي إي هوك 165" والتي ستستخدمها القوات الجوية الملكية السعودية لتدريب طياريها على التحليق بطائرات "يوروفيتر تيفون" القتالية متعددة المهام.

(6). طائرات من دون طيار من الصين وأمريكا
وسعت المملكة خلال العام الماضي وعلى عدة صُعُد لامتلاك طائرات من دون طيار؛ ففي أبريل 2014 اشترت المملكة أسطول طائرات بدون طيار صيني تُمَاثل قاذفات بريديتر الأمريكية، وهي طائرات بدون طيار يمكنها إطلاق صواريخ جو- أرض، والقيام بمهام الاستطلاع، تُصنع تحت مسمى "وينج لونج".

يُذكر أن الطائرة الصينية قادرة على حمل قذائف تزن 200 كيلوجرام، ويمكنها التحليق لمدة 20 ساعة متواصلة، ولمسافة تزيد على 4 آلاف كيلومتر، وارتفاع يصل إلى 5 كيلومترات. كما أنها مُزَوّدة بأنظمة تصوير وليزر وملاحة متطورة، وتسربت معلومات عن موافقة أمريكية هي الأولى من نوعها لبيع المملكة طائرات من دون طيار من نوع "دورن"؛ حيث تفاوضت الشركة الأمريكية "جنرال أتوميكس" مع وزارة الدفاع السعودية على بيع طائرات من دون طيار، وتركزت المحادثات حول طراز من الطائرات من دون طيار صُنِعَ خصيصاً للأجواء الحارة؛ أي أنها ستكون مناسبة لبيئة وجغرافيا الشرق الأوسط.

(7). صفقة مدرعات كَنَدية بقيمة 13 مليار دولار
وأعلنت كندا في فبراير 2014 أن المملكة العربية السعودية دخلت في اتفاق لمدة 14 عاماً، بقيمة 10 مليارات دولار مع شركة كندية تابعة لشركة (General Dynamics)؛ بغرض شراء عدد لم يعلن عنه من المركبات المدرعة العسكرية والمدنية.

هذا وسوف يتم إنتاج هذه المركبات من قِبَل شركة (GDLS) الكندية في لندن، أونتاريو، وقيمة الصفقة قد تصل إلى 13 مليار دولار، إذا استغلت الحكومة السعودية جميع الخيارات التي يتضمنها الاتفاق، وقال "كين ياماشيتا"، المتحدث باسم شركة GDLS: "إن الشركة غير قادرة بموجب العقد على الكشف عن عدد المركبات في الصفقة، وسوف تكون هذه المركبات جديدة" والشركة "تبدأ بعمليات التصميم وتطوير العمل فوراً"، مع المركبات الأولى التي تترك خط الإنتاج في عام 2016، ولم يُذكر إذا ما كانت المركبات جديدة كلياً أم أنها مركبات بديلة مستخدمة على منصة موجودة بالفعل.

(8). 25 طائرة نقل عسكري بقيمة 6.7 مليارات دولار
ووقّعت المملكة عقداً في ديسمبر 2013 مع شركة لوكهيد مارتن الأمريكية للصناعات العسكرية؛ لشراء 25 طائرة "C-130J Super Hercules" للمملكة العربية السعودية بقيمة 6.7 مليار دولار، كما تشمل الصفقة محركات "روز رايز"؛ 100 منها تركب على طائرات هركليس، و20 منها احتياطياً.

وتُعَد طائرة "C-130J Super Hercules" أفضل طائرات النقل في العالم، وأشهر ناقل عسكري في تاريخ الطيران الحربي، وتُستخدم في نقل الأسلحة والمعدات، ونقل الجنود، وعمل إنزالات مظلية، ونقل أعداد من الدبابات والمدرعات والمدافع وأنظمة الدفاع الجوي المقطورة إلى بعض المناطق داخل أراضي العدو.

(9). صواريخ "تاو" المضادة للدروع بقيمة 1.7 مليار دولار
وكانت المملكة والولايات المتحدة قد أنهت ترتيبات صفقتين عسكريتين بقيمة مليار و70 مليون دولار، تشملان صواريخ تاو التي تُطلق من أنبوب وتتابع بصرياً، وتوجه لاسلكياً بالترددات الراديوية 2A/2B، بالإضافة إلى المعدات المرتبطة بها وقطع الغيار والتدريب والدعم اللوجستي.

وقد طلبت المملكة العربية السعودية بموجب الصفقة، شراء 19650 صاروخ تاو موجّه مضاد للدروع من طراز "بي جي إم-71-2 أ" (BGM-71-2A)، يتابع بصرياً ويوجّه لاسلكياً بالترددات الراديوية، ويطلق من أنبوب، و4895 صاروخ "تاو BGM-71 2B" الذي يتابع بصرياً ويوجّه لاسلكياً أيضاً، و98 صاروخ "تاو TOW-2A" و49 صاروخ "تاو TOW-2B"، بالإضافة إلى حاويات وقطع غيار وتبديل، ومعدات الدعم وأدوات ومعدات الاختبار، والمنشورات والوثائق التقنية، وتدريب الموظفين ومعدات التدريب، وخدمات الدعم الفني، وغيرها.

ويتميز هذا النظام بكونه صاروخاً بعيد المدى، يُستخدم للهجوم المباشر، مُجهّز برأس حربية ترادفية يوجّه لاسكلياً، وهو يستطيع التغلب على الدروع الردية المتفجرة والتحصينات ومراكب الإنزال البرمائية.

وتُعتبر صواريخ "TOW RF" من الأسلحة القادرة على تدمير جميع أنواع هذه الأهداف؛ نظراً لقدراتها الحركية العالية، ورد الفعل السريع، والدعم الناري القريب. وتُمَكّن هذه الصواريخ الجنود من إطلاق النار بدقة فائقة وبشكل مباشر.

(10). 69 دبابة m1a2 بـ 132.7 مليون دولار
وحصلت شركة جنرال ديناميكس على عقد بقيمة 132.7 مليون دولار لصناعة 69 دبابة من نوع m1a2 للملكة العربية السعودية؛ وذلك ضمن خطة للملكة العربية السعودية لتطوير جميع دباباتها، وقامت بتطوير الدبابات السعودية منm1a1 إلى m1a2s وهي أحدث دبابة تكنلوجية مزوّدة بشاشة رؤية ملوّنة، ومناظير رؤية ليلية، وسلاح CROWS II يتم تشغيله عن بُعد.



69157_10236.jpg




67569_32283.jpg




51595_60118.jpg




30327_39434.jpg




52457_31421.jpg




35696_71424.jpg



 
دبابة الخالد !!!!

الصحافة عندنا يبغالهم فرمته
 
الف الف مبروك مقدما :)

اتشرف بكوني اول من يبارك ... ومن يعجبه فليعمل Like = مبروك ومنها للاعلى :)
 
دبابة الخالد !!!!

الصحافة عندنا يبغالهم فرمته
العقد المبرم مع شركة كندية بمبلغ كبير حدود 13 مليار لتوريد مدرعات على مدى 14 سنة قادمة هل يمكن القول ان هذا العقد يدخل ضمن التوجه لزيادة تشكيلات الحرس الوطني وتحديث معداته لانه واضح من المبلغ ان العدد كبير وخلال 14 سنة يمكن تجنيد وتدريب مايكفي من الجنود للعمل عليها وبناء المرافق والمنشئات الكافية لذلك

. هل هناك خطة اخي ابو قحط لزيادة اعداد الحرس الوطني
 
تبدأ اليوم ويلتقي في مستهلها فرانسوا هولاند
أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي إلى فرنسا
زايد السريع



  • يبدأ ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم، زيارة هامة إلى فرنسا، يلتقي خلالها الرئيس فرانسوا هولاند، ويبحث معه ملفات عديدة تكتسب أهمية خاصة، سواء في ما يتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين، أو الملفات الاقليمية.

    الرياض: تكتسي زيارة ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبد العزيز إلى فرنسا، والتي تبدأ اليوم، أهمية كبيرة، إذ من المقرر أن يلتقي مع الرئيس فرانسوا هولاند، وكبار المسؤولين الفرنسيين لبحث العديد من الملفات الهامة.

    ويشغل الأمير سلمان منصب وزير الدفاع في السعودية، وهو ما يضفي أهمية استثنائية للقضايا العسكرية والدفاعية التي سيجري التباحث بشأنها خلال الزيارة، ولا سيما ما يتعلق بتسريع تسليم الجيش اللبناني أسلحة فرنسية، كانت المملكة قد موّلت شراءها لمواجهة الجماعات المتطرفة.

    وأكدت مصادر رئاسية فرنسية أن المباحثات بين الأمير سلمان، والرئيس فرانسوا هولاند، خلال زيارة الأمير سلمان إلى باريس، ستستعرض العلاقات الثنائية، وأوضاع المنطقة، في ضوء موجة التطرف التي تجد السعودية نفسها في مواجهتها، تثبيتًا لسياسة الاعتدال والحوار بين الثقافات والأديان، التي أطلقها الملك السعودي عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.

    وقالت المصادر الرئاسية الفرنسية إن هولاند سيقيم مأدبة في قصر الإليزيه على شرف ضيفه الكبير، وإن المواضيع السياسية والاقتصادية ستكون حاضرة في مباحثات الوفدين السعودي والفرنسي.

    ويلتقي الأمير سلمان في خلال زيارته، وهي الأولى للعاصمة الفرنسية، وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، الأربعاء، ليتباحثا في ما وصلت إليه الأمور في سوريا والعراق، مع تقدم مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية، وتهديدهم السلام في منطقة الشرق الأوسط.

    إلى ذلك، ستشهد الزيارة توقيع العديد من الاتفاقيات بين البلدين، بحسب ما نقلت صحيفة "الرياض" السعودية عن برتران بزانسنو، السفير الفرنسي لدى السعودية.

    وأضاف بزانسنو: "ستكون الزيارة فرصة للتباحث بين الجانبين السعودي والفرنسي في القضايا والأحداث التي تمر بها المنطقة"، لافتًا إلى أن الزيارة، التي ستستمر أربعة أيام، ستكون فرصة لتعزيز العلاقات الاستراتيجية بين فرنسا والمملكة، التي زارها الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في كانون الأول (ديسمبر) الماضي، "التي كانت بشكل عام ناجحة ومثمرة".

    وتابع: "الزيارة ستكون مناسبة للتعاون الثنائي، وتعزيز التعاون في المشاريع الكبيرة المتعلقة بالميادين العسكرية"، مشيراً إلى أن الأمير سلمان سيلقي خطاباً في ختام زيارته إلى فرنسا أمام اليونسكو، وشدد على أن التطرف والإرهاب الحاصلين في المنطقة "أمر خطر ويجب التعاون لمكافحتهما، نحن والرياض لدينا النظرة نفسها، ونعمل بشكل أكبر على توثيقها".


    وكان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند قد زار السعودية أواخر العام الماضي، والتقى الملك عبد الله بن عبد العزيز، وقال عقب الزيارة إنه والعاهل السعودي وضعا خريطة طريق للعلاقات السعودية - الفرنسية، وحضّ رجال الأعمال في البلدين على استثمار الإرادة السياسية والزخم الكبير لتطوير ودفع علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

    ونوّه هولاند بما تقوم به المملكة على صعيد الاقتصاد العالمي لكونها البلد العربي الوحيد في مجموعة العشرين التي ترسم السياسات الاقتصادية العالمية، وكذلك دورها كأكبر منتج للنفط في العالم، وجهودها في الحفاظ على أسعار عادلة للنفط تحقق مصالح الدول المنتجة والمستهلكة.

    وأشار إلى حجم التبادل التجاري بين البلدين البالغ ثمانية مليارات يورو، قائلاً إنه رقم كبير ونأمل في أن تشهد المبادلات التجارية نمواً أوسع، نظرًا إلى ما هنالك من فرص لتوسيع مجال المبادلات التجارية، خصوصاً أن لدى المملكة برنامجاً كبيراً لتطوير البنى التحتية يستجيب لحاجات المواطنين وللاقتصاد السعودي.




    - See more at:

 
آخر تحديث: الأحد 6 ذو القعدة 1435 هـ - 01 سبتمبر 2014 مـ , الساعة: 00:23
ولي العهد السعودي يستهل زيارته الرسمية إلى باريس بلقاء هولاند اليوم
مصادر دبلوماسية فرنسية لـ {الشرق الأوسط}: هذه مناسبة للتشاور بشأن الملفات الإقليمية.. وراغبون في الاستماع لتقييم السعودية لها

الإثنين 7 ذو القعدة 1435 هـ - 02 سبتمبر 2014 مـ , الساعة: 00:45 رقم العدد [13062]


1409512860172500700_0.jpg






1409514860242832000_0.jpg


1409512860172500700_0.jpg



تغير الخط خط النسخ العربي تاهوما الكوفي العربي الأميري ثابت شهرزاد لطيف
باريس: ميشال أبو نجم
أعلن قصر الإليزيه أمس أن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند سيستقبل الأمير سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الساعة السابعة بالتوقيت المحلي من مساء اليوم، في اليوم الأول من الزيارة الرسمية التي يقوم بها إلى فرنسا، وهي الأولى له بصفته وليا للعهد.

وقالت مصادر دبلوماسية رفيعة المستوى لـ«الشرق الأوسط» إن الرئيس هولاند وجه دعوة رسمية لولي العهد السعودي خلال زيارته الثانية التي قام بها للمملكة العربية السعودية في ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

وتعول باريس، وفق المصادر الرسمية، كثيرا على المشاورات التي ستجرى خلال الأيام الأربعة التي ستستغرقها الزيارة «خصوصا فيما يتعلق بالوضع الإقليمي، وبسبب حراجة الوضع في المنطقة، وتحديدا في العراق وسوريا، والحاجة إلى التعاون وتبادل الرأي بين فرنسا والسعودية».

ووصفت المصادر الفرنسية الأمير سلمان بأنه «صديق قديم لفرنسا»، وأنه يعرف فرنسا منذ زمن بعيد، إذ إن زيارته الرسمية الأولى إلى باريس تعود إلى عام 1951، حيث رافق الملك فيصل الذي كان يشغل وقتها منصب وزير الخارجية.

وتعد باريس الزيارة «مناسبة للتأكيد على نوعية العلاقات الاستثنائية» بين البلدين اللذين تربطهما «شراكة استراتيجية» أقرت في عام 1996، وتشمل جميع المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية والثقافية والعلمية والتربوية.

وأشارت المصادر الدبلوماسية الفرنسية إلى أن «توافق مواقف البلدين من الملفات الإقليمية الساخنة، وأهمها سوريا والعراق ولبنان وأمن الخليج والعلاقة مع إيران، زاد من تقارب البلدين ودفعهما للعمل أكثر فأكثر لتوثيق العلاقات الثنائية وترجمتها في كل المجالات». فضلا عن ذلك، تعد باريس الزيارة «مناسبة لتكريم الأمير سلمان بالنظر لما يمثله وللدور الذي يلعبه في بلاده»، فضلا عن «الاعتراف بالدور المحوري الذي تضطلع به السعودية ورفضها للتطرف ووقوفها في وجه الإرهاب».

ويقيم الرئيس هولاند مساء اليوم حفل عشاء رسميا في قصر الإليزيه مباشرة بعد جلسة المحادثات مع الأمير سلمان. وأفادت المصادر الرئاسية بأن الدعوة وجهت، إلى جانب الرسميين من الطرفين، إلى عدد واسع من رجال الأعمال وشخصيات سياسية وثقافية واسعة.

بيد أن باريس تريد، كما تقول مصادرها، «الاستماع إلى القراءة السعودية» لتطورات المنطقة ولرغبة فرنسا في الدعوة إلى اجتماع دولي حول أمن العراق ومحاربة الإرهاب، وغرضه تنسيق المواقف الدولية لجعلها أكثر فاعلية لمواجهة «داعش» على الصعد السياسية والاقتصادية والعسكرية. ويلاقي الموقف الفرنسي القراءة السعودية في الخطر الذي يمثله تنظيم داعش والحاجة إلى الوقف بوجهه.

كذلك تتطابق مواقف الطرفين بالنسبة للملف السوري، من جهة، حيث عد هولاند أن الرئيس السوري بشار الأسد «لا يمكن أن يكون جزءا من جبهة المواجهة» مع «داعش»، بالإضافة إلى التوافق بشأن تطور الأزمة اللبنانية والحاجة لملء الفراغ في المؤسسات، وأولها رئاسة الجمهورية، ودعم الجيش اللبناني والمحافظة على الحدود اللبنانية.

ومن الناحية العملية، قالت المصادر الفرنسية إن زيارة الأمير سلمان ستكون مناسبة لإحداث اختراق نهائي وحسم ملف تسليح الجيش اللبناني من هبة الثلاثة مليارات دولار التي قدمها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للبنان على أن يشتري بها أسلحة فرنسية. وقالت مصادر من الرئاسة الفرنسية لـ«الشرق الأوسط» إن الطرفين السعودي والفرنسي اتفقا على الوثيقة النهائية التي ستسهل الانتقال إلى مرحلة التطبيق. وبحسب هذه المصادر، فإن وضعا كهذا «أي البحث عن اتفاق ثلاثي بين جهة مانحة (وهي السعودية) وجهة متلقية (أي لبنان) وجهة ثالثة مزودة (فرنسا) لم يكن معروفا سابقا، وبالتالي فإن الاتفاق على التفاصيل يحتاج إلى وقت».

فضلا عن ذلك، ستكون زيارة الأمير سلمان والوفد المرافق فرصة «لإعطاء دفعة جديدة للعلاقات الثنائية» ولما تم التوصل إليه خلال زيارة هولاند الأخيرة للسعودية، ومنها المشاريع الاستثمارية السعودية في فرنسا والتعاون النووي السلمي الذي انعقد بشأنه اجتماع أول للجنة المشتركة في الرياض في الربيع الماضي، على أن يعقد الاجتماع الثاني في باريس قبل نهاية العام الجاري. ويبدي الطرفان، بحسب مصادر اقتصادية رسمية فرنسية، اهتماما بالتعاون في مجال الطاقة الشمسية والنقل (السكك الحديدية) والصحة.

وبالنظر لكون الأمير سلمان وزيرا للدفاع، فإن باريس راغبة في تناول ملفات التعاون الدفاعي. ومن المشاريع المطروحة التعاون في ميدان الدفاعين البحري والجوي والأقمار الاصطناعية.

ومن المرتقب أن يستقبل الأمير سلمان عددا من المسؤولين الفرنسيين، من بينهم وزيرا الخارجية والدفاع الفرنسيين خلال زيارته الرسمية إلى باريس.

 
في هذا التقرير حقائق ماضيه وحقائق قيد التنفيذ وأخرى من بنات افكار الكاتب لاحقيقة لها ...
تقرير موجه للطبقة العاديه التي لاتعرف شيئ حول التسليح والجيش مجرد تقرير لتعبئه مكان شاغر في الصحيفه الألكترونيه
 
بحري = فريم وربما غواصات

اقمار صناعية = ربما شيء مبني على منظومة اقمار بيلياديس ..

جوية = رافال !!!


:D
 
العقد المبرم مع شركة كندية بمبلغ كبير حدود 13 مليار لتوريد مدرعات على مدى 14 سنة قادمة هل يمكن القول ان هذا العقد يدخل ضمن التوجه لزيادة تشكيلات الحرس الوطني وتحديث معداته لانه واضح من المبلغ ان العدد كبير وخلال 14 سنة يمكن تجنيد وتدريب مايكفي من الجنود للعمل عليها وبناء المرافق والمنشئات الكافية لذلك

. هل هناك خطة اخي ابو قحط لزيادة اعداد الحرس الوطني

الحرس حاليا لديه 5 الوية الية (( مطورة )) ..... بعد تحديثها في الفترة الاخيرة بإدخل مدرعات الاف 25 ومدافع السيزار وغيرها
اما عن خطط لزيادة اعداد الالوية الالية .... ليس لدي معلومات بهذا
فما اعرفه هو زيادة لأعداد الالوية الامنية فقط .... اما عن الالوية الالية لا اعتقد ان هناك زيادة على المدى القريب

بالنسبة للصفقة مع الكنديين بمبلغ 13 مليار .... ففي اعتقادي ان جزء كبير من هذه المدرعات سوف تكون من نصيب القوات البرية او حتى الحرس الملكي

هناك احتمالية بتشكيل الوية جديدة ولكن لن تكون خلال 5 سنوات القادمة على الاقل

وشكرا
 
مشاركة رائعة لأحد الزملاء في منتدى اخر

في نفس تاريخ هذا اليوم 28 - 8 -2013

وقعت السعودية مع فرنسا , DCNS بالشراكة مع الزامل
عقد بناء حوض السفن الفرنسية
لإنشاء البنية الصناعية المناسبة بمدينة جدة ورفع قدرات البحرية السعودية فضلاً عن التحديثات الاخيرة لعقد الصواري 2 ومتطلبات الصيانة
kXVYDY4.jpg


في نفس التاريخ وبنفس الصفقة ذكر المسؤوول الفرنسي
بالحرف وهي النقطة المهمة لنا الان
xZI7x59.jpg

في سؤال هل فرقطات الفريم متعددة المهام ستكون للسعودية؟

المسؤول الفرنسي اليكس, يذكر بأن DCNS لها مدى طويلة تريد بيع على الاقل ستة فرقطات فريم متعددة المهام
لعقد الصواري3

العقد مهم لبيع الفرقطات ونحن نأكد أنه سيكون في خلال سنة ___لاحظ تاريخ التصريح ( 28-8-2013)! وأشار خاصة أن DCNS وباريس عرضت التعاون الصناعي مع السعوديين من ناحية تجميع فرقطاتهم المستقبلية
ونقل التقنية والتدريب




الان زيارة الامير سلمان تأتي بالضبط بعد عام من نفس
تاريخ التصريح ونفس المدة التي ذكرها المسؤول الفرنسي!
 
يالربع دبابة الخالد حصلنا عليها .!!!
أذكر إنها مفاوضات فقط .

و25 طائرة نقل وش نوعها وكم العدد اللي استلمنا منها .!
 
صفقات مميزة والقادم احلی اتمنی اقامة مشاريع ذات نطاق محدود بين قوات الخليج
تشترك فيها كل القوات القتالية
 
عموما حتى الحرس ممكن يوقع لأكن هذا يعتمد على الوفد
 
محمد الحرس يفكر بادخال دبابه حربيه
ويمكن دبابه الخالد راح تدخل الحرس
بعدين لاتغلط علی هالدبابه تراها نفس اسمي -_-

لاتفكر ولا في سابع الاحلام ان الحرس بيدخل دبابات في تشكيلاته

هذا الامر شبه مستحيل
 
لاتفكر ولا في سابع الاحلام ان الحرس بيدخل دبابات في تشكيلاته

هذا الامر شبه مستحيل
فيه اخبار ان الحرس يفكر بادخال طائره قصف ارضي
ودبابات حربيه
بعدين ليه شبه مستحيل
المال موجود والجنود بالحرس 200الف
 
اذا تمت الصفقة البحرية الفرنسية ومستقبلا الصفقة البحرية الامريكية ستكون المملكة قوة بحرية جوية قمة في القوة
 
لاتفكر ولا في سابع الاحلام ان الحرس بيدخل دبابات في تشكيلاته

هذا الامر شبه مستحيل
هالفكرة مطروحه بقوة في الفترة الماضية .....بس تنتظر الموافقة او التنفيذ او تم الغاء الفكرة لا اعلم ! ......بالعربي احتمال دخول هذا السلاح الي قطاع الحرس الوطني كبير جددا

بشكل شخصي لا افضل دخول هذه الاسلحة لصالح الحرس الوطني :D
 
دبابة الخالد !!!!

الصحافة عندنا يبغالهم فرمته

ههه، فاهمين السبق الصحفي غلط
لا شيء يثبت شراء دبابة الخالد كما تعلم و لكن لا ندري ما الذي كان في الخفاء بين نائب وزير الدفاع السابق و الجانب الباكستاني في مطلع هذا العام
 
عودة
أعلى