بعد السعودية... قطر تسعى لشراء فرقاطات بحرية من فرنسا

إنضم
12 ديسمبر 2013
المشاركات
2,924
التفاعل
5,296 0 0
http://defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/rounded_corner.php?src=admin/news/uploads/1403509905-sdarabiaQatarPhotoDCNS.jpg&radius=8&imagetype=jpeg&backcolor=ffffff

سيزور الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر فرنسا في الشهر الجاري للبحث في ملف المفاوضات العسكرية ومناقشة صفقة سلاح ضخمة تشمل فرقاطات متطوّرة مضادة للصواريخ البالستية التكتيكية ATBM من DCNS مسلحة بصواريخ استير30 ((Aster 30 واكزوسيت (Exocet) بمبلغ يقدر بملياري دولار ونصف.

بعد ان أثارت صفقة الرافال تساؤلات ضخمة حول أهدافها، والشك في تحقيقها بسبب ارتفاع قيمتها المالية، يبدو أن الدولة القطرية مصرّة على التسوّق من الترسانة العسكرية الفرنسية. فقد أعربت عن رغبتها في شراء 3 فرقاطات من نوع ATBM ونظام الدفاع المضاد للصواريخ المزود بصواريخ من MBDA الفرنسية من نوع استير 30 واكزوسيت التي اشتهرت بمناسبة حرب الخليج الأولى بين العراق وإيران بعد حصول بغداد عليها.

وبحسب ما نشرته صحيفة لا تريبون الفرنسية نقلاً عن مصادر رسمية فرنسية رفيعة المستوى في 2 حزيران/ يونيو حزيران الجاري، تتطلّع قطر إلى تأمين مجاليها الجوي والبحري بالاعتمـاد على الأسلحة الفرنسية بمنـاسبـة تنظيمهـا كـأس العـالم في عام 2022.

وكانت قطر قد وقعت في شهر آذار/ مارس الماضي مذكرة رسمية حول اهتمامها بشراء طائرات الهليكوبتر NH90 الفرنسية الإيطالية من إيرباص وأوغوستا وستلند وأكدت رغبتها في الحصول على 22 طائرة من ضمنها 10 متخصصة في مكافحة الغواصات وطائرتان متخصصتان في تزويد المقاتلات في الجو.

وإلى جانب نظام مكافحة الصواريخ البالستية، أعربت قطر عن نيتها في التزود بنظام الرادار المتطور ثلاثي الأبعاد جي ام 4000 طويل المدى.

وفي عام 2010، اشترت قطر صواريخ من نوع Exocet MM40 Block 3 من MBDA لتسليح 4 زوارق دورية سريعة تابعة للبحرية من نوع فيتا.

وتمتلك صواريخ Exocet قدرة إطلاق أبعد من الأفق مع مجموعة من الفوائد العملياتية الأخرى تشمل بصمة رادارية منخفضة، وتشغيل الباحث النشط بعد وقت متأخر من انطلاق الصاروخ على مقربة من الهدف، والملاحة الماسحة لسطح البحر على ارتفاع منخفض جداً، بالإضافة إلى قدرة اختيار محسنة للأهداف وقدرة كبيرة على اختراق الدفاعات البحرية الجوية الحديثة. وتعتبر صواريخ Exocet من أشهر الصواريخ المضادة للسفن في العالم الغربي وتجهز بفرقاطاتFREMM .

تجدر الإشارة إلى أن الأمير سلمان بن سلطان، نائب وزير الدفاع في المملكة العربية السعودية قد زار سفينة الفريم أكيتين الفرنسية في آذار/ مارس الماضي وأجرى مفاوضات مع فرنسا لشراء 6 فرقطات فريم. واليوم ظهرت التسريبات الجديدة حول الاهتمام القطري بالفرقاطات الفرنسية ما يعيد إلى الأذهان صفقة الليوبارد الألمانية عندما كانت السعودية تجري مفاوضاتها مع ألمانيا لشراء حوالى 200 دبابة من KMW. وبينما كانت المملكة العربية السعودية في طريقها لإلغاء صفقة الشراء، دخلت قطر على الخط راغبة في اقتناء مثل هذه الدبابات.

من ناحية أخرى، ذكرت وكالة الأنباء الإفريقية في 9 حزيران/ يونيو الجاري نقلاً عن مصدر مقرب من الرئاسة في مالي، أن قطر تمول صفقة شراء عسكرية بين فرنسا ومالي لاقتناء معدات عسكرية ضخمة.

وبحسب المصدر سيجتمع الرئيس إبرهيما كيتا مع الامير القطري تميم بن حمد آل ثاني للبحث في توريد المعدات العسكرية إلى مالي التي قد تتضمن ثلاث مروحيات هجومية.


 
بالتوفيق لقطر بالنسبه للسعوديه فالفرقاطات الفرنسيه يفترض تكون أكثر قدره على التنافس من غيرها لأن الفرقاطات في البحريه السعوديه فرنسيه والزوارق أمريكية بمعنى ان الشركات المصنعة لها يكون فيه بنى على الأرض تدعم قدرتها على التنافس مع غيرها من الشركات سواء مع مواصفات مطلوبه أو بنى على الأرض

 
حمى التسليح تجتاح جميع فروع الجيش القطري
عموماً بالتوفيق لقطر والله يجعل هذه الأسلحه في خدمة الأسلام والمسلمين
 
على فكرة الفريم على حسب ما فهمت قطر تريدها ولا لكن لو حقاً تريدها لن توقع الصفقة قبل 2020 لسبب

الان البحرية الفرنسية طلبت ١١ من الفريم بعدها السعودية ستوقع في 2017 وهذا مؤكد وقطر بعد انتهاء الشركة من تسليم السعودية الفرقاطات ولحد يتكلم عن الصفقة السعودية للغريم فهي أكيده وسبب تأخيرها الي ذكرت
 
عودة
أعلى