الخليج تتحملها ولا لا؟

هل تستطيع السعودية تحمل عبئ ايران والعراق وسوريا وحوثيين كلهم مرة واحدة؟؟؟؟؟

  • ممكن مع سلاح أمريكي دون جنود ودول الخليج

    الأصوات: 0 0.0%

  • مجموع المصوتين
    45

الياس

عضو
إنضم
14 مارس 2014
المشاركات
100
التفاعل
35 0 0
رأيكم في المقال الذي سقط حظي عليه:



فاجأنا الامير محمد بن نواف بن عبد العزيز سفير المملكة العربية السعودية في لندن بنشر مقال في صحيفة الـ “نيويورك تايمز″ الامريكية مطلع هذا الاسبوع شن فيه هجوما شرسا وغير مسبوق على الدول الغربية، وسياساتها تجاه سورية وايران التي قال انها تنطوي على “مجازفة خطيرة” مؤكدا ان بلاده على استعداد للتحرك بمفردها، مع الغرب او بدونه، لضمان الامن في المنطقة، ولا يمكن “التزام الصمت او الوقوف مكتوفي الايدي تجاه هذه المجازفة”.
هناك سببان لهذه المفاجأة التي تنطوي على معان على درجة كبيرة من الاهمية، ويمكن ان تحدد ملامح المرحلة المقبلة.
الاول: ان الامير نواف، ومنذ ان تولى منصبه كسفير في لندن خلفا، للامير تركي الفيصل رئيس الاستخبارات السعودي الاسبق، قبل تسع سنوات تقريبا، لم يكتب اي مقال، او يدل بأي تصريح للصحافة البريطانية او الاجنبية الا ما ندر، مما يعني حدوث تغيير في الدبلوماسية السعودية وادائها في العامين الماضيين على وجه الخصوص، وانتقالها من الدبلوماسية المهادنة الصامتة الى الدبلوماسية الهجومية، انعكاسا لتغيير اكبر في السياسة السعودية عامة، رأينا بعض ملامحه في التدخل بقوة في الازمة السورية بدعم اكبر للجبهة الاسلامية ماليا وعسكريا، ورفض مقعد في مجلس الامن الدولي كبادرة “حرد” تجاه واشنطن احتجاجا على الاتفاق النووي الايراني الامريكي، والحجيج الى موسكو بحثا عن السلاح والتنسيق نكاية بواشنطن.
الثاني: قوله بأن السعودية مستعدة للتحرك بمفردها لضمان الامن في المنطقة، وبدون المساعدة الغربية، وهذا يطرح العديد من علامات الاستفهام حول طبيعة هذه التوجه وامكانية نجاحه، فالسعودية ومنذ تأسيسها عام 1932 كانت تعتمد دائما على الغرب لتأمين امنها، وامن المنطقة حسب منظورها، والقول بأنها تستطيع تحمل هذا العبء الامني الاستراتيجي الضخم وحدها يطرح العديد من علامات الاستفهام.
***
لا نجادل بضخامة الصدمة التي منيت بها القيادة السعودية من جراء الطعنتين الامريكيتين المسمومتين اللتين تلقتهما في الظهر في اقل من شهرين، الاولى عندما تراجعت الادارة الامريكية عن توجيه ضربة عسكرية للنظام السوري انتقاما مما ذُكر عن استخدامه غاز السارين في الغوطة الدمشقية، والثانية شبه القاضية، عندما افاقت على اتفاق نووي ايراني غربي وضع الخيار العسكري لتدمير طموحات طهران النووية التي راهنت عليه في سلة القمامة، واعترف بايران قوى اقليمية نووية عظمى، لكن ما يمكن ان نجادل به هو قدرة المملكة العربية السعودية على تحمل هذه المسؤولية، والتصدي للقوة الايرانية المتعاظمة وحدها، ومحاربتها في سورية ولبنان والعراق واليمن، في ظل مخاطر بنقل المعركة من الطرف الآخر الى الداخل السعودي نفسه وهو امر يجب ان يوضع في الحسبان.
هناك خياران من الجائز ان تلجأ اليهما القيادة السعودية ويمكن رصدهما من خلال بعض تحركاتها السياسية والدبلوماسية في الايام الاخيرة:
الاول: الدخول في تحالف “الضرورة”، حسب بعض التسريبات غير الرسمية، مع اسرائيل، وبتشجيع امريكي، وكسر “المحرمات” الدينية قبل السياسية في هذا الاطار، تماما مثلما اقدمت على خطوة مماثلة عام 1990 عندما استدعت نصف مليون جندي امريكي الى اراضيها لاستخدامها منصة انطلاق لاخراج القوات العراقية من الكويت في سابقة خطيرة وجريئة جدا، ومثلما وجدت علماء يصدرون فتاوي بتحليل هذه السابقة، ستجد امثالهم لتبرير السابقة الثانية والاخطر.
وجاء لقاء الامير تركي الفيصل مع مسؤولين اسرائيليين كبيرين في مؤتمر السياسة العالمية في موناكو، واعطائه مقابلة صحافية مع صحيفة “معاريف” احد التمهيدات لمثل هذا التحالف، علاوة على نشر اخبار متعددة منسوبة الى بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الاسرائيلي عن اجرائه لقاءات مكثفة مع مسؤولين امنيين خليجيين، ودعوة شمعون بيريس رئيس اسرائيل لالقاء كلمة متلفزة في افتتاح لقاء امني خليجي مغلق في ابو ظبي بمشاركة ممثل للسعودية يعتقد انه الامير سعود الفيصل وزير الخارجية وحظي بتصفيق الحاضرين.
الثاني: تكوين حلف عسكري خليجي على غرار “حلف الناتو” يحظى بدعم الغرب ورعايته وتسليحه، وكان اول من حث على انشائه تشاك هاغل وزير الدفاع الامريكي في كلمة القاها اثناء مشاركته في “حوار المنامة” قبل اسبوعين، وتبنت قمة مجلس التعاون الخليجي في الكويت هذه الاقتراح قبل اسبوع عندما اسست القيادة العسكرية الخليجية الموحدة، واعلنت ادارة اوباما بعد ذلك بيومين تزويد هذه التحالف بأسلحة حديثة متطورة من بينها بطاريات صواريخ باترويت، واخرى بعيدة ومتوسطة المدى وطائرات حربية واخرى للامن البحري، وثالثة لمحاربة الارهاب، وقالت المتحدثة باسم الامن القومي الامريكي برناديت ميهن “ان مجلس التعاون الخليجي يكون بذلك قد تلقى المعاملة نفسها لناحية الحصول على اسلحة امريكية مثل الحلف الاطلسي والامم المتحدة والاتحاد الافريقي”.
نعتقد ان القيادة السعودية ستفضل الخيار الثاني، اي اقامة “حلف ناتو” خليجي، ودون اسقاط الخيار الثاني من اعتباراتها، واللجوء الى السرية التدريجية في هذا الخصوص، فمجموع الجيوش الخليجية مجتمعة لا يزيد عن 250 الف جندي مقابل 545 الف جندي تعداد الجيش الايراني الذي يحتل الترتيب الثامن على مستوى العالم، الامر الذي قد يحتم الاستعانة بطرف ثالث، لتحقيق التكافؤ العددي الى جانب التكافؤ التسليحي.

عدى عن الصواريخ والقوة النووية والتفوق البحري
***
امريكا اتخذت قرارا استراتيجيا بعدم الدخول في اي حرب مباشرة في الشرق الاوسط، وباتت تفضل القيادة من الخلف، وترك القوى الاقليمية الحليفة تدافع عن نفسها من اجل مصالحها، وكان اول تطبيق عملي لهذه الاستراتيجية في الحرب الليبية لاسقاط نظام العقيد معمر القذافي قبل ثلاثة اعوام.
السؤال المطروح هو عما اذا كانت الدول الخليجية الاخرى يمكن ان تقبل باقامة حلف الناتو الخليجي السعودي؟ من الصعب اعطاء اجابة حاسمة، فالسعودية على خلاف حاد مع دولتين هما سلطنة عمان وقطر، وعلى نصف اتفاق على ثالثة هي الامارات، وثلاثة زعماء خليجيين غابوا عن قمة الكويت التي اتخذت قرار تشكيل القيادة العسكرية الموحدة.
العام الجديد الذي نقف على اعتابه سيكون عام المغامرات والمفاجآت السعودية، فمن الواضح ان القيادة السعودية تركت مرحلة الصمت، وقررت الدخول بكل ثقلها المالي والعسكري والسياسي في الازمة السورية، والتصدي بكل الطرق لصعود النفوذ الايراني.
هل ستفاجيء نتائج هذه المغامرات لصالح المملكة في نهاية المطاف؟ الاشهر، وربما السنوات المقبلة، ستعطي الاجابة الحاسمة وما علينا الا الانتظار، فالمملكة ليست اللاعب الوحيد في منطقة تسبح في مياهها حيتان قاتلة، وتتصارع على ثرواتها دول عظمى اقليمية ودولية، ومصطلح “المجازفة الخطيرة” الذي استخدمه السفير السعودي في لندن في وصف السياسات الغربية قد يمكن استخدامه ايضا في وصف سياسة بلاده الحالية.
 
بسم الله الرحمن الرحيم

السعودية والإمارات فقط.....

قطر ما عندها جيش...الا القاعدة الامريكية...أصلا هي مطرودة من دول الخليج

عمان...في حالها

البحرين ....لديها مشاكل داخلية ...

الكويت...قوية ولكن ليس بالمستوى المطلوب لدخول حروب كبيرة​
 
الامارات ما أتوقع تحارب ايران الا ان هاجمتها ايران الامارات تبي سلام والدليل صفقة الجزر مع ايرن فبقي في الساحة السعودية فقط فهل مصر تكفيهم؟ أم لوحدها ستستطيع؟ وايران لن تهاجم الامارات ابدا فهي تعلم قوتهم جيدا.
 
كيف؟ يعني احنا مع الأزمة السورية السابقة بتفكر مش حتصير مع إيران في يوم من الأيام؟؟؟؟
السؤال يفترض ان السعودية ستدخل في مواجهة مع ايران وسوريا و الحوثيين والعراق و هذا اعتقد صعب جدا
 
السؤال يفترض ان السعودية ستدخل في مواجهة مع ايران وسوريا و الحوثيين والعراق و هذا اعتقد صعب جدا
السعودية تدعم الثورة السورية والثورة العراقية وايران مشاكل من زمان والحوثيين الى الآن موجودين
 
الجيش السوري لايمكنه ان يخوض حربا مع المملكة , والعراق نفس الكلام ايضا
الحوثيين مشغولون بحربهم مع الحكومة اليمنية

اعتقد ومن وجهة نظري , ان تلك الدول المذكورة ماعدا ايران لن تستطيع خوض حرب امام المملكة , لذلك يتبقى عنصر وحيد وهو ايران
وان حصلت حرب مع ايران فهي حرب اكون او لا اكون , فسيكون بها سحق عظام

اعتقد المملكة ودول الخليج فقط , وهذا ماخترته
 
من ناحية فايران ستدعم الحوثيين والحوثيين سيوافقون بشرط الابتعاد عن اليمن واتوقع موافقتهم مع القوة الصاروخية الايرانية الموجودة التي ستدمر دبابات وجنود،
العراق وسوريا لن يحاربوا مباشرة لكنهم سيدعمون ايران وسيسمحون بالتواجد على اراضيهم يعني نحارب شمال جنوب شرق باقي الغرب في مكة والمدينة منطقة آمنة فقط! وايران لن ترسل طائرات فقط بل صواريخ ايضا فسوريا مستعدة للحرب ان بدأت فقط عليهم تنظيم مكافحة الارهاب والجيش سيحارب عدى الناس الداخلين اليهم من السوريين!!!! وحتى السعودية سيدخل الآلاف ولكن هل تستطيع المتابعة بلا سلاح أمريكي؟؟؟؟؟؟ ودون دول الخليج كما صرح الأمير ابن نواف بن عبد العزيز!!!! أم لا تستطيع؟ فالتقييم في الأعلى.
 
من ناحية فايران ستدعم الحوثيين والحوثيين سيوافقون بشرط الابتعاد عن اليمن واتوقع موافقتهم مع القوة الصاروخية الايرانية الموجودة التي ستدمر دبابات وجنود،
العراق وسوريا لن يحاربوا مباشرة لكنهم سيدعمون ايران وسيسمحون بالتواجد على اراضيهم يعني نحارب شمال جنوب شرق باقي الغرب في مكة والمدينة منطقة آمنة فقط! وايران لن ترسل طائرات فقط بل صواريخ ايضا فسوريا مستعدة للحرب ان بدأت فقط عليهم تنظيم مكافحة الارهاب والجيش سيحارب عدى الناس الداخلين اليهم من السوريين!!!! وحتى السعودية سيدخل الآلاف ولكن هل تستطيع المتابعة بلا سلاح أمريكي؟؟؟؟؟؟ ودون دول الخليج كما صرح الأمير ابن نواف بن عبد العزيز!!!! أم لا تستطيع؟ فالتقييم في الأعلى.

ايران لاتعلم هل تدعم حزب الله في لبنان وسوريا , ام مليشيات الصدر وغيرها في العراق
ام الحوثيين , ام ام ام ؟؟

وبالنسبة للسورية والعراق , فهناك قتال دائرة هناك فلا يعقل ان يتركو من يقاتلونهم ويتجهون للسعودية مثلا
اضف الى ان سوريا ليس لها حدود مباشرة مع المملكة العربية السعودية , العراق فقط

لذلك القتال ان حصل وبشكل جدي سيكون على جبهة او جبهتين على الاكثر فقط لاغير
وتستطيع المملكة ردعهم لوحدها ان كان القتال في جبهة او جبهتين
ودول الخليج الاخرى تأمن الحدود الشرقية للمملكة , ويبقى لنا الشمال والجنوب فقط
 
ايوا السؤال قبل ما اجاوب تحقيق الميزان العسكرى مع الناس دى ولا ايه بظبط عشان مش فاهمك :)
 
ايوا السؤال قبل ما اجاوب تحقيق الميزان العسكرى مع الناس دى ولا ايه بظبط عشان مش فاهمك :)
اعتقد السؤال هو , هل تستطيع المملكة مواجهة كل ماذكر من تهديدات لوحدها , ام مع الخليج , ام مع مصر فقط , ام مع مصر والخليج .. الخ من خيارات
 
اعتقد السؤال هو , هل تستطيع المملكة مواجهة كل ماذكر من تهديدات لوحدها , ام مع الخليج , ام مع مصر فقط , ام مع مصر والخليج .. الخ من خيارات
اذن نحللهم لنعرف مدى خطورة الوضع على السعودية
1_سوريا : بينها وبين السعودية الاردن وهم فى كارثة محققة ووضع داخلى ممزق وجيش اقل ما يقال عنه انه ليس بربع قوته قبل 4 سنوات ومشغول كل المشغولية فى وضعه الداخلى ولا ارى له نية لمهاجمة احد وانما لملمة اوراقه ان عاد
2_ العراق : اغلب من الغلب وعلى حافة الهاوية ينقصه دفعة ليرتمى فى نيرانها واى من الاطراف ان سيطر على السلطة وهذا لن يحدث سوف يستغرق عشرات السنين لكى يعيش فى امان حتى
3_ الحوثيين مشغولين بالجيش اليمنى وان كانت السعودية تريد ضربهم فعليا بدعم اليمن كحكومة وجيش وان فشلو فالضرب بالطيران او الطائرات بدون طيار فهم يظلو عصابات تافهة
كل دول لا يشكلو خطر على السعودية بحيث تستعين بمصر مثلا !!
4_ ايران هو دا الجيش الوحيد فى الاختيارات اللى ممكن نقول عليه تهديد
تفوق واضح للسعودية جويا
تفوق لأيران بحريا
بريا لا اعتقد ان سيحدث تلاقى الا مثلا ابرار بحرى على جزر مثل الجزر الامارتية مثلا او سواحل دولة معينة مثل البحرين او الكويت مثلا وقتها ممكن ترسل مصر تشكيلات مدرعة ومشاة ميكانيكى ودفاع جوى لكى تبسط سيطرتها مع جيش الدولة تلك او درع الخليج بينما ينشغل سلاح الجو الخليجى فى ضرب ايران داخليا
نفترض مثلا مثلا ان البحرين او الكويت انهزمت وحدث انزال بشكل كبير على ارضهم على شاكلة حرب الكويت فمصر ستدخل الحرب رسميا وقد لاتكون مصر وحدها

اذن مصر قد يكون لها دور فعلى واحد هو حرب مع ايران ومش بس كدا يبقى فى هزيمة او وضع سئ لدول الخليج يستدعى دخول مصر غير هذا الطيران الجيد للخليج كله قد يجعل تلك المراحل صعبة شوية
 
الحرب العداء هو حراك سياسي من االطرفين لاشغال الناس عن الحكم والملك
قد يكون هناك دعم لطرف من كل دولة ولكن لا تتعدى ذلك للدخول ف حرب مباشرة
 
بسم الله الرحمن الرحيم


اسمع أخي، أنت ما تعرف القوة الحالية للجيش السوري مئة بالمئة، لكن هل هو ما يهاجم بكل قواته من دبابات وطيارات؟ ممكن طائرات هيلكوبتر صح ودبابات لكن مش كل خزنة الجيش!! أنا اتوقع واحد من عشرة النسبة ويخلوا 5من عشرة للسعودية يرسلوها لإيران!! والعراق نفس الشيء مع استخدام الأجواء والأراضي العراقية! بالنسبة للحوثيين هم عندهم كم سلاح بس دبابات ما اتوقع ولكن ستدعمهم ايران بالصواريخ فتكون جبهة ثالثة! و صواريخ ايران ان اطلقت نصفها مثلا على الدفاعات الجوية العربية وحقول النفط السعودية سيهلك النفط وتمر السعودية بازمة عسكرية واقتصادية!! وتبقى القوات الجوية تحمي الوطن! اضف الى ذلك ان الدعم السعودي سيضعف بقوة كبيرة! فتبقى قطر كداعم رئيسي من الممكن ان ايران تنهيها عن طريق اغلاق هرمز او عن طريق الصواريخ حيث لن ينجوا منها محطة نفط!! فهنى على السعودية تحريك قواتها الجوية امام ايران لقصف النفط لكن عليها اجتياز عوائق كما يلي:
1- القوة البحرية
2- القوة الجوية(ضعيفة)
3- الصواريخ
4- الدفاع الجوي(الثالثة والرابعة كل واحدة على حدة لقدرة ايران الصاروخية)
وكل هذا على عاتق السعودية!! الدفاع الجوي السعودي لن يسقط صواريخ كثيرة بسبب اعتمادهم على الطائرات وليس الدفاع الجوي!! وايران سيكون لديها الكثير من الصواريخ بسبب قرب الشرقية(حقول النفط) من ايران فحتى الصواريخ قصيرة المدى ستصل الى حقول النفط!! والقوة البحرية تهاجم السفن التجارية والغواصات تهاجم المرفأ والسفن فيها والصواريخ تجهز عليها!! ولن تستطيع السعودية الى بتكثيف الصفقات الى أمريكا!! فهنا يأتي السؤال: هل تستطيع السعودية المتابعة دون امريكا ودول الخليج ومصر!! والتصويت في الأعلى، وأشكر مداخلتك القيمة، مع خالص تحياتي: الياس
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
بسم الله الرحمن الرحيم


اسمع أخي، أنت ما تعرف القوة الحالية للجيش السوري مئة بالمئة، لكن هل هو ما يهاجم بكل قواته من دبابات وطيارات؟ ممكن طائرات هيلكوبتر صح ودبابات لكن مش كل خزنة الجيش!! أنا اتوقع واحد من عشرة النسبة ويخلوا 5من عشرة للسعودية يرسلوها لإيران!! والعراق نفس الشيء مع استخدام الأجواء والأراضي العراقية! بالنسبة للحوثيين هم عندهم كم سلاح بس دبابات ما اتوقع ولكن ستدعمهم ايران بالصواريخ فتكون جبهة ثالثة! و صواريخ ايران ان اطلقت نصفها مثلا على الدفاعات الجوية العربية وحقول النفط السعودية سيهلك النفط وتمر السعودية بازمة عسكرية واقتصادية!! وتبقى القوات الجوية تحمي الوطن! اضف الى ذلك ان الدعم السعودي سيضعف بقوة كبيرة! فتبقى قطر كداعم رئيسي من الممكن ان ايران تنهيها عن طريق اغلاق هرمز او عن طريق الصواريخ حيث لن ينجوا منها محطة نفط!! فهنى على السعودية تحريك قواتها الجوية امام ايران لقصف النفط لكن عليها اجتياز عوائق كما يلي:
1- القوة البحرية
2- القوة الجوية(ضعيفة)
3- الصواريخ
4- الدفاع الجوي(الثالثة والرابعة كل واحدة على حدة لقدرة ايران الصاروخية)
وكل هذا على عاتق السعودية!! الدفاع الجوي السعودي لن يسقط صواريخ كثيرة بسبب اعتمادهم على الطائرات وليس الدفاع الجوي!! وايران سيكون لديها الكثير من الصواريخ بسبب قرب الشرقية(حقول النفط) من ايران فحتى الصواريخ قصيرة المدى ستصل الى حقول النفط!! والقوة البحرية تهاجم السفن التجارية والغواصات تهاجم المرفأ والسفن فيها والصواريخ تجهز عليها!! ولن تستطيع السعودية الى بتكثيف الصفقات الى أمريكا!! فهنا يأتي السؤال: هل تستطيع السعودية المتابعة دون امريكا ودول الخليج ومصر!! والتصويت في الأعلى، وأشكر مداخلتك القيمة، مع خالص تحياتي: الياس
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي اعد شرحك مافهمت منه شئ
 
بسم الله الرحمن الرحيم


اسمع أخي، أنت ما تعرف القوة الحالية للجيش السوري مئة بالمئة، لكن هل هو ما يهاجم بكل قواته من دبابات وطيارات؟ ممكن طائرات هيلكوبتر صح ودبابات لكن مش كل خزنة الجيش!! أنا اتوقع واحد من عشرة النسبة ويخلوا 5من عشرة للسعودية يرسلوها لإيران!! والعراق نفس الشيء مع استخدام الأجواء والأراضي العراقية! بالنسبة للحوثيين هم عندهم كم سلاح بس دبابات ما اتوقع ولكن ستدعمهم ايران بالصواريخ فتكون جبهة ثالثة! و صواريخ ايران ان اطلقت نصفها مثلا على الدفاعات الجوية العربية وحقول النفط السعودية سيهلك النفط وتمر السعودية بازمة عسكرية واقتصادية!! وتبقى القوات الجوية تحمي الوطن! اضف الى ذلك ان الدعم السعودي سيضعف بقوة كبيرة! فتبقى قطر كداعم رئيسي من الممكن ان ايران تنهيها عن طريق اغلاق هرمز او عن طريق الصواريخ حيث لن ينجوا منها محطة نفط!! فهنى على السعودية تحريك قواتها الجوية امام ايران لقصف النفط لكن عليها اجتياز عوائق كما يلي:
1- القوة البحرية
2- القوة الجوية(ضعيفة)
3- الصواريخ
4- الدفاع الجوي(الثالثة والرابعة كل واحدة على حدة لقدرة ايران الصاروخية)
وكل هذا على عاتق السعودية!! الدفاع الجوي السعودي لن يسقط صواريخ كثيرة بسبب اعتمادهم على الطائرات وليس الدفاع الجوي!! وايران سيكون لديها الكثير من الصواريخ بسبب قرب الشرقية(حقول النفط) من ايران فحتى الصواريخ قصيرة المدى ستصل الى حقول النفط!! والقوة البحرية تهاجم السفن التجارية والغواصات تهاجم المرفأ والسفن فيها والصواريخ تجهز عليها!! ولن تستطيع السعودية الى بتكثيف الصفقات الى أمريكا!! فهنا يأتي السؤال: هل تستطيع السعودية المتابعة دون امريكا ودول الخليج ومصر!! والتصويت في الأعلى، وأشكر مداخلتك القيمة، مع خالص تحياتي: الياس
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا سوريا لاتستطيع فعل اي شيء للسعودية فلا هي تملك صواريخ قادرة على الوصول للسعوديه وحتى لو وصلت فالجهه الشماليه شبه فارغه في السعوديه مجرد صحاري وهذا هو حدها

اما بريا فلن تستطيع تعدي الاردن نهائيا

بالنسبة للحوثيين فبالامكان ردهم بواسطة الالويه المتواجده بالجنوب فقط بدون الحاجه للباقي

ايضا لاحظت استسهالك لوصول صواريخ ايران لحقول النفط كان السعوديه لاتملك اي دفاع جوي وايضا البحريه السعوديه ليست بذاك الضعف الذي تتصوره

السعودية ايضا تملك صواريخ قادرة للوصول لجميع مناطق ايران وبسرعات خياليه فالموضوع هنا متساوي

بالنسبه للعوائق اللي تكلمت عنها لقوات المملكه الجويه فلا البحريه الايرانيه ولا صواريخهم تشكل اي تهديد على الطائرات الحربية السعوديه يوجد فقط الدفاع الجوي هو اللي ممكن يسبب ضرر وراح يكون بسيط بالنسبه لعدد الطائرات السعودية وتسليحها

مع اني استبعد حرب كهذي على الاقل في العشر سنوات القادمه فلا السعوديه مستعده للمخاطره برفاهية العيش فيها واستتاب الامن وصادرات النفط ولا ايران مستعده لادخال نفسها بمشاكل اكبر من مشاكلها حاليا وقد تكون القاضيه لها .
 
بسم الله الرحمن الرحيم


اسمع أخي، أنت ما تعرف القوة الحالية للجيش السوري مئة بالمئة، لكن هل هو ما يهاجم بكل قواته من دبابات وطيارات؟ ممكن طائرات هيلكوبتر صح ودبابات لكن مش كل خزنة الجيش!! أنا اتوقع واحد من عشرة النسبة ويخلوا 5من عشرة للسعودية يرسلوها لإيران!! والعراق نفس الشيء مع استخدام الأجواء والأراضي العراقية! بالنسبة للحوثيين هم عندهم كم سلاح بس دبابات ما اتوقع ولكن ستدعمهم ايران بالصواريخ فتكون جبهة ثالثة! و صواريخ ايران ان اطلقت نصفها مثلا على الدفاعات الجوية العربية وحقول النفط السعودية سيهلك النفط وتمر السعودية بازمة عسكرية واقتصادية!! وتبقى القوات الجوية تحمي الوطن! اضف الى ذلك ان الدعم السعودي سيضعف بقوة كبيرة! فتبقى قطر كداعم رئيسي من الممكن ان ايران تنهيها عن طريق اغلاق هرمز او عن طريق الصواريخ حيث لن ينجوا منها محطة نفط!! فهنى على السعودية تحريك قواتها الجوية امام ايران لقصف النفط لكن عليها اجتياز عوائق كما يلي:
1- القوة البحرية
2- القوة الجوية(ضعيفة)
3- الصواريخ
4- الدفاع الجوي(الثالثة والرابعة كل واحدة على حدة لقدرة ايران الصاروخية)
وكل هذا على عاتق السعودية!! الدفاع الجوي السعودي لن يسقط صواريخ كثيرة بسبب اعتمادهم على الطائرات وليس الدفاع الجوي!! وايران سيكون لديها الكثير من الصواريخ بسبب قرب الشرقية(حقول النفط) من ايران فحتى الصواريخ قصيرة المدى ستصل الى حقول النفط!! والقوة البحرية تهاجم السفن التجارية والغواصات تهاجم المرفأ والسفن فيها والصواريخ تجهز عليها!! ولن تستطيع السعودية الى بتكثيف الصفقات الى أمريكا!! فهنا يأتي السؤال: هل تستطيع السعودية المتابعة دون امريكا ودول الخليج ومصر!! والتصويت في الأعلى، وأشكر مداخلتك القيمة، مع خالص تحياتي: الياس
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


هلا اخوي بديت كلامك ماهي القوه التي تستطيع ايران تجهيزها مع حلفائها مع ساعه الصفر وحسب توقعك ستكون هناك ثالث جبهات الشمال والشرق والجنوب وهذي اسواء الاحتمالات غير البحر بعدها سيكون هدف ايران الاول ظرب البترول السعودي اقتصاد وقلت الصواريخ الصواريخ ماهو حل الصواريخ الايراني وانهيت كلامك عودت السعوديه الى امريكا من اجل السلاح
الرد

السيوله الموجوده برا السعوديه 6 تلريون هذا اقتصاد
القوه العسكريه
تفضل
اللواء خالد البوعينين مع سليمان الهتلان حديث الخليج



 
الجيش السوري اصبح ضعيف ومشتت اغلب قواتة النظامية اصبحت ك فرق مليشيات
والجيش العراقي من اسوئ الى اسوئ ويحاول ادراك نفسة فالوضع المتأزم فالعراق ولن يواجة الجيش السعودي باي حال من الاحوال ربما مناوشات حدودية ليس إلا
اما الميلشيات العراقية فلن تحرك ساكناً لانها لن تجازف وتخاطر بقطع مأت الكيلو مترات للوصول الى اقرب منشأة عمرانية سعودية وسيكونون فريسة سهلة للسلاح الجو والمدفعية الميدانية

اعتقد الخطر يتركز في امرين ايران والحوثيين مع ان الحوثيين منشغلين تماماً بحربهم مع القبائل اليمنية ومشرع دولة الجنوب
 
عودة
أعلى