تطورات الساحة الليبية ( متابعة مستمره ) #منتدى_الدفاع_العربي'

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
في الواقع جميع الثورات العربية ليس لها معنى حتى أن كان معظمها ضد أنظمة ديكتاتورية
الأن بعد الربيع العربي كما يقال ,, هل هناك بلد عربي أنتقل للأفضل ؟

اعتقد ان الثورة العربية الوحيدة التي نجحت وحققت أهدافها هي الثورة التونسية.
 
التعديل الأخير:
في الواقع جميع الثورات العربية ليس لها معنى حتى أن كان معظمها ضد أنظمة ديكتاتورية
الأن بعد الربيع العربي كما يقال ,, هل هناك بلد عربي أنتقل للأفضل ؟

.
مصر في مرحلة انتقال حقيقى و قوى حاليا و الحمد لله خرجنا من "ثورتين" فى اقل من ثلاث سنوات بسلام ،تونس ايضا خرجت سالمة و تتعافى اقتصاديا .
.
اما عن سوريا و ليبيا و اليمن فإنقسام جيوشهم و طمع حكامهم فى السلطة و تكالب الذئاب الدولية عليهم ادي الى انهيار دولهم بشكل كامل لتتحقق اسوء نتائج الجحيم العربى على اراضيهم و فى دماء شعوبهم .
 
وسائل إعلام ليبية: حفتر يرفض لقاء السراج في القاهرة

قالت قناة "ليبيا الحدث" المقربه من قائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر، الثلاثاء 14 فبراير/شباط إن الأخير رفض لقاء فايز السراج رئيس حكومة الوفاق خلال تواجدهما بالقاهرة.

ووصل حفتر والسراج إلى القاهرة الاثنين للقاء مسؤولين مصريين في إطار جهود حل الأزمة الليبية.

وشهدت القاهرة خلال الشهرين الماضيين لقاءات جمعت شخصيات ليبية سياسية وبرلمانية وإعلامية لبحث الالتزام باتفاق السلام، الذي وقعته أطراف النزاع الليبي، في مدينة الصخيرات المغربية، في 17 ديسمبر/كانون الأول 2015.

ومنذ أن الإطاحة بنظام العقيد معمر القذافي عام 2011، تتصارع ثلاث حكومات على الحكم والشرعية، اثنتان منها في العاصمة طرابلس، وهما حكومة الوفاق برئاسة السراج، وحكومة الإنقاذ بقيادة خليفة الغويل، إضافة إلى حكومة الإنقاذ برئاسة عبد الله الثني، في مدينة البيضاء.

 
حفتر اصبح يطمح لما هو اكبر

لديه دوله غنيه بالنفط والغاز واحتياطي نقدي يتجاوز 100 مليار

كل ما يريده هو دوله عظمى مثل روسيا لتعطيه الغطاء الأممي ليحكم البلاد

والروس متعطشين لتقديم ما يريده من مساعده

حفتر سينقلب على من دعمه

مثل ما انقلب البعض على من دعموه
 
واحد يقولك الثورات قامت ليه يترد عليه ليه اساسا خسارة فيه الرد من اصله
التاني يقول ثورة ليبيا ملهاش معني او سبب اصلا اقوله اركن جمب اخوك الاولاني لانك اما جاهل او متعمد الرد لاسباب في نفسك وتخصك وحدك
التالت ييجي يقولك احنا عدينا ثورتين وهما اساسا ثورة ما تمت وتم الانقلاب عليها وعادت للحكم العسكري مرة تانية لا وايه يقولك عدينا منها والبلد بقت عاملة زي الشجرة اللي جدورها ماتت بس لسه فيها ورقتين خضر وعلي وشك
عقول زي دي اساسا تخلينا نعرف راسنا من رجلينا كويس ربنا يهدي:confused::confused::confused:
 
القاهرة تفشل في التوسط بين حفتر والسراج
حفتر يرفض عقد لقاء مع السراج في مصر، وميليشيات مؤيدة لحكومة الغويل تستعد لإعادة فتح مطار طرابلس.

العرب
feather.png
[نُشر في 2017/02/15، العدد: 10544، ص(4)]

_101987_sz3.jpg


القاهرة - فشلت القاهرة في التوسط بين القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر ورئيس المجلس الرئاسي فايز السراج.

وأكد مدير مكتب الإعلام بالقيادة العامة للجيش الليبي، خليفة العبيدي، الثلاثاء لـ”العرب” رفض حفتر عقد لقاء مع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق.

وتنسق القاهرة منذ حوالي شهر لعقد هذا اللقاء الذي كان من المزمع عقده الثلاثاء، بعد وصول حفتر والسراج للعاصمة المصرية مساء الاثنين.

ولا يبدو قرار حفتر غريبا بالنسبة إلى المتابعين للشأن السياسي الليبي الذين ربطوه بنفي القيادة العامة للجيش في الأسابيع الماضية لتصريحات وزير الخارجية المصري سامح شكري الذي أكد وجود ترتيبات لعقد لقاء بين الطرفين، وهو ما أشار إلى وجود عوائق أمام هذا اللقاء.

وتضمن نشاط السراج وحفتر في القاهرة اجتماعا مع رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة المصرية الفريق محمود حجازي، باعتباره رئيس اللجنة الحكومية المصرية المكلفة بملف الأزمة الليبية.

وبحسب وسائل إعلام محلية، فإن حفتر رفض المقابلة بعد لقاء جمعه بحجازي، وهو ما يرجح فرضية أن يكون قد استمع لمقترح السراج الذي ربما يكون قد اجتمع مع حجازي قبل حفتر.

وبحسب نفس المصادر، فإن جدول الأعمال كان يتضمن لقاء حجازي مع السراج وحفتر كل على حدة، ليتم في ما بعد عقد لقاء مشترك بحضور الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

وأرجع مراقبون رفض حفتر لقاء السراج إلى تباعد في وجهات النظر بين الطرفين، خصوصا في ما يتعلق بمبادرة السراج التي كان قد أعلن عنها منذ أيام.

وفي حين لم تتكشف ملامح المبادرة بعد، إلا أن ما يتم تداوله من معلومات يشير إلى أن السراج سيطالب بوقف إطلاق النار في جميع جبهات القتال وسيعمل على تشكيل حكومة أزمة مصغرة ومجلس عسكري يقوده قائد الجيش خليفة حفتر، بالاشتراك مع قادة عسكريين يمثلون مختلف مناطق ليبيا.

وستقترح مبادرة السراج أيضا إجراء انتخابات برلمانية عاجلة لتشكيل حكومة موحدة، كما ستنادي بتسريع عمل هيئة صياغة الدستور الدائم للبلاد.


ولئن بنى الكثير من الليبيين آمال توافق ينهي حالة الصراع العاصفة ببلادهم على هذا اللقاء، إلا أن مراقبين يرون أن الأزمة ليست بين السراج وحفتر بقدر ما هي بين حفتر والجماعات المسلحة وخاصة تلك المحسوبة على الجماعة الليبية المقاتلة، إضافة إلى الجماعات التابعة للإخوان المسلمين.

وتتمسك هذه الميليشيات بإدماجها في مؤسستي الجيش والشرطة باعتبار أن عددا من أفرادها شاركوا في أحداث الإطاحة بنظام العقيد الراحل معمر القذافي ويطلقون على أنفسهم لقب “الثوار”.

ويرفض عدد كبير من هذه الميليشيات الاعتراف بحكومة الوفاق، وتعلن تبعيتها لما يعرف بحكومة الإنقاذ الوطني برئاسة خليفة الغويل.

وسيطرت هذه الميليشيات خلال الفترة الأخيرة على مناطق كبيرة في العاصمة طرابلس من بينها مقار وزارات كانت تحت سيطرة حكومة الوفاق.

كما تسيطر على مناطق جنوب غرب العاصمة من بينها مطار طرابلس. ويرى متابعون للشأن الليبي أن هذه التحركات باتت تشكل خطرا على حكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج.

واعتبرت صحيفة “التايمز” البريطانية أن حكومة الوفاق الوطني الليبي على شفا الانهيار. بعدما قرر خليفة الغويل، منافس رئيس الحكومة الليبية فايز مصطفى السرّاج، افتتاح مطار خاص به في طرابلس وقامت الجماعات المسلحة المؤيدة له بتشكيل مجلس عسكري جديد.

وقالت الصحيفة في تقرير لمراسلها بيل تروا إن حكومة الوفاق الوطني التي تدير أعمالها من قاعدة عسكرية بحرية منذ مارس الماضي أخفقت في إيقاف الغويل من إعادة تجهيز مطار طرابلس الدولي الذي يأمل في إعادة افتتاحه الجمعة.

ودمر مطار طرابلس خلال الحرب بين الفصائل في عام 2014 وحول مسار الطائرات إلى مطار معيتيقة الذي يخضع لسيطرة القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني.

وقال الناطق باسم القوات الخاصة التي تحرس القاعدة الجوية في مطار معيتيقة، إن هذه “الخطوة مقلقة ونحن بانتظار معرفة ما الذي سيفعله الغويل في مطار طرابلس؟”.

ويعتقد كثيرون أن هذه التحركات تأتي استباقا لأي اتفاق يمكن أن يتوصل إليه السراج مع خليفة حفتر، وهو ما من شأنه أن يهدد مستقبل هذه الميليشيات. ويرفض حفتر بشكل قاطع إدماج الميليشيات المؤدلجة المحسوبة على الإخوان المسلمين والجماعة الليبية المقاتلة بشكل قاطع.

 
iهذه حكومة الاخوان ومعاداتها لكل العسكريين الوطنيين
أصدرت محكمة مصراته حكما بالسجن 10 سنوات على العميد طيار مختار الجعفرى ،بتهمة معاداة الثورة الليبية.

ويعتبر الجعفري أحد الطيارين الليبيين اللذين أسقطا طائرة أمريكية عام 1981 فوق مياه البحر المتوسط، بعد أن إخترقت السيادة الليبية في ماعرف لاحقا بحادثة خليج سرت.

وقالت مصادر قريبة من الجعفري أن حكم المحكمة المصراتية بالسجن 10 سنوات ظلما ، لايعدو كونه محاولة يائسة لأرضاء الآمريكيين المجروحين في كبريائهم منذ الحادثة الشهيرة.

وأضاف المصدر أن الجعفري لم يزده حكم اليوم الا أصرارا وتحديا ،معتبرا أن معنوياته مرتفعة ،ولم يتفاجئ بهذه المحكمة الصورية التي يشرف عليها الخونة على حد تعبير المصدر.



..

 
المتحدث العسكري المصرى في بيان طويل : برعاية مصرية جمع الفرقاء الليبيين للتوافق على خارطة طريق لحل الأزمة الليبية تنتهى فى 2018 بإنتخاب رئيس للبلاد و مجلس للنواب .
.
نقول مبرووووووك .
و #تحيا_مصر .
و نقطة و من أول السطر . .
.
.
القضية اللى بعدها . .
 
ليبيا لانتخابات رئاسية وبرلمانية بحلول فبراير 2018
اتفاق نعم .. لكن هل التقى حفتر والسراج وجهًا لوجه ؟

اتفق قادة ليبيون في اجتماع رعته العاصمة المصرية القاهرة، يتقدمهم قائد الجيش الوطني المشير خليفة حفتر ورئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السراج، على العمل من أجل إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في ليبيا الممزقة سياسيًا بحلول فبراير 2018.

ومع تساؤلات عما إذا التقى المشير خليفة حفتر، وجهًا لوجه مع السراج، فإن تقارير قالت انهما اتفقا على إعادة تشكيل المجلس الرئاسي من جديد برئاسة فائز السراج ونائبين عن الشرق والجنوب يرجح أن يكونا فتحي المجبري، وعضو مجلس النواب عن الجنوب عبدالمجيد سيف النصر.

ولوح أنه رغم نشر العديد من الصور للاجتماعات التي شهدتها القاهرة، فإن أيًا منها لم تشمل صورة لحفتر والسراج، على ان صورهما ظهرت منفردة مع مسؤولين مصريين يتقدمهم وزير الخارجية ورئيس الأركان.

وقالت وكالة (آكي) نقلاً عن مصدر قريب من الاجتماعات إن اتفاق حفتر والسراج يقضي بتشكيل حكومة أزمة مصغرة برئاسة شخصية غير فائز السراج، وتشكيل مجلس عسكري يضم كافة التشكيلات والألوية العسكرية في المنطقتين الشرقية والغربية بما فيها تشكيلات مدينة مصراتة.

اشراف حجازي وشكري

وأسفرت الاجتماعات التي جرت في القاهرة تحت إشراف رئيس أركان الجيش المصري ووزير الخارجية المصري عن حزمة من التوافقات، شملت تأكيد القادة الليبيين التزامهم ببذل جهود لحقن الدماء في البلاد ووقف تدهور الأوضاع الأمنية والإنسانية والخدمية واستعادة الاستقرار ورفع المعاناة عن كاهل الليبيين.

وكان أعضاء اللجنة الوطنية المصرية المعنية بليبيا برئاسة رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق محمود حجازى وبحضور وزير الخارجية المصري سامح شكري استقبلوا الاثنين والثلاثاء عقيلة صالح رئيس مجلس النواب، والمشير خليفة وفايز السراج رئيس المجلس الرئاسي، لبحث سبل تسوية الأزمة الليبية في إطار توافقي.

haftar22.jpg

السراج مع شكري ومسؤولين مصريين


ثوابت

وأوضح بيان أصدره المتحدث العسكري المصري العقيد تامر الرفاعي عقب الاجتماعات، أن اللقاءات بين القادة الليبيين أسفرت عن توافق حول عدد من الثوابت الوطنية "غير القابلة للتبديل أو التصرف" في مقدمتها الحفاظ على وحدة الدولة الليبية وسلامتها الإقليمية، وما يقتضيه ذلك من تأسيس هيكل مستقر للدولة ودعم مؤسساتها ولحمة شعبها والحفاظ على الجيش الليبي وممارسته لدوره.

وذكر البيان أن الزعماء الليبيين اتفقوا أيضًا على رفض وإدانة كل أشكال التدخل الأجنبي في الشأن الليبي، والتأكيد على حرمة الدم الليبي، والإلتزام بإقامة دولة مدنية ديمقراطية حديثة مبنية على مبادئ التداول السلمي للسلطة والتوافق وقبول الآخر ورفض كافة أشكال التهميش والإقصاء لأي طرف من الأطراف الليبية وتعزيز المصالحة الوطنية ومكافحة كل أشكال التطرف والإرهاب.

وأضاف المتحدث العسكري بأن القادة الليبيين قرروا "تشكيل لجنة مشتركة مختارة من أعضاء مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة وبحد أقصى خمسة عشر عضواً عن كل مجلس، للنظر في القضايا التي سبق التوافق على تعديلها في الاتفاق السياسي، والتوصل لصيغ توافقية لمعالجتها، ثم رفعها لمجلس النواب الليبي لاعتمادها وفقاً لما هو منصوص عليه في الاتفاق السياسي الليبي".

وأوضح المتحدث أن القادة اتفقوا على "قيام مجلس النواب بإجراء التعديلات الدستورية اللازمة لتضمين الاتفاق السياسي في الإعلان الدستوري، في إطار معالجة كل القضايا العالقة في إطار صيغة توافقية شاملة تصدر عن مجلس النواب، بعد الاتفاق عليها في إطار اللجنة المشكلة من المجلسين".

- See more at:
 
اذا كانت مصر لم تستطيع ان تجمع حفتر مع السراج في غرفه واحده فكيف تستطيع ان تضمن نجاح الاتفاق
 
حفتر اصبح تحت امر الروس الان

كل الشكر لداعميه الذين رموه في حضنهم كما رمى سوريا بحضن الروس

وفي الاخير الروس وحفتر سينقلبون عليه
 
من الصخيرات إلى القاهرة.. سجال البحث عن مخرج للأزمة الليبية متواصل
  • منذ سقوط نظام الرئيس الراحل معمر القذافي إثر ثورة شعبية اندلعت في الـ17 من فبراير 2011، تعاني ليبيا من انفلات أمني وانتشار للسلاح فضلا عن أزمة سياسية حادة لا تلوح في الأفق القريب بشائر الوصول إلى حلول لها في ظل الخلافات الداخلية بين الحكومات الثلاث التي تتنازع السلطة وأجندات خارجية تتلاعب بالملف الليبي وفق مصالحها وتوجهاتها.
أحيا الليبيون الجمعة الـ17 من فبراير الذكرى السادسة لانطلاق ثورتهم التي أطاحت بنظام العقيد معمر القذافي العام 2011، في مناخ من عدم اليقين بسبب أزمة سياسية عميقة ألقت بظلالها على حالة انعدام الأمن.

ومصدر هذه الأزمة التعقيدات الكثيرة التي تحيط بالملف الليبي. وتتجسد الأزمة السياسية الحالية في وجود ثلاث حكومات، اثنتان منها في العاصمة طرابلس، وهما الوفاق الوطني، المدعومة من المجتمع الدولي، والإنقاذ، إضافة إلى المؤقتة بمدينة البيضاء (شرق)، والتي انبثقت عن مجلس نواب طبرق (شرق).

ويمتد هذا الانقسام إلى الخارج حيث يتبع كل طرف جهة مختلفة عن الأخرى، ضمن مجموعة من اللاعبين الإقليميين والدوليين المتدخلين في الملف الليبي، كل وفق مصالحه. ويخشى الليبيون أن يتواصل استنزاف ملفّهم بما يؤدي في الأخير إلى تقسيم البلاد.

وكلما لاحت بوارد انفراج في الأفق إلا وعادت العوائق السياسية لتقف في طريق المصالحة وإنقاذ البلاد من الانهيار. فرغم مرور حوالي عام على توقيع اتفاق الصخيرات الذي كانت مهمته توحيد ليبيا تحت سلطة حكومة وفاق وطني، إلا أن الأوضاع لم تتحسن.

وفي خضم الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية، والصراعات الداخلية بين الميليشيات المسلحة والأزمة السياسية العميقة، انعقد مؤخرا في القاهرة لقاء جمع فائز السراج، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبي وقائد قوات الجيش الليبي التابع لحكومة طبرق المشير خليفة حفتر، لكن لم يحمل اللقاء بشائر تغيير قريب.

وبدا واضحا أن الخلاف الذي ظهر خلال لقاء جمع السنة الماضية السراج وحفتر، مازال قائما. فلم تتوضح الإجابة على كيفية تسوية المسائل الخلافية، ومنها مثلا مسألة وضع خليفة حفتر في المرحلة المقبلة، وهل سيكون جزءا من حكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج أم لا؟ ومن المسائل العالقة وضعية الجيش الليبي، وهل سيكون تابعا لمجلس النواب أم تابعا للمجلس الرئاسي؟ وهذه النقطة تحديدا تشهد اعتراضا من مجلس النواب في طبرق، ومن جماعات طرابلس في الغرب.

وأكدت مصادر ليبية في القاهرة، لـ”العرب”، أن تشكيلة المجلس الرئاسي -بحيث تكون صيغته رئيسا ونائبين- ليست محل خلاف على الإطلاق، خصوصا أن هناك مقترحات بضم ممثلين عن القبائل المختلفة إليه، وأن فكرة فصل منصبي رئيس الحكومة ورئيس المجلس الرئاسي، هي أيضا متفق عليها، ومن ثم تبقى الإشكالية الكبرى في وضع الجيش وخليفة حفتر من الاتفاق.

وقال متابعون للملف الليبي في القاهرة، لـ”العرب”، إنه لا يمكن لأحد أن يحسم مسألة فشل الجهود المصرية في تقريب وجهات النظر بين الفرقاء الليبيين من عدمها، فالملف ليس حكرا على السلطات المصرية، والقاهرة مجرد لاعب ضمن فريق متعدد الأجندات والأهداف داخل الأراضي الليبية، كما أن الملف نفسه من أكثر الملفات في المنطقة العربية ارتهانا بمواقف تتعدى حدودها العربية إلى الإقليمية.

وتحفّظ أبوبكر سعيد، عضو مجلس النواب الليبي، على فكرة الحكم بالفشل التام على الجهود المصرية.

وأشار في تصريحات لـ”العرب”، إلى أن وفد المجلس الأعلى للدولة الليبية يضم بين أعضائه عناصر مجموعة فجر ليبيا، المحسوبة على تيار الإسلام السياسي في ليبيا، وهذا يعنى أن الطريق لا يزال مفتوحا أمام المقترحات والمبادرة المصرية لإنجاحها، وأن فكرة الضمانات التي تجعل من مواقف الأطراف الليبية أكثر مرونة مازالت قائمة.

ورد النائب الليبي على مسألة الإملاءات الخارجية التي أصبحت تتكرر كثيرا على ألسنة قوى مختلفة، بالقول “إن الملف الليبي يشهد تجاذبات من دول بحجم روسيا وبريطانيا وإيطاليا وفرنسا، بالإضافة إلى الدور القطري والتركي، ما يجعل من مسألة التفاهم أمرا صعبا، لكن ليس مستحيلا”.

ذكر محللون سياسيون في القاهرة أن الملف الليبي متشعب الجذور وأن ثمة أطرافا أخرى لها مصالح متضاربة، مرتبطة بكل الأطياف المختلفة على الأرض الليبية. وأشاروا بصفة خاصة إلى أن الإدارة الأميركية الجديدة لم تولي هذا الملف الأهمية الكبيرة، وهو ما يترك لأطراف مثل روسيا وفرنسا وتركيا، الفرصة للتدخل، ومحاولة فرض العديد من الإملاءات، ما يؤدي في النهاية إلى المزيد من التعقيد.

يعود جزء من عدم الوضوح الحاصل في قراءة نتائج الجهود الأخيرة بشأن الملف الليبي إلى غياب المعلومات الدقيقة عمّا يدور وراء الكواليس، وترك الأمر لاجتهادات المتابعين والمراقبين.

وكانت اللجنة الوطنية المعنية بليبيا، والتي يرأسها الفريق محمود حجازي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، استقبلت وفدا من أعضاء المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، برئاسة محمد إمعزب، النائب الثاني لرئيس المجلس وممثلين عن اللجان السبع بالمجلس.

جاءت الزيارة بعد يوم واحد من فشل القاهرة في جمع القائد العام للقوات المسلحة الليبية، خليفة حفتر مع رئيس حكومة الوفاق الوطني فائز السراج على طاولة واحدة، برغم تواجد الطرفين في ضيافة القوات المسلحة المصرية بالقاهرة.

وجرى التعتيم على أن حفتر ورئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح رفضا الجلوس مع السراج على مائدة واحدة، بسب عدم الثقة في رئيس المجلس الرئاسي والذي يرونه رهينة لأجندات تيار الإسلام السياسي في الغرب، وتركت المسألة للتسريبات من هنا وهناك، وهو ما جعل الكثيرين يعتقدون أن “التعتيم سيد الموقف”.

وتمحور البيان الذي نشرته القوات المسلحة المصرية عقب فشل لقاء حفتر-السراج، حول نقاط عدة، كانت مركز الخلافات بين جميع الأطراف في الفترة الماضية، منها على سبيل المثال، مسألة تعديل بعض البنود في اتفاق الصخيرات والمتعلقة بوضع الجيش وتبعيته وصيغة المجلس الرئاسي والفصل بين رئيس حكومة الوفاق ورئيس المجلس الرئاسي وإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية خلال سنة، إضافة إلى تشكيل لجنة مشتركة لبحث كل القرارات والإجراءات.

ورغم أن البيان تمت قراءته من معظم المراقبين في سياق فشل القاهرة في التوصل لحلول للملف الليبي، إلا أن زيارة وفد المجلس الأعلى للدولة الليبية للقاهرة الأربعاء، أي عقب فشل لقاء حفتر والسراج، جاءت لتعيد الأمل من جديد في القدرة على التوصل لحل الأزمة.

وأعرب المجتمعون عن التزامهم ببذل كل الجهود مع نظرائهم في مجلس النواب، للخروج من حالة الانسداد في المرحلة الحالية، والتوصل إلى حلول توافقية تحافظ على وحدة الدولة الليبية ومدنيتها، والتوزيع العادل للموارد، وتلتزم بالثوابت الوطنية المتفق عليها، وتعيد بناء مؤسسات الدولة الوطنية، كما أكدوا ترحيبهم بعودة جميع زملائهم لاستكمال عضوية المجلس الأعلى للدولة.

وعلمت “العرب”، من مصادر ليبية، أن وفدا جديدا من مجلس النواب، ينتظر وصوله للقاهرة قريبا لعرض ما تم التوصل إليه مع وفد المجلس الأعلى للدولة.

ومن جانبها، وجهت تونس الدعوة إلى الأطراف الليبية في الشرق والغرب، لبحث آخر ما تم التوصل إليه في القاهرة والجزائر.

لكنّ مراقبين أشاروا إلى أن الجهود المتلاحقة اصطدمت بإعلان مجموعة من الميليشيات المسلحة، المحسوبة على مجموعة فجر ليبيا، تشكيل جسم عسكري، يضم تحالفا من مجموعة من الميليشيات تحت مسمى الحرس الوطني.

ورأى هؤلاء أن ذلك يعد مؤشرا جديدا على تأخر حلحلة الأزمة الليبية، باعتبار أن مثل هذا التصرف يعد ردا على موقف الجيش الليبي الذي تقول تقارير إعلامية إنه ينوي دخول طرابلس في الأيام القادمة.

وقال فرحان حق، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، إن بعثة المنظمة الدولية في ليبيا تتابع بقلق التقارير التي تشير إلى تشكيل قوات عسكرية موازية تحت اسم الحرس الوطني. وأضاف أن الأمم المتحدة ترى أن إنشاء هذه الهيئات سوف يعرقل التوصل إلى اتفاق وأنه سيؤدي إلى انعدام الأمن في البلاد.

وخلص محللون سياسيون في القاهرة إلى أن المشكلة الأساسية الآن هي أن اتفاق الصخيرات، الذي تم توقيعه في الـ17 من ديسمبر 2015، فشل في وضع حد للتدهور الليبي. وأخفقت الحكومة التي أنتجها (حكومة الوفاق الوطني) في فرض سلطتها على كل التراب الليبي، ما يجعل الأوضاع الليبية مفتوحة على كل الاحتمالات، وإذا تلاشى الأمل في التسوية على ضوء القنوات المعلنة، في كل من مصر وتونس والجزائر، من الممكن أن ينتقل الملف إلى جهات أخرى، وهو ما يطيل عمر الأزمة في ليبيا.

 
حفتر اصبح تحت امر الروس الان

كل الشكر لداعميه الذين رموه في حضنهم كما رمى سوريا بحضن الروس

وفي الاخير الروس وحفتر سينقلبون عليه
حفتر ليس سيدة تلقي في حضن احد
وخوذ مني انا من وسط بنغازي لو حفتر تقابل السراج واتفق مع لعتبره الكثير باع القضية وخان الشهداء الذين كانت غايتهم اخراج الاخوان واذنابهم من المشهد بعد استلائهم على العاصمة وكل يوم يتلونون بشكل واسم مثل الحرباء
حفتر قائد عام للجيش عين من البرلمان يحاول الكثير اخراجة من تحت عبائة البرلمان متوهمين بانه هو من يقود البرلمان والقائد الاعلى عقيلة صالح ولكن الحقيقة هم انهم في تنسيق تام
الحل الوحيد ليس تمكين من لا سلطة له مثل السراج وغيرة بل الحل تقوية من له شعبية كبيرة و قدرة على فرض سيادة و المن و الامان في ليبيا وهو ( الجيش بقيادة المشير خليفة حفتر ) كره البعض او رضي جن جنون الاخوان واذنابهم او لا
لا يهم من يريد انهاء الازمة في ليبيا فالمعادلة واضحة دعم مؤسسة الجيش لن يطول الحال ولن يوكن هناك مطاحنات كبيرة
لان اغلب من الان في الساحة لديهم امل مثل السراج و الغويل وغيره امل بدعم خارجي فقط اما عسكرية فهم منتهين يوخفون في اي وقت زحف الجيش من الجبل الغربي اليهم ( الزنتان وورشفانة ومناطق المحيطة بطرابلس )
وعلى فكرا في ناس تريد من مصر ان تتخلى على الجيش الليبي اي وكان تريد لمصر ان تفتح الباب لعودة الاخوان والدواعش و الجماعات التكفيرية الى شرق البلاد والاستلاء على ليبيا هؤلاء اغبياء لا يصلح ان يقود منتدى فما بالك بدولة مثل مصر ليشير عليها
 
حفتر ليس سيدة تلقي في حضن احد
وخوذ مني انا من وسط بنغازي لو حفتر تقابل السراج واتفق مع لعتبره الكثير باع القضية وخان الشهداء الذين كانت غايتهم اخراج الاخوان واذنابهم من المشهد بعد استلائهم على العاصمة وكل يوم يتلونون بشكل واسم مثل الحرباء
حفتر قائد عام للجيش عين من البرلمان يحاول الكثير اخراجة من تحت عبائة البرلمان متوهمين بانه هو من يقود البرلمان والقائد الاعلى عقيلة صالح ولكن الحقيقة هم انهم في تنسيق تام
الحل الوحيد ليس تمكين من لا سلطة له مثل السراج وغيرة بل الحل تقوية من له شعبية كبيرة و قدرة على فرض سيادة و المن و الامان في ليبيا وهو ( الجيش بقيادة المشير خليفة حفتر ) كره البعض او رضي جن جنون الاخوان واذنابهم او لا
لا يهم من يريد انهاء الازمة في ليبيا فالمعادلة واضحة دعم مؤسسة الجيش لن يطول الحال ولن يوكن هناك مطاحنات كبيرة
لان اغلب من الان في الساحة لديهم امل مثل السراج و الغويل وغيره امل بدعم خارجي فقط اما عسكرية فهم منتهين يوخفون في اي وقت زحف الجيش من الجبل الغربي اليهم ( الزنتان وورشفانة ومناطق المحيطة بطرابلس )
وعلى فكرا في ناس تريد من مصر ان تتخلى على الجيش الليبي اي وكان تريد لمصر ان تفتح الباب لعودة الاخوان والدواعش و الجماعات التكفيرية الى شرق البلاد والاستلاء على ليبيا هؤلاء اغبياء لا يصلح ان يقود منتدى فما بالك بدولة مثل مصر ليشير عليها

للأسف الدور المصري لن يكون هو من سوف يساعد في انهاء الازمه الليبيه والدليل الاجتماع الفاشل الاخير قبل ايام وعدم قدرتها على اقناع حفتر الذي كانت تدعمه بلقاء السراج وأخطأت في ارساله الى الحضن الروسي

الموضوع لم يعد بيد جيران ليبيا بل بيد القوى العظمى وهي من سوف تقرر مستقبل ليبيا

وعلى فكره حتى العساكر اغبى من يدير دوله
 
للأسف الدور المصري لن يكون هو من سوف يساعد في انهاء الازمه الليبيه والدليل الاجتماع الفاشل الاخير قبل ايام وعدم قدرتها على اقناع حفتر الذي كانت تدعمه بلقاء السراج وأخطأت في ارساله الى الحضن الروسي

الموضوع لم يعد بيد جيران ليبيا بل بيد القوى العظمى وهي من سوف تقرر مستقبل ليبيا

وعلى فكره حتى العساكر اغبى من يدير دوله
مصر لا تفرك بهذه الطريقة او ( اعطي بيد واستعبد باليد الاخرة )
مصر قالتها وتقولها نحن مع ما يريد الشعب الليبي وهي تعرف ما يريد الشعب
وانا اتحدث من وسط هذا الشعب من وسط بنغازي التي تعني من زمن من الارهاب و قطع رؤس و الناس وتفخيخ السيارات دون ان يكون الاعلام الموجه دور في نقل الصورة ما حدث في بنغازي لا يقل بشاعة من ما يحدث في العراق و سورية
فوض الشعب الجيش واعطى البرلمان الشرعية للقيادة الجيش بان يخلص البلاد من الاخوان و من الجماعات التي كانت مع بعض لم يتخالفوا الا بعد ان افترقت مصالحهم و ضربات الجيش التي جعلت كلا منهم يتبراء من الاخر اقصد الخوان ومن يتبعونهم ( درع ليبيا و فجر ليبيا و البنيان المرصوص ...الخ) من اشكال والوان التلون لديهم
و داعش و القاعدة التي تقاتلى بعد ذلك في درنة
الخلاصة اهل مكة ادرىبشعابها
تاكد ان اليبين ملوا من المليشيات كل مرة يتسمون باسم وكل مرى يصرف لهم لباس شكل كل هم هم عقليتهم مليشيات تتبع لافراد وليس لدوة واي شخص يخالفهم ينقلبوا عليه وما يحدث من صراعات في طرابلس دليل على ذلك
بنغازي اليوم تتمتع بامن نسبي عن اعوام الماضية و الحمد لله فهل تطلب من بنغازي ودن برقة ( شرق ليبيا) ان تعود الى حكم الخوان وهذه المليشيات بحجة التوافق فحدثني بما يعقل هذا حال من يدعوا اليوم الى لقاء حفتر مع السراج وانشاء توافق بين الجيش وهذه الجماعات ومليشياتها
يا ناس اعقلوا فلا تجبروا البلاد على النقسام لان لن يرضى احد العودة الى هذه الجماعات فقد فشلوا فشلا كبيراً بل يراهم الكثير بانهم ارهابيون بكل مسمياتهم اخوان قاعده داعش بوكوا حرام درع ليبيا شوؤة بنغازي......الخ
والله في الاعلام هناك تشويه كبير للحقيقة
 
مصر لا تفرك بهذه الطريقة او ( اعطي بيد واستعبد باليد الاخرة )
مصر قالتها وتقولها نحن مع ما يريد الشعب الليبي وهي تعرف ما يريد الشعب
وانا اتحدث من وسط هذا الشعب من وسط بنغازي التي تعني من زمن من الارهاب و قطع رؤس و الناس وتفخيخ السيارات دون ان يكون الاعلام الموجه دور في نقل الصورة ما حدث في بنغازي لا يقل بشاعة من ما يحدث في العراق و سورية
فوض الشعب الجيش واعطى البرلمان الشرعية للقيادة الجيش بان يخلص البلاد من الاخوان و من الجماعات التي كانت مع بعض لم يتخالفوا الا بعد ان افترقت مصالحهم و ضربات الجيش التي جعلت كلا منهم يتبراء من الاخر اقصد الخوان ومن يتبعونهم ( درع ليبيا و فجر ليبيا و البنيان المرصوص ...الخ) من اشكال والوان التلون لديهم
و داعش و القاعدة التي تقاتلى بعد ذلك في درنة
الخلاصة اهل مكة ادرىبشعابها
تاكد ان اليبين ملوا من المليشيات كل مرة يتسمون باسم وكل مرى يصرف لهم لباس شكل كل هم هم عقليتهم مليشيات تتبع لافراد وليس لدوة واي شخص يخالفهم ينقلبوا عليه وما يحدث من صراعات في طرابلس دليل على ذلك
بنغازي اليوم تتمتع بامن نسبي عن اعوام الماضية و الحمد لله فهل تطلب من بنغازي ودن برقة ( شرق ليبيا) ان تعود الى حكم الخوان وهذه المليشيات بحجة التوافق فحدثني بما يعقل هذا حال من يدعوا اليوم الى لقاء حفتر مع السراج وانشاء توافق بين الجيش وهذه الجماعات ومليشياتها
يا ناس اعقلوا فلا تجبروا البلاد على النقسام لان لن يرضى احد العودة الى هذه الجماعات فقد فشلوا فشلا كبيراً بل يراهم الكثير بانهم ارهابيون بكل مسمياتهم اخوان قاعده داعش بوكوا حرام درع ليبيا شوؤة بنغازي......الخ
والله في الاعلام هناك تشويه كبير للحقيقة

كان الله بعونكم
 
اهو رد عليك واحد ليبي اهه .. ربنا يشفيك من فوبيا مصر ( مصروفوبيا)

ربنا يشفيكم انتم

وصل بكم الجنون والريبه من مناقشة اي موضوع بشأنكم

هاذا دليل انكم في حالة ضعف وليس قوه

وعلى فكره رده هو امنيه هو يريدها وليس واقع اطلاقا

لأن الواقع عكس ذلك تماما

ومن رفض الاخوان والسراج اصبح يستقبلهم الان على ارضه ويتفاوض معهم في اعتراف ضمني منه بهم
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى