تطورات الساحة الليبية ( متابعة مستمره ) #منتدى_الدفاع_العربي'

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
ليون: التدخل الأجنبي لن يفيد ليبيا
images%7C47723.jpg

مبعوث الأمم المتحدة الجديد إلى ليبيا برناردينو ليون

قال مبعوث الأمم المتحدة الجديد إلى ليبيا برناردينو ليون، الثلاثاء، إن ليبيا في حاجة إلى «الكثير من الدعم الدولي» للوقوف وراء «الليبيين الذين يريدون محاربة الفوضى من خلال عملية سياسية»، مضيفًا أن التدخل الأجنبي من أي نوع لن يمكنه وقف الاضطرابات في البلاد.


وقال ليون، في مؤتمر صحفي من القاهرة، إن العملية السياسية الشاملة مع الليبيين كافة، ممثلين في البرلمان والحكومة ومؤسسات الدولة الأخرى، هو ما سينهي حالة الفوضى الحالية.


ومع تعمق الانقسامات السياسية والصراع الداخلي في ليبيا، ووصول الأوضاع إلى فوضى عارمة، يتنافس برلمانان وحكومتان مختلفتان في منطقتين مختلفتين من شرق ليبيا وغربها.


وتحدث الدبلوماسي الإسباني في القاهرة حيث يقوم بجولته الأخيرة كمبعوث للاتحاد الأوروبي في المنطقة، إذ من المقرر أن يتولى منصبه الجديد كمبعوث خاص في الأمم المتحدة لدى ليبيا الشهر المقبل.


وقام بزيارة العاصمة المصرية عقب لقاء مع دبلوماسيين من دول جوار ليبيا، طالبوا بدفعة دولية لنزع سلاح عدد ضخم من المجموعات المسلحة المتقاتلة في ليبيا.


وأشار ليون إلى أن دول جوار ليبيا في وضع أفضل يمكنهم من تقييم ما يحدث واتخاذ قرارات حول سبل دعم العملية السياسية.


وقال: «اتفقنا جميعًا على أن المزيد من الصراعات والمزيد من استخدام القوة لن يساعد ليبيا في الخروج من حالة الفوضى الراهنة، التي ربما يكون لها أثر على دول المنطقة وأوروبا وما وراء ذلك».


وترجع الانقسامات الليبية إلى التنافس بين الإسلاميين والليبراليين، فضلاً عن التحالفات القبلية والإقليمية بين الجماعات المختلفة التي سرعان ما ملأت ثغرة السلطة بعد سقوط معمر القذافي في 2011، وأخفقت الحكومات الانتقالية المتعاقبة في السيطرة عليها.


 
قتلى وجرحى بصفوف الجيش الليبي في معارك بنغازي

أكد مصدر عسكري رفيع المُستوى بالقوات الخاصة لـ«بوابة الوسط»، سقوط 8 قتلى وعدد من الجرحى في المعارك التي شهدتها مدينة بنغازي الثلاثاء موضحا أن من بينهم 6 قتلى من جنود القوات الخاصة.

وقال المصدر إن المعارك التي شهدتها مدينه بنغازي بين قوات تابعه للجيش الليبي وأخرى تابعه لمجلس شورى ثوار بنغازي كانت عنيفة وضارية بمناطق سيدي فرج وسيدي منصور ومحور بوعطني.

وأوضح المصدر أن القوات الخاصة فقدت 6 من رجالها ، بينما لم يتم التعرف على شخصين من عناصر الجيش الليبي.

وأشار المصدر أن المعارك لا تزال مُستمرة و لم تنتهي بعد، موضحاً أن الوفيات من عناصر الجيش الليبي هم:« الجندى حسام على مخزوم، والجندى ابراهيم فرج على، والجندى عبدالباقى أحمد عبدالباقى، والجندى أحمد النفاتى بوشعفه، والجندى عيسى ابراهيم الطيره، والجندى سراج بلحسن عبدالله».

الجدير بالذكر ان مدينه بنغازي تشهد عمليات عسكرية واسعه واشتباكات دامية بين قوات تابعه للجيش الليبي، و أخرى تابعه لتنظيم أنصار الشريعه ودرع ليبيا 1 و كتيبتي راف الله السحاتي والسابع عشر من فبراير المنضوية تحت مجلس شورى ثوار بنغازي، وأسفرت عن مئات القتلى والجرحى في صفوف الطرفين وفي صفوف المدنيين.

 
بوادر خلاف بين «فجر ليبيا» و«أنصار الشريعة»
القاهرة - «بوابة الوسط» | الثلاثاء 26 أغسطس 2014, 12:58 PM
print.jpg
images%7C47552.jpg

مقاتلو "مجلس شورى ثوار بنغازي"
ظهرت بوادر خلاف بين «فجر ليبيا» وتنظيم «أنصار الشريعة» بعد بيان الأخير الذي دعا فيه قوات «فجر ليبيا» إلى «الاتحاد في الأهداف والغايات والمقاصد مع المجاهدين».

وأعلن تنظيم أنصار الشريعة أنه يرفض كل «المشاريع الغربية والمتسلقين وطلاب السلطة، فسيروا بسيرهم وارفضوا كل مشاريع العملاء والمندسين والمنافقين».

وخاطب التنظيم «الثوار» قائلاً: «اعلموا أن قتالكم من أجل الشريعة الإسلامية لا من أجل الشرعية الديموقراطية حتى يجتمع الجميع تحت راية واحدة وتزداد قوة أهل الحق وتضعف قوة أهل الباطل».

ودعا البيان إلى الحذر من «اللعبة التي يخطط لها الغرب الآن بعد الانتهاء من القتال الدائر، وهو ضربكم بالمجاهدين واستعمالكم لقتالهم بحجة أنهم متطرفون لا يريدون الأمن والأمان».
 
عبدالعزيز: مصر عرضت تدريب الجيش والشرطة الليبية

images%7C47717.jpg

وزير الخارجية الليبي محمد عبدالعزيز (يسار) ونظيره المصري سامح شكري (وسط) ورئيس الأركان الناظوري (يمين)

أكد وزير خارجية ليبيا محمد عبدالعزيز أن الرئيس عبدالفتاح السيسي عرض على الوفد الليبي تدريب الجيش والشرطة الليبية في مصر.


وأشار عبدالعزيز خلال مؤتمر صحفي بوزارة الخارجية بالقاهرة بحضور سامح شكري وزير الخارجية ورئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح قويدر ورئيس الأركان الليبي عبدالرازق الناجوري إلى أن الوفد الليبي التقى اليوم الرئيس السيسي، مشيرًا إلى أنهم استمعوا من الرئيس لكلمات تعبر عن العمق والعلاقة المميزة بين البلدين.


وأضاف: «نحن سعداء بالرسالة السياسية القومية التي أرسلها الرئيس السيسي بأن ما يمس مصر وليبيا شيء واحد وأن أمن مصر وليبيا أمن واحد».


وقال: «عندما جئنا لمصر جئنا للدولة التي تقود وتتبوأ منصبًا رفيعًا بوزن سياسي قوي ليس فقط على المستوى الثنائي وإنما البعد الإقليمي والدولي».



 
الحكومة تتَّهم «فجر ليبيا» بالاعتداء على منزل الثني
 
خبير عسكري: مصر تُوقع اتفاقية أمنية مع ليبيا

قال مدير المركز الوطني للدراسات السياسية والاستراتيجية اللواء محمد هاني زاهر أن وجود رئيس الأركان الليبي اللواء عبدالرازق الناظوري، ورئيس البرلمان الليبى المستشار عقيلة صالح العبيدى ووزير الخارجية محمد عبد العزيز في القاهرة له دلالة سياسية كبيرة.

وتوقع زاهر في تصريح خاص لـ«بوابة الوسط» أن تتوج هذه الزيارة بالتوقيع على اتفاقية أمنية بين مصر وليبيا تتعلق ببناء القوات المسلحة والشرطة الليبية، وإعادة تدريبها وتقديم الإستشارات الفنية.

وأوضح اللواء زاهر أن زيارة الوفد ولقائه بالرئيس السيسيهي مؤشر مهم علي بدء مرحلة جديدة من التعامل الاستراتيجيبين البلدين.

من جهة أخرى قال الخبير العسكري المصري إن مصر لم تشارك من قبل في أي أحداث عسكرية في الأراضي الليبية، وليس لها أي وجود عسكري في ليبيا،، مشيرا إلي أن مصر حريصة كل الحرص علي حرمة وسيادة الأراضي الليبية.
 
الناظوري: قادرون علي بناء جيش وطني بمساعدة مصر

images%7C47712.jpg

رئيس الأركان الليبى عبد الرازق الناظورى

أكد رئيس الأركان الليبي اللواء عبدالرازق الناظوري إن ليبيا قادرة على بناء وإنشاء جيش قوي بالتعاون مع الشقيقة مصر، منوهًا إلى أهمية التعاون مع جمهورية مصر العربية في هذا الشأن.


وأشار إلى أن هذا الجيش يستطيع جمع السلاح المنتشر في ليبيا بعد اكتمال بناء المؤسسة العسكرية.


وأضاف الناظوري في مؤتمر صحفي عقده بوزارة الخارجية المصرية اليوم: «نحن لدينا مؤسسة عسكرية وما ينقصنا سوى الدعم، وإن مصر وعدت بتقديم دعم غير محدود لبناء الجيش والشرطة في ليبيا».


ومن جانبه قال وزير الخارجية سامح شكري إن مصر ليست متورطة في أى عمل عسكري ولا يوجد لها أي تواجد عسكري في ليبيا، مضيفًا: «نحن ندعم الشرعية الليبية والقوات المسلحة الليبية من خلال ما تحتاج إليه من مهمات، وما يتم التوافق حوله من أساليب التدريب، وليس لنا أي اتصال مباشر بالعمليات العسكرية التي تحدث في ليبيا».



 
نقلا عن الدكتورة فاطمة الحمروش وزير الصحة السابقة :

اﻄﻠﺐ ﻣﻦ ﺟﻬﺎﺕ ﺍﻻﺧﺘﺼﺎﺹ ﺍﻟﺘﻘﺪﻡ ﻟﻠﺘﺤﻘﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﺭﺩﻧﺎ
ﻣﻦ ﺑﻤﺴﺘﺸﻔﻰ ﺑﻮﺳﻠﻴﻢ ﺑﻄﺮﺍﺑﻠﺲ:
" ﺗﻮﺟﺪ 18ﺟثة ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻲ، 13 ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻮﺟﻮﺩﻳﻦ ﻓﻲ 5 ﻣﻮﺟﻮﺩﻳﻦ ﻓﻲ ﺇﺣﺪﻯ ﻏﺮﻑ ﺍﻟﺪﻭﺭ ﺍﻷﺭﺿﻲ ﻭﺫﻟﻚ ﻻﻣﺘﻼﺀ ﺛﻼﺟﺔ ﺍﻟﻤﻮﺗﻰﺑﺎﻟﺠﺜﺚ ﺍﻷﺧﺮﻯ، ﻭﻣﻌﻈﻤﻬﻢ ﻳﻨﺘﻤﻲ ﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﺰﻧﺘﺎﻥ ﺍﻟﺮﺟﺒﺎﻥ ﻭﻭﺭﺷﻔﺎﻧﻪ . ﻟﻘ ﺪﺑﺪﺃﺕ ﺭﺍﺋﺤﺔ ﺍﻟﺠﺜﺚ ﺗﻔﻮﺡ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻰ، ﻭﺟﻤﻴﻊ ﻣﻦ ﺑﺎﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻰ ﻳﻌﺮﻑﻫﺬﺍ .

ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﺼﻞ ﻫﻮ ﺃﻧﻪ ﺣﻴﻦ ﻳﺄﺗﻲ ﻣﻦ ﻳﻄﺎﻟﺐ ﺑﻴﻬﻢ ﻳﻨﻜﺮﻭﺍ ﻭﺟﻮﺩﻫﻢ ﺃﻭ ﻳﺘﻢ
ﺍﻟﻘﺒﺾ ﻋﻠﻴﻪ ﻫﻮ ﻧﻔﺴﻪ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﻦ ﻋﻦ ﺣﺮﺍﺳﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻰ ﻳﻨﺘﻤﻮﻥ ﻟﺴﺮﻳﺔ ﻏﻨﻴﻮﺓ، ﻭﻫﻢ ﻣﻦ ﻳﻘﻮﻣﻮﻥ ﺑﺎﻟﻘﺒﺾ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻳﺴﺄﻝ ﻋﻦ ﺍﻟﺠﺜﺚ ﻣﻦ ﺃﻗﺎﺭﺑﻬم .
 
من بدااية قالو نريد تحرير مطار يوجد بها اللواء 32 وازلام قذافي وانقلابي حفتر ودمرو مطار طائرات ثمنها مليارات دولارات
وبقددرت قادر طلبو انعقاد برلمان سابق الذي تحت سيطرة اخوان واسلامين
قصف وتدمير بيوت ناس وتكبير تكبير !!!!

هدف هؤلاء واضح من بداية هو عرقلة برلمان جديد او اسقاطه بسبب انهم لايتحكمون فيه مثل برلمان سابق
هم انفسهم كانو يتشدقون بشرعية وديمقراطية والان يطعنون بها
 
من اساس هم لن يتحورو مادم انهم يملكون سلاح مسروق من مخازن الجيش ويشعرون بقوة لن يتفاوضو نهائيا
يحب تدمير تلك اسلحة وناتو يعلم اين يخزن ملشيات تلك اسلحة

للاسف ليبيا انتقلت من مرحلة اضمحلال وانحلال هادئ (جراء ما فعله القذافي بها طوال 42 سنة ) الى مرحلة اضمحلال متوحش يطال الجميع (مرحلة ما بعد القذافي).... وللاسف ساعد على ذلك وجود مخططات مسبقة لها اهداف عديدة.

صديقي اليوشين اساسا لا وجود لشيىء اسمه تفاوض لان الغرض منه غير متوفر او لنقل بلغة صريحة يفهمها الجميع .... من سيفاوض من ؟؟ هل من سيتفاوض هي جماعة تريد الحاق ليبيا بامارة امير مؤمني داعش او جماعة تريد ان تاخد فقط نصيبها من ليبيا وتقول على الباقي السلام او جماعة اخرى تريد ان يبقى الوضع على ما هو عليه او اخرى تريد ليبيا كاملة لها وحدها ............. ولهذا يجب الجام الجميع والقضاء على كل المليشيات وفرض خارطة طريق لاصلاح ليبيا رغم انف الجميع وساعتها فقط نتكلم على امكانية فتح المجال لسياسيين الحقيقين لكي يتفاوضوا على طريقة لايصال من يستحق حكم الليبيين الى سدة الحكم وبالتالي السير بليبيا نحو الطريق الصحيح......... وللاسف كل من يوجد على الساحة الليبية الان مع احترامي لهم لا يصلح لان يحكم قرية وليس دولة (لكن للاسف هذا السيناريو اي سيناريو التدخل لمصلحة ليبيا اراه بعيدا جدا في الوقت الحالي واقرب منه لان يكون سيناريو تدخل غربي لجعل ليبيا عراق تاني )

الوضع العربي :

للاسف في الوطن العربي ثار اناس لدفع بالوطن الى الامام وتغيير الواقع المرير الذين يعيشونه فكانت النتيجة ان منهم من مات ومنهم من جرح ومنهم من اسر ليحل محلهم في الاخير أناس سطو على ثورتهم و دفعوا بمصلحتهم الخاصة الى الامام وارجعوا الوطن عشرات السنين الى الوراء.
مشكلتنا للاسف بدون استثناء في العالم العربي اننا حينما تتعارض المصلحة العامة مع المصلحة الخاصة ........ نلقي بالاولى الى المجهول ونسعى الى تحقيق التانية ولو على حساب الاولى مهما كلف الامر فتكون النتيجة مع كامل الاسف اننا لا نحقق لا الاولى ولا التانية ومن هنا تبدأ الكارثة .
الغرب لعب على هذا الواقع المريرة وجمع و حرض في البداية مستغلا الرغبة في تغيير الواقع الى الاحسن وبالتالي تحقيق المصلحة العامة ليعود من جديد ويفرق ويضرب ابناء الشعب الواحد ببعضهم ويستغل الرغبة في الحصول على واقع خاص افضل وبالتالي تحقيق المصلحة الخاصة ..................مما سينتج عنه في الاخير تدمير الوطن من الداخل دونما الحاجة الى التدخل المباشر فيه.

نحن للاسف بحاجة الى ثورة عقول واخلاق والى مراجعة مستوى الوعي والتعليم لدى شعوبنا قبل ان نبحث عن ثورة الديمقراطية الزائفة وعن الحرية الموعودة .........
 
جولة مرعبة في مطار طرابلس الخاضع لسيطرة فجر ليبيا

فرانس برس: لاحظ مصورنا أن مطار طرابلس الدولي خاضع لسيطرة ميليشيات "فجر ليبيا" الإسلامية، وذلك خلال زيارة للصحافيين نظمت اليوم االثلاثاء إلى هذا الموقع الاستراتيجي جنوب العاصمة. ولم تشاهد أي أنشطة عسكرية في القطاع خلال هذه الزيارة الإعلامية التي نظمها المكتب الصحافي لهذه الميليشيات الإسلامية. وقال مصور "فرانس برس" إن قاعة السفر مدمرة تماما بعد أن أتى عليها حريق كبير، إلا أن المدرج الرئيسي سليم. وتوجد أكثر من عشر طائرات لشركات ليبية على طول المدرج، إحداها بلا ذيل، بعد أن حطمته قذيفة، وأخرى تحمل آثار رصاص، إلا أن بعض هذه الطائرات تبدو سليمة. وكانت ميليشيات "فجر ليبيا" أعلنت سيطرتها على المطار بعد عشرة أيام من المعارك العنيفة مع ميليشيات الزنتان (غرب طرابلس)، التي كانت تسيطر على هذا المطار منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011. والمطار مغلق منذ 13 يوليو بعد احتدام المعارك بين الميليشيات المتنازعة.


178d974d-cb55-4f42-a01a-cc4c97f43cb4_16x9_600x338.jpg

38d78951-f92b-4891-9a6e-6526a20cf793_4x3_690x515.jpg

232848b6-598a-4db8-83a4-c7b86747abac_4x3_690x515.jpg

2eeeda97-3759-422a-88aa-a1b36321b500_4x3_690x515.jpg

8b216889-f427-4abe-91e9-f410cba6f104_4x3_690x515.jpg

a7dedaab-6e9f-42c0-9c94-662e471956be_4x3_690x515.jpg

4302972c-1fae-40d2-8770-553442c9c9b3_4x3_690x515.jpg

8ebc599e-81a8-4c5c-861e-67ab9c6e0160_4x3_690x515.jpg

e1e2be2a-4be6-4466-881a-06cb25a26eee_4x3_690x515.jpg
 
للاسف ليبيا انتقلت من مرحلة اضمحلال وانحلال هادئ (جراء ما فعله القذافي بها طوال 42 سنة ) الى مرحلة اضمحلال متوحش يطال الجميع (مرحلة ما بعد القذافي).... وللاسف ساعد على ذلك وجود مخططات مسبقة لها اهداف عديدة.

صديقي اليوشين اساسا لا وجود لشيىء اسمه تفاوض لان الغرض منه غير متوفر او لنقل بلغة صريحة يفهمها الجميع .... من سيفاوض من ؟؟ هل من سيتفاوض هي جماعة تريد الحاق ليبيا بامارة امير مؤمني داعش او جماعة تريد ان تاخد فقط نصيبها من ليبيا وتقول على الباقي السلام او جماعة اخرى تريد ان يبقى الوضع على ما هو عليه او اخرى تريد ليبيا كاملة لها وحدها ............. ولهذا يجب الجام الجميع والقضاء على كل المليشيات وفرض خارطة طريق لاصلاح ليبيا رغم انف الجميع وساعتها فقط نتكلم على امكانية فتح المجال لسياسيين الحقيقين لكي يتفاوضوا على طريقة لايصال من يستحق حكم الليبيين الى سدة الحكم وبالتالي السير بليبيا نحو الطريق الصحيح......... وللاسف كل من يوجد على الساحة الليبية الان مع احترامي لهم لا يصلح لان يحكم قرية وليس دولة (لكن للاسف هذا السيناريو اي سيناريو التدخل لمصلحة ليبيا اراه بعيدا جدا في الوقت الحالي واقرب منه لان يكون سيناريو تدخل غربي لجعل ليبيا عراق تاني )

الوضع العربي :

للاسف في الوطن العربي ثار اناس لدفع بالوطن الى الامام وتغيير الواقع المرير الذين يعيشونه فكانت النتيجة ان منهم من مات ومنهم من جرح ومنهم من اسر ليحل محلهم في الاخير أناس سطو على ثورتهم و دفعوا بمصلحتهم الخاصة الى الامام وارجعوا الوطن عشرات السنين الى الوراء.
مشكلتنا للاسف بدون استثناء في العالم العربي اننا حينما تتعارض المصلحة العامة مع المصلحة الخاصة ........ نلقي بالاولى الى المجهول ونسعى الى تحقيق التانية ولو على حساب الاولى مهما كلف الامر فتكون النتيجة مع كامل الاسف اننا لا نحقق لا الاولى ولا التانية ومن هنا تبدأ الكارثة .
الغرب لعب على هذا الواقع المريرة وجمع و حرض في البداية مستغلا الرغبة في تغيير الواقع الى الاحسن وبالتالي تحقيق المصلحة العامة ليعود من جديد ويفرق ويضرب ابناء الشعب الواحد ببعضهم ويستغل الرغبة في الحصول على واقع خاص افضل وبالتالي تحقيق المصلحة الخاصة ..................مما سينتج عنه في الاخير تدمير الوطن من الداخل دونما الحاجة الى التدخل المباشر فيه.

نحن للاسف بحاجة الى ثورة عقول واخلاق والى مراجعة مستوى الوعي والتعليم لدى شعوبنا قبل ان نبحث عن ثورة الديمقراطية الزائفة وعن الحرية الموعودة .........

اقرا كلام سفير وسوف تفهم من سبب ازمة ناتو ومن ورا ناتو يجب تفاوض مع هؤلاء

ان اصحاب فجر الاوديسا لم يكن مطروحا امامهم يوما فكرة دعم ثوار طبيعيين ومستنيرين من نوع اولئك الذين غصت بهم قيادات حركات التحرر على امتداد القرنين (19 و20) للقيام بادوار القيادة والمشاركة بالتغيير.


ان تصفح الوجوه الكالحة والعقول السقيمة التى تقود المشهد المليشيوي اليوم بمن فيهم اصحاب الجباه المختومة بزبائب الايمان الاصطناعي، يؤكد التزام اصحاب فجر الاوديسا اوراسمالية الكوارث بفيتوصارم تجاه السماح بظهور ولو"قائد مليشيوي" واحد (يجيد صياغة المشاريع السياسية، اويحوز القدرة على ادارة التفاوض المجتمعي، اويملك اخلاق المقاربة بين سمو"التنازلات المؤلمة" و"الوجود المصيري للوطن" الذى يميز الثوار الاحرار المتضورين لتجسيد "رحمة وطن" ظُلم اشد الظلم على امتداد خمس قرون بـأتاوات الباب العالي، وخوازيق وسياط البشمركة، قبل ان يُبتلى بنكبة العام 1911 التى ما يزال عالقا باهوالها حتى اليوم).


ولكى نعي ابعاد المؤامرة بصورة اعمق، اليكم هذه القرينة التى تسلط اضواء مهمة على سلامة ما اسلفنا، والتى وصلتني على لسان سفير دولة عظمى اثناء لقاء خاص بيننا (سأذكره تفصيلا بكتاب اعمل عليه). لقد قدم ذلك السفير خلال حوارنا الذى زاد عن الساعتين تفسيرا سخيا "وبعقلية الامم العظمى" لحقيقة ما تمر به بلادنا من خلفيات معقدة "سابقة التجهيز"، وبدأ كلامه قائلا:

(ان بلادى لم ينطلي عليها ابدا تمثيليات "رفع الحواجب" دهشة التى يمارسها قادة فجر الاوديسا ووكلائهم كلما تعقدت الاوضاع ببلادكم). واضاف (انهم يلجأون لهذا الخداع لخلق ايحاء باطل بأن تعسر انبلاج (صبحهم) كان امرا مفاجىء لهم، وذلك للظهور بمظهر غير "العارفين سلفا" بعواقب "فجرهم" الذى غزلوا خيوطه النارية بصواريخ وقنابل سرعان ما طمس دخانها وغبارها وميضه المزيف، الذى ظنه الكثير من الحمقى بواكير نور صبح واعد، قبل ان يكتشفوا يقينا بان "افجار" الصواريخ هى دائما حُبلى بالظلام والنار فقط، وانها لا تلد ابدا الا الضباب والعتمة).

واضاف (بان فرصة تحليل الواقع ماتزال سانحة لكل مرتاب). واردف قائلا قبل ان انطق بسؤال يبدوانه ادركه تلقائيا (بان اى باحث اومراسل حربي مبتدىء تلقى دروسا جيدة باستخدام ادوات التحليل العسكري، اوبمهارات الاستقراء الجيواستراتيجي اوالجيوسياسي، وتعلم تطبيقها بحرفية على اطراف ومواقع الصراع، وقُدِر له ان يتابع الازمة الليبية، كان لابد له وان يتنبأ سلفا بكل التداعيات التى تجري اليوم بليبيا واقليمها ومنذ اطلاق الاوديسا لصاروخها الاول. بل ان هناك (والكلام مايزال للسفير) من الكتاب الاستراتيجيين والسياسيين والصحفيين الغربيين والروس والصينيين والهنود وحتى العرب من كتبوا فعلا (ومنذ الساعات الاولى لانطلاق فجر الاوديسا) نبوءات مدهشة كانت بمثابة اجراس انذار مبكرة جدا حول المصير الذى ستؤول اليه ليبيا وجيرانها بحال ظل ذلك الفجر مجرد "فوهة لاطلاق الصواريخ".

ولكن، لان المصير الذى تعيشه ليبيا اليوم، وربما كامل اقليمها كان هو"اصل الهدف والغاية"، فان احدا من رهبان الاوديسا لم يُعِر ادنى اهتمام للرنين الحاد لتلك الاجراس المخلصة.


واضاف (لقد كانت تلك التحليلات دقيقة وصادقة لانها بنيت بمجملها على الفرضية التى انتهت اليها الامور فعلا، وهى "اسقاط نظام معقد كنظام القذافي" اعتمادا على العنف وحده، وكما خطط لذلك اصحاب الفجر وشركائهم الذين رفضوا منذ البداية وبتشدد مريب الدفع باى خارطة طريق اممية تقدم برنامج محدد وآليات تنفيذية قابلة للتطبيق على الارض تجمع بين ضمان تحقيق تطلعات الليبيين بالتغيير، وصون ارواحهم وحماية سيادتهم ووحدتهم الوطنية من التشظي، وكفاءاتهم الفردية من الانتقام والتبديد الفاشي).

واشار (على سبيل المثال وليس الحصر كما افاد) لمقال لـ (ديفيد اغناتيوس) نُشِر بصحيفة الواشنطن بوست بنهاية مايو2011، جاء فيه:

بان رفض المقاول العسكري الذى نفذ القرار 1973 تقديم مشروعا سياسيا (فور تعطيله لرتل القذافي على مشارف بنغازي) يلبي الحاجة الملحة للتحضير لاستقرار البلاد لمرحلة ما بعد القذافي عبر تحديد القوى السياسية المدنية الاقدر على قيادة التغيير، واختيار سلطة مركزية من بينها، والتأسيس لدعمها ببعث قوة عسكرية محترفة من الجيش والقوى المسلحة الرسمية المنشقة لتعمل تحت إمرتها، وتكليف تلك القوة المحترفة وحدها بقيادة الجبهات وفرض القانون والنظام العام بالمناطق المحررة،

كان اصل الخطأ والسقطة بكل ما تعانيه ليبيا اليوم من مضاعفات سياسية وفوضى مجنونة.

وراى اغناتيوس (الذى هوصحفي مخضرم وليس خبير باستراتيجيات السلم الدولي التى يتمتع بها الحلفاء) بان تمكين قوة محترفة من العسكريين المنشقين من السيطرة على جبهات القتال، وفرض القبول بهذا الخيار كشرط رئيس لاستمرار الحملة العسكرية للحلفاء ضد القذافي، كان يمكنه تجنيب ليبيا ويلات السقوط بمخاطر الفشل، وتجنيب الليبين اهوال الانتقال من شر "استبداد الفرد"، الى رعب " فاشية المليشيا".


واضاف السفير بان ذات الكاتب وذات الصحيفة قد عادا للكتابة مرة اخرى وحول ذات الموضوع بعد سنتين تقريبا، وتحديدا باليوم التالي لمقتل السفير الامريكي ببنغازي وثلاث من كبار اركان سفارته،

ليقولا ها قد حصل ما حذرنا منه من قبل، وها هوالارهاب الذى صنعناه بايدينا يدخل ديارنا البعيدة هذه المرة جراء افعالنا الخرقاء وما ارتكبه ساستنا من اخطاء قاتلة .

وقيل يومها بالحرف الواحد (بان الاصرار على الاعتماد اليتيم على "حملة عسكرية جوية" مجردة، جمعت القذافي وجيش بلاده ومنظومة امنها القومي بسلة واحدة لصالح "جماعات مجهولة" التراكيب والمقاصد أُخْتُصَت وحدها بالدعم والمساندة، كان اصل البلاء، والسبب الرئيس وراء ابادة رجال سفارتنا يوم "امس" بساعة واحدة، ولا ندري كم بقى من الوقت قبل ان يبرزولقتالنا داخل حدود امريكا نفسها).


وختم السفير قائلا (لا تصدقوهم عندما يرفعون امامكم حواجبهم لتصنع المفاجئة من تفاقم اوضاعكم)

ان صفوة الخبراء الاستراتيجيين الذين تعج بهم اروقة بلاطاتهم وادارات جامعاتهم ومراكز ابحاثهم المرموقة

كانويعلمون سلفا وعن ظهر قلب بكل تفاصيل ما يجري لكم ولجواركم اليوم، ومنذ اطلاق صاروخهم الاول، كما لوكانو قد اهتدوا الى طاقة بجدار الغيب عرضت امامهم كل ما يجري لكم اليوم صوتا وصورة).


لقد بات واضحا ان اصحاب "الفجر المشبوه" قد خططوا سلفا لاستخدام صواريخ عمياء مجردة من المشاريع السياسية التى كان يجب ان تكون مكملة لعملياتهم الجوية بالضرورة.



ان اصرارهم على الفصل بحسب الخبير الاستراتيجي (روب غيفورد) بين الحل الحربي والمشروع السياسي، ورفضهم النظر اليهما كما لوكانا شىء واحدا لا يقل ارتباطا عن التكامل المصيري بين زوج من الاحذية،

يشير بوضوح لا لبس فيه الى ان من صمم "الحذاء الجديد للحالة الليبية" من اصحاب فجر الاوديسا، كان (يخطط سلفا) اوعلى الاقل كان (يعرف، ومبكرا جدا)

بان ليبيا ستمشي باقي حياتها "بساق واحدة".


ان النظر لنتائج تنفيذ المقاول الحربي للقرار 1973 ضمن منظور "مشروع الساق المبتورة" سيساعد كثيرا على فهم استهداف ذلك المقاول للجيش الليبي ومؤسساته استهدافا مبالغا فيه،

طال تدمير كل المقومات العسكرية للدولة الليبية وليس القدر المستوجب لاسقاط القذافي فقط،

وهوتحديدا ما اكدته مجلة "الدفاع الروسية" باشارتها بعددها الاخير الى تعمد الطائرات الفرنسية تدمير واغراق زوارق حربية ليبية فرنسية الصنع رغم علم وزير دفاع ساركوزي ورئيس اركانه بصعوبة مشاركة تلك الزوارق عمليا بالحرب بسبب اعطال فنية كبيرة كان الفرنسيين قد تلقوا طلبات رسمية بشأن اصلاحها من السلطات الليبية قبل شهور من انطلاق انتفاضة فبراير.


لقد كان واضحا جدا بان اصحاب الفجر المشبوه (ولشىء بنفس يعقوب) قد حَرّمُوا على انفسهم ومنذ اللحظة الاولى لتدخلهم الحربي تقديم اى عون سياسي يستهدف مساعدة الليبيين على تجاوز محن ومضاعفات الفراغ السياسي ـ السيادي الناشىء عن سقوط النظام الحاكم،

رغم معرفتهم اليقينية سلفا بهيمنة "المُكون المتطرف" على جبهات القتال، وتضور ذلك "المُكون" جوعا لساعة اعلان دولة يُستبدل فيها استبداد "ختم النسر" بفاشية "لطخات زبائب الايمان الاصطناعي".

ولم يكن هذا حد علمهم فقط، بل كانوا على اعلى درجات اليقين بان ما كان يجري بليبيا لم يكن انتفاضة على الشاكلتين التونسية والمصرية اوحتى اليمنية،

بل كانت حالة اجتثاث خطرة لنظام معقد وبصورة جذرية يختلط فيها حنين فئات محلية لاحياء ماض استعماري ثلاثي معقد، باحقاد نرجسية جهوية مع رائحة النفط .


لقد كان واضحا جدا لاصحاب فجر الاوديسا ومنذ الساعات الاولى لتدخلهم، بان ما سيجري بليبيا سيكون اجتثاثا خطرا ومهولا "لنظام حكم" لن يوفر بطريقه ولا حتى اسماء الشوارع والميادين التى تخلد شخصيات انسانية لا علاقه لها بالقذافي ولا بنظامه إلا من حيث اختيارها من طرف "قسم تسمية الشوارع" التابع لاحد مؤسسات نظامه المنهار.


 
التعديل الأخير:
ودور الاستخبارات الامريكيه فى حرب الخليج الثانيه وفى الحرب على افغانستان

الاعلام هو تمهيد الرأى العام والتمهيد لابد ان يسبق اى تحرك وانا ذكرت الاعلام ليس للزج به ولكن لمنطقية التسلسل معلومات عسكريه يتبعها حشد جماهيرى يتبعها عمل عسكرى وهذا ما يحدث فى العالم اجمع اما فى الدول العربيه فالاول رغبة الساسه فى جمع معلومات معينه وتوجيه الاستخبارات لهذا الهدف والاستخبارات بشقيها هى جزء من المنظومه العسكريه التى تطيع الاوامر من القائد العام وليسة هى من توجهه .. ثم تسريب معلومات للاعلام بغرض الشحن الشعبى ثم ثم ثم العمل العسكرى .... وعموما اظن ان اغلب الاعضاء هنا ليسو مع تدخل اى بلد فى الشئن الليبى سواء من مصر اوغيرها وعلى مصر تأمين كافة الحدود ولا يجب ان ننسى الحدود الجنوبيه فهى كالشرقيه والغربيه واليوم ليبيا غدا السودان وبعد غد فلسطين (غزه) وتظل اسرائيل بمنئا عن سلاحنا
اتكلم عن مخابراتنا نحن أخي العزيز
 
أميركا تتراجع عن تصريحات بشأن قصف بليبيا

1-684068.jpg

مواقع لجماعات مسلحة غربي ليبيا تعرضت للقصف على مدار الأسبوعين الماضيين

تراجعت وزارة الخارجية الأميركية الثلاثاء، عن تصريح سابق بأنها "تعتقد" أن مصر والإمارات وراء غارات جوية على مجموعات مسلحة في طرابلس غربي ليبيا في ليبيا.

وأصدرت الخارجية في وقت متأخر من الثلاثاء بيانا قالت فيه إن التعليق بشأن ليبيا كان "يقصد به الإشارة إلى دول أفادت تقارير أنها شاركت".


وكانت المتحدثة باسم الخارجية جين ساكي قالت في إفادة صحفية سابقة: "ندرك أن الإمارات ومصر نفذتا في الأيام الأخيرة ضربات جوية" في ليبيا.


وتعرضت مواقع تابعة لميليشيات جماعات إرهابية ـ حسب قرار البرلمان الليبي المنتخب ـ للقصف في الآونة الأخيرة من طائرات حربية لم تحدد السلطات الليبية هويتها، وإن أعلن الجيش الوطني الليبي بقيادة الجنرال المتقاعد خليفة حفتر مسؤوليته عن القصف.

وتقاتل قوات حفتر وجماعات مسلحة متحالفة معه ميليشيات قريبة من القاعدة والإخوان في شرق ليبيا ووسطها



 
عندما تتحدث العاهره امريكا عن الشرف
أمريكا إستباحت قتل مئات الألاف من المسلمين بحجة الإرهاب و صالت و جالت فى ليبيا فى ما يسما بعملية الأوديسا وبعد مقتل سفيرها نفذت عمليات و خطفت ليبيين
و الدرونز الأمريكى يوميآ يقتل مسلمين فى أفغانستان و اليمن
و الأن تلوم مصر و الإمارات لقصفهم مليشيات تقول أمريكا إنها متطرفه على حسب زعمها

دائمآ لدى جمله أرددها منذ ولاية أوباما
أمريكا ترفض أن تفاوض الإرهابيين
و لكنها تريد أن يحكمنا من تصنفهم كإرهابيين !!!!!!!

سأخبرك عما احس انه قادم في الايام التالية والعلم عند الله ..

سقط مشروع الشرق الاوسط الكبير بنهوض مصر قوية مجددا وهي ركيزة اساسية لاستقرار المنطقة وعامل توازن مهم ..

مصر ستبدأ التأثير الفعلي لاستقرار ليبيا ككل مع ما يتبعه ذلك من استقرار اقليمي ..

ستنهار احلام قطر وتركيا ( لن يعود هناك جدوى من دعم الفوضى الخلّاقة ) .. سيؤدي ذلك الى هدوء الحياة وعودتها الى طبيعتها مع اختفاء الدعم الاعلامي واللجان الالكترونية وخطط ما تحت الطاولة .

***********

بالنتيجة ... سيعود الوطن العربي اكثر لحمة وتكاتفا مع نبذ العامة للاسلام السياسي الذي اثبت فشل نموذجه في مصر وتونس وحتى ليبيا ..
سيعود الاسلام اكثر صحّة باذن الله .
 
قطر وتركيا تغطيان على تورطهما في ليبيا باتهام مصر والإمارات

مصادر تؤكد أن الاتهامات ضد القاهرة وأبوظبي


بقصف مواقع ميليشيات ليبية سربها لوبي إخواني في الغرب.

37f350a055623fc11766f35f7099131e.jpg


العرب: قالت مصادر دبلوماسية إن الاتهامات الموجهة إلى مصر والإمارات بقصف مواقع لميليشيات ليبية لا تعدو أن تكون تسريبات من قطر وتركيا عبر مواقع إعلامية إخوانية، للتغطية على الورطة التي تعيشها الدوحة وأنقرة في الأزمة الليبية. وأشارت المصادر إلى أن محور الإخوان وقطر وتركيا أصبح محاصرا

بعد أن اكتشف الليبيون أن هذا المحور لا يهمه استقرار ليبيا ولا بناء مؤسساتها. ورفض المحور الثلاثي الاعتراف بشرعية البرلمان الجديد المنتخب، فضلا عن تحريك البرلمان القديم المنتهية ولايته، وتعيين رئيس وزراء جديد مقرب من الإخوان. واعتبر مراقبون ليبيون أن اتهام مصر والإمارات بقصف مواقع ميليشيات ليبية لا يجد أي صدى لدى الليبيين الذين يعرفون حق المعرفة تفاصيل دور قطر وتركيا في تسليح الميليشيات المتشددة وتدريبها وتمويلها. وكانت مصر نفت على لسان الرئيس عبدالفتاح السيسي وكذلك في بيان من وزارة خارجيتها أي دور عسكري لها في ليبيا، في المقابل لم يصدر أي رد فعل من الإمارات على الاتهامات الإخوانية القطرية التركية. لكن مراقبا عربيا مقيما في لندن، قال إن الإمارات “يبدو أنها لا تريد الخوض في تصريحات النفي لابتعادها تماما عن هذه الاتهامات”، لافتا إلى أن إثارة الاتهامات صادرة عن لوبي إخواني يتلقى الدعم من قطر التي تشهد علاقاتها بالإمارات ودول خليجية أخرى توترا منذ أشهر.


ويذهب المراقبون إلى القول إن قطر ومن ورائها الإخوان اختاروا سياسة الهروب إلى الأمام في مواجهة الانتقادات الموجهة لهم من محيطهم الإقليمي، وإن القيادة القطرية كان يمكنها أن تستجيب لمطالب جاراتها الخليجيات حتى تعود المياه إلى مجاريها. ولفت المراقبون إلى محاولات إخوانية للتهدئة مع المحيط الإقليمي يقودها رئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي. وقال مصدر دبلوماسي عربي مقيم في الجزائر إن استقبال الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة للغنوشي منذ يومين جاء بناء على طلب عاجل من رئيس حركة النهضة وليس بطلب جزائري كما روج إعلام الحركة. وأكد المصدر الذي رفض الكشف عن هويته لحساسية الموضوع أن الغنوشي استنجد ببوتفليقة لـ”إنقاذ” النهضة من عزلتها وهي على مسافة شهرين من الانتخابات البرلمانية والرئاسية وطلب منه أن “يتوسط لدى الإمارات ومصر المناهضتين لحكم الإخوان وتقديم صورة إيجابية عن الحركة”. وأضاف أن الغنوشي ألح بالخصوص على وساطة بوتفليقة لدى دولة الإمارات وإبلاغ مسؤوليها بأن حركة النهضة لا تعاديهم بل تسعى إلى ربط علاقات وثيقة بهم.

 
الغارديان: ماذا يخبرنا التدخل المصري- الأماراتي في ليبيا

f44fd029f6728fb568f50c3c7edb4dd0.jpg



بي بي سي: من صحيفة الغارديان نقرأ مقال رأي لجاين كيننمونت بعنوان هل تكون ليبيا بداية امساك الخليج لزمام المبادرة في الصراعات الاقليمية والاستغناء عن الدور الأمريكي. تقول كيننمونت إنه بدون الدخول في تفاصيل ما حدث خلال الايام الماضية في ليبيا بالتزامن مع المزاعم الامريكية بان الامارات ومصر وراء غارات جوية نفذت ضد مقاتلين متشددين فإنه بالرغم من نفي مصر لذلك فمن الواضح أن حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة بدأوا بالفعل في البحث عن وسائل جديدة لحماية انفسهم من تهديدات يعتقدون أن واشنطن لا تأخذها على محمل الجد بما فيه الكفاية.

وأضافت أن تطورات الأوضاع واطاحة الربيع العربي بمعظم الحكام من أصدقاء الولايات المتحدة في المنطقة اضافة إلى التقارب الأمريكي الايراني قد يدفع إلى انفراد دول الخليج بالقرارات السياسية في صراعات المنطقة دون الرجوع الى واشنطن. وأشارت إلى أن دعم الغرب للمعارضة السورية على سبيل المثال ساهم في زيادة الهوة مع ملوك الخليج الذين يرون تعارضا بين مفاهيم المعارضة والديموقراطية من ناحية والاستقرار في المنطقة من ناحية أخرى وذلك رغم دعم قطر والسعودية لجماعات متشددة من المعارضة السورية المسلحة.


وتوقعت الكاتبة أن تشهد الفترة المقبلة تعاونات على نطاق واسع في المجال العسكري بين جيوش دول الخليج المسلحة والممولة بسخاء وجيوش الدول الأكثر فقرا في المنطقة التي تتمتع بكثافات سكانية عالية التي أصبحت تعتمد اقتصاداتها بشكل أكبر على المعونات الخليجية مثل مصر والأردن بالاضافة إلى باكستان التي تعد مصدرا رئيسيا للمجندين في جيوش بعض دول الخليج. وتنهي كيننمونت مقالها بأنه يبدو أن الخليج الذي لن يصعب أن يتخلى عن الغرب بشكل عام والولايات المتحدة بشكل خاص كمصدر رئيسي للسلاح سيسعى في الفترة القادمة إلى تقليل اعتماده عليها في الناحية الامنية وضربت مثالا لذلك بالامارات التي شرعت في استثمارات في شركة “بياجيو آيرو” الصناعية التي تنشط في مجال الطائرات المدنية وطائرات الاستخبارات-الأنظمة الجوية بدون طيار، والمراقبة والاستطلاع.


 
«الصاعقة الليبية»: قواتنا وآلياتُنا تحت إمرة رئيس الأركان الجديد

أعلنت القوات الخاصة الأربعاء، في بيان لها أن جميع وحداتها وآلياتها وأفرادها تحت إمرة رئيس الأركان الجديد اللواء عبد الرازق الناظوري في حربة ضد الجماعات الارهابية.


وأكدت القوات الخاصة في بيانها الذي تحصلت «بوابة الوسط» على نسخه منه، أنها تُحارب الارهاب منذ ثلاثة أعوام، و قدمت شُهداء واجب خلال دفاعها عن مؤسسات الدولة العسكرية والأمنية في مدينه بنغازي دون توقف و تزف الشُهداء دفاعاً عن أبناء عاصمة الثورة بنغازي الجريحه.


وأوضح البيان أن القوات الخاصة لم ولن تتخلي عن مدينه بنغازي وعن الوطن لأن ولاءها ليس لافراد بل لله ثُم الوطن، مؤكدين أن الشعب الذي ثار في هذه الثورة دون أن ينتظر قادة أو أوامر من أحد أولاً.


وطالب البيان من شباب المناطق أن ينتظروا ساعه الصفر، و يكونوا على أهبه الاستعداد للدفاع عن مناطقهم وأحيائهم و يُغلقون الشوارع حتى لا يتوغل بها المُسلحون ويستغلون تواجد المدنيين، و يقفون صفاً واحداً وليكن الهدف واحد الجيش والشعب يدا واحده .


 
تقرير: غارات ليبيا.. تنذر بموقف عربي أكثر جرأة

images%7C47768.jpg

قاعدة جوية في أبو ظبي

الضربات الجوية التي أكدت واشنطن الثلاثاء أن مصر والإمارات نفذتاها على إسلاميين في ليبيا رغم نفي الدولتين تمثل تصعيدا لصراع إقليمي على مستقبل العالم العربي.


فمن شأن المسؤولية العربية عن الهجمات أن تضيف عاملا جديدا إلى صورة يظهر فيها حلفاء الغرب بالمنطقة وهم يتصرفون على نحو مستقل في غياب المشاركة الأمريكية الحاسمة سعيا منهم لتحقيق أهداف أمنية قد لا تتفق معها واشنطن.


وقالت وزارة الدفاع «البنتاجون» ووزارة الخارجية الأمريكية يوم الثلاثاء لأول مرة أن الضربات الجوية التي استهدفت مقاتلين إسلاميين في طرابلس نفذتها مصر والإمارات التي لها واحدة من أقوى أسلحة الجو بالشرق الأوسط.


وذكرت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جين ساكي «ندرك أن الإمارات ومصر نفذتا في الأيام الأخيرة ضربات جوية« في ليبيا.


وأكد الأميرال جون كيربي المتحدث باسم البنتاجون وقوع الضربات لكنه امتنع عن ذكر تفاصيل.


وحثت الولايات المتحدة وشركاؤها الأوروبيون بريطانيا وألمانيا وإيطاليا وفرنسا في بيان مشترك على عدم التدخل في ليبيا التي تشهد أسوأ أحداث عنف منذ الإطاحة بمعمر القذافي في 2011.


نفوذ الإخوان
وقال سكان في طرابلس في مطلع الأسبوع إن طائرات لم يحددوا هويتها هاجمت أهدافا بالعاصمة. وتعرضت أيضا مواقع يسيطر عليها إسلاميون لضربات يوم الإثنين من الأسبوع الماضي.


ونفت مصر تنفيذ أي غارات جوية في ليبيا في حين لمح أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية على تويتر أن المزاعم روجها إسلاميون معادون لبلاده.


وأيا كان من نفذ الغارات فإنها تتماشى مع الجهود الأوسع التي تبذلها مصر وحلفاؤها السنة المحافظون لحسر نفوذ جماعة الإخوان المسلمين وراعيتها قطر.


أشار محللون إلى أن الرئيس باراك أوباما - الذي تراجع العام الماضي عن توجيه ضربات جوية لسوريا كان قد أوشك على توجيهها- قال هو نفسه إن حلفاء أمريكا في المنطقة يجب أن يلعبوا دروا أكبر في معالجة الأزمات المحلية.


وقال الخبير السياسي الإماراتي عبد الخالق عبد الله «في ضوء عدم تحرك الولايات المتحدة في سوريا فإن الرسالة واضحة وهي أن عليكم أن تعنوا بشؤونكم» مؤكدا أنه لا يعرف على وجه اليقين إن كانت الإمارات قد شاركت أم لا.


وقال ثيودور كاراسيك مدير الأبحاث في مؤسسة الشرق الأدنى والخليج للتحليل العسكري (إينجما) في دبي إنه إذا كانت مصر والإمارات قد نفذتا الغارات حقا فإن ذلك سيفتح صفحة جديدة في العلاقات بين العرب.


وأضاف «الشعور السائد هو أن أمريكا لا تدافع عن قيمها وسياساتها في المنطقة " مشيرا إلى نظرة عربية شائعة بأن الإدارة الأمريكية كانت مترددة في دعم المعارضة التي تقاتل للإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد».


وتابع بقوله «ومن ثم فإن هذه الدول ستحمل على عاتقها الآن عبء التحرك بنفسها»، ومن المفارقات أن هذا ما تطلبه منها واشنطن بشكل عام: «حلوا مشاكلكم بأنفسكم».


وما يتردد عن استخدام قوة عسكرية من الخارج في ليبيا مس وترا حساسا في الغرب الذي يدرك يقينا أن تدخله هناك في فترة ما قبل سقوط القذافي ساهم في انحدار البلاد إلى الفوضى.


ومما يشير إلى حساسية المسألة أن إعلان هذه التأكيدات أعقبه خلال ساعات بيان مشترك أصدرته الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون يحذر من التدخل الخارجي.


وجاء في البيان أن التدخل الخارجي سيعمق الانقسامات في ليبيا وسيبطيء من حدوث تقدم في مرحلة الانتقال السياسي.



وقد يكون على الغرب من جانب آخر أن يعتاد على أن يتخذ الشركاء موقفا أنشط في صراع على النفوذ تقف فيه مصر ومعظم دول الخليج العربية المحافظة أمام قطر والسودان وتركيا وإيران التي تتعاطف مع الإسلاميين.


واستخدم عدد من القوى العربية مجموعة من الأدوات خلال السنوات الأربع الماضية منها القوة المسلحة والمساعدات والتمويل والدبلوماسية لتوجيه الأحداث في مصر واليمن وسوريا وليبيا على نحو يخدم مصالحها.


مواجهة إقليمية
قال كاراسيك «النقطة المهمة هنا أن القوى الإقليمية تسلك طريقها صوب التفويض الداعم.. وهذا لأن المنطقة تريد أن تضبط نفسها دون انتظار قرارات من خارجها».


وقال عبد الله إنه إذا كانت الإمارات قد شاركت في الغارة فإنه لابد وأن يكون لديها "أسباب قوية جدا لفعل ذلك". وأضاف أنه إذا أصبحت ليبيا دولة فاشلة مصدرة للمتطرفين فإن استقرار مصر المجاورة سيكون في خطر.


وتابع قائلا إن العالم منشغل بأزمات أخرى كثيرة ومن ثم ربما يتطلب الأمر اتخاذ إجراء لمنع هيمنة المتطرفين.


ورغم أن الاختلافات في السياسة بين واشنطن وحلفائها العرب ليست بجديدة فإن ميل البعض للسير بمفرده من أجل تحقيق أهدافه أمر لم يكن مألوفا.


ومصر مثال واضح. فقد ثار غضب السعودية لدى الإطاحة بحسني مبارك عام 2011 وما أعقبه من تولي الإخوان المسلمين الذين لا تثق بهم الرياض السلطة. وساعدت قطر في تمويل الحكومة الإخوانية المنتخبة أثناء رئاسة محمد مرسي الذي عزله الجيش العام الماضي.


وتقدم السعودية والإمارات منذ ذلك الحين المال لدعم الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي قاد عملية عزل مرسي حين كان قائدا عاما للقوات المسلحة ووزيرا للدفاع بعد قمع الإخوان.


وينظر المسؤولون الأمريكيون باستنكار للأسلوب السياسي والأمني البالغ الصرامة الذي تتبعه أجهزة والذي تعتقد أنه ساعد في انقسام المجتمع المصري.


ويخشى رجال السيسي الآن أن يضع الإسلاميون -إن ترك لهم العنان في ليبيا مع حالة الفوضى التي تكتنفها- الأساس لعودة الإخوان المسلمين في مصر يوما ما.


ولدى معظم الدول العربية الخليجية شكوك قوية إزاء الإخوان لأن فكرهم يتعارض مع مبدأ حكم الأسرة القائم منذ فترة طويلة في الخليج.


واستقرار مصر مسألة بالغة الأهمية بالنسبة للدول الخليجية العربية إذ يرونها الحليف الرئيسي بالمنطقة في المواجهة مع إيران الشيعية.


وترى الرياض الإدارة الإيرانية قوة توسعية تعكف على تصدير الثورة للعالم العربي وتتدخل في شؤون جيرانها الخليجيين. وتنفي طهران أي تدخل من هذا النوع.


 
التعديل الأخير:
«الصاعقة الليبية»: قواتنا وآلياتُنا تحت إمرة رئيس الأركان الجديد

أعلنت القوات الخاصة الأربعاء، في بيان لها أن جميع وحداتها وآلياتها وأفرادها تحت إمرة رئيس الأركان الجديد اللواء عبد الرازق الناظوري في حربة ضد الجماعات الارهابية.


وأكدت القوات الخاصة في بيانها الذي تحصلت «بوابة الوسط» على نسخه منه، أنها تُحارب الارهاب منذ ثلاثة أعوام، و قدمت شُهداء واجب خلال دفاعها عن مؤسسات الدولة العسكرية والأمنية في مدينه بنغازي دون توقف و تزف الشُهداء دفاعاً عن أبناء عاصمة الثورة بنغازي الجريحه.


وأوضح البيان أن القوات الخاصة لم ولن تتخلي عن مدينه بنغازي وعن الوطن لأن ولاءها ليس لافراد بل لله ثُم الوطن، مؤكدين أن الشعب الذي ثار في هذه الثورة دون أن ينتظر قادة أو أوامر من أحد أولاً.


وطالب البيان من شباب المناطق أن ينتظروا ساعه الصفر، و يكونوا على أهبه الاستعداد للدفاع عن مناطقهم وأحيائهم و يُغلقون الشوارع حتى لا يتوغل بها المُسلحون ويستغلون تواجد المدنيين، و يقفون صفاً واحداً وليكن الهدف واحد الجيش والشعب يدا واحده .





من اهم الاستحقاقات التي قام بها الليبيون هو انعقاد المؤتمر الوطني العام وهو خطوة مهمة جدا في سبيل تحقيق الاستقرار والنهوض بليبيا باتجاه المستقبل الافضل


من ضمن اولى خطوات المؤتمر العام , تكليف رئيس الاركان الجديد ( عبدالرزاق الناظوري ) .. وتلقى وعدا مصريا بمساندة الجيش الليبي في حربه ضد الارهاب



من بينها التدريب العسكري والاستشارات الفنية
رئيس الأركان الليبي: تلقينا وعداً من السيسي بدعم احتياجات الجيش


201408260732153.Jpeg


دعم مصري للجيش الليبي
الثلاثاء 26 أغسطس 2014 / 21:12

24 - د ب أ

أكد رئيس الأركان الليبي أن مصر وعدت ليبيا بإمدادات في المجالات كافة وخاصة بالنسبة لاحتياجات الجيش الليبي.وجاء هذا الإعلان خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذى عقده وزير الخارجية، سامح شكري، اليوم الثلاثاء بمقر الوزارة مع رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح قويدر، ورئيس الأركان الليبي الجديد عبد الرازق الناظوري، ووزير الخارجية محمد عبد العزيز.

وأشار الناظوري أن الوعد جاء بعد لقاء اجراه الوفد الليبي مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية سامح شكري، والتي تتوزع على العديد من المجالات، من بينها التدريب والإستشارات الفنية للجيش.

وشدد خلال المؤتمر الصحفي أن "ليبيا قادرة على إنشاء جيش قوى بالتعاون مع الشقيقة مصر".

وقال إن لدى ليبيا "مؤسسة عسكرية على الأرض وقادرون على بناء جيشنا، ونحتاج لدعم قليل وبعض الإمكانيات وقد وعدنا الرئيس السيسي بهذا الدعم".



بالتوفيق لليبيا في سبيل الاستقرار والنهوض للمستقبل المشرق
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى