تطورات الساحة الليبية ( متابعة مستمره ) #منتدى_الدفاع_العربي'

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
ليبيا: مسلحون يغلقون ميناء الزويتينة النفطي

لمؤسسة الوطنية للنفط التابعة للبرلمان الشرعي بالبيضاء تأمر جهاز حرس المنشأت النفطية بايقاف تصدير النفط من قبل حكومة طرابلس وموسسة نفط طرابلس.
وقال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط التابعة للبرلمان اننا لم نرغب بايقاف النفط في الفترة الماضية لكي لايتم ايقاف المرتبات عن شرق البلاد من قبل حكومة طرابلس حتى قمنا بتجهيز انفسنا والتنسيق مع الخارج لاستلام عوائد النفط لصالح المؤسسة الشرعية.
http://defense-arab.com/vb/threads/80276/page-213#post-1587990
 
السيسى للتليجراف: على الناتو مساعدة ليبيا لمنع سقوطها بيد الإرهابيين

 

قيادات بـ "داعش سوريا" تهاجر إلى "ليبيا" لإعلان العاصمة الثالثة لـ"داعش" في "أجدابيا".. والتنظيم يسحب القيادة من أمير "سرت".. ومصادر جهادية: 800 داعشي دخلوا ليبيا عن طريق البحر
محمد الشرقاوي

في إطار سعي تنظيم الدولة الإرهابي "داعش" لزيادة أعداد مقاتليه في ليبيا وزيادة ولاياته، وذلك بعد توسع جبهات قتاله في مناطق مختلفة، نجح التنظيم في تهريب أحد قياداته في سوريا، وما يزيد على 800 مقاتل إلى جبهات قتاله في "ليبيا"، عبر الأراضي السودانية، والتركية والتونسية، عن طريق البحر، خلال الثلاث أشهر الماضية.
وحسب مصادر جهادية، فإن أحمد خليفة عثمان المنصوري، منذر شرعي وقيادي داعشي بسوريا، استطاع دخول الأراضي الليبية عن طريق البحر، برفقته العشرات من المقاتلين، إلى سرت، لدعم جبهات القتال بالولاية. وفشل التنظيم خلال الأسابيع الأخيرة، في بسط سيطرته على "سرت"، بعد تلقيه هزيمة كبيرة على يد عناصر "تنظيم شوري المجاهدين" وهروب مقاتليه أثناء الاشتباكات، وبين الحين والأخر تشن عناصر داعش هجمات على مواقع تمركز عناصر شورى المجاهدين، ولكن دون جدوى.
إخفاقات "تنظيم الدولة" في معاركه لإتمام سيطرته على "سرت"، بحسب المصادر، دفعت قياداته الموجودة بـ"درنة"، منهم "حسن الصالحين بالعرج الشاعري"، وهو أقرب القيادات "الداعشية" في ليبيا إلى "أبو بكر البغدادي"، وبصحبته "سراج يوسف أسليم المنصوري"، رئيس الشرطة الإسلامية، إلى الذهاب إلى "سرت" لسحب بساط القيادة من أمراء التنظيم بالمدينة. وأوضحت المصادر، أن قيادات التنظيم، سافرت إلى "سرت" عن طريق البحر، لعدم استهدافهم من قوات الجيش الليبي وعناصر شورى المجاهدين، ويعتبرون البحر أكثر الطرق أمانًا لتنقلاتهم بين مناطق سيطرتهم. وكشفت المصادر، أن التنظيم يجهز في الوقت الحالي يجهز لاجتياح بري لمدينة "أجدابيا" - التي يسيطر عليها "تنظيم شورى المجاهدين"، من عدة محاور، وإعلان دولتهم فيها، مستغلين حالة الفوضى التي تشهدها المنطقة. وفي سياق متصل، فشل التنظيم الإرهابي، أمس الأول، في التقدم إلى محور حي الـ400 بمنطقة الساحل الشرقي، بعد اشتباكات عنيفة مع قوات "مجلس شورى مجاهدي درنة"، أدت إلى سقوط خمسة قتلى "دواعش" بينهم مصريان.
 
مصر تطالب بقدر مقبول من التوازن السياسي في ليبيا

1015244981.jpg


أوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية المستشار أحمد أبو زيد، الأربعاء، أن رؤية بلاده للتسوية في ليبيا ترتكز على أهمية تشكيل حكومة التوافق الوطني في البلاد، على أساس "القدر المقبول من التوازن السياسي والجغرافي والقبلي".
وأضاف أبو زيد، خلال تصريحات صحفية، أن كل ما يجري خلف الكواليس، هو محاولة التوصل إلى هذه الصيغة من التوازن، والتي ستسمح للأطراف الليبية بأن تتوافق على الحكومة "المقترحة".

وقال "إننا الآن على مفترق طرق بالنسبة لليبيا"، مشيراً إلى بعض التحفظات الليبية على طرح مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة (السابق) إلى ليبيا برناردينو ليون، وإجراء مشاورات مكثفة في الفترة الأخيرة، وكانت مصر جزءاً أصيلاً منها، بالتعاون مع عدد من الدول الكبرى، لتسهيل إمكانية وصول الأطراف الليبية إلى التوافق المطلوب.
وأشار أبو زيد إلى الاجتماع الثلاثي الذي عقد في الجزائر، وأكد على وجود اتفاق هام على أهمية إتاحة الفرصة للأطراف الليبية للتوصل إلى هذا التوافق الذي يضمن تشكيل حكومة التوافق الوطني في أسرع وقت، معتبراً أن الأمل في تشكيل حكومة التوافق قائم
وأكد الدبلوماسي المصري على أهمية أن يستمر المجتمع الدولي في الدفع بهذا الاتجاه والعمل مع الأطراف الداعمة لاتفاق الصخيرات (في المغرب)، وتشجيع الأطراف الليبية على توسيع نطاق التوافق بأكبر قدر ممكن، لضمان تشكيل الحكومة، لأنه لا توجد بدائل أخرى.



:إقرأ المزيد
 
مبعوث الأمم المتحدة السابق الى ليبيا برناندينو ليون تم مكافئته بوظيفة من طرف دولة الإمارات براتب 35 جنيه استرليني شهريا نظير اعماله في خراب ليبيا .
 
واشنطن: غارة لطائرتين إف-15 استهدفت قائد #داعش في #ليبيا
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى