الاسلحة المشاركة في الاسد المتأهب 4

نشامى الاردن

عضو مميز
إنضم
3 أبريل 2013
المشاركات
9,842
التفاعل
32,131 173 0
الدولة
Jordan
الوقائع الاخبارية: يشارك 13ألف جندي يمثلون 24 دولة في التمرينات العسكرية "الاسد المتأهب" التي ستجري في الاردن للفترة من 25 مايو الحالي لغاية 10 حزيران/يونيو المقبل ,وهي تمارين وتبادل الخبرات على عمليات القوات الخاصة ومكافحة الارهاب .

التمارين ستنفذ بالتعاون مع الجانب الاميركي وبمشاركة 24 دولة شقيقة وصديقة التمرين المشترك الاسد المتأهب لهذا العام وذلك في الفترة الواقعة بين 25 مايو و10 يونيو".

ستشارك "مختلف صنوف الاسلحة البرية والجوية والبحرية والتي من المتوقع ان يتجاوز عددها 13 الف جندي، سيشاركون في التمرين، اضافة لالاف المشاركين من المؤسسات المدنية الحكومية والخاصة والمعنية بالازمات والوزارات والاجهزة الامنية".

التمرين سيقام في "مختلف ميادين التدريب التابعة للقوات المسلحة وعدد من مدارس ومراكز التدريبوخليج القبة".

"التمرين يهدف:- الى مكافحة الارهاب والتمرد وفرض النظام وعمليات الاخلاء والعمليات النفسية والاتصالات الاستراتيجية والتخطيط للعمليات المستقبلية وعمليات البحث والانقاذ والعمليات المدنية العسكرية وحماية المنشآت الحيوية ومكافحة الارهاب الالكتروني وتنفيذ عمليات الاسناد اللوجستي المشترك".

هذا "يتوافق مع استراتيجية القوات المسلحة الاردنية في تطوير قدراتها العملياتية والتدريبية واللوجستية والانسانية، وتعزيز خبرات منتسبيها من خلال الاطلاع على افضل واحدث اساليب التخطيط والتدريب والتنفيذ لدى مختلف جيوش العالم خصوصا في مجال الاسلحة والتقنيات ووسائل الاتصال والعمل المشترك بين مختلف صنوف القوات المسلحة. التمرين يهدف ايضا الى "تطوير قدرات المشاركين على التخطيط وتنفيذ العمليات المشتركة الدولية وبيان العلاقة بين القوات العسكرية والوكالات والوزارات في ظل بيئة عمليات غير تقليدية وتبادل الخبرات العسكرية وتحسين المواءمة العملياتية بين الدول المشاركة. وعمليات الانتقال وإعادة الاعمار ومواجهة الجريمة العابرة للحدود وفرض النظام والعمليات المدنية-العسكرية". وكيفية التعامل مع إدارة الأزمات الناشئة عن تدفق النازحين والهجمات الناشئة عن تسرب الأسلحة الكيماوية.

يشارك في التمرين وفود عسكرية من كل من الاردن والعراق وكازاخستان، والكويت، وقطر ولبنان والسعودية ومصر، والإمارات العربية المتحدة، والنرويج، وباكستان، وبولندا، وفيلق حلف شمال الاطلنطي (ناتو) للاستجابة السريعة .

كما تشارك وفود من أستراليا، وبلجيكا، وبروناي، وجمهورية التشيك، وفرنسا، وبريطانيا، وإيطاليا، وكندا والولايات المتحدة الامريكية. ومن المقرر أن تشارك قوات من الولايات المتحدة قوامها ستة الاف جندي في التدريبات العسكرية "لتجسيد الالتزام الأمريكي إزاء الأمن والاستقرار في المنطقة"، حسب ما أعلنه المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاجون) وستجري المناورات التي تنفذها القوات المسلحة الأردنية للعام الرابع على التوالي،في الميادين والمنشآت العسكرية في أنحاء الأردن والمياه الدولية في خليج العقبة والبحر الأحمر

المناورات البرية والجوية ستجري في منطقة الجفر 40 كيلو مترا جنوبي شرق مدينة معان، المناورات البحرية التي تجري في خليج العقبة تقوم على التدريب على مكافحة القرصنة البحرية.

وتاليا الاسلحة المستخدمة في فعاليات الاسد المتأهب :

صاروخ الباتريوت

يوجد منه نوعان القديم PAC-2 أما الجديد والمحدث في عام 2002 PAC-3
يبلغ طول صاروخ الباتريوت من النوع PAC-2 حوالي 5 متر فيما يصل وزنة إلى 900 كيلوجرام منها 90 كيلوجرام مواد متفجرة، يصل سرعة الصاروخ الواحد عند إطلاقه من منصه الإطلاق سرعة تفوق سرعة الصوت ويمكن تزويد منصة الإطلاق بأربعة صواريخ دفعة واحدة.

أما صاروخ الباتريوت الحديث PAC-3 طوله حوالي 5 متر ووزنه أقل من سابقه يصل إلى 312 كيلوجرام منها 73 كيلو جرام من المواد المتفجرة، ويمكن تحميل منصة الإطلاق 16 صاروخ دفعة واحدة.
منصة إطلاق صواريخ الباتريوت

تحتوي منصة الإطلاق على 16 قاذفة تحمل صاروخ باتريوت واحد وكل قاذفة متصلة مع نظام تحكم عن طريق الالياف الضوئية أو من خلال الاتصال اللاسلكي. عند أطلاق صاروخ الباتريوت تنطلق ذراع هيدروكلوريكية تحمل صاروخ بديل مكان الصاروخ الذي اُطلق مما يسرع عملية الإطلاق.

نظام الرادار في الباتريوت

كل منصة إطلاق تحتوي على رادار قادر على كشف مدى الصواريخ يصل إلى 100 كيلومتر، بإمكانة كشف أي صاروخ معتد كما يحدد الرادر سرعة الصاروخ ومساره وتحديد إذا ما كان الصاروخ معتديا أو صديقا من خلال نظام تشفير بين الأسلحة الصديقة. يستخدم نظام الرادر المزود لصواريخ الباتريوت على تقانات حديثة تسمى Phased Array Antenna. حيث يمكن لهذا النظام تتبع مسار 100 صاروخ معتد والتحكم في مسار 9 صواريخ باتريوت في نفس اللحظة.
المدرعة AAV7
دخلت النسخة المطورة منها عام 1985 تعتمد مشاة البحرية الأميركية عليها بشكل كبير و دائما موجودة معهم على متن السفن الأميركية التي تجوب بحار العالم مهمتها الأساسية هي انزال مشاة البحرية على الشواطىء المفتوحة و
السيطرة عليها بسرعة مستفيدة من قدرتها على الابحار و سرعتها في الانتشار وقوتها النارية و قدرتها على حمل عدد كبير من الجنود .عدد أفراد الطاقم 3 و هم القائد - السائق - المدفعي .لديها مقصورة كبيرة تتسع ل 25 مقاتل من مشاة البحرية بكامل عتادهم .و تستطيع حمل 4.5 طن من الامدادت و المعدات .يستطيع الجنود الخروج من فتحات السقف أو من الباب الخلفي العريض .هي رأس الحربة في أي هجوم تقوم به مشاة البحرية الأميركية لديها دروع قوية من مادة الألمنيوم .مسلحة برشاش 12.7 ملم و قاذف قنابل آلي عيار 40 ملم .جرى تطويرها باضافة الدروع المتطورة و اضافة أجهزة حرارية و كاميرات و أجهزة استشعار و هذة التحسينات مكنتها من القيام بعمليات انزال في الليل و مهما كانت حالة البحر و أيضا تم تزويدها بمحراث أمامي لازالة الالغام عند وصولها للشاطىء .

المواصفات العامة:
طاقم 3 رجال
الأفراد 25 رجلا
الأبعاد والوزن
الوزن 23،9 طن
طول 8.16 متر
عرض 3،27 م
ارتفاع 3،31 م
التسليح
الرشاشات 1 × 12.7 ملم
قاذفة قنابل 1 × 40 مم
التنقل
محرك ديزل الكمون VT400
قوة المحرك 400 حصان
السرعة القصوى على الطرق 72 كم / ساعة
برمائية سرعة على المياه 13.5 كم / ساعة
مدى 480 كم
القدرة على المناورة
الانحدار 60٪
منحدر جانبي بنسبة 40٪
عمودي م خطوة 0.9
خندق 2.4 م
مراب MRAP ":-

مختصر ل "Mine-Resistant Ambush Protected " و يعني بالعربية مقاومة كمائن الالغام و الحماية منها .. و هي احدى عربات نقل الجنود و القتالية و مستخدمة من قبل القوات الامريكية و قد صممت خصيصا لمقاومة العبوات الناسفة التي كانت تستخدم بكثرة من قبل المسلحين في العراق و افغانستان . و العربة هي بتكنولوجيا جنوب افريقية بالتعاون مع ادراة بوش للحرب.
ناقلات جنود متطورة من نوع «برادلي»:-

وهي ناقلة جنود ذات قدرات خارقة وقوية، ذات المهمات الاستطلاعية وتشبه الدبابة المجنزرة وتتسع لقرابة سبعة جنود.
دبابة ابرامز :-

السلاح الرئيسي الذي تستخدمه القوات البرية الامريكية في تنفيذ مهامها. وتستطيع الدبابة الاضطلاع بالمهام الدفاعية والهجومية.

وقد صممت دبابة ابرامز بالدرجة الاولى ردا على الدبابات التي كان يطورها الاتحاد السوفييتي. وقد استخدمت استخداما قتاليا للمرة الاولى في حرب الخليج عام 1991، حيث اثبتت تفوقا نوعيا كبيرا على الدبابات العراقية. فبالرغم من اصابة عدد من الدبابات الامريكي اصابت مباشرة، لم يقتل شخص واحد من اطقمها.

وقد استخدمت القوات الامريكية في حرب الخليج اكثر من الفي دبابة ابرامز.

بي جي إم-71 تاو
(بالإنجليزية: BGM-71 TOW) صاروخ موجه مضاد للدروع أمريكي من صنع شركة هيوز، دخل الصاروخ في الخدمة عام 1970 في الجيش الأمريكي كما صدر إلى كثير من دول العالم. يمكن إطلاق الصاروخ من منصات تركب على المركبات أو إطلاقه من المروحيات، المدى الأقصى للصاروخ يبلغ 3,750 متر وبإمكانه اختراق دروع بسمك 600 ملم إلى 1000 بحسب فئة الصاروخ. أول استخدام قتالي للصاروخ كان في عام 1972... في حرب الفيتنام حينما نجحت صواريخ تاو أطلقت من طائرات عمودية في اختراق وتدمير الدبابات السوفيتية الصنع بي تي-76.

أن كلمة تاو هي اختصار لثلاث عبارات إنكليزية تتضمن الأهداف الرئيسية لعمل السلاح وهي التالية:

القذف بواسطة أنبوب : TUBE LANCHED

تتبع بصري للهدف : OPTICALLY TRACHED

نقل الإمرة سلكيا :طائرة (( f-16-A—f-16-E))

الفرق بين الطائراتين بالمدى الطويل 2000 كم بدون التزود بالوقود بالجو اما الطائرة الاقدم فهي 1200كم نهيك عن الرادار مدى كشفة 170 كم بينما النموذج القديم 100كم .بالاضافة الى الفارق الهائل بالمسح الجوي الالكتروني .
 
نريد ما هي الدول المشاركه رجاءاً
تقام المناورات بمشاركة مؤسسات عسكرية ومدنية من الأردن والكويت والبحرين وقطر والسعودية ومصر والعراق والإمارات ولبنان وتركيا وبريطانيا وفرنسا وايطاليا وطاجكستان وكازخستان وباكستان وأمريكا وبروناي وكندا وبلجيكا وبولندا واستراليا وحلف شمال الأطلسي (ناتو)
 
القوة البحرية الملكية تشارك القوات البحرية السعودية والكويتية والأمريكية بتمرينٍ مشترك

NU7I3791.jpg


28/05/2014

نفذت القوة البحرية الملكية تمرين مشترك اليوم مع القوات البحرية السعودية والكويتية والأمريكية واشتمل التمرين بداية على عرض لمعدات ومهمات لمكافحة الألغام البحرية والمتفجرات البحرية والتدرب عليها.
وكان هناك عرض تقديمي للربوت الآلي وكيفية التعامل مع مكافحة الألغام البحرية وكيفية ارتداء بذلة الوقاية من المتفجرات أثناء العمل الحقيقي بعد ذلك جرى تطبيق زراعة المتفجرات تحت الماء وكيفية التعامل معها .

وفي نهاية التمرين تم عرض كافة المعدات والمهمات الخاصة بالفرق المشاركة في مجال مكافحة الألغام البحرية والمتفجرات البحرية.
NU7I3982.jpg
 
وفد عسكري أمريكي يزور قيادة القوة البحرية الملكية

NU7I4347.jpg
28/05/2014
زار وفد عسكري أمريكي قيادة القوة البحرية الملكية اليوم تفقد خلالها مناطق التدريب الخاصة بتمرين الأسد المتأهب لعام 2014 برئاسة الفريق نيلر قائد المشاة البحرية الأمريكية والوفد المرافق له .
عبر الفريق نيلر عن شكره وامتنانه على حفاوة الإستقبال وحسن الضيافة التي لقيها والوفد المرافق له اثناء الزيارة بعد ذلك قدم رئيس الوفد ايجازاً للضيوف المشاركين بالتمرين عن طبيعة سيناريو تمرين الأسد المتأهب لعام 2014 وعن كيفية عمليات الإنزال البحري للمعدات والآليات والمدرعات والمهمات الخاصة بالتمرين من على متن السفينة وخلال الزيارة جال الوفد الضيف برفقة عدد من كبار الضباط ومندوبي الدول المشاركة بالتمرين وشاهدوا عروضاً وعمليات انزال لآليات مدرعة ومعدات ودبابات وطائرات عامودية لتنفيذ المهمات المناطة بها.

حضر الزيارة كلاً من مدير التدريب المشترك في القيادة العامة للقوات المسلحة وقائد القوة البحرية الملكية ومدير التدريب في القيادة المركزية الامريكية الجنرال ربورت كاتالانوتي ومشاركين من المملكة العربية السعودية وقطر والإمارات والكويت واستراليا والباكستان وقوات المشاة البحرية الأمريكية وسلاح الجو الأمريكي وعدد من ضباط القوات المسلحة المركزية.
 
القوة البحرية الملكية تشارك نظيرتها السعودية والكويتية والقطرية والأمريكية بتمرين الإنزال من الطائرة العامودية

NU7I4564.JPG


29/05/2014

جرى ضمن سلسلة البرامج والتمارين التي تجري خلال فعاليات تمرين الأسد المتأهب اليوم تمرين الإنزال من الطائره العامودية للإستجابه للألغام العائمة والتخلص منها والبحث والإنقاذ .
شارك في التمرينمن قبل الجانب الأردني فريق من مجموعة الضفادع البشريه "الغطاسين" من القوة البحرية الملكية والمملكة العربية السعودية والكويت وقطر والقوات البحرية الأمريكية وذلك بسيناريو يشبه العمل الحقيقي وفي بيئة عمليات واقعية وخلال التمرين الذي أقيم تم الصعود بواسطة سلم الحبل .
NU7I4430.JPG

NU7I4460.JPG

NU7I4471.JPG

NU7I4626.JPG

NU7I4636.JPG
 
patriot pac 2
download (3).jpg



patriot pac 3
download (4).jpg


نظام رادار الياتريوت
download (5).jpg


مدرعة AAV7
download (6).jpg


mrap

images.jpg


ناقلة جند برادلي

download (7).jpg


دبابة ابرامز

download (8).jpg


قاذف تاو
download (9).jpg


f16 a


download (10).jpg


f16 E

download (11).jpg
 
القوات السعودية تشارك بفاعليه في تمرين "الأسد المتأهب 2014"



000-151183281401633214112.jpg






تواصل القوات المسلحة السعودية مشاركتها بفاعلية في عمليات تمرين "الأسد المتأهب 2014"

الذي يجري تنفيذه حاليًا في المملكة الأردنية الهاشمية ، حيث تقوم بتنفيذ العديد من المهام المناطة بها حسب سير الأحداث والفعاليات اليومية

وذلك بسيناريو يمثل العمل في بيئة عمليات واقعية تشترك فيها العديد من الدول الشقيقة والصديقة المشاركة في هذا التمرين.



وقد وصفت مشاركة القوات السعودية في هذا التمرين بالاحترافية والمميزة، حيث أكد مدير إدارة التدريب العسكري المشترك بالقوات المسلحة الأردنية

ومدير التمرين العميد الركن فهد الضامن أن مشاركة القوات المسلحة السعودية في هذا التمرين مميزة جداً ..

وقال في هذا الصدد : " نحن فخورون بمشاركة القوات المسلحة السعودية والمستوى الذي وصلت له ، مؤكداً أن مشاركة القوات السعودية

سوف تضيف الشيء الكثير لهذا التمرين والدول المشاركة " .



يذكر أن القوات السعودية المشاركة بهذا التمرين نفذت العديد من المهام والعمليات منذ انطلاق التمرين في الخامس والعشرين

من رجب الماضي التي أثبتت فيها القدرات القيادية والقتالية العالية التي تمتاز بها القوات المسلحة السعودية.



ونفذت القوات البرية الملكية السعودية ممثلة بالقوات الخاصة عمليات التدريب على القتال في المناطق المبنية وأساليب الدخول واقتحام المباني

كما نفذ طيران القوات البرية عمليات نزول بالحبل السريع وعمليات اقتحام وعمليات انتشال نهارية وليلية باستخدام النواظير الليلية

بالإضافة إلى عمليات مشتركة مع أكثر من 20 دولة مشاركه في هذا التمرين.



من ناحية أخرى، نفذت القوات الجوية الملكية السعودية العديد من المهام المخطط لها ضمن الحملة الجوية لفعاليات تمرين الأسد المتأهب

التي تختلف باختلاف المهام المراد تنفيذها حسب سيناريو التمرين، كما أنها تمت ضمن إطار مفهوم العمل المشترك للدول المشاركة كافة.



وقد شاركت القوات البحرية الملكية السعودية بسفينة جلالة الملك الدمام وفصيل من وحدات الأمن البحرية الخاصة التي قامت بالتدريب

على اقتحام السفن عن طريق الطيران العمودي وزوارق الإنزال السريع والتدريب على كيفية التعامل مع الألغام البحرية

بجميع أنواعها وطرق التفجير تحت الماء والتعامل مع الأجسام المشتبه بها، بالإضافة إلى تفتيش الأرصفة والسفن.



وتعد المملكة العربية السعودية ثالث أكبر دولة تشارك في تمرين "الأسد المتأهب 2014" من أصل 22 دولة حيث تشارك بوحدات

من القوات البرية والجوية والبحرية بالإضافة إلى مشاركة قوات الدفاع الجوي.



000-2923304641401633222568.jpg




000-18962421401633221392.jpg




000-886473621401633220169.jpg




000-4253671401633218912.jpg



10358322_711558682213135_1113907025_n.jpg

 
اكثر مااعجبني هذه الصوره قوات خاصه اردنيه وسعوديه

000-4253671401633218912.jpg
 
عودة
أعلى