ليبيا, حفتر, و الانزلاق الجديد

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
10378944_775164092514766_7270027817131860933_n.jpg
 
استعداد ببنغازي لمواجهة بين الجيش ومؤيدي حفتر

تعيش مدينة بنغازي الليبية حالة من التأهب والاستعداد لمواجهة بين قوات من الجيش مدعومة بمسلحين من المدينة، وبين القوات الموالية للواء المتقاعد خليفة حفتر، فيما استنكرت الحكومة الليبية اللجوء للسلاح لحل المشاكل السياسية.
وأفاد مراسل الجزيرة أن قوات الطرفين متأهبة في قواعدها بعدما كانت قوة خاصة من الجيش قد أعلنت في وقت سابق النفير والاستعداد، وطالبت سكان بنغازي بعدم الاقتراب من المطار مع ترقب عملية عسكرية ضد قوات حفتر. وكانت قاعدة بنينا الجوية تعرضت لهجوم صاروخي الليلة الماضية لم يُسفر عن خسائر.

وكانت الحكومة الليبية أدانت اللجوء للسلاح لحل المشاكل السياسية ودعت الجميع للعمل على بناء دولة القانون والمؤسسات، وذلك بالتزامن مع اندلاع اشتباكات صباح اليوم في بين قوات الجيش والعناصر الموالية للواء المتقاعد .

وذكرت وكالة الأنباء الليبية الرسمية أن الحكومة المؤقتة طالبت -في بيان صدر مساء أمس- الجميع بالتوقف فورا عن استخدام الترسانة العسكرية التي يمتلكها الشعب الليبي للاقتتال.

ودعت كل الأطراف للعمل تحت غطاء الشرعية، واتباع نهج "التعقل والحوار والمصالحة الوطنية والتمسك بأهداف ثورة 17 فبراير" وإقامة دولة المؤسسات.

ونبهت الحكومة إلى أن تواصل الاقتتال يعرقل المرافق الحيوية للدولة، داعية للتعبير عن الرأي السياسي بالطرق الديمقراطية.

وذكرت رويترز أن رئيس الوزراء الجديد أحمد معيتيق شكل حكومة، وينتظر الحصول على موافقة (البرلمان) هذا الأسبوع كي تبدأ عملها.

تزامن ذلك مع إعلان مصادر أمنية أن اشتباكات اندلعت صباح اليوم الاثنين بشرق ليبيا إثر قيام مجهولين بإطلاق صاروخي غراد على مطار بنينا ببنغازي.

وأوضح مراسل الجزيرة من بنغازي أحمد خليفة أن أحد الصاروخين سقط داخل المطار والآخر خارجه، مبرزا أن الجيش أعلن النفير العام وطالب المواطنين بعدم الاقتراب من منطقة المطار ومنطقة سيدي فرج القريبة منه.

وتحدث المراسل عن مواجهات بين قوات حفتر وقوات حكومية بالمنطقة، اضطر بعدها لسحب قواته.

وأكد مراسل الجزيرة محمود عبد الواحد من طرابلس أن الاشتباكات توقفت طوال الليل باستثناء بعض المناوشات، موضحا أنه تم تكليف درع المنطقتين الوسطى والغربية رسميا بحماية العاصمة وضواحيها.
top-page.gif

وأوضح أن رئاسة المؤتمر الوطني أصدرت بدورها بيانا شدد على ضرورة اتباع نهج الحوار وتفعيل مبادئ المصالحة الوطنية، وحذر البيان كافة الليبيين من الدخول في نفق مظلم داعيا لتكريس سلمية التفاوض والانتقال الديمقراطي الصحيح.


اشتباكات متواصلة

جاء ذلك على إثر سقوط قتيلين وجرح أكثر من ستين آخرين مساء الأحد جراء اشتباكات جرت بالعاصمة طرابلس بين قوات تابعة لحفتر -التي انسحبت من المؤتمر الوطني العام (البرلمان) بعد اقتحامه- وكتائب ثوار العاصمة.


وقد تبنت قوات حفتر الهجوم على مقر البرلمان، ونقلت رويترز عن محمد الحجازي الناطق باسم ما يسمى "الجيش الوطني" -الذي يقوده حفتر- قوله إن من قاموا بالهجوم تابعون "للجيش الوطني" الذي يشن حملة على من يصفها بـ"مجموعات إرهابية" في مدينة بنغازي.

وكان حفتر الذي يقود قوة شبه عسكرية أكد أنه يعيد تنظيم قواته لاستئناف حملته على مجموعات إسلامية في بنغازي يصفها بأنها "إرهابية".

في حين أعلن عقيد موالٍ لحفتر تجميد عمل المؤتمر الوطني العام "وكف يده عن ممارسة أي أعمال أو تصرفات تتعلق بسيادة الدولة وتشريعاتها وإداراتها".

وأضاف في بيان تلاه أمس أنه تقرر تكليف لجنة الستين لصياغة الدستور والتي انتخبت في فبراير/شباط الماضي "بالقيام بالمهام والاختصاصات التشريعية في أضيق نطاق ممكن" وذلك إلى جانب الاختصاصات الرقابية.

ونفى حفتر سابقا أن يكون ما يحدث في بنغازي انقلاباً أو سعياً للسلطة. وقال إن طلائع الجيش اضطرت إلى خوض ما سماها "معركة دفاع عن الوطن والشعب وأرواح جنود القوات المسلحة الذين يُغتالون بالمئات".

وأسفرت الاشتباكات التي اندلعت يومي الجمعة والسبت في بنغازي عن مقتل 75 شخصا على الأقل وجرح 141.

يُذكر أن رئاسة الأركان أعلنت فرض حظر للطيران فوق بنغازي، وحذر المتحدث باسمها من أنه سيتم استهداف أية طائرة تحلّق بأجواء المدينة من دون أن تكون قد حصلت على إذن مسبق من رئاسة الأركان المشكلة من قبل الجيش والوحدات التابعة للغرفة الأمنية المشتركة وتشكيلات الثوار التابعة لها.



 
جانب من التضليل الاعلامي

10271547_1450934018478400_285886716938602203_n.jpg


الجزائري اسال الله ان يتقبله الذي قتل في القصير قصدي في بنغازي وتبع انصار الشريعة لالا اقصد جبهة النصرة

10341989_794038203961809_6892988833140575146_a.jpg
 

يمكننا تلخيص حال الثورات العربية الحالية كحال زلزال او فيضان ضرب المنطقة عندها اول عمل يجب القيام به هو ازالة الحطام و آثار الدمار بعدها يتم اعادة الاعمار كذلك ثوراتنا العربية هذا ما يجب ان تمر به و بسرعة برسم خارطة طريق انتقالية من نظام الى آخر لسد الطريق امام الفوضى
لكن عند قيام هذه الثورات لم يكن لاحد اي فكرة عما يجب القيام به و لا وجود لاشخاص لهم اي تدريب اوتحظير مسبق لمثل هذه الحالات و لا حتى اي توافق على ما يجب القيام به خطوة بخطوة كل ما جمعهم هو الرغبة في نيل الحرية و لكن لا احد يعلم كيف سيحقق ذلك فكان التخبط و الفوضى هو النتيجة للاسف
لا تنسا إن ضعف هذه الحكومات فى مواجهة الأرهاب بل و إنخراط أتباعها فكريآ مع هذه الجماعات و عدم ظبط الأوضاع الأمنيه
أعطا ذريعه للأخرين و على رأسهم الجنرالات للإطاحه بها

لكن أكثر ما يحيرينى
هو أن معظم من يهلل للربيع العربى هنا فى المنتدى و للحريه و الثوار
معظمهم من دول لم تعرف هذا الربيع !!!!
فلماذا لا يحاولون ذلك فى بلدانهم ؟؟؟
اعتقد أن بلدانهم أولى بهم
و أعتقد إن فاقد الشىء لا يعطيه

بالنسبه لدوله مثل الجزائر
فالتعديلات الدستوريه المقترحه عند إقرارها ستجعل الجزائر تصل إلى ما وصلت إليه مصر و تونس فى دساتيرهم الخاصه
بدون ثورات ولا خراب و لا إنهيار فى الإقتصاد و إزهاق أرواح بريئه من أجل السلطه مع الحفاظ على وضع الدوله وقوتها
و هذا أفضل من ألف ربيع عربى
 
من قتل آمر المخابرات العامة بالمنطقة الشرقية العقيد إبراهيم السنوسي

 
الصور موجوده ........
10390064_303392243156828_7339083512509245829_n.jpg


وده الشخص اللي قصدته والد احد افراد القوات الخاصه

10390028_303392906490095_7943140517447602159_n.jpg

الصورة الاولى في سوريا تفضل مصدر الخبر



الصورة الثانية

هي لوالد ضابط اسمه سالم النايلي و يلقب بعفاريت وهو واحد صايع ضايع تاجر مخدرات و خمور تم خطف والده من قبل عصابة لاخلف بينه و بينهم على المال و طلبو منه مبلغ و قدره فرفض فقتلو والده بهذه الطريقة وهو استغل الموضوع ليبعد الانظار عنه وعن قضايا المخدرات والخ

وهاهو سالم عفريت لاحظ حتي كيف يتكلم

 
الصورة الاولى في سوريا تفضل مصدر الخبر



الصورة الثانية

هي لوالد ضابط اسمه سالم النايلي و يلقب بعفاريت وهو واحد صايع ضايع تاجر مخدرات و خمور تم خطف والده من قبل عصابة لاخلف بينه و بينهم على المال و طلبو منه مبلغ و قدره فرفض فقتلو والده بهذه الطريقة وهو استغل الموضوع ليبعد الانظار عنه وعن قضايا المخدرات والخ

وهاهو سالم عفريت لاحظ حتي كيف يتكلم


2-0 .. بارك الله فيك سام ليبو ;)

تجاهل المشاركه .......مثلما افعل مع مشاركاتك
الموضوع بسيط جدا

لا ليس بسيط .. احترمنا من الآخر .

{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الصورة الثانية

هي لوالد ضابط اسمه سالم النايلي و يلقب بعفاريت وهو واحد صايع ضايع تاجر مخدرات و خمور تم خطف والده من قبل عصابة لاخلف بينه و بينهم على المال و طلبو منه مبلغ و قدره فرفض فقتلو والده بهذه الطريقة وهو استغل الموضوع ليبعد الانظار عنه وعن قضايا المخدرات والخ

وهاهو سالم عفريت لاحظ حتي كيف يتكلم


صايع ضايع ؟؟!!

يعني والد ضابط ويتم قتله بهذه الطريقه من اجل انه صايع ضايع من قبل عصابات ؟؟!!

شكرا لتفسير الصوره الاولي
ولكن تفسير الصوره الثانيه لا يدخل عقل حتي عيل صغير
خصوصا مع الاغتيالات المتكرره فى بنغازي
 
تجاهل المشاركه كما افعل معك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اقولها لك بطريقه اخري
احترام الاعضاء ...ببساطه احترمهم
ولكن لا احترم امثالك

اتمني تكون فهمت الان
 
اللي يقول هناك مقاطع لانصار الشريعة يذبحون احد الاشخاص في درنة ياريت ينزل هالصورة لان الصور اللي نزلت كلها من اصدار صليل الصوارم 4 وهناك فبركة اعلامية وهجمة اعلامية على الانصار و كتائب الثوار

وهاي النمر الاماراتية غنيمة من القوات الغازية

10365866_1435935753330222_2280662916148668288_n.jpg

1506566_679734935395903_7557985439941994830_n.jpg
 
قائد جيش برقة : سنقضي على ميليشيات الإخوان والقاعدة في ليبيا






6.jpg

الاثنين ١٩ مايو ٢٠١٤ - ٠٨:٣٧:٠٣ ص


تتّجه تطوّرات الأحداث في ليبيا نحو تصاعد حدّة المواجهات العنيفة المندلعة بمدينة بنغازي في إطار "عملية كرامة ليبيا”، وذلك وسط قلق إقليمي كشف تناقضا خطيرا في التعاطي التكتيكي والإستراتيجي مع حدث تشابكت فيه العوامل السياسية وتقاطعت بطريقة توازن المصالح.



وبحسب صحيفة "العرب اللندنية" تضاربت الأنباء حول تجدّد الاشتباكات المُسلحة في بنغازي، شرق ليبيا، وعمدت عناصر تابعة لكتيبتي “القعقاع”، و”الصواعق”، أمس الأحد، إلى محاصرة مقرّ المؤتمر الوطني العام (البرلمان الليبي).



وقال شهود لـ”العرب” إن “ثوار” الكتيبتين يطالبون بحل البرلمان، وتعيين لجنة الـ60 بتسيير أعمال المؤتمر العام إلى غاية تنظيم الانتخابات المُرتقبة، فيما تم غلق طريق المطار بالكامل مع استمرار الاشتباكات في “الهضبة” و”أبو سليم” بالعاصمة طرابلس.



وأشارت مصادر إعلامية ليبية إلى اندلاع اشتباكات عنيفة في جنوب طرابلس، حيث سُمع دوي إطلاق نار كثيف من أسلحة مضادة للطائرات وقذائف صاروخية غير بعيد عن مقر البرلمان. وأمام هذا التطوّر الخطير للأحداث، أعربت دوائر إقليمية ودولية عن خشيتها من انزلاق الأمور إلى حرب جديدة تتجاوز مناطق اشتعالها لتمتد إلى مناطق أخرى.



وتباينت الآراء حول عملية “كرامة ليبيا” العسكرية العنيفة التي انطلقت، الجمعة الماضي في مدينة بنغازي، بمشاركة وحدات من سلاح الجوّ الليبي، وقامت بشنّ غارات على معسكر “17 فبراير” الذي تُسيطر عليه جماعات محسوبة على تيّارات دينية مُتشدّدة.



وقال العقيد حامد الحاسي، قائد جيش برقة الليبي الموالي للواء المتقاعد خليفة حفتر، إنّ هذه العملية العسكرية “ليست انقلابا، وهي تعكس تصميم الجيش الوطني الليبي على القضاء على الميليشيات المُسلحة المحسوبة على تنظيم الإخوان المسلمين و"القاعدة" التي عاثت في البلاد فسادا”.



ونفى الحاسي، في اتصال هاتفي مع “العرب”، أن تكون قوات اللواء حفتر قد انسحبت من مواقعها، مؤكّدا أنّ قوّات اللواء حفتر “لم تتقدّم على الأرض حتى تنسحب”، متهما من وصفهم بـ”الإرهابيين التكفيريين” باتخاذ المدنيين دروعا بشرية.



ولم يتردّد القائد العسكري الليبي، وهو ممّن لعبوا دورا كبيرا في المعارك التي أطاحت بنظام معمر القذافي، في التأكيد لـ”العرب” أنّ ما نواجهه يختلف عن حرب الجبهات، لذلك فإنّ ضرباتنا دقيقة ومُحدّدة حتى لا نُلحق الأذى بالمدنيين الذين تتخذهم العناصر الإرهابية كدروع بشرية”.



ورفض العقيد حامد الحاسي وصف هذا التحرّك العسكري بـ”الانقلاب”، مؤكدا أنّ الهدف الرئيس منه هو “ضرب أوكار الإرهابيين التكفيريين الذين روّعوا الأهالي”، ولافتا إلى أنّ “التكفيريين والإرهابيين والميليشيات المسلّحة الموالية لتنظيم الإخوان لهم أجندات سياسية لا تخدم مصلحة الوطن”.



كما شدّد، في حديثه لـ”العرب”، على أنّ الجيش الوطني الليبي سيواصل مهمّته في “الدفاع عن الوطن، وتطهير البلاد من التكفيريين تلبية لنداء الواجب واستجابة لنداء الشعب الليبي”.





حامد الحاسي: قواتنا لم تنسحب وستواصل ضرباتها للتكفيريين والإرهابيين

ورجّحت مصادر متطابقة، أن تتّسع رقعة هذه المواجهات العنيفة التي أسفرت في حصيلة أوليّة عن 79 قتيلا و141 جريحا، لتشمل مناطق أخرى في ليبيا، بما في ذلك العاصمة طرابلس التي شهدت تفجيرات غامضة المصدر، وتبادلا لإطلاق الرصاص في أكثر من حيّ، وهو ما عمّق خشية دول الجوار من انفجار الوضع وزاد من قلقها.



وبدا هذا التخوّف جليّا عندما سارعت تونس إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس أمنها الوطني، وسط أنباء عن قرار بنشر أكثر من 5 آلاف جندي على طول حدودها مع ليبيا.



ومن جانبها، استنفرت وزارة الدفاع الجزائرية 40 ألف عسكري على حدودها مع ليبيا، لاسيما أنّ الحدود بين البلدين تمتدّ على مسافة ألف كيلومتر يُرابط فيها آلاف الجنود لمنع تسلّل الجماعات الجهادية وتحول دون تهريب السلاح عبر هذه الحدود.



وبالتوازي مع ذلك كشفت مصادر مطلعة أنّ القوّات المسلحة المصرية رفعت درجة التأهّب على الحدود الغربية مع ليبيا، تحسّبا لأي طارئ، ولمنع تسلل أيّ عناصر إرهابية مع تزايد حدّة الاشتباكات في مدينة بنغازي.



وأشارت المصادر إلى أنّ القوات المسلحة المصرية زادت عدد قوّات تأمين الحدود الغربية والدوريات المشتركة من قوات حرس الحدود والأجهزة الأمنية، بعد رصد محاولات لعناصر من تنظيم “القاعدة” و”أنصار بيت الشريعة” استغلال الموقف في ليبيا للتسلّل إلى مصر وإشعال الموقف.



ويصف مراقبون تخوّفات كلّ من تونس والجزائر ومصر بـ”المشروعة” بالنظر إلى طبيعة المأزق في ليبيا الذي يُتوقّع أن تكون له ارتدادات على دول الجوار في صورة خروجه عن مساره المعلن
 

لااحد يمكنه ان ينكر انه كانت هناك اشتباكات وتوتر بين الصاعقة وانصار الشريعة




 
بعد ظهور صوت حق من أرض ليبيا هنا ..

يأتي نفس الأشخاص بنفس الأسلوب .. لتخريب الموضوع من جديد لإغلاقه و اخفاء الحقيقة .

 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى