ليبيا, حفتر, و الانزلاق الجديد

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
محاولات نظام سابق في الرجوع , و المشكل انه بمساعدة اطراف خارجية

معالم اللعبة بدأت تظهر ..

لكن ليس في ليبيا حيث لا طرف مع طرف و وجود عشرات الأطراف ..

ينتهي الأمر بتدخل غربي على الأرض .. يكون جحيما آآخر
 
مقتل جزائريين من “أنصار الشريعة” في ليبيا

أفاد مصدر أمني بأن مصالح الأمن تحصلت على تأكيد مقتل جزائريين اثنين من أعضاء جماعة أنصار الشريعة، التي تخوض مواجهات مسلحة حاليا في مدينة بنغازي شرقي ليبيا.
وقال المصدر الأمني إن عضوين بارزين في جماعة أنصار الشريعة قتلا في المواجهات، يوم الخميس الماضي، ويتعلق الأمر بكل من كامل نوار وأبو عثمان الجزائري. وقد أبلغت المصالح الأمنية عن إصابة جزائري ثالث عضو في أنصار الشريعة، بجروح بليغة، وهو أبو الفتح الجزائري. وأشار المصدر إلى أن أسرة أحد الجزائريين تلقت اتصالا هاتفيا يؤكد مقتل ابنها، وقد التحق الجزائريون الثلاثة بأنصار الشريعة في ليبيا عام 2011 أثناء الحرب ضد نظام العقيد القذافي.

- See more at:
 
يجب عدم التأخر فى السيطره علي قاعده امعيتقة الجويه باي شكل

images


عندها فقط ستكون النهايه
 
تقرير العبرية ( تحذير .. مذيعة متبرجة )



، وقد التحق الجزائريون الثلاثة بأنصار الشريعة في ليبيا عام 2011 أثناء الحرب ضد نظام العقيد القذافي.


عذرا .. فرع أنصار الشريعة بليبيا أسس في منتصف 2012
 
شعور تنظيم القاعدة والتيار السلفي-الجهادي، بغياب تأثيره إثر التحولات في الدول العربية، إلى اللجوء إلى استراتجيات جديدة، تقوم على أساس جذب المحليين إلى إيديولوجيتهم.

وكان المنظر الديني للقاعدة في جزيرة العرب، عادل العباب، وفي تسجيل صوتي، نشرته منتديات جهادية في الثاني والعشرين من ابريل/ نيسان عام 2011 يتحدث فيه عن تأسيس "أنصار الشريعة".
 
................ هناك صور لانصار الشر وهي تقطع الرؤوس فى منطقه درنه
احدهم والد احد جنود الصاعقه الليبيه
ولكن ممنوع وضع صورهم هنا

حتي لا يغضب احد عندما نبارك سحقهم كالكلاب ويحدثنا كأنهم حماه حمي الاسلام
ولكن كما قلت من قبل الطيور علي اشكالها تقع
 
لم تكن آنذاك انصار الشريعة .. هي مستمدة من تونس المؤسسة في 2011 فقط .

شعور تنظيم القاعدة والتيار السلفي-الجهادي، بغياب تأثيره إثر التحولات في الدول العربية، إلى اللجوء إلى استراتجيات جديدة، تقوم على أساس جذب المحليين إلى إيديولوجيتهم.

وكان المنظر الديني للقاعدة في جزيرة العرب، عادل العباب، وفي تسجيل صوتي، نشرته منتديات جهادية في الثاني والعشرين من ابريل/ نيسان عام 2011 يتحدث فيه عن تأسيس "أنصار الشريعة".


اخواي الكريمان
تعمقتما في جزئية و تركتم الاهم لا يهم متى تاسست بل الاهم ما الدور الذي تلعبه اليوم في ليبيا و ما ابعاد ذلك علينا نحن ابناء شمال افريقيا
واصلا بارك الله فيكما في مجهودكما المحمود في نقل جديد الاحداث فانتم مراسلونا رفقة باقي الاعضاء
بالتوفيق
 
نبذة صغيرة عن أنصار الشريعة رغم تحفضي على المصدر

خبير: "أنصار الشريعة" تنظيم واحد في كل من ليبيا وتونس
الجماعتان استفادتا من ضعف سلطة الدولة المركزية في البلدين

تونس - أحمد النظيف
قال الخبير التونسي في شؤون الجماعات الإسلامية، هادي يحمد، في مقابلة مع "العربية.نت" إن "العلاقات بين جماعة أنصار الشريعة الليبية وأنصار الشريعة بتونس تتجاوز مجرد التشابه في الأسماء والتقاطع في الأفكار الجهادية إلى التنسيق العملياتي والدعم المالي واللوجيستي".

وأضف يحمد "إن الجماعتين اللتين تتقاسمان ذات التوجهات السلفية الجهادية، قد تأسستا في فترة زمنية واحدة سنة 2011، وتحديداً بعد سقوط نظامي زين العابدين بن علي في تونس ومعمر القذافي في ليبيا على يد رموز التيار الجهادي في البلدين، واعتمدت ذات السياسة في تونس وليبيا من خلال تشكيل أجنحة دعوية وخيرية وجناح عسكري يتقيد بالعقيدة الجهادية لتنظيم القاعدة، من خلال تكفير الحكام وعدم الاعتراف باللعبة الديمقراطية، والدعوة إلى إقامة الدولة الإسلامية وتطبيق الشريعة، والاستفادة بشكل موازٍ من غياب قوة الردع لدى الدولة، كما استفادت من السياق السياسي الجديد في المنطقة بعد موجة الربيع العربي وإضعاف السلطة المركزية للدول التي اجتاحها".

علاقات مالية ولوجستية
وأكد هادي يحمد في حديثه لــ"العربية.نت" وجود "علاقات وطيدة بين أنصار الشريعة في ليبيا وأنصار الشريعة بتونس من خلال الدعم المالي واللوجيستي الذي تقدمه الجماعة الليبية لنظيرتها في تونس، وذلك ما كشفت عنه العشرات من كميات الأسلحة المحجوزة منذ العام الماضي وحتى اليوم، والتي أكدت تحريات الداخلية التونسية أنها كانت قادمة من ليبيا لفائدة جماعة أنصار الشريعة بتونس، كما أن السلاح الذي تم به اغتيال المعارضين شكري بلعيد ومحمد البراهمي مصدره ليبيا بحسب التقرير الباليستي للداخلية التونسية".

ويضيف يحمد: "كما قدمت الجماعة الليبية لنظيرتها التونسية خدمات التخفي والحماية لفائدة عناصر القيادية الفارة من تونس منذ انطلاق المواجهة مع السلطات التونسية منتصف العام الحالي، وعلى رأسهم أمير الجماعة سيف الله بن حسين، المعروف بأبي عياض، والمجموعة المتورطة في اغتيال بلعيد والبراهمي، كما ساهم الليبيون في تدريب نظرائهم من تونس في معسكرات خاصة شرق ليبيا".

يشار إلى أن وزير الداخلية التونسي، لطفي بن جدو، قد كشف في شهر سبتمبر الماضي، عن تواجد زعيم جماعة أنصار الشريعة في ليبيا، مشيراً إلى أن "جميع التقارير الأمنية التي وردت إلى وزارة الداخلية تؤكد ذلك، مرجحاً هروب المشاركين في اغتيال المعارض اليساري شكري بلعيد في فبراير الماضي إلى ليبيا"، كما يتردد أن زعيم التنظيم أبو عياض موجود في ليبيا.

القاعدة في ثوب جديد
وقال الخبير هادي يحمد إن "جماعات أنصار الشريعة التي ظهرت في أكثر من بلد عربي، خاصة بلدان الربيع العربي، هي تعبير تنظيمي جديد لأفكار ومنهاج القاعدة، فقد كان ظهورها في فترة واحدة في تونس واليمن وليبيا والمغرب معتمدة على نفس عقيدة القاعدة، ولكن بفارق جديد هو العمل الدعوي والاجتماعي العلني بهدف كسب حاضنة شعبية مستفيدة من هامش الحرية الكبير الذي وفرته التغيرات السياسية الجديدة في المنطقة العربية منذ سنة 2011، كما استفادت من ضعف سلطة الدولة المركزية في دول الربيع العربي كما هو الحال في تونس واليمن خاصة ليبيا".

وأضاف يحمد "إن هذه الجماعات لا تشترك فقط في الاسم والعقيدة بل حتى في طرق تنظيم العمل والمراوحة بين التنظيم العلني ذي الوجه المشرق والعمل الخيري والعمل السري الحامل للعقيدة الجهادية، والذي أدى إلى التعجيل بالمواجهة معها في تونس، واليوم في ليبيا، بينما نجح المغرب في القضاء على التنظيم في مرحلته الجنينية منذ منتصف العام 2012 لاختلاف السياق وقوة سلطة الدولة المركزية هناك".


 
الآن | رويترز: مسلحون مجهولون يهاجمون بالقنابل مطار

"مطار بنينا "
سقوط قذيفة هاون على مطار بنينا الجديد و لكن دون أضرار بشرية و ماديــــــة القذيفة سقطت على أرض خاليه " تــــــراب " ........ و القذيفة قادمه من مزرعه بمنطقة سيدي فرج قرب المطار

المطار يتم مهاجمته عن بعد وبطريقه عشوائيه كل فتره
بس لازم اغلق كل المنافذ وتمشيطها حوله لانه من يخرج منه الطائرات التى تحت سيطره القياده العامه للجيش الليبي
 
نبذة صغيرة عن أنصار الشريعة رغم تحفضي على المصدر

خبير: "أنصار الشريعة" تنظيم واحد في كل من ليبيا وتونس
الجماعتان استفادتا من ضعف سلطة الدولة المركزية في البلدين




الفرع بتونس دعوي خيري .. على خلاف باليمن و ليبيا فرع مسلح

لا أعلم اي اتجاه كان سيأخذ بالمغرب .
 
الان انصار الشريعة تلك هل انضمت الى اى مؤسسة من مؤسسات الدولة الجيش مثلا لأنه قد وجهت دعوة لجموع الثوار لتسليم السلاح والانضمام للجيش
ام انهم بسلاحهم هذا ميلشيا من ميشيات الثوار التى تصول وتجول فى المدن بلا رقيب ؟؟
 
18 منطقة عسكرية مغلقة على امتداد الحدود الجنوبية بولاية إليزي

gaid4_582965530.jpg


أكدت مصادر مطلعة لـ"الشروق"، أن قوات الجيش الوطني الشعبي والدرك وحرس الحدود، رفعت حالة التأهب الأمني والاستنفار إلى حالتها القصوى رقم (1)، على امتداد الحدود الجزائرية الليبية، اثر تفجر الأوضاع في الأراضي الليبية وحالة شبه بانهيار الدولة في أيدي الميليشيات المسلحة المرتبطة بتنظيم القاعدة.

واستنادا إلى مصادرنا فإن استعلامات الجيش الوطني الناشطة بكثافة وفعالية هذه الأيام، توصلت إلى معلومات تفيد بحالة تهديد جدي من التنظيمات المذكورة، لتنفيذ عملية ارهابية في الجزائر مما دفعها إلى تجديد العمل بالمناطق العسكرية المغلقة، التي كان معمولا بها اثناء الأحداث في ليبيا قبل نحو 3 سنوات، قبل ان تهدأ الأوضاع قليلا في السنتين الأخيرتين.

وكشفت المصادر ان قيادة الجيش، اعتمدت 18 منطقة عسكرية مغلقة، على امتداد الحدود الليبية التي تقدر المسافة الفاصلة بينها وبين الجزائر، تحديدا بـ974 كلم اغلبها بولاية اليزي وقليل منها بولاية تمنراست.

وتقع هذه المناطق العسكرية المغلقة، التي يحظر فيها تحرك المدنيين، ويتم التعامل مباشرة باستعمال السلاح، مع أي حركة بها غير معلومة مسبقا لدى قوات الجيش، بجنوب بلدية الدبداب وشمال وجنوب مدينة جانت وفي المثلث بين ليبيا والنيجر والجزائر من جهة تمنراست.

كما أكدت مصادر "الشروق"، أن ما لا يقل عن 100 ألف جندي ودركي وحرس حدود والقوات الخاصة متواجدون على امتداد الحدود الجنوبية، بما فيها الحدود المالية الشاسعة ايضا، بعد تجدد القتال في شمال مالي منذ ايام، بين حركات الأزواد والقوات المالية.

وأشارت المصادر ذاتها، إلى أن التعزيزات الكبيرة التي عرفتها منطقة اليزي بشكل خاص تمس، تكثيف طلعات طائرات الاستطلاع الجوية، والدوريات والانتشار المكثف للقوات الأمنية والقوات الخاصة، واستحداث ثكنات مؤقتة على متداد الحدود، ونقل المئات من الجنود من مناطق أخرى للجنوب، إضافة إلى تفعيل جهاز الاستعلامات العسكرية، الذي ابدى استعدادا كبيرا خاصة بعد اكتشاف حادثة اختطاف السفير قبل وقوعها في العاصمة الليبية طرابلس وانقاذ السفير والبعثة الدبلوماسية والجزائر بشكل عام من موقف صعب ومحرج.

كما كثفت قوات الدرك الوطني وحرس الحدود، من عمليات المراقبة على امتداد الحدود الشرقية مع تونس، لضمان تأمين شامل للحدود الجزائرية، دون التدخل في الأراضي الأجنبية وهو مبدأ الجزائر الدائم، حيث ترفض التدخل العسكري في شؤون الآخرين، وتكتفي بحماية أمنها وحدودها في حالة الخطر الآني.



 
تم فتح الموضوع - الموضوع علي الاحداث في ليبيا
اكثر من مشرف ومراقب تدخلو واغلق الموضوع اكثر من مرة
لن اقل لكم لا تضعوا ردود مخالفة ضع ما تريد
المرة القادمة لن نكتفي بحذف الردود كل رد مخالف بمخالفة وتكرار المخالفة يحضر العضو والتمادي في افساد الموضوع يحال الامر الي الادارة لحظر العضو نهائيا
الحمد لله لست مشغول بشئ -فاضي -
تـــــــــذكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــير حتي لا ننسي
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى