مجلة أمريكية: السعودية على طريق الاكتفاء في الصناعات العسكرية

نحن نتفوق على الاتراك ماديا وحماسيا وتخطيطيا وهم يتفوقون علينا بالخبره والدعم من حلف الناتوووو وامريكا


هذة الكلمتان مش موجووودة نهائيا في اي مصنع او ادارة او هيئه او مختبر عربي
 
هذة الكلمتان مش موجووودة نهائيا في اي مصنع او ادارة او هيئه او مختبر عربي

سابقا ممكن يكون كلامك صحيح

لكن حاليا

يوجد انجازات وخطط ودرسات ومشاريع كبيرررررررره جدااا

واذا ربي اعطانا عمر قابلني هنا بعد عشر سنوات سوف ترى العملاق السعودي وقد تربع على اعلا وارفع مكان بالشرق الاوسط

هناك يا سيدي عملاقان قادمان وبقوه للعالم خلال العشر سنوات القادمه باذن الله

هما العملاق السعودي بالشرق الاوسط ليس عسكريا فقط وانما اقتصاديا فالمدن الصناعيه التي تم انشاءها الخ سوف تغيروجه المنطقه والخارطه الاقتصاديه العالميه

والعملاق الصيني في اسيا والمنطلق للعالم عسكريا واقتصاديا الخ

تقديري لك​
 
أرد عليك من كتاب نجم الدين اربكان الرئيس التركي الذي انقلب علية الجيش التركي بتحريض من الغرب بسبب انه اراد ان تكون تركيا دولة ذات صناعات ثقيلة وهو مهندس مدني :

0


من كتاب :

0


وهنا مع تلميذة رجب طيب اوردغان

Resim_1330348580.jpg


لكل من يقول ان تركيا مدعومه من الغرب في مجال الصناعات الثقيلة العسكرية والمدنية .

لا اعرف ما حدث قديماً لكن ما يحدث الآن في تركيا من نقل تقنية اجزاء من f35 و التجميع و صناعات أخرى يقول غير ذلك ف تركيا قديماً ليست الآن..نحن نتكلم عن تركيا الحديثة
عندما اقول ان الدول الغربية تدعمها في صناعاتها ليست سبة او مسبة بل بلعكس هذا من صالح تركيا ... ولكن هذا درس لنا لكي لا ننقل فقط تقنية غربية بل يجب علينا ان ننقل التقنية الشرقية

وهناك فرق بين بلد اسلامي وبلد اسلامي علماني ...
 
الاكتفاء قادم لا محالة و سكون السعودية و الامارات من اكبر المصنعين لسلاح في العالم

هناك خبراء كثر يقولون هذا إن شاء الله خلال 10 سنوات 15 سنة ستكون السعودية غير


الإكتفاء ذاتياً من السلاح الذي يضاهي السلاح الغربي ، بعد العمل والجد والإجتهاد 30 سنة ع الاقل تكتفي ذاتياً

هذا إن عملت بجد وإجتهاد وحاربت الفساد في التعليم
 
نحن نتفوق على الاتراك ماديا وحماسيا وتخطيطيا وهم يتفوقون علينا بالخبره والدعم من حلف الناتوووو وامريكا

تركيا تتفوق كثيراً في مجال وفرة الكوادر الفنية
السعودية حقيقة تمتلك المال والطموح ولكن هناك معاناة في الكوادر الفنية واليد العاملة المحترفة
ولكن من سار على الدرب وصل
 
اتمنى ذلك من كل قلبي والله

لكن الواقع مختلف

أقصى ما صنعناه هو مدرعة الشبل او المصمك بتغيير الهيكل الخارجي ووضع هيكل مصفح فقط


عربيا ارى مصر "وسوريا والعراق قبل الحرب " أفضل منا بكثير

 
بكل حياد كيف سنكتفي عسكريا ونحن على الاقل لانصنع سيارة مدنية ؟!

والجميع يعلم قصة فشل سيارة غزال واحد والتي صاحبها ضجة إعلامية وتهويل وتقارير واستقبال الملك لاصحاب الفكرة وبالاخير ولا شي



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
مفيش دولة عربية هتكتفي الوحدها
لا اكتفاء الا بتوحد العرب
وكل دولة تشارك بما تستطيع ان تقدمه
غير هذا
لا اظن ان دولة عربية وحدها قادرة علي الاكتفاء الذاتي من السلاح
شكرا
 
مثال على التطبيل والدجل الاعلامي

"غزال واحد".. سيارة سعودية التصميم مُلائمة للبيئة الصحراوية


ghazal1-29088422.jpg

images


المهندس بندر بنو نواف آل غبين يركب نموذجا لسيارة "غزال 1" التي صمّمها مهندسون سعوديون وعرب يعملون في جامعة الملك سعود بمدينة الرياض ()

بقلم : محمد شريف - الرياض- swissinfo.ch 04 يناير 2011 - آخر تحديث - 4:01

تمكن مُهندسون سعوديون شبان من تصميم وتطوير سيارة تحمل اسم "غزال واحد"، مثلت المملكة في آخر معرض دولي للسيارات في جنيف. ويُراد لها أن تكون ملائمة للبيئة السعودية والخليجية عموما، ويأمل مصمّموها في أن يُكتمل تطويرها قريبا لتتحول إلى إنتاج صناعي مُوجّـه للترويج في السوق المحلية والعربية.

طورت مجموعة من المهندسين السعوديين والعرب من جامعة الملك سعود بالرياض، نموذج سيارة سعودية تحمل اسم "غزال واحد"، وهي السيارة التي مثلت المملكة في الدورة الأخيرة لمعرض السيارات الدولي الذي أقيم في جنيف في ربيع 2010.

وعلى هامش زيارة قام بها وفد اقتصادي سويسري إلى السعودية في شهر أكتوبر الماضي، التقت swisinfo.ch مع المهندس بندر بن نواف آل غبين، المشرف على مخطط التصنيع، الذي تحدث مطولا عن خصوصيات هذه السيارة سواء من حيث "جمالية التصميم أو حسن الأداء ومطابقتها للمواصفات العالمية"، على حد تأكيده.

" غزال".. ملائمة للبيئة الصحراوية
وفي الواقع، ليست هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تطوير سيارة سعودية على أيدي مهندسين سعوديين، إذ سبق لشركة "العربة" أن عرضت في عام 2003 نماذج مُحوّرة لسيارة مُسوّقة، لكنها المرة الأولى التي يتم فيها تصميم سيارة سعودية بأتم معنى الكلمة بالرغم من أن بعض مكوناتها مأخوذة من شركة عالمية لصناعة السيارات. ويوضح المهندس بندر أنه "حتى نحن لم نقم بالتصميم من الصفر لأنه لا توجد شركة على مستوى العالم تقوم بالتصميم من الصفر، بل استخدمنا محرك ونظام فرامل وإطار سيارة مرسيدس من فئة جيم بقوة 380 حصان والسرعة القصوى 210 كيلومتر".

في المقابل، أدخلت على هذه السيارة بعض التحويرات لملائمة البيئة الصحراوية، وبالأخص فيما يتعلق بمعايير السلامة. ويقول المهندس بندر: "تـُعـرف البيئة السعودية والخليجية (على غرار البيئة الأسترالية) بكثرة الحيوانات التي تعبر الطرق مثل الجمال والتي تشكل خطرا على حركة المرور. لذلك طورنا أجزاء من السيارة بشكل يسمح بامتصاص الصدمة وتجنيب الركاب الخطر وذلك بإضافة بعض الجسور وزيادة بعض نقاط اللحام".

وبخصوص اختيار إطلاق تسمية "غزال" على السيارة، فلإن المسألة لا تقتصر على انتقاء اسم حيوان أليف يُراعي البيئة بل للتأكيد أيضا على مدى مراعاتها في خصوصيتها لتلك البيئة، حيث يقول المهندس بندر شارحا: "كما نعرف، يقوم مصممو السيارات بتصميم سياراتهم لكي تتلائم مع الظروف المناخية السائدة في منطقتهم. وكما نعرف تختلف الظروف المناخية التي تتميز بها المملكة كثيرا عما هو سائد في تلك المناطق. لذلك فمن أولى خصائص سيارة غزال هو أنها طورت لتتحمل الظروف المناخية السائدة في المملكة العربية السعودية من درجة حرارة مرتفعة وجفاف الجو. وهذا ما دفع الى تطوير أجزاء محددة فيها مثل أجهزة التبريد".

في انتظار التصنيع
وكان النموذج التجريبي من سيارة غزال قد عُـرض في وقت سابق على العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، وبالمناسبة يؤكد المهندس بندر أنها "نالت إعجابه وإعجاب عدد من أفراد العائلة المالكة"، كما لقيت اهتماما من قبل بعض أرباب الصناعة في المملكة.

وفي الوقت الحاضر، دخلت السيارة مرحلة التطوير لكي تتلائم مع متطلبات الزبائن. وينبه المهندس بندر إلى أنه "لكي تتلائم مع متطلبات التسويق تضطر لإدخال بعض الإصلاحات لكي تحصل على أكبر قدر من الإستحسان ولو أن رضى الجميع غاية لا تـُدرك"، يضاف إلى ذلك أنك "عندما تطور نموذج سيارة ستعرض للتصنيع بعد مدة لكي تصبح في السوق بعد فترة زمنية، عليك أن تأخذ بعين الإعتبار ميولات وآراء شبان اليوم الذين سيشكلون مستهلكي الغد".

حوافز من هنا.. وعقبات من هناك
شاركت المملكة لأول مرة بنموذج "غزال واحد" في معرض السيارات الدولي في جنيف الذي نظم في شهر مارس 2010. وهي تجربة "سمحت لنا بالحصول على أفكار كثيرة وتوجيهات قيمة من الزوار ومن صانعي السيارات في معرض جنيف"، على حد قول المهندس بندر.

وبالنظر إلى أن النموذج الذي عُـرض في جنيف كان مصنوعا من مادة "الفيبروكربون"، يشدد المهندس بندر على أن استخدام المواد النهائية لتصنيع السيارة على نطاق أوسع يتطلب إدخال بعض التعديلات وهو ما يتم القيام به في المرحلة الحالية.

وبخصوص تجربة العرض في جنيف، يستذكر المهندس السعودي الشاب "الإقبال الذي قوبلت به هذه المشاركة السعودية سواء من قبل الزوار الخليجيين والعرب أو من قبل الجمهور الأوروبي وممثلي المملكة بل حتى من بعض الأمراء الذين زاروا الجناح".

ولدى سؤاله عن الموعد الذي يمكن فيه مشاهدة سيارة "غزال" وهي تسوق تجاريا في السوق السعودية أو الخليجية، يقول المهندس بندر: "إن عملية التصنيع تتطلب وجود صناعات مغذية، وهو ما بدأت المملكة في تطويره بحكم توفر مشتقات النفط الكثيرة التي تستخدم في صناعة السيارات أو بعد إقامة مصانع لصناعة الزجاج بالمملكة"، وهو ما يعني أن الموعد يظل مرهونا بتوفر ظروف ملائمة قد يطول انتظارها.

مع ذلك، يرى المهندس بندر أن هناك عدة عوامل مشجعة على المضي قـدما في هذه المغامرة، في مقدمتها توفر سوق سعودية وخليجية تشهد زيادة سنوية في مبيعات السيارات بحوالي 10%، ووجود تشجيع من شتى الجهات الرسمية وأوساط رجال الأعمال التي زارت الفريق العامل في جامعة الملك سعود وحثته على المُضيّ قدما في هذا الجهد المبتكر، ويقول: "إن أجمل رد فعل سجلناه هو نظرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد ابن عبد العزيز عندما عرضنا عليه السيارة فصفق بيديه وطالبنا بتطوير المزيد".



محطات هامة في مشوار تصنيع "سيارة غزال"
استغرقت عملية التصميم والتطوير حوالي عامين ونصف ومرت بالمراحل التقليدية لتصميم السيارات:

أولاً: الرسم التصوري للسيارة بواسطة اليد البشرية لتعطي التخيل الأقرب للسيارة المراد تصنيعها.

ثانياً: يتم تحديد الهيكل (الشاسيه) ويعتبر الهيكل هو العمود الفقري للسيارة إذ يتم البناء أجزاء السيارة.

ثالثاً: دراسة العوامل البشرية داخل المركبة إذ يتم فية دراسة حالة الراكب من عدة جوانب ومن أهمها السلامة و وضوح الرؤية والراحة.

رابعاً: التصميم بواسطة الحاسوب الآلي إذ تتطلب هذة الخطوة المهارة في ذلك وقد تم التدرب على أحدث برامج التصميم المتعارف عليها دولياً إذ أن هذه البرامج تعتبر اللغة الموحدة في جميع الخطوات المتقدمة وأيضاً تعتبر هي لغة الوصل مع العالم.

خامساً: التحليل الهندسي ويتم في هذه الخطوة تحليل كل جزء إلى جزيئات عناصر صغيرة ومن ثم معالجتها لتلافي الأخطاء.

سادساً: التحليل الإيروديناميكي وتتم في دراسة حالة السيارة واصطدامها مع الهواء ومدى تأثير ذلك.

سابعاً: محاكاة العمليات الصناعية باستخدام الحاسب الآلي لتقليل التكلفة بأفضل طرق التشغيل وأسرعها إنتاجية وجودة.

ثامناً: مرحلة تصنيع القوالب إذ تتم صناعة القوالب بواسطة التحكم الرقمي بناءً على التصميم.

تاسعاً: مرحلة تكوين الأجزاء بالقوالب بواسطة مادة الكربون فايبر.

عاشراً: عملية التجميع وتتم باستخدام أجهزة دقيقة والتشبيك (جودة التجميع).

أخيرا، التدريب التقني للمهندسين:
تم تدريب المهندسين في أفضل بيوت الخبرة الصناعية في مجال السيارات إذ تم تدريب المهندسين تحت شركات ذات أيادي حرفية عالية ومن أهمها شركة ماغنا شتايلر إيطاليا (التي تعتبر الشركة الإستشارية والداعمة في نقل تقنية التصنيع في جامعة الملك سعود) ومصنع مرسيديس بنز في النمسا ومصنع رامبف لمواد الخام المكونة للنماذج ومصنع أفيو مودل وأخرى مختصة في الصناعات المغذية لصناعة السيارات. كما شاركت في معرض السيارات الدولي في جنيف في شهر مارس 2010.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وبالاخير

"البريدي": أحسن الله عزاءكم.. "الحربي": أين ذهبت الـ 100 مليون ريال

صدمة بعد تأكيد جامعة سعود أن السيارة "غزال" مجرد مشروع بحثي

247498.jpg

أيمن حسن- سبق: أعرب الكاتبان الصحفيان محمد علي البريدي وخلف الحربي عن صدمتيهما من إعلان جامعة الملك سعود أن السيارة السعودية "غزال 1" مشروع بحثي طلابي، وأنه ليس من مهمات الجامعة تصنيع السيارات، متسائلين عن مشروع إنتاج السيارة وأمواله التي بلغت 100 مليون ريال.

"البريدي": "غزال".. أكذوبة كبرى

وفي مقاله "غزال ماتت فألف تشكرون" بصحيفة "الشرق" يقول الكاتب محمد علي البريدي: "أحسن الله عزاءكم في سيارة غزال، لقد ماتت بعد الولادة مباشرة"، ويضيف الكاتب: "من يريد معرفة الحقيقة كاملة عليه أن يعود إلى ما قاله الدكتور الصريح جداً محمد القنيبط قبل أشهر في برنامج (يا هلا).. لقد روى الرجل مشكوراً ما لم يروَ من قبل، وتحدث عن خدعة كبرى قامت بها الجامعة، وفي ذلك الوقت لم يصدقه أحد؛ فما هو رأيكم الآن؟!.. قبل أيام يقول معالي وزير التجارة إن سيارة غزال لم ترخص، وأن جامعة الملك سعود لم تتقدم للحصول على ترخيص لتصنيع هذه السيارة التحفة، أو بالأحرى الأكذوبة الكبرى التي كلفت مبالغ طائلة كما جرت العادة".

"الحربي": أقوى جحدة وبالدفع الرباعي

وفي مقاله "أقوى جحدة وبالدفع الرباعي!" بصحيفة "عكاظ" يقول الكاتب خلف الحربي: "بعد أربع سنوات من (الفشخرة) الميكانيكية التي كلفت 100 مليون ريال اتضح أن سيارتنا السعودية (غزال 1) مجرد بحث! هذا هو رد جامعة الملك سعود على تصريحات وزير التجارة التي ألقت الكرة في ملعب الجامعة (أو بالأصح ألقت الدفرنس في ورشة الجامعة!) حيث أكد متحدث رسمي باسم الجامعة أن سيارتنا الموءودة كانت مجرد (مشروع بحثي طلابي) مضيفاً بأنه ليس من مهمات الجامعة تصنيع السيارات!".

ويعلق الحربي قائلاً: "هكذا نكون أمام (أقوى جحدة محلية) في مطلع العام الجديد.. فالجامعة التي (طهبلت) على رؤوس الأشهاد وأوهمت الجميع في أخبار وتقارير وتصريحات صحفية نشرت في وسائل الإعلام المحلية والأجنبية وكأنها ضمنت خطوط الإنتاج في لحظة ظهور النسخة الأولى من غزالها المعدني وقالت إن آلاف السيارات ستكون موجودة في الأسواق خلال ثلاث سنوات وشرحت بالأرقام التدرج الزمني لزيادة خطوط الإنتاج ها هي تخرج من الموضوع مثل الشعرة من العجين بعد مرور السنوات وتؤكد أن هذا الحلم الصناعي المنتظر لم يكن إلا بحثا طلابيا.. و(ما عندنا إلا هالسيارة الخضراء وشوفوها يمكن ما تشتغل بعد!)".

ويضيف الحربي: "نريد السيارة السعودية التي ظهرت فجأة دون موعد مسبق واختفت تماما حين حان موعدها الحقيقي، وهذا سر لن يفكك ألغازه إلا إنشاء هيئة وطنية لمكافحة (الهياط ) باهظ الثمن وأن تكون المهمة الأولى لهذه الهيئة تفسير أول سطرين في التقرير الاحتفالي المطول لوكالة الأنباء السعودية: (فتحت المملكة العربية السعودية باب عصر اقتصادي جديد مبني على التنوع والمعرفة بعد اطلاق جامعة الملك سعود صناعة السيارات بشكل تجاري خلال 3 سنوات من الآن. وبدأت قصة هذه الصناعة في مؤتمر صحفي كشف فيه مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله العثمان في نهاية ديسمبر عبر ذراعها الاستثماري ــ شركة زادي الرياض للتقنية ــ برأس مال 100 مليون ريال للدخول في صناعة السيارات بعد أن نجحت الجامعة في تصنيع نموذجها الأول)".

ويتوجه الحربي إلى جهات التحقيق، متسائلاً: "ما الذي حدث لشركة وادي الرياض للتقنية والمائة مليون ريال؟.. وكيف تطور رأس مال المشروع إلى 500 مليون دولار؟.. وأين ذهب الشركاء الثلاثة المؤسسون لشركة غزال لصناعة السيارات وقطع الغيار التي أعلنت فتح الباب للصناديق الراغبة في المشاركة بالمشروع بنسبة لا تتجاوز 10 بالمائة؟.. وكيف اختفت الشركة الكورية التي شاركت بـ 30 بالمائة من المشروع؟.. وماذا عن المستثمر السعودي الذي أعلن بعد يومين فقط من إعلان المشروع عن تغطية 55 بالمائة من رأس المال؟.. كل هذا ورد في تقرير الوكالة الرسمية ونقلا عن أكبر المسؤولين في الجامعة.. فعن أي بحث طلابي تتحدثون يا قوم؟".



 
سؤال

السعودية لديها أكثر من خمسة عشر الف همر

هل نصنع قطع غيارها الاستهلاكية على الأقل ام نستوردها من الخارج ؟
 
سؤال

السعودية لديها أكثر من خمسة عشر الف همر

هل نصنع قطع غيارها الاستهلاكية على الأقل ام نستوردها من الخارج ؟


يتم تصنيع بعض قطع الغيار في الموسسة العامة الصناعة العسكرية

10275914_716704251715919_887262335066270480_n.jpg


10301049_716704231715921_5042183816296022936_n.jpg


10322687_716704241715920_6200441028683689172_n.jpg


ويتم تحديث الهمر في مصنع المدرعات والمعدات الثقيلة

10264958_716703511715993_4097999575685803984_n.jpg


وقد درعت عربة "الهمر"، بصفائح فولاذ بسمك 6 ملم في الجوانب والأمام والخلف، وبسمك 3 ملم في
الأعلى والأسفل. يوفر التدريع الإضافي لغرفة الطاقم حماية ضد الأسلحة الخفيفة بما يتوافق مع المستوى الأول
لمواصفات حلف شمال الأطلسي (الناتو STANAG 4569)، كما يوفر حماية من القنابل اليدوية شديدة الانفجار.

ويبلغ الوزن الإجمالي للتدريع حوالي 900 كغ، وهو في حدود حمولة العربة الأصلية. أما الزجاج الذي تم تركيبه فهو يؤمن نفس مستوى الحماية الذي يوفره التدريع، ويتكون من طبقات عدة من الزجاج إضافة إلى طبقة من اللدائن في الجهة الداخلية تقي من الشظايا.

10250341_716703541715990_1554935441884179863_n.jpg


ويتم ايظن تحديث مدرعة همر في شركة ايراف شركة ايراف الصناعية المحدوده

10255012_716703558382655_2388015610318998781_n.jpg


شركة تقوم بإعادة تصنيع مكونات العربات العسكريه

 
مدري فين انتم عايشين الان موسسة الصناعات العسكرية مجرد مصانع تصنع برخص التصنيع واكثر شي معقد صنعوة طائرة بدون طيار صغير بالتعاون مع المانيا
حتى تكون مكتفي ذاتيا تكون صناعتك من الداخل من الورق للي الصناعة وهذا يحتاج اشياء كثيرة ماهي موجودة عندنا كمجتمع سعودي
الامارات صنع سلاحها الخاص فيها مع انه نشخة من الام 4 والا hk416 لاكن يعتبر سلاح خاص فيها واحنى مع اننا نصنع g36 حتى الان نشوف الاكلاش وال ج3 مع انه سلاح مصنوع بالمانيا لاكن مانعتمد علية اعتماد كلي بالاضافة للمدرعات الي انصنعت هنا ماشفنا منها شي بالخدمة واللي بيقول مدرعات الداخلية فمن الواضح انها تعديل او على الاقل البودي صناعة سعودية والباقي من الخارج
انتم تاملوا نفسكم بشي مستحيل يصير الا بعد اقل شي 30 40 سنة علشان يادوب نصنع مسدس
 
مدري فين انتم عايشين الان موسسة الصناعات العسكرية مجرد مصانع تصنع برخص التصنيع واكثر شي معقد صنعوة طائرة بدون طيار صغير بالتعاون مع المانيا
حتى تكون مكتفي ذاتيا تكون صناعتك من الداخل من الورق للي الصناعة وهذا يحتاج اشياء كثيرة ماهي موجودة عندنا كمجتمع سعودي
الامارات صنع سلاحها الخاص فيها مع انه نشخة من الام 4 والا hk416 لاكن يعتبر سلاح خاص فيها واحنى مع اننا نصنع g36 حتى الان نشوف الاكلاش وال ج3 مع انه سلاح مصنوع بالمانيا لاكن مانعتمد علية اعتماد كلي بالاضافة للمدرعات الي انصنعت هنا ماشفنا منها شي بالخدمة واللي بيقول مدرعات الداخلية فمن الواضح انها تعديل او على الاقل البودي صناعة سعودية والباقي من الخارج
انتم تاملوا نفسكم بشي مستحيل يصير الا بعد اقل شي 30 40 سنة علشان يادوب نصنع مسدس

أولاُ أخوي انت لست مطلع على الصناعات السعودية العسكرية حتى تتكلم عنها.. تفضل هنا
وهناك صناعات مدنية عملاقة لكن ليس لدي رابط او موقع جامع لهذه الصناعات الآن

اذا لا تعرف اسأل....
 
سابقا ممكن يكون كلامك صحيح

لكن حاليا

يوجد انجازات وخطط ودرسات ومشاريع كبيرررررررره جدااا

واذا ربي اعطانا عمر قابلني هنا بعد عشر سنوات سوف ترى العملاق السعودي وقد تربع على اعلا وارفع مكان بالشرق الاوسط

هناك يا سيدي عملاقان قادمان وبقوه للعالم خلال العشر سنوات القادمه باذن الله

هما العملاق السعودي بالشرق الاوسط ليس عسكريا فقط وانما اقتصاديا فالمدن الصناعيه التي تم انشاءها الخ سوف تغيروجه المنطقه والخارطه الاقتصاديه العالميه


والعملاق الصيني في اسيا والمنطلق للعالم عسكريا واقتصاديا الخ

تقديري لك​

الظاهر ان افتتاح استاد الجوهرة في جدة اثر عليك

ياحبيبي انت لو وقفت تصدير النفط الى الخارج بتنزل الناتج السنوي الى 200 مليار سنويا تقريبا

يعني بتكون الدوله رقم 166 على مستوى العالم

يعني البحرين يمكن يكون الناتج السنوي تبعها اكثر منك

و للعلم مش المملكه فقط بل كل اغلبيه الدول العربية يتبعون نفس النهج


و لا تنسى كوريا الشماليه و هي فقيرة جدا جدا صنعت صوريخها البالستيه بل برؤووس نوييه

باكستان كذلك
الهند كذلك

و هذة الدول لم تكن بحاجه الى المال

بل بالعقووووووووول البشريه

نحن كدول الخليج نحتاج من 30 الى 40 سنه لنواكب العصر الحديث
 
ومن ناحية الصناعة حتى وان صنعنا المشكلة اننا نكرة التطوير واكتشاف الاخطاء الا لما تكون فضيحة توصل للافاق
حتى تطوير عن طريق الشراء نشتري اسلحة استخدمت من قبل الدولة المصنعة وبعد مايوصلو لشي جديد نشتري القديم وستاندرد كمان
ومثل ماقلت الصناعة تحتاج ’حرية ’ابداع ’بحث عن اخطاء وعدم الرضي عن المنتج الحالي حتى وان كان يشهد لة بالكفاءة من البعيد قبل القريب ’ نظر بيد الامد للمستقبل وكيف سيكون وضع المنتج بالمستقبل . اشياء كثيرة لاتتوفر عندنا
 
ومن ناحية الصناعة حتى وان صنعنا المشكلة اننا نكرة التطوير واكتشاف الاخطاء الا لما تكون فضيحة توصل للافاق
حتى تطوير عن طريق الشراء نشتري اسلحة استخدمت من قبل الدولة المصنعة وبعد مايوصلو لشي جديد نشتري القديم وستاندرد كمان
ومثل ماقلت الصناعة تحتاج ’حرية ’ابداع ’بحث عن اخطاء وعدم الرضي عن المنتج الحالي حتى وان كان يشهد لة بالكفاءة من البعيد قبل القريب ’ نظر بيد الامد للمستقبل وكيف سيكون وضع المنتج بالمستقبل . اشياء كثيرة لاتتوفر عندنا


من اين تحضر هذا الكلام؟!! هذا المنتدى لا يقبل التحدث بالاهواء، عليك ان تثبت كلامك بمصادر و ادلة و الا فسيكون كلامك لا قيمة له
 
اعتقد اننا بدأنا بالصناعه متاخر السنوات الاخيره اصبح هناك اهتمام بالصناعه
أن شاءالله يتم التركيز لهذه النقطه ويتم التطور
خصوصا عدد المدن الصناعيه التي تبنى الأن كبيره يجب ان تستغل
واهم شي يكون هناك مشاريع عسكريه سريه
 
الظاهر ان افتتاح استاد الجوهرة في جدة اثر عليك

ياحبيبي انت لو وقفت تصدير النفط الى الخارج بتنزل الناتج السنوي الى 200 مليار سنويا تقريبا

يعني بتكون الدوله رقم 166 على مستوى العالم

يعني البحرين يمكن يكون الناتج السنوي تبعها اكثر منك

و للعلم مش المملكه فقط بل كل اغلبيه الدول العربية يتبعون نفس النهج


و لا تنسى كوريا الشماليه و هي فقيرة جدا جدا صنعت صوريخها البالستيه بل برؤووس نوييه

باكستان كذلك
الهند كذلك

و هذة الدول لم تكن بحاجه الى المال

بل بالعقووووووووول البشريه

نحن كدول الخليج نحتاج من 30 الى 40 سنه لنواكب العصر الحديث


يا استاذ

كل دول العالم محتاجه لبعض في تجارتها وصادراتها حتى لو لم تكن بتروليه وهي بالنهايه تعتبر دول عظمي

عندك علي سبيل المثال اعظم دوله علي الخريطه هي امريكا لما صار ركود اقتصادي كادتت شركات السيارات والطيارات يعلنون افلاسهم ويسرحون موظفيهم

عارف ليش

لان بضاعتهم الكل يقدر يستغني عنهاااااااااااااااااااااااااااا سواء سيار ات او طيارات الخ

لكن نحن العالم يطالبنا بزايده الانتاج لا تخفيضه لان محد يقدر يستغني عنا


والشي اللي انا ابغي اوصله لك هي وجود مدن صناعيه كبيره وكثيره قيد الانشاء وهذه المدن سوف تقفز بنا قفزات كبيره للامام مما يجعلنا فعلا عملاق اقتصادي وصناعي حتى وان اتينا خلف الكبار ولكن نتفوق علي كل اللي بالشرق الاوسط


ولو تلاحض كلامي انا قلت العملاق السعودي بالشرق الاوسط

والعملاق الصيني علي مستوي اسيا والعالم


فكون اننا نتفوق علي كافة دول الشرق الاوسط فهذه خطوه تجعلنا ننطلق بسرعه الصاروخ للتحول الي دولة عظمي كفرنسا وبريطانيا والمانيا وغيرهم

فالمصانع يتم شرااء ها او الدخول معها بشراكات منتهيه بالتملك

وهذا حال كل الدول اللي تصنع فهي تاتي برخصه انتاج لمنتج ماء


ما عمرك سمعت او قريت جهاز مصنوع بالصين والقطع ياباني او ماليزيا بقطع ياباني الخ

هل عمرك قريت ان التايفون كل قطعه منها تصنع في دوله

هل قريت ان بعض اجزاء الف35 تصنع في تركيا

هل عمرك قريت ان الكيترونيات الاف15 والاف 16 والدبابه الامريكيه تنصع بالسعوديه

وانتظر العشر سنوات القادمه وتعال تفرج علي التطور والقفزه الهائله باذن الله صناعييا في مملكتنا الحبيبه وشوف بعينك وبعدها ستتذكر كلامي

هل تعلم ان اغلب الشركات حقات السيارات صارو يصنعون بالسعوديه

هل تعلم ان شركة السلام اكبر شركه طيران لصيانه وتفكيك وتطوير وتوظيب محركات الطائرات خارج الولايات المتحده

ماذا تعرف عن وادي التقنيه

ماذا تعرف عن وعن وعن عن الخ

علي فكره


فيه موضوع عن الصناعات السعوديه اتمني تزوره


تشكراتي لسعه صدرك
 
التعديل الأخير:
اتمنى ذلك من كل قلبي والله

لكن الواقع مختلف

أقصى ما صنعناه هو مدرعة الشبل او المصمك بتغيير الهيكل الخارجي ووضع هيكل مصفح فقط


عربيا ارى مصر "وسوريا والعراق قبل الحرب " أفضل منا بكثير



ومدرعه الفهد

والفيصل




وتطوير الابرامز

وهناك ثلاث احواض بنا ء سفن علي ما اعتقد بالاشتراك مع باكستان حسب ما قرات قبل فتره

وهناك مصانع فحص ذخيره ومصانع ذخيره

وهناك مصانع طائرات بدون طيار سوف يتم تطويرها في السنوات القادمه

تقديري لك
 
لا اعرف ما حدث قديماً لكن ما يحدث الآن في تركيا من نقل تقنية اجزاء من f35 و التجميع و صناعات أخرى يقول غير ذلك ف تركيا قديماً ليست الآن..نحن نتكلم عن تركيا الحديثة
عندما اقول ان الدول الغربية تدعمها في صناعاتها ليست سبة او مسبة بل بلعكس هذا من صالح تركيا ... ولكن هذا درس لنا لكي لا ننقل فقط تقنية غربية بل يجب علينا ان ننقل التقنية الشرقية

وهناك فرق بين بلد اسلامي وبلد اسلامي علماني ...


تركيا على مر التاريخ هي سيده التصنيع العسكري في الشرق الاوسط وصناعاتهم نتيجه تراكم الخبرات عبر التاريخ لديهم وليس نتيجه تعاون مع الغرب
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى