اطلاق القمر الصناعى البحثى " إيجي – سات" من قاعدة "بايكونور" الكازاخيه

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

HORAS

عضو
إنضم
11 أبريل 2014
المشاركات
4
التفاعل
1 0 0
" إيجي – سات" ينطلق الأربعاء من قاعدة "بايكونور" فى كازاخستان بدعم روسى .. مستشار وكالة الفضاء الروسية: القمر يسهم فى بناء مصر الحديثة
الجمعة، 11 أبريل 2014 - 11:24
1420141111249.jpg

الاستعدادات لإطلاق القمر الصناعى
كتب مؤمن مختار
حصل "اليوم السابع" على أول صور للقمر الصناعي المصري الجديد " إيجي – سات" داخل الصاروخ الروسي " سويوز واى" المقرر إطلاقه الأربعاء القادم 16 أبريل من قاعدة "بايكونور" فى كازاخستان إلى مداره فى الفضاء مع أثنين من الصواريخ الأخري.

1.jpg

دكتور حسين الشافعي مستشار وكالة الفضاء الروسية مع أعضاء شركة إنيرجيا لصناعة الصواريخ والأقمار الصناعية

ومن جانبها ذكرت دائرة الصحافة التابعة لوكالة الفضاء الفيدرالية الروسية (روسكوسموس)، أنه تم الانتهاء من موقع التجميع والاختبار، رقم 254 فى قاعدة بايكونور الفضائية ، للاختبارات الكهربائية و اختبارات الاستشعار عن بعد للقمر الصناعى المصرى "ايجي-سات" ، لافتة إلى أنه يتم إجراء اختبارات شاملة لأنظمة المركبة الفضائية، وبدأ الخبراء بالعمل مع الصاروخ الحامل "سويوز واي"، والذى سيحمل "ايجي-سات" إلى المدار.

2.jpg

أعضاء شركة إنيرجيا لصناعة الصواريخ والأقمار الصناعية

وأوضحت وكالة الفضاء الروسية، أنه سيتم إطلاق "سويوز واي" مع القمر الصناعى المصرى، وأنه تم تصميم وتطوير "ايجي-سات" فى مركز إطلاق الصواريخ ومؤسسة الفضاء "اينرجيا"، وستسمح معداته بالتقاط صور فى وضع بانكروماتى، مع دقة تصل إلى متر واحد، وسيعمل على مدار متزامن مع الشمس على ارتفاع حوالى 700 كم، وعمره العملى لا يقل عن 11 عاماً.

3.jpg

أعضاء شركة إنيرجيا لصناعة الصواريخ والأقمار الصناعية

وأشار الدكتور حسين الشافعى ، مستشار وكالة الفضاء الروسية فى مصر، ومؤسسة الصواريخ والأقمار الفضائية إينرجيا ، والمتواجد حاليا فى روسيا لمتابعة إطلاق القمر المصري ، إلى أنه سيتم إطلاق القمر الصناعى المصرى "إيجي سات " من قاعدة بايكونور بكازاخستان، يوم الأربعاء ، مؤكدا فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه سيتم وضع القمر الصناعى فى صاروخ الإطلاق "سويوز واى" بعدما انتهت كافة التجارب المخصصة للقمر بنسبة 100%، بمشاركة مصرية روسية، وهو أول مشروع فى تاريخ مصر الحديث، يضع أقدام مصر لبناء دولة حديثة وقوية.

4.jpg

الشافعى مع أعضاء شركة إنيرجيا لصناعة الصواريخ والأقمار الصناعية

وأشار الشافعي الى أن القمر الصناعي " إيجي سات" ليس له علاقة بالقمر المصري " إيجبت سات 2" ، إنما هو مشروع منفرد تشرف عليه الحكومة المصرية الجديدة مشيرا الى أن تكاليف المشروع تتجاوز المليار جنيها.

5.jpg

الشافعى مع أعضاء شركة إنيرجيا لصناعة الصواريخ والأقمار الصناعية

وأوضح الشافعي أن القمر الصناعي المصري الجديد شارك فيه مجموعة ضخمة من الشباب المصرى خاصة فى عملية التصميم وعملية الإطلاق ، لافتا إلى أن الحكومة المصرية تعتبر هذا المشروع استراتيجى ضخم.

6.jpg

" سويوز واي" أثناء تثبيته فى القاعدة ليأخذ وضعية الإطلاق


الجدير بالذكر ، أن مركز بايكونور الفضائي هو مركز فضائي دولي تشارك فيه كل من روسيا وأوكرانيا وكازاخستان بالإضافة إلى مختلف البرامج الأوروبية والآسيوية و يقع في وسط كازاخستان, ولكن ليس بقرب المدينة التي تحمل اسم بايكونور وذلك في اطار مكافحة التجسس خلال الحرب الباردة.

7.jpg

" سويوز واي" من الخلف


و تم بناء المركز من قبل الاتحاد السوفياتي وافتتح في 2 فبراير 1955 وتم تصميمه في البداية كقاعدة لتجارب الصواريخ البالستية العابرة للقارات ثم أطلقت منه الصواريخ الحاملة لكل من سبوتنيك 1 وسبوتنيك 2, ويوري جاجارين إلى الفضاء.

8.jpg

" سويوز واي" على العربة الحاملة له أثناء إرساله الى قاعدة بايكونور

و يستعمل المركز اليوم في الرحلات الروسية والعالمية، وبما انه يوجد في قلب الاراضي الكازاخستانية فانه لم يعد يمكن استعماله لأغراض عسكرية من قبل روسيا ويستعمل المركز اليوم خاصة لإطلاق صواريخ "سويوز"إلى الفضاء.

9.jpg

الصاروخ الروسي " سويوز واى" الذى سيحمل " إيجي – سات"


10.jpg


" سويوز واي" فى وضعية جانبية أثناء حمله الى قاعدة بايكونور فى كازاخستان

11.jpg

" سويوز واي" فى وضعية التثبيت فى قاعد بايكونور

12.jpg

قاعدة بايكونور فى كازاخستان وحاملة الصواريخ و قاعدة الإطلاق

13.jpg

القمر الصناعي المصري "إيجي سات"


14.jpg

الصاروخ " سويوز واي" حامل القمر الصناعي المصري

15.jpg

الصاروخ " سويوز واي" حامل القمر الصناعي المصري

16.jpg

شركة إنيرجيا لصناعة الصواريخ و الاقمار الصناعية و نموذج ذهبي للقمر الصناعي المصري

17.jpg

قاعدة بايكونور فى كازاخستان

18.jpg

قاعدة الصواريخ فى بويكونور و الصاروخ سويوز واى فى وضعية إطلاق

19.jpg

قاعدة الصواريخ فى بويكونور و الصاروخ سويوز واى فى وضعية إطلاق
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى