اجهزة الرؤية الليلية

k.g.b

صقور الدفاع
إنضم
30 يوليو 2008
المشاركات
3,736
التفاعل
252 0 0
بسم الله الرحمن الرحيم

اجهزة الرؤية الليلية
تعريف
الرؤية الليلية هي القدرة على الإبصار في بيئة مظلمة ، إما بطريقة حيوية طبيعية أو بوسائل تقنية ، تكون الرؤية الليلية ممكنة عند اجتماع عنصرين ، مجال طيف كافي ، ومجال كثافة كافٍ . وله إستخدامات عسكرية عديدة ، كما يستخدم من قبل الباحثين كتصوير الحيوانات ليلاًٍ. حيث لا تحيط أى بشرية بالبيئة الليلية بكافة تفاصيلها
الاستخدام العسكري
العمليات الليلية تعتبر عصب الحروب قديما وحديثاً لما توفره من تمويه بصري . ونظراً لما توفره من مزايا عديدة، تولي الدول اهتماماً كبيراً لها لتمكنها من الاستمرار في أعمال القتال ليلاً ونهاراً. وأدى التطور السريع في التكونولوجيا إلى ظهور تطبيقات واسعة خاصة في المجال العسكري، حيث أصبح بالإمكان تسجيل صور الأهداف المختلفة في حالات الإضاءة المنخفضة. كانت العمليات الليلية في الماضي تعتمد على إضاءة أرض المعركة، واستخدام مقذوفات المدفعية، أو المشاعل المضيئة، أو قنابل الطائرات، إلا أن هذه الطريقة كانت تعتبر سلاح ذو حدين، فقد كانت تحدد مواقع وأماكن القوات المستخدمة لها. وفي استخدمت بواعث الضوء.
بالرغم من اكتشاف الأشعة تحت الحمراء سنة 1800م، إلا أنها لم تستخدم على نطاق واسع إلا مع بدء ، عندما فاجأ الألمان بمعارك ليلية بالدبابات، بدون استخدام بواعث الإضاءة، ولكن باستخدام بواعث كاشفة لأرض المعركة ب مثبتة على دبابات ، تمكن البريطانيين من اكتشاف هذه الأجهزة، فكان يتم اكتشاف البواعث بواسطة نظارات حساسة للأشعة تحت الحمراء، حيث يتم تحديد موقعها وتدميرها. وتأتي في مقدمة الدول التي زاد اهتمامها أخيراً بالعمليات الليلية، وكانت حربا كوريا وفيتنام هما حقلا التجارب لأجهزة الرؤية الليلية. وبدأ في أواخر الخمسينات وبداية الستينيات من القرن الماضي ظهور واستخدام أجهزة الرؤية الليلية السلبية ، التي تعمل بتكثيف ضوء النجوم. وفي منتصف الستينيات بدأ تصميم أجهزة الرؤية الحرارية، ومع بداية السبعينيات بدأ تطوير هذه الأجهزة والبحث في جعلها أصغر حجماً، وأقل وزناً وتكلفة، ثم بدأ استخدام أجهزة الرؤية والتصوير الحراري على نطاق واسع خلال السنوات العشرة الماضية. وبذا أصبحت أجهزة الرؤية الليلية بأنواعها بديلا لإضاءة أرض المعركة بالطرق التقليدية القديمة. ويمتاز استخدام هذه الأجهزة بقلة التكاليف، وبالقدرة على استخدامها لفترات طويل ومستمرة. طبيعة الضوء وتستخدم أجهزة الرؤي والتصوير الحراري "فلير" Forward Looking Infrared-FLIR في الدبابات والطائرات والغواصات والطائرات بدون طيار، كما تستخدمها قوات مكافحة الجريمة في البحث عن المجرمين، والضحايات والمفقودين. وقد أدى استخدام التصوير الحراري في الأقمار الصناعية إلى هتك ستر كل ما هو فوق سطح الأرض، ولذا لم يعد من الممكن إخفاء بطاريات الصواريخ عابرة القارات عن عدسات أقمار التجسس لأنها أجسام معدنية تشمخ فوق الأرض عدة أمتار، ويسهل تمييزها وتصويرها، سواء ليلاً أو نهاراً، ولذا لجأت الدول إلي إخفاء الصواريخ بوضعها في الغواصات، ويمكن التحكم في صعودها فوق الماء قبل لحظة الإطلاق. كما يمكن استخدام الأجهزة الحرارية في كشف الألغام الغير معدنية، ومساعدة الطائرات على الهبوط في حالات الأحوال الجوية السيئة، وتحديد أماكن خطوط الأنابيب والكابلات المدفونة تحت الأرض، وأماكن التسريب أو الإنسداد في المواسير المدفونة تحت الأرض، وتحديد كفاءة العزل الحراري .
الرؤية الارجوانية
جزيئات الرؤية الأرجوانية Rhodopsin تمتص الضوء من قبل قصبات "أقضاب" العين الداخلية ، والرؤية الأرجوانية هي المادة الكيميائية التي تسمح بالرؤية الليلية ، وهي شديدة الحساسية تجاه الضوء ، تبيض الصبغة فوراً داخل العين وتأخذ حوالي 30 دقيقة لإتمام تلك العملية ، ولكن معظم الأوقات التي يحدث فيها هذا التكيف تكون في أول خمسة أو عشرة دقائق بالظلام ، الرؤية الأرجوانية Rhodopsin شديدة الحساسية للموجة الحمراء الطويلة في الضوء ، وهي أحد . معظم الناس يستخدمون الضوء الأحمر لحفظ الرؤية الليلية ، حيث أنها لا تستنزف الرؤية الأرجوانية بداخل العين المخزنة بالقصيات وبدلا من ذلك تعرض بواسطة .
بعض الحيوانات و ال لديهم نظام يدعى Tapetum lucidum في التي تعكس الضوء مرة أخرى إلى ال مما يزيد من كمية الضوء المكتسب ويضاعف الرؤية ، أما في 10% فقط من الضوء تخل العين وتقع على أماكن صورية حساسة بالشبكية . وما يحدث في الحيوانات شبيه بما يحدث للإنسان عند إستخدامه الجيل الأول والثاني من أجهزة الرؤية الليلية


nightvision-thermal.jpg

انواع اجهزة الرؤية الليلية
هناك نوعان من اجهزة الرؤية الليلية أحدهما يعمل عند درجة حرارة الغرفة ويعرف باسم Un-cooled وبامكانه رصد فروقات في درجة الحرارة تصل إلى 0.2 درجة مئوية وهو اكثر انتشاراً.

والنوع الاخر يعمل تحت درجات حرارة أقل من درجة حرارة الغرفة وذلك بتبريده ويعرف باسم Cryogenically cooled وهو مرفع الثمن وبامكانه رصد فروقات في درجة الحرارة تصل إلى 0.1 درجة مئوية ولمسافات تصل إلى 300متر

يمكن تقسيم الاجهزة الى ثلاثة انواع
  1. تلسكوب
  2. منضار
  3. الكاميرا
مناضير

military-night-vision-goggles.gif


AAAACpcaTecAAAAAAA6wWg.jpg


ATNMK330.jpg


nvghelm.jpg


night-2.jpg

P15.jpg


7ammil_399_72207579_1.jpg

كميرات

360_%20thermalimager%20hummer-796143.JPG


FLIR_mobile_military_long_range_thermal_IR-imager.gif


تلسكوبات

night20khandheld.jpg


953375.JPG
 
صور ليلية من المناضير العسكرية

pvs14_night-vision.GIF


US%20Army%20Special%20forces%20clearing%20building.jpg


US%20Navy%20Seals.jpg


USN%20carrier%20Gen3.jpg


night_Vision.htmgen3.jpg


US%20army%20tank%20&%20Soldier%20firing%20missle.jpg


pvs-15-night-vision-goggles-generation3-dual-tube.gif


USAF%20Sidewinder%20G3.jpg


1_OP_IF18922391239182398123123.gif


1DOD%20NVG4.gif
 
مناظير الرؤيه الليليه تلعب دورا حيويا الأن في ميدان الحروب الحديثه ، ويتم انتاجها الأن في ايران وبعض الدول العربيه ولكن للأسف لم يتم نشرها بصوره كبيره بين جنود هذه الدول ، كما فعلت امريكا مع جنودها.
 
هل يعتبر انتاجها مكلف او صعب علي الدول العربية ؟؟ و لو هناك دول تنتجها فما هي ؟؟
 
ما شاء الله موضوع متميز .
حقيقة مثل هذه التجهيزات صارت ضرورة لاي جيش احترافي .

لكنها تعاني من بعض المشاكل يحد من استخدامها بشكل كبير خصوصا انها حساسة اتجاه الضوء وقد تسبب أمراض مضاعفة للعين في حالت تعرضها للضوء الشديد فجاة على مسافات قريبة .
حتى الجيش الامركي لا يتوفر على نظارات لكل جندي .

 
هل يعتبر انتاجها مكلف او صعب علي الدول العربية ؟؟ و لو هناك دول تنتجها فما هي ؟؟

ليست هنالك صعوبه في انتاجها ولكن انتاج هذا النوع من المناظير مكلف وذلك لدخول مواد عديده باهظه الثمن في تصنيعها.
 
ما شاء الله موضوع متميز .

حقيقة مثل هذه التجهيزات صارت ضرورة لاي جيش احترافي .
لكنها تعاني من بعض المشاكل يحد من استخدامها بشكل كبير خصوصا انها حساسة اتجاه الضوء وقد تسبب أمراض مضاعفة للعين في حالت تعرضها للضوء الشديد فجاة على مسافات قريبة .
حتى الجيش الامركي لا يتوفر على نظارات لكل جندي .

بالعكس يا اخي العزيز ، الجيش الأمريكي يعمد الي تزويد جنوده المشاركين في المعارك بمناظير رويه ليليه من انواع مختلفه سواء التي تركب علي الخوذ او مناظير التسديد للبنادق او مناظير تحديد الأهداف. وطبعا هذه ميزه تشهد له ، بعكس الجيوش العربيه التي لا تهتم بتجهيز جميع جنودها قبل دفعهم الي المعركه.
 
المشكلة ليست في صناعتها في الدول العربيه
مع العلم ان هناك دول عربيه كثير تقوم بصناعتها
لكن الجوده ووضوح الرؤيه والمدى
 
لكن هناك دول عربية بدأت مرحلة التصنيع المتسلسل بنية التعميم
 
بالعكس يا اخي العزيز ، الجيش الأمريكي يعمد الي تزويد جنوده المشاركين في المعارك بمناظير رويه ليليه من انواع مختلفه سواء التي تركب علي الخوذ او مناظير التسديد للبنادق او مناظير تحديد الأهداف. وطبعا هذه ميزه تشهد له ، بعكس الجيوش العربيه التي لا تهتم بتجهيز جميع جنودها قبل دفعهم الي المعركه.

:smile::لان الامر يختلف أخي واعتقد ان كثير من الدول العربية تعتمد على تزويد جيوشها بنظارات ليلية كتجهيز قياسي في وقت الحرب - عند دخول ميدان المعركة - .
بالنسبة للتصنيع فعلا اعتقد ان أي دولة عربية قادرة على تصنيع تلفزيون قادرة على تصنيعها لكن تبقى المشكلة في الجودة والمدى .
 
من المعروف ان الطائرات الخفية غير قادرة على التخفي من اعين الاقمار الصناعية للتجسس لذالك يتم استخدامها ليلا فقط و خير متال العراق اين كانت لا تقوم بطلعاتها الا ليلا خوفا من اقمار التجسسس السفياتية من اكتشافها و تزويد العراق بمعلومات عن تحركها لكن السؤال الا يمكن تركيب كاميرات رؤية ليلية على الاقمار الصناعية لاكتشاف الطائرات الشبحية ليلا
 
عودة
أعلى