قوة "درع الجزيرة".. السعودية وعمان تبنيان قوة دفاعية بحرية في البحرين

abu ali

صقور الدفاع
إنضم
21 نوفمبر 2013
المشاركات
11,298
التفاعل
33,424 85 1
الدولة
Saudi Arabia
9998448474.jpg


تستعدّ قوّات “درع الجزيرة” لاستقبال أكثر من ألفي جندي من عدد من فروع القوّات البريّة بدول مجلس التعاون الخليجي، غالبيتهم من القوات البريّة السعودية، وذلك في ضوء استراتيجية التطوير للقوّة الخليجية.

وأكّدت صحيفة العرب أنّ درع الجزيرة سيتمّ تعزيزها أيضا بتشكيلات رمزية من القوّات البحرية من الأسطول السعودي والعماني، بهدف تأسيس نواة تشكيل بحري مسلّح خلال السنوات القادمة.

وقالت مصادر “إنّ هذه الخطوات تندرج ضمن استراتيجية تطوير القوّة الخليجية التي تمّ إقرارها منذ أكثر من عامين”، مشيرة إلى أنّ قوات “درع الجزيرة” تخطّط لتأسيس مقرّ لها في الكويت، بعد أن تمّ افتتاح مقرّ متقدّم نهاية العام الماضي في المنامة”.

يُذكر أنّ هذه القوّات أمضت عامين في مملكة البحرين تحت مسمّى قوات “حفظ النظام”، في ما يجري حاليا بمدينة حفر الباطن، على الحدود السعودية الكويتية، تأسيس مدينة عسكرية مصغّرة للقوّة التي تتخذ من السعودية مقرّا مركزيّا لها.

وأفادت مصادر “العرب” أنّ قوّة “درع الجزيرة” تعمل على تأسيس مركزها لتشكيل وحدة الطيران العمودي الخليجي في قاعدة الملك خالد العسكرية شمال السعودية، وذلك بعد عام من تأسيس مركز التنسيق البحري المشترك في مملكة البحرين.

وقال خبراء خليجيون “إن وزراء الدفاع الخليجيين مدعوون إلى حسم وضع قطر في ظل رفضها دعم البحرين ضد الاحتجاجات المدعومة من إيران وهو ما يتنافى مع الاتفاقيات الموقعة بين دول المجلس”. ولا يستبعد الخبراء أن يتم استبعاد الدوحة من مختلف الأجهزة الخليجية التي تعنى بقضايا الدفاع المشترك.

من جهة أخرى، ينتظر أن تنطلق القوات البحرية السعودية والعمانية تحت راية القوّة الخليجية الموحّدة، وذلك عبر إدماج زوارق بحريّة للتدخّل السريع، لمواجهة القوات البحرية الإيرانية الأكثر قوة في مياه الخليج بعد أساطيل القوّات البحرية السعودية.

كما ستدخل “درع الجزيرة” في مرحلة الجاهزية عبر تدريبات سنوية تُقام على فترات مختلفة خلال العامين الحالي والمقبل في كلّ من الكويت وسلطنة عمان والسعودية، وذلك وفقا لما تمتلكه تلك الدول من تطوّرات على صعيد أجنحة الدفاع والقوّة العسكريّة بقطاعاتها البريّة والبحريّة والجويّة.

ومن المقرّر أن يبلغ عدد جنود قوّات “درع الجزيرة” ما يفوق ثمانية آلاف جندي، بما يعكس حرص دول المنطقة على التحسّب لأيّة مخاطر قد تهدّد أراضيها، فضلا عن رغبتها في تأسيس قوّات “ناتو” خليجية تقيها من المخاطر والتهديدات المتزايدة في المنطقة.

ويعتبر لواء “الملك فهد العشرون” السعودي، اللواء الأساس لقوّات “درع الجزيرة”، الداعمة للقوات المسلحة في منظومة دول مجلس التعاون. وعادة ما تُعهد قيادة هذه القوّة إلى قائد اللواء السعودي العشرين، وذلك وفق ما تمّ الاتفاق عليه منذ 1982 عند تأسيس هذه القوّات.

وتُحدّد اتفاقية الدفاع المشترك بين دول المجلس كافة الأعمال الأمنية والدفاعية، وتُتيح للدول الأعضاء الدفاع عن الوحدة والسلامة والاستقرار لشعوب الخليج ولكّل دولة على حدة، وخاصّة خلال الأزمات.

وجدير بالتذكير أنّ “درع الجزيرة” كانت قد استعدّت للتدخّل السريع في مناسبتين، الأولى في الكويت عام 2003 أثناء الحرب على العراق، حيث استعدّت للقيام بدور الحماية والدفاع وصدّ أيّ عدوان محتمل. وجاء التدخّل الثاني عام 2011 في البحرين، حين اشتدّت أحداث الشغب المدعومة من قبل إيران لمحاولة الإضرار بالسلم الاجتماعي وخدمة لأجندتها في المنطقة.
 
الحمدلله هذا رد واضح لمن يشكك في اقامة جيش خليجي موحد فالامور تسير الى الهدف المنشود ولاتتأثر بالمواقف السياسية​
 
بسم الله الرحمن الرحيم

سيتم فيربا اخراج القواعد الامريكية من بقية دول الخليج

البدء في البحرين بقوات بحرية

تحياتي​
 
اتمنى ان يتم اتحاد عسكري بين دول الخليج و تكوين قوة لا يستهان بها للرد المباشر ضد اي تهديد لاي دولة و ان تكون المعاهدة الدفاعية ملزمة دون اي ارتباطات او تأثيرات سياسية او عسكرية او اقتصادية من قبل الدول الاقليمية او الدولية في حال الاعتداء على دولة خليجية ما ،،،، اتمنى ان ارى اتحاد شبية بالاتحاد الاوروبي بين دول الخليج دون اكتراث للتدخل الخارجي من اي نوع في شؤون كل دولة على حدا لزعزعة استقرار هذا الاتحاد، و ان يعمل هذا الاتحاد كنواة للاتحاد بين كافة العرب
 
- تدرس دول مجلس التعاون الخليجي إمكانية توسيع قوة درع الجزيرة التي تتشكل من قوات خليجية بضم وحدات عسكرية أردنية ومغربية ومصرية، وفق ما ذكره تقرير اخباري اماراتي السبت.

وذكر التقرير أن مشاركة قوات مصرية في المناورات العسكرية المعروفة باسم "زايد 1" التي حضر جانبا منها وزير الدفاع المصري المشير عبد الفتاح السيسي، ونائب وزير الدفاع السعودي الأمير سلمان بن سلطان بن عبد العزيز، أطلقت فكرة توسيع قوات الجزيرة بضم وحدات مصرية وأردنية ومغربية لها، على أن يأخذ هذا الضم شكل مناورات سنوية تشارك فيها وحدات منتقاة من هذه الدول.

وقالت مصادر خليجية لـ"ارم نيوز" لم تكشف عن خويتها، إن قطر وعمان تبديان تحفظات على المشروع لأسباب مختلفة، فقطر ترى في المشروع قفزا على محاولات عزلها خليجيا والضغط عليها لتغيير نهجها السياسي، ما يعني أن موافقتها على مشروع توسيع قوات الجزيرة تعد نوعا من الإملاء الخارجي الذي من الممكن أن يعيق قدرتها على المناورة السياسية، أما سلطنة عمان فإنها تعتبر أن الاستعانة بقوات من خارج الإقليم إثارة لتحفظات قوى إقليمية وخاصة إيران التي ترتبط معها السلطنة بعلاقات تفاهم قوية نسبيا.

وتابعت المصادر أن السلطنة تفضل الدخول في ترتيبات إقليمية مع دول غير عربية في الإقليم لحفظ أمن الخليج، بدلا من الاستعانة بقوى عسكرية عربية غير قادرة على تحقيق التوازن الأمني المطلوب.

إلا أن مصادر خليجية ترى في الطرح العماني فهما يتجاوز الأهداف الخليجية من توسيع قوات درع الجزيرة، موضحة أن توسيع هذه القوات يهدف إلى مواجهة أي تهديدات للأمن الداخلي في دول مجلس التعاون والتعامل مع هذه التهديدات بنفس الطريقة التي تعاملت بها قوات درع الجزيرة مع التهديدات التي تعرضت لها البحرين.

وأشارت المصادر إلى أن البحرين استعانت في أوج أزمتها الداخلية بقوات من الأردن، بالإضافة إلى وحدات من قوات درع الجزيرة التابعة لمجلس التعاون.

وتحظى مسألة توسيع منظومة مجلس التعاون بتأييد السعودية التي اقترحت ضم الأردن والمغرب لعضوية المجلس، وهو الأمر الذي عارضته دول أعضاء بمجلس التعاون.

وجرت منذ طرح الفكرة عدة اتصالات مع الأردن والمغرب بهذا الشأن إلا أنها لم تسفر عن نتائج محددة، وكان أكثر ما تحقق في هذا الشأن حضور الأردن والمغرب مؤتمرات خليجية، فضلا عن إقرار مساعدات خليجية عاجلة للبلدين.


 
القوات المغربية و الأردنية شاركت من قبل مباشرة في دعم السعودية في حربها ضد الحوثيين ..

تكتل سياسي عسكري جديد عربي يضم السعودية و الامارات و الكويت و البحرين و مصر و الأردن و المغرب ..
 
اتوقع اذا كان فيه اتحاد عسكري او تشكيل قوة عسكرية يفترض يكون طويل المدى لان يحتاج لبناء مقرات تخريج وبناء مقرات للقطاعات العسكرية المشتركه وعقد صفقات تسليح وجمعيها تحتاج لنمو سكاني على مدار 50 الى 100 سنه الجاية حتى يكون فيه قوة خليجية مشتركه قوامها بين 6 الى 12 الف مقاتل في البريه وحتى ما يتم الاستعجال على النتايج فدرع الجزيرة تأسس من 32 سنه والان يشكلون قوه اضافية قوامها 2000 جندي فحتى ما يكون فيه حماس بشكل غير عقلاني بالقياس على منتجزات الماضي فمع استمرار العمل والجهد المتزن مع الصبر إن الله مع الصابرين
 
القوات المغربية و الأردنية شاركت من قبل مباشرة في دعم السعودية في حربها ضد الحوثيين ..

تكتل سياسي عسكري جديد عربي يضم السعودية و الامارات و الكويت و البحرين و مصر و الأردن و المغرب ..

مشاركة من ناحية ماذا هل تقصد عسكريا فقد نفتها القيادة السعودية
 
اتمنى ان يتم اتحاد عسكري بين دول الخليج و تكوين قوة لا يستهان بها للرد المباشر ضد اي تهديد لاي دولة و ان تكون المعاهدة الدفاعية ملزمة دون اي ارتباطات او تأثيرات سياسية او عسكرية او اقتصادية من قبل الدول الاقليمية او الدولية في حال الاعتداء على دولة خليجية ما ،،،، اتمنى ان ارى اتحاد شبية بالاتحاد الاوروبي بين دول الخليج دون اكتراث للتدخل الخارجي من اي نوع في شؤون كل دولة على حدا لزعزعة استقرار هذا الاتحاد، و ان يعمل هذا الاتحاد كنواة للاتحاد بين كافة العرب

لا تتحمس يالطيب فإذا ما عندك صبر اشد من صبر ايوب راح يصير قلبك وعقلك خبيصه فالدنيا يبغي لها سعة بال فالدنيا ما خلقت في ساعة وما كل ما يتمناه المرء يدركه بمجرد الاماني وخذ العبره من الي مضى عشان ما تحك راسك بعدين وتقول ماشفت شي تغير
 
هذا امر عادي .. مثلا الحكومة المغربية لا تأكد أبدا خبر فرنسي عن مشاركة قوات مغربية في العمليات بمالي ..

في وقت الحرب مع الحوثيين كان هناك اشاعات منها سقوط طائرة باتشي ودعم قوات مغربية واردنية

لكن نفى نائب وزير الدفاع السابق هذه الاشاعات و ان المشاركين هم ضباط و افراد سعوديين فقط
 
في وقت الحرب مع الحوثيين كان هناك اشاعات منها سقوط طائرة باتشي ودعم قوات مغربية واردنية

لكن نفى نائب وزير الدفاع السابق هذه الاشاعات و ان المشاركين هم ضباط و افراد سعوديين فقط

على اي ان لم تكون .. فهاهي قد تكون اذا وافقت الحكومتين المغربية و الأردنية
 
على اي ان لم تكون .. فهاهي قد تكون اذا وافقت الحكومتين المغربية و الأردنية

الحكومتين المغربية و الاردنية لن يبخلوا في ارسال اي قوات لسعودية

لكن لم يشارك اي قوات غير سعودية في حرب الحوثيين وتم نفي الاشاعات
 
هاذه الحركة ان تمت فسوف تشكل صفعه قوية جدا جدا للبعض​
 
فكرة الجيش الخليجي بقوة قوامها 100 الف جندي تم طرحها عام 1991 وانعرض راي انها تحتاج 40 الى 50 سنه حتى تتحقق واعتقد ان الزمن التقديري مستعجل لحد كبير فلو قال 400 الى 500 سنه معقوله خصوصا ان عدد سكان دول الخليج ما يسمح لها بتوفير حصص مشاركه في القوة تناسب العدد فمن غير المنطقي ان يكون عندك بلد يحتاج لتعزيز قواته وتضم الجنود في قوة خليجية مشتركه فالي متحمس لقوة خليجية يكون اكثر عقلانية من مجرد اندفاع حماسي ماله في الواقع نصيب

 
مصر لن تتردد فى مساعدة الاشقاء وقت الحاجه ولكن الجيش المصرى لن يدخل فى اى تحالفات
 
قانون الغاب السائد في هذا العالم الذي تفرضه أمريكا ومن يدور في فلكها من جهة والروس من جهة ثانية.. سواء من خلال هيئة الأمم والمتحدة ومجلس الأمن أو من خلال التصرفات الفردية لهذه القوى.. يحتم على الدول الإسلامية والعربية كحل وجودي إنشاء مثل هذه التكتلات السياسية والعسكرية للدفاع عن سيادتها لكي لا نقول مصالحها مادمت السيادة قابلة للإنتهاك في أي لحظة..
مادمت فكرة الوحدة الإسلامية غير ممكنة حاليا لاختلاف وجهات نظر الدول الإسلامية وتنازع الدول الكبرة حول الزعامة واختلاف أهداف هذه الدول.. والوحدة العربية مستحيلة لأسباب كثيرة أهمها التنازع الواضح بين معسكرين داخل الجامعة العربية.. فحل مثل هذا بإنشاء تكتل بين دول الخليج + الأردن، مصر والمغرب هو أمر ممتاز.. مادامت وجهات نظر هذه الدول متقاربة نوعا ما، أو على الأقل هناك تفاهم فيما بينها..
نتمنى أن يكون هذا الخبر صحيحا.. ونأمل أن يطور إلى تعاون وتنسيق شامل في جميع المجلات.. الدفاع، جبهة سياسية موحدة، تكامل إقتصادي...
بهكذا مبادرات يمكن أن نتخلص من بلطجة وإبتزاز الشرق والغرب.. ونحافظ على بلداننا وسيادتها ووحدتها من التدخلات الأجنبية..
 
يا حبيبي الجيش الخليجي هو مطلب الدويلات اكثر من كونه مطلب سعودي لان السعودية بسكانها و قوتها العسكرية الحالية قادرة على ان تبني جيش جبار، فمن يعارض الفكرة هو الذي يحتاجها اولا و قبل كل شيء، طبعا قد يسأل سائل لماذا السعودية متحمسه لهذا الامر ، و الرد هو قد يكون من اجل المساعدة بالموارد المالية لتأسيس هذا الجيش اما نحن السعوديين في وقت الحرب سنكون كلنا جنود ضد المعتدي و عددنا ليس بالقليل مثل الدول الخليجية الاخرى بمعنى خسارة لهم قبل ان تكون لنا
 
الجيش الاردني متواجد فعليا بالدرع ولكن بعيدا عن الاعلام وذلك يتمثل بقوات الدرك الاردنيه في البحرين الان .
 
خلوني اعطي مثال مماثل لحماسية الاتحاد الخليجي وقت ما تكلم الملك عن الانتقال من مرحلة التعاون للاتحاد والبعض طار في العجة

يذكرني بحماس اهل حايل مع مدينة حائل الاقتصادية يوم اعلنها الملك قبل 9 سنوات في عام 2005 تقريبا البعض تحمس اكثر من اللازم

82810.jpg



PABMEC_ar.jpg


بينما هو يقصد ان تكتمل تقريبا عام 2055 يعني بعد 50 عام من الاعلان مقدر لها انها تكتمل اذا ما تعثرت وتأخرت

فإذا هذي مدينه صغيره تحمس لها الناس قياس بحجمها فما فيه مبرر للحماس مع اتحاد خليجي ان يتم السنه هذي او الي بعدها بينما هو اتحاد بلدان وشغل وزارات يحتاج لعقود وممكن قرون من الزمان لكن الاعلام مثل استعجاله على المدينة الاقتصادية قاعد يتكلم عن الاتحاد بعجل وقلتها من الاساس الربع راعين طويله فالي مستعجل ومتفائل كثير لو حصلت معجزة خارقة للعادة فلا يفكر قبل 2020 في شي اسمه اتحاد خليجي هذا اذا صار معجزة والامثله كثيرة
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى