البرلمان الألماني يناقش التماسًا لحظر بيع الأسلحة إلى السعودية

abu ali

صقور الدفاع
إنضم
21 نوفمبر 2013
المشاركات
11,271
التفاعل
33,342 83 1
الدولة
Saudi Arabia
753.jpg
صوره ارشيفيهDEUTSCHE WELLE

طالبت المعارضة الألمانية بحظر بيع الأسلحة للسعودية المتهمة بعدم احترام حقوق الإنسان، وذلك في التماس رسمي قام البرلمان الألماني بمناقشته أمس الخميس، إلى جانب مناقشته لتقرير سنوي حول صادرات الأسلحة الألمانية في 2012.

وتقدم حزب الخضر المعارض بألمانيا بطلب للبرلمان الألماني، يتضمن دعوة الحزب إلى حظر بيع الأسلحة للمملكة العربية السعودية، فيما ذهب حزب اليسار «أقصى اليسار» إلى أبعد من ذلك مطالبا في إجراء مماثل، بأن يشمل هذا الحظر جميع دول الخليج.

وأمس الخميس «13 مارس2014» درس البرلمان الألماني «بوندستاغ» طلبي الحزبين إلى جانب مناقشته للتقرير السنوي حول صادرات الأسلحة الألمانية لعام 2012، والذي تصدره في العادة وزارة الاقتصاد الألمانية سنويا.

وأفاد التقرير المذكور إلى تراجع كبير في مستوى صادرات الأسلحة الألمانية بجميع أنواعها الدفاعية والحربية في العام قبل الماضي، بنسبة 26 % بالمائة في 2012 إلى 946 مليون يورو منتقلة إلى ما دون عتبة المليار يورو للمرة الأولى في عشرة أعوام.

وذهبت نسبة 59% بالمائة من الصادرات إلى دول من خارج الاتحاد الأوربي أو من منظومة الحلف الأطلسي، ويتعلق الأمر بدول كالجزائر والإمارات والسعودية التي كانت الزبون الأول في هذا العام لأنظمة التسلح الألمانية، حيث أشارت بعض الأرقام إلى إبرام صفقة مع الرياض وحدها بحدود «24،1» مليارا، وذلك في إطار عقد ضخم لتأمين حدود المملكة.

وبذلك تأتي السعودية في مرتبة قبل الولايات المتحدة «596 مليون يورو» والجزائر «7،286 مليونا» وبريطانيا «4،234 مليونا» وكندا «3،208 ملايين» وفرنسا «9،168 ملايين».

ولكي تستطيع شركة أسلحة ألمانية تصدير منتوجاتها إلى أي دولة، عليها الحصول على إذن من وزارة الاقتصاد الاتحادية، التي تدرس الطلب من جهتها بالتعاون مع وزارة الدفاع ووزارات معنية أخرى للبحث في زوايا جانبية كجانب احترام حقوق الإنسان، ولا يتمتع البرلمان بصلاحيات لدراسة الأذون، فعلى المستوى القانوني، هناك ثلاثة قوانين مؤطرة لعملية بيع الأسلحة للخارج.

على رأسها قانون صادرات الأسلحة المرتبط بالبند 24 من الدستور الألماني؛ ثم قانون الصادرات الذي يشمل المعدات الحربية. إضافة إلى قانون المنتوجات البينية وهي المنتوجات التي يمكن استخدامها لأغراض مدنية وعسكرية على حد سواء.


وأعربت حكومة الائتلاف الموسع الحاكم حاليا في ألمانيا «الحزب المسيحي الديمقراطي والاجتماعي الديمقراطي»، عن التزامها بالأسس المنظمة لعمليات تصدير الأسلحة والتي اعتمدتها حكومة المستشار السابق غيرهارد شرودر عام 2000.

وهي تدعو إلى حظر بيع الأسلحة الألمانية إلى الدول التي تشهد انتهاكات ممنهجة لحقوق الإنسان أو تشكو حالة عدم الاستقرار الأمني، ويتعلق الأمر «بأسس ليست قانونية وإنما لها تأثيرات سياسية؛ كما أنها تعطي الحكومة الألمانية هامشا للتحرك، والتي هي بالأصل تتمتع بهامش كبير لاتخاذ قرارات في هذا المجال»، كما يقول خبير التسلح كريستيان مولينغ، بيد أن الحكومة الألمانية تنطلق أيضا من اعتبارات أخرى كتوريد دولة معينة الأسلحة لأغراض تخدم السياسية الخارجية لألمانيا.

وأثارت صفقة الأسلحة للمملكة العربية السعودية خاصة ما يتعلق بالدبابات بجدل واسع داخل ألمانيا، فالمعسكر المؤيد للصفقة علّل موقفه بأنها ستساهم على تنمية سوق الوظائف داخل البلاد، لكن كريستيان مولينغ نفا أن يكون العامل الاقتصادي سببا لتوافق الحكومة الألمانية على تصدير الدبابات الألمانية، وإنما يتعلق الأمر بأهداف سياسية.

ولأن الشركات الألمانية لا تحصل على صفقات مهمة من الحكومة الألمانية، فإنها تبحث عن شركاء جدد من دول أخرى، وهذا يدفع البعض إلى القول إن من يرغب بوقف صادرات الأسلحة إلى الخارج، عليه أيضا أن يطالب الجيش الألماني بشراء المزيد من الأسلحة وتعويض النقص المحتمل في حال تمّ الاستغناء عن شركاء الخارج .
 
المال هو من يتحدث وكأنهم يعطوننا الأسلحة هبة لعنهم الله
 
مع الالمان انسى موضوع ان المال ينهي الموضوع المانيا استطيع ان اصفها بأنها افضل اقتصاد في اوروبا , وهي دولة صاعدة
 
بأن يشمل هذا الحظر جميع دول الخليج.

^
هههههههههههه
 
هناك بدائل افضل من المانيا
هناك فرنسا وروسيا وايطاليا
المانيا تعتبر مطية ورهينة بيد اسرائيل واسرائيل ستقيم الدنيا لاي صفقة تسليح للعرب
 
بما ان الخليج في القائمه السوداء الالمانيه
لماذا لا يتم مقاطعة جميع الصادرات الالمانيه خليجياً ؟؟؟
بمعنى اخر نشتري منهم كل شي او لا نشتري منهم اي شي
 
والمال هو من سيجعلهم يوافقون وهم مرغمين

هذه مقوله ( سطحيه ) انتهاء امدها فالمانيا ليست روسيا او امريكا .. ليس المال وحده من يوقع الصفقات وخاصه مع دول اقتصادها ثابت ولايتزعزع كألمانيا .. ففي جميع الكوارث العالميه والازمات العسكريه الكبرى لم يتضرر الاقتصاد الالماني كما تتضر باقي الاقتصادات العالميه .. ( المانيا لاتحتاج الى المال ) .. فقد تريد التخلص من السيطره اليهوديه لتنتج سلاحها لباقي الامم .
 
اعتقد أن مناقشة البرلمان هي للإلتماس المقدم وليس للحظر ... فألمانيا لديها قانون ينظم تصدير السلاح ...

وصفقات تصدير الاسلحة تختص بها المستشارة او المستشار ووزارة الدفاع ...
 
ياخي ايش الذل ذا، كل يوم والثاني تطلع لنا خوازيق في الصفقة ذي.......الله لا يردها من صفقة....واتفق جدا مع اخي عبدالله الخالدي خلي سوق السيارات الالمانية في الشرق الاوسط يهبط وحده بوحده
 
اللوبي الصهيوني وما ادراك


لو قيل ان الدبابات تستخدم لقمع المظاهرات ما علاقت الغواصات اذا ً؟!
 
لا نريد اسلحتهم لان هناك دول كثيرة مصدرة للسلاح يمكن الشراء منها و لكن الدولة تستطيع ان تعتمد على ذاتها في الانتاج الوطني للاسلحة و لنا في علماء الدول الاوروبية و بوجه الخصوص علماء امريكا سابقة يمكن الاستفادة منها فليس كل علماءهم مواطنون بل تم تجنيسهم، نحن لا نريد التجنيس و لكن هناك امور اخرى مغرية للعلماء الاجانب تجعلهم يعملون جنبا الى جنب مع علماء السعودية لتصنيع الاسلحة و بدعم حكومي، ظني ان هدا الامر يحتاج الى تنسيق مع حكومات العلماء المستقطبين،،،،على اية حال هذا لا يعني الاستغناء عن اقتناء ما هو مميز في السوق العالمي للسلاح فكل الدول تفعل ذلك
 
اساسا التبادل التجاري مع المانيا وجود زي عدمه

مشيراً إلى تنامي حجم التبادل التجاري بين البلدين الى 11 مليار يورو عام 2013، تشكل الصادرات الألمانية منها 9 مليار يورو والواردات السعودية 2 مليار يورو



بالنسبه للضرر الاقتصادي فالمتضرر هي الشركه لان عندها منتج تريد تبيعه وواقفين في حلقها اما الحكومة الامانيه فالي بتستفيد منه مجرد ضرائب ورسوم
 
و الله نفسي ارد على كلامهم عن مستوى حقوق الانسان في السعودية مقارنة بانحطاطهم الاخلاقي الذي يدعموه باسم الحرية الشخصية بس مقامي ما يسمح انزل الى مستوى غير لائق في الكلام،، ا حقوق الانسان مجرد شماعة يستخدمونها لمنع السعودية عن الحصول على الاسلحة والالمانية و الكل يعرف ان السبب الرئيسي هو اللوبي الصهيوني في المانيا و و الحرص على التفوق الصهيوني في المنطقة
 
أجزم لو أتى احد هذه الاحزاب إلى السلطه لذهب بنفسه بأسلحته الى الخليج ليعرضها عليهم متوسلاً قبول تلك الصفقات !
 
أجزم لو أتى احد هذه الاحزاب إلى السلطه لذهب بنفسه بأسلحته الى الخليج ليعرضها عليهم متوسلاً قبول تلك الصفقات !
صدقت ،،، ما تقوم به المعارضة الالمانية هو مجرد ابتزاز سياسي لاحراج الحكومة الحالية و تناست مصلحة و فائدةالشعب العامة التي ستنتج عن صفقة بالمليارات
 
نظام المشتروات بشكل عام يكون عباره عن مناقصات يتم ترشح عدد من الشركات لدخول المناقصه
زي مثلا

يتم ترشح الشركه المصنعه لدبابة الليوبارد + الشركه المصنعه لدبابة تي 90 + الشركه المصنعه لدبابة الابرامز

كل الشركات المرشحه تدرس الطلبات وتقدم عروضها التنافسيه

ترجع الماليه تدرس العروض وتشوف الافضل منها وبعدها يتم ترسية العقد على شركه من الشركات او تحالف عدد من الشركات زي المشاريع الكبيره او الصفقات الكبيره الي تدخل فيها اكثر من شركه

الشركه تقدم ضماناتها و تبدى العمل وتاخذ الدفعات بحسب الانجاز او 90% بحد اقصى قبل التسليم النهائي وفي حال التأخير يبدى الخصم بحسب الشروط الجزائيه الي تكون واضحه للشركه

فهل الكلام الان عن مفاوضات للدخول في منافسه او هو توقيع عقد وانتهى

إذا كان تفاوض حتى تترشح الشركه فماهم مجبرين على الدخول من الاساس

واذا تم التوقيع فليش يدخلون في المنافسه ثم يماطلون
 
من مصادر خاصة

انتظروا قريبا مفاجئة مذهلة ((
المانية )) ........ على الاراضي السعودية

وشكرا
 
عودة
أعلى