تنوية هام! 

1- عدم ادراج اي محتوى حساس سواء ادراج مباشر او تضمين روابط خارجية

2- عدم اغراق الموضوع باخبار لا تعتمد على مصادر موثوقة

3- عدم المشاركات الجانبية والتراشق الشخصي والجدال الغير مفيد

سوف تتخذ الإدارة الإجراءات التي تعتمدها للتعامل مع المخالفين ولن تقبل باي التماس من اي عضو.


هل حقا صاروخ نيبتون عادي تمكن من إغراق أكثر سفينة روسية فيها دفاعات؟ أم أن الناتو تدخل و استعمل سلاح أكثر فتكا يعجز الاوكرانيين عن استعماله نظرا لنقص التدريب لكن لا يريد الناتو الإقرار بذلك رسميا تجنبا لحرب مباشرة مع الروس؟
main-qimg-8d8cf7115b2e21b7367c538565007cf5-pjlq

لا توجد دفاعات مثالية تضمن عدم الإصابة بنسبة 100%. الأنظمة الدفاعية محدودة دائمًا بعوامل عديدة والهدف منها هو تقديم أفضل دفاع ممكن وفق الظروف والعوامل المختلفة. ويبدو أن روسيا اعترفت بشكل غير مباشر أن إسقاط سفينتها كان بسبب صاروخ نيبتون.
فبعد الضربة بساعات أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها قصفت مصنع Vizar للصناعات الحربية على أطراف العاصمة كييف، وهو نفس المصنع الذي يتم فيه إنتاج صاروخ نيبتون في ما يبدو أنه رد مباشر على العملية. وبحسب الخبراء العسكريين فالصاروخ يمتلك من التكنولوجيا ما يساعده على تفادي الدفاعات كتلك الموجودة على السفينة الروسية.
على جميع الأحوال فغرق السفينة فيه إحراج كبير للروس سواء كان ذلك بسبب الصاروخ أو بسبب اشتعال النار على السفينة نتيجة لخطأ ما. فحدوث خطأ مثل هذا على سفينة تحمل 500 جنديًا وفيها كمية ضخمة من المتفجرات يُساهم في تعزيز الصورة السلبية للجيش الروسي والتي ظهرت خلال الحرب من مشاكل سببها الإهمال والفساد وسوء صيانة المعدات. لو كنت مكان روسيا لكنت اعترفت أن الصاروخ هو سبب إسقاط السفينة أو حتى كذبت وقلت أنه صاروخ حتى لو كان السبب خللًا فنيًا، فهذا أقل إحراجًا برأيي.
 
  • مبالغة الجيش الروسي في تقييم قدراته والاستخفاف في المقابل بقدرات الجيش الأوكراني
  • خطة الغزو الروسي كانت قائمة على سيناريو رئيسي يتضمن تحييد الدفاعات الجوية الأوكرانية والتقدم الأرضي السريع على عدة جبهات تشمل مدنًا رئيسية من ضمنها كييف، لكن فشل الروس في تقدير مدى المقاومة التي سيبديها الأوكرانيون جيشًا وشعبًا، حيث نشرت الصحافة الروسية قبل الحرب ما مفاده أن المواطنين الأوكرانيين سيرحبون بالجيش الروسي ويتعاونون معه، وكانت التوقعات (بما فيها التوقعات الغربية) أن الرئيس الأوكراني سيهرب وسينهار الجيش الأوكراني سريعًا.
  • اعتماد الجيش الروسي على هيكلية تنظيمية هرمية تعود إلى أيام الاتحاد السوفيتي حيث لا يمكن لضباط الصف على الأرض اتخاذ أي قرار دون العودة لرؤسائهم ما سبب تأخرًا في اتخاذ القرارات، وزاد من سوء الوضع حدوث مشاكل في تجهيزات الاتصالات التي يستخدمها الجيش الروسي ما أعاق اتصال القوات مع القيادة في روسيا وأجبر بعض القوات على استخدام شبكات الاتصال الأوكرانية ما سهّل التجسس على مكالماتهم وساعد في اصطيادهم أو معرفة خططهم. بالمقابل أجرى الجيش الأوكراني إصلاحات عديدة خلال السنوات الفائتة كان من ضمنها تبنّي النظام الهيكلي للجيوش الغربية التي تُعظّم من دور ضبّاط الصف وتتيح لهم المرونة في اتخاذ القرارات ما أثبت فاعلية كبيرة ضد الروس.
  • خطأ في تقدير الدعم الغربي: لم يتوقع الروس أن يتدفق السلاح الغربي المتقدم إلى أوكرانيا بهذه الكثافة، وقد أحسن الأوكرانيون استخدام هذا السلاح بأفضل شكل من مضادات المدرعات المحمولة إلى مضادات الطائرات. عملت الوحدات الأوكرانية بشكل مجموعات صغيرة ما صعّب استهدافها من الجو، واستخدموا الطائرات المسيّرة أحسن استخدام ونصبوا الكمائن واصطادوا المجموعات الروسية عند كل زاوية.
main-qimg-e6554e2e6f28cb0a556e39922257a10f-lq

  • الحالة البائسة للقوات الأرضية الروسية وسوء التدريب: بتفحص المركبات العسكرية الروسية تم العثور على أجهزة اتصال قديمة جدًا وعلب طعام منتهية الصلاحية وقطع تبديل غير أصلية. سوء التدريب تجلى بوقوع عدد كبير من القتلى والجرحى وبأشياء أخرى كالاعتماد على شبكات الاتصال الأوكرانية وأخطاء فادحة أخرى مثل استخدام الجنود الروس لمرافق لا ينبغي استخدامها على أرض العدو مثل تلك الصورة الشهيرة التي التقطتها كاميرة مراقبة لجنود روس استقلّوا مصعدًا أثناء سيطرتهم على أحد الأبنية، فما كان من المشرف على البناء إلا أن قام ببساطة بقطع الكهرباء عن المصعد والاتصال بالجيش الأوكراني لأسر الجنود العالقين بسهولة. لا يوجد جندي مُدرّب تدريبًا صحيحًا يمكن أن يقع في مثل هذا الخطأ.
main-qimg-052a1b56fc09a78b8cefb87c41736c0d-lq

يقول البعض: هل يُعقَل أن بوتين لم يكن على علم بأن جيشه يُعاني من كل هذه المشاكل؟ لا بد أنك تمزح! الإجابة هي نعم. روسيا ليس لديها رقابة حكومية مُُنفصلة على المؤسسة العسكرية، وفي حين أن الدول الغربية لديها رقابة مُُنفصلة من خلال البرلمان ولجان مدنية مُستقلة عن الجيش كي تتأكد من الاستخدام الصحيح للموارد والأموال، لا توجد مثل هذه الرقابة في روسيا حيث يُرسل الجيش الروسي تقاريره مُباشرةً للرئيس بوتين والضباط من الرتب العُليا. وفي أي نظام يسير بنفس الطريقة ويخلو من الرقابة الخارجية فما يحدث هو أن الضباط الأقل رتبةً ينقلون صورة وردية ومثالية لمن هم أعلى منهم، وصولًا إلى الرئيس. هذه الحرب كشفت عن كمية الفساد والاختلال الوظيفي في مؤسسة الجيش الذي يُقدَّر أن خسائره البشرية تجاوزت خلال شهر واحد في أوكرانيا خسائر الجيش السوفيتي في أفغانستان خلال 10 سنوات .
 
تم بيع سترة الصوف التي يرتديها زيلينسكي في لندن مقابل 90 ألف جنيه إسترليني في مزاد لجمع التبرعات في كييف. وقال بوريس جونسون قبل المزاد إن القرعة مقومة بأقل من قيمتها الحقيقية. كان هناك الكثير في المزاد ، على وجه الخصوص ، إبريق هذه الصورة.
 
في برلين ، عشية 9 مايو ، مُنع رفع علمي روسيا وأوكرانيا في المسيرات على شرف الانتصار في الحرب العالمية الثانية
 
12:30 كان عمود من حوالي 15 MAZ وشاحنات الأورال وشاحنات الوقود وعربات النقل الصغيرة (Bukhanka) التابعة للقوات المسلحة البيلاروسية يتحرك من Slutsk باتجاه مينسك على طول الطريق السريع R-23.
 
بعيدًا عن استخدام إيزيوم كنقطة انطلاق للتقدم أكثر في دونباس ، فإن روسيا الآن معرضة لخطر خسارة المدينة بالكامل مع تقدم القوات الأوكرانية من الغرب. هذا على الرغم من استضافة إيزيوم لأكبر تجمع للقوات الروسية في البلاد ❗
 
تم اعتراض صاروخ روسي داخلي فوقنا مباشرة ، أعتقد أن صاروخًا ستينغر أخرجه. تمطر علينا شظايا كل جزء من 30 ثانية. لقد كان جنونيا! بالتأكيد الأول بالنسبة لي
 
فرضت تايوان عقوبات على بيلاروسيا بسبب "مشاركتها النشطة" في حرب أوكرانيا هذه العقوبات ، التي تعكس قيود تايوان السابقة على روسيا ، تقيد بيع 57 سلعة عالية التقنية إلى بيلاروسيا
 
أوكرانيا: تم الإبلاغ عن عدة ضربات بصواريخ كروز في أوديسا بعد ظهر اليوم. يقال إن مواقع الدفاع الجوي هي الهدف الرئيسي.
 
مقطع فيديو يظهر صاروخ كروز روسي (من المحتمل أن يكون من طراز Kh-101) يحلق فوق أوديسا.
 
سيتجاهل كبار قادة فلاديمير بوتين أمرًا بإطلاق أسلحة نووية ضد أوكرانيا أو الغرب ، وفقًا لما ذكره صحفي استقصائي كبير وخبير في الشؤون الروسية.
 
تحتفل # روسيا اليوم بيوم إنشاء القوات المسلحة تهانينا ، على مدى 30 عامًا تمكنوا من إنشاء جيش من جهة ثانية. مهزلة جيش مليشيات هاذ مو جيش نظامي
 
من الساعات الأولى للحرب. BTR روسي يقود شاحنة أوكرانية.
 
يبدو أن التل الأول يسقط ، والتلال لديها سيطرة على الحرائق في جميع المصانع
 
FM #Lavrov: عندما وصل القوميون إلى السلطة في أوكرانيا عام 2014 ، أطلقوا العنان لمجزرة دموية في #Donbass وحددوا مسارًا لتدمير كل شيء روسي في 🇺🇦. وبسبب هذا التهديد بالتحديد ، صوت سكان القرم في استفتاء لإعادة التوحيد مع. 🇷🇺
 

تنوية هام! 

1- عدم ادراج اي محتوى حساس سواء ادراج مباشر او تضمين روابط خارجية

2- عدم اغراق الموضوع باخبار لا تعتمد على مصادر موثوقة

3- عدم المشاركات الجانبية والتراشق الشخصي والجدال الغير مفيد

سوف تتخذ الإدارة الإجراءات التي تعتمدها للتعامل مع المخالفين ولن تقبل باي التماس من اي عضو.

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى