تنوية هام! 

1- عدم ادراج اي محتوى حساس سواء ادراج مباشر او تضمين روابط خارجية

2- عدم اغراق الموضوع باخبار لا تعتمد على مصادر موثوقة

3- عدم المشاركات الجانبية والتراشق الشخصي والجدال الغير مفيد

سوف تتخذ الإدارة الإجراءات التي تعتمدها للتعامل مع المخالفين ولن تقبل باي التماس من اي عضو.

اخي العزيز ان كنت تعتقد ان صراع اوكرانيا هو بسبب الناتو او حرب بوكالة فانت قد تكون صدقت الرواية الرسمية الروسية
صراع اوكرانيا هو اكثر تعقيد من الناتو او اي حسابات جيوسياسية ضيقة.
الناتو يجاور روسيا عن طريق دول البلطيق و بولندا مع كالينينغراد الروسية , و خلال الصيف الحالي ستنضم فنلندا الى الحلف , و التي تتقسام حدود 1300 كلم مع روسيا و تبعد عشرات الكلمترات فقط عن سان بطرسبرغ ثاني كبر المدن الروسية و المرفىء الاوحد لدى روسيا في بحر البلطيق.. لكن روسيا لن تقوم سوى ببعض تحليقات هنا و هناك و تصريحات اخرى و سيطوى الملف .. روسيا يحميها النووي , فلا حتى الناتو في كازاخستان و كريغيستان سيغير هذه المعادلة.

بالنسبة لاوكرانيا , فكما سبق و ان شرحت من قبل هي بالنسبة للروس روسيا صغيرة , حيث يتقاسمون نفس اللغة تقريبا (على الاقل مع اغلبية الشعب الاوكراني) و الدين (المسيحية الارثودوكسية) و الثقافة.. لدى انضمام اوكرانيا لتكتل غربي هو تهديد جدي و حقيقي لروسيا .. فعلى سبيل المثال ان انضمت اوكرانيا للاتحاد الاوروبي و اصبحت ديمقراطية و دولة قانون مثل بولندا و نجحت في ذلك , فقد تظهر قوى ثورية و سياسية تطالب بنفس الشيء في روسيا (بمنطق ان نجحت الديمقراطية الليبرالية في روسيا الصغيرة فستنجح في روسيا الكبيرة) .. و هو امر لن يسمح به بوتين او اي رئيس روسي غيره .. اوكرانيا لبرالية تهديد لنموذج الحكم الروسي خلاصة.

في 2013 لما اندلعت ثورة اليورو ميدان و قامت روسيا باحتلال القرم , لم يكن ذلك بسبب رغبة اوكرانيا في الانضمام للناتو , بل بسبب اتفاقية التبادل الحر التي اقترحها الاتحاد الاوروبي على الرئيس الاوكراني انذاك يانكوفيتش و رفضها في الاخير من اجل توقيع عقد دين روسي بقيمة 15 مليار دولار . التهديد الحقيقي بالنسبة لروسيا هو الاتحاد الاوروبي و نموذج الحكم اللبرالي و ليس الناتو .

اما بالنسبة للناتو فما ان احتلت روسيا القرم الا و قد طويت صفحة الانضمام للحلف , فلا يمكن لاي عضو للحلف ان ينضم و له اراضي متنازع عليها ( و في هاته الحالة مع قوة نووية) , لدى فحلم اوكرانيا في الناتو كحلم ابليس بالجنة , و لم تكن اوكرانيا قريبة باي شكل من الاشكال للانضمام للحلف.

فيما يخص زلنسكي , يجب ان تفهم اخي الكريم ان زلنسكي هذا انتخابيا كان هو الطرف المهادن لروسيا في انتخابات 2019 , حيث ضد بورشينكو المناوىء الشديد لروسيا , وصف زلنسكي بدمية الكرملين . حملة زلنسكي الانتخابية تم تمويلها من طرف الملياردير ايغور كولوموسكي مالك بريفات بانك , اكبر بنك اوكراني. خيار القتال ليس بيد زلنسكي , فلو اراد زلنسكي الان التنازل على الاراضي كلها و الاستسلام , لتم قتله في لحظة بتهمة الخيانة و تبديله برئيس اخر ليقود الحرب ضد الروس . مسالة الحرب ضد الروس تتحكم فيها جميع القوى السياسية و العسكرية الوطنية الاوكرانية التي انفردت بالحكم في اوكرانيا بعد الافلاس السياسي للقوى المتحالفة مع روسيا .

من خلال عيشي في اوكرانيا لسنوات ( منذ 2012) لاحظت كيف ان الوطنية ( المتطرفة احيانا) اجتاحت اوكرانيا و شعبها , امور مثل كثرة الاعلام بالشوارع و الحركات الوطنية السياسية و الشبابية , تحس كانك تعيش في المانيا بالثلاثنيات . الاحساس بالوطنية شعور جديد بالنسبة لهم .

اما عن القتال , فبالنسبة للاوكران لا يوجد هناك بديل , فهل مثلا خلال 24 من فبراير الماضي لما انطلق الجيش الروسي باتجاه كييف , تجد انه كان على الاوكران الاستسلام فورا و الايمان بان بوتين يريد الخير لهم , ان يسلموا بدلهم بهذه السهولة ؟

الحرب هاته قد بدات للتو و قد تدوم لشهور او سنوات حتى , لكن ما يظهر لي جليا الان هو ان بوتين سيقوم بتدمير كافة المدن . هو يعلم انه خسر الشعب الاوكراني كله بالناطقين بالروسية و الناطقين بالاوكرانية . يعلم ايضا ان روسيا ستحاصر اقتصاديا و سياسيا و ثقافيا لعقود . لدى على الاقل سيحاول ان يخرج باقل الخسائر و هي احتلال اكبر قدر من الارض و تقسيم اوكرانيا . هذا لا يعني طبعا انه سيحكم الشعب الاوكراني , فان اراد احتلال البلاد يلزم عليه تدمير كل مدينة على حدى كما فعل في ماريوبول , و ان دمرت تلك المدن فمن بالله عليك سيقطن بها ؟ روسيا لن تقدر على بناءها (لم تقدر حتى على اعادة بناء دونيتسك لوحدها منذ 2014) و ستبقى اراضي خالية يسكنها بضعة الاف من الشيوخ الذين فقدوا الامل بالحياة . قد يهجر الشعب الاوكراني كله الى الغرب الاوكراني , و تبقى لروسيا اراضي مخربة.

تحليلك اخي جميل ورائع ولكنه مع الاسف منحاز لطرف على حساب طرف آخر .

بغض النظر كان هناك اتفاقيه مينسك وخرقتها اوكرانيا عدة مرات بسبب رفض القوميين المتعصبين لهذه الاتفاقيه واستمرار قصفهم المتكرر لدونيتسك ولوغانسك

بنسبه لموضوع الاتحاد الاوروبي خلال المفاوضات بين الروس والاوكران في اسطنبول قال الروس انه ليس لديهم مشكله بانضمام اوكرانيا الى الاتحاد الاوروبي ووضعو شروطهم وكانت واضحه للغايه وجلها كانت امنية .

1- تعهد اوكرانيا بالحياد ووضع بند في دستورها يمنعها من الانضمام للناتو

2- تقليص عدد قوات الجيش الاوكراني ونزع سلاح منه وجعله جيش قليل منخفض القدرات ذات طبيعه سلميه

3- القضاء على مليشيات ازوف النازية وتفكيكها

4- عدم المطالبه بقضية القرم .


بغض النظر عن النقطة الاخيره لكن روسيا لم تمنع اوكرانيا ولم تعترض على دخولها الى الاتحاد الاوروبي وتمتعها بالرخاء ولم تخاف ان تصبح اوكرانيا ديمقراطيه او تمتع برخاء اوروبي .
 
القوة التي ستتحرك على دونباس

‼️ BTG (مجموعة قتالية تكتيكية) ‼️
‏ هذا هو أقصر مقطع فيديو يمكننا نشره حتى يتمكن الناس من الحصول على فهم أساسي حول BTG.

 
لقطات لطلعات جوية لطائرة Su-34 وإطلاق صاروخ X-29 خلال العملية الخاصة في أوكرانيا.


 
"أبلغ فلاديمير بوتين محمود عباس بالعملية العسكرية الخاصة الجارية لحماية دونباس."

 
لقطات لطلعات جوية لطائرة Su-34 وإطلاق صاروخ X-29 خلال العملية الخاصة في أوكرانيا.




with a range of 10–30 km. It has a large warhead of 320 kg, has a choice of laser, infrared, active radar or TV guidance,
المدى ١٠ - ٣٠ كم
الرأس الحربي ٣٢٠ كج
 


هذا تورط بالحرب واضح وصريح يالروس الرمم
وبالدليل القاطع وب الأسم والمكان والزمان
شديدين بأس فقط على الاطفال والشياب والمواطنين العُزل وقصف الاحياء السكنية
لو مكانكم دولة زيمبابوي اعتقد كانت استهدفت هذي الشحنة على الاقل وانتحرت
ولا يكون ذا الشي جهرا وعيانا وتحديا امامها ههههه
وتهايطو بعد غرق ( الظراط ) موسكفا
وتقولو الآن بدت الحرب العالمية الثالثة
على اساس في سبب والسبب يوميا امامكم من الامريكان والانقليز ههههه
لازم يفهم الناس واولهم احباب روسيا
ان روسيا دولة والاتحاد السوفيتي دولة
ذاك كان شي وذا شي اخر هههههه
 

وزير خارجية أوكرانيا: الوضع في ماريوبول مرعب والمدينة لم تعد موجودة​


 
:giggle:

الردع في صورة

 
تحليل سبب الغرق المحتمل ومكان الاستهداف

Russia-Navy-Moskva-Damage-940.jpg




 

تعرض رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، لانتقادات عديدة بعد تهنئته للأوكرانيين بعيد الفصح، ونشرها باللغة الأوكرانية عبر حسابه الخاص على "تويتر"

حيث قال قراء صحيفة "ديلي ميل": "يبدو أن جونسون نسي الدولة التي يحكمها؟"، وقال أحدهم: "هل جونسون رئيس وزراء بريطانيا العظمى أم أوكرانيا؟"

وطالب بعض المعلقين على تويتر جونسون بـ "التفكير في بريطانيا قبل كل شيء"، وقال أحد المعلقين: "إن العائلات البريطانية تعيش هذه الفترة معارك يومية بسبب زيادة الأسعار وغلاء المعيشة لذا من المنطقي أن يلتفت لهم أولا"


 
اتفق معك في كثير مما قلت. ولكن لي تحفظات . اولا لا داعي للنقاش في امور متفق عليها من قبيل اجرام النظام الروسي و همجيته ووحشيته المفرطة ولقد رأيناها في السابق في الشيشان وحاليا في سوريا. و لكن لننتقل الى التسلسل الزمني فقد وصل للحكم ديموقراطيا نظام فاسد موالي للروس وتمالأ الغرب على اسقاطة لاستبداله بحاكم عميل للغرب وهكذا حصل. اذكر في ذلك الوقت احتج بوتين بأن ما حصل انتهاك للديموقراطية بعمل ثوره و اسقاط نظام وصل للحكم بالاقتراع ولا زلت اذكر تصريحه ذلك الوقت بان موعد الانتخابات قريب و بامكان الاوكرانيين اسقاط حاكمهم بطريقة ديموقراطية و ايصال من يريدون للسلطة. طبعا نعرف ماحصل بعد ذلك من هروب الرئيس الاوكراني الى روسيا وسيطرة المواليين للغرب على مقاليد السلطة.
ماذا حصل بعد ذلك استبدل النظام الفاسد بنظام اكثر فسادا ومن خلال زيارتين قصيرتين لاوكرانيا انتقلت فيها من الشرق للغرب و تحادثت مع كثير من الاوكرانيين . كانت الشكوى مريره من حجم الفساد الذي ضرب جميع قطاعات البلد و لم تسلم منه الشرطة ولا حتى القضاء. التدهور زاد ووصل الدولار الى 28 جريفنا و طارت كل الوعود بالرخاء والعدالة والتنمية. هل تعلم عند زيارتي للمتحف الرئيسي في كييف كان درجات المتحف من الاسمنت المهشم وكان المتحف بدون تكييف و الحمامات استبدل السيراميك التالف باخر و اصبح الحمام مرقع الالوان اذا كان هذا حال المتحف الرئيسي في العاصمة فلك ان تتخيل الاوضاع في الاقاليم البعيدة. قام النظام الجديد باستفزاز من هم من اصل روسي و الناطقين بالروسية وكان من نتائجة القلاقل في الاقاليم الروسية وانت بنفسك قلتها كان هناك تصعيد قومي اهوج كان من نتائجه ابتعاد الروس تدريجيا عن اقرانهم الاوكران في بلد يفترض ان يتعامل حاكمة بحذر مع اثنياته المختلفة. بوتين مجرم ونظامه سفاح ولكن لا يجب ان نتعامى عن ان زلنسكي عميل للغرب و جعل بلده ضحية لانهاك جاره المجنون وما فعله و نظامه حماقة و جنون. وفي النهاية سيدفع الشعب المسكين الثمن دمار في البلد وانهيار للعملة و مستقبل اسود

لا شك في ان اوكرانيا دولة فاسدة باجماع الكل
لكن يا اخي العزيز ننسى كل مرة يتم ذكر فيها ان الروس تدخلوا بحجة الانقلاب ضد رئيس منتخب . اصلا ماذا لدى روسيا كحجة للتدخل في شؤون اوكرانيا؟ يقلبوا الرئيس او يعبدون البقر او ياكلون التراب هذا امر اوكراني محض , دولة ذات سيادة لها الحق في فعل ما شائت.
تدخل روسيا بحجة حماية الناطقين بالروسية سخيف , كما لو تدخلت فرنسا في الشؤون الكندية من اجل قانون كبيك الضريبي, سنعيش في عالم غير مستقر ان كانت كل الدول تتدخل في شؤون دول اخرى من اجل هكذا اشياء . الروس و الاوكران و البلونديين و التشيك و البلقان كلهم سلاف , ربما غدا سنسمع تدخل روسيا في دول البلطيق من اجل حماية الابجدية الروسية ضد الحروف اللاتينية او اي حجة واهمة اخرى.

البلطجة الروسية ستعزلها عن العالم و لن تخلق لها سواء اعداء جدد و تعزز النفوذ الامريكي باوروبا.
 
تحليلك اخي جميل ورائع ولكنه مع الاسف منحاز لطرف على حساب طرف آخر .

بغض النظر كان هناك اتفاقيه مينسك وخرقتها اوكرانيا عدة مرات بسبب رفض القوميين المتعصبين لهذه الاتفاقيه واستمرار قصفهم المتكرر لدونيتسك ولوغانسك

بنسبه لموضوع الاتحاد الاوروبي خلال المفاوضات بين الروس والاوكران في اسطنبول قال الروس انه ليس لديهم مشكله بانضمام اوكرانيا الى الاتحاد الاوروبي ووضعو شروطهم وكانت واضحه للغايه وجلها كانت امنية .

1- تعهد اوكرانيا بالحياد ووضع بند في دستورها يمنعها من الانضمام للناتو

2- تقليص عدد قوات الجيش الاوكراني ونزع سلاح منه وجعله جيش قليل منخفض القدرات ذات طبيعه سلميه

3- القضاء على مليشيات ازوف النازية وتفكيكها

4- عدم المطالبه بقضية القرم .


بغض النظر عن النقطة الاخيره لكن روسيا لم تمنع اوكرانيا ولم تعترض على دخولها الى الاتحاد الاوروبي وتمتعها بالرخاء ولم تخاف ان تصبح اوكرانيا ديمقراطيه او تمتع برخاء اوروبي .

اخي العزيز , روسيا لم تهجم على العاصمة كييف من اجل هكذا اشياء . روسيا هاجمت كييف لتغيير النظام بالقوة فقط و لا شيء اخر.
اما بالنسبة للمطالب فبوتين يعلم جيدا انه لن توافق اوكرانيا عليها , هي مطالب فقط للواجهة اي نحن مستعدين للنقاش لكن في الواقع الهدف واضح للكل, فماذا اصلا ستجني روسيا باعتراف اوكرانيا بالقرم من غير رغبتها في كسر كرامة الاوكران و قيادتهم لكي يثور عليهم الشعب.
و حتى ان قبلت اوركانيا بهذه الشروط من سيمنع بوتين غدا ان يهجم مرة اخرى على الجيش الاوكراني المقلص , و فرض امور اخرى يريدها ؟ يعني تاخد كلمة بوتين ضمانة كافي ؟ Really؟

روسيا لن تعترض في الواجهة على دخول اوكرانيا للاتحاد الاوروبي فليس هناك حجة منطقية لفعل ذلك , لكن في الواقع الاتحاد الاوروبي هو التهديد الجدي لروسيا في اوكرانيا و ليس اي شيء اخر

اما بالنسبة لاتفاق مينسك , الكل يتفق ان الجانب الاوكراني لم يفي بوعده في الاتفاق , الواضح ان اوكرانيا وقعته فقط لحفظ ماء الوجه و الخروج من الورطة انذاك , و بعد ذلك ندموا على ذلك . لكن ذلك ليس بحجة , لا توقع على ما لا يمكن ان تفي به. لكن في المقابل لا ننسى ان اتفاق مينسك جاء من اجل احلال السلام في شرق اوكرانيا لكن هي ها هي روسيا تلحق خسائر بتلك الجهة عشرات اضعاف مرات حرب 2014 . الهجوم الروسي يخرب بيوت الناطقين بالروسية في خاركوف و زاباروجي و ماريوبول اكثر من غيرهم.
 

تنوية هام! 

1- عدم ادراج اي محتوى حساس سواء ادراج مباشر او تضمين روابط خارجية

2- عدم اغراق الموضوع باخبار لا تعتمد على مصادر موثوقة

3- عدم المشاركات الجانبية والتراشق الشخصي والجدال الغير مفيد

سوف تتخذ الإدارة الإجراءات التي تعتمدها للتعامل مع المخالفين ولن تقبل باي التماس من اي عضو.

عودة
أعلى