تنوية هام! 

1- عدم ادراج اي محتوى حساس سواء ادراج مباشر او تضمين روابط خارجية

2- عدم اغراق الموضوع باخبار لا تعتمد على مصادر موثوقة

3- عدم المشاركات الجانبية والتراشق الشخصي والجدال الغير مفيد

سوف تتخذ الإدارة الإجراءات التي تعتمدها للتعامل مع المخالفين ولن تقبل باي التماس من اي عضو.

ليس هناك مقارنة بين الجيش الروسي والاوكراني ... المقارنة بينهم كالمقارنة بين الدب رمز الجيش الروسي وبين الغزالة رمز الجيش الاوكراني
الجيش الروسي 800 الف والجيش الاوكراني 150 الف .. الجيش الروسي الثاني على مستوى العالم الجيش الاوكراني 21 على مستوى العالم
سلاح روسيا حديث متطور وطيرانها قوي .. اوكرانيا سلاحها من العهد السوفيتي ولم يحدث
 
موسكو - (أ ش أ):

ذكرت وكالة أنباء ''إيتار ــ تاس'' اليوم السبت، أن رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالينتينا ماتفيينكو، وجهت لجنة الشؤون الدولية في المجلس بإعداد رسالة للرئيس الروسي؛ تتضمن طلبا باستدعاء السفير الروسي من واشنطن.

جاء ذلك بعد أن أيد مجلس الاتحاد الروسي ''المجلس الأعلى للبرلمان'' بالإجماع، طلب الرئيس فلاديمير بوتين استخدام القوات المسلحة الروسية على أراضي أوكرانيا، حتى عودة الاستقرار السياسي والاجتماعي إلى هذا البلد.

وطالب نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي يوري فوروبيوف، بسحب السفير الروسي من واشنطن، معتبرًا خطاب الرئيس الامريكي باراك أوباما الذي ألقاه مساء يوم 28 فبراير، حول الأوضاع في أوكرانيا يعد ''إهانة للشعب الروسي''.

وحذر العضو الأقدم في مجلس الاتحاد نيكولاي ريجكوف، الذي كان رئيسا للوزراء في الفترة السوفيتية، من أن وصول المتشددين، الذين استولوا على السلطة في كييف، إلى المناطق الشرقية لأوكرانيا سيتسبب في ''سفك دماء كثيرة''.
 
كنا معكم فى تحليلات كارهى الروس متيمى السياسة الامريكية :D
الامريكان فعلا اثبتوا عبقرية فى حروب الجيل الرابع ونقلو المعركة فعلا لأرض روسيا
ووضعوا روسيا فى جانب واوكرانيا فى جانب والسلاح بينهم هل جلست روسيا فى جانب وبكت ؟؟ كما يفعل العرب كلهم الان ؟
لكن هناك من يتحرك على الارض هو روسيا ولم يكتفى بالمشاهدة البعض يقول بوتين الغبى سيخلق عدو
بالعكس القرم جمهورية صغيرة بحكم ذاتى تابعة شكليا لكييف بها 1.2 مليون روسى من 2 مليون واستقبل ال 6000 بالورود والعلم الروسى !!
(مبروك لروسيا السيطرة على المضيق وحدها والبلدة المليئة بالحديد والنفط)
ان انتهى الموضوع وتراجعت روسيا فسيظل ماحدث اليومين منبها ومذكرا لأى رئيس لأوكرانيا ان : ان لم تكن فى صف روسيا (حسك عينك تكون فصف حد تانى عليا)
ما يعجبنى فى الروس شئ واحد ...الحركة
هى دولة عمرها مكتفت بالمشاهدة لازم مشاركة
واحب اقول للبعض من المشككين فى ذكاء بوتين ضابط الكى جى بى اتفرج وابعد العصبية للأمريكان عن الموقف
 
qUMIGliEBDY.jpg
 
نذر الحرب تخيم على شرق أوروبا.. مجلس الاتحاد الروسى يمنح "بوتين" الضوء الأخضر للتدخل عسكريًا بأوكرانيا.. وكييف تعلن الاستنفار فى الجيش.. وتطلب الحماية من مجلس الأمن.. وواشنطن: وساطة دولية لحل الأزمة
132014205030.jpg


كتب محمد فتحى ومحمد شويحى


لم تمر سوى أيام قليلة على عزل الرئيس فيكتور يانكوفيتش من منصبه، حتى دخلت أوكرانيا إلى منعطف خطير قد يقودها مع حلفائها الغربيين إلى حرب شرسة مع روسيا، يمكن أن تكون بمثابة الشرارة التى تتسبب فى إشعال حرب بين الدب الروسى من ناحية، وأمريكا والغرب من ناحية أخرى، ترقى لتصبح حربا عالمية ثالثة، حيث اعتبرت السلطات الروسية أن الإطاحة بنظام "يانكوفيتش" انقلاب صريح على الشرعية، لكى لا تخرج أوكرانيا من عباءة الدب الروسى.

وفى تطور سريع للأحداث فى الدولة "الشرق أوروبية"، والتى كانت خاضعة لحكم الاتحاد السوفيتى سابقا، وافق مجلس الاتحاد الروسى بناء على طلب من الرئيس فلاديمير بوتين، باستخدام قوات من الجيش الروسى للتدخل العسكرى فى أوكرانيا، لضبط الوضع بالبلاد، وحماية الروس المقيمين بأوكرانيا.

ودعا مجلس الدوما الروسى "بوتين"، إلى اتخاذ التدابير اللازمة لاستقرار الوضع فى شبه جزيرة القرم، واستخدام كل فرصة لحماية شعب القرم من الطغيان والعنف، وفقا لرئيس مجلس النواب فى البرلمان الروسى سيرجى ناريشكين.

وصوت الاتحاد الروسى، بأغلبية ساحقة لصالح الاقتراح باستخدام "القوات المسلحة للاتحاد الروسى على الأراضى الأوكرانية، إلى أن يعود الوضع الاجتماعى والسياسى فى البلد إلى طبيعته"، وقال المجلس إن القرار أصبح نافذُا على الفور، كما أعلن مجلس الاتحاد الروسى أنه سيطلب من "بوتين"، استدعاء السفير الروسى بواشنطن، واعتبر نائب رئيس مجلس الاتحاد يورى فوروبيف، أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما تجاوز "خطا أحمر" و"أذل الشعب الروسى"، عندما أعلن الجمعة أن أى تدخل عسكرى فى أوكرانيا له "ثمن"، بحسب مشاهد عرضها التليفزيون الروسى.

ومن ناحية أخرى نوه الرئيس الأمريكى باراك أوباما، إلى وقف المباحثات التجارية مع روسيا حال تدخلها العسكرى فى أوكرانيا، موضحا أن هناك إمكانية إلغاء خطط مشاركة الرئيس أوباما فى قمة مجموعة الثمانية، المقرر عقدها فى المدينة الروسية سوتشى فى يونيو المقبل، وذكر وزير الدفاع الأمريكى تشاك هاجل أن واشنطن تحاول التعامل مع الأزمة الأوكرانية بطريقة دبلوماسية، وهو التوجه الذى وصفه بأنه المناسب والمسئول.

وقالت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة "سامانثا باور"، فى تصريحات للصحفيين أمس، إن بلادها ترغب بتشكيل بعثة وساطة مستقلة وذات مصداقية، من أجل أوكرانيا، مقترحة أن تضم البعثة، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة "روبرت سيرى"، وخبراء من منظمة الأمن والتعاون فى أوروبا، وعلى جانب آخر أرجأ روبرت سرى، زيارته اليوم إلى القرم، لأسباب لم يتم الإعلان عنها.

وعلى الجانب الأوكرانى، أعلن الرئيس الانتقالى فى كييف، حالة الاستنفار الأمنى للجيش، ورفع درجة الاستعداد للدرجة القصوى، تحسباً لأى طارئ خصوصا بعد إعلان مجلس الاتحاد الروسى تصريحه للتدخل العسكرى فى أوكرانيا، كما دعا السياسى "فيتالى كليتشكو"، الأوكرانيين بإعلان التعبئة العامة فى صفوف الجيش لمواجهة روسيا، وقال كليتشكو فى بيان: "على البرلمان أن يطلب من قائد الجيش إعلان التعبئة العامة بعد بدء العدوان الروسى على أوكرانيا"، داعيًا أيضًا إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولى.

وأوضح مندوبون بمجلس الأمن الدولى، أن المجلس سيعقد اجتماعاً طارئاً بخصوص أزمة أوكرانيا اليوم، بعدما أعلنت روسيا عن خطط لإرسال قوات مسلحة إلى منطقة القرم، التى تتمتع بحكم ذاتى فى أوكرانيا، كما أعلنت مسئولة السياسة الخارجية فى أوروبا كاثرين آشتون، عقد اجتماع لوزراء الخارجية الأوروبيين بشأن أوكرانيا، وذكرت آشتون فى تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" أن المشاورات ستبدأ فى الساعة الواحدة بالتوقيت المحلى، الاثنين المقبل.

وأعلنت الدول الحلفاء فى "الناتو"، أنهم سيجرون مشاورات مكثفة اليوم، بشأن الأنشطة العسكرية فى شبه جزيرة القرم ذات الحكم الذاتى، وقال الأمين العام للحلف أندرس فوج راسموسن، فى تغريدة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعى "تويتر" إنه صار من المحتم بذل الجهد للحد من تفاقم الوضع فى شبه جزيرة القرم، مضيفا أنه يتعين على روسيا احترام استقلال أوكرانيا وسيادتها على أراضيها وحدودها الجغرافية.

وفى تحد خطير للوضع الذى من المحتمل أن تنفجر تداعياته على العالم أجمع، ذكرت الحكومة الانتقالية بأوكرانيا أمس، أن ثمانى طائرات نقل عسكرية روسية هبطت فى شبه جزيرة القرم محملة بشحنات غير معروفة.

ونقلت شبكة "فوكس نيوز" الإخبارية الأمريكية، مساء أمس عن المتحدث قوله "إن الطائرات الروسية هبطت فى قاعدة جوية تقع شمال "سيمفيروبول" عاصمة القرم، مشيرا إلى أن جميع الأشخاص الذين كانوا على متن الطائرات الروسية المذكورة رفضوا الإفصاح عن هويتهم.

فيما طلبت أوكرانيا، أمس السبت، من الولايات المتحدة وأعضاء كبار آخرين بمجلس الأمن الدولى، المساعدة فى حماية وحدة أراضيها، بعدما أعلنت روسيا خططاً لإرسال قوات مسلحة إلى منطقة القرم الأوكرانية، التى تتمتع بحكم ذاتى.

وقال يورى سيرجييف سفير أوكرانيا لدى الأمم المتحدة للصحفيين، بعدما تحدث فى اجتماع مغلق للمجلس بشأن الأزمة فى بلاده، "يمكننا وقف اتساع العدوان".

وأضاف أن التدخل العسكرى الروسى ينتهك اتفاقاً وقع فى 1994 بخصوص ضمان وحدة أراضى أوكرانيا، ودعا الأعضاء الأربعة الآخرين الدائمى العضوية بالمجلس إلى استخدام نفوذهم الدبلوماسى لمساعدة بلاده.

وقال سيرجييف، "ما نفعله الآن هو أننا نخاطب الضامنين الآخرين (لسيادة أوكرانيا)، الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا والصين، لتنفيذ الضمانات".

ومضى يقول "ما زالت هناك إمكانية لأن يتحدث زعماء العالم مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، ويمنعوا مزيداً من التدهور فى الوضع، وقال مارتن نسيركى المتحدث باسم الأمم المتحدة، إن الأمين العام للمنظمة الدولية بان جى مون يعتزم التحدث مع بوتين هاتفياً.

وقال للصحفيين، يجدد الأمين العام دعوته إلى الاحترام الكامل لاستقلال وسيادة ووحدة أراضى أوكرانيا، ويدعو إلى عودة فورية للهدوء وإلى حوار مباشر بين كل الأطراف المعنية لحل الأزمة الحالية، واجتمع مجلس الأمن الدولى للمرة الثانية فى يومين بناءً على طلب من بريطانيا.

وقال سفير بريطانيا مارك ليال جرانت، للصحفيين فى طريقه للاجتماع، إنه دعا إليه لمعرفة "المبرر الذى تزعم روسيا أنه لديها" بخصوص أعمالها فى أوكرانيا.

وقال دبلوماسيون، إن مناقشات حامية دارت خلال الجلسة المغلقة بخصوص ما إذا كان ينبغى عقد اجتماع علنى مثلما طالب مندوبو الولايات المتحدة ودول غربية أخرى، أو إبقاء كل الاجتماعات سرية كما تريد روسيا.



1%20%281%29.jpg


1%20%282%29.jpg


1%20%283%29.jpg


1%20%284%29.jpg

 
منظمة أوكرانية متشددة تدعو إلى إعلان القتال المسلح ضد روسيا
13201422192.jpg


موسكو أ ش أ


دعا زعيم منظمة "برافى سيكتور" (القطاع اليمينى) المتشددة اليمينية الأوكرانية دميترى ياروش، قائد الإنفصاليين الشيشان "دوكو عمروف" إلى إعلان القتال المسلح بجانب أوكرانيا ضد روسيا.

ونقلت قناة "روسا اليوم" الإخبارية مساء أمس "السبت" – عن "ياروش".. قوله: "إن الأوكرانيين أيدوا دائما نضال الشعب الشيشانى وباقى شعوب القوقاز من أجل نيل الحرية وقد حان الوقت لتدعموا أوكرانيا".

وأضاف: "وأنا كزعيم لـ"القطاع اليمينى" أدعوكم إلى تقديم الدعم المسلح للقوى الأوكرانية المعادية لروسيا وتصعيد النضال، فروسيا ليست قوية كما تبدو".

يذكر أن دميترى ياروش زعيم منظمة "برافى سيكتور" المتشددة، قد قاتل مع بعض المقاتلين الأوكرانيين إلى جانب الانفصاليين الشيشان ضد القوات الروسية فى الشيشان فى تسعينيات القرن الماضى.

 
الولايات المتحدة كانت تتدخل في امريكا الجنوبية كما تريد فتعزل هذا وتنصب هذا بحجة انها حديقتها الخلفية
و الان تستكثر علي روسيا ان تغعل نفس الشيء
ربما لو كان يحكم روسيا يلستين كنا قلنا ان روسيا لن تفعل الكثير اما و ان بوتين هو الحاكم فاعتقد انها ستفعل الكثير

لا يوجد حاكم روسي يستطيع ان يتحمل ان يذكر التاريخ ان اوكرانيا خرجت من النفوذ الروسي في عهده

للعلم الرئيس الاوكراني المعزول لم يكن حليف لروسيا كما يظن البعض وكان هناك عدة مشاكل بينه وبين الادارة الروسية ومع ذلك عزل

الشعب الاوكراني مثله مثل الشعب المكسيكي قدرهم ان بلدهم بجانب قوي عظمي فخياراتهم محدودة
 


طرحت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية في ظل الاضطرابات الطاحنة التي تشهدها أوكرانيا، 9 أسئلة تتعلق بأوكرانيا، قد يستشعر الحرج في طرحها أي مواطن غير أوكراني يرغب في متابعة المشهد السياسي بأوكرانيا والاطلاع على تفاصيله وما وراء التفاصيل، كما أجابت عليها، وكان نص الأسئلة التسعة وإجاباتها كالتالي:

  1. ما هي أوكرانيا؟
هي الدولة التي تقع شمال قارة أوروبا بين روسيا ووسط أوروبا، وتتمتع بمساحة كبيرة، حيث تقترب مساحتها من مساحة ولاية تكساس، يعادل عدد سكانها أقل من ضعف عدد سكان تكساس، ولها تاريخ طويل من المعاناة والخضوع لقوى استعمارية أجنبية، وهو ما انعكس على اسمها الذي يرى الكثير من الخبراء أن معناه «المنطقة الحدودية»، فيما يرى آخرون أن اسمها يعني «الوطن»، حصلت على استقلالها أخيرًا، عقب انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991، وقبل ذلك كانت ذات حدود وطبيعة ديموغرافية مختلفتين.

  1. لماذا يتظاهر الأوكرانيون؟
بدأت التظاهرات في مدينة كييف، بعدما أعلن الرئيس الأوكراني «فيكتور يانكوفيتش»، رفضه التوقيع على اتفاق تجاري كان سيقرب أوكرانيا من الاتحاد الأوروبي ويساعد على اندماجها داخل المنظومة الاقتصادية للاتحاد، وهو الاتفاق الذي حظى بشعبية كبيرة، وأيده الكثيرون خاصة في كييف.

ويرى الأوكرانيون أن «يانكوفيتتش» منذ توليه الحكم عام 2010، وهو يمضي قدمًا في تنفيذ سياسات غير حكيمة أضرت بالاقتصاد الأوكراني، فضلًا عن اتهاماتهم المتزايدة له بالفساد، وما أضاف إلى الغضب الشعبي، توقيع «يانكوفيتش» على قانون منع التظاهر، الذي من شأنه تقويض حرية التعبير، والإعلام، وخاصة المعارض للحكومة، وكلها عوامل أسهمت في تأجج الوضع وإشعال التظاهرات.

  1. هناك مزاعم تفيد بأن الأوكرانيين يرغبون في التقرب من الاتحاد الأوروبي، فيما تخيرت حكومتهم التبعية لموسكو، هل هذا صحيح؟
إلى حد ما صحيح، ذلك أن العديد من الأوكرانيين يرغبون في توثيق علاقة بلادهم بالاتحاد الأوروبي وليس بروسيا، فيما يميل نظام «يانكوفيتش» إلى الاقتراب من روسيا، ولكن برغم تأييد الكثيرين للاتفاق الذي كان من المفترض أن تبرمه أوكرانيا مع الاتحاد الأوروبي، فإن هذا لا ينفي أن هناك أيضًا قطاع عريض منهم رافض للاتفاق ويفضل الاقتراب من روسيا.

والأزمة التي تشهدها أوكرنيا هذه الأيام برغم أنها تتعلق في الجزء الأكبر منها بسياسات «يانكوفيتش» الفاشلة، فإنها تنضوي على مشكلة آخرى تتعلق بصراع الهوية القومية المترسخ داخل اوكرانيا، حيث تتجاذبها أوروبا من ناحية، وتشدها روسيا إليها بقوة من ناحية أخرى، حيث دومًا ما اعتبرتها الأقرب لها ثقافيًا وحضاريًا وأنها الأولي بها، وهذا الصراع انعكس على الهوية القومية للشعب الأوكراني نفسه، الذي أصبح نصفه يميل لروسيا، والنصف الاخر لأوروبا.

  1. إذن فكيف حدث هذا الانقسام الشعبي؟
الواقع أن أوكرانيا تعرضت للغزو والتقسيم أكثر من مرة عبر قرون مديدة، من جانب قوي مجاورة لها شملت بولندا، والنمسا، ولكن روسيا كان لها النصيب الأوفر في البقاء لفترة أطول على أراضي أوكرانيا، وخلال فترة احتلالها لها، لم تقتصر رغبات روسيا على السيطرة على مقاليد الحكم في أوكرانيا، ولكنها رمت إلى «ترويس» أوكرانيا، وصبغ ثقافتها وتاريخها بصبغة روسية، في إطار مساعي بدأت منذ 250 عام، في عهد كاثرين العظيمة، التي حكمت الإمبراطورية الروسية أواخر القرن الثامن عشر، وعرف عهدها بـ «العصر الذهبي» لروسيا.

ورغم أن حوالي سدس الشعب الأوكراني روسيّ العرق، فإن التأثير الثقافي الذي طبعته الإمبراطورية الروسية خلال حكمها لأوكرانيا تغلغل بعمق في الثقافة الأوكرانية، وهو ما لا يستدل عليه فقط من تحدث بعض الأوكرانيين اللغة الروسية، فعندما تولى الرئيس فيكتور يوشينكو الحكم عام 2005، كان 60% من البرامج التي تبثها القنوات الأوكرانية، بااللغة الروسية، و40% منها فقط باللغة الأوكرانية.

  1. وبعد هذا التعقيد، هل من استراحة نستمع فيها إلى الموسيقى؟
بالفعل تتمتع أوكرانيا بميراث موسيقي زاخر، ومن أروع كلاسيكيات الموسيقى الأوكرانية تلك التي ألفّها الموسيقي ميكولا ليزينكو.

  1. طالما أن روسيا اعتادت أن تحكم أوكرانيا في الماضي ولم تعد تفعل ذلك الآن، فلماذا إذن المزاعم التي تفيد بسيطرتها على شؤون الحكم في أوكرانيا اليوم؟
تلك المزاعم سببها تعنت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الضغط على أوكرانيا من أجل رفض الاتفاق الأوروبي، والانضمام بدلًا من ذلك للمعسكر الاقتصادي الأوروبي الأسيوي بقيادة موسكو، حتى بلغ الأمر حد التهديد بفرض العقوبات، وهو ماحدث قبل ذلك عام 2004 و2006 حين وقف بوتين تصدير الغاز لأوكرانيا.

والأكثر من ذلك أن «بوتين» حين يقصي أوكرانيا عن شئ، يعوضها بدلًا منه، فبعد أسابيع معدود من رفض «يانكوفيتش» للاتفاق عرض «بوتين» مساعدات مالية قدرت بـ 15 مليار دولار، بالإضافة إلى خصم 33% على واردات أوكرانيا من الغاز الطبيعي الروسي، ما يجعل «يانكوفيتش» غير قادرًا على التخلى عن الاحتماء بروسيا والانحياز لها.

  1. لماذا كل هذا الاهتمام الروسي بأوكرانيا؟
هناك أساب ظاهرية لذلك الاهتمام، تتعلق بالروابط الثقافية المترسخة بين البلدين، فضلًا عن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يستطيع مقاومة رغبته في الاقتراب من بلد يربطه بروسيا إرثا كبيرًا من التاريخ المشترك، والأكثر من ذلك أن أوكرانيا تعد مستودعًا للغذاء الذي تستورده منها روسيا، ومعبرًا استراتيجيًا لصادرات روسيا من الطاقة.

  1. لماذا لم تتدخل الولايات المتحدة أو أوروبا لإصلاح هذا الوضع؟
الواقع ان القوى الغربية لم يكن بإمكانها الضغط على «يانكوفيتش» لتعديل سياساته وتوجهاته الروسية، أو التوقف عن أفعاله السلطوية التي يمضي فيها قدمًا منذ اندلاع الأزمة، ويبدو أن «بوتين» والأوكرانيين هم من يملكون قوة التغيير، وليس هناك شئ واضح بخصوص ما يمكن للغرب القيام به.

بالإضافة إلى ذلك فإن ثمة مخاوف تساور الغرب من أن يسفر أي موقف قوي يتخذه عن تداعيات لا يحمد عقباها، قد تزيد الصدام وقد تزيد الوضع تدهورًا.

  1. إذن فما المتوقع أن يحدث بعد ذلك؟
نجح البرلمان الأوكراني في استبعاد أجزاء كثيرة من قانون التظاهر الذي أغضب الشعب الأوكراني، كما ضمن للمتظاهرين العفو عنهم حال مغادرتهم للمباني الحكومية التي تجمعوا عندها واعتصموا بها.

وعلى الجانب الآخر قام «بوتين» بتعليق المساعدات المالية التي اعتزم تقديمها، ما قد يمنح «يانكوفيتش» فرصة جيدة للتراجع عن موقفه وقبول الاتفاق الأوروبي.

وحتى الآن لازالت التظاهرات مستمرة وفي تزايد حتى شملت المناطق التي يتحدث أهلها الروسية، وهي التظاهرات التي تجاوزت في دوافعها مسألة الاتفاق الأوروبي، والانقسام الثقافي، وقانون التظاهر، وصارت الآن أكثر تأججا وارتباطًا بسياسات «يانكوفيتش»، «البشعة» في التعامل مع الأزمة الدائرة منذ شهرين، وجعلته في مأزق صعب.

 
نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي يطالب بسحب السفير الروسي من واشنطن
نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي: أوباما أهان شعب روسيا


 
داعية إسلامي: الروس سيرتكبون المذابح بحق المسلمين في القرم الأوكرانية
hgrvl.jpg

السبت,29,ربيع الثاني,1435 الموافق 2014,آذار (مارس),01
عاجل - (متابعات):






وافق مجلس الاتحاد الروسي اليوم السبت، على اقتراح للرئيس فلاديمير بوتين، بنشر قوات روسية في منطقة القرم الأوكرانية.



وصوَّت الاتحاد الروسي بأغلبية ساحقة لصالح الاقتراح باستخدام "القوات المسلحة للاتحاد الروسي على الأراضي الأوكرانية إلى أن يعود الوضع الاجتماعي والسياسي في هذا البلد إلى طبيعته. وقال المجلس إن القرار أصبح نافذا على الفور".



بدوره دعا فيتالي كليتشكو وهو سياسي أوكراني كبير ومرشح محتمل للرئاسة اليوم السبت، إلى "التعبئة العامة" بعد قرار البرلمان الروسي بالموافقة على إرسال قوات لمنطقة القرم في أوكرانيا، وفقًا لرويترز.





وقال الحزب الذي يتزعمه بطل الملاكمة السابق الذي تحول إلى السياسة إن "كليتشكو يدعو إلى إعلان التعبئة العامة"، ما يشير إلى أنه يفضل التعبئة العسكرية.







من جانبه حذر الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، روسيا من التدخل عسكريًا في أوكرانيا، مؤكدًا أن أي تدخل من هذا القبيل سيكون له "ثمن".



وجدد الرئيس الأمريكي في تصريح أدلى به في البيت الأبيض التأكيد على تمسك بلاده بسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، معربًا عن "قلقه العميق" إزاء التقارير الواردة عن تحركات عسكرية روسية في شبه جزيرة القرم، من دون أن يؤكد صحة تلك التقارير.





هذا وأعلن مسؤول أمريكي كبير لوكالة "فرانس برس" أن الرئيس أوباما قد يعدل عن المشاركة في قمة مجموعة الثماني المقررة في يونيو في منتجع سوتشي بروسيا إذا تأكد أن موسكو أرسلت قوات إلى أوكرانيا.





من جانبهم قام مغردون عرب بنشر هاشتاق على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي تحت عنوان: "ماذا تعرف عن القرم؟" الذي كتب من خلاله الداعية الكويتي الشهير نبيل العوضي عدة تغريدات للتعريف بتاريخ المنطقة .



وبينت التغريدات أن الكرم كانت منطقة آمنة انتشر فيها الإسلام سريعًا وحكمها المسلمون بالشريعة قرونًا حتى جاء الشيوعيون الروس وأهلكوا العباد والبلاد .



وأشار العوضي إلى أن عدد سكانها اليوم يقارب 2.5 مليون نسمة وعدد المسلمين فيها بين 400 إلى 500 ألف فقط وذلك بسبب ما لحقهم من تهجير وقتل!!



وأضاف أنه تم إعدام الكثير من المسلمين في #القرم بعد الحرب العالمية الثانية وتم تهجير مئات الألوف ممن تبقى منهم! وصاروا أقلية فيها.





وذكر أن في الحرب العالمية الثانية اتهم (ستالين) المسلمين في #القرم بتعاونهم مع الألمان بالرغم من تجنيد الكثير من أبنائهم قسرًا!



ولفتت إلى أن تناقص عدد المسلمين (التتار) من عدة ملايين عام 1883 إلى 850 ألفًا عام 1941 ! قتل وتعذيب وتهجير للمسلمين المدنيين العزل!





وتابع أن ستالين أراد إنشاء كيان يهودي في #القرم عام 1928 فثار المسلمون بقيادة أئمة المساجد والمثقفين فأعدم 3500 منهم!!





وأوضح أنه في بدايات القرن العشرين عاد الكثير من المسلمين وحاولوا استرجاع قوتهم وأعلنوا عن حكومة لهم، لكن الشيوعيين قتلوهم شر قتلة!



وذكر العوضي أن روسيا مارست شتى أنواع القهر والتعذيب ضد المسلمين في #القرم وصادرت الأراضي وحولت المساجد وكان الناس يفتنون في دينهم!!



ولفت إلى أنه عندما دخل الروس القرم مارسوا أبشع أنواع القتل والتعذيب في المسلمين وقتلوا ٣٥٠ ألفًا في عام واحد!! وهرب أكثر من مليون!! مشيرا إلى أنه في الربع الأخير من القرن الثامن عشر الميلادي نجح الروس في الاستيلاء على #شبه_جزيرة_القرم ولا تسل عما فعلوه من ذبح وتدمير!



وذكر العوضي أن موسكو ظلت تدفع (الجزية) للمسلمين الذين يحكمون شبه جزيرة #القرم !! وذلك لعدة قرون حتى ضعفت الخلافة الإسلامية (العثمانية)، مضيفة أن القرم كانت تتمتع بموقع استراتيجي مهم وفيها ثروات طبيعية (بترول، غاز، فحم، معادن…) وثروات زراعية وأفضل المشافي العلاجية!!





بدورها سلطت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية الضوء على الأحداث الدامية التي شهدتها شبه جزيرة القرم، التي تتمتع بحكم ذاتي، خلال الأيام الماضية، والأوضاع المتوترة هناك والتي تعيد إلى الأذهان الماضي الدامي لشبه الجزيرة الاستراتيجية.



وذكرت الصحيفة في نسختها الإلكترونية أن مسلحين ملثمين موالين لروسيا سيطروا على مبان حكومية ومطارات ومواقع استراتيجية أخرى في شبه جزيرة القرم، وذلك بعد أن أطاحت احتجاجات شعبية استمرت ثلاثة شهور بالرئيس فيكتور يانوكوفيتش المدعوم من قبل روسيا.



ولفتت الصحيفة إلى أن شبه جزيرة القرم – وهي منطقة سكنية "متعددة الأعراق" - كانت مركزا للنزاعات الإقليمية على مدى القرون الماضية وأصبحت في العقود الأخيرة مصدرا للتوتر بين أوكرانيا وروسيا.



وأشارت الصحيفة إلى أنه بقراءة التاريخ نعلم أن شبه جزيرة القرم كانت نقطة محورية للإمبراطوريات المتنافسة وقد احتلت أو اجتيحت من قبل الإغريق، والمغول، والروس، والبيزنطيين، والعثمانيين، والحشد التتاري وغيرهم.

 
إنت متوقع من التصريح السابق إن المسلمين او العرب هايعملوا
(سرك فى بير مالوش قرار)
إذا كان اكبر دولة إلى الان لم تتحرك ولن تتحرك الان
 








 
القوات الأوكرانية في حالة تأهب إثر موافقة برلمان روسيا على ارسال قوات للقرم
140301171814_ukraine_144x81__nocredit.jpg

أعلن الرئيس الأوكراني المؤقت الكسندر تورتشينوف وضع قوات الجيش في حالة تأهب قصوى، وعقد اجتماعات مع كبار مساعديه الأمنيين عقب موافقة البرلمان الروسي على ارسال قوات إلى شبه جزيرة القرم.

وقال تورشينوف إنه أيضا أمر بتشديد الاجراءات الأمنية في المواقع الحيوية وحول المنشآت النووية، واتهم روسيا بمحاولة زعزعة استقرار بلاده بشكل كامل.

جاء ذلك عقب موافقة المجلس الاتحادي، الحجرة العليا في البرلمان الروسي، على طلب الرئيس فلاديمير بوتين إرسال قوات مسلحة إلى شبه جزيرة القرم الأوكرانية.

وكان المجلس قد استمع الى كلمة القاها مبعوث الرئيس بوتين، غريغوري كاراسين، حث فيها الاعضاء على الموافقة على طلب الرئيس الذي حظي بدعم رئيسي لجنتي الدفاع والشؤون الخارجية في المجلس الاتحادي.

وكان بيان صادر عن الكرملين قد بين أن بوتين قدم طلبه في ضوء الوضع الاستثنائي في أوكرانيا وتهديدات لحياة مواطنين في الأراضي الأوكرانية.

وأعرب قادة غربيون عن قلقهم من الخطوة الروسية.

وأعرب الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن قلقه البالغ إزاء ما وصفه الانتهاك الروسي السافر للسيادة الأوكرانية. وأشار إلى أن تبديد مخاوف موسكو حيال وضع المنحدرين من أصول روسية في أوكرانيا يمكن أن يجري سلميا عبر الحوار المباشر مع كييف.

وأجرى بوتين اتصالا هاتفيا مع أوباما استغرق 90 دقيقة، اوضح فيه بوتين أن موسكو تحتفظ بحق حماية مصالحها ومصالح هؤلاء الذين يتحدثون الروسية في أوكرانيا.

وقال البيت الأبيض إن أوباما أكد على أن افضل سبيل لمعالجة بواعث القلق الروسية هو أن يتم بشكل سلمي من خلال الحوار المباشر مع الحكومة الأوكرانية والهيئات الدولية الوسيطة.

واعلنت الولايات المتحدة ستعلق مشاركتها في الاجتماعات التحضيرية لقمة الدول الثماني الكبرى المقررة في منتجع سوتشي الروسي. وحذر البيت الأبيض من أن استمرار ما وصفه بانتهاك موسكو للقانون الدولي سيجعلها عرضة لعزلة سياسية واقتصادية.

يذكر أن سيرجي أكسيونوف، رئيس وزراء الجديد في منطقة القرم الموالي لروسيا، قد طلب من بوتين المساعدة على استعادة الهدوء في المنطقة.

وتقول الحكومة الانتقالية في كييف إن موسكو قامت بالفعل بتعبئة ستة آلاف جندي في القرم.

ونقلت وكالة انترفاكس عن سيرجي أكسينوف، قوله إن قوات من الأسطول الروسي في البحر الأسود تحرس منشآت مهمة في شبه جزيرة القرم الأوكرانية.

وفيما التئم مجلس الأمن التابع للامم المتحدة في جلسة استثنائية لبحث الازمة المتفاقمة في أوكرانيا، دعا بان كي مون الامين العام للمنظمة الدولية الى الهدوء، وذلك بعد ان صدق المجلس الاتحادي الروسي على طلب الرئيس بوتين تخويله ارسال قوات عسكرية الى أوكرانيا.

وقال الناطق باسم الامين العام إن بان سيعبر عن قلقه البالغ للرئيس الروسي عندما يتحدث اليه هاتفيا.

وقال الناطق للصحفيين في نيويورك يدعو الامين العام لاعادة الهدوء فورا والى الدخول في حوار بين الاطراف لحل الازمة.

وقال إن الامين العام يرغب في التحدث الى الرئيس بوتين مباشرة ليعبر له عن قلقه، ويريد ايضا ان يستمع الى تقييم الرئيس الروسي للموقف.

وقالت فالنتينا ماتفينكو، رئيسة المجلس الاتحادي الروسي (المجلس الأعلى في البرلمان)، في وقت سابق إن بلادها قد ترسل قوة محدودة إلى منطقة القرم.

وأوضحت أن الهدف سيتمثل في ضمان أمن الأسطول الروسي في البحر الأسود والمواطنين الروس، بحسب ما نقلته وكالة فرانس برس عن وسائل إعلام روسية.

وقالت المسؤولة الروسية إن أوكرانيا بها عدد كبيرة من المواد الخطرة بينها محطات نووية.

وأضافت: من الضروري ضمان أمن وسلامة هذه المواد لمنع حدوث مأساة أكبر.

وشددت على أن بوتين عليه استخدام كافة الإجراءات الممكنة لضمان أمن المواطنين الروس ومساعدة الشعب الأوكراني الشقيق على تحقيق الاستقرار.

وتشهد العلاقات بين روسيا وأوكرانيا توترا متزايدا منذ الإطاحة بالرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش، الموجود حاليا في روسيا.

ويتبدى هذا التوتر بشكل واضح في منطقة القرم التي يوجد بها أغلبية من الروس.

ويوجد في سيفاستوبول قاعدة عسكرية روسية هي مقر أسطولها في البحر الأسود.

واحتشد الآف المتظاهرين رافعين الأعلام الروسية في مدينة دونيتسك، شرقي أوكرانيا.

وأعرب المحتشدون عن دعمهم لـ تطلعات القرم في العودة للانضمام إلى روسيا.

وتعد دونيتسك مركزا صناعيا مهما في أوكرانيا ومعقلا مهما للرئيس المعزول فيكتور يانوكوفيتش.

وتفيد تقارير بوجود مظاهرة أخرى موالية لروسيا في مدينة خاركيف الشرقية.

 
المجلس الاتحادي الروسي يوافق على ارسال قوات الى أوكرانيا
140301142821_russian_512x288_reuters.jpg

قال الرئيس الأوكراني المؤقت إن روسيا تريد زعزعة استقرار بلاده "بشكل كامل."

جاء ذلك عقب موافقة المجلس الاتحادي، الحجرة العليا في البرلمان الروسي، على طلب الرئيس فلاديمير بوتين إرسال قوات مسلحة إلى شبه جزيرة القرم الأوكرانية.

وكان المجلس قد استمع الى كلمة القاها مبعوث الرئيس بوتين، غريغوري كاراسين، حث فيها الاعضاء على الموافقة على طلب الرئيس الذي حظي بدعم رئيسي لجنتي الدفاع والشؤون الخارجية في المجلس الاتحادي.

يذكر ان استخدام القوات المسلحة خارج حدود روسيا لا يتطلب موافقة مجلس النواب المنتخب.

وكان بيان صادر عن الكرملين قد بين أن بوتين قدم طلبه "في ضوء الوضع الاستثنائي في أوكرانيا وتهديدات لحياة مواطنين في الأراضي الأوكرانية."

وكان سيرجي أكسيونوف، رئيس وزراء الجديد في منطقة القرم الموالي لروسيا، قد طلب من بوتين المساعدة على استعادة الهدوء في المنطقة

 
كنا معكم فى تحليلات كارهى الروس متيمى السياسة الامريكية :D
الامريكان فعلا اثبتوا عبقرية فى حروب الجيل الرابع ونقلو المعركة فعلا لأرض روسيا
ووضعوا روسيا فى جانب واوكرانيا فى جانب والسلاح بينهم هل جلست روسيا فى جانب وبكت ؟؟ كما يفعل العرب كلهم الان ؟
لكن هناك من يتحرك على الارض هو روسيا ولم يكتفى بالمشاهدة البعض يقول بوتين الغبى سيخلق عدو
بالعكس القرم جمهورية صغيرة بحكم ذاتى تابعة شكليا لكييف بها 1.2 مليون روسى من 2 مليون واستقبل ال 6000 بالورود والعلم الروسى !!
(مبروك لروسيا السيطرة على المضيق وحدها والبلدة المليئة بالحديد والنفط)
ان انتهى الموضوع وتراجعت روسيا فسيظل ماحدث اليومين منبها ومذكرا لأى رئيس لأوكرانيا ان : ان لم تكن فى صف روسيا (حسك عينك تكون فصف حد تانى عليا)
ما يعجبنى فى الروس شئ واحد ...الحركة
هى دولة عمرها مكتفت بالمشاهدة لازم مشاركة
واحب اقول للبعض من المشككين فى ذكاء بوتين ضابط الكى جى بى اتفرج وابعد العصبية للأمريكان عن الموقف


روسيا ليست الإتحاد السوفيتي ... ومع ذلك تم حصار الإتحاد السوفيتي وخنقه

من الناحية الإجتماعية ...
مع أن الإتحاد السوفيتي لم يكن يوجد به طبقة تابعة للغرب فكرياً وإقتصادياً ... بعكس روسيا المخترقة للنخاع في مجتمعها وإقتصادها
كما أن روسيا فيها طبقة معارضة تتنتظر أن تنقض على السلطة ... وقد أزعجت مظاهراتها الرئيس (بوتين) عندما فاز في انتخابات (مشكوك) في نزاهتها

من الناحية الإقليمية ...
هناك رتوق وثغور تحيط بالعمق الروسي هي اشبه بنار من تحت رماد
لا ننسى القضية الشيشانية
لا ننسى القضية الانغوشية
لا ننسى افغانستان اللتي بدورها خلال هذا العام ستعود لحضن طالبان وخطر هذا على العمق الجنوبي الروسي

من الناحية الإقتصادية ..
يصادف أن السلاح الأهم إقتصادياً لروسيا إستخدامه يعني خنق الإقتصاد الروسي
إذا عرفنا أن دخل روسيا 60% منه يعتمد على النفط والغاز .. وهنا ستفكر روسيا ملياً قبل ان تستخدم هذا السلاح أو تغير موازين هامة تحكم هذا السوق
فروسيا تعلم أن نكبة الإتحاد السوفيتي هو محاولة الأخير تغيير مناطق مرور هذه السلعة ونقاط منافذها
وبما أن (بوتين) هو رجل مخابرات سابق .. إذن هو يعي جيداً هذا الدرس
ويعلم أن شركات النفط والدول المنتجة ستمول أي حرب استنزاف ضد روسيا مهما كلف ثمنها لكي تحافظ على موازين القوى في هذا السوق بين المنتجين والمستهلكين
كما فعلت هذه الشركات والدول المنتجة والمستهلكة للإطاحة بالإتحاد السوفيتي

من الناحية الدولية ...
لا تملك روسيا الكثير بصراحة
الصين ... أصبحت كيان إقتصادي كبير ولن تفرط بمكاسبها لأجل روسيا ... فهي لم تضحي اصلاً من أجل السوفيت فهل ستضحي من أجل الروس
فنزويلا ... هي بالأساس تحت رحمة الشارع الغاضب
الهند ... مصالحها مع الغرب أضعاف مصالحها مع الروس
كوريا الشمالية ... هي منشغلة بالحصار الخانق الكوري الجنوبي والأمريكي
سوريا ... لاشيء
الجزائر ... محاطة بطوق ناري مكتمل الحلقات ناهيك عن جروح داخلية هي أيضاً نار من تحت رماد
البرازيل ... أمامها استحقاقات هي أحوج للاستقرار أكثر من اي شيء آخر


طبعاً لا أتوقع أن تصل الأمور لهذا الحد .. وهناك توافق مصالح روسي أمريكي بأن لا تنظم اوكرانيا للاتحاد الأوربي
ولكن في نفس الوقت أمريكا لن تسمح لروسيا بفرض أمر واقع في اوكرانيا
كل مايحدث حالياً هو مواجهة روسية مع طبقة اوكرانية تابعة للاتحاد الوربي
إلى الآن لم تتدخل أمريكا ... فهي تتفرج الى الآن
 
مدفعية ذاتية الحركة تابعة للجيش الروسي
Russian 2S1 self-propelled howitzer
تتخذ مواقع لها في شبه جزيرة القرم

Ukraine_resident_picture_shows_Russian_army_2S1_self-propelled_howiter_on_the_move_in_Sevastopol_640_001.jpg



الجيش الروسي يقطع أحد الطرق الرئيسية في شبه الجزيرة
Russian_Army_troops_blocked_a_road_February_28_near_the_military_airport_in_Sevastopol_640_001.jpg
 
وجهات نظر و مواقف كلا الطرفين متباعدة

لا ارى اي افق لحل الازمة

الحرب قادمة لا محالة

و الله اعلم
 

تنوية هام! 

1- عدم ادراج اي محتوى حساس سواء ادراج مباشر او تضمين روابط خارجية

2- عدم اغراق الموضوع باخبار لا تعتمد على مصادر موثوقة

3- عدم المشاركات الجانبية والتراشق الشخصي والجدال الغير مفيد

سوف تتخذ الإدارة الإجراءات التي تعتمدها للتعامل مع المخالفين ولن تقبل باي التماس من اي عضو.

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى