تطورات الساحة الفلسطينية ( متابعة مستمره ) #منتدى_الدفاع_العربي

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عدة قذائف مدفعية سقطت على موقع "مقبولة" شرق البريج قبيل بدء التهدئة
 
0404: سقوط صاروخ بالقدس، وتضرر عدد من المباني بعد سقوط صواريخ على شعار هانيغيف
 
  • 07:55 ردا على المجازر.. كتائب القسام تقصف غوش دان ب5 صواريخ M75
 
’’{قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ}
بلاغ عسكري صادر عن
..::: كتائب الشهيد عز الدين القسـام :::..
معركة "العصف المأكول"
رداً على جرائم الاحتلال واستهداف الأطفال والمدنيين.. كتائب القسام تقصف عدة مدنٍ صهيونيةٍ برشقاتٍ من الصواريخ
في إطار معركة العصف المأكول في يومها الثلاثين، تواصل كتائب الشهيد عز الدين القسام ردّها على العدوان والمجازر الصهيونية البشعة بحق شعبنا وأهلنا في قطاع غزة المرابط، والتي أبيدت فيها عائلاتٌ بأكملها وكان آخرها المجازر بحق عائلات البكري في مخيم الشاطئ وضهير وعويضة في رفح، فقد قامت كتائب القسام بين الساعة 07:50 و 07:58 بقصف عدة مدنٍ صهيونيةٍ برشقاتٍ من الصواريخ، وإن كتائب القسام قد عاهدت شعبها ألا تصمت على جرائم الاحتلال، وأن تتصدى لأي حماقةٍ صهيونيةٍ يقدم عليها، وأن تجعل أرض غزة ناراً ولهيباً يحرق آليات المحتل وجنوده، وأن تجعله يدفع ثمن عدوانه باهظاً، ويفكر ألف مرةٍ قبل الإقدام على أي عدوانٍ على أبناء شعبنا.
وإنه لجهاد نصر أو استشهاد،،،
كتائب الشهيد عز الدين القسام – فلسطين
الثلاثاء 09 شوال 1435هـ الموافق 05/08/2014م
الساعة: 07:59 ‘‘
 
بدء التهدئة في غزة وإسرائيل تسحب قواتها البرية
441

إسرائيل قررت سحب قواتها البرية وتحدثت عن تحقيق جميع الأهداف من عدوانها على غزة (رويترز)


دخلت في الثامنة من صباح اليوم الثلاثاء التهدئة في التي وافق عليها الفلسطينيون والإسرائيليون بوساطة مصرية، حيز التنفيذ، وأكدت إسرائيل سحب قواتها البرية من القطاع.

وقالت مراسلة الجزيرة في غزة هبة عكيلة عدم تسجيل أي غارة أو خرق للتهدئة خلال لحظاتها الأولى، وأكدت بدء الحركة في شوارع القطاع من قبل المواطنين الراغبين في تفقد منازلهم أو التزود بحاجياتهم.

وأكد مراسل الجزيرة في القدس إلياس كرام أن صفارات الإنذار دوت بالعديد من المدن الإسرائيلية لحظات قبل دخول اتفاق التهدئة حيز التنفيذ, وأوضح أن رشقات الصواريخ التي أطلقتها كتائب القسام طالت بلدات في جنوب إسرائيل.

وأشار إلى أن هذه الصواريخ رسالة من المقاومة تفيد باحتفاظها بقدراتها على استهداف إسرائيل بالصواريخ خلافا لادعاءات الحكومة الإسرائيلية التي أكدت أن عدوانها العسكري حقق أهدافه وأثر بشكل كبير على قدرات المقاومة.

من جانب آخر قال المتحدث العسكري الإسرائيلي بيتر ليرنر أن القوات البرية الاسرائيلية انسحبت بشكل كامل من قطاع غزة قبل الموعد المقرر لبدء التهدئة، وأوضح أن تلك القوات ستعيد الانتشار في مواقع دفاعية خارج القطاع.

وتحدثت محطتا الإذاعة الرئيسيتان في إسرائيل اليوم عن استكمال القوات البرية الإسرائيلية مهمتها الرئيسية في غزة وهي تدمير الأنفاق، وقالت إن 32 على الأقل من الأنفاق وعشرات من الخنادق جرى تحديد مواقعها ونسفها قبل بدء سريان الهدنة.

إعلان مصري
وأعلنت مصر مساء الاثنين موافقة إسرائيل والفلسطينيين على تهدئة في قطاع غزة تستمر 72 ساعة اعتبارا من الثامنة صباح اليوم الثلاثاء بتوقيت فلسطين. وأكد رئيس الوفد الفلسطيني في القاهرة عزام الأحمد للجزيرة أن الوفد الفلسطيني وافق على المقترح المصري بوقف إطلاق النار الذي ستليه مفاوضات غير مباشرة بين الوفدين الفلسطيني والإسرائيلي من أجل تثبيت التهدئة.

من ناحيته قال مسؤول مصري لوكالة الصحافة الفرنسية إن "اتصالات مصر مع مختلف الأطراف أدت إلى التزام بتهدئة تستمر 72 ساعة في غزة، وتبدأ في الثامنة صباح الثلاثاء بتوقيت فلسطين، إضافة إلى الاتفاق على أن تحضر بقية الوفود إلى القاهرة لإجراء مفاوضات أكثر شمولا".

ورحبت الولايات المتحدة باتفاق التهدئة، وحملت حركة المقاومة الإسلامية ( ) مسؤولية الالتزام به. وقال مساعد مستشار الأمن القومي توني بلينكن لشبكة "سي أن أن" تعليقا على مبادرة التهدئة لثلاثة أيام "إنها فرصة حقيقية، إننا ندعم المبادرة بقوة"، وأكد أن هذه المبادرة "ستتيح الوقت لمعرفة هل بإمكاننا التوصل إلى وقف لإطلاق النار لمدة أطول، هذا هو الهدف". واعتبر أن الكرة الآن في ملعب حركة حماس التي يتعين عليها أن "تبرهن على أنها ستحترم وقف إطلاق النار".

وأوضح بلينكن أن أي اتفاق لوقف دائم لإطلاق النار "يجب أن ينطلق من أمن إسرائيل وأن يجد حلا للصواريخ التي تطلق من غزة على إسرائيل وللأنفاق التي حفرتها حماس بين القطاع وإسرائيل". وأكد بلينكن في الوقت نفسه أن الاتفاق يجب أن يضمن في المقابل "تنمية غزة كي يتمكن السكان من العيش في ظروف مختلفة".

المصدر : الجزيرة + وكالات

 
يديعوت أجرنوت:
" تحت قصف الصواريخ، الجيش الإسرائيلي ينسحب من قطاع غزة"
 
عاجل .. عضو الكنيست الصهيوني يروحام استريخر: على "اسرائيل" الاعتراف بالهزيمة
 
أحد صواريخ التى اطلقتها حماس على القدس سقط على منزل فى بيت ساحور العربية ولكن البيت كان فارغا والله سلم
10575934_869442639747136_484193806_n.jpg
 
يديعوت: احد الصواريخ سقطت في مستوطنة ألون شفوت جنوب القدس
 
يديعوت:الجيش انسحب بالكامل من القطاع وسرح عدد كبير من جنود الاحتياط
 
صحيفة "معاريف" العبرية ذكرت في تقرير لها اليوم أن المستوى السياسي في الحكومة تحمل الجيش المسؤولية عن الاخفاق في الحرب، وأن الجيش لم يستطع تنفيذ أي شيء في غزة وأهمها وقف الصواريخ على "إسرائيل"، ووقع في مصائد المقاومة الفلسطينية وتكبد خسائر كبرى ودخل الحرب دون خطة أو مسار واضح، وعارض أكثر من مرة احتلال قطاع غزة مرة أخرى.
تصريحات المستوى السياسي في الحكومة الاسرائيلية جاءت بعد اتهامات من مصدر عسكري كبير في الجيش - لم يذكر اسمه- اتهم فيها المجلس الوزاري المصغر في الحكومة بـ "التخبط والتردد في اتخاذ القرارات، وأنه كان جاهزاً للحرب لكن المجلس الوزاري لم يتخذ قرارات صائبه".
 
اذاعة الجيش الإسرائيلي: حماس أطلقت 17 صاروخا معظمها على تل ابيب والقدس قبل دقائق من وقف إطلاق النار".. ذلك كي يعلم العالم أجمع أنهم يقبلون الهدنة من موقع القوة
 
اذاعة الجيش الإسرائيلي: حماس أطلقت 17 صاروخا معظمها على تل ابيب والقدس قبل دقائق من وقف إطلاق النار".. ذلك كي يعلم العالم أجمع أنهم يقبلون الهدنة من موقع القوة
 
بعد أن أعلن الاحتلال قبل أيّام أنه لن يرسل بعثة للتفاوض على التهدئة في مصر..
يديعوت أحرونوت تكشف نقلا عن مصادر مصرية: بعثة المخابرات الإسرائيلية لم تغادر أساسا وما تزال في مصر منذ عدة أيام
 
بعد ساعتين من اعلان وقف اطلاق النار - وزير اسرائيلي يقول ان حماس ولاول مرة تحترم وقف اطلاق النار
 
نقلا عن ناصر اللحام : بعد ساعتين من اعلان وقف اطلاق النار - وزير اسرائيلي يقول ان حماس ولاول مرة تحترم وقف اطلاق النار
 
قال المحلل السياسي في صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية "شمعون شيفر" "إن أداء الحكومة وقيادة الجيش خلال الحرب على غزة، كان مخيبا للأمل، وقد تورط إسرائيل بمحاكم دولية". ويدحض في مقالة نشرها اليوم ادعاءات نتنياهو بشأن "إنجازات الحرب".

ويقول شيفر: "في نهاية الأسبوع اختار نتنياهو الانسحاب من قطاع غزة دون تسوية ودون حسم، اختار أن يواصل استنزاف إسرائيل في حرب لا نهاية لها. ويتضح بشكل قاطع أن "الناضج والمسؤول"، "بيبي كينغ"، من كتب لنفسه شهادات تقدير خلال أيام الحرب في غزة، وحاول الظهور كمن "يعمل باتزان وحكمة" يظهر ببالغ الأسف والأسى شخصية ضعيفة تختار للجيش أهدافا حسب مفاهيم- يجد حتى من يريد مصلحته صعوبة في فهمها- بدءا من "هدوء سيرد عليه بهدوء" وصولا إلى "تدمير الأنفاق".
ويضيف: "حماس والجهاد تسعيان دون تأتأة لتحقيق الهدف الذي حدداه، رفع الحصار عن قطاع غزة وفتح المعابر الحدودية، ودون تحقيق هذه الأهداف لا يعتزمان وقف إطلاق القذائف الصاروخية، وبالمقابل بنى نتنياهو برجا ورقيا من الأهداف التي تتهاوي أمام ناظريه".

ويتابع: "تتصاعد في المستوى السياسي الانتقادات لقيادة الجيش ونتنياهو ويعلون وغانتس، الذين أوجدوا في بداية العملة العسكرية مفهوم "القتال المتدرج" – تصاعد مرحلي وتدريجي في استخدام القوة، سيحتاجون إلى منحنا إيضاحات وتفسيرات في ضوء الحقيقة المؤسفة بأن طريقتهم التدريجية لم تؤثر على حماس ولم تثر لديها انطباعا".
ووجه "شيفر" تساؤلات لنتنياهو وأنصاره: "ماذا تريدون، احتلال قطاع غزة"؟ الجواب لا، لا يوجد عاقل يمكنه أن يقترح احتلال قطاع غزة، لكن الاقتراح المبني على منطق عسكري يجب أن يخضع حماس - وبالأساس إرادتها القتالية".

ويتابع: ""نزع سلاح غزة وتطويرها"؟، هذا أمر يمكن تحقيقه في حال إخضاع حماس، ومن غير الوراد نزع سلاح حماس وهي مسيطرة على قطاع غزة".
ويدحض مقولة الحكومة بأنه "حينما يرى قادة حماس حجم الدمار الذي أسقطه الجيش سيتجهون للتهدئة". ويصفه بأنه "كلام فارغ". ويضيف: "في اللحظة التي سيشاهد المجتمع الدولي حجم الدمار ستتجه كل الانتقادات إلينا، وسنقف أمام لجان تحقيق دولية ولن يكون بمقدور لابسي البزات العسكرية الهبوط في أي مطار دولي".

ويضيف: "وعد نتنياهو يوم أمس بإيجاد حل لمشكلة الأنفاق، وكتب في سجله الجدار على طول الحدود مع مصر وجدار آخر مخطط على طول نهر الأردن، تخيلوا أنفسكم داخل دولة محاطة بالجدران فوق وتحت الأرض ومحمية بواسطة منظومات صواريخ. لكن نتنياهو لم ينبس ببنت شفه عن أي حل آخر- تسوية تضمن الحياة على جانبي الحدود".

وتابع: "حتى الآن، أسقط نتنياهو علينا خيبة أمل مصحوبة بغضب على الثمن الباهظ بحياة الناس والمصابين، 28 يوما دون حسم هي ليست شيئا يمكن التفاخر به، يمكن لنتنياهو أن يواسي نفسه بمقولة نسبت لهنري كسنجر الذي قال: "الحكومات تقوم بالشيء الصحيح فقط بعد أن تستنفذ كل الخيارات الأخرى. ونحن ننتظر".
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى