اتفاق ايراني مغربي على استئناف العلاقات الدبلوماسية

قريبا سوف يحل في المغرب وزير الخارجية الروسي وسيعمل على الترتيب لزيارة محتملة للملك إلى روسيا للقاء فلادمير بوتين..كما أن رئيس الهند وجه للملك دعوة لزيارة الهند.. دون نسيان الزيارة الثانية في فترة قصيرة إلى أفريقيا والتربيب لتجمع اقتصادي لبعض دول غرب أفريقيا ( 5 دول + المغرب)أجندة الدبلوماسية المغربية أصبحت ممتلئة عن آخرها.. سواء الديبلوماسية الملكية أو وزارة الخارجية..وهذا التغير الكبير الذي استشعره الجميع جاء بعد المقترح الأمريكي الشهير بخصوص حقوق الإنسان..وانتقاد الملك للدبلوماسية المغربية واستدعاء سفراء المغرب لاعتماد مقاربة جديدة..
الجميل كما أسلفتم أن هذا التحرك الدبلوماسي نتج عنه آثار طيبة جدا في صالح قضايا المغرب الوطنية..
نتمنى أن يستمر هذا النشاط ليعود المغرب إلى مكانته الطبيعية لأن تاريخه يحتم عليه ذلك.


بارك الله فيك اخي الكريم
هذا الذي كان يجب ان يحصل من زمان على السفراء العمل بدل الركون للراحة و دبلوماسية الولائم التي اصبحت رديفا للقصص الروائية الكلاسيكية
اليوم زمن دبلوماسية الرحلات الماكوكية التي جعلت كلينتون تنهار من كثرتها اذا اردت ان تحقق ما تصبو اليه
بالتوفيق
 
المغرب ان يجب ان يعود لدوره الريادي في المنطقة .. لقد مللنا من سياسة المهادنة و الإنكفاء على النفس وسياسة (تازة قبل غزة) لأنها لم تأتي بأي منافع
لكي تكتمل هذه الصحوة يجب رسميا إطلاق الحكم الذاتي و الجهوية الموسعة و إطلاق مراجعة دستورية جديدة
 
المغرب وإيران يقرران استئناف العلاقات الدبلوماسية بعد قطيعة امتدت خمس سنوات


قرر المغرب وإيران استئناف العلاقات الدبلوماسية التي كانت مقطوعة منذ قرابة خمس سنوات بسبب خلاف بين البلدين حول الملف البحريني. ويأتي القرار بعد التقارب الغربي-الإيراني الحاصل خلال الشهور الأخيرة.

في هذا الصدد، أعلنت مساعد وزير الخارجية الإيراني للشرون العربية والإفريقية حسين أمير هبد اللهيان اليوم أن “إيران والمغرب اتفقا على ضرورة استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين”. وتابع قائلا وفق موقع قناة العالم باللغة العربية “بناء على هذا الاتفاق سيتم إعادة فتح سفارتي البلدين”.

وكان المغرب قد قطع العلاقات مع إيران في بداية مارس من سنة 2009، وقدم وقتها عددا من الأسباب أبرزها تصرف دبلوماسي غير مناسب من طرف وزارة الخارجية الإيرانية اتجاه القائم بالأعمال في سفارة المغرب في طهران على خلفية تصريحات صادرة عن مسؤولين غيرانيين يعتبرون البحرين أراض تابعة لبلادهم.

وفي الوقت نفسه، تأخر طهران في الرد على استفسار تقدم به المغرب حول هذا التصرف، وأخيرا الاتهامات التي وجهتها الرباط الى السفارة الإيرانية بنشر التشيع في المغرب.

وكانت وثيقة دبلوماسية أمريكية كشفتها منظمة ويكليكس ضمن الوثائق التي جرى تسريبها، وهي موقعة من طرف السفارة الأمريكية في الرباط قد أكدت أن المغرب قام بطقع العلاقات ترضية للعربية السعودية.

وبرغماتيا، كان قرار المغرب قد أثار الكثير من التساؤلات بحكم أن التوتر لم يكن يستحق قطع العلاقات الثنائية بل فقط تقديم احتجاج واستدعاء السفير للتشاور.

ويأتي قرار المغرب بإعادة العلاقات الدبلوماسية مع المغرب في ظل التقارب الحاصل بين إيران والغرب ومنها الولايات المتحدة في أعقاب التفاهم التاريخي حول المشروع النووي الإيراني. وفي الوقت ذاته، في ظل الانفتاح الحاصل في الرئاسة الإيرانية مع وصول حسن روحاني.

 
على خطى المغرب .. الأردن


الأردن يتجه لتعيين سفير في ايران وفتح تسعى ل’علاقات متكافئة’ معها


رام الله ـ عمان – ‘القدس العربي’ ووكالات: قالت مصادر حكومية أردنية إن وزير الخارجية ناصر جودة سيصدر قرارا خلال أيام بتعيين سفير لبلاده في طهران، بعد 6 سنوات من غياب التمثيل الدبلوماسي عالي المستوى للأردن في إيران.
وأشار المصدر إلى أن قرار جودة،’يأتي بالتزامن مع وصول مجتبى فردوسي بور، السفير الإيراني الجديد إلى عمان خلال أسبوع، بعد انتهاء عمل السفير الإيراني السابق مصطفى زادة في عمان بشهر يوليو / تموز الماضي.
وكان ظريف قد زار الأردن الشهر الماضي والتقى مسؤولين على رأسهم الملك عبدالله الثاني وبحث معه مختلف أوجه التعاون بين البلدين، بحسب ما ذكر بيان الديوان الملكي آنذاك.
‘وأوضح المصدر، الذي رفض الكشف عن هويته،’أن عمان لم تعين سفيرا لها في طهران منذ 6 سنوات تقريبا، بسبب ‘تجاهل السلطات الإيرانية التعامل مع ممثلين لها كانا في طهران سابقا، مما أشعرهم بالعزلة الدبلوماسية بسبب مواقف سياسية متباينة بين البلدين، مما قاد حكومة عمان إلى عدم إرسال سفراء جدد بعد انتهاء مدة عمل السفراء السابقين’.
وبين أن الأردن أعاد النظر في قضية التمثيل الدبلوماسي الأردني بطهران بعد زيارة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى عمان الشهر الماضي، مرجحا تسمية السفير أحمد الجوارنة لهذا المقعد.
ودعت اللجنة المركزية لحركة التحرير ‘فتح’ مساء الاثنين إلى علاقات ‘متكافئة’ مع إيران تنطلق من المصالح الفلسطينية.
وأكدت اللجنة في بيان عقب اجتماعها في رام الله برئاسة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ‘أهمية إقامة علاقات متكافئة مع إيران منطلقة من مصالح شعبنا الوطنية العليا وخدمة لقضيته العادلة’.
وكان نائب أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح جبريل الرجوب زار الأسبوع الماضي العاصمة الإيرانية طهران واجتمع مع وزير الخارجية الإيراني، بعد سنوات من القطيعة بين الجانبين.
من جهة أخرى أكدت اللجنة المركزية لفتح ‘تمسكها بالقدس الشرقية التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967 عاصمة للدولة الفلسطينية العتيدة’.
وقالت اللجنة إنها تؤكد التمسك بـ’الحقوق الوطنية الفلسطينية الثابتة والمشروعة وفي مقدمتها حق العودة وتقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف على حدود عام 1967′.
وشددت اللجنة على رفضها لأي خطة أو اتفاق ‘ينتقص من الحقوق الفلسطينية’، مشيدة بمواقف عباس ‘المشرفة وصموده وصلابته في وجه كل التهديدات الرخيصة من عدد من قادة دولة الاحتلال والضغوطات متعددة الأطراف التي يتعرض لها ولتمسكه بالثوابت والحقوق الوطنية’.
واستؤنفت مفاوضات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل في نهاية تموز/يوليو الماضي برعاية أمريكية على أن تنتهي في نهاية نيسان/أبريل المقبل وذلك بعد توقف استمر أكثر من ثلاثة أعوام.
(تفاصيل ص 6)




*** كما سبق و أشرت .. هذا من نواتج التقارب الغربي-الايراني *** يبقى مشكل الخليج *** اوباما سيزور السعودية لحل المشكل ***
 
الأمور أصبحت واضحة الأن :

يبدو أن إيران لم تكتف بوضع حد لمشاكلها مع الغرب، بل تسارع من أجل تجاوز القطيعة مع عدد من الدول العربية، بما فيها المغرب.

اتصال مباشر جرى بين وزيري خارجية المغرب وإيران مؤخرا، تم فيه الاتفاق على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. ونقلت الوكالة الإيرانية عن مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية، حسين أمير عبد اللهيان، قوله إن «وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، ونظيره المغربي، صلاح الدين مزوار، وضمن تأكيدهما للوشائج التي تربط بين البلدين والشعبين، شددا على ضرورة استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين»، قبل أن يؤكد أنه «بناءً على هذا الاتفاق، ستتم قريبا إعادة فتح سفارتي البلدين».

مصدر دبلوماسي مغربي رفيع قال، لـ اليوم24»، إن الخبر صحيح، «لكنه يتطلّب بعض التوضيحات والتدقيقات»، أهمها أن طلب استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين جاء من الجانب الإيراني، وأن إيران عبرت عن أسفها، وأن الجانب الإيراني أشاد بهذه المناسبة بالأدوار التي يقوم بها الملك محمد السادس على المستوى الدبلوماسي إقليميا ودوليا، «والمغرب درس الأمر من جانبه، وأخبر الإيرانيين بضرورة احترام شؤونه الداخلية، وعدم التدخل أو محاولة المساس بهوية الدول كيفما كانت، فقبلوا الشرط المغربي». وشدّد المصدر نفسه على أن المغرب قبل استئناف العلاقات الدبلوماسية «لكن في حدّها الأدنى، الذي سيُكشف عن طبيعته قريبا، كما أن ذلك لن يكون على حساب مواقف المغرب الثابتة من القضايا الإقليمية، العربية والإسلامية».

 
دولة خليجية قادت دور الوساطة لعودة العلاقات بين الرباط وطهران ودهقاني يعبر عن سعادته

ذكرت "صحيفة الناس" أن دولة خليجية هي التي قادت دور الوساطة لعودة العلاقات بين الرباط وطهران.
وعبر حامد رضى دهقاني، المندوب الوسفير الدائم لدى منظمة التعاون الإسلامي في اتصال هاتفي مع "صحيفة الناس" عن سعادته بعودة هذه العلاقات، مشيرا إلى إن مباحثات مراكش مع كل من صلاح الدين مزوار وامباركة بوعيدة عبدت الطريق لتطبيع العلاقات بين البلدين.




أكيد هذه الدولة الخليجية هي سلطنة عمان..
 
دولة خليجية قادت دور الوساطة لعودة العلاقات بين الرباط وطهران ودهقاني يعبر عن سعادته

ذكرت "صحيفة الناس" أن دولة خليجية هي التي قادت دور الوساطة لعودة العلاقات بين الرباط وطهران.
وعبر حامد رضى دهقاني، المندوب الوسفير الدائم لدى منظمة التعاون الإسلامي في اتصال هاتفي مع "صحيفة الناس" عن سعادته بعودة هذه العلاقات، مشيرا إلى إن مباحثات مراكش مع كل من صلاح الدين مزوار وامباركة بوعيدة عبدت الطريق لتطبيع العلاقات بين البلدين.




أكيد هذه الدولة الخليجية هي سلطنة عمان..


لا تتجنى على السلطنة العمانية اخي الكريم ;)
مباحثات مراكش كانت اواخر شهر دجنبر الماضي مع امير قطر الشقيقة و الصديقة و هذا يبين الكثير
رغم ان ارهاصات التقارب ظهرت قبلا خاصة من المنطقة الاتينية
بالتوفيق
 
لا تتجنى على السلطنة العمانية اخي الكريم ;)
مباحثات مراكش كانت اواخر شهر دجنبر الماضي مع امير قطر الشقيقة و الصديقة و هذا يبين الكثير
رغم ان ارهاصات التقارب ظهرت قبلا خاصة من المنطقة الاتينية
بالتوفيق

هههه ليس تجني أخي الموريسكي فأنا أكن كل التقدير والإحترام للسلطنة والوساطة ليست عيبا..:)
فقط بنيت توقعي على أساس أن السلطنة غالبا تكون هي الوسيط بين إيران والغرب - الدول العربية..هذا كل ما في الأمر..
لكنني أعترف أنني تسرعت في إصدار الحكم..ماغاديش تعاود :D
 
عودة
أعلى