صناعة الدفاع السويسرية تنافسية تضمن الاستقلالية

sword1988

عضو
إنضم
4 سبتمبر 2010
المشاركات
821
التفاعل
729 0 0
1466_1100_s.jpg

تضم صناعة الكترونيات الطيران والأمن والدفاع السويسرية حوالي ١٠٠ شركة كبيرة ومتوسطة وصغيرة الى جانب فروع للمجموعات الصناعية الدفاعية العالمية تختص في مجال السلاح فقط وتقدم هذه الشركات اكثر من ١٠٠٠ فرصة عمل للمهندسين والعلماء والمتخصصين المؤهلين، كما تتضمن سياساتها برامج تعليمية.
يؤكد الخبراء أن السوق المحلية المستقرة هي ذات اهمية بالغة للتقدم المهني ضمن اطار صناعة الكترونيات الطيران والأمن والدفاع السويسرية وتطورها، اضف الى ذلك، يرى هؤلاء الخبراء أنه من الملح ان تكون هذه الصناعة قادرة على المشاركة بفعالية في برنامج الدفاع السنوي السويسري، الا ان هذا الامر يشكو من محدودية السوق الداخلية. وتصارع الشركات الأمنية والدفاعية وشركات الكترونيات الطيران من اجل الفوز بعقود لبيع منتجاتها وخدماتها وتجهيزاتها العسكرية للخارج، عملاً بقوانين تصدير عادلة وشفافة كما هي الحال مع الدول المحيطة بسويسرا.
لكن بغض النظر عن السوق المحلية المحدودة وقانون التصدير المقيد نظراً لسياسة سويسرا المحايدة وحرصها على عدم الانخراط في اي نزاع او قيامها بأي عمل قد يشجع على التقاتل او عدم احترام الانظمة والقوانين المتعلقة بحقوق الانسان، وغيرها من التعقيدات ذات البعد الاقتصادي. تتمتع صناعة الدفاع السويسرية بعدة نقاط ايجابية وهي اعتمادها التكنولوجيات الأحدث، المستوى العالي من الابتكار، الجودة الممتازة وتسليم الأعتدة في الوقت المحدد، واعتماديتها المشهورة. اضف الى هذه الايجابيات كلها سياسة سويسرا للتبادل النفعي من خلال برامج مشاركة سويسرا المباشرة وغير المباشرة في صفقات ضخمة مثل شراء الطائرات المقاتلة. تستفيد الشركات ومعاهد الأبحاث السويسرية من الفرص المتاحة للمشاركة في نقل التكنولوجيا واقامة علاقات اعمال خارجية طويلة الأمد.

هذا ويؤكد الخبراء ايضاً أن الحفاظ على صناعة دفاعية متينة وتنافسية يضمن الاستقلالية والأمن الوطني.
ومن بين شركات الدفاع السويسرية على سبيل المثال لا الحصر: Andair AG، Cassidian، Mowag، Pilatus، Rheinmetall، Roschi Rohde & Schwarz AG، RUAG، SwiSS Arms وThales.

شركة Andair
تتركز اعمال شركة Andair في مجال تكنولوجيا الملاجىء، تساعدها خبرة تمتد على مدى ٤٠ سنة. تم تجهيز اكثر من ٣٠٠٠ منشأة محمية في ٥٥ دولة حول العالم بمكونات شركة Andair.
تؤمن Andair حماية السكان والمنشآت الثقافية والمباني الاساسية ضد تهديدات كثيرة وهي: الحرب التقليدية الحرب النووية، الحوادث الصناعية، التخريب، الارهاب، الزلازل والانهيارات. كما وتؤمن الحماية للمدنيين للبقاء على قيد الحياة، كما توفر الحماية لمراكز القيادة، والمنشآت البتروكيميائية تلك العائدة والقوات المسلحة.
يقدم برنامج ملجأ Andair ضد الغارات الجوية مجموعة شاملة من مكونات التهوئة لأي حجم من الملاجىء ووسائط الحماية من التفجيرات ومرشحات الغاز، المرشحات ضد المخاطر النووية والبيولوجية والكيميائية، وحدات معالجة الهواء، الى جانب وحدات تكييف الهواء، ووحدات التهوئة والأبواب المقاومة للتفجيرات. وتراعي منتجات Andair متطلبات وزارة الدفاع السويسرية ومعايير ISO 9001:2000

شركة Cassidian
تنشط شركة Cassidian، وهي قسم الدفاع والأمن من شركة EADS، الأم في مجال الأمن الشامل والنظم، ودمجها والمنصات والمنتجات والخدمات ذات القيمة المضافة وذلك لصالح الزبائن العسكريين والمدنيين حول العالم. تتضمن محفظتها نظماً بحرية وبرية، مشتركة بالاضافة الى النظم الجوية كالطائرات، والنظم دون طيار، نظم للاستعلام والمراقبة، وأخرى للاتصالات الآمنة والأمن المعلوماتي، ونظم لاختبار الصواريخ وحلول الخدمات والدعم. تعد Cassidian القسم الثاني الأكبر من مجموعة EADS التي تضم بدورها شركات Airbus، Eurocopter وAstrium،
من بعض منتجات Cassidian رادار المراقبة واكتساب الهدف، البري النقال، من نوع TRML-3D الذي صمم للكشف والدفاع الجوي على المدى المتوسط، كما وأنه نظام سريع النشر وعملاني بالكامل في غضون اقل من ١٠ دقائق يمكنه كشف انواع مختلفة من الأهداف، بالاضافة الى تعقبها وتصنيفها. ويركز الرادار TRML-3D اثناء عمله أيضاً على الطائرات الصغيرة والسريعة، والمحلقة على علو منخفض، الى جانب الصواريخ والطوافات المحومة. يمكن نشر الرادار TRML-3D كرادار قائم بحد ذاته او مدمج ضمن نظم دفاع جوي مترافقاً مع نظم رادارية اخرى ونظم قيادة وسيطرة.
تم اختبار مفهوم "Warrior21TM" من Cassidian لنظام الجندي المستقبلي السويسري IMESS، تعمل Cassidian في هذا الصدد على تأمين التجهيزات المتينة للحركية والقدرة على البقاء والتدمير والاستمرارية المعززة.
يذكر ان النظام التضميني IMESS يقدم للجيش السويسري مجموعة كاملة من التجهيزات للجندي الفرد حتى مستوى الكتيبة وللدمج في العربات المدرعة.
وتؤمن Cassidian ايضاً حول تكنولوجيا المعلومات والبنية التحتية للاتصالات لصالح المنظمات الأمنية والعسكرية حول العالم، فهي تصمم الحلول وتدمجها في اطار البنية التحتية الثابتة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمقرات قيادة حلف شمال الأطلسي في أوروبا، بالاضافة الى نظم قابلة للنشر لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لصالح القوات الفرنسية البريطانية والألمانية.
تجدر الاشارة الى ان حلف شمال الأطلسي يعتمد على البنية التحتية القابلة للنشر الخاصة بتكنولوجيا المعلومات (IT) والاتصالات (DCIS)، اما في ما يتعلق بالقوات الألمانية، فقد أمنت لها Cassidian نظام MobKommSysB الذي يعتبر نظام الاتصالات القابل للنشر والأكثر تقدماً ضمن القوات الأوروبية.
اما في ما يخص المستخدمين العسكريين وأولئك العاملين في مجال السلامة العامة، تؤمن Cassidian شبكات PMR، كونها المورد العالمي الوحيد الذي باستطاعته تقديم تكنولوجيات TETRA، TETRAPOL وP25.
يذكر ان الشبكة السويسرية POLYCOM، والمعتمدة على تكنولوجيا TETRAPOL الخدمة عام ١٩٩٩ وستلبي احتياجات اكثر من ٥٠٠٠ عامل في مجال السلامة العامة بعد انتقال جميع مجموعات المستخدمين للعمل بها.
هذا، وقد اتفقت شركتا Cassidian وCarl Zeiss، في تموز ٢٠١٢ على ان تسيطر Cassidian على فرع الأوبترونيات من شركة "Carl Zeiss" بحيث انها تملكت ١.٧٥% من Carl Zeiss Optronics، وبفضل هذه العملية، ستوسع Cassidian محفظة اعمالها في مجال المستشعرات.
كلام صور
نظام الجندي IMESS من CASSIDIAN

General Dynamics European Land Systems - Mowag
تنضوي هذه الشركة في اطار شركة General Dynamics، وتعمل على تصميم عربات عالية الحماية والتكنولوجيا، وتطويرها وانتاجها للأغراض العسكرية. تنتج Mowag عربات EAGLE، DURO، PIRANHA، وينتشر أكثر من ١٦٠٠٠ عربة منها مع عدد واسع من القوات المسلحة.
تبدل وضع التهديدات في السنوات القليلة الفائتة بشكل دراماتيكي في ما يتعلق بالمهمات الدولية وتلك المخصصة للدفاع الوطني.
تستدعي التغييرات مستوى عالياً من حماية الطاقم ضد التهديدات البالستية وتلك المتأتية من الألغام والعبوات الناسفة غير النظامية. تقدم Mowag حلولاً تضمينية ومرنة لطيف كامل من العمليات التي تتطلب خبرة Mowag الاساسية في ما يخص الحركية المحمية. نشرت منتجات Mowag في جيوش عديدة مثل سويسرا، الدانمارك، ايرلندا، اسبانيا، بلجيكا، السويد، رومانيا وكندا والولايات المتحدة، التي يستخدم جيشها عربات Stryker ومشاة بحريتها عربات LAV، اضافة الى اوستراليا ونيوزيلاندا ودول في الشرق الأوسط، وافريقيا، وأميركا الجنوبية وآسيا.
تتوفر مجموعة آليات Eagle الخفيفة التكتية في نماذج رباعية الدفع ٤ x ٤ وسداسية الدفع ٦ x ٦ وهي تقوم بأدوار نقل الجند، والإسعاف والإستعادة والقيادة والاستطلاع والخدمات اللوجستية والشرطة العسكرية مع قدرة نقل ١٤ جندي مع الحفاظ على قدرة التجهيز بنظام اتصالات وتنفيذ المهمة.
تعد آلية DURO من جهتها عربة متعددة الأغراض، فائقة التطور، مدولبة متوفرة في نماذج رباعية الدفع ٤ x ٤ وسداسية الدفع ٦ x ٦ في تصاميم محمية وغير محمية.
ويمكن تزويدها بمجموعة واسعة من التجهيزات الخاصة بمهام نقل الجند، والإسعاف والشرطة العسكرية والتخلص من المتفجرات وذلك على هيكل واحد. يذكر انه بفضل المستوى العالي من التماثيل بين عربات "DURO" و"EAGLE" يمكن تخفيض تكاليف الصيانة والتدريب في الأساطيل التي تتضمن تلك العربات سوياً.
تؤمن مجموعة عربات PIRANHA من جهتها قاعدة هامة لأدوار عديدة متوقعة ان تؤديها آلية حديثة متعددة الأدوار. تتوفر مجموعة واسعة من النماذج في تصاميم ثمانية الدفع ٨ x ٨ بأوزان تتراوح بين ٢٢ و٣٠ طناً، وقد تم بناؤها تماشياً مع المتطلبات الخاصة بالزبائن.
كلام صور
عربة PIRANHA V من Mowag

Pilatus Aircraft
تأسست شركة Pilatus في العام ١٩٣٩ وهي مصنع الطيران الاهم في سويسرا. تعد Pilatus ايضا الشركة الوحيدة ضمن فئتها والتي تملكها جهة خاصة. تتخصص Pilatus في تطوير وانتاج طائرات عالية الاداء، احادية الم
حرك، للاعمال والنقل وطائرات للمهام الخاصة.
باعت الشركة حتى اليوم اكثر من ٢٠٠٠ طائرة ل ٥٠ دولة حول العالم.
تنتج Pilatus مجموعة واسعة من الطائرات منها:
- PC-6 Turbo Porter.
- PC-7 للتدريب الاولي والاساسي.
- PC-9M التي تغطي جزءا اساسيا وكبيرا من برنامج التدريب المتقدم.
- PC-21 التي توسع آفاق التدريب ليطال الجزء النفاث مع تخفيض تكاليف العمر العملي. ترفع فعالية التدريب الى الحد الاقصى من خلال الجمع بين الاقتصاد الذي يؤمنه الدفع العنفي والاداء الدينامي الهوائي ونظام التدريب الفائق التطور.
- بالنسبة الى طائرة PC-12NG الخاصة برجال الاعمال والنقل. فهي تستطيع ان تعمل من مدارج بدائية التحضير وقصيرة، ويقودها طيار واحد. تعتبر هذه الطائرة رائدا في السوق من ضمن فئتها. سلمت Pilatus حتى الآن ما يزيد عن ١١٠٠ طائرة PC-12NG الى عدة زبائن حول العالم.
- طائرة PC-21 بدأت دروس التدريب على الطيران النفاث على متن الطائرة PC-21 في سلاح الجو السويسري عام ٢٠٠٨. اما المتدربين الذين يجتازون هذه المرحلة بنجاح فيتم تحويلهم مباشرة الى قيادة مقاتلات F/A-18.
اشترت سنغافورة طائرة PC-21 ودمجتها ضمن خطة التدريب لديها. وفي العام ٢٠٠٩ وقع سلاح الجو والدفاع الجوي الاماراتي ايضا عقدا اشترى بموجبه ٢٥ طائرة PC-21. وبذلك باتت هذه الطائرة حجر الزاوية في نظام التدريب الاماراتي.
الى ذلك بدأ سلاح الجو الهندي بدءا من اول تموز الماضي في استخدام طائرة PC-7MkII في دروس التدريب الاساسي، يتابع هذه الدورة اكثر من ٨٠ مدربا.
واخيرا اعلنت شركة Pilatus انها انشأت شبكة مبيعات وخدمة للطائرة الجديدة من نوع PC-24. ستجهز هذه الطائرة بمحركين نفاثين توأمين وتم تخصيصها لرجال الاعمال.
كلام الصور
- طائرة PC-24 من Pilatus

شركة Rheinmetall

تعتبر شركة Rheinmetall من الشركات الدفاعية ذات المكانة العالمية المرموقة. تتواجد هذه الشركة الالمانية في سويسرا من خلال فروع عديدة وهي: RWM، Rheinmetall Schweiz AG، Zaugg Ag، Nitrochemie AG، Rheinmetall Air Defence AG، I.L.E.E. AG.
تشمل اعمال Rheinmetall مجالات عديدة، منها: اجيال جديدة من الآليات، مع مفاهيم حماية في حدها الاقصى ومستشعرات واوبترونيات قابلة للدمج شبكيا، ونظم سلاح مستقلة عن المنصات، ودفاعات جوية مضادة للقذائف الصاروخية وقذائف المدفعية والهواوين، وذخيرة عالية الاداء بما فيها غير القاتلة.
تعد الدفاعات الجوية المعتمدة على المدافع من احدى منتجات Rheinmetall الاساسية، بحيث تعتمد القوات المسلحة في ٤٠ دولة على نظم الدفاع الجوي القريب المدى التي تنتجها Rheinmetall Air Defence AG. تخصصت هذه الشركة في صناعة نظم كاملة مضادة للطائرات تتضمن وحدات تحكم بالنار بدعمها الرادار، مدفعية، ذخيرة وصواريخ موجهة، وبالاضافة الى مجموعة الاعتدة تلك، تؤمن Rheinmetall Defence نظم تدريب وتشبيه فائقة التطور لاغراض الدفاع الجوي، كما وحلول تدريب بحسب الطلب في ما يخص التطبيقات البرية، البحرية والجوية على حد سواء، الامر الذي يعكس المستويات الاعلى من الطلبات الاجمالية مقارنة بمتطلبات القوات المسلحة السويسرية والاتزام تجاهها.
تطور RWM Schweiz AG من جهتها، وتصنع ذخائر متوسطة العيار للتطبيقات البحرية، البرية والجوية، وتتوسع مروحة المنتجات لتشمل الاعيرة الكاملة التقليدية وذخائر التدريب والذخائر الذكية مع شهابات قابلة للبرمجة.
اما مجموعة Nitrochemie فهي تؤمن حشوات المدفعية والهواوين، والحشوات الدافعة والمكونات للذخائر من مختلف الاعيرة الخ...
تتركز اعمال RWM Zaugg AG حول تكنولوجيات الشهابات الكهرمغنطيسية والالكترونية. وفي السياق عينه، يتم تطوير نظم الشهابات الآمنة العاملة بالبطاريات والصدم، حسب طلب الزبائن.
تعمل شركة I.L.E.E. AG على تطوير منتجات ليزرية عالية التكنولوجيا لكل من التطبيقات العسكرية والمدنية. تتضمن المجموعة العسكرية من تلك المنتجات وحدات ليزر للمسدسات والمدفعية، واجهزة انارة تكتية بالاضافة الى اجهزة اكتساب الاهداف وغيرها...
يذكر ان وزارة الدفاع الاندونيسية وقعت عقدا مع Rheinmetall في كانون الاول - ٢٠١٢ لشراء عربات مدرعة مجنزرة، واخرى للدعم اللوجستي وذخائر متقدمة، بلغت قيمة العقد ٢١٦ مليون يورو.
يغطي العقد تسليم ١٠٣ دبابات Leopard محدثة ومعاد فحصها، بالاضافة الى ٤٢ عربة قتال للمشاة من نوع Marder 1A3 محدثة و١١ عربة استعادة مدرعة مختلفة، بالاضافة الى الوثائق الملحقة، وتجهيزات التدريب والدعم اللوجستي الاضافي.
كلام الصور
- عربة Marder 1A3 في عرض عسكري في العاصمة الاندونيسية جاكارتا

Roschi Rohde & Schwarz
تنشط شركة Roschi Rohde & Schwarz في سويسرا منذ اكثر من ٦٠ سنة وهي من بين الشركات السويسرية الرائدة في تزويد تجهيزات الاتصالات وتلبي المتطلبات الامنية كافة المطبقة في ما يتعلق بحلول الاتصالات العالية المستوى. تؤمن Roschi Rohde & Schwarz للقوى العسكرية، الحكومية والمدنية الحلول الصحيحة التي تُصَمم وفق المهمات التي تنفذها تلك القوى.
من بين منتجات الشركة مجموعتي الاجهزة اللاسلكية العاملة بالبرمجيات SDTR الجديدة وM3xR التي تعمل في بيئة تشبيكية لتأمين اتصالات آمنة ومتوافقة عملانيا مشتركة وموحدة. كما وتنتج ايضا تجهيزات ونظما لكشف اشارات الاتصالات الراديوية وتحديد موقعها وتحليلها وذلك في ميادين عدة من التطبيقات اهمها: الامن الداخلي والخارجي، المراقبة الراديوية التي تقوم بها السلطات الحكومية ذات الصلة وادارة الترددات. من الاجهزة، التي تنتجها Rohde & Schwarz في هذا المجال كجهاز تحديد الاتجاه من نوع DDFO E العامل على الترددات الواقعة بين ٣،٠ و٣٠٠٠ ميغاهرتز والذي يغطي بالتالي موجات VHF,HF وUHF.
تؤمن Roschi Rohde & Schwarz حلولا للاستخدام الآمن والمعتمد لتجهيزات المعلومات والاتصالات الحديثة. هذا، وتحمي منتجات الشركة الاتصالات التابعة لعدة مكاتب حكومية وسلطات سويسرية واوروبية اخرى بالاضافة الى تلك التابعة للقوى المسلحة وحلف شمال الاطلسي.
تقدم الشركة ايضا حلولا فردية وشاملة بما فيها هندسة البرمجيات وحلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وغيرها... كما وتؤمن الخبرة والخدمات المطلوبة لدعم تلك المنتجات، بالاضافة الى خدمة فعالة على امتداد العمر العملي لمنتجاتها، بما في ذلك الاصلاح، والمعايرة والصيانة.
كلام الصور
- الجهاز SDTR من طراز VR 5000 من Rohde & Schwarz

Thales Switzerland

تعد Thales Switzerland من الشركات الرائدة في تأمين اعتدة الاتصالات التكتية للسوق الدفاعية السويسرية. فمع الطلب الناشىء لقدرات C4I STAR اثناء الحركة، فرضت المتطلبات المتعلقة بعرض الموجة، تحديد المواقع وادارة الطاقة على متن الآليات، فرضت نفسها ولبت Thales Switzerland تلك الاحتياجات من خلال مجموعة فائقة التطور من نظم الملاحة، ونظم التحكم بالسارية ونظم ادارة طاقة الاليات. تعمل Thales في تصميم نظم عاملة على خط البصر وتطويرها وانتاجها. بدأت Thales Switzerland بدمج تلك النظم مع اجهزة اتصالات اخرى على الساريات العربات. وتعمل الشركة حاليا على تحديث خط انتاج التجهيزات العاملة على خط البصر والعاملة على الموجتين ٤ و٥ لارسال البيانات حتى ١٥٥ ميغابتس في الثانية وبينيات الخطوط لهندسات SDH وPPH او Ethernet/IP.

Swiss Arms
تخصصت شركة Swiss Arms، وهي SIG Arms سابقا، لاكثر من ١٤٠ عاما في تطوير وانتاج السلاح.
تعتبر اسلحة Swiss Arms ممتازة في التطبيقات كافة اكانت في ميدان ا
لرياضة، الصيد، او فرضت القانون، او الامن والدفاع الشخصي.
تنتج Swiss Arms مجموعة من البنادق وقاذفات الرمانات ونذكر منها بنادق SG 550، SG 551 Swat، SG 553 وقاذفات الرمانات GL 40 القائمة بذاتها GL 5040 وGLS 140 تحت واقية اليد.
 
عودة
أعلى