“دبي سات 2” يصوّر العالم بأيد مواطنة بتقنية D3

صقر الامارات 

كاميكازي
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
33,939
التفاعل
102,430 722 2
image.aspx


355



دبي - يمامة بدوان:

10 دقائق عايشتها "الخليج" خلال البث المباشر للقمر الاصطناعي "دبي سات 2"، بدأت في الساعة 30:12 وحتى الساعة 40:12 ظهراً كانت مملوءة بالعمل، فالجميع حضرّوا أنفسهم قبل دقيقتين، من مرور القمر الاصطناعي فوق دبي، تمهيداً للاتصال به، من خلال مركز التحكم في مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة "إياست" .
كان من حولنا شباب ، صغير السن كبير الطموح، التفوا معاً للعمل بجهد واقتدار، وشرعوا بشرح العملية التفصيلية الدقيقة لالتقاط الصور، فهم يفتخرون بالقول: "نحن الآن نحلق عالياً في الفضاء، على ارتفاع 600 كيلومتر، وبسرعة 7 كيلومترات في الثانية"، ونسعى للمساهمة في تعمير بلدنا، وتحقيق رؤية القيادة الرشيدة في مستقبل مزدهر .
توجهنا إلى مقر المؤسسة في منطقة الخوانيج بدبي، قبل ساعة تقريباً على التقاط البث، وجلسنا نعد معهم دقيقة بعد أخرى، اقتراب القمر من مداره فوق دبي، كونه يمر 5 مرات يومياً، ونحن في الوقت المناسب .
ثوان قليلة، وبدأ العد التنازلي، ثم جاءت الإشارة، ودخل القمر مدار دبي، فيما بدأ الشبان العاملون في التقاط الصور بشكلها الأولي تمهيداً للبدء في تحليلها، فالجميع هنا متحمس وفخور ويرغب في أن يكون إضافة نوعية في خدمة الوطن .

صير بني ياس

يقول سالم حميد المري مساعد المدير العام للشؤون العلمية والتقنية، إن أول صورة تم التقاطها عقب إطلاق القمر الاصطناعي "دبي سات 2" إلى الفضاء ب 24 ساعة، كانت لجزيرة صير بني ياس في أبوظبي، اعتماداً على مدار القمر آنذاك، حيث إننا نفخر بالتقاط صور لمدن ومواقع عالمية وعربية خلال الأسبوع الأول من إطلاق القمر الاصطناعي، ومنها المجمع الحكومي في ديغون في كوريا الجنونية، والمسرح الروماني في روما بإيطاليا، وملعب نيسان في يوكوهاما باليابان، ومحطة القطارات في كيب تاون بجنوب إفريقيا، ومطار مدينة اديليد في أستراليا، إضافة إلى برج خليفة بدبي، وقصر الإمارات بأبوظبي، ومكة المكرمة في السعودية، حيث يتم التصوير بمنطقة يبلغ عرضها 12 كيلومتراً مربعاً، حيث يتم التصوير يومياً بمعدل 18 ألف كيلو متر مربع، كما أن التقاط الصور يتم في مختلف قارات العالم، بهدف التأكد من صحة أداة التصوير وقدرات القمر الاصطناعي .
وفيما يتعلق بالخطوة المقبلة أوضح أنه سيتم بدء العمل مع جميع الجهات الحكومية في الدولة، لإيجاد استخدامات لهذه الصور، كي تتم الاستفادة والمنفعة منها حسب كل جهة، خاصة بعد مضي فترة شهر على إطلاق القمر الاصطناعي إلى الفضاء، للتأكد من أداة التصوير وضبط معايير ودقة الصور والألوان .
وأضاف أن المؤسسة تسعى كي تستفيد الدوائر الحكومية والاتحادية كافة وبمختلف القطاعات من الصور، سواء في مشاريع البنية التحتية والبلديات والتخطيط والعمران والبيئة، حيث إن المؤسسة تسعى إلى تحقيق أهداف علمية وليست ربحية، كما أنه يتم توفيرها لطلبة الجامعات مجاناً، تشجيعاً للأبحاث الدراسية العلمية .
وذكر أن المؤسسة تسعى إلى توفير خدمات "دبي سات 2" حول العالم، حيث إنه ومن ضمن الخطط المستقبلية سيتم التعاقد مع شركة متخصصة بتوزيع الصور، والتأكد من استخدامها بالطرق المناسبة، لتستفيد منها الجهات الراغبة، وضمن نفس استخدامات الجهات الموجودة بالدولة .


تغطية الدولة

وقال المري، إنه تم التقاط صور لجميع المناطق في دبي، كما أنه ومن ضمن استراتيجية المؤسسة نسعى إلى تغطية إمارات الدولة كافة، عبر التقاط الصور لها، حيث يتم تصوير كل إمارة بشكل دوري، مرة واحدة على الأقل شهرياً .
وذكر أن فريق العمل يتكون من 11 مهندساً، يعملون على إدارة القمر الاصطناعي وتوجيهه والتحكم به من دبي، الذي يمر فوق دبي 5 مرات كل 24 ساعة، 3 مرات في الفترة الصباحية، منها الساعة 45:8 صباحا، والساعة 30:12 ظهراً، ومرتين في الفترة المسائية، الأولى في الساعة 45:8 مساء، والثانية في الساعة 30:12 بعد منتصف الليل، بمعدل ساعة كاملة، حيث يمثل القمر إنجازاً بالنسبة للمؤسسة، لاسيما أن فريق العمل لدينا أسهم في تصميم وتطوير 50% منه، إذ استغرق تصنيعه نحو 5 سنوات .

355


توحيد التوقيت

ويوضح خالد زويد مهندس تخطيط وتحليل مهمات في مركز التحكم، إنه قبيل مرور القمر الاصطناعي فوق دبي، نكون على أتم الاستعداد للبدء بالتقاط الصور، التي يتم التعامل معها مباشرة، بعد تنزيلها إلى المحطة الأرضية، سواء معالجتها أو تحليل المعلومات والتفاصيل فيها .
وأشار إلى أن المدة التي يستغرقها تنزيل الصور من القمر إلى المحطة الأرضية، يتراوح من دقيقتين إلى 10 دقائق، بسرعة تنزيل تبلغ 160 ميجابت/ الثانية، حيث تكون الصور في البداية باللونين الأبيض والأسود، إذ يبدأ فريق العمل بتحويلها إلى معلومات وتفاصيل، لتكون النتيجة عبارة عن صورة بجودة عالية الوضوح .
وحول شاشات العرض الكبيرة على جدران مركز التحكم، قال إنها توضح مدار القمر الاصطناعي حول الكرة الأرضية، حيث يتم التعامل مع التوقيت العالمي "غرينتش" وليس توقيت دولة الإمارات، بهدف توحيد التوقيت مع دول العالم كافة .
لا يمكن التقاط الصور بالليل، رغم مرور القمر فوق دبي مرتين، لأنه قمر بصري، إلا أن ما يميزنا عن الآخرين، امتلاكنا لخاصية التصوير عبر تقنية 3 حيث يقوم القمر بالتقاط صورة لموقع ما، من الجهتين، اليمين واليسار، ليتم بعد ذلك، دمجهما خلال عملية المعالجة، للحصول على صورة 3 .

الخطأ غير وارد

من جانبه يقول محمد عبد الرحيم الحرمي مدير إدارة الخدمات الأرضية في "إياست"، قبل وصول القمر الاصطناعي فوق محطتنا الأرضية في دبي بدقيقتين، نكون مستعدين بالتجهيزات كافة، من خلال الهوائي، الذي يبدأ باستقبال ترددات "دبي سات 2"، ثم يقوم فريق العمل بالتواصل مع القمر الاصطناعي، للتأكد من الوضع العام له، ثم يباشر القمر بعدها عملية التصوير، وتنزيل الصور إلى المحطة الأرضية، عن طريق برامج مختصة بالتحكم في أداء القمر .
ويضيف لم تواجهنا حتى اللحظة أية صعوبات في العمل، كما أن عامل الخطأ لدينا غير وارد، حيث إنه وفي حال حدوثه، يتم إصلاحه تلقائياً، عبر نظام خاص لذلك الأمر .
إن فريق إدارة عمليات الأقمار الاصطناعية نجح في التثبت من صحة ودقة جميع النظم، حيث بدأت عملية التشغيل الفعلي للقمر بعد إتمام عملية تدقيق وتبادل البيانات فور وصوله إلى مداره الفضائي، ونجح فريق المهندسين من الاتصال بالقمر الاصطناعي بعد 70 دقيقة على إطلاقه إلى الفضاء، واستعان فريق المهندسين بمحطتين أرضيتين لرصد القمر الاصطناعي والتأكد من حالته، كما أنه وعند تأكد الفريق من أن نظم القمر الاصطناعي "دبي سات 2" كانت مستقرة وثابتة بدأنا بالتقاط صور لمناطق مختلفة حول العالم لاختبار الكاميرات ومعايرة أجهزة الاستشعار .

1667 صورة للعالم

قال عمران شرف مدير إدارة معالجة وتحليل الصور الفضائية في "إياست"، إنه منذ إطلاق القمر الاصطناعي "دبي سات 2" يوم 21 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي وحتى الآن، تم التقاط 1667 صورة، من مختلف المناطق في العالم، أي ما يعادل 240 ألف كيلو متر مربع، في حين يتطلب تغطية "تصوير" مناطق الدولة كافة، عقب إنجاز تهيئة القمر مع بداية العام الحالي ،2014 مدة تتراوح من 3-5 أشهر .

معالجة وتحليل

ذكر عمران شرف مدير إدارة معالجة وتحليل الصور الفضائية ومدير مكتب إدارة المشاريع بالوكالة: ترد إلينا طلبات لالتقاط الصور من مختلف الجهات المحلية والاتحادية، عبر الموقع الإلكتروني للمؤسسة، حيث تتم دراستها لمعرفة الأوقات المناسبة لالتقاطها، ومن ثم يتم إرسال الطلب إلى القمر، الذي بدوره لديه قدرة على التقاط صور بعرض 12 كيلو متراً وبطول 1400 كيلو متر، وفيما بعد يتم بث "تنزيل" الصور إلى المحطة الأرضية، بواقع 116 صورة في أقل من 4 دقائق .
وعقب تنزيل الصور، تتم عملية المعالجة الأولية لها، للتحقق من وجود غيوم في الصور أم لا، كونها تؤثر في جودتها ووضوحها، حيث إنه بعد ساعة من تنزيلها، يمكن توفيرها للجهة المطلوبة، بينما يتطلب تحليل الصور وقتاً أطول، خاصة أنها تشمل تفاصيل للمواقع والتغيرات فيها، كما انه وفي بعض الأحيان، قد يتطلب تحليل صورة مدة تستغرق شهوراً، في حال تطلب الأمر اللجوء إلى المعلومات والتفاصيل في الصورة .
إن "دبي سات 2" نجح منذ إطلاقه، في الدوران حول العالم والتقاط صور للقارات الخمس، وتخزين ما يزيد على 833 صورة، ومن المقرر أن يتم استغلال الصور في دعم تصورات مشروعات التنمية والتخطيط الحضري والرصد البيئي، وغيرها من المشروعات ذات القيمة المضافة التي يشرف عليها فريق مهندسي "إياست"، والمشروعات الحيوية الأخرى التي تدعم أكبر القطاعات في الدولة .
ويتم توفير الصور لمختلف الجهات الحكومية في الدولة، بهدف تقليل النفقات عليها في أعمالها والمشاريع التي تقوم بتنفيذها .

DubaiSat2_Auto12


تكنولوجيا مبتكرة

يبلغ وزن "دبي سات 2" نحو 300 كيلوغرام، بطول مترين وعرض متر واحد، وهو مزوّد بنظام الدفع، الذي يتيح له إمكانية التحكم في ارتفاعه عن سطح الأرض، وتعديل مساره بصورة أتوماتيكية، في حال حدوث أي انحراف عن المدار الفضائي، من خلال أوامر محفوظة مسبقاً في غرفة التحكم، ويتميز بتكنولوجيا مبتكرة تساعد في تعزيز التحكم بالدوران وزيادة السرعة بنسبة 300% مقارنة ب"دبي سات 1"، وتم إطلاقه من قاعدة "يازني" الروسية، على متن الصاروخ "دنيبر" التابع لشركة "كوزموتراس" الروسية، بإشراف ممثلين عن المؤسسة وعدد من المهندسين، يوم 21 من نوفمبر الماضي .
تبلغ دقة القمر الاصطناعي "دبي سات 2" متراً واحداً للتصوير البانكروماتي (الأبيض والأسود) و4 أمتار للتصوير بالأشعة المتعددة الأطياف (الملونة)، ويبلغ حجم الصورة الواحدة 12كم X12 كم، كما يمتلك قدرة كبيرة على تصوير وتخزين صور لمساحة تصل إلى 18 ألف كيلومتر مربع .

12660_1.jpg

3568486535.jpg



- See more at:
 
دبي سات -2 ارسل للفضاء لتحقيق الاهداف التالية وتطبيقها بجوار دوره الرئيس ( قمر استشعار ) , هذه المهام تتضمن :


- High Resolution Advanced Imaging System (HiRAIS) that produces imagery of 1 m spatial resolution

نظام التصوير المتقدم عالي الوضوح ( HiRAIS ) القادر على الصوير بدقة 1 متر .

- Improved internal communication system using the CAN 2.0 protocol

تحسين نظام الاتصالات الداخلي بالاعتماد على بروتوكول CAN 2.0

- Higher downlink capability of imagery with 160 Mbit/s in X-band with data compression

قدرة اعلى لتنزيل الصور للمحطة الارضية بسرعة 160 Mbit/s على موجة X-band بهيئة بيانات مضغوطة .

- Increased onboard data storage capability of 256 Gbit

زيادة قدرة تخزين البيانات على متن القمر الى 256 جيجابايت .

- Data encryption and command authentication for TMTC and image data

تشفير البيانات والتحقق من الاوامر للـ ( تيليميتري والتيلي كوماند ) وايضا لبيانات الصور

- Advanced agility and spacecraft stability, with improved pointing accuracy to perform multi-strip imaging and stereo observations in a single pass

رشاقة متقدمة وثبات القمر الصناعي مع دقة تموضع محسّنة لاداء التصوير على اكثر من قطاع مساحيّ والقيام بـstereo observations في نفس المرور الذي يقوم به القمر .

- Orbit control using an electrical propulsion system jointly developed with JAXA.

التحكم بالمدار عبر نظام الدفع الكهربائي المطوّر بصورة مشتركه مع JAXA ( منظمة بحوث الفضاء اليابانية )

 
سعيد ان هناك تعاونا مع اليابان في تطوير نظام الدفع الكهربائي الخاص بالقمر

1.9. نظام الدفع بالحقل الكهربائي (HEPS)

هو نظام دفع كهربائي يعمل بوقود غاز الزينون والأمواج المهبطية الدقيقة، وهو يقوم بتصحيح المدار والحفاظ عليه. ويتألف هذا النظام من وحدة وقود الزينون (XFU) ووحدة رأس تضخيم الأمواج (THU) ووحدة معالجة الطاقة (PPU) ووحدة الأمواج المهبطية (MCU) بعزم دوراني أكبر من 7 نيوتن متري ونبض محدد يتجاوز 1000


مزيد من مواصفات القمر + نقاشات اخرى من هنا
http://defense-arab.com/vb/threads/74831/
 
عودة
أعلى