دبي سات-2 ينشر اولى صوره عالية الدقة

صقر الامارات 

كاميكازي
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
33,961
التفاعل
102,483 729 2
القمر نجح منذ إطلاقه في الدوران حول العالم والتقاط صور للقارات الخمس
«إياست» تنشر أول صور التقطها «دبي سات-2»

1868801394.jpg



أكدت مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة (إياست)، أن القمر الاصطناعي «دبي سات-2»، الذي أطلقته المؤسسة أخيراً إلى الفضاء، وصل إلى مداره الفضائي، وتم التثبت من صحة ودقة جميع النظم التي زود بها، وتم نشر أول صور التقطها.

وكشفت عن نجاح فريق العمل من المهندسين الإماراتيين في المحطّة الأرضية، في التواصل مباشرةً مع «دبي سات-2»، بعد ساعة من انفصاله عن الصاروخ «دنيبر»، وأنّه تمكن من التقاط مجموعة من الصور، حيث كانت أول صورة عقب 24 ساعة فقط من لحظة الإطلاق وذلك لجزيرة صير بني ياس في وتميزت بدقة ونقاوة وجودة عالية.

تكنولوجيا مبتكرة

يبلغ وزن «دبي سات-2» 300 كلغ، بطول مترين وعرض متر واحد، وهو مزوّد بنظام الدفع الذي يتيح له إمكانية التحكم في ارتفاعه عن سطح الأرض وتعديل مساره بصورة أوتوماتيكية، في حال حدوث أي انحراف عن المدار الفضائي، وذلك من خلال أوامر محفوظة مسبقاً في غرفة التحكم، ويتميز بتكنولوجيا مبتكرة تساعد في تعزيز التحكم بالدوران وزيادة السرعة بنســبة 300% مقــارنة بـ«دبي سات-1». وتم إطلاقه من قاعدة «يازني» ، على متن الصاروخ «دنيبر» التابع لشركة «كوزموتراس» الروسية، بإشراف ممثلين عن المؤسسة وعدد من المهندسين، يوم 21 من نوفمبر الماضي.

وتبلغ دقة القمر الاصطناعي «دبي سات-2» متراً واحداً للتصوير البانكروماتي (الأبيض والأسود) وأربعة أمتار للتصوير بالأشعة المتعددة الأطياف (الملونة)، ويبلغ حجم الصورة الواحدة 12كم x 12كم. كما يمتلك «دبي سات-2» قدرة كبيرة على تصوير وتخزين صور لمساحة تصل إلى 18 ألف كيلومتر مربع يومياً من المحطة الأرضية التابعة لـ«إياست» في منطقة الخوانيج في دبي.

وقال مساعد المدير العام للشؤون العلمية والتقنية في «إياست»، سالم حميد المري، إنّ «إطلاق القمر الاصطناعي (دبي سات-2) يمثل إنجازاً بالنسبة للمؤسسة، لاسيّما أنّ فريق العمل لدينا أسهم في تصميم وتطوير 50% منه، إذ استغرق تصنيعه نحو خمس سنوات».

من جهته، أفاد مدير إدارة تحليل ومعالجة الصور الفضائية في «إياست»، عمران شرف، بأنّ «دبي سات-2» نجح منذ إطلاقه في الدوران حول العالم والتقاط صور للقارات الخمس وتخزين ما يزيد على 833 صورة، ومن المقرر أن يتم استغلال الصور في دعم تصورات مشروعات التنمية والتخطيط الحضري والرصد البيئي، وغيرها من المشروعات ذات القيمة المضافة التي يشرف عليها فريق مهندسي «إياست»، والمشروعات الحيوية الأخرى التي تدعم أكبر القطاعات في الدولة.

إلى ذلك، قال مدير إدارة الخدمات الأرضية في «إياست»، محمد الحرمي «نجح فريق إدارة عمليات الأقمار الاصطناعية في التثبت من صحة ودقة جميع النظم، وبدأت عملية التشغيل الفعلي للقمر بعد إتمام عملية تدقيق وتبادل البيانات فور وصوله إلى مداره الفضائي ونجح فريق المهندسين من الاتصال بالقمر الاصطناعي بعد 90 دقيقة من إطلاقه .

ونشرت «مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة» صوراً للقمر الاصطناعي «دبي سات-2» التقطت من جميع أنحاء العالم بدقة تصل إلى متر واحد. واشتملت هذه الصور على صور لجسر جولدن جيت في ، وخليج طوكيو، ومدرج الكولوسيوم في روما، وبرج خليفة قبيل انطلاق احتفالات اليوم الوطني الـ42 للإمارات.




******************************

سبب وضعي لدبي سات-2 في هذا القسم , هو دقته التي تصل لـ 1 متر ( بانكروماتي , ابيض واسود ) و 4 متر ( ملوّنه ) وايضا هو على مدار يبلغ ارتفاعه 600 كم ..

يقترب كثيرا من مواصفات ( ايكونوس ) الامريكي الذي قيل فيه

Abstract

The IKONOS satellite simultaneously collects 1-m panchromatic and 4-m multispectral images



This 1-meter resolution satellite image of San Francisco is one of the first historic acquired by IKONOS, the world’s first commercial Earth observation satellite capable of acquiring “spy-satellite” type . The lithograph comprises a deep green metallic ink border with gold metallic ink lettering.



صور من نوعية ( صور اقمار التجسس ) . ايضا هو يدور على ارتفاع 681 كم بينما دبي سات-2 على ارتفاع 600 كم ( اقرب للارض )
 
بغض النظر عن ماقيل اعلاه ..

هاكم مانشر من صوره وشاركونا آرائكم وتحليلاتكم

4094729802.jpg

47094987098098-350403.jpg


بانتظار مزيد من الصور
 
مقارنة اخرى سريعه بين قمرين , دبي سات-2 و جوكتورك-2 التركي ( المصادر من المؤسسات الصانعة للقمرين , اياست الاماراتية و TÜBİTAK التركية )

دبي سات-2

dubaisat-2__1.jpg


ارتفاع المدار = 600 كم
دقة التصوير ( ابيض واسود ) = 1 متر
دقة التصوير ( ملون ) = 4 متر



جوكتورك-2

gokturk-2__1.jpg


ارتفاع المدار = 700 كم
دقة التصوير ( ابيض واسود ) = 2.5 متر
دقة التصوير ( ملون ) = 5 متر



بحسب المواصفات , يبدو القمر الاماراتي اخفض في مداره بـ100 كم , دقة التصوير على النمط البانكروماتي ادق من التركي بـ 1.5 متر بينما على النمط الملون ادق منه بـ 1 متر .. في المواصفات الاساسية , يتفوق الاماراتي الذي يتميز عن سابقه ( دبي سات-1 ) بنظام الدفع الفضائي التجريبي والذي يسمح له بالقيام بمناورات فضائية وتحويل موضعه من مكان لآخر بحسب المهمة .

************

لنقرأ الآن بعض مانشر حول القمر التركي

القمر التجسسي التركي , يكبّر اسرار اسرائيل





تركيا واسرائيل تواجهان ازمة جديدة حول مشروع جوكتورك

Turkey, Israel to face new crisis over Göktürk project

The project will enable Turkey to acquire high-resolution for military intelligence in Europe, the Caucasus and the Middle East. It will also strengthen Turkey’s hand in fighting the outlawed Kurdistan Workers’ Party (PKK).

المشروع سيمكن تركيا من الاستحواذ على صور عالية الدقة للاستخبارات العسكرية في اوروبا , القوقاز , الشرق الاوسط , وستقوي اليد التركية في محاربة المتمردين الكرد




القمر التركي ( جوكتورك-2 ) اثار الاحتجاجات الاسرائيلية من انه سيصور اسرائيل بدقة عالية وان هذه الصور قد تقع في الايادي الخطأ

Israeli objections[ ]

had repeatedly voiced its objection to the launch of the Göktürk family of satellites by Turkey, stating that it would be used to obtain high resolution imagery of Israel, which could eventually fall into the wrong hands.

Turkish Prime Minister rejected Israeli objections, stating that Turkey is a sovereign nation and as such it would not allow any Israeli interference with Turkey's decision to design, develop, manufacture and launch high resolution intelligence satellites.



تعددت الاشارات عن ان القمر التركي هو قمر تجسس ( بهذه المواصفات )

فما قولكم عن دبي سات-2 ( ومواصفاته افضل )

؟؟!!
 
التعديل الأخير:
دبي سات-2

dubaisat-2__1.jpg

ارتفاع المدار = 600 كم
دقة التصوير ( ابيض واسود ) = 1 متر
دقة التصوير ( ملون ) = 4 متر

دقة التصوير جيده جدا

القمر السعودي ....... ( سعودي سات 3 ) ........ والذي تم اطلاقة 2007 م ........... يتشابه معه في الخصائص

saudisat-3__1.jpg


images


ومشكور اخوي سيف ........... على الموضوع ......... بالتوفيق للاخوة في الامارات

تقييم ++
 
مزيد حول دبي سات-2 من موقع مؤسسة الامارات للعلوم والتقنية المتقدمة ( اياست )

ملخص مهمة دبي سات ٢

يعد دبي سات 2 نظاماً كهروبصريا للمراقبة الأرضية بالأقمار الصناعية بمدى تصوير أرضي يبلغ 1 متر على مدار التزامن الأرضي الشمسي المنخفض على ارتفاع 600 كم، وتتمثل أهداف مهمة دبي سات 2 بالنقاط التالية:

  • تطوير نظام أقمار صناعي مصغر، بوزن أقل من 300 كيلوغرام، للمراقبة الأرضية.
  • تقديم بيانات الصور الكهروبصرية للإمارات العربية المتحدة وغيرها من المناطق بحيث تكون قابلة للاستخدام التجاري وتتمتع بدقة تمييز مكاني تبلغ 1 متر للصور غير الملونة و4 متر للصور الملونة.
  • تطوير وتطبيق التقنيات الحديثة غير المستخدمة في دبي سات 1 والتي يمكن الاستفادة منها في البرامج الفضائية التي يتم إطلاقها مستقبلاً.
  • متابعة تدريب الموارد البشرية العملة ضمن برنامج الفضائي

1.1. لمحة عامة عن الأنظمة

يتألف الجزء الفضائي من نظام يختص بايصال البيانات للأجهزة المختلفة وكاميرا كهروبصرية (كهربائية بصرية) مختصه بتزويد الصور الفضائية (بحزمة 1 للصورغير الملونة و4 للصور الملونة). ويمتاز القمر الاصطناعي بمدى للتصوير الأرضي يبلغ 1 متر للصور غير الملونة و4 متر للصور الملونة مع عرض لقطاع التصوير يبلغ 12.2 كيلومتر. ويمتلك دبي سات 2 القدرة على تخزين بيانات التصوير لمساحة تبلغ 17 ألف كيلومتر مربع. وتتصل النماذج المنصبة على متن القمر الاصطناعي ببعضها عبر شبكتي تحكم محليتين (CAN bus). ويحمل دبي سات 2 على متنه نظام دفع تجريبي يفيد بتصحيح والحفاظ على المدار. ويبلغ الزمن المتوقع لفعالية القمر الصناعي حوالي 5 سنوات. وتبين الصورة رقم 1 هيكلية نظام دبي سات 2.
dubai2-image1.JPG

الصورة رقم 1: مخطط هيكلية نظام دبي سات 2

1.2. الهيكل الميكانيكي
تم تصميم دبي سات 2 بشكل سداسي وبمفهوم تصميمي قائم على الفصل بين الحمولة والمركبة الفضائية. ويتألف نظام التوصيل الميكانيكي من منصتي توصيل ودرع شمسي علوي، وتم توزيع الإلكترونيات على المنصتين واللوحات الجانبية، في حين تم تنصيب 4 ألواح شمسية على جانبي القمر الاصطناعي. ويتألف إطار هيكلية التوصيل من الدعامات الهيكلية والقضبان الدعامية. أما في القسم العلوي، فقد تم تنصيب من البولميرات المدعمة بألياف الكربون لحمل الدرع الشمسي عند مصد حمولة نظام التصوير المتقدم عالي الدقة.

تم تثبيت نظام التصوير المتقدم عالي الدقة على نظام التوصيل عند التوصيل الداخلية. ويتجاوز التوزيع الميكانيكي للقمر الصناعي بارتفاعه 2000 ميليمتر أما قطره فيتجاوز 1500 ميليمتر، في حين لاتتجاوز كتلة دبي سات 2300 كيلوغرام.
dubai2-image2.JPG


الصورة رقم 2:هيكلية دبي سات 2

dubai2-image3.JPG


الصورة رقم 3: التوزيع الميكانيكي للقمر الاصطناعي دبي سات 2

1.3. النظام الفرعي للقدرة الكهربائية (EPS)
يقدم نظام القدرة الكهربائية (EPS) في دبي سات 2 ويتحكم بمستويات الفولطية والتيار الكهربائي المطلوبة لتشغيل القمر الاصطناعي أثناء مهمته طويلة الأمد. ويستخدم القمر الاصطناعي بطارية ليثيوم إيون قابلة لإعادة الشحن للتزود بالطاقة الكهربائية لنظام الحمولة وغيره من الأنظمة المنصبة على متن القمر. وتنقسم آلية عمل نظام القدرة الكهربائية إلى مرحلتين، أولاهما مرحلة الشحن وثانيهما التفريغ.

وتتألف مرحلة شحن من المولد الكهربائي (الألواح الشمسية) ومنظم التيار. ويولد القمر الاصطناعي أكثر من 450 واط باستخدام أربعة ألواح شمسية يتألف كل منها من ست مجموعات وكل مجموعة من 26 خلية شمسية. وتقوم الألواح الشمسية بشحن البطارية، في حين يتم تنظيم هذه العملية باستخدام منظمات شحن البطارية (BCR)، التي يتضمن دبي سات 2 ثلاثاً منها بتوزيع احتياطي عالي الجهوزية. ويمكن للقمر الاصطناعي أن يعمل بشكل طبيعي باستخدام اثنين فقط من منظمات شحن البطارية.

أما المرحلة الثانية من نظام القدرة الكهربائية، نظام التفريغ، فيتم فيها تحويل التيار المخرج من البطاريات وتوزيعه عبر النظام الفرعي للقدرة الكهربائية. وتتم عملية تحويل التيار ضمن جهاز تكييف القدرة الأولي (PPCM) وجهاز تكييف القدرة الثانوي (SPCM) حيث يتم تحويل الفولطية المخرجة من البطاريات (26 فولط- 32 فولط) إلى فولطية غير منتظمة (-15فولط، -12فولط، +5 فولط، +12فولط، +15فولط). يمر التيار الكهربائي بعدها عبر جهاز توزيع القدرة الأولي (PPDM)وجهاز توزيع القدرة الثانوي (SPDM) الذين يتحكمات بتوزيع هذه الفولطية على أجهزة القمر الاصطناعي الموصولة بهما عبر المفاتيح الكهربائية، التي يتم التحكم بها باستخدام أجهزة الكمبيوتر المركبة على متن القمر (OBC) عبر لوحة الواجهة البينية الأولية للطاقة (PPIB) ولوحة الواجهة البينية الثانوية للطاقة (SPIB).

ويتضمن نظام القدرة الكهربائية على متن دبي سات 2 جهاز السلامة والعزل الكهربائي (PSSM) الذي يضمن ثبات أداء النظام. وقد تم تصميم جهازالسلامة والعزل الكهربائي لتوفير والحفاظ على مستوى فولطية البطارية قبل الإطلاق، وما أن ينفصل القمر الاصطناعي عن صاروخ الإطلاق حتى يسمح جهاز السلامة والعزل الكهربائي بمرور التيار الكهربائي إلى تجهيزات القمر الاصطناعي. توضح الصورة رقم 2 آلية عمل نظام القدرة الكهربائية في دبي سات 2.
dubai2-image4.JPG

الصورة رقم 4: آلية عمل نظام القدرة الكهربائية في دبي سات 2

1.4. النظام الفرعي للتحكم بوضع القمر الاصطناعي ومعالجة البيانات (C&DH)

يقوم النظام الفرعي للتحكم بوضع القمر الاصطناعي ومعالجة البيانات (C&DH) بمتابعة كافة الأوامر عن بعد التي يستلمها القمر الاصطناعي وبجمع كافة القياسات عن بعد من كافة الأنظمة الفرعية، كما أنه يقدم البيئة التي تتضمن كافة البرمجيات المنصبة على متن دبي سات 2. ويستخدم هذا النظام الفرعي شبكتي تحكم محليتين مستقلتين، إحداهما لنظام التحكم بالارتفاع (ACS) والأخرى لنظام متابعة الأوامر والبيانات (CDH)، وذلك لتبادل البيانات بين النظام الفرعي للتحكم بوضع القمر الاصطناعي ومعالجة البيانات والأنظمة الفرعية الأخرى. وتبلغ سرعة نقل البيانات لكل من هاتين الشبكتين 500 كيلوبت بالثانية، وتختص شبكة التحكم بالارتفاع (ACS CAN) بتجهيزات نظام التحكم بالارتفاع في حين تتبع كافة التجهيزات الأخرى لشبكة متابعة الأوامر والبيانات (CDH CAN). تتضمن الصورة رقم 3 رسماً توضيحياً للنظام الفرعي للتحكم بوضع القمر الاصطناعي ومعالجة البيانات، الذي يتضمن التجهيزات التالية:
  • وحدة القياس والتحكم عن بعد (TMTC)
  • أجهزة الكمبيوتر المركبة على متن القمر (OBC)
  • ألواح التوصيل على مركبة الإطلاق (IBs)
dubai2-image5.JPG


الصورة رقم 5: النظام الفرعي للتحكم بوضع القمر الاصطناعي ومعالجة البيانات



dubai2-image6.JPG

الصورة رقم 6: التوزيع الميكانيكي للنظام الفرعي للتحكم بوضع القمر الاصطناعي ومعالجة البيانات
 
1.4.1. وحدة القياس والتحكم عن بعد (TMTC)
يتضمن دبي سات 2 وحدتين للقياس والتحكم عن بعد (TMTC) تتشاركان المنصة نفسها بتوزيع احتياطي عالي الجهوزية، وتقوم هذه الوحدة بتنفيذ كافة عمليات فك تشفير الأوامر عن بعد وفق نظام CCSDS (اللجنة الاستشارية لأنظمة البيانات الفضائية) وتشفير القياسات عن بعد وفق CCSDS، مما يخفف عبء العمل عن الكمبيوتر المركب على متن القمر. وتتسلم هذه الوحدة الأوامر عن بعد المرسلة من المحطة الأرضية عبر جهاز استقبال بحزمة بث S-Band وترسل القياسات عن بعد إلى المحطة الأرضية باستخدام جهاز بحزمة بث S-Band. وتعمل وحدة القياس والتحكم عن بعد أيضاً كنظام لمراقبة أجهزة الكمبيوتر المركبة على متن القمر (OBC). وتتمتع هذه الوحدة بإمكانية إعادة التهيئة الذاتية التي تضمن تشغيل القمر الاصطناعي بشكل طبيعي في حال حدوث خلل في عمل أجهزة الكمبيوتر المركبة على متن القمر.

1.4.2. جهاز الكمبيوتر المركب على متن القمر (OBC)
يعتبر جهاز الكمبيوتر المركب على متن القمر (OBC) وحدة المعالجة المركزية الرئيسية في دبي سات 2، وهو يقوم بالتواصل مع كافة التجهيزات من خلال شبكة التحكم المحلية. يستقبل جهاز الكمبيوتر كافة القياسات عن بعد التي تولدها الأنظمة الفرعية حيث يتم تخزينها وتتم معالجتها. كما يقوم الكمبيوتر بمتابعة كافة الأوامر عن بعد التي يستلمها من وحدة القياس والتحكم عن بُعد بعد فك تشفيرها. ويقوم جهاز الكمبيوتر المركب على متن القمر، استناداً إلى الأوامر عن بعد المستلمة والقياسات عن بعد التي تم جمعها، بإصدار الأوامر التشغيلية لكافة مكونات منظومة دبي سات 2. ويرتبط جهاز الكمبيوتر مباشرة بشبكتي التحكم المحليتين لنظام التحكم بالارتفاع (ACS) ولنظام متابعة الأوامر والبيانات (CDH). ويضم دبي سات 2 كمبيوترين مركبين على متنه بتوزيع احتياطي منخفض الجهوزية. ويمكن أن تتم إعادة تهيئة الكمبيوترين الأولي والاحتياطي بأوامر تصدر من المحطة الأرضية أو بشكل تلقائي عبر وحدة القياس والتحكم عن بعد.

1.4.3. ألواح التوصيل (IBs)

يتم استخدام ألواح التوصيل (IBs) لتوصيل تجهيزات القمر الصناعي بشبكتي التحكم المحليتين، وتؤدي هذه الألواح الوظائف التالية:
  • تغيير صيغة القياسات عن بعد لتطابق صيغة بيانات حزمة شبكة التحكم المحلية.
  • متابعة الرسائل المستلمة من والمسلمة إلى جهاز الكمبيوتر المركب على متن القمر.
وتقوم كافة الألواح بتنفيذ المهام نفسها، إلا أن تصميم كل منها يتناسب مع احتياجات الجهاز يتصل بها كما يلي:
  • لوح التوصيل بالمحرك (AIB): يقوم بالتحكم بسرعة استجابة العجلات ويقدم التغذية الراجعة للسرعة إلى جهاز الكمبيوتر المركب على متن القمر. كما يتحكم بالتيار الكهربائي المار إلى قضبان التركيب (MT ).
  • لوح التوصيل بالجيروسكوب (GRIB): يقوم بجمع القياسات عن بعد من الجيروسكوب وإرسالها إلى جهاز الكمبيوتر المركب على متن القمر.
  • لوح توصيل القدرة الكهربائية الأولي (PPIB): يتحكم بالوحدة الأولية لمراقبة الطاقة (PPMU) عبر الأوامر المستلمة من جهاز الكمبيوتر المركب على متن القمر كما يقوم بجمع القياسات عن بعد للوحدة الأولية لمراقبة الطاقة وإرسالها إلى جهاز الكمبيوتر المركب على متن القمر.
  • لوح توصيل القدرة الكهربائية الثانوي (SPIB): يتحكم بالوحدة الثانوية لمراقبة الطاقة (SPMU) عبر الأوامر المستلمة من جهاز الكمبيوتر المركب على متن القمر كما يقوم بجمع القياسات عن بعد للوحدة الثانوية لمراقبة الطاقة وإرسالها إلى جهاز الكمبيوتر المركب على متن القمر.
  • لوح التوصيل بالحساسات (SIB): يقوم بجمع بيانات الارتفاع من مختلف الحساسات (CSS، FSS، MAG وغيرها) وبإرسالها إلى جهاز الكمبيوتر المركب على متن القمر.
  • لوح التوصيل بالتحكم الحراري (TCIB): يجمع قراءات الحرارة من كافة التجهيزات ويرسلها إلى جهاز الكمبيوتر المركب على متن القمر يقوم بدوره بتحليل المواصفات الحرارية وبإرسال الأوامر وفق نتائج التحليل إلى لوح التوصيل بالتحكم الحراري للقيام بضبط الحرارة عبر الوحدة الأولية لمراقبة الطاقة.
  • إلكترونيات تشغيل هوائيات X-Band (XADE): يحمل الدارات الكهربائية التي تشغل هوائي X-Band المنصب على قاعدة دورانية.
  • لوح التوصيل بالتحكم بمحرك الدفع بالحقل الكهربائي (HCIB): يتحكم باجهزة محرك الدفع بالحقل الكهربائي عبر الأوامر الصادرة عن جهاز الكمبيوتر المركب على متن القمر. كما يجمع القياسات عن بعد لمحرك الدفع بالحقل الكهربائي وإرسالها إلى جهاز الكمبيوتر المركب على متن القمر.
1.5. برنامج التحكم بالطيران(FSW)
يمتاز نظام التحكم بالطيران تم تجهيز دبي سات 2 به بموثوقيته وقوة أدائه، حيث يقوم بتنفيذ العمليات التلقائية التي يقوم بها القمر الاصطناعي في الفضاء. أما الركيزة الأساسية لنظام التحكم بالطيران فتتمثل في نظام التشغيل VxWorks.

يتم تنفيذ مهام عدة تطبيقات بشكل متزامن لضمان إجراء عملية مراقبة سلامة القمر الاصطناعي على أحسن وجه: التحكم وسجلات البيانات (مهمة التنظيم الداخلي) وإدارة نظام التصوير المتقدم عالي الدقة، وعمليات تنزيل الصور والبيانات (مهمة الحمولة)، وإدارة الشبكة الخارجية والداخلية، إدارة البرمجيات على المتن (مهمة قابلة للتنفيذ) وإدارة الأحجام الكبيرة من البيانات (مهمة البيانات كبيرة الحجم) والتحكم بسلوك التحليق والمدار (مهمة التحكم بالطيران). ويتم تشغيل برمجيات التحكم بالطيران على جهاز الكمبيوتر المركب على متن القمر الذي يمتلك سعة تخزين للبيانات تكفي لتخزين بيانات 3 أيام. ويمتلك أيضاً قدرة احتياطية لتحميل ذاكرة قراءة قابلة للبرمجة والحذف الإلكتروني. ويقوم النظام أيضاً بتنفيذ عمليات تنظيف الذاكرة وهو مدعوم بأجهزة EDAC لتقفي واسترجاع العمليات الفردية المنقطعة (SEU).
dubai2-image7.JPG

الصورة رقم 7: نظرة عامة على برنامج التحكم بالطيران


1.6. النظام الفرعي للتحكم بالارتفاع والمدار (AOCS)
تم تصميم النظام الفرعي للتحكم بالارتفاع والمدار لتعزيز يسر واستقرار الأداء أثناء تنفيذ عمليات مهمة القمر الاصطناعي. ومع مقاومته المرتفعة للتغيير في حركته الدورانية، فقد تم تصميم القمر الاصطناعي بحيث يقوم بالتصوير للقطاعات المفردة والتصوير للقطاعات المتعددة والتصوير ثنائي المساري بمرور مفرد. إن رشاقة حركة القمر الاصطناعي قد تصل إلى قدرة على المناورة حتى 60 درجة خلال 90 أما دقة التوجيه فهي أصغر من 0.12 درجة في حين يصل مدى الاستقرار أقل من 0.009 درجة/الثانية، وقد تم تصميم هذا النظام لتلبية متطلبات حساسات إدماج التأخر الزمني (TDI). ويتألف هذا النظام من خمس عجلات تحكم بالارتفاع (RW) تعمل بشكل مستمر مع أربع جيروسكوبات ألياف ضوئية (FOG). أما بالنسبة لعمليات القياس فقد تم استخدام حساسات ومقاييس مغناطيسية شمسية دقيقة إضافة إلى أجهزة تحديد مواقع النجوم للحصول على القياسات الدقيقة. وعلاوة على ذلك، يتم استخدام نظام الدفع بالحقل الكهربائي لتنفيذ المناورات على المدار في الفضاء، وذلك عن طريق الدفع الكهربائي باستخدام غاز الزينون والاستفادة من الأشعة المهبطية الدقيقة في تقنية مشابهة لتلك المستخدمة في نظام الدفع الإيوني لمسبار "هايابوسا".
dubai2-image8-2.JPG

dubai2-image8-2.JPG


الصورة رقم 8: سيناريوهات التصوير الخاصة بدبي سات 2

dubai2-image9.JPG


الصورة رقم 9: عمليات التصوير الشريطي المتعددالسريع


1.7. النظام الفرعي للاتصالات (TS)
يقدم النظام الفرعي للاتصالات صلة الوصل بين دبي سات 2 والمحطة الأرضية ويتم استخدامه أيضاً للقياس عن بعد والتعقب والتحكم (TT&C). وتتألف قناة الاتصال الفضائي على متن القمر الاصطناعي من جهاز استقبال S-Band وجهاز تعديل لإزاحة الطور الثنائي بسرعة 32 كيلوبت بالثانية. أما قناة الاتصال الأرضي فتتضمن جهاز S-Band وجهاز تعديل لإزاحة الطور الثنائي بسرعة 32 كيلوبت بالثانية. وفي حين تتمتع أجهزة الاستقبال بتوزيع احتياطي عالي الجهوزية، تستخدم أجهزة الإرسال/البث توزيعاً احتياطياً منخفض الجهوزية. وتوضح الصورة رقم 10 أدناه توزيع النظام الفرعي للاتصال على متن دبي سات 2.
dubai2-image10.JPG

الصورة رقم 10: توزيع النظام الفرعي للاتصال على متن دبي سات 2
 
1.8. نظام التصوير المتقدم عالي الدقة (HiRAIS)
يشكل نظام التصوير المتقدم عالي الدقة الحمولة الرئيسية لدبي سات 2 وهو يتألف من ثلاث وحدات رئيسية هي:
  • النظام الكهروبصري الفرعي (EOS)
  • وحدة التسجيل بأجهزة تخزين الحالة الصلبة (SSRU)
  • وحدة بث الصور(ITU)
النظام الكهروبصري الفرعي يتألف من منظار فلكي وجهاز الطاقة الاحتياطي للكاميرا (ACM) ومجمع للمستوى البؤري (FPA)، جميعها مدمجة ضمن نظام تصوير واحد متقدم بتصميم بصري وضعته شركة "كورش" مؤلف من خمس مرايا. ويتضمن التصميم البصري المؤلف من خمس مرايا، المرآة الرئيسية (المرآة 1) بقطر 415 ميليمتر، و3 مرايا لزيادة البعد البؤري بأقطار تصل إلى 5.7 ميليمتر، إضافة إلى مرآة مسطحة تعكس أشعة الضوء على مجمع المستوى البؤري. تم استخدام زجاج زيرودور في المرايا في حين استخدمت البوليميرات المدعمة بألياف الكربون لتصميم الهيكلية البصرية الميكانيكية للنظام. ويتم التحكم بالتوازن الحراري لسطوح المرايا والمسافات بينها وبمجمع المستوى البؤري من خلال نظام للتغذية الراجعة للحرارة يتضمن ترموستات وسخانات، إضافة إلى المواد المبددة للحرارة.
dubai2-image11.JPG

الصورة رقم 11: نظام التصوير المتقدم عالي الدقة

dubai2-image12.JPG


الصورة رقم 12: مخطط التصميم البصري لنظام التصوير المتقدم عالي الدقة


جهاز الطاقة الاحتياطي للكاميرا هو وحدة تكييف للطاقة يقدم مستوى الفولطية المطلوب لمجمع المستوى البؤري، وهو يتضمن أيضاً واجهة جهاز الطاقة الاحتياطي للكاميرا للتحكم بعمليات التصوير في مجمع المستوى البؤري وتقديم القياسات الإلكترونية للنظام الكهروبصري الفرعي إلى الكمبيوتر الرئيسي المركب على متن القمر. ويتضمن مجمع المستوى البؤري حساس CCD TDI المجهز بذراع متحرك، يجمع الضوء من المنظار الفلكي ويحوله إلى إشارة تناظرية. ومن ثم يقوم بتحويل الإشارات التناظرية إلى بيانات رقمية مؤلفة من 10 بت ويرسلها إلى وحدة التخزين بأجهزة الحالة الصلبة.
dubai2-image13.JPG

الصورة رقم 13: جهاز الطاقة الاحتياطي للكاميرا

بعد ذلك، تتم معالجة وتخزين وحفظ بيانات الصور في وحدة التخزين بأجهزة الحالة الصلبة التي تتألف من لوحي تحكم وتوصيل (CIB) و4 ألواح تخزين (SB) ولوحي طاقة (PB) ولوح إلكتروني معزز (BP)، وتتصل كافة هذه الألواح من خلال اللوح الإلكتروني المعزز. ويمتاز لوحا التحكم والتوصيل ولوحا الطاقة بتوزيع احتياطي منخفض الجهوزية.
dubai2-image14.JPG


الصورة رقم14: SSRU

يتألف لوح التحكم والتوصيل من 8051 جهاز تحكم مصغر للإدارة العامة وتشغيل SSR، وهو يتواصل مع الكمبيوتر المركب على متن المركبة من خلال وصلات شبكة التحكم المحلية، ومن ثم يتسلم بيانات الصور من مجمع المستوى البؤري وبنقل البيانات إلى الذاكرة المخصصة في ألواح التخزين. كما يقوم لوح التحكم والتوصيل بتنفيذ عمليات ضغط البيانات وصيغة CCSDS لبيانات الصور إرسالها إلى XTU.

لوح التخزين هو المكان تخزن فيه بيانات الصور ويتألف كل من هذ الألواح من 64 جيجابت من سعة تخزين البيانات. وتصل سعة التخزين في SSRU إلى 256 جيجابت، أي قدرة تخزين تصل إلى 17 ألف كيلومتر مربع من بيانات الصور. ويقدم لوح الطاقة التغذية الكهربائية لكافة الألواح في SSRU. ويحصل لوح الطاقة على التغذية الكهربائية مباشرة من الألواح الشمسية ويستخدم محولات التيار المتناوب والتيار المباشر لتوليد مستويات الفولطية المطلوبة.
وتتسلم وحدة البث X-Bandبيانات الصور من لوح التوصيل والتحكم في SSRU وتقوم بإرسالها إلى المحطة الأرضية. ويصل معدل البيانات في وحدة البث X-Band إلى 160 ميجابت بالثانية باستخدام هوائي بمحور واحد (بميل -90 إلى +90 درجة) قابل للتوجيه.
dubai2-image15.JPG

الصورة رقم 15: هوائي X-Band دوار بمحور واحد
1.9. نظام الدفع بالحقل الكهربائي (HEPS)


هو نظام دفع كهربائي يعمل بوقود غاز الزينون والأمواج المهبطية الدقيقة، وهو يقوم بتصحيح المدار والحفاظ عليه. ويتألف هذا النظام من وحدة وقود الزينون (XFU) ووحدة رأس تضخيم الأمواج (THU) ووحدة معالجة الطاقة (PPU) ووحدة الأمواج المهبطية (MCU) بعزم دوراني أكبر من 7 نيوتن متري ونبض محدد يتجاوز 1000 . وسوف تتم الاستفادة من هذا المحرك بشكل رئيسي عند تواجد القمر في موقع قريب من القطب الجنوبي بمدار تزامن أرضي شمسي (SSO)، وذلك بسبب استهلاكه الكبير للطاقة أثناء التشغيل والذي يبلغ 300 واط.

يبلغ مستوى الضغط في وحدة وقود الزينون 150 بار بسعة تبلغ 2 كيلوغرام من الزينون. كما أنها تتضمن صمامات ضغط لضبط تدفق الوقود إلى الخزانين الصغيرين بضغط 3 بار لكل منهما للمهبط والمصعد (الكاثود والأنود). أما وحدة تضخيم الأمواج فتتألف من قبعة علوية تتضمن مغانط خاصة بتوجيه حركة الإيونات. وتقوم وحدة معالجة الطاقة بتوزيع الفولطية الكهربائية المتعددة على نظام الدفع بالحقل الكهربائي (مثل 250 فولط، 100- فولط، 15 فولط، 5 فولط). كما تتضمن مفاتيح للتحكم بوحدة وقود الزينون. وتم تقديم وحدة الأمواج المهبطية من قبل الوكالة اليابانية للاستكشاف الفضائي (JAXA) في إطار مشروع مشترك يهدف إلى معايرة أدائها، حيث تم استخدام وحدة مماثلة في مهمة مسبار "هايابوسا" لاستكشاف مجاهل الفضاء البعيد.
dubai2-image16-2.JPG
dubai2-image16-1.JPG


الصورة رقم 16: محرك الدفع بالحقل الكهربائي في دبي سات 2

dubai2-image17.JPG


الصورة رقم 17: محرك الدفع بالحقل الكهربائي
 
الجزء الأرضي

يتضمن الجزء الأرضي المحطة الأرضية الرئيسية وغيرها من محطات الدعم. ويتألف النظام الأرضي الخاص بدبي سات 2 من محطة التحكم الرئيسية بالمهمة (MCS) ومحطة التحكم الفرعية بالمهمة ومحطة استقبال ومعالجة الصور (IRPS) ومحطة استقبال ومعالجة الصور لدى العميل إضافة إلى نظام الهوائيات. وتوضح الصورة (الصورة 17) أدناه المحتوى التشغيلي لدبي سات 2.
dubai2-ground1.JPG


الصورة رقم 18: محتوى نظام دبي سات 2

1.1. محطة التحكم الرئيسية بالمهمة (MCS)
تتمثل محطة التحكم الرئيسية بالمهمة بمراقبة والتحكم بالقمر الاصطناعي، وتتموضع بمحطة "مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة" الأرضية بدبي. وتقوم محطة التحكم الرئيسية بالمهمة بتخطيط عمليات القمر الاصطناعي، بما يتضمن سيناريوهات التصوير وتنزيل البيانات، والمخطط الزمني للمهمة وعملية الحفاظ على المسار. وتتفاعل محطة التحكم الرئيسية بالمهمة بشكل مباشر مع محطة التحكم الفرعية بالمهمة ومحطة استقبال ومعالجة الصور الرئيسية ونظام هوائيات مؤسسة "اياست". ويتم تسلم كافة طلبات التصوير والتنزيل من محطة استقبال ومعالجة الصور الرئيسية.
1.2. محطة التحكم الفرعية بالمهمة (MCS)

تقع محطة التحكم الفرعية بالمهمة في محطات أرضية مغايرة لمحطة مؤسسة "اياست"، وهي تتصل مباشرة بالمحطة الرئيسية ونظام الهوائيات للمحطة التابع للمحطة الأرضية التي تم تنصيبها فيها. وتقوم محطة التحكم الفرعية بالمهمة بإعادة بث الأوامر والقياسات عن بعد المتبادلة بين دبي سات 2 ومحطة التحكم الرئيسية بالمهمة عبر بروتوكول التحكم بالبث (TCP)/ بروتوكول الإنترنت (IP). وعلى خلاف المحطة الرئيسية، لا تقوم محطة التحكم الفرعية بالمهمة بأداء مهام التخطيط لعمليات القمر الاصطناعي. ويتمثل الهدف من الأساسي من محطات التحكم الفرعية بالمهمة في الاستفادة من القمر الاصطناعي أثناء فترارت عدم تواجده فوق دبي.

1.3. محطة استقبال ومعالجة الصور (IRPS)
تقع محطة استقبال ومعالجة الصور الرئيسية فقط في محطة مؤسسة "اياست" الأرضية بدبي، . وهي تتفاعل بشكل مباشر مع محطة التحكم الرئيسية بالمهمة ومحطة استقبال ومعالجة الصور لدى العميل والمستخدمين النهائيين. وتقوم محطة استقبال ومعالجة الصور الرئيسية بإصدار جدول للطلبات يتضمن جداول التصوير والتنزيل. كما تقوم بأرشفة الصور والبيانات المكملة لعملية وضع وتوزيع المنتج. وتتألف البيانات المكملة من معلومات الارتفاع والتموضع.

تستلم محطة استقبال ومعالجة الصور الرئيسية طلبات التصوير من محطات استقبال ومعالجة الصور لدى العميل وأوامر التصوير الصادرة عن المستخدمين النهائيين، وتقوم بعدها بجدولة وتنظيم هذه الطلبات والأوامر حسب الأولوية ومن ثم بوضع وإرسال الطلبات المجدولة إلى محطة التحكم الرئيسية بالمهمة لتضمينها في تخطيط عمليات القمر الاصطناعي.

1.4. محطة استقبال ومعالجة الصور (IRPS) لدى العميل
يمكن تنصيب محطة استقبال ومعالجة الصور لدى العميل في أية محطة أرضية ترغب باستقبال بيانات الصور مباشرة من قمر دبي سات 2 الاصطناعي سوى محطة "اياست". وتتفاعل هذه المحطات بشكل مباشر مع محطة استقبال ومعالجة الصور الرئيسية والمستخدمين النهائيين في المحطة الأرضية فقط. كما تقوم بأرشفة الصور والبيانات المكملة لعملية وضع وتوزيع المنتج، إضافة إلى استلام أوامر التصوير من المستخدمين النهائيين وإرسال طلبات التصوير إلى محطة التحكم الرئيسية بالمهمة. ويتم تنفيذ طلبات التصوير استناداً إلى أوامر التصوير المستلمة. وعند تنصيب محطة استقبال ومعالجة الصور لدى العميل، يتم أخذ بيانات التموضع الجغرافي GPS لمنشأة العميل بعين الاعتبار لتلافي حالات التداخل مع المحطات الأرضية الأخرى.

1.5. نظام الهوائيات
تتشارك محطة التحكم الرئيسية بالمهمة ومحطة استقبال ومعالجة الصور الرئيسية نظام الهوائيات نفسه، حيث يبلغ طول الهوائي الرئيسي المستخدم لتشغيل مهمة دبي سات 2 11.28 متر بحزمة بث S/X (2-4 جيجاهرتز/8-12 جيجا هرتز) وهو منصب في منشأة "اياست" الرئيسية بدبي، .
dubai2-ground2.JPG
 
دقة التصوير جيده جدا

القمر السعودي ....... ( سعودي سات 3 ) ........ والذي تم اطلاقة 2007 م ........... يتشابه معه في الخصائص

saudisat-3__1.jpg


images


ومشكور اخوي سيف ........... على الموضوع ......... بالتوفيق للاخوة في الامارات

تقييم ++

الله يبارك فيك اخي ابو قحط ..

لدي ملاحظات وجيزة

فيما يخص الدقة ..

القمر السعودي يصور بدقة 2.7 بانكروماتك ودقة 5 متر ملوّن كما تفضّلت , بينما دبي سات يصوّر بدقة 1 متر بانكروماتيك ودقة 4 متر ملوّن .. فرق في دقة التصوير
images


كما ان ارتفاعه في المدار 700 متر مقارنة بارتفاع دبي سات-2 البالغ 600 كم ( دبي سات-2 اقرب للارض )

تم تصميم جميع القمر لكي تقوم بالمهام الأساسية تحت ظروف الفضاء الخارجي القاسية. فالقمر يعمل في مدار متزامن مع الشمس وارتفاعه 700كلم


هو اقرب لدبي سات-1 ذو دقة تصوير 2.5 متر ( بانكروماتيك ) و 5 متر ( ملوّن )

يبلغ وضوح الصور المتعددة اللون 2.5 م أما الصور متعددة الأطياف فيبلغ وضوحها 5 م . تتألف كاميرا الفتحة الوسطى من منظومة كهرو بصرية فرعيةEOS ومنظومة إدارة الحمولة (PMS).


وارتفاع دبي سات-1 680 كم ( اقلّ بـ 20 كم من ارتفاع سعودي سات-3 )

هذه بعض الفروقات التي استطعت جمعها ..
 
من البوم دبي سات-1

دبي سات-1 ذو دقة تصوير 2.5 متر ( بانكروماتيك ) و 5 متر ( ملوّن )

مطار آل مكتوم الدولي
Al-Maktoum-International-Airport-Dubai-UAE-taken-on-Feb-20-2010.jpg


جزيرة النخلة , جميرا , دبي

Palm-Jebel-Ali-Dubai-UAE.jpg


ميناء كوبي , اوساكا , اليابان
Kobe-Harbor-Osaka-Japan.jpg


فيضانات بنجلاديش , اغسطس 2009

Bangladesh-floods-taken-Aug.-25-2009.jpg


مطار هانيدا , طوكيو , اليابان

Haneda-international-Airport-Tokyo-Japan.jpg


جزر درّة البحرين

Durrat-Al-Bahrain-taken-on-Feb18-2010.jpg


فكيف ياترى ستكون دقة دبي سات-2 ذو دقة دبي سات-1 ذو دقة تصوير 1 متر ( بانكروماتيك ) و 4 متر ( ملوّن ) ؟؟!!

اتشوّق لرؤية الدقة الجديدة ...
 
ربما تكون دقة دبي سات-1 ان تري ماركة السيارة اذا كانت اوبل ام شيفروليه
 
الله يبارك فيك اخي ابو قحط ..

لدي ملاحظات وجيزة

فيما يخص الدقة ..

القمر السعودي يصور بدقة 2.7 بانكروماتك ودقة 5 متر ملوّن كما تفضّلت , بينما دبي سات يصوّر بدقة 1 متر بانكروماتيك ودقة 4 متر ملوّن .. فرق في دقة التصوير
images


كما ان ارتفاعه في المدار 700 متر مقارنة بارتفاع دبي سات-2 البالغ 600 كم ( دبي سات-2 اقرب للارض )



هو اقرب لدبي سات-1 ذو دقة تصوير 2.5 متر ( بانكروماتيك ) و 5 متر ( ملوّن )



وارتفاع دبي سات-1 680 كم ( اقلّ بـ 20 كم من ارتفاع سعودي سات-3 )

هذه بعض الفروقات التي استطعت جمعها ..


نعم كلامك صحيح اخوي سيف

ولكن تذكر ن القمر السعودي ( سعودي سات 3 ) ........... تم اطلاقة في عام 2007م


bXp02.png


...... وهو ليس اخر العنقود ...... القمر السعودي ..... الجديد (( سعودي سات 4 )) ...... سوف يتم اطلاقه خلال الفترة القادمة ........ (( كان من المفترض اطلاقة في شهر سبتمبر )) ...... ولكنه تم تأخير الاطلاق



بالاضافة الى ان القمر الجديد ...... (( سعودي سات 4 )) ........... من نفس عائلة القمر السابق (( سعودي سات 3 )) ......... اقمار رصد واستشعار عن بعد ...... ولكن ؟؟؟؟؟

• Saudisat-4 (Under
development)

القمر السعودي السابق (( سعودي سات 3 )) ........ وزنة 202 كلغم ....... فقط .......... اما القمر السعودي الجديد (( سعودي سات 4 )) .......... فوزنه يقارب 400 كلغم



اي انه سوف يكون محملا بمعدات وانظمة تصور اكثر تطورا من سابقة

نحن في الانتظار ........ والله يكتب الي فيه الخير

وشكرا
 
التعديل الأخير:
نعم كلامك صحيح اخوي سيف

ولكن تذكر ن القمر السعودي ( سعودي سات 3 ) ........... تم اطلاقة في عام 2007م


bXp02.png


...... وهو ليس اخر العنقود ...... القمر السعودي ..... الجديد (( سعودي سات 4 )) ...... سوف يتم اطلاقه خلال الفترة القادمة ........ (( كان من المفترض اطلاقة في شهر سبتمبر )) ...... ولكنه تم تأخير الاطلاق



بالاضافة الى ان القمر الجديد ...... (( سعودي سات 4 )) ........... من نفس عائلة القمر السابق (( سعودي سات 3 )) ......... اقمار رصد واستشعار عن بعد ...... ولكن ؟؟؟؟؟



القمر السعودي السابق (( سعودي سات 3 )) ........ وزنة 202 كلغم ....... فقط .......... اما القمر السعودي الجديد (( سعودي سات 4 )) .......... فوزنه يقارب 400 كلغم



اي انه سوف يكون محملا بمعدات وانظمة تصور اكثر تطورا من سابقة

نحن في الانتظار ........ والله يكتب الي فيه الخير

وشكرا

امين والله يكتب لنا جميعا كل مافيه خير بلداننا وشعوبنا ..
 
حسب ظني هناك فروقات بين الأقمار المدنية المستخدمة للهندسة المدنية والأقمار التجسسية، الدقة ليست كل شي، هناك الإرتفاع، مدى التغطية، سرعة نقل البيانات وتشفيرها، النقل المباشر، إمكانية الثبات في المكان المطلوب تغطيته، والأهم من هذا كله برمجيات تحليل الصور والخبرة في استخلاص المعلومات وغيرها كثير
فلا ينبغي المقارنة بيهما بإطلاق
 
حسب ظني هناك فروقات بين الأقمار المدنية المستخدمة للهندسة المدنية والأقمار التجسسية، الدقة ليست كل شي، هناك الإرتفاع، مدى التغطية، سرعة نقل البيانات وتشفيرها، النقل المباشر، إمكانية الثبات في المكان المطلوب تغطيته، والأهم من هذا كله برمجيات تحليل الصور والخبرة في استخلاص المعلومات وغيرها كثير
فلا ينبغي المقارنة بيهما بإطلاق

هذا كله توفره اياست في دبي سات-2

الدقة
( سبق قارننا بين عدة اقمار تجسسية وبين دبي سات-2 )

الارتفاع
( 600 كم كما هو حال الكثير من اقمار التجسس مثل افق-10 الاسرائيلي )


مدى التغطية
( دبي سات-2 يستطيع تخزين بيانات التصوير لـ17 الف كيلومتر مربع ) ونضيف عليه جهاز الدفع الفضائي الذي تم تزويده به ( جهاز دفع ايوني مشابه لتقنية المسبار الشهير هايابوسا .. الفقرة 1.6 آخر جملة )


الفقرة 1.1



سرعة نقل البيانات ( وجدت جزئية تتحدث عن قمر افق-3 التجسسي الاسرائيلي وان لديه معدل نقل بيانات يبلغ 15 كيلوبت/الثانية , بينما يبلغ معدل معالجة البيانات في قناة الاتصال الارضي سرعة 32 كيلوبت / الثانية على موجة S band )

اما دبي سات-2 فيبلغ معدل نقل البيانات من القمر للمحطة الارضية 160 ( ميجابايت ) في الثانية على موجة X-band




عن دبي سات-2
الجزئية الاخيرة في الفقرة 1.8


التشفير :

تحدثنا ان وصلة نقل البيانات من القمر للمحطة الارضية تعمل على موجة X-band وهي موجة مؤمنة متعارف عليها في اقمار الاتصالات العسكرية , من بين هذه الاقمار , قمر سكاينت-5 الذي بنته استريوم لصالح قوات الناتو والايساف



لذلك استطيع القول بأن معدل الامان والتشفير في دبي سات-2 ذو مستوى عالي

النقل المباشر وامكانية الثبات في المنطقة المراد تغطيتها

اقمار التجسس عموما تأخذ مداراتها وحين التقائها بنقطة الاتصال بالمحطة الفضائية (Aquisition of signal ) يبدء تنزيل البيانات من القمر للاطباق اللاقطة في المحطة .. ولهذا وقت معيّن , حين ينتهي يدعى (End of Signal )

هنا المزيد حول القمر وامكانياته في الملاحة الفضائية والمناورات ( من نفس مصدر المؤسسة )

1.6. النظام الفرعي للتحكم بالارتفاع والمدار (AOCS)

تم تصميم النظام الفرعي للتحكم بالارتفاع والمدار لتعزيز يسر واستقرار الأداء أثناء تنفيذ عمليات مهمة القمر الاصطناعي. ومع مقاومته المرتفعة للتغيير في حركته الدورانية، فقد تم تصميم القمر الاصطناعي بحيث يقوم بالتصوير للقطاعات المفردة والتصوير للقطاعات المتعددة والتصوير ثنائي المساري بمرور مفرد. إن رشاقة حركة القمر الاصطناعي قد تصل إلى قدرة على المناورة حتى 60 درجة خلال 90 أما دقة التوجيه فهي أصغر من 0.12 درجة في حين يصل مدى الاستقرار أقل من 0.009 درجة/الثانية، وقد تم تصميم هذا النظام لتلبية متطلبات حساسات إدماج التأخر الزمني (TDI). ويتألف هذا النظام من خمس عجلات تحكم بالارتفاع (RW) تعمل بشكل مستمر مع أربع جيروسكوبات ألياف ضوئية (FOG). أما بالنسبة لعمليات القياس فقد تم استخدام حساسات ومقاييس مغناطيسية شمسية دقيقة إضافة إلى أجهزة تحديد مواقع النجوم للحصول على القياسات الدقيقة. وعلاوة على ذلك، يتم استخدام نظام الدفع بالحقل الكهربائي لتنفيذ المناورات على المدار في الفضاء، وذلك عن طريق الدفع الكهربائي باستخدام غاز الزينون والاستفادة من الأشعة المهبطية الدقيقة في تقنية مشابهة لتلك المستخدمة في نظام الدفع الإيوني لمسبار "هايابوسا".


dubai2-image8-2.JPG


البرمجيات والخبرة ..

هنا شرح وافي عن قدرات معالجة الصور , بالتأكيد لديهم برمجيات التحليل اللازمة اضافة للخبرة المتكسبة من تصوير دبي سات الاول

1.3. محطة استقبال ومعالجة الصور (IRPS)

تقع محطة استقبال ومعالجة الصور الرئيسية فقط في محطة مؤسسة "اياست" الأرضية بدبي، . وهي تتفاعل بشكل مباشر مع محطة التحكم الرئيسية بالمهمة ومحطة استقبال ومعالجة الصور لدى العميل والمستخدمين النهائيين. وتقوم محطة استقبال ومعالجة الصور الرئيسية بإصدار جدول للطلبات يتضمن جداول التصوير والتنزيل. كما تقوم بأرشفة الصور والبيانات المكملة لعملية وضع وتوزيع المنتج. وتتألف البيانات المكملة من معلومات الارتفاع والتموضع.

تستلم محطة استقبال ومعالجة الصور الرئيسية طلبات التصوير من محطات استقبال ومعالجة الصور لدى العميل وأوامر التصوير الصادرة عن المستخدمين النهائيين، وتقوم بعدها بجدولة وتنظيم هذه الطلبات والأوامر حسب الأولوية ومن ثم بوضع وإرسال الطلبات المجدولة إلى محطة التحكم الرئيسية بالمهمة لتضمينها في تخطيط عمليات القمر الاصطناعي.



ملاحظة : لاتوجد معلومات عن اسماء البرامج المستخدمة في تحليل الصور لنتمكن من المقارنة , لكن بالتأكيد لديهم كل ما يلزم للقيام بالمطلوب على اكمل وجه ..
 
حسب ظني هناك فروقات بين الأقمار المدنية المستخدمة للهندسة المدنية والأقمار التجسسية، الدقة ليست كل شي، هناك الإرتفاع، مدى التغطية، سرعة نقل البيانات وتشفيرها، النقل المباشر، إمكانية الثبات في المكان المطلوب تغطيته، والأهم من هذا كله برمجيات تحليل الصور والخبرة في استخلاص المعلومات وغيرها كثير
فلا ينبغي المقارنة بيهما بإطلاق
نعم اخي كلام صحيح ،ومع هذا نتمنى ان يتقدم المشروع الفضائي الاماراتي والسعودي ،اتمنى ان يتشارك العرب في تطور القدرات لكل منهم فلما لا لا نرى تعاون سعودي اماراتي جزائري ،ونحن في الجزائر هذا الشهر مع اطلاق ثالث قمر صناعي السات 2ب ،وفي جوان 2014ان شاء الله مبرمج قمر صناعي للاتصالات مزدوج الاستعمال
اتمنى فقط مجهود عربي واحد تتكامل فيه الافكار
 
عقبال ما نرتفع على مدارات اعلى مع زيادة دقه وان شاءالله نحن لهذ الأمر نستطيع فعله بقدرة لله اولاً وجهود المخلصين من ابناء الوطن ثانياً


سؤال محيرني من زمان ياجماعه
عدسات الكاميرات للأقمار الصناعيه كيف لها القدره في التقريب الى هذ الحد
يعني اقصد قمر على ارتفاع 600 كيلومتر الزوم الي تستخدمه كاميرته كيف وشلون يقرب من مسافة 600 كيلومتر بدقة 4 امتار ؟؟؟

ياريت حد يسلط الضوء على هذي النقطه المثيره
 
عقبال ما نرتفع على مدارات اعلى مع زيادة دقه وان شاءالله نحن لهذ الأمر نستطيع فعله بقدرة لله اولاً وجهود المخلصين من ابناء الوطن ثانياً

سؤال محيرني من زمان ياجماعه
عدسات الكاميرات للأقمار الصناعيه كيف لها القدره في التقريب الى هذ الحد
يعني اقصد قمر على ارتفاع 600 كيلومتر الزوم الي تستخدمه كاميرته كيف وشلون يقرب من مسافة 600 كيلومتر بدقة 4 امتار ؟؟؟

ياريت حد يسلط الضوء على هذي النقطه المثيره

لا يوجد زووم . فالمنظومة البصرية تستخدم مجموعة شبه ثابتة من المرايا. ذات بعد بؤري ثابت طويل جدا.
الدقة هي حصيلة مساحة و جودة الشريحة الضوئية الحساسة وعدد البيكسلات بها ، ودرجة نقاء وجودة العدسات والمرايا المستخدمة ، بالإضافة ثبات الاجهزة الداعمة في البيئة الفضائية، كلها تجتمع لتحديد قدرة التمييز العالية للصور الناتجة.
 
عودة
أعلى