القرصنة البحرية في البحر المتوسط – الجزء الأول

safelife

عضو
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
8,319
التفاعل
17,861 0 0
القرصنة البحرية في البحر المتوسط – الجزء الأول
http://defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/rounded_corner.php?src=admin/news/uploads/1388746612-sdarabiaPIRATES_DONESa.jpg&radius=8&imagetype=jpeg&backcolor=ffffff



عرفت القرصنة البحرية في البحر المتوسط منذ أكثر من ثلاثة آلاف سنة، مع نمو حركة التجارة بين البلدان والشعوب المنتشرة على شواطئه لاسيما تلك التي كانت قائمة بين الفينيقيين والمصريين وأهل كريت. وكان معظم القراصنة يعيشون على سواحل جزيرة صقلية بشكل مجموعات ويهاجمون السفن المنفردة والموانئ ذات الدفاعات الضعيفة وينهبون الثروات ويأسرون الرجال والنساء والأطفال ثم يبيعونهم كعبيد. وقد عمدت الدول منذ القدم على محاربة هذه الظاهرة لا سيما فراعنة مصر الذين جهزوا لأول مرة في التاريخ أسطولا حربيا لمحاربة القراصنة والقضاء عليهم.


وقد بلغت القرصنة ذروتها مجددا في القرنين السابع والثامن عشر مع نمو حركة التجارة بين أوروبا وجنوب شرق آسيا عبر رأس الرجاء الصالح وازدهار تجارة التوابل، وهنا أيضا عمدت كل من الصين واليابان إلى مكافحتها بقوة للحد من تأثيرها السلبي على التجارة الدولية.


أما تعريف القرصان فهو "المغامر الذي يجوب البحار لنهب السفن". استخدمت كلمة قرصان لأول مرة في عام 140 ق.م. من قبل المؤرخ الروماني بوليبوس وأشار إليها المؤرخ اليوناني بلوتارك عام 100 ب.م. في وصفه للقراصنة أنهم أولئك الأشخاص الذين يهاجمون بدون سلطة قانونية ليس فقط السفن ولكن المدن الساحلية أيضا. كما أطلق في بريطانيا في العصور الوسطى على القراصنة اسم" لصوص البحر". وفي القرن 18 وصف القراصنة أنهم أشخاص خارجون على القانون. "


وفي السنوات الـ15 الأخيرة عادت القرصنة تطل برأ سها مستهدفة خطوط المواصلات البحرية للتجارة العالمية في الممرات والمضائق البحرية كمضيق" ملقا " في جنوب شرق آسيا وباب المندب جنوب البحر الأحمر ومنطقة القرن الأفريقي وخليج عدن والتي سنسلط عليها الأضواء لاحقا، مما دفع الدول إلى مطالبة الأمم المتحدة بسن قوانين وتشريعات تجرم اعمال القرصنة وتجيز للدول تشكيل قوى بحرية مشتركة لحماية التجارة الدولية.


2-القرارات الدولية التي تتناول موضوع القرصنة :


تناولت الاتفاقية الدولية الصادرة عن الأمم المتحدة - "قانون البحار" أو "اتفاقية مونتيغوبي-جامايكا" الصادرة عام 1982 (أصبحت سارية المفعول في العام 1992) والتي انضم إليها لبنان ونشرت في الجريدة الرسمية بموجب القانون 295 تاريخ 22/2/1994 في المواد 100 الى107 منها موضوع القرصنة البحرية وتم تعريفه كما يلي:


"أي عمل غير قانوني من أعمال العنف أو الاحتجاز أو أي عمل سلب يرتكب لأغراض خاصة من قبل طاقم أو ركاب سفينة أو طائرة خاصة ضد سفينة أو أخرى أو أشخاص أو ممتلكات على متن تلك السفينة أو في أي مكان يقع خارج ولاية أي دولة.."


- كما أجاز قانون البحار لأي دولة أن تضبط في أعالي البحار بواسطة سفنها أو طائراتها الحربية، أي سفينة أو طائرة تحت سيطرة القراصنة وان تقوم بتوقيف الأشخاص على متنها وإحالتهم مع المضبوطات إلى القضاء لإجراء المقتضى .


- كما شجع القانون المذكور الدول على التعاون والتضامن فيما بينها لاتخاذ تدابير ميدانية في البحر لمكافحة القرصنة .


كما ألزمت الاتفاقية البحرية الدولية المتعلقة بسلامة الأرواح في البحر "سولاس 74" المعدلة والمدونة الدولية لأمن المرافئ والسفن، بعد أحداث 11 أيلول 2001 الإرهابية ضد الولايات المتحدة الأميركية، جميع الدول الموقعة عليها بما فيها لبنان على اتخاذ تدابير أمنية على السفن والمرافئ التجارية التابعة لها اعتبارا من 1/7/2004 لمكافحة الأعمال الإرهابية أو التعدي على السفن والمرافئ لتلك الدول بما فيها أعمال التهريب والقرصنة وتبييض الأموال والهجرة غير الشرعية.


إعداد العميد الركن البحري (م) علي المعلم
 
موضوع يستحق المناقشة و لكن لدي سؤال اخي هل كان القراصنة يستخدمون تلك الاعلام التي تعرض في الافلام ؟َ! بالنسبة الى القراصنة الذين كانوا في اوربا سمعت من المعلم التاريخ هنا في السويد ان بريطانيا هي من كانت ترسلهم لسرقة الذهب من السفن الاخرى مثلما تعلم بريطانيا كانت تعشق الحروب في ذلك الوقت لذا هي كانت بحاجة الى الذهب لبناء اساطيلها و قواتها
 
رائع جدا

استمر اخي الكريم

تقيم تشجيعي

وشكرا
 
موضوع يستحق المناقشة و لكن لدي سؤال اخي هل كان القراصنة يستخدمون تلك الاعلام التي تعرض في الافلام ؟َ! بالنسبة الى القراصنة الذين كانوا في اوربا سمعت من المعلم التاريخ هنا في السويد ان بريطانيا هي من كانت ترسلهم لسرقة الذهب من السفن الاخرى مثلما تعلم بريطانيا كانت تعشق الحروب في ذلك الوقت لذا هي كانت بحاجة الى الذهب لبناء اساطيلها و قواتها
نعم بالفعل كانوا يحملون هذه الاعلام


علم القرصان Blackbeard ( اللحية السوداء ) :

get-11-2008-dcwf4xg5.jpg

عبارة عن رجل واقف ماسكا ً بـ حربة قتال ، مع صورة للقلب

تخرج منها نزيف الدماء ، كانت تبعث الرهبة في نفوس الأعداء

لأن صاحبها من القراصنة سيئين السمعة


علم القرصان ( Jack Rackham - جاك راكام ) :

get-11-2008-45hedd5a.jpg

عبارة عن علم أسود اللون ، مع سيفين مزدوجين في وسط جمجمة


علم القرصان ( John Avery - جون أفيري ) :
get-11-2008-hjr4wgbo.jpg

عبارة عن علم أحمر اللون ، مع رأس الجمجمة المعروفة

في وسط عظمتين ، و حلقة الأذن الذي كان ما يميزه في هذا العلم .

هذه صوره تجمع أعلام بعض القراصنة :
get-11-2008-48o1ahk6.jpg




لكن بالطبع اشهرهم

Pirate_flag-300x199.jpg


العلم هذا صار أشهر من نار على علم… ها؟


تصميم العلم باللون الأسود وعليه جمجمة وعظمتين مسوين X، شنو تاريخه وواقعيته؟

تاريخياً أول وصف للعلم بتصميم العظمتين يرجع لسنة 1687 واستخدموه في البر، مو البحر.

معروف بإسم جولي روجر – Jolly Roger واذا نبي نترجمه حرفياً بالعربي يصير معناه “روجر المستانس ” أو “روجر المْكيّف ” بس منو روجر هذا؟ وليش يقولون مستانس؟ الله أعلم محد يدري وفي نظريات وايد بس مو أكيده عن أصل المسمى.

أكثر نظرية شفتها معقولة كانت في الجانب اللغوي من التسمية، ببريطانيا يسمون الشيطان Old Roger، وبطبيعة الشيطونية والعبيطة نوعاً ما سموا علمهم Jolly Roger يعني الشيطان المستانس ، وهو اللي يمثل انعكاس حق طريقتهم وحياتهم اليومية من الشطانة والعبط.

منو سمّى العلم بهالاسم؟

الـتــســمية (مو الشكل) ترجع للكابتن تشارلز جونسون – Charles Johnson في كتابه التاريخ الشامل للقراصنة – A General History of the Pyrates اللي كتبه سنة 1724م، الكابتن هذا غريب مادري شسالفته محد يعرف منو هو بالضبط ولا قادرين يلقون اسمه ضمن الكباتن المشهورين أيامها بس المهم كتابه أقشر.

المفهوم من كتابه ان التسمية كانت حق أي علم للقراصنة، مو بس اللي بوجمجمة وعظمتين.
 
عودة
أعلى