القاهرة: تطوير العلاقات مع إيران مرتبط بمجموعة من العوامل

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

safelife

عضو
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
8,319
التفاعل
17,861 0 0
ذكر المتحدث باسم الخارجية المصرية، السفير بدر عبد العاطي، أن أمن الخليج مرتبط بأمن مصر، مشيرا إلى أنه على إيران إرسال إشارات إيجابية تتعلق بدول الجوار الجغرافي.
القاهرة ـ أشرف كمال
وأضاف عبد العاطي، أن إيران دولة إقليمية لا يمكن تجاهلها، مؤكدا ان تطوير العلاقات مع طهران مرتبط، بمجموعة من العوامل منها ما يتعلق بالعلاقات الثنائية، خاصة في مجال الأمن، ومنها ما يتعلق بعلاقات طهران بدول الخليج، مضيفا أنه على إيران أن ترسل رسائل إيجابية، تتعلق بحسن الجوار مع دول الخليج وأمن الخليج، وملف الجزر، وتغيير لغة الخطاب، وأن تصدير الثورة لم يعد مطروحا.
وأكد أن مصر لا تتوسط في هذا الشأن، وان موقفها يتسق ويرتبط بدول الخليج العربي، "فأمن الخليج مرتبط بالأمن المصري وأمن مصر مرتبط بأمن دول الخليج".
واعتبر الدبلوماسي المصري أن إيران لن تستطيع أن تؤكد على دورها الإقليمي بمعزل عن تطبيع علاقاتها بدول الخليج، وان العلاقات مع الولايات المتحدة والدول الكبرى ليست بديلا عن تطوير العلاقات مع الدول الإقليمية والجوار الجغرافي، خاصة دول الخليج.
وذكر عبد العاطي، ان قطر دولة عربية، لكن هذا يعني التسامح مع من يضر بالمصالح الوطنية المصرية، أو يهين إرادة الشعب المصري، بحسب قوله.

واضاف المتحدث باسم الخارجية المصرية خلال تصريحات صحفية، أن رسائل القيادة المصرية كانت واضحة ووصلت الجانب القطري، مشيرا إلى أن "هناك دول عربية تشكو من تدخل قطر في شؤونها الداخلية، وما تبثه قناة الجزيرة من إفتراءات وأكاذيب واستضافة تنظيمات تسعى للتخريب وزعزعة الاستقرار".
واضح ان على قطر ان تحدد مستقبل علاقاتها وإلى أي الجانبين تقف، ستسير على نفس النهج، أم تستمع لصوت العقل وتحترم إرادة الشعوب، والعلاقات مع الدول الشقيقة ولا تتدخل في الشؤون الداخلية.




 
عفوا
غير عسكرى
مغلق
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى