ملف الاثيوبيين بالسعودية ومشاكلهم

أمير عسير يتهم دولة معادية بالوقوف وراء تسلل الأفارقة من اليمن



أكد وجود خطة مدروسة بهذا الشأن

أمير عسير يتهم دولة معادية بالوقوف وراء تسلل الأفارقة من اليمن


الرياض- الوئام:

اتهم أمير منطقة عسير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز، من وصفها بـ(دولة معادية) بالوقوف وراء زيادة أعداد المتسللين الى منطقته.

وقال أمير عسير في تصريح نشرته صحيفة (الوطن أونلاين) السعودية، اليوم السبت، إن غالبية المتسللين من الجنسية الأثيوبية، الى جانب آخرين من تشاد والصومال، لافتاً إلى “وجود خطة (بهذا الشأن) من دولة معروفة بعدائها للسعودية. وبدعم من جماعات معروفة في اليمن مثل الحوثيين”.

وأضاف أن “اللجنة العليا التي تم تشكيلها برئاسة مدير الأمن العام، (السعودي) قررت دعم قوات الأمن بعسير بـقوات إضافية”، واعداً أنه “سيتم تنظيف المنطقة بالكامل من هؤلاء المتسللين في غضون شهرين كحد أقصى”، نافياً أن تكون قد سجلت لأي من المتسللين جرائم كبرى داخل المملكة، “كجريمة قتل أو شرف”.

وحول مشروع (السياج الأمني) على طول الشريط الحدودي مع اليمن، بمسافة 1450 كلم، أكد أمير عسير أن أعمال البناء بالسياج قد بدأت، ويتوقع أن تنتهي في غضون عام من الآن.

وذكر أن المشكلة تكمن في وجود من يستقبل المتسللين في الداخل ويساعدهم ويؤويهم ويشغلهم، غير أنه اعتبر من يقوم بتلك الأعمال “قلة شاذين”.. مضيفاً أن “الشاذ لا حكم له”، كاشفاً أنه تم إبعاد نحو 13 ألف متسلل عن البلاد في غضون الأشهر الأربعة الماضية.بحسب يو بي اي.
 
المعذرة البرنامج ليس 99 بل هو برنامج الرئيس على قناة لاين سبورت للمقدم صلاح الغيدان و هذا مقطع من الحلقة


و هذا مقطع يوضح بعض فارغ الرصاص و هو من صنع ايـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــران يا جماعة

 
فوضى الأثيوبيين تنتقل من الرياض إلى جدة


الجهات الأمنية تُحكم قبضتها عليهم بعد تشكيلهم طوقاً بشرياً

بالصور والفيديو.. فوضى الأثيوبيين تنتقل من الرياض إلى جدة
02591.jpg




انتقلت أحداثُ شغب وفوضى الأثيوبيين من الرياض إلى محافظة جدة، حيث تمكّنت شرطةُ جدة من السيطرة على أعداد كبيرة منهم حاولوا إثارة الفوضى وأعمال التخريب والشغب في حي العزيزية.



وعلمت “المواطن” أنه قد تعرّض أحدُ الأهالي لإصابات متوسطة نُقل على إثرها لأحد المستشفيات الأهلية القريبة، فيما أشارت معلومات -لم تتأكد صحتها حتى الآن- عن إصابة أثيوبي “بالمثل” بطلق ناري.



وأظهر مقطعُ فيديو -تم تداوله على صفحات التواصل الاجتماعي- جانباً من الفوضى.



وكان عددٌ من العمالة الأثيوبية المخالفة قد بدأت بعد المغرب في التجمع بشكل مريب داخل حي العزيزية حيث انطلقت شرارة أحداثهم بعد ساعات عبر اشتباكات مع الأهالي؛ مما تسبب في إثارة الهلع بين السكان والآمنين وتعرض عدد من المركبات للتكسير.



وفور ورود البلاغ اقتحمت الجهاتُ الأمنية طوقاً أثيوبياً داخل الحي حاولوا وضعه في حين تم القبض على مفتعلي الأحداث، فيما ﻻ يزال التواجد الأمني بينما تجري أعمال حصر للمركبات التي تعرضت للتكسير.



 
صحيفة العيدابي : متابعات :-
اعتدى مجموعة من الإثيوبيين على ابن أحد رجال الدفاع المدني بعسير؛ يبلغ من العمر 10 سنوات،مما أدى إلى تهشيم أسنانه وذلك بعد برميه بحجر على وجهه، كرد فعل منهم على كثرة الشكاوى من والده ضدهم للشرطة.

وبحسب صحيفة "سبق" فإن الاعتداء على الطفل كان أثناء تواجده أمام منزلهم يلهو بدراجته، إذ فوجئ بـ 3 أشخاص من الجنسية الإثيوبية يمرون بجواره، وقام أحدهم برميه بحجر في وجهه أدى إلى جرح عميق بفكه استدعى خياطة لأكثر من 20 غرزة داخلية وخارجية، وسقوط 5 أسنان من فكه العلوي.

من جانبه أوضح أحمد عسيري والد الطفل، أن والدته شاهدت الواقعة من أعلى سطح المنزل، مشيرا إلى أنه تقدم ببلاغ لعمليات الشرطة وما تزال التحقيقات جارية.

وكشف عسيري عن أن سبب العداء بينه وبين مجموعة من الإثيوبيين أنهم يقومون بسرقة أغنام وأسطوانات الغاز من منزله بشكل شبه يومي.

timthumb.php


 
الله يلعنهم هالوثنين مفروض مايدخل المملكة الا مسلمين مو يهود واديان ضالة
 
بس اخى كان من البداية اكبر خطأ احضار هذا العدد اصلا من اثيوبيا

أغلبيتهم يدخلون بطريقة غير نظامية وأعمال الشغب قاموا بها أصلا لأنهم يريدون الترحيل

الحكومة السعودية كانت تتغاظى عنهم لأن معظمهم فقراء ويأتون للعمل لكن بعد انتهاء المهلة انتهى وقت اللعب وسيتم ترحيل كل مخالف
 
طيب كانت فبن الحكومة كل هذه المدة كان واجب ترحيلهم فورا بعد امساكهم وتجريد حملات لطرد اكبر عدد لكى لا يتحول الامر لكرثة سكانية

عدد من تم ترحيلهم حتى الان يعادلون سكان دولة إن لم يكونوا أكثر ومازالت الحملة متواصلة

الحكومة كما ذكرت سابقا تغاضت عن المخالفين لأسباب كثيرة منها الفقر وبعضهم يأتي للحج أو العمرة ويبقى في البلد بطريقة غير نظامية

الأمور الان اختلفت كثيرا
 
"شغب منفوحة" وأحداث "عزيزية جدة".. يدقان جرس الخطر في المجتمع السعودي




العمالة المخالفة رفعت معدلات الجريمة والعنف ولا بُدَّ من الحزم معها

"شغب منفوحة" وأحداث "عزيزية جدة".. يدقان جرس الخطر في المجتمع السعودي


1522.jpg


- الأحداث أثبتت أن المواطن هو خط الدفاع الأول ضدّ التجاوزات.

- مكاتب الاستقدام المتهم الأول بجلب عمالة مجرمة حوَّلت الأحياء إلى أوكار للجريمة.

- التهريب من الحدود الجنوبية والبقاء بعد الحج والعمرة من أساليب العمالة لاستيطان الأحياء لسنوات.

- العمالة المخالفة روَّجت الخمور ومارست القتل والدعارة ولا بُدَّ من تنظيم وجودها في المجتمع.



دعاء بهاء الدين- ريم سليمان سبق- جدة: أثارت أحداث الشغب الأخيرة التي وقعت في "منفوحة الرياض"، وتبعها ما حدث في "عزيزية جدة"، حالةً من الذعر والهلع في نفوس الكثير من المواطنين والمقيمين؛ ما جعل الكثير يفضل البقاء في منزله خوفاً من تصاعد الأمور.



حالة الخوف التي بدت في تغريدات ومشاركات الكثير من المواطنين عبر "الفيسبوك" و"تويتر"، جعلتنا في "سبق" نتساءل: هل ما حدث يعد أمراً عابراً، أم جرس إنذارٍ لتراكمات أدّت إلى استيطان فئاتٍ مخالفة أحياءً حوَّلتها إلى وكرٍ لجرائم أخلاقية ومخدرات وسرقة؟



وطن لا نحميه لا نستحق العيش فيه

عبّر المواطن "ريان بريمان" عن استيائه لما حدث، مبيناً أن منفوحة من الأحياء السعودية القديمة التي استوطنها الإثيوبيون منذ زمن، وها هم اليوم يعيثون فيها فساداً، ملقياً اللوم بالدرجة الأولى على أصحاب الشركات والمقاولين السعوديين الذين قاموا بجلب وتشغيل مثل هذه العمالة المخالفة، التي يجب تنظيف البلد منها، ولا بد للحملة أن تستمر بشكلٍ مكثّف وقوي.



فيما يروي أحد المقيمين، لـ "سبق"، قصته مع "منفوحة الرياض"، قائلاً: رغم رخص ثمن إيجارات المنازل في الحي إلا أن سلامة أسرتي أولاً، فتركت الحي نتيجة حالة الخوف والهلع التي كنت أشاهدها على وجه أطفالي وأسرتي من تصرفات تلك الفئة التي كانت تسيطر بشكلٍ مُطلق على الحي (من بابه لمحرابه).



إحدى السيدات المقيمات في مدينة جدة وتسكن بالقرب من العزيزية، قرّرت عدم الذهاب الى أحد المجمعات التجارية الكبيرة، كونه أصبح محتلاً من النساء الأفارقة بشكلٍ يُقلق، ولم يتمكّن الأمن من تفرقتهن، لذا قرّرت عدم الذهاب رغم قربه من منزلها خوفاً من تصرفاتٍ غير محسوبة قد تصدر من تلك الفئات.



في حين بدأ المواطن عبد الله حديثه قائلاً: إن أكرمت اللئيم تمرّد، مطالبا الأمن بترحيل مثل هذه الفئات التي أشعرتهم بالخوف والذعر، وتابع: أسرتي تعيش حالة من الرعب على الرغم من سيطرة الأمن على الأحداث، إلا أننا مازلنا نخاف على أنفسنا من الاحتكاك بهم.



جيوب ثقافية

أكد أستاذ علم اجتماع الجريمة الدكتور إبراهيم الزبن، أن أغلب العمالة الإثيوبية في السعودية يعملون من غير إقامة ومخالفون لجميع الأنظمة السعودية، لافتاً إلى الفوضى التي أثارتها العمالة الإثيوبية في "منفوحة"، وقال: هناك ارتفاعٌ كبيرٌ في نسبة العنف والجريمة في إثيوبيا؛ ما جعلهم يمارسون الانحراف والجرائم الأخلاقية والمخدرات والسرقة، شارحاً، لـ "سبق"، خطورة وجود جيوبٍ ثقافية في المجتمع، وهم جنسية معينة تتركز في مكان معين، ويمارسون فيه أنشطتهم المختلفة وينعزلون عن المجتمع بعيداً عن الرقابة، ما ينتج عنه فوضى داخل فئات المجتمع، ولذا على النظام الأمني ردع كل من يفكر في إثارة الشغب حتى يتراجع.



وبسؤاله عن الأماكن التي استوطنها هذا النوع من العمالة المخالفة، أجاب: مثل هذا النوع المخالف يستوطن الأراضي الفارغة التي هجرها سكانها؛ ما جعلها مناطق جذب للمنحرفين من العمالة الإثيوبية الوافدة التي تمارس أنشطتها الإجرامية في الأحياء المهجورة من السكان، حتى تصبح أوكاراً لتخزين الخمر وتزييف النقود، وأصبحت فرصة للاختباء من الأجهزة الأمنية.



وحذّر من العمالة السائبة التي زادت نسبتها بشكل كبير في الآونة الأخيرة، إما عن طريق التهريب أو متخلفي الحج والعمرة، معرباً عن أسفه من إعطاء بعض المواطنين الفرصة لهؤلاء للعمل داخل مؤسسات وشركات كبيرة على الرغم من أنهم غير نظاميين.



وأنحى "الزبن" باللائمة على مكاتب الاستقدام التي تستقدم هذه العمالة لانخفاض سعرها وتدني مستواها الثقافي والاجتماعي، حيث باتت تغض الطرف عن خطورة هذه الفئة على المجتمع، مؤكداً أن الأحداث الأخيرة تعد جرس إنذارٍ للتنبيه على خطورة هذه الفئات.



معاقبة مَن تجاوز النظام بالنظام

وحول الحلول للخروج من هذه الأزمة، قال "الزبن": لا بد من مراجعة آليات الاستقدام وعدم إعطاء المكاتب كامل الحرية في الاختيار، مع ضرورة مراقبة المكاتب عند تعاقدها مع العمالة بحيث تختار العمالة السليمة، وإذا تكرّر الخطأ من مكاتب الاستقدام، بمعنى أنها استقدمت فئةً مجرمةً، فيجب محاسبتها على أخطائها.



ونصح بالتخلُّص من العمالة المخالفة عن طريق مخططين أحدهما قصير المدى والآخر طويل المدى، ففي البداية علينا القيام بمحور رقابي ووقائي وعلاجي، بحيث نراقب مكاتب الاستقدام ونؤكّد على عدم الاستقدام من دول تعاني مشكلات، مع استمرار الحملات بطريقة هادئة حتى لا تحدث أزمة، ومن ثم نقوم بالبحث عن سبب لجوء المجتمع إلى هذه العمالة ودراستها، وإيجاد البدائل لها، منوّها على أهمية وجود مصارحة مع الجهات الحكومية في كيفية التعامل مع العمالة الوافدة.. مقترحاً في نهاية حديثه باللجوء إلى العمالة العربية كبديلٍ ناجحٍ وقريبٍ ثقافياً ودينياً من المجتمع السعودي، فآثار التوتر والقلق الناتج من بعض الفئات المخالفة على سلوك المواطن، تنعكس سلباً عليه، فيتعامل بالمثل وقد يلجأ للعنف، ما يجعله مهيئاً لارتكاب الجريمة، وقد يحمل سلاحاً للدفاع عن نفسه، لافتاً إلى تغريدات الكثير في "تويتر" والتحذير من الخروج من المنزل إلا بالسلاح، وهذا يعد مؤشراً خطيراً.



التعامل بحزم مع مُثيري الشغب

ولفت رئيس اللجنة السياسية في مجلس الشورى الدكتور صدقة فاضل، إلى تاريخ جرائم العمالة الإثيوبية المخالفة في المملكة كترويج المخدرات والدعارة والقتل، مؤكداً أنهم يشكلون خطراً على المجتمع، وشدّد على ترحيل مَن ارتكب جرائم عنف بالمملكة سواء كانوا نساءً أو رجالاً، ورأى ضرورة تقليص العمالة الإثيوبية، مقترحاً توقف استقدامها حتى نضمن عدم ارتكابها مخالفات أو جرائم مرة أخرى، وأكّد على التمسك بالعاملين المخلصين منهم وعدم ترحيلهم، وطرح في ختام حديثه العمالة الفلبينية بديلاً ناجحاً للإثيوبية.



المواطن هو الشرطي الأول

من جهة أخرى، شدّد الخبير الأمني الدكتور أنور عشقي، على دور مواطني المملكة وقاطنيها في التبليغ عن هؤلاء المخالفين، وعدم الاحتكاك بهم، مشيراً إلى تعامل الأجهزة الأمنية معهم بمحاكمتهم وترحيلهم إلى بلادهم، واقترح حصول العامل الوافد على شهادة حسن سير وسلوك، واطلاعه على كتيبات بسيطة تتضمن تعليمات لاحترام نظم المملكة قبل استقدامه، وإجراء دراسات مسحية للبلدان التي تفد منها العمالة لمعرفة الظروف الاجتماعية والاقتصادية التي تعيشها، مبيناً أن هذه الأزمة نبّهت الجهات المسؤولة إلى ضرورة وجود تحليل وإحصاء للعمالة الوافدة، وأيهما تثير المشكلات، وطالب التعامل مع العمالة المجرمة بحزمٍ، فلا يتم الاستقدام منهم بعد ذلك، ولا تجديد الاقامات المنتهية، وعلى السفارة الإثيوبية تحمُّل عقبات مخالفتهم وجرائمهم، ولا بد أن يبرم عقد بين وزارة الخارجية والسفارة الإثيوبية يلزم العمالة باحترام نظام المملكة، فتكرار جرائم العمالة الإثيوبية يهدد أمن المواطن، مشدّداً على الاستغناء عنهم نهائياً.



** يذكر أن هناك عشرات الآلاف من الإثيوبيين والصوماليين يهاجرون سنوياً من بلادهم هرباً من الفقر، حيث هاجر العام الماضي 200 ألف حسب وزارة الشؤون الاجتماعية، إذ يحاول عديد منهم التوجّه إلى اليمن ثم إلى الحدود السعودية شمالاً.



- أكّد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية دينا مفتي، أن بلاده ستعيد مَن لم يستطيعوا تلبية المعايير التي وضعتها الحكومة السعودية للعمالة، ولم يعلن نهائياً عن عدد أو نسبة تلك العمالة المخالفة.

 
ذهبت الى مكة المكرمة العام الماضي، أقسم بالله لم اصدق ما ارى، وكأننا في أفريقيا وليس الجزيرة العربية، العرب أصبحوا أقلية في بلادهم.....

بالغت في وصفهم
فالسعوديين هم الوحيدين في الجزيرة العربية الذين يشكلون أكثرية وليس أقلية
مكة المكرمة طبيعي جدا أن ترى الأجانب كثيرين فيها وهذا مانراه منذ أن ولدنا وحتى الان وكذلك المدينة المنورة لكثرة زوارها
مكة المكرمة يأتيها المعتمرين من جميع أنحاء العالم طوال السنة وبأعداد كبيرة بالإضافة إلى موسم الحج ولانستطيع أن نمنعهم الحرم مفتوح لكل مسلم

يأتي معتمرين ويذهب معتمرين وهكذا والأغلبية ترحل بعد أداء مناسكها باستثناء بعض الجنسيات التي تبقى بطرق غير نظامية
 
يهاجمون المارة في شارع الفريان وتقاطع البطحاء مع الستين
عاجل.. تجدد فوضى وشغب المخالفين الإثيوبيين في "منفوحة الرياض"
223068.jpg

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: علمت "سبق" أن فوضى عدد من الإثيوبيين وأحداث الشغب، عادت مجدداً قبل قليل في شارع الفريان بحي منفوحة.

وقال شهود عيان إن عدداً من المخالفين هاجموا المارة، فيما أعلنت الجهات الأمنية حالة الاستنفار وطوقت الموقع.

وتشير المعلومات إلى أن الأحداث تجددت في شارع البطحاء وتحديداً في تقاطعه مع الستين، إضافة لتقاطع الستين مع شارع سلام.
وأكد شهود عيان سماع صوت إطلاق نار بالمنطقة.

"سبق" ستنشر المزيد من التفاصيل لاحقاً.
 
يعترضون المارة ويحطمون زجاج المركبات.. وقوات الطوارئ الخاصة تطوق المنطقة
بالصور والفيديو.. شغب وفوضى الإثيوبيين يعودان لمنفوحة
2359.jpg


11

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: وصلت -قبل قليل- قوات الطوارئ الخاصة لمساندة الجهات الأمنية، للسيطرة على فوضى المخالفين الإثيوبيين التي تجددت في عدد من المواقع بحي منفوحة.

وفيما أكد شهود عيان تسجيل عدد من الأضرار في سيارات المارة، تم تداول مقاطع فيديو ظهرت فيها مجموعات صغيرة من العمالة المخالفة تعترض السيارات وتحطم زجاجها، كما أظهرت اعتراض مجموعة من العمالة لقائد دراجة والاعتداء عليه وتفتيشه لسلب ما يحمل.

يشار إلى أن الجهات الأمنية انتشرت بكثافة وطوقت الحي، فيما لم يعلن حتى الآن تسجيل أي إصابات.

"سبق" ستنشر المزيد من التفاصيل لاحقاً.













58317_10909.jpg




76460_76091.jpg




58724_60537.jpg




31039_10593.jpg




26645_17129.png




9293_78777.jpg


10 محرم 1435-2013-11-1304:55 PM
يهاجمون المارة في شارع الفريان وتقاطع البطحاء مع الستين
تجدد فوضى وشغب المخالفين الإثيوبيين في "منفوحة الرياض"
223068.jpg

تصوير: عبدالملك سرور
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: علمت "سبق" أن فوضى عدد من الإثيوبيين وأحداث الشغب، عادت مجدداً قبل قليل في شارع الفريان بحي منفوحة.

وقال شهود عيان إن عدداً من المخالفين هاجموا المارة، فيما أعلنت الجهات الأمنية حالة الاستنفار وطوقت الموقع.

وتشير المعلومات إلى أن الأحداث تجددت في شارع البطحاء وتحديداً في تقاطعه مع الستين، إضافة لتقاطع الستين مع شارع سلام.
وأكد شهود عيان سماع صوت إطلاق نار بالمنطقة.

"سبق" ستنشر المزيد من التفاصيل لاحقاً.







99925_83588.jpg




58724_60537.jpg




31039_10593.jpg




26645_17129.png
 
الله يلعنهم ويبيدهم هالحثالة من اليهود والنصارى.
صرت ما أسافر للجنوب عند خوالي إلا بالفرد للطوارئ، والسبب تهشيم وتكسير سيارات المارة بالحجارة!!

وأيضا سطو على المنازل؟!

والسبب التساهل لكن قسم بالله لو يتعرض لي واحد منهم أو لشخص عزيز، أن أرسله على بلده جنازة.
 
أمير عسير يتهم دولة معادية بالوقوف وراء تسلل الأفارقة من اليمن



أكد وجود خطة مدروسة بهذا الشأن

أمير عسير يتهم دولة معادية بالوقوف وراء تسلل الأفارقة من اليمن


الرياض- الوئام:
اتهم أمير منطقة عسير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز، من وصفها بـ(دولة معادية) بالوقوف وراء زيادة أعداد المتسللين الى منطقته.
وقال أمير عسير في تصريح نشرته صحيفة (الوطن أونلاين) السعودية، اليوم السبت، إن غالبية المتسللين من الجنسية الأثيوبية، الى جانب آخرين من تشاد والصومال، لافتاً إلى “وجود خطة (بهذا الشأن) من دولة معروفة بعدائها للسعودية. وبدعم من جماعات معروفة في اليمن مثل الحوثيين”.
وأضاف أن “اللجنة العليا التي تم تشكيلها برئاسة مدير الأمن العام، (السعودي) قررت دعم قوات الأمن بعسير بـقوات إضافية”، واعداً أنه “سيتم تنظيف المنطقة بالكامل من هؤلاء المتسللين في غضون شهرين كحد أقصى”، نافياً أن تكون قد سجلت لأي من المتسللين جرائم كبرى داخل المملكة، “كجريمة قتل أو شرف”.
وحول مشروع (السياج الأمني) على طول الشريط الحدودي مع اليمن، بمسافة 1450 كلم، أكد أمير عسير أن أعمال البناء بالسياج قد بدأت، ويتوقع أن تنتهي في غضون عام من الآن.
وذكر أن المشكلة تكمن في وجود من يستقبل المتسللين في الداخل ويساعدهم ويؤويهم ويشغلهم، غير أنه اعتبر من يقوم بتلك الأعمال “قلة شاذين”.. مضيفاً أن “الشاذ لا حكم له”، كاشفاً أنه تم إبعاد نحو 13 ألف متسلل عن البلاد في غضون الأشهر الأربعة الماضية.بحسب يو بي اي.

لا أضن ذلك!
فالحديث عن المتسللين الغير شرعيين يختلف عن الحديث عن الجواسيس ومن كانوا في منزلتهم!
اسباب تواجد اعداد كبيرة من المخالفيين قليلة
اولا بسبب العمرة.. مما يسهل عملية الدخول الى المملكة ومن ثم التواري عن الأنظار في احد المدن
2- الحدود اليمنيه السعودية... حيث ان مشاكل الدولة التي تجاورك من المفروض انها تعنيك ايضا.. لان مشاكلها ستضرك ثانيا. فاقتصاد اليمن الشبه معدوم خلق أخطارا كبيرة على السعودية بدأ بالتمرد الحوثي... الجماعات المسلحة... تجارة المخدرات و السلاح... كل هذا يرجع إلى ضعف الاقتصاد اليمني الذي أدى الى ضعف موقف الحكومة اليمنية نفسها ( سابقا والان ) وعدم مقدرتها على السيطرة التامة على شؤون الدولة وأمنها!
3- ان اقتصاد المملكة ولله المنة والفضل افضل بكثير من اقتصادات الدول في المنطقة. لربما سابقا كانت ليبيا وجهه مفضلة لبعض المهاجرين الأفارقة للعيش فيها ولكن الحال تغير. و أوروبا في الناحية الأخرى.. الطريق إليها حافل بالمخاطر. مما يترك السعودية الواجهه المفضلة بسبب اقتصادها المتنامي.. موقعها الجغرافي القريب.. وسهولة العبور إليها! مما جعلها أرض خصبة للبحث عن لقمة العيش أو حتى تجارة المخدرات او غير ذلك من الأعمال الخبيثه!

ولكن مع التغير الشامل في الخطة الأمنية و إعادة ترتيب سوق العمل.. سيتغير الوضع.. و خروج ما يقارب المليون وافد قبل بدأ الحملة الأمنية خير دليل.
 
المشكلة الاساسية في حصول الشغب من البداية هو دخول فرق بسيطة من الشرطة في بداية الأمر بمختلف انحاء حي منفوحة للقيام بحملة تفتيشية فكيف تدخل منطقة مليئة بالمخالفين وبؤرة إجرامية بقوات شرطة قليلة فأنت توقض الدب ولا تقتله فلم تحسب حساب ردة الفعل فكان الأولى وجودة خطة محكمة بالاستعانة بفرق بحث داخل الحي وقوات كبيرة وبدعم من طيران الأمن ويتم إغلاق مداخل ومخارج الحي وتمشيط الحي من شرقه إلى غربه ومن شماله إلى جنوبه واستمرار الحملة على الحي طويلا
 
تدخل قوات الطوارىء الخاصة الذي جاء متأخر ومحدود في بداية الامر لكن الملاحظ أنه بدأ توسيعه على الاقل افضل من بداية الازمة




 
المخالفون يستفزون رجال الأمن ثم يصوِّرون ردود الفعل

بالصور.. قوات الطوارئ تطوق "منفوحة" للسيطرة على شغب الإثيوبيين
223112.jpg


فهد العتيبي- سبق: طوَّقت قوة طوارئ الرياض الخاصة شارع الستين بحي منفوحة مجدداً؛ للسيطرة على أعمال الشغب التي ارتكبها المخالفون الإثيوبيون.


ودفعت قوة الطوارئ الخاصة بأعداد أكبر من عناصرها؛ لمساندة الجهات الأمنية، ونجحت في تفريق تجمعات الإثيوبيين، بعدما كانوا قد اعتلوا مركبات المواطنين، وحطموا زجاجها، وألحقوا الضرر بها.


واعتمد مثيرو الشغب الإثيوبيون هذه المرة أسلوباً استفزازياً، تمثّل في محاولات بعضهم إيذاء رجل الأمن بوضع أصبع في عينه أو في فمه حتى يحاول الدفاع عن نفسه؛ فيتولى عدد آخر منهم تصوير رد فعل رجل الأمن من خلال كاميرات الجوال التي في أيديهم.


ويستهدف مثيرو الشغب من ذلك الترويج لادعاءات أن رجال الأمن يعتدون عليهم، رغم أن العناصر الأمنية ملتزمة بضبط النفس وعدم الاستجابة لأي استفزازات.


ويوجد قائد قوة طوارئ الرياض، العقيد فيحان الخامسي، مع القوة حالياً، ويقود العملية الأمنية شخصياً.


وتناول رجال الطوارئ الصائمون وجبة الإفطار في الموقع، كما أدوا صلاتَيْ المغرب والعشاء على مراحل؛ حتى يستمر حصارهم لمثيري الشغب الإثيوبيين.




4955_19360.jpg


12063_43076.jpg


87759_80911.jpg


32340_12218.jpg


57312_38554.jpg


85495_6660.jpg


87429_17168.jpg


10245_56163.jpg


49986_91181.jpg
 
مقتل طفل سوداني طعناً بسكين على يد مخالفين إثيوبيين في منفوحة الرياض

  • c1d8f22d511b48e389a2bbc6e9d68a45_XL.jpg


    لقي طفل سوداني “14 عاماً” مقتله على يد إثيوبيين من مخالفي نظام الإقامة والعمل، في حي منفوحة وسط العاصمة الرياض عصر اليوم. وقال ابن خال القتيل: إن الطفل تعرض لطعنة بسكين في قلبه أدت إلى وفاته. وكان حي منفوحة شهد اليوم عودة أحداث الشغب من قبل مخالفي النظام من الجنسية الإثيوبية، إذ تجمع المئات منهم في تقاطع شارعي العشرين والفريان، فيما أعلن الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الرياض وفاة مقيم سوداني الجنسية وإصابة 17 شخصاً آخرين من جنسيات مختلفة وتم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.
 
عودة
أعلى