# اتفاق ايراني غربي ... بشأن ... الملف النووي الايراني #

# ابـــو قـــحـــط #

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
2 أكتوبر 2010
المشاركات
10,384
الإعجابات
26,063
النقاط
5,861
الدولة
Saudi Arabia
إسرائيل غاضبة وروسيا متفائلة


يوم حاسم بمفاوضات نووي إيران في جنيف





توّجه وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى جنيف لعقد لقاء ثلاثي يجمعه ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف ومسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون. يأتي هذا التطوّر في أعقاب الحديث عن احتمال التوصّل إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني.

في هذه الأثناء ذكر مصدر دبلوماسي مطلع أن المفاوضات النووية الجارية في جنيف ستمدد إلى مساء اليوم نظرا لانضمام كيري لها.

كما سينضم للمفاوضات كل من وزيري الخارجية الفرنسي لوران فابيوس والألماني غيدو فيسترفيله.

ولمّحت مصادر دبلوماسية فرنسية إلى أن مسوّدة اتفاق بشأن هذا الملف تخضع حاليا للنقاش بين القوى العظمى وإيران. وقد اعتبر فابيوس أنها مرحلة مهمة.

واعتبرت الخارجية الألمانية -في تصريحات صدرت اليوم- أن المحادثات وصلت إلى مرحلة مهمة.

من جانبه أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم عن تفاؤله بإمكانية أن تتوصل الدول الست الكبرى (الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا) وإيران إلى اتفاق على خارطة طريق لإنهاء الخلاف بشأن برنامج طهران النووي خلال محادثات جنيف اليوم.

وخلال مؤتمر صحفي في موسكو قال لافروف إنه لا يريد أن يستبق نتائج المحادثات، مضيفا أنه يجب السماح لإيران بأن يكون لها برنامج نووي سلمي تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ونقل عن وكالة إيتار تاس للأنباء الروسية عن مصدر دبلوماسي لم تكشف هويته أن لافروف لن يتوجه إلى جنيف للمشاركة في المفاوضات اليوم بشأن الملف النووي الإيراني.


نتنياهو (يمين) عبر لكيري عن رفض بلاده للاتفاق المتوقع بشأن ملف إيران النووي(الأوروبية)

رفض إسرائيليوكان كيري قد عقد في وقت سابق اليوم في مطار بن غوريون في تل أبيب اجتماعا هو الثالث له مع رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو خلال يومين.

وقد رفض نتنياهو بقوة الاتفاق المتوقع بشأن ملف إيران النووي واصفا إياه بالسيئ جدا. وقال إنّ أي صفقة معتدلة مع إيران ستقضي على فرص التوصّل إلى اتفاق معها بشأن التخلص من برنامجها النووي بطرق سلمية.

وقال مراسل الجزيرة في القدس إلياس كرام إن نتنياهو لوح من جديد بإمكانية أن تلجأ إسرائيل وحدها للحل العسكري في حال لم يفض الاتفاق المزمع بين إيران والدول الكبرى إلى إنهاء النووي الإيراني.

اختباروأمس قال الرئيس الأميركي باراك أوباما إن بلاده لا تنوي القيام إلا بتخفيف "بسيط جدا" ويمكن العودة عنه لنظام العقوبات المفروضة على إيران للتأكد من حسن نيتها في المفاوضات الراهنة، وإن هناك إمكانية للتوصل لاتفاق على مراحل ستكون المرحلة الأولى فيه وقف تقدم البرنامج النووي الإيراني.


أوباما: أميركا ستقوم بتخفيف بسيط ويمكن العودة عنه لنظام العقوبات على إيران(الأوروبية)
وقال أوباما، في مقابلة مع محطة التلفزيون الأميركية "إن بي سي" إن المحادثات التي استؤنفت في جنيف أمس الخميس بين الدول الكبرى وإيران ليست مخصصة لتخفيف العقوبات.
وأضاف أنه إذا تبين خلال الستة أشهر أنهم لا يحترمون تعهداتهم فمن الممكن استئناف الضغط، وأكد من جديد أنه لن يسحب أي خيار عن الطاولة ومن بينها "العسكري" لمنع إيران من الحصول على سلاح نووي.

كما أشار إلى أن أفضل وسيلة للتأكد من أن إيران لا تمتلك سلاحا نوويا هي الحصول على وسائل للتحقق من تفكيك هذا البرنامج، وأنه بإمكان منظمات دولية معرفة ما يقومون به. وأوضح أن مصطلح "تفكيك" أطلقه الإيرانيون بأنفسهم.

وقال مايكل مان المتحدث باسم آشتون "نحرز تقدما، وآشتون ستجتمع مع وزير الخارجية الإيراني صباح الجمعة لإتاحة مزيد من الوقت لبحث بعض القضايا".
وأضاف أن دبلوماسيين من الدول الست سيجتمعون الجمعة للإعداد لمحادثات آشتون مع ظريف.

من جهة ثانية، قال مسؤول كبير بالخارجية الأميركية إن مسؤولين أميركيين وإيرانيين عقدوا محادثات ثنائية جوهرية الخميس على هامش اجتماع جنيف يهدف لإنهاء مواجهة ممتدة منذ عقد مع طهران بشأن طموحاتها النووية.

وقال المسؤول الأميركي إن الاجتماع الذي استمر ساعة بين الوفدين الأميركي برئاسة وكيلة وزارة الخارجية للشؤون السياسية ويندي شيرمان، والإيراني برئاسة عباس عراقجي -نائب وزير الخارجية- كان جادا وجوهريا.

وكان وزير الخارجية الإيراني قال في وقت سابق الخميس إن بلاده تحرز تقدما في المفاوضات مع القوى الدولية الست الرامية لإنهاء الخلاف المستمر منذ عشر سنوات بين طهران والغرب بشأن الأنشطة النووية لإيران، لكنه وصف المحادثات بأنها "صعبة".

http://www.aljazeera.net/news/pages/51fbc416-9baf-43e4-b181-12493be844a0
 

# ابـــو قـــحـــط #

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
2 أكتوبر 2010
المشاركات
10,384
الإعجابات
26,063
النقاط
5,861
الدولة
Saudi Arabia
قرار مفاجئ لوزراء دول 5+1 بحضور مفاوضات إيران في جنيف

ظريف يتوقع التوصل إلى اتفاق مع الدول الكبرى حول برنامج طهران النووي



سيتوجه وزراء خارجية كل من أميركا وألمانيا وبريطانيا وفرنسا إلى جنيف للانضمام إلى المفاوضات الجارية بين طهران ومجموعة 5+1 التي بدأت يوم الأربعاء حول الملف النووي الإيراني.

وكان جون كيري أعلن أنه سيحضر المفاوضات الجارية بين الجانبين، كما أكد وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ على حسابه في موقع التواصل "تويتر"، بأنه سيشارك في المفاوضات مع إيران. وذكرت وكالة "رويترز" نقلاً عن مصدر دبلوماسي أن وزير الخارجية الألماني جيدو فسترفيلى سينضم إلى المفاوضات هو الآخر.

وكان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس وصل بعد ظهر اليوم الجمعة إلى جنيف حسب وكالة "فرانس برس" التي نقلت تصريحاته التي أكد فيها: "نريد توافقاً يشكل خطوة ملموسة على طريق الحد من القلق الناجم عن البرنامج النووي الإيراني".

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف وصف الجولة الراهنة من المفاوضات بين بلاده ومجموعة 5+1 بـ"المتفائلة"، مضيفاً: "حسب ظني ثمة إمكانية للتوصل إلى اتفاق".


"خارطة طريق" لإنهاء الخلاف
من جانبه قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن الدول الست الكبرى وإيران يمكن أن تتفق على "خارطة طريق" لإنهاء الخلاف حول برنامج طهران النووي خلال محادثات جنيف اليوم الجمعة.

وقالت وزارة الخارجية الروسية أيضاً إن هناك تغيرات إيجابية في المواقف التفاوضية، وإن الجانبين يهدفان للتوصل إلى "نتيجة ملموسة" في جنيف.

ويرى الخبراء في التوجه المفاجئ لوزراء خارجية الدول الغربية العضوة في مجموعة 5+1 إلى جنيف حدوث تقدم في المفاوضات الجارية مع طهران حول ملفها النووي والتي تسعى إيران من خلال هذه المفاوضات التوصل إلى توافق يمهد الطريق لإلغاء العقوبات المشددة المفروضة عليها.

وكان الجانب الغربي يتهم طهران دائماً بعدم الشفافية والسعي لإنتاج سلاح نووي من وراء أنشطتها في هذا المجال في حين كانت إيران تؤكد أن برنامجها النووي له أهداف سلمية.


ما يدور في المفاوضات النووية

يذكر أن الجولة الأخيرة من المفاوضات اتسمت بالسرية ولم يكشف عن الحزمة المقترحة التي يتم التفاوض بشأنها، إلا أن صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية كشفت نقلاً عن مصدر أميركي في مجلس الشيوخ أن المفاوضات مع إيران تدور حول أربعة نقاط اساسية وهي:

- وقف إيران للتخصيب بنسبة 20% الذي من شأنه أن يؤهلها لإنتاج السلاح النووي وتحويل ما لديها من اليورانيوم المخصب بهذه النسبة إلى غاز الأوكسيد، ويذكر أن إيران تمتلك ما يقارب 800 كيلوغرام من اليورانيوم المخصب بنسبة 20%.

- تستمر إيران في التخصيب بنسبة 3.5% بغية استخدام المادة المخصبة بهذه النسبة في مفاعلها، إلا أنه ينبغي عليها الحدّ من عدد أجهزة الطرد المركزي. وبهذا تتمكن إيران من ضمان الاستمرار في عملية التخصيب، ولكن حسب الشروط التي تحددها دول الأعضاء في مجموعة 5+1.

- ينبغي على إيران إغلاق مفاعل البلوتونيوم للماء الثقيل في أراك والذي يشكل طريقاً إضافياً لإنتاج الأسلحة الذرية. وحسب التقرير سيستمر إغلاق هذا المفاعل فترة 6 أشهر، ولكن هذا لا يعني إيقاف كافة أنشطة المفاعل.

- لا يجوز لإيران استخدام أجهزة الطرد المركزي من طراز IR-2 التي تمكّنها من تخصيب اليورانيوم بسرعة تفوق سرعة الأجهزة الأقل تطوراً بثلاثة إلى خمسة أضعاف .وبالمقابل يقوم الغرب بإلغاء جزئي للعقوبات مع الاحتفاظ بحق فرضها من جديد في حالة خرق الاتفاق المبرم مع طهران .



http://www.alarabiya.net/ar/iran/2013/11/08/توجه-مفاجئ-لوزراء-خارجية-5-1-لجنيف-لحضور-مفاوضات-إيران.html
 

# ابـــو قـــحـــط #

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
2 أكتوبر 2010
المشاركات
10,384
الإعجابات
26,063
النقاط
5,861
الدولة
Saudi Arabia
يبدو ان الايرانيين ...... قد ارخوا الحبل كثيرا
 
التعديل الأخير:

# ابـــو قـــحـــط #

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
2 أكتوبر 2010
المشاركات
10,384
الإعجابات
26,063
النقاط
5,861
الدولة
Saudi Arabia
عاجل :

"اتفاق وشيك" بين إيران والقوى الدولية بشأن برنامجها النووي

تقترب إيران والقوى العالمية من التوصل لاتفاق طال انتظاره بشأن البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل، حيث بدأ وزراء خارجية الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا التوافد إلى جنيف للمشاركة في المحادثات.

http://www.bbc.co.uk/arabic/
 

# ابـــو قـــحـــط #

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
2 أكتوبر 2010
المشاركات
10,384
الإعجابات
26,063
النقاط
5,861
الدولة
Saudi Arabia
إسرائيل: الاتفاق النووي بين إيران والقوى الدولية سيكون خطأ تاريخيا

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن الاتفاق النووي بين إيران والقوى الدولية الذي يتم الإعداد له حاليا في جنيف سيكون خطأ "تاريخيا".

وحذر نتنياهو من مغبة تخفيف العقوبات المفروضة على إيران مقابل الحصول على بعض التنازلات التي لن تكون "تنازلات إطلاقا".




وأكدت الولايات المتحدة أنها عرضت على إيران تخفيف العقوبات في مقابل اتخاذها "إجراءات ملموسة ويمكن التحقق منها" لمعالجة المخاوف الدولية.

وقال البيت الأبيض إن "هيكلية العقوبات الأساسية" ستظل مفروضة على إيران.

وبدأت مجموعة الدول الخمس في مجلس الأمن بالإضافة إلى ألمانيا (5+1) مباحثات مع إيران الخميس تستمر لمدة يومين.

وقال كبير المفاوضين الإيرانيين، نائب وزير الخارجية الإيراني، عباس أراكشي، إن الدول المتفاوضة مع بلده قبلت "بكل وضوح" بالإطار الذي اقترحته، وهي تناقش الآن التفاصيل.

ويشك الغرب في أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تسعى لتصنيع أسلحة نووية، بينما تؤكد طهران على أن برنامجها لأغراض سلمية.


وقال نتنياهو خلال مؤتمر في القدس قبيل بدء المباحثات إن الاقتراحات ستسمح لإيران بالاحتفاظ بالقدرات التي تسمح لها بصنع أسلحة نووية.


بدأت مجموعة الدول الخمس في مجلس الأمن بالإضافة إلى ألمانيا (5+1) مباحثات مع إيران الخميس تستمر لمدة يومين

وأوضح قائلا "إسرائيل تفهم أن ثمة اقتراحات مطروحة على الطاولة في جنيف اليوم والتي ستخفف الضغط عن إيران مقابل تنازلات ليست تنازلات إطلاقا".

وأضاف قائلا "هذا الاقتراح سيسمح لإيران بالاحتفاظ بالقدرة على صنع أسلحة نووية. إسرائيل تعارض هذه الاقتراحات بشكل كامل."

ومضى نتنياهو للقول "أعتقد أن تبني هذه الاقتراحات سيكون خطأ له أبعاد تاريخية. يجب أن ترفض هذه الاقتراحات رفضا تاما".

وقال الناطق باسم البيت الأبيض، جاي كارني، إن القوى الست "ستدرس تخفيف العقوبات بشكل محدود وبطريقة هادفة وقابلة لأن تعكس ولا تؤثر في هيكلية العقوبات الأساسية".

وأضاف قائلا إن نظام العقوبات في مجمله سيتم الإبقاء عليه حتى إبرام اتفاق نهائي وشامل وقابل للتحقق منه يعالج المخاوف الدولية.

وأوضح أنه إذا فشلت إيران في تحقيق تقدم بشأن طموحاتها النووية، فإن العقوبات التي ستخفف "بشكل معتدل" يمكن عكس مسارها، وآنذاك يمكن فرض عقوبات أشد.

وكان مجلس الأمن الدولي قد فرض بدءا من عام 2006 سلسلة من العقوبات على إيران على خلفية برنامجها النووي المثير للجدل.

وأدت عقوبات فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بشكل منفصل على قطاعي الطاقة والبنوك في إيران إلى شل الاقتصاد الإيراني القائم على صناعة النفط.

http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2013/11/131107_israel_iran_nuclear_deal.shtml
 

# ابـــو قـــحـــط #

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
2 أكتوبر 2010
المشاركات
10,384
الإعجابات
26,063
النقاط
5,861
الدولة
Saudi Arabia
## بدأ الجولة الثانية من المفاوضات ....... الايرانية ......... مع الدول الكبرى في جنيف ##
 

# ابـــو قـــحـــط #

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
2 أكتوبر 2010
المشاركات
10,384
الإعجابات
26,063
النقاط
5,861
الدولة
Saudi Arabia
خلافات بين إيران والغرب بمفاوضات جنيف


إيران تتمسك بالتخصيب وفرنسا تدعو للحزم



جددت إيران اليوم تمسكها بتخصيب اليورانيوم، فيما دعت فرنسا الدول الكبرى إلى إبداء الحزم في تعاملاتها مع البرنامج النووي الايراني، وذلك بينما تواصل إيران ودول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، روسيا، فرسا، بريطانيا، الصين وألمانيا) مفاوضاتهما في جنيف وسط خلافات بين الطرفين.

وقال عباس عراقجي نائب وزير الخارجية الإيراني إن بلاده لن تعلق أنشطة تخصيب اليورانيوم وأكد أن ذلك يعدّ خطا أحمر، وأضاف أن خلافات جدية لا تزال تهيمن على مفاوضات إيران ودول مجموعة 5+1.

وكتب عراقجي الذي يرأس وفد المفاوضين الإيرانيين بجنيف، في رسالة على حسابه على "تويتر" نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، أن "أي اتفاق لا يتضمن تخصيب اليورانيوم من البداية إلى النهاية لن يقبل"، وأكد أن "مبدأ التخصيب غير قابل للتفاوض ولكننا نستطيع مناقشة الحجم والمستوى والمكان"، مما يبقي النافذة مفتوحة أمام تسوية.

وتحدث عراقجي عن خلافات في مسائل جدية لا تزال قائمة بين الطرفين، لكن المتحدث باسم مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون إن جلسة صباح اليوم من المفاوضات أتاحت تأمين بداية مفاوضات جوهرية جدا ومفصلة.

وقال مراسل الجزيرة في جنيف نور الدين بوزيان إن المفاوضات تتواصل لكن تغيب عنها الابتسامات التي كانت سائدة في الجولة السابقة مطلع الشهر الجاري لتحل محلها روح الجدية العالية والتصلب من الطرفين.

من جانبه قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إثر لقاء في جنيف استمر ثلاث ساعات مع كاثرين آشتون التي تمثل مجموعة 5+1 "أجرينا مناقشة مفصلة. الأجواء كانت جيدة ولكن هناك خلافات".

وتتناول المفاوضات الجارية خصوصا مشروع اتفاق أقرته الدول الست الكبرى في جولة المفاوضات السابقة في التاسع من نوفمبر/تشرين الثاني في جنيف دون أن توافق عليه إيران.

ولم تعرف تفاصيل المشروع، لكن عضوا في الوفد الإيراني قال للصحفيين "نحن في المرحلة الأكثر دقة في التفاوض وعلينا أن ننتظر الاقتراح النهائي"، وأوضح أن "كل كلمة لها أهميتها. نسعى إلى التوافق على صيغة يوافق عليها الطرفان".

وتتصل إحدى أبرز نقاط التفاوض بين الطرفين بمصير مخزون إيران من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% الذي قد يتيح لها سريعا بلوغ نسبة 90% التي تمهد للحصول على السلاح النووي.

http://aljazeera.net/news/pages/629fe990-512e-443d-be65-f89967e97a6b
 

# ابـــو قـــحـــط #

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
2 أكتوبر 2010
المشاركات
10,384
الإعجابات
26,063
النقاط
5,861
الدولة
Saudi Arabia
إيران: "نستبعد التوصل الى اتفاق مع الغرب هذه الليلة"



إستبعد نائب وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي التوصل الى اتفاق مع القوى الغربية حول برنامج بلاده النووي هذه الليلة.

ونقلت وكالة مهر الايرانية للانباء عن عراقجي قوله "لا اعتقد ان المفاوضات ستختتم هذه الليلة" عقب انفضاض الجولة التي عقدت عصرا مع ممثلي مجموعة 5+1.

ولكن المسؤول الايراني اضاف ان المفاوضات كانت "جدية" وتركزت على "النقاط الخلافية" المتبقية.

وكان المتحدث باسم كاثرين أشتون قد وصف المفاوضات بأنها "جوهرية ومفصلة".

وقال مايكل مان على موقع تويتر إن المفاوضات بين أشتون ومحمد جواد ظريف، بدأت بداية "جوهرية جدا ومفصلة"، وإن الجانبين أخذا "يخوضان في تفاصيل (مسودة الاتفاق)".

عقوبات
وفي واشنطن، قال السيناتور هاري ريد رئيس الاغلبية في مجلس الشيوخ إن المجلس سيمضي قدما في فرض عقوبات جديدة على إيران في حال فشل المفاوضات الجارية حاليا في التوصل الى نتائج مثمرة.

وقال ريد للصحفيين في العاصمة الأمريكية "يجب ان يكون مجلس الشيوخ مستعدا للمضي الى الأمام في اصدار قانون يفرض عقوبات جديدة على إيران حال عودته للالتئام بعد عطلة عيد الشكر."

وكانت إيران قد قالت الخميس إنها لن توقع أي اتفاق بينها وبين الدول الست لا يتضمن حقها في تخصيب اليورانيوم، بحسب ما صرح به مساعد وزير الخارجية الإيراني.

وكانت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية قد نقلت عن عراقجي قوله - في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر - إن "أي اتفاق لا يتضمن حق إيران في تخصيب اليورانيوم من البداية وحتى النهاية سيكون مرفوضا من جانبنا".

وأعرب عضو الفريق النووی الإيراني المفاوض، عن شكه في استمرار المفاوضات البناءة دون وجود ما وصفه بـ"ترميم الثقة".

وكان عراقجي قد قال في تصريحات أدلی بها لوسائل الإعلام الإيرانية الخميس فی جنيف، إن العائق الأساسي أمام إحراز تقدم في المفاوضات هو انعدام الثقة لدی الوفد الإيراني بشأن کيفية استمرار المفاوضات، بسبب القضايا التي أثيرت في الجولة السابقة واختلاف الآراء حولها.

وأشار إلى أن قدرا کبيرا من الثقة تزعزع لدی الوفد الإيراني بسبب ما وصفه بعدم التزام مجموعة 5+1، والمواقف المتشتتة بين أعضائها.

وأکد أنه يجب ألا تتكرر "اللعبة السابقة، ويتعين أن نطمئن إلى عدم حدوثها، أو إثارة مطالب مبالغ فيها، کما ينبغي رعاية المبادئ التي تضمن حقوق الشعب الإيراني".

http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2013/11/131121_iran_eu_nuclear_talks_conditions.shtml
 

# ابـــو قـــحـــط #

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
2 أكتوبر 2010
المشاركات
10,384
الإعجابات
26,063
النقاط
5,861
الدولة
Saudi Arabia
مجلس الشيوخ الأميركي سيبحث فرض عقوبات جديدة على إيران

طهران لا تتوقع التوصل الخميس إلى اتفاق مع مجموعة 5+1



أعلن زعيم الديموقراطيين في مجلس الشيوخ الأميركي هاري ريد الخميس، أن المجلس سيبحث في ديسمبر/كانون الأول رزمة جديدة من العقوبات الاقتصادية بحق إيران، فيما تتواصل في جنيف المفاوضات حول البرنامج النووي لطهران.

وقال ريد "ندعم هذه المفاوضات ونأمل بأن تنجح"، لكنه تدارك أن "على مجلس الشيوخ أن يكون مستعداً لمناقشة مشروع عقوبات جديداً ضد إيران بعد عطلة عيد الشكر"، أي اعتبارا من الأسبوع الثاني من كانون الأول/ديسمبر.

وفي سياق متصل استبعد كبير المفاوضين الإيرانيين عباس عرقجي بعد سلسلة مباحثات في جنيف أن يتم التوصل الخميس الى اتفاق بين إيران والقوى الكبرى بشأن برنامج طهران النووي.

ونقلت وكالة مهر عن عرقجي قوله إثر اللقاء الثاني اليوم بين وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون "لا أعتقد أن المفاوضات ستسفر عن نتيجة مساء اليوم ولا يمكننا استباق شيء بشأن الغد".

http://www.alarabiya.net/ar/arab-and-world/2013/11/21/مجلس-الشيوخ-الاميركي-سيبحث-فرض-عقوبات-جديدة-على-ايران-.html

 

# ابـــو قـــحـــط #

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
2 أكتوبر 2010
المشاركات
10,384
الإعجابات
26,063
النقاط
5,861
الدولة
Saudi Arabia
طهران تؤكد التقدم في مفاوضات جنيف النووية رغم الخلافات

القوى العالمية تجد صعوبة في التغلب على عقبات في المحادثات النووية مع إيران



أكد المفاوضون الإيرانيون، الجمعة، في اليوم الثالث من المفاوضات في جنيف أن المحادثات بين إيران والقوى الكبرى حول البرنامج النووي لطهران سجّلت تقدماً "لكن مازالت هناك نقاط خلاف" بين الجانبين.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بعد لقاء استمر ساعةً ونصف الساعة مع وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون: "مازال علينا العمل حول نقاط خلاف".

من جهته، صرّح مجيد تخت روانشي بأن "وجهات النظر تقاربت" في هذا الاجتماع "الإيجابي مع أنه قصير"، بينما تحدث الرجل الثاني في الوفد عباس عراقجي عن "تقدم ضئيل" على الرغم من "الإرادة الجدية" للطرفين.

وقال ظريف إن "برنامج إيران لتخصيب اليورانيوم سيبقى جزءاً أساسياً في كل مفاوضات أو حل".

وفي سياق متصل، هوّن دبلوماسيون غربيون، على دراية بالمحادثات، من احتمال تحقيق انفراجة وشيكة في المحادثات بعد أن اقتربت الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا من الحصول على تنازلات من إيران في جولة المفاوضات السابقة قبل أسبوعين.

وقالوا إنه تم إحراز قدر من التقدم خلال أول يومين وقلّ عدد الأمور المختلف عليها. لكن إصرار إيران على أن تعترف الدول الست صراحة بحقها في تخصيب اليورانيوم كان من الصعب التعامل معه.

وقال مسؤولون من القوى العالمية الست إنهم ربما يكونون اقتربوا من اتفاق مؤقت على خطوات بناء الثقة لإنهاء المواجهة المستمرة منذ 10 سنوات وإبعاد شبح حرب أوسع نطاقاً في منطقة الشرق الأوسط بسبب طموحات إيران النووية.

ونقلت وكالة "رويترز" عن دبلوماسيين غربيين قولهم إنه مازالت هناك فرصة لانضمام وزير الخارجية الأميركي جون كيري لوزراء خارجية الدول الخمس الأخرى أعضاء مجموعة الست في جنيف في محاولة أخرى للتوصل الى اتفاق مع إيران.

لكن دبلوماسياً أوروبياً بارزاً قال لصحافيين إن الوزراء لن يأتوا إلا إذا كان هناك اتفاق للتوقيع عليه.

وتابع الدبلوماسي: "أحرزنا تقدماً بما في ذلك في القضايا الجوهرية، هناك أربعة أو خمسة أشياء مازالت مطروحة على الطاولة" تنتظر الحل.

واجتمع ظريف مع آشتون صباح اليوم الجمعة لبحث سبل تضييق هوة الخلاف بشأن النقاط الشائكة. وآشتون هي التي تنسق المحادثات نيابة عن الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا.

وقد تخفف الولايات المتحدة كذلك الضغط على دول أخرى تطالبها بعدم شراء النفط الإيراني وإجراءات أخرى. وأوضحت إيران أنها أكثر اهتماماً باستئناف مبيعات النفط وتخفيف العقوبات الدولية المفروضة على التعاملات المصرفية والمالية الإيرانية التي عطلت الاقتصاد المعتمد على النفط.

أما بالنسبة للقوى الست فإن الاتفاق المؤقت قد يعني أن توقف إيران تخصيب اليورانيوم بدرجة نقاء 20%، وهي خطوة قريبة نسبياً من درجة النقاء المستخدمة في إنتاج سلاح نووي وقبول المزيد من إجراءات التفتيش المنهكة ووقف مفاعل آراك.

http://www.alarabiya.net/ar/iran/2013/11/22/إيران-ما-زال-هناك-خلاف-مع-مجموعة-5-1-حول-الملف-النووي.html
 

# ابـــو قـــحـــط #

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
2 أكتوبر 2010
المشاركات
10,384
الإعجابات
26,063
النقاط
5,861
الدولة
Saudi Arabia
خادم الحرمين الشريفين يستقبل سمو أمير دولة الكويت وسمو أمير دولة قطر



اعتقد ان .... المشاورات ركزت على الملف السوري ...... والنووي الايراني
 

المستقبل العربي

صقور الدفاع
إنضم
3 أكتوبر 2011
المشاركات
3,818
الإعجابات
5,120
النقاط
957
وزيرا الخارجية الإيراني والفرنسي يؤكدان التوصل إلى اتفاق بين طهران والقوى الست الكبرى
أكد وزيرا الخارجية الإيراني والفرنسي يؤكدان التوصل إلى اتفاق بين طهران والقوى الست الكبرى الأحد 24-11-2013.
ووصل وزراء خارجية مجموعة 5+1 السبت الى جنيف للانضمام الى المفاوضات الجارية مع طهران بشأن البرنامج النووي الايراني والتي يبدو انها تحرز تقدما بحسب المفاوضين الايرانيين.

وفي وقت انطلقت مفاوضات مكثفة منذ الاربعاء بين دبلوماسيين من القوى الكبرى وايران، قرر وزير الخارجية الاميركي جون كيري الانضمام الى المفاوضات وغادر واشنطن للذهاب الى جنيف صباح السبت. وسيتوجه الى جنيف "بهدف الاستمرار في التقريب من اتفاق" وفق المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جنيفر بساكي.

..............


http://www.dp-news.com/pages/detail.aspx?articleid=155794


المصدر: وزيرا الخارجية الإيراني والفرنسي يؤكدان التوصل إلى اتفاق بين طهران والقوى الست الكبرى | الأخبار الدولية | سياسة | دي برس http://www.dp-news.com/pages/detail.aspx?articleid=155794#ixzz2lWdheb2p
Follow us: @daypress on Twitter | DayPressNews on Facebook
 

المستقبل العربي

صقور الدفاع
إنضم
3 أكتوبر 2011
المشاركات
3,818
الإعجابات
5,120
النقاط
957
ديبلوماسي غربي: مجموعة الـ5+1 اعترفت بحق إيران في تخصيب اليورانيوم
تخصيب اليورانيوم
دي برس الخليج
نسبت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "ارنا" لديبلوماسي غربي قوله، إن مجموعة 5+1 اعترفت بحق إيران في تخصيب اليورانيوم، وذلك في اليوم الثالث من المفاوضات التي يجريها الجانبان في جنيف حول برنامج طهران النووي.


ونقلت الوكالة عن الديبلوماسي الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، قوله إن "إيران ومجموعة 5+1 أنهتا موضوع التفاوض حول تخصيب اليورانوم في الوثيقة النهائية، بعد الاعتراف بحق إيران في هذا المجال من قبل مجموعة 5+1". وأضاف أن "الجانبين يبحثان، في الوقت الحالي، موضوع مفاعل آراك للماء الثقيل" حسبما أوردت وكالة "يو بي آي".



وقال وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف، في وقت سابق اليوم للصحافيين في جنيف، إن "المفاوضات التي يجريها الوفد الإيراني مع مجموعة 5+1 حول الملف النووي، حققت في بعض جوانبها اتفاقاً، وفي البعض الآخر خلافاً".


المصدر: ديبلوماسي غربي: مجموعة الـ5+1 اعترفت بحق إيران في تخصيب اليورانيوم | سياسة | دي برس الخليج http://www.dp-news.com/dpgulf/detail.aspx?id=2177#ixzz2lWfwJMRs
Follow us: @daypress on Twitter | DayPressNews on Facebook
 

المستقبل العربي

صقور الدفاع
إنضم
3 أكتوبر 2011
المشاركات
3,818
الإعجابات
5,120
النقاط
957
6 دول عظمى تتوصل لاتفاق مع ايران حول برنامجها النووي
بال أف إكس، جنيف، 24 نوفمبر 2013: أعلن قبل قليل توصل الدول الستة إلى اتفاق مع ايران حول برنامجها النووي حيث أعلن وزير الخرجية الأمريكي جون كيري قبل قليل التوصل لاتفاق بين ايران والقوى العظمى.

وأكد مسؤولون ايرانيون الخبر أيضا فيما لا تزال تفاصيل الصفقة غير معروفة حتى اللحظة.

وأوضحت مصادر من جنيف بأنه سيتم الإعلان عن تفاصيل الصفقة في مؤتمر صحفي سيتم عقده في المقر الرئيسي للأمم المتحدة في جنيف.

وبدأ ممثلوا القوى العظمى بمغادرة فندق الانتركونتيننتال في هذه الأثناء مع تصريحات سريعة جميعها أشارت إلى التوصل إلى اتفاق ودون الكشف عن التفاصيل

http://www.palfx.info/AR/portal/general-news/55416.html
 

عزت

طاقم الإدارة
مشـرف عـــام
إنضم
1 مايو 2011
المشاركات
15,665
الإعجابات
27,145
النقاط
10,636
لا شئ طبعا ده امر كارثى الاعتراف بالحق معناها خروج برنامجهم للنور وتسريع وتيرة عمله
 

الموريسكي

عضوية متقاعدة
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
29 نوفمبر 2011
المشاركات
2,490
الإعجابات
8,385
النقاط
1,433
الدولة
Morocco
لا شئ طبعا ده امر كارثى الاعتراف بالحق معناها خروج برنامجهم للنور وتسريع وتيرة عمله
لو اعترفو بحقهم في التخصيب و حصرو النسبة في 20% مع تشديد الرقابة يكون العكس فلن تصل ايران بالتخصيب لدرجة تسمح لها بصنع سلاح نووي من جهة
و فتح المجال للعرب ان يمتلكوا دورة الوقود النووي كاملة من جهة اخرى
 

عزت

طاقم الإدارة
مشـرف عـــام
إنضم
1 مايو 2011
المشاركات
15,665
الإعجابات
27,145
النقاط
10,636
لو اعترفو بحقهم في التخصيب و حصرو النسبة في 20% مع تشديد الرقابة يكون العكس فلن تصل ايران بالتخصيب لدرجة تسمح لها بصنع سلاح نووي من جهة
و فتح المجال للعرب ان يمتلكوا دورة الوقود النووي كاملة من جهة اخرى
واذا كانت الرقابة وهمية فقط امام شعوبهم ماذا سنفعل
 

الموريسكي

عضوية متقاعدة
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
29 نوفمبر 2011
المشاركات
2,490
الإعجابات
8,385
النقاط
1,433
الدولة
Morocco
واذا كانت الرقابة وهمية فقط امام شعوبهم ماذا سنفعل
بل العكس اخي اسرائيل و اوروبا لن ترضيان ابدا بدولة عربية نووية
ان وصل الايرانيون للسلاح النووي فسيكون مسوغا كبيرا لحصول العرب عليه
لذلك سنجد الوكالة الدولية للطاقة الذرية مجندة كل قدراتها لابقاء البرنامج الايراني تحت السيطرة
اما نحن العرب لو استتمرنا جيدا هذا القرار سنمتلك بكل تاكيد تقنيات دورة الوقود كاملة
حيث ان البلاد العربية تزخر باحتياطات كبيرة من الايورانيوم
للاشارة مصر كانت من المدافعين عن احقية تخصيب اليورانيوم
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى