قلق أمريكى من أختيار تركيا الصين لبناء نظام دفاع جوى بعيد المدى

إنضم
3 يناير 2011
المشاركات
467
التفاعل
204 0 0
1380468_697997996879989_806322725_n.jpg


تركيا تبنى نظاما صاروخيا بالاشتراك مع الصين.. وقلق أمريكى
قال السفير الامريكي في أنقرة فرانسيس ريتشاردوني يوم الخميس ان الولايات المتحدة تخشى أن يؤدي قرار تركيا بناء نظام دفاع صاروخي مع شركة صينية إلى تقويض أنظمة الدفاع الجوي للحلفاء لكنه نفى تكهنات بوجود خلاف أكبر مع أنقرة.
وأضاف أن واشنطن بدأت محادثات مع تركيا على مستوى الخبراء لتقييم مدى تأثير خططها الخاصة بالاشتراك في إنتاج نظام الدفاع الجوي الصاروخي بعيد المدى مع شركة صينية خاضعة لعقوبات أمريكية.
-------------------------------------------------------------------------------
قال السفير الامريكي في أنقرة فرانسيس ريتشاردوني يوم الخميس ان الولايات المتحدة تخشى أن يؤدي قرار تركيا بناء نظام دفاع صاروخي مع شركة صينية إلى تقويض أنظمة الدفاع الجوي للحلفاء لكنه نفى تكهنات بوجود خلاف أكبر مع أنقرة.
وأضاف أن واشنطن بدأت محادثات مع تركيا على مستوى الخبراء لتقييم مدى تأثير خططها الخاصة بالاشتراك في إنتاج نظام الدفاع الجوي الصاروخي بعيد المدى مع شركة صينية خاضعة لعقوبات أمريكية.
لكن ريتشاردوني قلل من أهمية تكهنات بتأزم العلاقات بين البلدين بعدما أفادت تقارير صحفية أمريكية في الاسابيع الأخيرة بأن رئيس المخابرات التركية حقان فيدان كشف معلومات حساسة لإيران.
وقال ريتشاردوني "نحن قلقون للغاية من الاتفاق المنتظر مع شركة صينية خاضعة للعقوبات. نعم هذا قرار تجاري وحق سيادي لتركيا لكننا قلقون مما يعنيه بالنسبة للدفاع الجوي للحلفاء."
وأضاف "بدأنا للتو مع تركيا مناقشات على مستوى الخبراء وسيتم ذلك عبر القنوات الرسمية. سنجري حوارا يقوم على الاحترام."
وأعلنت تركيا عضو حلف شمال الاطلسي في سبتمبر ايلول انها اختارت نظام الدفاع الصاروخي إف.دي-2000 الذي تنتجه شركة تشاينا بريسيجن ماشيناري إمبورت أند إكسبورت الصينية الذي فضلته على أنظمة أخرى تنتجها شركات روسية وأمريكية وأوروبية.
وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على هذه الشركة الصينية لانتهاكها قانون حظر انتشار الاسلحة فيما يتعلق بايران وكوريا الشمالية وسوريا.
وعبر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أندرس فو راسموسن أيضا عن قلقه بشأن قيام تركيا بشراء نظام دفاعي لا يتوافق مع أنظمة الدول الأخرى في الحلف مما قد يقوض مبدأ مهما للحلف المكون من 28 دولة.
وقالت تركيا انها ستوقع على الارجح اتفاقا قيمته 3.4 مليار دولار مع الشركة الصينية لكن القرار ليس نهائيا بعد.
وتسعى أنقرة إلى تعزيز دفاعاتها الجوية وإنتاجها الدفاعي المحلي في ظل تنامي خطر امتداد الحرب في سوريا المجاورة وانتشار الاضطرابات في الشرق الأوسط.
واستنكرت وزارة الخارجية الصينية المخاوف الغربية بهذا الشأن وقالت إن الولايات المتحدة والدول الأخرى تسيس اتفاقا تجاريا بدون داعي.
ويصر المسؤولون الأتراك أيضا على أن الخطوة ليست لها دوافع سياسية ويقولون إن عرض الصين لبى المطالب الرئيسية بخصوص السعر وإمكانية جعل جزء كبير من الإنتاج في تركيا.
وقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان يوم الأربعاء "نتخذ خطوة نحو المستقبل وسيشارك رجالنا في العمل بكامله" مضيفا أن آراء حلف شمال الأطلسي في الأمر "ليست عاملا محددا."
وقال للصحفيين "إذا كان حلف شمال الأطلسي حساسا للغاية تجاه هذا الأمر فكثير من دول الحلف مازال لديه أسلحة روسية."
وأثار الاتفاق مع الشركة الصينية تكهنات بوجود خلاف أكبر بين أنقرة وواشنطن



----------------------------------------------------------------------
مصدر أخر رويترز
اشنطن (رويترز) - قالت الولايات المتحدة انها ابدت قلقا كبيرا لتركيا بشأن قرارها بمشاركة شركة صينية تفرض الولايات المتحدة عقوبات عليها في انتاج نظام دفاعي جوي وصاروخي طويل الامد .

واعلنت تركيا العضو في حلف شمال الاطلسي الاسبوع الماضي انها فضلت نظام دفاع اف دي-2000 الصاروخي من شركة تشاينا بريسيشن ماشينري للتصدير والاستيراد (سبميك) على انظمة منافسة من شركات روسية وامريكية واوروبية .

وتفرض الولايات المتحدة عقوبات على شركة سبميك لخرقها قانون حظر انتشار الاسلحة بالنسبة لايران وكوريا الشمالية وسوريا.

وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية "ابلغنا قلقنا الكبير لمناقشات الحكومة التركية للتعاقد مع شركة تفرض الولايات المتحدةعقوبات عليها للحصول على نظام للدفاع الصاروخي لن يكون قابلا للتشغيل مع انظمة حلف شمال الاطلسي او الامكانيات الدفاعية الجماعية.

"مناقشاتنا بشان هذه المسألة ستستمر."

وقال بعض المحللين الدفاعيين الغربيين انهم فوجئوا بالقرار التركي بعد توقعهم ان يذهب العقد لشركة ريثيون الامريكية التي تصنع صواريخ باتريوت او شركة فرانكو/ايتاليان يوروسام.

وارسلت كل من الولايات المتحدة والمانيا وهولندا صواريخ باتريوت وما يصل الى 400 جندي لتشغيلها الى جنوب شرق تركيا في بداية العام الجاري بعد ان طلبت انقرة من حلف شمال الاطلسي المساعدة في الدفاعات الجوية في مواجهة هجوم صاروخي محتمل من سوريا.

وتركيا اوثق حليف للولايات المتحدة في منطقة الشرق الاوسط منذ فترة طويلة . وكان الجيش الامريكي يحظى بنفوذ كبير على القوات المسلحة التركية التي كان لها دور قوي في السياسة التركية.

وقلص دور الجيش التركي في الحياة السياسية في ظل رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان الذي انتخب عام 2002.

ورغم ان العلاقات السياسية والعسكرية بين انقرة وواشنطن مازالت وثيقة الا انها تلعب دورا محوريا اقل وربما انعكس هذا في سياسة المشتريات .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
من مصلحة امريكا ان تغير من علاقات بعض الدول
فالدول الان ليست مثل الاول ....
عربيا كانت او غير عربيا!!
تحياتي
 
قلق ورا قلق إلى أن تصاب أمريكا كلها بحالة نفسيه ثم نراهم في مستشفيات الصحة النفسية يتعالجون بسبب القلق .....

وراح أعيد وأكرر هذا الكلام في كل خبر يقلق أمريكا ... لأن القلق التي تقلقها أمريكا بهذا الحجم والكبر لا داعي لها ..... قلقهم ما تجيب إلا القلق الزائد والقلق الزائد يجيب الأمراض النفسية والأمراض النفسية علاجها مستشفيات الصحة النفسية .....

لأني بصراحة جائني قلق مخيف بسبب قلق أمريكا ..... والله يستر على جميع الأعضاء لا يجيهم قلق مثل ما جاني قلق بسبب كثرة القلق الأمريكي .....
 
امريكا متخوفة من انفتاح حلفائها على المنتجات العسكرية الصينية وتركيا مجرد نموذج اولي
الصين عما قريب ستسحب بساط الصناعة العسكرية من امريكا
 
رد اردوغان في الامس على قلق الناتو من اختيار منظومه الدفاع الجوي الصينيه , الكلام كان صريح واضح وحاسم

مصلحه نركيا وتطورها فوق كل اعتبار

PM: "...What NATO has said is not based on facts. There are Russian missiles in NATO countries. We have evidence that there are seven or eight countries whose military forces have Russian missiles...There is no stipulation that you cannot buy weapons or that you cannot enter into co-production outside of NATO...Noting that Turkey had performed military exercises with China...The deal will help Turkey close the technology gap which it had to solve...If we do this, our deterrence capability will be enhanced. This is a symbol of our independence..."

ومع هذا فان الجانب التركي اكد على ان النظومه ستكون مهيئه للتواصل مع انظمه الناتو وانه لا يوجد مشاكل تقنيه في هذا المجال ولا داعي لقلق الناتو

تركيا هي جزء اساسي في حلف الناتو وستبقى كذلك , وهي حليف استراتيجي لامريكا ولا تغير في ذلك , لكن تركيا دوله مستقله ولديها مصالحها وهي تسعى جاهده من اجل تقدمها في مجال التصنيع العسكري ولا ترى مانع في التعاون مع الصين , والتعاون العسكري بين الجانبين بدا منذ زمن طويل وقد اثمر هذا التعاون عند عده مشاريع مشتركه بين البلدين اهمها في مجال الصواريخ , وايضا كان هناك تدريب مشترك بين سلاح الجو التركي ونظيره الصيني , وبالتالي فان التعاون العسكري بين تركيا والصين ليس بالشيئ الجديد



يتوقع انه سيتم توقيع عقد شراء المنظومه FD-2000 بين تركيا والصين قبل نهايه العام

015867840_40300lebx2.jpg
 
السياسة الامريكية التي مارستها مع مصر مؤخرا ستجعل قلقها يزداد مستقبلا
لان كثير من الدول ستتجه الى الصين وروسيا واوروبا وتنوع مصادر السلاح
 
السياسة الامريكية التي مارستها مع مصر مؤخرا ستجعل قلقها يزداد مستقبلا
لان كثير من الدول ستتجه الى الصين وروسيا واوروبا وتنوع مصادر السلاح


لا تخلط الامور , الموضوع ليس سياسيا

كل ما في الامر ان الصين قدمت عرض مغري وفازت بالمناقصه لاسباب تقنيه واقتصاديه , بالنسبه للاتراك فان من يقدم العرض الافضل ويوافق على شروطهم هو من سيفوز


قريبا سيتم التوقيع على عقد شراء 109 طائرات بلاك هوك بقيمه 3.5 مليار دولار بين تركيا وشركه Sikorsky الامريكيه , في هذه المناقصه الامريكين قدموا العرض الافضل ووافقوا على شروط الاتراك ولذلك فازوا بالمناقصه
 
صحيح ..لا وجود للسياسة والانحياز في هذه لصفقة .. الاتراك أدارو الصفقة بشكل فريد وممتاز نادراً ما نراه في هذا الزمن ، اختارو العرض الذي قدم لهم نقل تقنية والحصول على تكنولوجيا جديدة وهو ما سيطور صناعتهم العسكرية كثيراً في المستقبل .
باختصار... هم اختارو العرض الذي يخدم مصالحهم الوطنية بشكل أكبر ولم يهمهم شراء من حليف او غيره .
 
عودة
أعلى