first blood القوات الجورجية تدخل مدينة تسخينفالي

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ان قوات حفظ السلام الروسية والوحدات التي انضمت اليها شرعت بتنفيذ عملية ارغام الجانب الجورجي قسرا على الجنوح الى السلم في منطقة النزاع الجورجي - الاوسيتي الجنوبي. قوات الإنزال الجوي الروسية تدخل تسخينفالي اخر الاخبار
 
كتب قائد الدفاع الجوي
وروسيا تعلن أنها ليست في حالة حرب رسمية مع جورجيا ...


هذا اغرب ما في الحرب ان روسيا لم تعلن علي لسان رئيسها ميدفيدوف انها في حالة حرب بينما اعلنها الرئيس سكاشفالي

كتب bany_bony
من جهته قال رئيس مجلس الامن القومي في جورجيا يوم السبت ان بلاده قد تطلب مساعدات عسكرية دولية

اعتقد ان جورجيا في ازمة الان وكان لا بد ان تطلب المساعدات من فترة ومن جانب امريكا فهي تترقب اكثر للموقف الروسي الغير معلن بأعلان الحرب لأن في هذة احالة سيكون الموقف هو مساعدة امريكا لدولة اعلنت روسيا عليها الحرب
 
التعديل الأخير:
أكد ألكساندر بيكايف رئيس قسم نزع السلاح وحل الأزمات في معهد العلاقات الدولية بموسكو أن جورجيا إستغلت حدث أولمبياد بكين 2008 وانشغال العالم بمتابعة هذا الحدث لتوجيه ضربة عسكرية الى أوسيتيا الجنوبية والسيطر عليها. خاصة في هذا اليوم الذي جرت العادة فيه ايقاف اعمال الحرب بمناسبة الالعاب الاولمبية .
وقال إن جورجيا ومنذ وصول سأكاشفيلي إلى السلطة سعت إلى تطوير بنيتها العسكرية حيث رفعت ميزانيتها العسكرية من 30 مليون دولار إلى مليار دولار الأمر الذي يعكس نواياها الحربية. كما أنها عززت قواتها على الجبال المحيطة بتسخينفالي حتى تقع المدينة تحت نارها.

وذكربيكايف أن أطرافا خارجية وقفت مع جورجيا، مشيرا إلى موقف ممثل الولايات المتحدة الذي رفض إدانة جورجيا والإعتراف بأنها قصفت مستشفى في العاصمة تسخينفالي.
 
قال الجيش الروسي إنه تمكن من "تحرير" عاصمة بشكل كامل من القوات الجورجية بعد يومين من المعارك الضارية بين الجانبين أسفرت عن مقتل نحو 1600 شخص, في حين أقرت موسكو بسقوط طائرتين عسكريتين أثناء المواجهات.

ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن قائد القوات البرية فلاديمير بولديريف قوله إن قواته "حررت تسخينفالي من الجيش الجورجي وبدأت تدفع الوحدات الجورجية إلى ما وراء المنطقة الواقعة تحت مسؤولية حفظ السلام".

وأضاف بولديريف أنه يجري حاليا إجلاء الجرحى من مدنيين وعناصر قوات حفظ السلام الروسية.​

بدوره قال مراسل الجزيرة زاور شوج إن الجيش الروسي سيطر على التلال المحيطة بعاصمة أوسيتيا وعلى ثلاث قرى أخرى. وتحدث المراسل عن أن السلطات ستتيح للصحافة ووسائل الإعلام الدخول للمدينة لمعرفة حجم الدمار الواقع بها.​


كارثة إنسانية
وكان الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف وصف الوضع في أوسيتيا الجنوبية بأنه "كارثة إنسانية". وأضاف في اجتماع مع كبار قادة الجيش في الكرملين أن قواته تشن عملية عسكرية في أوسيتيا الجنوبية من أجل "إرغام الطرف الجورجي على السلام".

كما أكد أن جنود بلاده "يتحملون أيضا مسؤولية حماية السكان, وهذا ما نقوم به الآن".

بدوره نفى وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن تكون بلاده تسعى لحرب شاملة مع جورجيا، ملقيا باللوم على السلطات الجورجية في إثارة أعمال العنف.

وقال لافروف في تصريحات للصحفيين إن "الوضع مستمر في التدهور, ولا يزال المدنيون يلقون حتفهم". كما اتهم الوزير الروسي أوكرانيا بتشجيع جورجيا على القيام بـ"تطهير عراقي" في أوسيتيا الجنوبية عبر مساعدتها بالأسلحة.

معارك ضارية
1_829161_1_23.jpg
الجيش الجورجي كان قد تحدث في وقت سابق عن سيطرته الكاملة على تسخينفالي (رويترز)

وجاءت تلك التأكيدات والتصريحات, بعد معارك ضارية صباح اليوم بين القوات الروسية والجورجية في عاصمة أوسيتيا الجنوبية تسخينفالي.

وأعلنت تبليسي أن الطيران الروسي دمر مرفأ بوتي الجورجي على البحر الأسود بالكامل.

وأوضح بيان لوزارة الخارجية الجورجية أن "المرفأ يعتبر أساسيا لنقل مصادر الطاقة من بحر القزوين وهو قريب من خط أنابيب باكو سوبسا ومن مصب سوبسا النفطي".

كما ذكرت وكالة رويترز أن طائرتين عسكريتين روسيتين قصفتا منطقة حول بلدة غوري الجورجية القريبة من أوسيتيا. وأعلن التلفزيون الرسمي الجورجي مقتل العديد من المدنيين وتدمير مبان سكنية في ذلك القصف.​

وفي الوقت الذي أعلنت فيه جورجيا إسقاطها مقاتلة روسية وأسر قائدها أثناء مواجهات اليوم, أقرت وزارة الدفاع الروسية بسقوط طائرتين عسكريتين بأوسيتيا.​


وكان متحدث باسم قوات حفظ السلام الروسية أعلن في وقت سابق مقتل 15 جنديا من هذه القوات وإصابة 150 آخرين بنيران القوات الجورجية.

إحصاءات
من جهتها قالت المتحدثة باسم حكومة أوسيتيا الجنوبية إن عدد القتلى بحسب المعطيات المتوفرة لدى الحكومة يقارب 1600 قتيل. وأضافت أن نحو 90 جريحا نقلوا لمستشفيات العاصمة.

أما سيرغي سوبيانين نائب رئيس الوزراء الروسي فقال إن أكثر من 30 ألف شخص هربوا من أوسيتيا الجنوبية منذ بدء المعارك.

وفي وقت سابق ذكر مراسل الجزيرة على الحدود الجورجية مع أوسيتيا الجنوبية أن السلطات الجورجية أعلنت حالة الطوارئ وفرضت الأحكام العرفية في مختلف أنحاء البلاد.

وفي تطور آخر، قررت جورجيا إعادة قواتها بالكامل من العراق وقوامها ألفا جندي. وقال قائد المفرزة الجورجية بالعراق إن "المفرزة بالكامل ستعود للوطن ونحن بانتظار الجانب الأميركي لتزويدنا بوسائل النقل".



المصدر قنااة الجزيرة الفضائية​
 
و.م.ا تقحم نفسها في كل شئ وكانها تحكم العالم
 
وأكدت معلومات من مصادر متفرقة أن القوات الجورجية شرعت بالإجهاز على جرحي قوات حفظ السلام الروسية والمدنيين في المواقع التي تسيطر عليها، ولا تسمح بنقلهم إلى المستشفيات. في الوقت الذي تذكر المصادر مقتل ما يزيد عن 1400 مواطن مدني في تسخينفالي.
 







( روسيا اليوم )​


تعليق :- و . م . ا تحاول استفزاز روسيا من خلال هذة الزيارة لتعلن روسيا حالة الحرب وتستغل بدورها و م ا الموقف لتستخدم ملف جورجيا لحسابات ملفات اخري
حلوة و. م . ا دية :laugh:




_44903179_south_ossetia_map203.gif

o.gif


الإسم: أوسيتيا الجنوبية
الموقع:داخل أراضي جورجيا
عدد السكان: 70 ألف نسمة
العاصمة: تسخينفالي
الديانة:المسيحية الأرثوذكسية
اللغات:الأوسيتية، الروسية والجورجية​
 
التعديل الأخير:
سؤال من اعطي الضوء الاخضر لجورجيا ياترى ؟
 
الاّن يطلب وقف إطلاق النيران..........................؟:twitcy:

. دخووووووووووووول الحمام اية مش زى خرووووووجة
واللى ولع النار علية انة يتحرق :mad::
 
عاجل / Russia Today
رتل كبير من الدبابات الجورجية يعاود الهجوم على تسخينفالي عاصمة اوسيتيا الجنوبية ... والقوات الروسية تتصدى له ... وتوقعات بأندلاع معارك شرسة في الساعات القادمة ....
 
عاجل / Russia Today
رتل كبير من الدبابات الجورجية يعاود الهجوم على تسخينفالي عاصمة اوسيتيا الجنوبية ... والقوات الروسية تتصدى له ... وتوقعات بأندلاع معارك شرسة في الساعات القادمة ....


. يقال ان امريكا وعن طريق دولة اخرى حصلت جورجيا على 400 دبابة :mad::
 
جورجيا والغرب يركزون كثيرا على الاصابات الجورجيه المدنيه

يبدو ان جورجيا تريد فقط تشويه صورة روسيا امام شعوب القوقاز واما شعوب اكرانيا وجورجيا بالاساس
 
جورجيا والغرب يركزون كثيرا على الاصابات الجورجيه المدنيه

يبدو ان جورجيا تريد فقط تشويه صورة روسيا امام شعوب القوقاز واما شعوب اكرانيا وجورجيا بالاساس

. طيب ما القوات الجورجيا قتلت لحد الان 1400 مدنى
الحرب دائما فيها خسائر مدنية
 
عاجل / RT News
رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتن يصل الى مدينة فلافي كلفاز عاصمة أوسيتيا الشمالية للأشراف على عمليات اغاثة اللجئين الاوسيتيين الجنوبيين .
انتهى الخبر .. وأنا شخصياً أعتقد أنه جاء للأشراف الشخصي على سير المعارك .. لاسيما وانه كان رئيساً للمخابرات الروسية KGB قبل ان يصبح رئيساً لروسيا ومن ثم رئيساً لوزرائها ..
 
هاذة فرصة للمجاهدين الشيشااان ليعيدوو ترتيب الصفوف والقياام بعمليات مباركة باذن الله

واستعاادة بعض الارض مداام الدب الروسى مشغول باوسيتياا وجورجيااا

الله يحرق الروس والامريكاان ويشغل الظالمين بالظالمين​
 
اللى يحضر العفريت يعرف ازاى يصرفة بس جورجيا معرفتش :laugh::laugh:
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى