دبابات ليوبار للجيش القطري

الحاج سليمان

صقور الدفاع
إنضم
5 سبتمبر 2007
المشاركات
6,016
التفاعل
15,288 156 33
الدولة
Algeria
بعد يومين من تقارير ذكرت أنّ المملكة العربية السعودية في طريقها إلى إلغاء صفقة شراء 270 دبابة من طراز "ليوبارد 2"، دخلت قطر على الخط راغبة في اقتناء مثل هذه الدبابات.
نصر المجالي: قالت تقارير إن قطر تنوي شراء 118 دبابة من طراز ليوبارد الألمانية الصنع في السنوات السبع المقبل، حسبما أوردت صحيفة "بيلد آم سونتاغ" الألمانية نقلا عن مصادر في الحكومة القطرية.
وقالت الصحيفة إن الدبابات ستنتجها شركتا كراوس مافاي ويغمان وراينميتال.
وكانت شركة كراوس مافاي قالت في نيسان "أبريل" الماضي إنها فازت بعقد قيمته 2.5 مليار دولار لتزويد قطر بقطع مدفعية و86 دبابة، 62 منها من طراز ليوبارد-2، وهي الدبابة القتالية الرئيسة التي يستخدمها الجيش الألماني. وقالت الشركة في حينه إن هذه الدبابات ستأخذ مكان الدبابات الفرنسية والجنوب افريقية التي تستخدمها القوات القطرية حاليا.
ويشار هنا، إلى أنه بعد جدل سياسي مثير على الساحة الألمانية بين موافق ورافض، وبسبب مماطلات الجانب الألماني، كشف تقرير ألماني نشر يوم الجمعة الماضي أن صفقة بيع 270 دبابة ألمانية من طراز ليوبارد للمملكة العربية السعودية في طريقها للإلغاء.
وقالت تقرير لصحيفة "هاندلسبلات" الاقتصادية الألمانية نشرته يوم الجمعة الماضي إن "السعودية ضاقت ذرعاً بمماطلات الجانب الألماني وأنها بصدد عقد صفقة مع شركة أميركية". وكشفت الصحيفة في تقرير لها أن مجموعة كراوس مافي فيغمان الألمانية لتكنولوجيا الدفاع "KMW" على وشك خسارة عقد بقيمة خمسة مليارات يورو على الأقل مع السعودية.
الرياض تفقد صبرها
وأضافت الصحيفة في تقريرها أن "السعودية تفقد صبرها إزاء مماطلة برلين حول العقد الذي ينص على أن تسلم برلين 270 دبابة ليوبارد قتالية، ما يثير جدلاً كبيراً في ألمانيا"
ونتيجة لذلك، حسب تقرير الصحيفة تفكر الرياض في توقيع العقد مع جنرال ديناميكس الأميركية للصناعات العسكرية جنرال دايناميكس General Dynamics، وتستند الصحيفة الاقتصادية في تقريرها إلى عدة مصادر مقربة من الصفقة، بيد أنه لم يصدر تعليق رسمي على تقرير الصحيفة.
وحرصت السعودية على شراء دبابات ألمانية طوال الأعوام الثلاثين الأخيرة لكن طلبها كان يرفض باستمرار، وتفرض ألمانيا منذ فترة طويلة قواعد على صادرات الأسلحة تحظر بموجبها بيع أسلحة لدول في مناطق الأزمات وتلك التي بها مشاكل تتعلق بحقوق الإنسان أو تشارك في صراعات مسلحة.
كما كانت ألمانيا تبرر ذلك بأنها تريد الحفاظ على أمن إسرائيل واحترام حقوق الإنسان. وكان الرفض الأبرز لعقد أية صفقات مع السعودية جاء من المستشار السابق هيلموت كول الذي كان حريصا على امن اسرائيل.
معارضة صفقة السعودية
ويشار إلى أن صفقة بيع دبابات ليوبارد إلى السعودية ووجهت بمعارضة وعادة ما تنتقد أحزاب المعارضة الألمانية، وخصوصاً حزبا الخضر واليسار، عقد صفقات أسلحة ألمانية مع دول الخليج وعلى رأسها السعودية.
وكان وزير الدفاع الألماني توماس دي ميزير ذكر في وقت سابق أن المعيار الرئيس لإصدار الحكومة الألمانية تراخيص بتصدير أسلحة إلى السعودية ودول خليجية أخرى هو التهديد الذي تشكله إيران على إسرائيل.
وقال دي ميزير إن تقدير مدى الخطورة التي تشكلها إيران وليس أوضاع حقوق الإنسان له "أهمية حاسمة نوعاً ما" في التقييم الخاص بإصدار تصاريح تصدير السلاح.
وفي الوقت نفسه رفض دي ميزير اتهامات بأن الحكومة الألمانية تغير من سياستها الخاصة بتصدير السلاح، مؤكداً أن الحكومة لم تتخل عن سياستها التقليدية لتصدير بضائع التسليح إلى الخارج، وقال: "هذا ينطبق أيضاً على السعودية".
 
رد: دبابات ليوبار للجيش القطري

رجعنا للعبة القديمة
 
رد: دبابات ليوبار للجيش القطري

فية شي غريب بالموضوع

هذا الخبر 7 رمضان


ذكرت أن الرياض تقترب من إبرام صفقة "إم1" مع "جنرال ديناميكس"
تقارير: السعودية وقطر تعتزمان شراء دبابات "ليوبارد" ألمانية



185114.jpg



د ب أ- برلين: ذكرت صحيفة "بيلد آم زونتاج" الألمانية أن السعودية وقطر تعتزمان تقديم طلبيات جديدة، تبلغ قيمتها مليارات اليورو، للحصول على أسلحة ألمانية.

وقالت الصحيفة، الأحد: إن سعي السعودية للحصول على 800 دبابة ألمانية الصنع طراز "ليوبارد" مدرج على قائمة مشاريع الدفاع الوطني.

في المقابل، أشارت صحيفة "هاندلسبلات" الألمانية الجمعة إلى فشل صفقة كانت ترمي إلى توريد ما يصل إلى 270 دبابة طراز "ليوبارد" إلى السعودية، وأضافت أن السعودية تقترب من الاتفاق مع شركة "جنرال ديناميكس" الأمريكية لتوريد دبابات طراز "إم1"، وتحتاج هذه الصفقات إلى موافقة مجلس الأمن الاتحادي (القومي) الذي يعقد جلساته بشكل سري.

واستناداً إلى دوائر حكومية قطرية، أوضحت الصحيفة أن الدوحة تسعى للحصول خلال السنوات السبع المقبلة على 118 دبابة أخرى طراز "ليوبارد"، بالإضافة إلى 16 من مدافع "الهاوتزر".

وهذا النوع من الدبابات والمدافع يتم إنتاجهما عن طريق شركتي "كراوس مافاي فيجمان" و"راينميتال" الألمانيتين.

وكان تقرير الحكومة الألمانية الخاص بالصادرات الصادر في نوفمبر الماضي تحدث عن الموافقة على تصدير أسلحة ألمانية في عام 2011 بقيمة 5.4 مليار يورو، فيما يعد من أهم الدول المستوردة لهذه الأسلحة، وفقاً لترتيب تنازلي هولندا والولايات المتحدة والإمارات وسنغافورة.




 
رد: دبابات ليوبار للجيش القطري

لا اعتقد ان المقصد السياسي من وراء الخبر صحيح
المانيا لن تلغي صفقة 270 دبابة من اجل صفقة 80 دبابة
 
رد: دبابات ليوبار للجيش القطري

رجعنا للعبة القديمة

أي لعبة ؟؟؟

جانبياً لدي سؤال , هل بيع التايفون بما انها إنتاج أوروبي مشترك كان يحتاج لموافقة ألمانية أم لا ؟؟
 
رد: دبابات ليوبار للجيش القطري


أي لعبة ؟؟؟

جانبياً لدي سؤال , هل بيع التايفون بما انها إنتاج أوروبي مشترك كان يحتاج لموافقة ألمانية أم لا ؟؟

لا
التايفون والميتيور الجهة المخولة بالتسويق هي بريطانيا
 
رد: دبابات ليوبار للجيش القطري

لا اعتقد ان المقصد السياسي من وراء الخبر صحيح
المانيا لن تلغي صفقة 270 دبابة من اجل صفقة 80 دبابة

الموضوع له ابعاد سياسية تتعلق بإسرائيل خد بالك ,

ثاني شئ سمعت إنه قطر تفكر في التايفون

ثالث شئ صفقات السلاح هامش الربح يختلف من صفقة لصفقة فيه صفقات بيكون هامش الربح عالي كرشوة مادية مقابل موقف سياسي
 
رد: دبابات ليوبار للجيش القطري

خلوكم على الابرامز لين تصنعون دبابة

لقد سئمت هاذا الهراء : )
 
رد: دبابات ليوبار للجيش القطري

البرلمان والاحزاب الالمانيه صيع ويحتاجون تاديب بمقاطعتهم على فكره حسب علمي ان الالمان يشترون جزء من نفطهم من السعوديه والله لو نغلي عليهم اسعار النفط بتهمة دعم اسرائيل المحتله لاراضي عربيه بعدها راح يتعلمون الادب لزوم نعلمهم السنع ونضغط عليهم في اقتصادهم كل ماغلي سعر النفط كل ماجاعت ميزانياتهم خلوهم يعيشون اللحظه ويركبون الدراجات مصخوها هلملاعين الغو الصفقه معهم وفكونا منهم واتمنا الدوله تحط قائمه حظر التعامل العسكري يدخل في هذي القائمه كل دوله تدخل اسرائيل في صفقاتنا وتماطل فينا نحرم نشتري منهم رصاصه واحده خلي اسرائيل تنفعهم
 
عودة
أعلى